1. الرئيسية
  2. /
  3. مکتبة
  4. /
  5. التألیفات
  6. /
  7. مهذب الأحكام
  8. /
  9. كتاب الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر
  10. /
  11. خاتمة

قد ذكر العلماء في السيطرة على الرذائل النفسية، و إصلاح النفس طرق كثيرة و ليس الكتاب موضوعا لبيانها و لكن نشير إلى بعض ما ورد عن أئمتنا الأطهار عليهم السّلام في ذلك.

و ليعلم أولا: أنّه وقع الخلاف بين علماء الأخلاق و الفلاسفة في أنّه هل يمكن تغيير ذمائم الأخلاق و تبديلها إلى أضدادها أو لا يمكن؟ ذهب إلى كل فريق.

و الحق أنّ هذا النزاع على نحو الكلية لا وجه له أصلا، إذ نرى بالوجدان تبديل الجبن إلى الشجاعة بالممارسة أو البخل بالجود كذلك- و كذا العكس- فإنّ الاهتمام على حفظ النفس، و عدم المعرضية لها لموجبات الشجاعة، و كثرة المخالطة مع الجبناء يوجب الجبن، و كذا في انقلاب الجود إلى البخل و كل صفة إلى ما يقابلها و ليس عمل الشياطين الإنسية أو الجنية إلا تبديل المحاسن بالمساوي و المكارم بالرذائل، و ليس شأن اللّه عزّ و جلّ و الأنبياء و المرسلين و أطبّاء النفوس إلا العكس، و لو لم يكن ذلك ممكنا لما اهتم اللّه تعالى و أنبياؤه و رسله و الأولياء و الأصفياء هذا الاهتمام البليغ نعم لو فرض- و العياذ باللّه- وصول الأخلاق السيئة و الصفات الرذيلة إلى مرتبة انقلاب جوهر روحانية الإنسان إلى المرتبة الخسيسة التي لا يمكن تغيرها حتى صار كقوله تعالى‏ كَلَّا بَلْ رانَ عَلى‏ قُلُوبِهِمْ ما كانُوا يَكْسِبُونَ‏۱، بحيث صارت الطبيعة طبيعة ثانية

غالبة على الطبيعة الأولى فلا يمكن التغيير حينئذ و قد أثبتوا ذلك في المعاد، و عن صدر المتألهين جعل ذلك من إحدى مقدّمات المعاد الجسماني‏۲، و أشار إليه الحكيم السبزواري بقوله:

قد خمرت طينتنا بالملكة و تلك فينا حصلت بالحركة

 

و يمكن الجمع بين كلماتهم بذلك: فمن يقول بعدم الإمكان أي: فيما إذا صارت طبيعة ثانية، و من قال بالإمكان أي: في غيره.

و عن الصادق عليه السّلام: «إذا أذنب الرجل خرج في قلبه نكتة سوداء فإن تاب انمحت، و إن زادت حتى تغلب على قلبه فلا يفلح بعدها أبدا»۳.

و في صحيح زرارة عن أبي جعفر عليه السّلام قال: «ما من عبد إلا و في قلبه نكتة بيضاء فإذا أذنب ذنبا خرج في النكتة نكتة سوداء فإن تاب ذهب ذلك السواد، و إن تمادى في الذنوب زاد ذلك السواد حتى يغطي البياض، فإذا غطى البياض لم يرجع صاحبه إلى خير أبدا، و هو قول اللّه عزّ و جلّ‏ بَلْ رانَ عَلى‏ قُلُوبِهِمْ ما كانُوا يَكْسِبُونَ‏»4.

و من ذلك يفتح باب المسخ الواقع في الأمم السابقة فإنّهم باختيارهم أوقعوا أنفسهم في مظاهر الحيوانات التي مسخوا إليها على ما فصّل في الأحاديث المعصومية٥، و من شاء فليرجع إليها.

ثمَّ إنّ أكثر الرذائل النفسانية بل جميعها و كذا الشهوات الفاسدة و الأمراض الروحانية إنّما هي في الدنيا و من الدنيا و لأجلها و أجمع كلمة قالها نبينا الأعظم صلّى اللّه عليه و آله: «حبّ الدنيا رأس كل خطيئة»٦.

و قد ورد في فضل التفكر ما تبهر منه العقول و أنّه أفضل من عبادة سبعين سنة۷. و لا ريب أنّ به تسيطر النفس على رذائلها و تعالج أمراضها، فمن تفكر في حقيقة الدنيا و انّها ليست إلا حقيقة البلاء و الابتلاء في جميع شؤونها و أطوارها في جميع لحاظاتها تنحط نفسه عن لذاتها و شهواتها و تنتقل عن الماديات إلى ما يمكنه من درجات المعنويات، فهذا مسلك عام في هدم الرذائل النفسانية و السيطرة عليها.

