1. الرئيسية
  2. /
  3. مکتبة
  4. /
  5. التألیفات
  6. /
  7. مهذب الأحكام
  8. /
  9. كتاب الطهارة
  10. /
  11. فصل في آداب المريض و ما يستحب عليه
و هي أمور: (الأول): الصبر و الشكر للّه تعالى (۱).

لأنّ ذلك من زي العبد المستسلم للمولى، و في الخبر: «إنّ من صبر لا ينصب له ميزان، و لم ينشر له ديوان يوم القيامة».

و عن الصادق عليه السلام: «من اشتكى ليلة فقبلها بقبولها و أدى إلى اللّه شكرها، كانت كعبادة ستين سنة، قال أبي: فقلت له: ما قبولها؟ قال: يصبر عليها و لا يخبر بما كان فيها، فإذا أصبح حمد اللَّه على ما كان»۱.

(الثاني): عدم الشكاية من مرضه إلى غير المؤمن (۲). و حدّ الشكاية أن يقول: ابتليت بما لم يبتل به أحد، و أصابني ما لم يصب أحدا. و أما إذا قال: سهرت البارحة أو كنت محموما، فلا بأس به (۳).

لأنّ كتمان المرض من كنوز الجنة خصوصا في يوم و ليلة، بل في ثلاثة أيام، و قد ورد في النصوص الحث على الكتمان. قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه و آله: «من مرض يوما و ليلة فلم يشك إلى عواده بعثه اللَّه يوم القيامة مع خليله إبراهيم- الحديث-»۲.

و قال الصادق عليه السلام: «من مرض ثلاثة أيام فكتمه و لم يخبر به أحدا أبدل اللَّه له لحما خيرا من لحمه و دما خيرا من دمه- الحديث-»۳.

و قال عليه السلام أيضا: «أيّما مؤمن شكى حاجته أو ضرّه إلى كافر أو إلى من يخالفه على دينه فإنّما شكى اللَّه عز و جل- الحديث-»4.

و لا ريب أنّ للإيمان مراتب متفاوتة، و يمكن أن تكون الشكوى من بعض كاملي الإيمان مرجوحة حتّى إلى المؤمن أيضا «أوحى اللَّه تعالى إلى عزيز إذا نزلت إليك بلية فلا تشكو إلى خلقي» كما أنّ للشكوى مراتب متفاوتة أيضا و مجرد الإخبار بالمرض ليس من الشكوى خصوصا إذا كان للدعاء و العلاج، كما يأتي.

لقول أبي عبد اللَّه عليه السلام: «إنّ الرجل يقول حممت اليوم و سهرت البارحة و قد صدق و ليس هذا شكاية، و إنّما الشكوى أن يقول: لقد ابتليت بما لم يبتل به أحد، أو يقول لقد أصابني ما لم يصب أحدا- الحديث»٥.

(الثالث): أن يخفي مرضه إلى ثلاثة أيام (٤).

لما تقدم من قول الصادق عليه السلام: «من مرض ثلاثة أيام و كتمه و لم يخبر به أحدا- الحديث-».

(الرابع): أن يجدّد التوبة (٥).

لأنّ حالة مرض المؤمن من حالات نظر اللَّه تعالى إلى عبده المؤمن بل الحمّى تحفة من تحف اللَّه تعالى إلى المؤمن فيرجى فيها قبول الدعاء و التوبة، لأنّها من أفضل مظان الاستجابة، مع أنّ المرض مظنة الموت فلعله لا يوفق بعد ذلك لتجديد التوبة و الإنابة إن فاجأته المنية.

(الخامس): أن يوصي بالخيرات للفقراء من أرحامه و غيرهم (٦).

لقوله تعالى‏ كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوالِدَيْنِ وَ الْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ‏٦.

و قوله عليه السلام: «من لم يوص عند موته لذوي قرابته ممن لا يرثه، فقد ختم عمله بمعصية»۷ المحمولين على الندب جمعا و إجماعا.

(السادس): أن يعلم المؤمنين بمرضه بعد ثلاثة أيام (۷).

لقول أبي عبد اللَّه عليه السلام: «ينبغي للمريض منكم أن يؤذن إخوانه بمرضه فيعودونه- الحديث-»۸ المحمول على ما بعد ثلاثة أيام لما مر.

(السابع): الإذن لهم في عيادته (۸).

لقول الكاظم عليه السلام: «إذا مرض أحدكم فليأذن للناس يدخلون عليه فإنّه ليس من أحد إلا و له دعوة مستجابة»۹.

(الثامن): عدم التعجيل في شرب الدواء، و مراجعة الطبيب الا مع اليأس من البرء بدونهما (۹).

