1. الرئيسية
  2. /
  3. الأسئلة و الأجوبة
  4. /
  5. باب الطلاق

سؤال1: طلقت المرأة طلاقاً رجعياً ثم تزوجت بعدانقضاء عدة الطلاق وولدت لزوجها الثاني، ثم إنّها علمت أنَّ زوجها الأول كان قد توفي خلال فترة عدة طلاقها منه ما هو تكليف المرأة في هذه الحالة وما حكم الولد؟.

جواب: أمّا المرأة فهي تستأنف لزوجها الأول عدة الوفاة وتنفصل عن زوجها الثاني إلى الأبد ولا تحل له، وأمّا الولد فشرعي لانعقاده في حال الجهل بفساد العقد، وملحق بالواطئ والأم التي أنجبته.

سؤال2: إذا حرمت المرأة أبداً كالمطلقة تسعاً أو كالتي تزوجها ودخل بها وهي ذات بعل، أو تزوجها في العدة مع علمها بذلك وأمثال ذلك ممّا يوجب الحرمة الأبدية، فهل يحل النظر إليها ومصافحتها كما يحل ذلك في المحارمنسباً أو مصاهرة؟.

جواب: لا تحل له منهن ما يحل للمحارم النسبية والرضاعية والصهرية.

سؤال3: هل يجوز للحاكم الشرعي أو وكيله طلاق المرأةالمحبوس زوجها حبساً مؤبداً مع عدم قدرته على الإنفاق وامتناعه عن الطلاق أو لا؟.

جواب: نعم؛ له ذلك إنْ شاءت الزوجة طلاقها.

سؤال٤: إذا طلق المخالف ثلاثاً ثم أعلناستبصاره هو من أجل أنْ يتمكن من الرجوع إلى زوجته المستبصرة أو استبصر حقيقةً، فهل يجوز الرجوع على أساس عدم استجماع شروط صحه الطلاق عندنا آنذاك أو لا يجوز له ذلك؟.

جواب: نعم؛ فإنَّ دليل الإلزام لا يشمل من هو خارج فعلاً عن موضوعه.

سؤال٥: رجل تزوج بامرأة مخالفة طلّقها ثلاثاً بلفظ واحدٍ، فلما أراد الرجوع إليها منعته من نفسها حتى تنكح زوجاً غيره،هل له إجبارها أم تبقى على عقيدتها؟.

جواب: نعم؛ لها المنع عن نفسها حتى تنكح زوجاً غيره بشهادة شاهدين والدخول بها.

سؤال٦: ما الحكم لو انعكس الأمر وكان الزوج مخالفاً والزوجة إمامية وطلّقها ثلاثاًفي مجلسٍ واحدٍ، ثم أراد مراجعتها، هل يجوز له ذلك أم تحرم عليه؟.

جواب: هذا أيضاً لا يجوز له الرجوع بها إلا بعد النكاح المشهود عليه لغيره والدخول بها ثم طلاقها كما في الصورة الأولى.

سؤال7: المرأة التي تعلم بأنّها ذات عدة ومحرّمة التزويج من الغير منها،هل يصحّ منها أنْ توكل أحداً ما في تزويجها أثناء العدة، وهل أنَّ مثل هذه الوكالة باطلة، وهل يأثم الوكيل لو كان يعلم كلّ ذلك، وزوجها من رجل ما أثناء العدة؟.

جواب: الوكالة له المزبورة باطلة، ولا أثر للفعل الواقع من الوكيل.

سؤال8: ما حكم المرأة الشيعية التي طلّقها زوجها الشيعي طلاقاًسنياً؟.

جواب: محكوم بالبطلان، والله العالم.

سؤال9: لو ترك الزوج الإنفاق على زوجته ولم يمكن إجباره على ذلك أو التوصل إلى الإتفاق بأيّ طريق،فهل يجوز للحاكم الشرعي طلاقها أو لا؟.

جواب: تراجع الزوجة في أمرها إلى الحاكم الشرعي، وهو يبلغ الزوج بإختياره؛ إما الإنفاق عليها أو طلاقها، فإنْ امتنع الزوج من كليهما وأرادت الزوجة طلاقها عنه، طلقها الحاكم الشرعي.

سؤال10: العادة عند بعض العوائلأنْ تُزَوج البنت من ابن عمها فماذا لو كانت البنت في تمام عقلها وأصرت على عدم الزواج من ابن عمها، فهل العقد يكون صحيحاً بموافقتها بعد مدة من الزمن، وماحكم ما سبق ذلك من مدة حيث كانت رافضة للزوج؟.

جواب: إنْ وافقت على ذلك قبل أنْ ترد العقد صحَّ، أمّا لو وافقت بعد الردّ فلا أثر لتلك الموافقة.

سؤال11:

  • المرتد الفطري إذا أظهر التوبة فيجب تجديد العقد مع زوجته، فإنْ لم يفعل ذلك فما حكم الأولاد، وما هو واجب الزوجة؟.

