سؤال91: هل هناك دعاء خاص يقال عند السجود للآيات التي فيها سجود، أم يعتمد على قدرة الشخص ومعرفته؟.
جواب: ليس فيه دعاء خاص، نعم؛ يستحب الذكر الواجب في سجود الصلاة وقد ذكرناه في جامع الأحكام الشرعية[1].
[1]. المصدر السابق؛ ص۱۰6.
سؤال92: إذا أتيت بالأذان والإقامة لأداء صلاة فرادية، ثم أردت بعد ذلك أنْ أصلّي صلاتي جماعية (إمامة) فهل عليَّ أنْ آتي بآذانٍ وإقامةٍ جديدة؟.
جواب: يكفيك ما أتيت به، ولا بأس بإتيانه رجاءً.
سؤال93: هل تجوز الصلاة خلّف الإمام السنّي، وما هي الأمور التي يلتزم بها المصلّي الإمامي لكي تصبح صلاته جماعة مؤتماً بالسنّي؟.
جواب: لا تجوز إلا لتقية.
سؤال۹٤: ينتهي وقت العشاءين إلى الفجر في حالتي النوم والنسيان، إذا أذّن المغرب وكان يقظاً وبعد مدةٍ نام دون أنْ يصلّي، ثم جلس بعد منتصف الليل، فهل شمله الحكم أم أنَّه تختصّ بمن كان نائماً حال حلول وقت العشاءين إلى منتصف الليل؟.
جواب:وقت العشاءين إلى منتصف الليل، إلا في الموارد الذي ذكرناها في المنهاج فراجع[1]، ويلتحق به مفروض السؤال، فيأتي بالصلاة بنيّة القربة المطلقة.
[1]. منهاج الصالحين؛ ج1 ص118؛ المسألة 5۸۹.
سؤال۹٥: إذا كان الشخص مراجعاً أو موظفاً في دائرة حكومية، هل تجوز له الصلاة في هذه الدائرة؟.
جواب: تجوز إنْ لم تكن الأرض مغصوبة.
سؤال۹٦: إذا كان المسلم مريضاً، وأوجب الطبيب إجراء عملية جراحية له، فهل يقضي الصلاة خلال فترة إجراء العملية إلى شفائه؟.
جواب: يأتي بالصلاة أثناء مرضه حسب قدرته.
سؤال9۷: فتاة مقعدة مصابة بالشلل التام، توفيّت وهي في العشرين من عمرها كيف يكون القضاء عنها بالنسبة إلى الصلاة والصيام؟.
جواب: أمّا الصلاة فتقضى كصلاة المختار، وأمّا الصوم فإنْ أفطرت عن عذر مرضها فلا قضاء عليها سوى الفدية عن كلّ يوم بمدٍّ من الطعام، وإنْ كانت قادرة على الصيام أداءً وقضاءً، فهي كسائر المفطرين.
سؤال98: إذا كانت الصلاة في الروضة (المسجد النبوي الشريف) تستدعي السجود على ما لا يصحّ السجود عليه، فهل يجوز إختيار ذلك مع إمكان السجود عليه في خارج الروضة؟.
جواب: في مفروض السؤال يجب إختيار خارج الروضة؛ كما ذكرنا في مسألة ۷65 في المنهاج[1].
[1]. المصدر السابق؛ ص۱56.
سؤال99: وما الحكم فيما إذا كانت هناك فراغات يصحّ السجود عليها، فهل يجوز إختيار المواضع المفروشة؟.
جواب: يعلم حكم ذلك ممّا ذكرناه في المسألة السابقة.
.
سؤال100: ما حكم إصطحاب سجادة من الخوص إذا لم يكن في ذلك ما يتنافى مع التقية؟.
جواب: يجوز الإكتفاء عليها حينئذٍ في الروضة.