و مما يوجب ذلك التفكر في عظمة اللّه تعالى، ثمَّ التفكر في ضعف النفس من كل حيثية و جهة، و التفكر في قبح التجرّي و مخالفة هذا الموجود العظيم مع حضوره تعالى و إحاطته بكل شخص من كل جهة و في كل آن و لحظة، و لو لم يكن في أتباع الأهوية المردية إلا نزول أشرف الممكنات و هو النفس الإنسانية عن مقامها العلوي الذي أعدّه اللّه تعالى للإنسان إلى حضيض النفس البهيمة الحيوانية لكفى بذلك عيبا و عارا.

و هناك مسالك أخرى ذكرها علماء الأخلاق.

و قد ذكروا مسالك و سبل خاصة لاكتساب الفضائل و إزالة الأخلاق الرذيلة نذكر بعضها:

منها: أن يلاحظ الإنسان الغايات الشريفة و الصفات المحمودة و يهذب النفس بها فبالطبيعة تزول الأخلاق الرذيلة فإنّ الشجاعة مثلا ثبات يمنع النفس عن التلوّن، و إنّ القناعة توجب العزّة و العظمة في أعين الناس و تزيل الشرّ و الخصاصة، و إنّ العدالة توجب راحة النفس عن الهموم المؤذية إلى غير ذلك.

فمن تكرار الأعمال الصالحة و المداومة عليها يوجب زوال الأخلاق الرذيلة أيضا.

و منها: الغايات الأخروية و سيأتي بيان ذلك في التفسير مفصّلا.

و منها: التأمل في آثار الأخلاق الرذيلة و بأنّها توجب المنقصة لدى الخالق و المخلوق فقد يحصل له الارتداع عنها. أعاذنا اللّه منها و وفقنا للسيطرة عليها.

و منها: ما يوجب السيطرة على بعضها- أو أهمها- ترويض النفس بما هو مطلوب الشارع كما ورد في الصوم و الصلاة و سائر العبادات و تقدم في أوائل كتاب الصوم.

و منها: المواظبة على ترك المشتهيات و قطع المخالطة مع المترفين و أهل الشهوات و عدم الاهتمام باللذات فإنّ في الاعتناء بها أثر كبير في طغيان النفس، و قد ورد في الدعاء: «اللهم إنّي أعوذ بك من رفيع المطعم و المشرب». و في دعوات الأئمة و دعاء الرسول صلّى اللّه عليه و آله: «اللهم اجعل رزق آل محمد العفاف و الكفاف».

و بالجملة الطرق إلى تصفية النفس لمن كان من أهلها و متوجها إليها أحسنها و أكملها ما وصل إلينا عن الأئمة المعصومين عليهم السّلام في معارفهم و خطبهم و كلماتهم.

و في رسالة مولانا الإمام الصادق عليه السّلام التي وردت في مكارم الأخلاق و محامد الصّفات- اجتماعية و شخصية- غنى و كفاية و لقد اهتم بها ثقاة و حفّاظ المحدّثين و الرواة و كانوا يهتمون بحفظها و دراستهم لها نحو اهتمامهم بأنفسهم رضوان اللّه تعالى عليهم أجمعين و هي- كما ورد في موثق إسماعيل بن جابر:

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام: «إنّه كتب بهذه الرسالة إلى أصحابه و أمرهم بمدارستها و النظر فيها و تعاهدها و العمل بها، و كانوا في مساجد بيوتهم إذا فرغوا من الصلاة نظروا فيها و هي:

بسم اللّه الرّحمن الرحيم

‏ أما بعد: فاسألوا اللّه ربّكم العافية و عليكم بالدعة و الوقار و السكينة، و عليكم بالحياء و التنزه عما تنزه عنه الصالحون قبلكم، و عليكم بمجاملة أهل‏ الباطل تحمّلوا الضيم منهم و إيّاكم و مماظتهم دينوا فيما بينكم و بينهم إذا أنتم جالستموهم و خالطتموهم و نازعتموهم الكلام فإنّه لا بد لكم من مجالستهم و مخالطتهم و منازعتهم الكلام بالتقية التي أمركم اللّه أن تأخذوا بها فيما بينكم و بينهم، فإذا ابتليتم بذلك منهم فإنّهم سيؤذونكم و تعرفون في وجوههم المنكر و لو لا أنّ اللّه تعالى يدفعهم عنكم لسطوا بكم و ما في صدورهم من العداوة و البغضاء أكثر مما يبدون لكم، مجالسكم و مجالسهم واحدة و أرواحهم مختلفة لا تأتلف لا تحبونهم أبدا و لا يحبونكم غير أنّ اللّه تعالى أكرمكم بالحق و بصركموه و لم يجعلهم من أهله فتجاملونهم و تصبرون عليهم و هم لا مجاملة لهم و لا صبر لهم على شي‏ء من أموركم، تدفعون أنتم السيئة بالتي هي أحسن فيما بينكم تلتمسون بذلك وجه ربّكم بطاعته و هم لا خير عندهم. لا يحل لكم أن تظهروهم على أصول دين اللّه فإنّه إن سمعوا منكم فيه شيئا عادوكم عليه و رفعوه عليكم و جاهدوا على هلاكهم و استقبلوكم بما تكرهون و لم يكن لكم النصف منهم في دول الفجار، فاعرفوا منزلتكم فيما بينكم و بين أهل الباطل فإنّه لا ينبغي لأهل الحق أن ينزلوا أنفسهم منزلة أهل الباطل، لأنّ اللّه لم يجعل أهل الحق عنده بمنزلة أهل الباطل ألم تعرفوا وجه قول اللّه تعالى في كتابه إذ يقول:

أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ أكرموا أنفسكم عن أهل الباطل فلا تجعلوا اللّه تعالى و له المثل الأعلى و إمامكم و دينكم الذي تدينون به عرضة لأهل الباطل فتغضبوا اللّه عليكم فتهلكوا.

