للسيرة، و عدم الخلاف و أقربيته إلى احترام الميت و يشير إليه ما في بعض الأخبار الآتية من الأمر بوضعه على المغتسل.
و هي أمور: الأول: أن يجعل على مكان عال من سرير أو دكة أو غيرها (۱). و الأولى وضعه على ساجة (۲)- و هي: السرير المتخذ من شجر مخصوص في الهند- و بعده مطلق السرير، و بعده المكان العالي مثل الدكة. و ينبغي أن يكون مكان رأسه أعلى من مكان رجليه (۳). الثاني: أن يوضع مستقبل القبلة كحالة الاحتضار (٤)، بل هو أحوط (٥). الثالث: أن ينزع قميصه من طرف رجليه (٦) و إن استلزم فتقه بشرط الإذن من البالغ الرشيد (۷). و الأولى أن يجعل هذا ساترا لعورته (۸). الرابع: أن يكون تحت الظلال من سقف أو خيمة و الأولى الأول (۹). الخامس: أن يحفر حفيرة لغسالته (۱۰). السادس: أن يكون عاريا مستور العورة (۱۱). السابع: ستر عورته (۱۲) و إن كان الغاسل و الحاضرون ممن يجوز لهم النظر إليها. الثامن: تليين أصابعه برفق (۱۳)، بل و كذا جميع مفاصله إن لم يتعسر، و إلا تركت بحالها (۱٤). التاسع: غسل يديه قبل التغسيل إلى نصف الذراع في كلّ غسل ثلاث مرّات (۱٥)، و الأولى أن يكون في الأول بماء السدر، و في الثاني بماء الكافور، و في الثالث بالقراح (۱٦). العاشر: غسل رأسه برغوة السدر أو الخطمي مع المحافظة على عدم دخوله في إذنه أو أنفه (۱۷). الحادي عشر: غسل فرجيه بالسدر أو الأشنان ثلاث مرات قبل التغسيل. و الأولى أن يلفّ الغاسل على يده اليسرى خرقة و يغسل فرجه (۱۸). الثاني عشر: مسح بطنه برفق في الغسلين الأولين إلا إذا كانت امرأة حاملا مات ولدها في بطنها (۱۹). الثالث عشر: أن يبدأ في كلّ من الأغسال الثلاثة بالطرف الأيمن من رأسه (۲۰). الرابع عشر: أن يقف الغاسل إلى جانبه الأيمن (۲۱). الخامس عشر: غسل الغاسل يديه إلى المرفقين بل إلى المنكبين ثلاث مرات في كلّ من الأغسال الثلاثة (۲۲). السادس عشر: أن يمسح بدنه عند التغسيل بيده لزيادة الاستظهار إلا أن يخاف سقوط شيء من أجزاء بدنه فيكتفي بصب الماء عليه (۲۳). السابع عشر: أن يكون ماء غسله ست قرب (۲٤). الثامن عشر: تنشيفه بعد الفراغ بثوب نظيف أو نحوه (۲٥). التاسع عشر: أن يوضأ قبل كلّ من الغسلين الأولين وضوء الصلاة مضافا إلى غسل يديه إلى نصف الذراع (۲٦). العشرون: أن يغسل كلّ عضو من الأعضاء الثلاثة في كلّ غسل من الأغسال الثلاث مرات (۲۷). الحادي و العشرون: إن كان الغاسل يباشر تكفينه فليغسل رجليه إلى الركبتين (۲۸). الثاني و العشرون: أن يكون الغاسل مشغولا بذكر اللّه و الاستغفار عند التغسيل. و الأولى أن يقول مكررا: «ربّ عفوك عفوك»، أو يقول: «اللهم هذا بدن عبدك المؤمن و قد أخرجت روحه من بدنه و فرّقت بينهما فعفوك عفوك» خصوصا عند تقليبه (۲۹). الثالث و العشرون: أن لا يظهر عيبا في بدنه إذا رآه (۳۰).
لفتوى جمع به، و هو يكفي في الاستحباب بناء على المسامحة فيه.
لفتوى جمع من الأجلاء و لئلا يجتمع تحته الماء.
لقوله عليه السّلام: «إذا أردت غسل الميت، فضعه على المغتسل مستقبل القبلة»۱.
و عن الصادق عليه السّلام: «إذا غسّل يحفر له موضع المغتسل تجاه القبلة، فيكون مستقبل باطن قدميه و وجهه إلى القبلة»۲.
و نحوه غيره المحمول على الندب، لصحيح ابن يقطين: «سألت أبا الحسن الرضا عليه السّلام عن الميت كيف يوضع على المغتسل، موجها وجهه نحو القبلة، أو يوضع على يمينه و وجهه نحو القبلة؟ قال عليه السّلام: يوضع كيف تيسّر- الحديث-»۳.
خروجا عن خلاف من اختار الوجوب.
لقول أبي عبد اللّه عليه السّلام: «ثمَّ يخرق القميص إذا فرغ من غسله و ينزع من طرف رجليه»٤.