سؤال101: هل التخيير بين التمام والقصر خاص بمكة المكرمة القديمة والمدينة المنورة
- القديمة، أم يشمل الإمتدادات الجديدة؟.
جواب: يشمل الإمتدادات الجديدة.
سؤال102: هل يؤم المتيمّم أصحابه المؤمنين المتوضين في الصلاة؟.
جواب: نعم؛ يجوز أنْ يؤمَّهم.
سؤال103: ما الحكم إذا كانت السجادة أو الفراش مغصوباً، فهل يجوز أنْ يصلّى عليها مع العلم أنَّ الأرض مباحة، وهل يجوز وضع سجادة أخرى أو فراشاً فوقها والصلاة عليها؟.
جواب: المغصوب الذي لم يعلم رضا صاحبه بالصلاة عليه أو تصرّف آخر، تبطل الصلاة عليه ولو كان تحته فرش مباحة أو فوقها أو أرض.
سؤال۱۰٤: الصلاة بالنسبة إلى المرأة المتزوجة إذا سافرت من بيت زوجها إلى بيت أهلها، وبينهما مسافة شرعية هل تقصر أم لا؟.
جواب: الزوجة تابعة لزوجها، فإذا رجعت إلى بيت أهلها، فإنْ كانت مسافة شرعية تقصر الصلاة.
سؤال۱۰٥: هل تجوز الصلاة في بيت فيه ورثة والورثة قصر، وهل يجوز بأخذ الإذن من أم الورثة؟.
جواب: تجوز الصلاة في المورد المذكور مع إذنها أيضاً.
سؤال۱۰٦: لبس الأحزمة الجلدية المستوردة والمحلية أثناء الصلاة ما هو حكمها؟.
جواب: تلك المستوردة من البلاد الأجنبية تفسد الصلاة فيها، وأمّا المحلية الإسلامية فلا بأس بها في الصلاة، والمشكوك منها فحكمه كالأولى والله العالم، إلا إذا علمنا بتصدير الجلود من البلاد الإسلامية إلى بلاد الكفر، فتكون طاهرة وتصحّ معها الصلاة.
سؤال107: هل الإتيان بسجدتي السهو دبر كلّ صلاة تحسباً من وقوع سهوٍ لم يلتفت إليه أو أنَّه لم يَسْهُ، ولكنه من باب الإستحباب أنْ ينهي الصلاة بهاتين السجدتين؟.
جواب: لا يجب عليه والأحوط تركه ما لم يكن سبب معيّن لسجدتي السهو.
سؤال108: ما هو الحكم في الذكر في الركعتين الأخيرتين -من الرباعية- أنْ أقول مرتين ثم الإستغفار ثم آتي بالثالثة؟.
جواب: لا بأس بذلك.
سؤال109: ما حكم من قرأ السورة دون البسملة، وما حكم الصلوات الماضية؟.
جواب: إذا كان عن عمدٍ أو جهل يجب إعادة الصلاة التي لم يذكر فيها البسملة، وإنْ كان نسياناً فلا تجب الإعادة.
سؤال110: ما هو الحكم إذا مرَّ بجانبي طفل متنجس لباسه بالبول ولامسَ يدي أو بعض المواضع أثناء الصَلاة، فهل تبطل الصلاة وما هو الحكم؟.
جواب: إذا تنجسّت يدك تبطل الصلاة، فتغسل يدك وتطهرها ثم تعيد الصلاة من أوّلها.
سؤال111: إذا توضّأت وبعد الوضوء صلّيت، ثم بعد الصلاة رأيت حاجباً ولم أفحص، فهل أعيد الصلاة؟.
جواب: إذا علمت بوجود الحاجب في أثناء الوضوء يجب إعادته والصلاة، وإلا فلا يجب.
سؤال112: إذا بقيت في الأرض المغصوبة قهراً، فما هو حكم صلاتي فيها؟.
جواب: إذا جاز لك الخروج وأمكنك منه ولم تفعل، لا بُدَّ من قضائها وإلا فلا يجب.