فمهلا يا أهل الصلاح لا تتركوا أمر اللّه و أمر من أمركم بطاعته فيغيّر اللّه ما بكم من نعمة.

أحبّوا في اللّه من وصف صفتكم و أبغضوا في اللّه من خالفكم، و أبذلوا مودتكم و نصيحتكم لمن وصف صفتكم، و لا تبذلوها لمن رغب عن صفتكم‏ و عاداكم عليها و بغاكم الغوائل.

هذا أدبنا أدب اللّه فخذوا به و تفهموه و اعقلوه و لا تنبذوه وراء ظهوركم ما وافق هداكم أخذتم به و ما وافق هواكم أطرحتموه و لم تأخذوا به، و إياكم و التجبر على اللّه.

و اعلموا أنّ عبدا لم يبتل بالتجبر على اللّه إلا تجبر على دين اللّه، و استقيموا للّه و لا ترتدوا على أعقابكم فتنقلبوا خاسرين. أجارنا و إيّاكم من التجبر على اللّه و لا قوّة لنا و لا لكم إلا باللّه.

و قال: إنّ العبد إذا كان خلقه اللّه في الأصل أصل الخلقة مؤمنا لم يمت حتى يكرّه اللّه إليه الشرّ و يباعده منه، و من كرّه اللّه إليه الشرّ و باعده منه عافاه اللّه من الكبر أن يدخله و الجبرية فلانت عريكته و حسن خلقه و طلق وجهه و صار عليه وقار الإسلام و سكينته و تخشعه، و ورع عن محارم اللّه و اجتنب مساخطه و رزقه اللّه مودة الناس و مجاملتهم و ترك مقاطعة الناس و الخصومات و لم يكن منها و لا من أهلها في شي‏ء.

و إنّ العبد إذا كان اللّه خلقه في الأصل (أصل الخلق) كافرا لم يمت حتى يحبب إليه الشرّ و يقرّبه منه فإذا حبب إليه الشرّ و قرّبه منه ابتلى بالكبر و الجبرية فقسا قلبه و ساء خلقه و غلظ وجهه و ظهر فحشه و قلّ حياؤه و كشف اللّه ستره و ركب المحارم فلم ينزع عنها، و ركب معاصي اللّه و أبغض طاعته و أهلها، فبعد ما بين حال المؤمن و حال الكافر سلوا اللّه العافية و اطلبوها إليه و لا حول و لا قوة إلا باللّه.

صبّر النفس على البلاء في الدنيا، فإن تتابع البلاء فيها و الشدة في طاعة اللّه و ولايته و ولاية من أمر بولايته خير عاقبة عند اللّه في الآخرة من ملك الدنيا و إن طال تتابع نعيمها و زهرتها و غضارة عيشها في معصية اللّه و ولاية من نهى اللّه عن ولايته و طاعته، فانّ اللّه أمر بولاية الأئمة الذين سماهم في كتابه في قوله‏ وَ جَعَلْناهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنا و هم الذين أمر اللّه بولايتهم و طاعتهم و الذين نهى اللّه عن ولايتهم و طاعتهم و هم أئمة الضلال الذين قضى اللّه أن يكون لهم دول في الدنيا على أولياء اللّه الأئمة من آل محمد صلّى اللّه عليه و آله يعملون في دولتهم بمعصية اللّه و معصية رسوله صلّى اللّه عليه و آله ليحق عليهم كلمة العذاب و ليتم أمر اللّه فيهم الذي خلقهم له في الأصل (أصل الخلق) من الكفر الذي سبق في علم اللّه ان يخلقهم له في الأصل، و من الذين سماهم اللّه في كتابه في قوله‏ وَ جَعَلْناهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ.

فتدبروا هذا و اعقلوه و لا تجهلوه فإنّ من جهل هذا و أشباهه مما افترض اللّه عليه في كتابه مما أمر به و نهى عنه ترك دين اللّه و ركب معاصيه فاستوجب سخط اللّه فأكبه اللّه على وجهه في النار.

و قال: أيتها العصابة المرحومة المفلحة إنّ اللّه تعالى أتم لكم ما أتاكم من الخير.