و المحمول على الندب إجماعا. و لا بدّ من حمله على ما إذا استلزم الإخراج الخرق و إلّا فيخرج بلا خرق.
لانتقال ماله إلى الورثة، فلا بدّ من الاستئذان منهم.
لقوله عليه السّلام في خبر يونس: «فإن كان عليه قميص فأخرج يده من القميص و اجمع قميصه على عورته»٥.
بدعوى: عدم الفرق بين قبل الغسل و بعده إلى أن يكفّن.
لقول الصادق عليه السّلام: «إنّ أباه كان يستحب أن يجعل بين الميت و بين السماء سترا- يعني إذا غسّل-»٦.
و عن عليّ بن جعفر عن أخيه عليه السّلام: «سألته عن الميت هل يغسل في الفضاء؟ قال عليه السّلام: لا بأس و إن ستر بستر فهو أحبّ إليّ»۷.
و لعلّ وجه أولوية الأول أنّه أقرب إلى تساوي الفقير و الغنيّ، و الوضيع و الشريف.
تقدم وجهه في الأمر الثاني، و الظاهر كفاية كون الحفيرة لغسالة غسل الأموات، كما عليه السيرة في جميع بلاد المسلمين.
نسب ذلك إلى المشهور و تقدم في [المسألة ۱] من الفصل السابق بعض الكلام.
لأنّه أقرب إلى احترام الميت، و تقدم في تغسيل الزوج الزوجة قوله عليه السّلام: «و لا ينظر إلى عورتها»۸.
و يأتي في الحادي عشر إطلاق يشمل المقام أيضا.
لأنّه مذهب أهل البيت عليهم السّلام، كما في المعتبر.
لقول أبي عبد اللّه عليه السّلام: «ثمَّ تليّن مفاصله، فإن امتنعت عليك فدعها»۹.
و الظاهر عدم اختصاص المفاصل بالأصابع، بل تشمل كلّ مفصل.
لمرسل يونس: «ثمَّ اغسل يديه ثلاث مرات كما يغسل الإنسان من الجنابة إلى نصف الذراع»۱۰.
المحمول على الندب إجماعا.
لما في الفقه الرضوي۱۱.
لقول الصادق عليه السّلام: «و إن غسّلت رأسه و لحيته بالخطمي فلا بأس»۱۲.
الظاهر في أنّ المراد، لا بأس به في إتيان الوظيفة المندوبة، و في المرسل: «ثمَّ اغسل رأسه بالرغوة و بالغ في ذلك و اجتهد أن لا يدخل الماء منخريه و مسامعه»۱۳.
لقول أبي عبد اللّه عليه السّلام: «ابدأ بفرجه بماء السدر و الحرض فاغسله ثلاث غسلات»۱٤.
و الحرض الأشنان، و قال عليه السّلام أيضا: «فخذ خرقة نظيفة فلفّها على يدك اليسرى ثمَّ أدخل يدك من تحت الثوب الذي على فرج الميت فاغسله من غير أن ترى عورته»۱٥.
ثمَّ إنّ إطلاق قوله (رحمه اللّه) (و الأولى أن يلفّ الغاسل ..) مشكل بالنسبة إلى غير الزوجين، و إجراء حكم الجماد على العورة فيجوز مسها أشكل، فلا يترك الاحتياط باللف.
أما في الغسلين الأولين: أي قبلهما، فللإجماع. و قوله عليه السّلام في خبر يونس، و الكاهلي: «و امسح يدك على بطنه مسحا رقيقا»۱٦.
بل يستحب الرفق بالميت في تمام الحالات مطلقا، لقوله عليه السّلام: «إذا غسلتم الميت منكم فارفقوا به و لا تعصروه»۱۷.
و لا يستحب المسح قبل الثالثة اتفاقا. و أما بالنسبة إلى الحامل فلما عن النبيّ صلّى اللّه عليه و آله: «إذا توفيت المرأة فأرادوا أن يغسلوها، فليبدءوا ببطنها، فلتمسح مسحا رقيقا إن لم تكن حبلى، فإن كانت حبلى فلا تحركيها»۱۸.
و يشهد له الاعتبار أيضا.
لدعوى الإجماع و مطلوبية التيامن مطلقا.
لما مر في سابقة بلا فرق.
لمرسل يونس۱۹ و في صحيح ابن يقطين قال عليه السّلام: «ثمَّ يغسل الذي غسّله يده قبل أن يكفّنه إلى المنكبين ثلاث مرات»۲۰.
و في الرضوي: «فإذا فرغت من الغسلة الثالثة فاغسل يديك إلى المرفقين»۲۱.
أما الأول، فلقوله عليه السّلام: «و ادلك بدنه دلكا رقيقا و كذلك ظهره و بطنه»۲۲ و أما الأخير، فلأنّ التحفظ على أجزائه أهمّ من الاستظهار.
