سؤال1: يوجد في بعض أنواع العصير جزء بسيط من الكحول، وهذه الكحول مستخرجة أو مصنعة من نفس ذلك العصير،فهل هذا العصير طاهر أم لا، وهل يجوز شربه أم لا؟.
جواب: ما كان كثيره مسكراً فقليله وكثيره حرام.
سؤال1: يوجد في بعض أنواع العصير جزء بسيط من الكحول، وهذه الكحول مستخرجة أو مصنعة من نفس ذلك العصير،فهل هذا العصير طاهر أم لا، وهل يجوز شربه أم لا؟.
جواب: ما كان كثيره مسكراً فقليله وكثيره حرام.
سؤال2: إذا تكَّون الكحول من تفاعل مادتينصلبتين عضويتين أو أحدهما سائلة والأخرى صلبة هل هو طاهر؟.
جواب: كما ذكرنا أعلاه.
سؤال3: الكحول المحضر من البترول (النفط)هل هو طاهر أم نجس أو حُضر من مادتين سائلتين؟.
جواب: المعروف أنّه من السموم وليس من المسكر فعليه يكون طاهراً؛ إلا إذا علم بأنَّه مسكر.
سؤال4: ما المقصود من كلمة الفقاع الواردة في الرسائل العملية، وما الفرق بينه بين ماء الشعير أو شرابالشعير؟.
جواب: ما هو مسكر ولو أحياناً فهو المحرم الممنوع دون ما يعمله أو يوصي الأطباء بعمله.
سؤال5: الشراب المسمى بالبيرة طاهر أم نجسفي حالة عدم احتوائه على الكحول؟.
جواب: نجس وحرام، إذا كان مسكراً ولو أحياناً.
سؤال6: إذا حُمّصت حبات الشعير، كما تحمّص القهوة ثم نقّعت في الماء لعدة أيام، وأصبح هذا السائل يشتملعلى نسبة ضئيلة من الكحول، ما الحكم؟.
جواب: المعتبر كونه مسكراً ولو أحياناً.
سؤال7: هناك شبهة حول ما يسمى بالجلو المأخوذ من جلد وعظام الحيوانات، والمعلوم أنَّ هذه المادة مصنوعة في الخارج، فلا نعلم من أيّ الحيوانات مأخوذة وهل أنّها مذكاة أم لا، وبعد اطلاعنا على كيفية استخلاص هذه المادة فيمكن وهذا إحتمال كبير أنّه يتم ذلك بعملية استحالة كيميائية، وعليه فهل هذه الاستحالة تحلل الجلو أم لا؟.
جواب: ما لم يعلم حاله أنّه من حرام أو حلال فهو حلال.
سؤال8: هل يجوز الذبح بسكين الإستيل المتعارفة، وإذا كان ذلك جائزاً فهل ذلك لكون الإستيل نوعاً من الحديد؟.
جواب: لا يجوز ما لم يتيقن أنّه من حديد أنْ يذبح به في غير مورد الضرورة.
سؤال9: الأجبان المستوردة من دول غير إسلامية أنا أعلم اشتمالها على أنفحة العجل، أو أنفحة الجدي أو أنزيم حيواني،فهل يجوز أكلها؟.
جواب: إذا علم شخص بذلك فلا يحلّ له أكلها.
سؤال10: الأجبان المستوردة من دول غير إسلامية ولا أعرف طريقة صناعتها أو محتواها فهل يجوز أكلها؟.
جواب: نعم؛ يجوز عند الشك الأكل منها.
سؤال11: السمك المعلّب المستوردة من الخارج وكان بحيثلا يعلم لو كان له فلس، لكن اسم السمك المذكور على الغلاف ممّا له فلس، هل يجوز التعويل على ذلك؟.
جواب: لا يجوز أكله ما لم يعلم أنّه من ذوات الفَلس ولا حجة للمكتوب على الغلاف.
سؤال12: ما هو حكم السمك الذي عليه فَلس قليللا يغطي كلّ جسمهِ، بل قد لا يتعدّى عدد الفَلس الموجود على جسم بعض أنواع السمك الواحد فقط أحياناً (وقلّة عدد الفَلس قد تكون من الأصل وقد تكون ناتجة عن احتكاك السمك بالأجسام الأخرى)؟.
جواب: لا بأس بأكله.
سؤال13: ما هو حكم الأطعمة والأشربة المشكوك فيها (لإحتمال كونها من الأعيان النجسة أو الطاهرة) هل يحلّ أكلها وشربها أم لا؟.
جواب: إذا أخذ من مسلم ولم يعلم بسبقه من يد الكافر محكوم بالحلّ.
سؤال14: هناك مجموعة كبيرة من الأدوية تغلّف حبّاتها بمادة جيلاتين أو تدخل مادة الجيلاتين في تركيبها، (الجدير بالذكر أنَّ مادة الجيلاتينهي من أصل حيواني وتنتج عن معالجة المادة الهلامية المأخوذة من أنفحة الحيوان بالماء الساخن، بحيث لا يحصل فيها تحوّل) حيث أنَّ أغلب الأدوية هي من صنع بلاد غير إسلامية (والحيوان المعني يحتمل أنْ يكون البقر غير المذكى أو الخنزير)، فهل يحلّ تناول الأدوية المحتوية على المادة المذكورة إنْ كان ذلك برأي طبيب ماهر، وكان الحصول على دواء آخر مناسب محال من مادة الجيلاتين أمراً شاقاً أو متعذراً؟.