و اعلموا أنّه ليس من علم اللّه و لا من أمره أن يأخذ أحد من خلق اللّه في دينه بهوى و لا رأي و لا مقاييس قد أنزل و جعل فيه تبيان كل شي‏ء و جعل للقرآن و تعلم القرآن أهلا لا يسع أهل علم القرآن الذين أتاهم اللّه علمه أن يأخذوا فيه بهوىّ و لا رأي و لا مقاييس أغناهم اللّه عن ذلك بما آتاهم من علمه و خصّهم به و وضعه عندهم كرامة من اللّه تعالى أكرمهم بها و هم أهل الذكر الذين أمر اللّه هذه الأمة بسؤالهم و هم الذين من سألهم و قد سبق في علم اللّه أن يصدّقهم و يتبع أثرهم أرشدوه و أعطوه من علم القرآن ما يهتدي به إلى اللّه بإذنه و إلى جميع سبل الحق و هم الذين لا يرغب عنهم و عن مسألتهم و عن علمهم الذي أكرمهم اللّه به و جعله عندهم إلا من سبق عليه في علم اللّه الشقاء في أصل الخلق تحت الأظلة فأولئك الذين يرغبون عن سؤال أهل الذكر و الذين آتاهم اللّه تعالى علم القرآن و وضعه عندهم و أمر بسؤالهم، فأولئك الذين يأخذون‏ بأهوائهم و آرائهم و مقاييسهم حتى دخلهم الشيطان لأنّهم جعلوا أهل الإيمان في علم القرآن عند اللّه كافرين، و جعلوا أهل الضلالة في علم القرآن عند اللّه مؤمنين، و حتى جعلوا ما أحلّ اللّه في كثير من الأمر حراما و جعلوا ما حرّم اللّه في كثير من الأمر حلالا، فذلك أصل ثمرة أهوائهم و قد عهد إليهم رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله قبل موته فقالوا: نحن- بعد ما قبض اللّه رسوله- يسعنا أن نأخذ بما اجتمع عليه رأى الناس بعد قبض اللّه تعالى رسوله و بعد عهده الذي عهده إلينا و أمرنا به مخالفة للّه تعالى و لرسوله صلّى اللّه عليه و آله.

فما أحد أجرى على اللّه و لا أبين ضلالة ممن أخذ بذلك و زعم أنّ ذلك يسعه، و اللّه إنّ للّه على خلقه أن يطيعوه و يتبعوا أمره في حياة محمد صلّى اللّه عليه و آله و بعد موته، هل يستطيع أولئك أعداء اللّه أن يزعموا أنّ أحدا ممن أسلم مع محمد صلّى اللّه عليه و آله أخذ بقوله و رأيه و مقاييسه فإن قال نعم فقد كذب على اللّه و ضلّ ضلالا بعيدا، و إن قال لا لم يكن لأحد أن يأخذ برأيه و هواه و مقاييسه فقد أقر بالحجة على نفسه و هو ممن يزعم أنّ اللّه يطاع و يتبع أمره بعد قبض اللّه و رسوله صلّى اللّه عليه و آله قد قال تعالى و قوله الحق‏ وَ ما مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَ فَإِنْ ماتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلى‏ أَعْقابِكُمْ وَ مَنْ يَنْقَلِبْ عَلى‏ عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَ سَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ‏. و ذلك ليعلموا أنّ اللّه تعالى يطاع و يتبع في حياة محمد صلّى اللّه عليه و آله و كما لم يكن لأحد من الناس مع محمد صلّى اللّه عليه و آله أن يأخذ بهواه و لا رأيه و لا مقاييسه خلافا لأمر محمد صلّى اللّه عليه و آله فكذلك لم يكن لأحد من الناس من بعد محمد صلّى اللّه عليه و آله أن يأخذ بهواه و لا رأيه و لا مقاييسه.

و قال: دعوا رفع أيديكم في الصّلاة إلا مرّة واحدة حين تفتح الصلاة فإنّ الناس قد شهروكم بذلك و اللّه المستعان و لا حول و لا قوّة إلا باللّه.

و قال أكثروا من أن تدعوا اللّه فإنّ اللّه يحبّ من عباده المؤمنين أن يدعوه و قد وعد عباده المؤمنين بالاستجابة و اللّه مصير دعاء المؤمنين يوم القيامة لهم‏ عملا يزيدهم به في الجنة فأكثروا ذكر اللّه ما استطعتم في كل ساعة من ساعات الليل و النّهار فإنّ اللّه تعالى أمر بكثرة الذكر له و اللّه ذاكر لمن ذكره من المؤمنين.

و اعلموا أنّ اللّه لم يذكره أحد من عباده المؤمنين إلا ذكر بخير فأعطوا اللّه من أنفسكم الاجتهاد في طاعته فإنّ اللّه لا يدرك شي‏ء من الخير عنده إلا بطاعته و اجتناب محارمه التي حرّم اللّه تعالى في ظاهر القرآن و باطنه فإنّ اللّه تعالى قال في كتابه و قوله الحق‏ وَ ذَرُوا ظاهِرَ الْإِثْمِ وَ باطِنَهُ‏ و اعلموا أنّ ما أمر اللّه فقد حرّمه و اتبعوا آثار رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سنته فخذوا بها و لا تتبعوا أهواءكم فتضلّوا فإنّ أضلّ الناس عند اللّه من اتبع هواه و رأيه بغير هدى و أحسنوا إلى أنفسكم ما استطعتم ف إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَ إِنْ أَسَأْتُمْ فَلَها و جاملوا الناس و لا تحملوهم على رقابكم تجمعوا مع ذلك طاعة ربكم.