جواب: إذا لم يفعل فمع العلم بالوظيفة فالأولاد الذين انعقدوا بعد ارتداد الأب غير شرعيين لها، أمّا واجب الزوجة فالامتناع منه ما أمكنها ولو بالرجوع إلى الحاكم.

  • المرتد الفطري الذي يجب أنْ تنفصل عنه زوجته وتعتد عدة الوفاة إنْ لم يكن ذلك، فما حكم الناشئ بعد فساد العقيدة والارتداد شرعاً؟.

جواب: قد ذكرنا حكم الناشئ بعد الارتداد أعلاه.

سؤال12: يقوم بعض الأطباء هذه الأيام خلط ماء الرجل(الزوج) مع ماء المرأة  (الزوجة) في أنبوب الإختبار، فيتكون من ذلك عدة أجنة هي بداية نشوء بشري، والحال هنا يختلف عن التلقيح الطبيعي في الرحم، إذ يتكون عادة جنين واحد أو إثنين أو ثلاث، لكن في الأنبوب يؤدي إلى تكون عدة أجنة، فهل يجب زرعها جميعاً في رحم الأم علماً بأنَّ ذلك قد يؤدي إلى هلاكها، وهل يجوز انتقاء جنين واحد وقتل الباقي، وهل تجب الديّة؛ علماً بأنَّ عدد هذه الأجنة قد يكون كثيراً جداً بحيث يصعب عدّه، فما هو الحكم في ذلك؟.

جواب: لا يجب شيء في ذلك ولا ديّة لشيء من التالف ما لم يستقر في الرحم؛ إلا أنْ يكون قد تم نشوءً إنسانياً، فله حكم الثابت في باب الديات.

سؤال13:

  • رجل زرع نطفته في رحم امرأة أجنبية بواسطةالوسائل الطبية متفقاً معها على حمل الجنين مقابل مبلغ من المال لأنَّ رحم زوجته لا يتحمل حمل الجنين، والنطفة مكونه من مائه هو وماء زوجته الشرعية وإنّما المرأة الأجنبية وعاء حامل فقط فمع العلم بحرمة ذلك لاختلاط المياه لكن المشكلة التي حدثت بعدئذٍ هي أنَّ المستأجرة للحمل طالبت بالولد الذي نما وترعرع في أحشائها؛ فما قولكم؟.

جواب: بسمه تعالى؛ لا يجوز ذلك.

  • وما حكم هذا الولد من حيث التوارث والنسب؟.

جواب: الولد يتبع صاحب الماء فاذا ثبت النسب ثبت التوارث.

سؤال۱٤: هل يجوز للمطلقة الرجعية أو البائنة استعمال المني المحفوظ لزوجها دونإذنه، ولو استعملته فما هي الأحكام المترتبة على ذلك، هل يختلف الحكم في استعمال المني المحفوظ أثناء العدة الرجعية أم بعدها دون إذن صاحب الماء؟.

جواب: يجوز ذلك أثناء العدة الرجعية دون البائنة أو بعد العدة الرجعية.

سؤال۱٥: ما حكم الزواج الذي يقتصر على العقد القانوني، وما حكم من تزوج بهذه الطريقة؟.

جواب: لا يتم عقد النكاح إلا بالإيجاب والقبول من الزوجين، وفي غير ذلك تفصيل.

سؤال۱٦: رجل أراد الزواج من ابنة عمه، ولكن علم أنَّ أمّها قد أرضعته مع ابن عمه (أخوها) وقد حدثت عملية الرضاعة على الصورة التالية: كانت والدته تضعه عند زوجة عمه، فترضعه مع ابنها (ابن عمه) وقد تكررت هذه العملية كثيراً مع عدم العلم بعددها، ولكنها قد تتجاوز خمسة عشر رضعة مشبعة؟.

جواب: إذا توفرت شروط الرضاع ومنها توالي الرضعات الخمس عشرة فيحرم الزواج بين بنت العم وابن عمها وإلّا فلا يحرم.

سؤال17: هل يجوز زواج امرأة باكر راشدة بقسر من والدها وبدون رضاها؟.

جواب: لا يجوز بدون إذنها ورضاها.

سؤال18: أنا شابة في الخامسة والثلاثين من العمرمنذ سنوات خطبني شخص ولم توافق الدولة على العقد، فتم العقد بيننا نحن الإثنين شرعاً بقراءة الصيغة ودون علم أهل الطرفين، وبعد علم أهله رفضوا ذلك وطلبوا مني الإنفصال، وطلبت منه ولكنه رفض ذلك وبعد مواقف صعبة بيننا قال لي: (والله العظيم أصبحت منذ هذه اللحظة واحدة من أخواتي)  ولكن لم يقل لي طالق، بعدها خطبني رجل آخر وتزوجت منه، وبعد السؤال تم معرفة إنَّ هذا الزواج محرم، لأني لا أزال في ذمة السابق؛ فما هو الحل؟.