جواب: إذا لم يعلم أنَّ التركيبة من أصل حيواني تحلّ فيه الحياة من الحيوان أم لا، فلا بأس بأكله.
سؤال15: الدجاج المستورد المكتوب عليه (ذُبح على الطريقة الإسلامية)، هل يجوز تعاطيه؛ بيعاً وشراءً وأكلاً، وهل يفرق في الحكم بين ما إذا كان هذا الدجاج مستورداًمن بلد إسلامي كتركيا مثلاً وغير إسلامي أو لا يفرق؟.
جواب: المستورد من البلاد الإسلامية غير المسبوقة من يد الكفر يصحّ التعامل عليه.
سؤال16: هل تناول نوع من العقاقير الطبيّة من قبل المرأة لمنع العادة الشهرية جائز أم لا؟.
جواب: لا بأس به.
.
سؤال17: على أيّأساس يجوز أكل التربة الحسينية (أعني القليل منها) مع العلم أنَّ الحرمة لأكل الرمل أو التراب مؤكدة، ولماذا لم ترد الأحاديث بتربة الرسول صلی الله و علیه و آله وسلم والإمام علیه السلام؟.
جواب: التبرك بأكل قليل من تربة سيّد الشهداء صلوات الله عليه بقصد الشفاء لا بأس به، وعدم ورود ذلك في تربة سائر المعصومين علیهم السلام لخصوصية (إنَّ الشفاء في تربته) كما أنَّ استجابة الدعاء تحت قبته وهما في الرواية.
سؤال19: إذا تحوّل الخمر إلى خلّولكن لم يتحول كلياً، بل بقيت نسبة ضئيلة تقدر بخمسة من ألف، فما حكمه؟.
جواب: نجس وحرام.
سؤال20: لقد سمعنا أنَّ جبنكرافت يحتوي على دهن (الخنزير) فما رأي سماحتكم فيه، هل يجوز أكله؟.
جواب: إذا لم يكن السماع ببيّنة شرعية أو شياع مفيد للعلم أو الإطمئنان فهو حلال.
سؤال21: إذا أحتوى العصير على نسبة ضئيلة من الكحوللا تُعرف إلا بالتحليل الكيميائي حوالي ثلاثة من الألف، فهل يجوز شربه في حالة العلم أنَّ هذه الكمية الضئيلة من الكحول أضيفت له أثناء صناعته، هل يفرق الحكم لو علم كونها ناتجة من تخمر العصير؟.
جواب: المعتبر هو الصدق العرفي بوجوده فيه دون التبيّن بالتحليل.
سؤال22: عند ذبح دجاجة كثيراً ما توجد بيضة أو أكثرغير مكتسية القشر الأعلى؛ أي مجرد الصفار، لكنها أحياناً تكون فيها عروق حمراء كأنّها عروق دموية، فما حكم هذا البيض، هل أنّه محكوم بالطهارة وجواز الأكل أم لا؟.
جواب: ما لا يعلم أنّها الدم، فلا مانع من أكلها.
سؤال23: هل يجوز فحص الدواء قبل تناوله عن تركيبه لمعرفة إنْ كان يحتوي على مواد محرّمة أم لا؟.
جواب: لا يجب الفحص.
سؤال24: هل يحكم بنجاسة المرق الذي ينطبق عليهطبخ بلحم غير مذكى؛ أيّ غير مذبوح بالطريقة الشرعية، ولكنه ليس من الحيوان الذي مات حتف أنفه، أي: هل يفرق بين ما يكون مجرى أصالة عدم التذكية وبين ما يحرز فيه ذلك وجداناً؟.
جواب: لا يحكم بإجراء (الأصل) غير الحرمة وآثارها فقط.
سؤال25: هل يجوز أكل اللحوم من المطاعم المعدّة في أسواق المسلميندون السؤال عن حلّيتها، وهل يجب السؤال عن ديانة العاملين في المطعم؟.
جواب: نعم؛ إذا كان صاحب المطعم مسلماً حكم بجواز الأكل من طعامه ولا يكلَّف بالسؤال
سؤال26: يسأل أحد المؤمنين الذي يشتري مثل هذا الدجاجويبيعه من سوق المسلمين عن طريق تاجر مسلم يثق بكلامه، أفاده بأنّه يشتريه هو بدوره من مسلم آخر يثق به كلّ الثقة، له مسلخ في إحدى الدول غير الإسلامية ويذهب بنفسه لرقابة المسلخ دائماً أو يرسل أحد أبنائه مكانه ليكون على إتصال في مراقبة وضع المسلخ والإطمئنان من جريان الذبح فيه على الطريق الإسلامية، فهل أنَّ نقل التاجر هذا وتصويره الموضوع للمؤمن المذكور يسوّغ له البقاء على تعاطي تجارة وبيع هذا الدجاج، مع فرض أنَّ كلام هذا التاجر على ما ذكر بخدمتكم يولّد الإطمئنان في نفس البائع المؤمن وقت القطع بصحة النقل استنادا ًإلى قرائن يراها هو، أو لا يسوغ له ذلك؟.