تقدم ما يتعلق به في [المسألة ٤] من (فصل كيفية غسل الميت).
لقوله عليه السّلام: «ثمَّ تجففه بثوب نظيف»۲۳.
و قوله عليه السّلام: «ثمَّ تنشفه بثوب طاهر»۲٤.
تقدم ما يتعلق بوضوء الميت في [المسألة ۳] من (فصل كيفية غسل الميت). و لا وجه للاختصاص بالأولين، بل إما أن يستحب قبل كلّ غسل، أو قبل الشروع في الأغسال الثلاثة.
لقوله عليه السّلام في خبر الكاهلي: «ثمَّ اغسله من قرنه إلى قدميه، و امسح يدك على ظهره و بطنه ثلاث غسلات، ثمَّ رده على جانبه الأيمن ليبدو لك الأيسر فاغسله بماء من قرنه إلى قدميه، و امسح يدك على ظهره و بطنه ثلاث غسلات».
و مثله خبر يونس۲٥.
لقول أبي عبد اللّه عليه السّلام في موثق عمار: «ثمَّ تغسل يديك إلى المرافق و رجليك إلى الركبتين ثمَّ تكفنه»۲٦.
و مقتضى الجمود على الإطلاق عدم الفرق بين كون غسل الميت بالماء القليل أو المعتصم.
لقول أبي جعفر عليه السّلام: «أيّما مؤمن غسّل مؤمنا، فقال إذا قلبه: «اللهم إنّ هذا بدن عبدك .. إلّا غفر اللّه له ذنوب سنة إلّا الكبائر»۲۷.
و في صحيح إبراهيم عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال: «ما من مؤمن يغسّل ميتا مؤمنا و يقول و هو يغسّله: يا ربّ عفوك عفوك- إلّا عفا اللّه عنه»۲۸.
و الظاهر أنّ وقت التقلّب من باب تعدد المطلوب، لمطلوبية الدعاء في جميع الأحوال مطلقا خصوصا في مثل هذه الحالات.
قال أبو جعفر عليه السّلام: «من غسّل ميتا فأدى فيه الأمانة غفر له.
قلت: و كيف يؤدي فيه الأمانة؟ قال عليه السّلام: لا يخبر بما رأى»۲۹.
تنبيه: هذه الأخبار و إن كان ظاهرها الوجوب إلّا أنّها محمولة على الندب بقرائن داخلية أو خارجية.
(۱) الوسائل باب: ۱ من أبواب غسل الميت حديث: ٤.
(۲) الوسائل باب: ۳ من أبواب غسل الميت حديث: ۱.
(۳) الوسائل باب: ۱ من أبواب غسل الميت حديث ٤.
(٤) سورة الأنعام: ۱٦۰.
(٥) سورة النساء: ۹٥.
(٦) سورة البقرة: ۱۱۰.
(۷) سورة البينة: ٥.
(۸) الوسائل باب: ٥ من أبواب مقدمة العبادات حديث: ۷.
(۹) الوسائل باب: ٥ من أبواب مقدمة العبادات حديث: ۱۰.
(۱۰) الوسائل باب: ۷ من أبواب غسل الميت حديث: ۳.
(۱۱) الوسائل باب: ۱ من أبواب غسل الميت حديث: ۳.
(۱۲) الوسائل باب: ۲ من أبواب غسل الميت حديث: ۱٤
(۱۳) الوسائل باب: ۲ من أبواب غسل الميت حديث: ۱.
(۱٤) الوسائل باب: ۲ من أبواب غسل الميت حديث: ۷.
(۱٥) الوسائل باب: ۲ من أبواب غسل الميت حديث: ۳.
(۱٦) الوسائل باب: ۲ من أبواب غسل الميت حديث: ۱
(۱۷) الوسائل باب: ۲ من أبواب غسل الميت حديث: ۲.
(۱۸) الوسائل باب: ۲ من أبواب غسل الميت حديث: ۷.
(۱۹) الوسائل باب: ۲ من أبواب غسل الميت حديث: ۳.
(۲۰ )الوسائل باب: ۲ من أبواب غسل الميت حديث: ۷.
(۲۱) مستدرك الوسائل باب: ۱ من أبواب غسل الميت حديث: ۳.
(۲۲) الوسائل باب: ۲ من أبواب غسل الميت حديث ۳.
(۲۳) الوسائل باب: ۲ من أبواب غسل الميت حديث ۱۰.
(۲٤) الوسائل باب: ۲ من أبواب غسل الميت حديث: ۳.
(۲٥) الوسائل باب: ۲ من أبواب غسل الميت حديث: ٥.
(۲٦) الوسائل باب: ۲ من أبواب غسل الميت حديث ۱۰.
(۲۷) الوسائل باب: ۷ من أبواب غسل الميت حديث: ۱.
(۲۸) الوسائل باب: ۷ من أبواب غسل الميت حديث: ۲.
(۲۹) الوسائل باب: ۸ من أبواب غسل الميت حديث:۱.