سؤال113: توفي والدي وأنا ولده الأكبر، ولكني لستُ البكر لأنّ عندي أخت أكبر، هل يجب عليَّ القضاء عن والدي ما فاته من صلاة وصيام وهو يصلّي ولم يصم؟.
جواب: يجب عليك قضاء ما فات والدك من صلاة وصيام.
سؤال۱۱٤: صلّيت بملابس تعلق بها الخمس، دون الإنتباه إلى ذلك وقد خمستها بعد ذلك، فهل يجب عليَّ الإعادة؟.
جواب: لا يجب عليك الإعادة ولا القضاء.
سؤال۱۱٥: إذا كان شخص صائماً وفي صلاته دخلت في حلقهِ ذبابة، هل يبطل الصلاة بتلفظ (آخ) لإخراجها أم يبطل صومه ببلعها؟.
جواب: أياً منها وقع بالإختيار فله أثره؛ فإنْ دار أمره بينهما فليختر الإنصراف عن الصلاة بإخراجها.
سؤال۱۱٦: إذا رأيت أثناء الصلاة قطرات من الصبغ على يدي ممّا يكون حائلاً من الوضوء فما العمل؟.
جواب: إذا كنت تحتمل أنَّه طرأ عليك بعد فراغك من الوضوء، كان الوضوء والصلاة محكومين منك بالصحة وتصحّ معه صلواتك الآتية إنْ أردت أنْ تصلّي به، وإنْ كنت على يقين من أنَّ ذلك قبل تمام الوضوء، لزمتك إعادة الوضوء والصلاة التي أتيت معه.
سؤال119: إذا سافرت إلى بلدٍ ما وسكنت (العاصمة) وصادف عملي في محافظةٍ أخرى بينهما مسافة شرعية، كيف تكون صلاتي علماً أني سأقيم أكثر من ثلاثين يوماً؟.
جواب: في مفروض المسألة يجب عليك الإتمام في صلواتك والصيام في كلّ من المحافظة التي سكنت فيها والأخرى التي تبقى فيها ثلاثين يوماً أو أكثر، وعند رجوعك عنها -أيّ في الطريق- يجب القصر والإفطار، لأنَّك مسافر.
سؤال120: هل يجوز للمصلّي التحدث عن أمور الدنيا كالمكسب وغيره في أماكن الصلاة؟.
جواب: نعم؛ يجوز بمقدار قليل لا على نحوٍ يخرج عن شأن المكان لأنَّه وقف للعبادة والزيارة لا التحادث والقصص.
سؤال121: هل يجوز لإمام الجماعة لبس القميص والبنطلون أثناء الصلاة ولا يرتدي الملابس المتعارفة لذلك؟.
جواب: الجماعة غير قائمة بالّلباس، فكلّ شيء يجوز لبسه في الصلاة للمصلّي نفسه يجوز لبسه في الجماعةِ أيضاً.
سؤال117: هل يجوز أنْ أجعل النوافل النهارية واللَّيلية قضاء ما في الذمة؟.
جواب: يجوز حين أداء النوافل أنْ تقصد بها النوافل الأدائية أو النوافل التي فاتتك فأنت مخيّر فيها، وإنْ أردتُ من سؤالك أنْ تكتفي بنوافلك التي تؤديها بدل قضاء الفرائض التي أنت مطلوب بها فالجواب، أنَّه لا يجوز ذلك.
سؤال118: إذا كانت بلدتي قطرها 70 كم2 إذا قطعتها هل أقصّر أم لا؟.
جواب: في نفس البلدة لا يعدّ الشخص مسافراً حتى يجب عليه القصر في صلاته.
سؤال122: هل يجوز رفع يدٍ واحدة عند تكبيرة الإحرام؟.
جواب: إذا كان ممّن ليس له يدٍ ثانية، أو كان في رفعها محذور آخر لا بأس به.