و إيّاكم سبب أعداء اللّه حيث يسمعونكم فيسبّوا اللّه عدوا بغير علم و قد ينبغي لكم أن تعلموا أحدا سبّهم للّه كيف هو إنّه من سبّ أولياء اللّه فقد انتهك سبّ اللّه و من أظلم عند اللّه استسب للّه و لأوليائه فمهلا فأتبعوا أمر اللّه و لا قوة إلا باللّه.

و قال: أيتها العصابة الحافظ اللّه لهم أمرهم، عليكم بآثار رسول اللّه و سنته و آثار أئمة الهداة من أهل بيت رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله من بعده و سنتهم فإنّه من أخذ بذلك فقد اهتدى و من ترك ذلك و رغب عنه ضلّ لأنّهم هم الذين أمر اللّه بطاعتهم و ولايتهم، و قد قال أبونا رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله المداومة على العمل في اتباع الآثار و السنن و إنّ قلّ أرضى للّه و أنفع عنده في العاقبة من الاجتهاد في البدع و اتباع الأهواء، ألا إنّ اتباع الأهواء و اتباع البدع بغير هدى من اللّه ضلال و كل ضلال بدعة، و كل بدعة في النار، و لن ينال شي‏ء من الخير عند اللّه إلا بطاعته و الصبر و الرضا لأنّ الصبر و الرضا من طاعة اللّه.

و اعلموا أنّه لن يؤمن عبد من عبيده حتى يرضي عن اللّه فيما صنع اللّه إليه‏ و صنع به على ما أحبّ و كره، و لن يصنع اللّه عن صبر و رضى عن اللّه إلا ما هو أهله و هو خير له مما أحبّ و كره.

و عليكم بالمحافظة عَلَى الصَّلَواتِ وَ الصَّلاةِ الْوُسْطى‏ وَ قُومُوا لِلَّهِ قانِتِينَ‏ كما أمر اللّه به المؤمنين في كتابه من قبلكم و إياكم، و عليكم بحبّ المساكين المسلمين فإنّه من حقّرهم و تكبّر عليهم فقد زل عن دين اللّه و اللّه له حاقر و ماقت، و قد قال أبونا رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله أمرني ربّي بحبّ المساكين المسلمين منهم.

و اعلموا إنّه من حقّر أحدا من المسلمين ألقى اللّه عليه المقت منه و المحقرة حتى يمقته الناس و اللّه له أشدّ مقتا فاتقوا اللّه في إخوانكم المسلمين المساكين منهم فإنّ لهم عليكم حقا أن تحبوهم فإنّ اللّه أمر نبيّه صلّى اللّه عليه و آله بحبّهم فمن لم يحبّ من أمر اللّه بحبّه فقد عصى اللّه و رسوله و من عصى اللّه و رسوله و مات على ذلك مات و هو من الغاوين.

و إياكم و العظمة و الكبر فإنّ الكبر رداء اللّه تعالى فمن نازع اللّه رداءه قصمه اللّه و أذن له يوم القيامة.

و إياكم أن يبغي بعضكم على بعض فإنّها ليست من خصال الصالحين فإنّه من بغى صيّر اللّه بغيه على نفسه و صارت نصرة اللّه لمن بغى عليه و من نصره اللّه غلب و أصاب الظفر من اللّه.

و إيّاكم أن يحسد بعضكم بعضا فإنّ الكفر أصله الحسد و إيّاكم أن تعينوا على مسلم مظلوم فيدعو اللّه عليكم فيستجاب له فيكم فإنّ أبانا رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله كان يقول: «إنّ دعوة المسلم المظلوم مستجابة».

و ليعن بعضكم بعضا فإنّ أبانا رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله كان يقول: «إنّ معونة المسلم خير و أعظم أجرا من صيام شهر و اعتكافه في المسجد الحرام».

و إيّاكم و إعسار أحد من إخوانكم المؤمنين أن تعسروه بالشي‏ء يكون‏ لكم قبله و هو معسر فإنّ أبانا رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله كان يقول: «ليس لمسلم أن يعسر مسلما و من أنظر معسرا أظلّه اللّه يوم القيامة بظلّه يوم لا ظلّ إلا ظلّه».

و إيّاكم أيتها العصابة المرحومة المفضلة على من سواها و حبس حقوق اللّه قبلكم يوما بعد يوم و ساعة و بعد ساعة، فإنّه من عجل حقوق اللّه قبله كان اللّه أقدر على التعجيل له إلى مضاعفة الخير في العاجل و الآجل، و إنّه من أخر حقوق اللّه قبله كان اللّه أقدر على تأخير رزقه و من حبس رزقه لم يقدر أن يرزق نفسه، فأدوا إلى اللّه حق ما رزقكم يطيّب لكم بقيته و ينجز لكم من مضاعفته لكم الأضعاف الكثيرة التي لا يعلم بعدده و لا بكنه فضلها إلّا اللّه ربّ العالمين.