جواب: لا بُدَّ من الرجوع إلى الزوج الأول والإستخبار منه، فإنَّ كان قد طلقك فيما بينه وبين الله تعالى فالزواج من الثاني يكون صحيحاً وهو زوجك الشرعي وأنت زوجته أيضاً، وأمّا إذا لم يطلًق فإنَّ تلك العبارة التي قالها لا تكفي في الطلاق فأنت باقية على ذمته شرعاً فيكون الزواج الثاني باطلاً ويجب عليك الابتعاد عن الزوج الثاني فوراً وتحرمين عليه مؤبداً حتى لو طلقك زوجكِ الأول.

سؤال19: هل صحيح أنَّ الأكراد قوم من الجن كشف الغطاء عنهم كما زعم بعض الشيوخ، ولماذايكره الزواج منهم؟.

جواب: هكذا قيل، ولعل فيهم صفات كره الشارع المقدس الزواج منهم هذا في غير المؤمنات العفيفات. أو تحمل الرواية على ما كانوا قبل الإسلام، وأمّا بعده فالمسلمون أخوة.

سؤال20: لماذا لا تشهدالجعفرية على عقد النكاح، في حين أنّها تشهد على عقد الطلاق بخلاف أهل السنة؟.

جواب: الأخبار الواردة عن الأئمة الهداة علیهم السلام، وقوله تعالى في الطلاق:فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ۚ ذَٰلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا[1].

[1].  سورة الطلاق؛ الآية 2.

سؤال21: هل يجوز مواقعة الزوجة في حال الإستحاضة؛كثيرة كانت أم متوسطة أم قليلة؟.

جواب: يجوز.

سؤال22:  ورد في المنهاج[1] أنَّه يكره التمتع بالمشهورة بالزنا على شرط أنْ يتم منعها من ممارسة الرذيلة؟.

  • هل يكون المنع على فترة واحدة خلال العقد حتى لو كان ساعة؟.

جواب: نعم؛ يشمله ذلك.

  • هل يستمر المنع بعد فترة العقد، وإذا أخلت بالمنع ما هو الحكم؟.

جواب: إذا منعها من الفجور يرتفع المنع وإذا أخلت عاد المنع.

  • هل يجب على المشهورة عدة الزواج، وإذا كانت لم تلتزم بالعدة بعد إنتهاء فترة العقدفهل يصحّ العقد؟.

جواب: يجب على المشهورة بالزنا استبراء رحمها وليس عليها عدة إذا أراد الزاني أنْ يتزوجها،  ويجوز العقد عليها حتى ولو لم تستبرئ، ولكن الأحوط ترك ذلك.

  • هل يشمل المشهورة بالزنا المنحرفات في دور البغاء؟.

جواب: يشمل ذلك إذا كنّ يمارسن هذه الرذيلة.

[1]. مسألة ۱٤٥٥: يكره التمتع على البكر وعلى الزانية؛ خصوصاً إذا كانت مشهورة بالزنا، فإنْ فعل فليمنعها من الفجور.

سؤال23: هل أنَّ أحد شروط الزواج الدائم هو التشهيرأيّ يجب أنْ يكون غير سري وهل ينطبق هذا على الزواج المنقطع (زواج المتعة)؟.

جواب: لم يعتبر ذلك عندنا ولا فرق بين زواج المتعة والزواج الدائم في عدم اشتراطه.

سؤال۲٤: هل يجوز للزوج الزواج من أخت زوجته المطلقة والعيش معهافي دار واحدة؟.

جواب: لا يجوز الجمع بين الأختين في النكاح فإذا طلقت الأولى يجوز له تزوج الثانية بعد إنتهاء عدة الأولى سواءً في بيت واحد أم لا.

سؤال۲٥: هل أنَّ الزواج قسمة من الله أم لا؟.

جواب: في الزواج لا بُدَّ من مراعاة الشروط المقررة شرعية، ثم بعد الاجتهاد في تحصيلها يكون قسمة من الله تعالى.

سؤال۲٦: هل يجوز الزواج منقطعاً من الأرملةبدون إذن والدها أو من يتولى أمرها بعد وفاه زوجها؟.

جواب: نعم؛ يجوز بعد إنتهاء عدة الوفاة من زوجها وهي أربعة أشهر وعشرة أيام، أو وضع حملها من زوجها إنْ كان أبعد من الأول.

سؤال27: تزوج الشخص بالعقد الدائم من امرأة، ثم تزوج ابنتها في العقد المنقطعظناُ منه أنَّ ذلك يجوز فماذا يعمل؟.

جواب: تحرم الثانية عليه.

سؤال28: تزوج شخص من امرأة كان يظن أنَّها في تمام العقلوحسن التصرف، والآن بعد مرور مدة على زواجه ظهر من تصرفاتها أنّها غير كاملة العقل، حيث تعمد إلى تزيين نفسها ثم تقف متبرجة أمام باب الدار، وهذا التصرف يخل بشرف العائلة والتزاماته الدينية أمام الله والمجتمع ولا ينفع معها النصح لأنَّها فاقدة الإدراك، وهو عازم على طلاقها باذل لها ما تريد؛ أرشدوه إلى الطريق السوي دامت بركاتكم؟.

جواب: إذا لم تنفع النصيحة معها، فالطلاق بيد من أخذ بالساق.

الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"