سؤال123: هل تصحّ الصلاة -أداءً كانت أم قضاءً- إذا كان المصلّي يترك الأذان والإقامة عمداً؟.
جواب: نعم؛ تصحّ بدونهما عمداً، ولكن الأولى عدم تركهما خصوصاً في الصبح والمغرب، وخصوصاً الرجال وخصوصاً الإقامة في الجميع.
سؤال۱۲٤: هل تجب صلاة الآيات على كلّ مكلف حتى من لم يتأثر بالآية لكون بلدته بعيدة عن البلدة التي وقعت فيها الآية، مثل وقوعها في واسط وأنا في بغداد؟.
جواب: يعتبر في وجوب هذه الصلاة أنْ يكون المكلّف في بلد الآية، وإذا فرضنا البلد عظيماً يعتبر أنْ يكون في طرف الآية، فوقوع الآية في واسط لا أثر له لمن في بغداد على نحوٍ لا يحصل له الخوف.
سؤال۱۲٥: ما هو حكم الصلاة بدون تكبيرة الإحرام ولسنين عديدة جاهلاً بها؟.
جواب: الإخلال بتكبيرة الإحرام يبطل الصلاة، فيجب إعادتها.
سؤال۱۲٦: ورد في قوله تعالى: ﱥﱩ ﱪ ﱫ ﱬ ﱭ ﱮ ﱯﱤ[1]، فلماذا نحنُ لا نصلّي ونسلّم فقط عند ذكر الرسول الأعظم صلی الله و علیه و آله وسلم.
جواب: تكفي الصلاة المعروفة الواردة في الروايات، وأمّا التسليم فهو في الفعل، أيّ يكون مذعناً قولاً وفعلاً له صلی الله و علیه و آله وسلم.
[1]. سورة الأحزاب؛ الآية 56.
سؤال127: في الشهادة عند القول: (أشهد أنَّ لا إله إلا الله) فهل أنطق (بأنَّ لا) مدغمة أم لا، وكذلك في سورة الفاتحة هل يجب لفظ الهمزة في (إهدنا)؟.
جواب: الإدغام في كلمة الشهادة هو الأولى بل المتعيَّنِ، وإظهار الهمزة في (إهدنا) هو الواجب إذا وقف على الأولى.
سؤال128: ورد في الروايات: إنَّ الصلاة عند علّيٍ علیه السلام بمائتي ألف صلاة، وفي المسجد النبوي الشريف بعشرة آلاف، فهل لتربة النجف أفضلية مع أنَّ المسجد النبوي أحتوى جثمان الرسول الأكرم صلی الله و علیه و آله وسلم؟.
جواب: المِنّح التي تُمنح من قبل الله تعالى لأوليائه غير ملحوظ فيها المقام، وقد أعطى الله تعالى إجابة الدعاء تحت قبة الحسين علیه السلام والشفاء في تربته علیه السلام ولم يعط لغيره كما أعطى للقائم عجل الله تعالی فرجه الشریف ما لم يعطِ لغيره، وهكذا والله العالم.
سؤال129: لو هوى المصلّي للسجود وعند وضع جبهته على التربة إرتفعت جبهته عن التربة وعادت إليه، فما حكم ذلك؟.
جواب: إذا إرتفعت بغير إختياره وعادت كذلك فلا يضرّه وحسبت له سجدة واحدة، وإنْ أمكنه بعدما ارتفعت بغير إختياره أنْ يمسكها فأعادها بإختياره وكانت الثانية، جعلها السجدة الثانية له وأتى بالذكر ولا شيء عليه بفوت الذكر.
سؤال130: ما هو الدليل الذي يبطل الصلاة بسبب التكفير؟.
جواب: لأنَّه ليس من أجزاء الصلاة وإتيانه مع الصلاة زيادة في الصلاة، و(من زاد شيئاً في الفريضة عمداً أعادها)، بإبطال الزيادة للفريضة عامداً منصوصة.