و قال: اتقوا اللّه أيتها العصابة و إن استطعتم أن لا يكون منكم محرج للإمام و إن يحرج الإمام هو الذي يسعى بأهل الصلاح من أتباع الإمام المسلمين لفضله الصابرين على أداء حقه العارفين بحرمته و اعلموا أنّ من نزل بذلك المنزل عند الإمام فهو محرج للإمام، فإذا فعل ذلك عند الإمام إلى أن يلعن أهل الصلاح من أتباعه المسلمين لفضله للصابرين على أداء حقه العارفين بحرمته فإذا لعنهم لإحراج أعداء اللّه الإمام صارت لعنته رحمة من اللّه عليهم و صارت اللعنة من اللّه و من الملائكة و رسوله على أولئك.

و اعلموا أيّتها العصابة أنّ السنة من اللّه قد جرت في الصالحين قبل، و قال:

من سرّه أن يلقى اللّه و هو مؤمن حقا فيتولّ اللّه و رسوله و الذين آمنوا و الإبراء إلى اللّه من عدوّهم و ليسلم لما انتهى إليه من فضلهم لأنّ فضلهم لا يبلغه ملك مقرّب و لا نبيّ مرسل و لا من دون ذلك، ألم تسمعوا ما ذكر اللّه من فضل أتباع الأئمة الهداة و هم المؤمنون قال‏ فَأُولئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَ الصِّدِّيقِينَ وَ الشُّهَداءِ وَ الصَّالِحِينَ وَ حَسُنَ أُولئِكَ رَفِيقاً فهذا وجه من وجوه من فضل أتباع الأئمة فكيف بهم و فضلهم و من سرّه أن يتمّ اللّه له إيمانه حتى يكون مؤمنا حقا حقا فليف للّه بشروطه التي اشترطها على المؤمنين فإنّه قد اشترط مع ولايته و ولاية رسوله و ولاية أئمة المؤمنين عليهم السّلام إقام الصلاة و إيتاء الزكاة، و إقراض اللّه قرضا حسنا، و اجتناب الفواحش ما ظهر منه و ما بطن، فلم يبق شي‏ء مما خسر مما حرم اللّه إلا و قد دخل في جملة قوله فمن دان اللّه فيما بينه و بين اللّه مخلصا للّه و لم يرخص لنفسه في ترك شي‏ء من هذا فهو عند اللّه في حزبه الغالبين و هو من المؤمنين حقا.

إياكم و الإصرار على شي‏ء مما حرّم اللّه في ظهر القرآن و بطنه و قد قال اللّه و لم يصرّوا على ما فعلوا و هم يعلمون يعني المؤمنين قبلكم إذا نسوا شيئا مما اشترط اللّه في كتابه عرفوا أنّهم قد عصوا اللّه في تركهم ذلك الشي‏ء فاستغفروا و لم يعودوا إلى تركه فذلك معنى قول اللّه تعالى‏ وَ لَمْ يُصِرُّوا عَلى‏ ما فَعَلُوا وَ هُمْ يَعْلَمُونَ‏.

و اعلموا إنّما أمر و نهى ليطاع فيما أمر به و لينتهي عما نهى عنه، فمن اتبع أمره فقد أطاعه و قد أدرك كل شي‏ء من الخير عنده، و من لم ينته عما نهى اللّه عنه فقد عصاه فإن مات على معصيته أكبّه اللّه على وجهه في النار.

و اعلموا إنّه ليس بين اللّه و بين أحد من خلقه ملك مقرّب و لا نبيّ مرسل و لا من دون ذلك من خلقه كلهم إلا طاعتهم له فجدّوا في طاعة اللّه إن سرّكم أن تكونوا مؤمنين حقا حقا و لا قوّة إلّا باللّه.

و قال: عليكم بطاعة ربّكم ما استطعتم فإنّ اللّه ربّكم.

و اعلموا أنّ الإسلام هو التسليم و التسليم هو الإسلام فمن سلم فقد أسلم و من لم يسلم فلا إسلام له و من سرّه أن يبلغ إلى نفسه في الإحسان فليطع اللّه فإنّه من أطاع اللّه فلقد أبلغ إلى نفسه في الإحسان.

و إيّاكم و معاصي اللّه أن تركبوها فإنّه من انتهك معاصي اللّه فركبها فقد أبلغ في الإساءة إلى نفسه و ليس بين الإحسان و الإساءة منزلة، فلأهل الإحسان عند ربّهم الجنة، و لأهل الإساءة عند ربّهم النار. فاعلموا بطاعة اللّه و اجتنبوا معاصيه.