جواب: يسوغ ذلك في الإتكال بقوله والإعتماد عليه.
سؤال27: هل يجوز للمرضى تناول الأدوية المحتوية على الكحول؟.
جواب: إذا انحصر العلاج بها، أو كانت الكحول غير محرمة -أيّ لم تتخذ من المسكرة المائع فلا بأس.
سؤال28: ما الحكمة من حرمة أكل الجري، هل لأنّه لا يحتوي على الفَلس، وما السبب في حرمة أكل الأسماك التي لا تحتوي على القشور (الفَلس)؟.
جواب: كلّ حيوان يعيش في الماء ولم يوجد فيه فَلس لا يجوز أكله وقد ذكرنا التفصيل في مهذب الأحكام فراجع[1].
[1]. (مسألة 2): لا يؤكل من السمك إلا ما كان له فلس وقشور بالأصل، وإنْ لم تبق وزالت بالعارض كالكنعت فإنّه على ما ورد فيه حوت سيئة الخلق تحتك بكل شيء فيذهب فلسها، ولذا لو نظرت إلى أصل أذنها وجدته فيه، ولا فرق بين أقسام السمك ذي القشور فيحل جميعها، صغيرها، وكبيرها من البز والبني والشبوط والقطان والطيرامي والإبلامي وغيرها، ولا يؤكل منه ما ليس له فلس في الأصل كالجري والزمار والزهو والمارماهي. [مهذب الأحكام؛ ج23 ص 116].
سؤال29: جبن كرفت وكيري هل يجوز أكله؟.
جواب: ما لم تعلم مزجه بنجس فطاهر وحلال.
سؤال30: ما هو رأيكم بأكل الديدان والنمل والحشرات والكنغر والخبز المحروق ظاهره؟.
جواب: أمَّا الحشرات والديدان والكنغر فهي من غير مأكول اللحم، وأمَّا الخبز المحروق ظاهره فإنْ لم يضرّ فلا بأس.
سؤال31: ما هو الحكم الشرعي في اللحوم المستوردة والتي نعلم أنَّها جلبت من بلاد غير إسلامية، لكننا نشتريها من يدٍ مسلمة؟.
جواب: إذا لم يتحقّق البائع المسلم من ذكاته الشرعية لا يجوز شراؤه.
سؤال32: هل يمكن تذكية الدجاج وذبحه بالآلات الكهربائية ضمن ضوابط معيّنة؟.
جواب: إذا شغّلها المسلم، وكانت الشفرة حديداً -دون غيرها من المعادن-، واستقبلت بمذبحها القبلة وذكر إسم الله تعالى عند كلّ ذبحة صحّت وحلّت.
سؤال33: هل تحلُّ الذّبيحة إذا ذبحت من قبل المسلم لكنَّه لا يصلّي؟.
جواب: ذبيحة المسلم غير محرَّمة وإنْ كان فاسقاً.
سؤال34: هل يجوز أكل الحوت وسمك القرش؟ لأنَّه ينص العلم الحديث على أنَّه يحوي فلساً صغيراً لا يرى بالعين المجردة. وما حكم أكل الزرافة؟.
جواب: المدار على اشتمال السمك على الفلس، فإذا أحرز ذلك شرعاً جاز أكله.
والزرافة؛ فالظاهر أنَّها ممّا يحلُّ أكله ولا تعدّ من السباع.
سؤال35: ما رأيكم بأكل الديدان والنحل والحشرات والكنغر والخبز المحروق ظاهره؟.
جواب: أمّا الحشرات والديدان والكنغر فهي من غير مأكول اللَّحم، وأمّا الخبز المحروق ظاهره إنْ لم يضر فلا بأس به.
سؤال36: هل يجوز أكل الأرنب الذكر أم الأنثى؟ إذا وصف دواءً لشخص مريض؟.
جواب: لا يجوز إلا مع إنحصار شفائه بأكل الأرنب.
سؤال37: إذا كان الذابح مخالفاً وهو لا يعتقد بشرط الإستقبال الذي هو شرط أساسي عندنا، فذبح بلا استقبال لا بنحرٍ ولا مقاديم، فهل يجوز لنا أكل تلك الذبيحة؟ وماذا عن التسمية؟.
جواب: أمَّا مع المخالفة للإستقبال فقط فيجوز الأكل منها، وأمَّا مع العلم بالمخالفة في التسمية فلا يجوز.
سؤال38: إذا وطأ الإنسان حيواناً، فما حكم الحيوان؟ هل يباع أو يؤكل أو يحرم سواء كان قد قذف النطفة داخل جسم الحيوان أو خلاف ذلك؟.
جواب: لا يجوز ذلك، وإذا فعل ذلك فلا بُدَّ من ذبح الحيوان وحرقه ولا يجوز أكل لحمه، وفيه تفصيل كما هو مذكور في الرسالة.