سؤال131: ما هو الدليل الذي يبطل الصلاة المسماة بـ(صلاة التراويح)؟.
جواب: لأنَّه لا جماعة في النوافل.
سؤال132: هل يجوز السجود على الطابوق المعدّ للبناء؟.
جواب: لا يجوز على الأحوط.
سؤال133: هل يجوز لبس الأحزمة وغيرها إذا كنت لا أعلم هل هي مستوردة من بلاد الكفر أم الإسلام أثناء الصلاة؟.
جواب: إنْ كانت من الجلد لا يجوز لبسها في الصلاة والطواف، والله أعلم.
سؤال۱۳5: هل تصحّ نيابة الصبي في الصلاة عن والديه المتوفيين؟.
جواب: لا تصحّ نيابة الصبي عن غيره.
سؤال۱۳6: هل يبلّغ المتوفى بثواب من يقرأ له قرآناً أو يصلّي له، وهل يخففّ عنه العذاب إنْ كان كثير المعاصي؟.
جواب: نعم؛ يبلّغ الميّت بالإحسانِ والمحسن له، وكلّ إحسان في حقّهِ يوجب تَخفيف العذاب أو الرفع في الدرجات – كان كثير المعصية أو قليلها-.
سؤال۱۳٤: هل يعتبر مسقط رأس الإنسان موطناً له -وإنْ كان لا يعيش فيه حالياً-؟.
جواب: إذا أعرض عن مسقط رأسه تماماً إعتُبر فيه مسافراً؛ وإنْ كانت له فيه مصالح وأقارب.
سؤال137: إذا مات الأجير للصلاة أو الصوم -عن المتوفى- قبل إتمام العمل، فهل تكون ذمة الميّت في كلتا حالتي العلم بوفاة الأجير مشغولة من قبل أولياء الميّت؟.
جواب: لا تبرأ ذمة الميّت إلا بالمقدار الذي أتى به الأجير، من دون فرقٍ بين صورتي العلم والجهل بوفاة الأجير.
سؤال138: ما حكم السجود على القرطاس الملون المملوء بالكتابة؟.
جواب: يجوز ولا بأس بالكتابة.
سؤال139: كثرة السجود على تربة الحسين علیه السلام يسبب حدوث طبقة دهنية فوق التربة، فهل يجوز السجود على تلك التربة؟.
جواب: إذا لم تكن غليظة بل كانت في حدّ اللون على التربة فلا بأس، وإلا فلا يجزي.
سؤال۱٤۰: أنا فتاة أعمل موظفة، وكنت أداوم على صلاة الليل في السنوات السابقة، والآن لم أتوفق لهذا المعنى فما أعمل، وهل أنا مثل الرجل الذي جاء إلى أمير المؤمنين علیه السلام وسأله عن عدم قدرته على قيام الليل، فأجابه علیه السلام وقال: أَنْتَ رَجُلٌ قَدْ قَيَّدَتْكَ ذُنُوبُكَ[1]؟.
جواب: تقضينها بعد الإنتباه، وهو في حكم الأداء، ولا إشكال في أنَّ بعض المعاصي يسلب التوفيق في الطاعات، إلا أنَّ باب التوبة مفتوح بكلا مصراعيه للعصاة، والله يقبل التوبة من عبادة فيرجع إلى حالته الأولى.
[1]. الكافي (ط. الإسلامية)؛ ج3 ص45۰.
سؤال۱٤۱: إذا كان الإمام دخل في صلاة العصر، ودخل أحد الأشخاص وصلّى مع الجماعة ونوى العصر -وهو لم يصلِّ الظهر- فما حكمه؟.