و اعلموا إنّه ليس يغني عنكم من اللّه أحد من خلقه شيئا لا ملك مقرّب و لا نبيّ مرسل و لا من دون ذلك، فمن سرّه أن تنفعه شفاعة الشافعين عند اللّه فليطلب إلى اللّه أن يرضى عنه،) و أعلموا أنّ أحدا من خلق اللّه لم يصب رضاء اللّه إلا بطاعته و طاعة رسوله و طاعة ولاة أمره من آل محمد صلّى اللّه عليه و آله و معصيتهم من معصية اللّه و لم ينكر لهم فضلا عظم و لا صغر، و اعلموا أنّ المنكرين هم المكذبون و أنّ المكذبين هم المنافقون و أنّ اللّه تعالى قال للمنافقين و قوله الحق‏ إِنَّ الْمُنافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَ لَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً و لا يفرقنّ أحد منكم الزم اللّه قبله طاعته و خشيته من أحد من الناس أخرجه اللّه من صفة الحق و لم يجعله من أهلها، فإنّ من لم يجعله اللّه من أهل صفة الحق فأولئك هم شياطين الإنس و الجنّ فإنّ لشياطين الإنس حيلا و مكرا و خدائع و وسوسة بعضهم إلى بعض يريدون إن استطاعوا أن يردوا أهل الحق عمّا أكرمهم اللّه به من النظر في دين اللّه الذي لم يجعل اللّه شياطين الإنس من أهله إرادة أن يستوي أعداء اللّه و أهل الحق في الشك و الإنكار و التكذيب فيكونون سواء كما وصف اللّه في كتابه من قوله سبحانه‏ وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَما كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَواءً ثمَّ نهى اللّه أهل النصر بالحق أن يتخذوا من أعداء اللّه وليا و لا نصيرا فلا يهولنّكم و لا يردّنكم عن النصر بالحق الذي خصّكم اللّه به من حيلة شياطين الإنس و مكرهم و حيلهم و وساوس بعضهم إلى بعض فإنّ أعداء اللّه إن استطاعوا صدّوكم عن الحق فيعصمكم اللّه من ذلك فاتقوا اللّه و كفّوا ألسنتكم إلا من خير.

و إياكم أن تذلقوا ألسنتكم بقول الزور و البهتان و الإثم و العدوان، فإنّكم إن كففتم ألسنتكم عما يكره اللّه مما نهاكم عنه كان خيرا لكم عند ربّكم من أن تذلقوا ألسنتكم فإنّ ذلق اللسان فيما يكره اللّه و فيما ينهى عنه لدناءة للعبد عند اللّه و مقت من اللّه و صمم و عمى و بكم يورثه اللّه إياه يوم القيامة فيصيروا كما قال اللّه‏ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ‏ يعني لا ينطقون‏ وَ لا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ‏ و إيّاكم و ما نهيكم اللّه عنه أن تركبوه، و عليكم بالصمت إلا فيما ينفعكم اللّه به في أمر آخرتكم و يؤجركم عليه و أكثروا من التهليل و التقديس و التسبيح و الثناء على اللّه و التضرع إليه و الرغبة فيما عنده من الخير الذي لا يقدر قدره و لا يبلغ كنهه أحد فاشغلوا ألسنتكم بذلك عما نهى اللّه عنه من أقاويل الباطل التي تعقب أهلها خلود في النار لمن مات عليها و لم يتب إلى اللّه منها و لم ينزع عليها.

و عليكم بالدعاء فإنّ المسلمين لم يدركوا نجاح الحوائج عند ربّهم بأفضل من الدعاء و الرغبة إليه و التضرّع إلى اللّه و المسألة له فارغبوا فيما رغبكم اللّه فيه و أجيبوا اللّه إلى ما دعاكم إليه لتفلحوا و تنجوا من عذاب اللّه.

و إيّاكم أن تشره أنفسكم إلى شي‏ء حرّم اللّه عليكم فإنّه من انتهك ما حرّم اللّه عليه هاهنا في الدنيا حال اللّه بينه و بين الجنة و نعيمها و لذتها و كرامتها القائمة الدّائمة لأهل الجنة أبد الآبدين.

و اعلموا أنّه بئس الحظّ لمن خاطر بترك طاعة اللّه و ركوب معصيته فاختار أن ينتهك محارم اللّه في لذات دنيا منقطعة زائلة عن أهلها على خلود نعيم في الجنة و لذاتها و كرامة أهلها، ويل لأولئك ما أخيب حظّهم و أخسر كرّتهم و أسوأ حالهم عند ربّهم يوم القيامة استجيروا اللّه أن يجريكم من مثالهم أبدا و أن يبتليكم بما ابتلاهم به، و لا قوّة لنا و لكم إلا به.