لقوله عليه السلام: «تجنب الدواء ما احتمل بدنك الداء فإذا لم يحتمل الداء فالدواء»۱۰.

و يشهد له الطب القديم و الحديث فإنّهم يوصون بترك المبادرة إلى استعمال الدواء.

(التاسع): أن يجتنب ما يحتمل الضّرر (۱۰)

لحكم العقل به، و لا اختصاص له بحال المرض بل قد يجب ذلك.

(العاشر): أن يتصدّق هو و أقرباؤه بشي‏ء. قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله: «داووا مرضاكم بالصدقة».
(الحادي عشر): أن يقر- عند حضور المؤمنين- بالتوحيد و النبوة، و الإمامة، و المعاد، و سائر العقائد الحقة (۱۱).

و هو راجح في كلّ حال و يكون حال المرض أرجح، لأنّه من مظان الفوت.

(الثاني عشر): أن ينصب قيّما أمينا على صغاره، و يجعل عليه ناظرا (۱۲).

لرجحان الاهتمام بهم مع كشف ذلك عن حسن التدبير و هو حسن في كلّ حال و الاهتمام بهم إنّما هو بنصب القيّم و جعل الناظر.

(الثالث عشر): أن يوصي بثلث ماله إن كان موسرا (۱۳).

لقول أبي عبد اللَّه عليه السلام: «إنّ براء بن معرور الأنصاري أوصى بثلث ماله فجرت به السنة»۱۱.

(الرابع عشر): أن يهيّئ كفنه (۱٤). و من أهمّ الأمور أحكام‏ أمر وصيته، و توضيحه و اعلام الوصيّ و الناظر بها (۱٥).

لقول أبي عبد اللَّه عليه السلام: «من كان كفنه معه في بيته لم يكتب من الغافلين، و كان مأجورا كلّما نظر إليه»۱۲.

لقول أبي جعفر عليه السلام: «الوصية حق و قد أوصى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه و آله فينبغي للمسلم أن يوصي»۱۳.

و قال الصادق عليه السلام في الوصية: «هي حق كلّ مسلم»۱4.

و قال عليه السلام: «من مات بغير وصية مات ميتة جاهلية»۱٥.

و تشهد للأهمية سيرة المتشرعة، بل متعارف الناس مطلقا و من أهمل ذلك يلام و يوبّخ عليه، و يكون نقصا في مروءته، كما في الخبر۱٦.

(الخامس عشر): حسن الظن باللَّه عند موته، بل قيل بوجوبه في جميع الأحوال، و يستفاد من بعض الأخبار وجوبه حال النزع (۱٦).

لقول مولانا الرضا عليه السلام: «قال اللَّه تعالى: أنا عند ظنّ عبدي المؤمن بي إن خيرا فخير، و إن شرّا فشر»۱۷.

و في النبوي ما مضمونه: «إنّ الرجاء لرحمة اللَّه تعالى و الخوف من الذنوب لا يجتمعان في حال الاحتضار إلا أعطاه اللَّه رجاءه و آمنه خوفه»۱۸.

  1. الوسائل باب: ۳ من أبواب الاحتضار حديث: ٥.
  2. الوسائل باب: ۳ من أبواب الاحتضار حديث: ۸
  3. الوسائل باب: ۳ من أبواب الاحتضار حديث: ۳.
  4. الوسائل باب: ٦ من أبواب الاحتضار حديث: ۱.
  5. الوسائل باب: ٥ من أبواب الاحتضار حديث: ۱.
  6. سورة البقرة: ۱۸۰.
  7. الوسائل باب: ۸۳ من أبواب الوصايا حديث: ۳.
  8. الوسائل باب: ۸ من أبواب الاحتضار حديث: ۱.
  9. الوسائل باب: ۹ من أبواب الاحتضار حديث: ۱
  10. الوسائل باب: 4 من أبواب الاحتضار حديث: ٥.
  11. الوسائل باب: ۱۰ من أبواب الوصايا حديث: ۱.
  12. الوسائل باب: ۲٥ من أبواب التكفين حديث: ۲.
  13. الوسائل باب: ۱ من أبواب الوصايا حديث: ۱.
  14. الوسائل باب: ۱ من أبواب الوصايا حديث: ۲.
  15. الوسائل باب: ۱ من أبواب الوصايا حديث: ۸.
  16. الوسائل باب: ۳ من أبواب الوصايا حديث: ۱.
  17. الوسائل باب: ۱٦ من أبواب جهاد النفس حديث: ۱.
  18. راجع مستدرك الوسائل باب: ۲۲ من أبواب الاحتضار.
الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"