جواب: إذا كان عن غفلةٍ فلا مانع أنْ يصلّي الظهر بعد العصر، وأمّا مع الإلتفات إلى إعتبار كون الظهر قبل العصر فتبطل صلاة عصره، ولا بُدَّ من أنْ يصلّي الظهر أولاً ثم يأتي بصلاة العصر.
سؤال۱٤۲: هل صحيح أنَّ النافلة للصلاة كالقشرة للجوزة، وهل ورد هذا القول في مصدر أو كتاب معيّن وما تفسيره؟.
جواب: لم نرَ هذا التعبير في الأخبار، وهو تعبير غير صحيح لعدم كون النافلة غلافاً للفريضة، بل مقدّمة للتأهل والقابلية لأداء الفرائض -كما ينبغي-.
سؤال۱٤۳: هل يجوز أداء الفريضة الإخفاتية جهراً من باب تعليم المجاورين للمصلّي الصلاة؟.
جواب: لا يجوز الجهر عمداً أو اختياراً في قراءة الأوليين من الظهرين، وإنْ فعل ذلك عمداً فقد نقض صلاته وتجب إعادتها.
سؤال۱٤٤: متى يبدأ دخول وقت صلاة الليل في الصيف والشتاء؟.
جواب: لا فرق في إعتبار منتصف الليل بين الفصول، فهو الحصة الثانية بين غروب الشمس وطلوع الفجر.
سؤال۱٤٥: ما المقصود بإمام الجماعة الراتب؟.
جواب:الإمام الذي يصلّي في المكان على الدوام.
سؤال۱٤٦: مَن ترك سجدتي السهو -سهواً أو عمداً- فهل تبطل صلاته؟.
جواب: يجب الإتيان بها فوراً، فإنْ أخّرهما عمداً عصا ولم يسقطا، بل وجبت إليها المبادرة، فإنْ تركهما عمداً لم تبطل الصلاة على الأقوى.
سؤال۱٤۷: إذا قال المصلّي في سجدتي السهو (بسم الله وبالله والسلام عليك أيّها النبي ورحمة الله وبركاته) فما حكم عمله؟.
جواب: يرتفع به ما أتى به نسياناً أو سهواً، وكأنَّه لم يزد في صلاته.
سؤال۱٤۸: حكم البقاء على تأدية صلاة الفجر يومياً كقضاء لعدم القدرة على الإستيقاظ فجراً، رغم صفاء النية ومحاولات تعويد الجسم على الإستيقاظ للصلاة، وهذا ممّا يسبب لي الهمَّ والضْيق، فهل من علاجٍ لهذه الظاهرة؟.
جواب: نَم أول الليل، فإنَّ ذلك يساعد على الإستيقاظ مبكراً واقرأ آخر آية من سورة الكهف ﱥﳓ ﳔ ﳕ ﳖ ﳗ ﳘ ﳙ ﳚ ﳛ ﳜ ﳝﳞ ﳟ ﳠ ﳡ ﳢ ﳣ ﳤ ﳥ ﳦ ﳧ ﳨ ﳩ ﳪ ﳫﱤ[1]، وأذكر الله كثيراً ممّا يوفقك للإستيقاظ.
[1]. سورة الكهف؛ الآية 110.
سؤال۱٤۹: هل تجوز الصلاة أثناء الركوب في السيارة مع سعة الوقت وما شروطها ومنافياتها؟.
جواب: في مفروض السؤال إذا كان وصولك مبكراً إلى البيت (أي سعة الوقت) لا تجوز الصلاة في السيارة، لأنَّه يجب الإستقرار في الصلاة وهو مفقود في السيارة، إلا في حالةِ الضرورة التي تبيح الصلاة فيها وشروط الصلاة في السيارة نفس الشروط في غيرها.
سؤال۱٥۰: ما الحكم الشرعي فيما إذا كبَّرت تكبيرة الإحرام سهواً قبل الإمام؟.