فاتقوا اللّه أيتها العصابة الناجية إن أتمّ اللّه لكم ما أعطاكم فإنّه لا يتم الأمر حتى يدخل عليكم مثل الذي دخل على الصالحين قبلكم و حتى تبتلوا في أنفسكم و أموالكم و حتى تسمعوا من أعداء اللّه أذى كثيرا فتصبروا و تعركوا بجنوبكم و حتى يستهذلوكم و يبغضوكم و حتى يحملوا عليكم الضيم فتحتملوه‏ منهم تلتمسون بذلك وجه اللّه و الدار الآخرة و حتى تكظموا الغيظ الشديد في الأذى في اللّه يحترمونه إليكم و حتى يكذبوكم بالحق و يعادوكم فيه و يبغضوكم الأذى في اللّه يحترمونه إليكم و حتى يكذبوكم بالحق و يعادوكم فيه و يبغضونكم عليه فتصبروا على ذلك منهم و مصداق ذلك في كتاب اللّه الذي أنزله جبرائيل على نبيكم صلّى اللّه عليه و آله سمعتم قول اللّه تعالى لنبيكم صلّى اللّه عليه و آله‏ فَاصْبِرْ كَما صَبَرَ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَ لا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ‏ ثمَّ قال‏ وَ لَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ فَصَبَرُوا عَلى‏ ما كُذِّبُوا وَ أُوذُوا فقد كذب نبيّ اللّه و الرسل من قبله و أوذوا مع التكذيب بالحقّ فإن سرّكم أن تكونوا مع نبيّ اللّه محمد صلّى اللّه عليه و آله و الرسل من قبله فتدبروا ما قصّ اللّه عليكم في كتابه مما ابتلى به أنبياءه و أتباعهم المؤمنين ثمَّ سلوا اللّه أن يعطيكم الصبر على البلاء في السّراء و الضرّاء و الشدّة و الرّخاء مثل الذي أعطاهم.

و إيّاكم و مماظة أهل الباطل و عليكم بهدي الصالحين و وقارهم و سكينتهم و حلمهم و تخشعهم و ورعهم عن محارم اللّه و صدقهم و وفائهم و اجتهادهم للّه في العمل بطاعته فإنّكم إن لم تفعلوا ذلك لم تنزلوا عند ربّكم منزلة الصالحين قبلكم.

و اعلموا أنّ اللّه تعالى إذا أراد بعبد خيرا شرح صدره للإسلام فإذا أعطاه ذلك نطق لسانه بالحق و عقد قلبه عليه فعمل به فإذا جمع اللّه له ذلك تمَّ إسلامه و كان عند اللّه إن مات على ذلك الحال من المسلمين حقّا، و إذا لم يرد اللّه بعبد خيرا و كله إلى نفسه و كان صدره ضيّقا حرجا فإن جرى على لسانه حق لم يعقد قلبه عليه و إذا لم يعقد قلبه عليه لم يعط اللّه العمل به، فإذا اجتمع ذلك عليه حتى يموت و هو على تلك الحال كان عند اللّه من المنافقين و صار ما جرى على لسانه من الحق الذي لم يعطه اللّه إن يعقد قلبه و عليه و لم يعطه العمل به حجة عليه فاتقوا اللّه و سلوه أن يشرح صدوركم للإسلام و أن يجعل ألسنتكم تنطق بالحق حتى يتوفّاكم و أنتم على ذلك، و أن يجعل منقلبكم منقلب الصّالحين قبلكم و لا قوّة إلا باللّه هو الحمد للّه ربّ العالمين و من سرّه أن يعلم أنّ اللّه يحبه فليعمل بطاعة اللّه و ليتبعنا ألم يسمع قول اللّه تعالى لنبيّه صلّى اللّه عليه و آله‏ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَ يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ‏ و اللّه لا يطيع اللّه عبد أبدا إلا أدخل اللّه عليه في طاعته اتباعنا، و لا و اللّه لا يتبعنا عبد أبدا إلا أحبّه اللّه، و لا و اللّه لا يدع اتباعنا أحد أبدا إلا أبغضنا، و لا و اللّه لا يبغضنا أحد أبدا إلا عصى اللّه، و من مات عاصيا للّه أخزاه اللّه و أكبه على وجهه في النار و الحمد للّه رب العالمين»۸.

و لا يخفى على المتتبع أن أصحابنا المحدّثين قد قطعوا هذه الرسالة إلى أحاديث كثيرة في موارد متفرّقة، و جميع ما تقدم من مصاديق جهاد النفس المتقوّم بالعمل و مخالفة الهوى فنسأل اللّه تعالى أن يوفقنا للعمل بها دون مجرّد العلم و جمع الأخيار.

انتهى الجزء الخامس عشر         و يبدأ المجلد السادس عشر بأول المعاملات

و الحمد للّه ربّ العالمين.

محمد الموسوي السبزواري‏

  1. سورة المطففين: ۱4.
  2. الأسفار الأربعة: ج: ۸
  3. الوسائل باب: 4۰ من أبواب جهاد النفس حديث: ۱۰.
  4. الوسائل باب: 4۰ من أبواب أحكام العشرة حديث: ۱4.
  5. الوسائل باب: ۲ من أبواب الأطعمة المحرمة.
  6. الوسائل باب: ٦۱ من أبواب جهاد النفس.
  7. الوسائل باب: ٥ من جهاد النفس.
  8. الوافي ج: ۱4 باب: ۱4 من أبواب الخطب و الرسائل صفحة: ۳۰.

 

 

 

الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"