جواب: إذا كبَّرت قبل تكبّيرة الإمام فقد انفردت عن الجماعة التي أردتها، فلا بُدَّ لك من إتمامها، وإنْ شئت عدلت بنيّتك فيها إلى النافلة فإنّك تتمها نافلة ثم تلتحق بالجماعة، أو تقطعها وتلحق بالجماعة -كما ذكرنا في المنهاج[1]-.
[1]. منهاج الصالحين؛ ج1 ص193 مسألة۹56.
سؤال۱٥۱: هل يجوز أنْ أصلّي إلى أحد الوالدين صلاة واجبة، أيّ أنا في صلاة الجماعة وبعد الجماعة أؤدي الفريضة الخاصة بي منفرداً؟.
جواب: إنْ كانت في الفرائضِ الفائتة عن أحدهما في حياته وهي أو هو ليس بحيّ فعلاً، فلا بأس أنْ يقدم قضاء فريضة بالجماعة ثم يؤدي فريضته منفرداً أو يعكس ويقدم أداء فريضة الحاضر مع الجماعة ثم يؤدي قضاء فائتة الوالد أو الوالدة.
سؤال۱٥۲: هل يجوز قراءة سورة الفاتحة مرتين في الصلاة؟.
جواب: لا يجوز بقصد كونها من وظيفته صلاته فتبطل بها.
سؤال۱٥۳: ما هو حكم الصلاة والصوم في محلّ الإقامةِ وخارجها بالنسبة إلى المحبوس سواءً عَلِمَ بالفترة أم لا يعلم بالفترة التي يقضيها؟.
جواب: المحبوس في محلّ إقامته يصلّي تماماً ويصوم، سواءً علم مدّة حبسه أم جهل، والمحبوس في غير محلّ إقامته وكانت المسافة بين محلّهِ ومحلّ حبسهِ ثمانية فراسخ إذا علم مدة حبسه يصلّي قصراً من الإبتداء إلى الإنتهاء -إذا كانت المدّة أقلّ من عشرة أيام- وإذا جهل بمدّة حبسهِ فيصلّي قصراً إلى شهر واحدٍ وبعده يتم في صلاته ويصوم، وإذا علم بمدّة حبسه وكانت عشرة أيام أو أكثر يتم في صلاته من الأول ويصوم.
سؤال۱٥٤: إذا كان لدى الإمام لحن في بعض الأحرف أو الكلمات، فهل يجوز للمأموم أنْ يقرأ عن نفسه بدل ما يخطأ به الإمام أم لا؟.
جواب: إذا كانت قراءة الإمام ملحونة لم يجز الإئتمام به في الجماعةِ، ولا تكون قراءة المأموم بدلاً من الإمام.
سؤال۱٥٥: ما حكم من بلغ سنّ البلوغ وكان جاهلاً بوجوب الغسل وكيفية، ومضت عليه مدّة تبلغ سبع سنوات حتى أمكنه معرفة وجوب غسل الجنابة عليه، فماذا يترتب عليه من قضاء الصلاة والصوم -إنْ وجب-؟.
جواب: يجب عليه إعادة ما صلاه مع الإغتسال، وأمّا الصوم فإنْ صامه مع جهله بجنابته فلا قضاء عليه، لعدم القصد فيه على البقاء على الجنابة وهو الموجب لفساد الصوم لا نفس الجنابة كالصلاة.
سؤال۱٥٦: هل يجوز للجنب أنْ يصلّي بتيمّمه وبنجاسة بدنه وثوبه نظراً لضيق الوقت أم يتطهر ويغتسل ويصلّي قضاءً؟.
جواب: نعم؛ يجوز بل يجب إنْ ضاق الوقت عن إدراك ركعة جامعة للشروط.
سؤال۱٥۷: هل تصحّ الصلاة في لباس معطر بعطور عصرية المختلطة بكحول، وبمواد كيماوية؟.
جواب: نعم؛ ما لم يعلم بنجاسة تلك الكحول.