مادة (فتح) تدلّ على الفصل في الشيء, والقضاء فيه، قال تعالى: رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنا وبَيْنَ قَوْمِنا بِالْحَقِّ[1]، أي: افصل بيننا, وبينهم؛ ومنه: فتح البلاد، قال تعالى: ويَقُولُونَ مَتى هذَا الْفَتْحُ[2]، ومنه: المفتاح.
والفتح: إزالة الإغلاق, والإشكال, سواء كان ذلك في الأمور الماديّة, أو المعنويّة, أو الاعتباريّة, وقد استُعمل في القرآن الكريم بجميع مشتقّاته، قال تعالى: يَجْمَعُ بَيْنَنا رَبُّنا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ[3].
وفي قوله تعالى: وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلاَ بَعْضُهُمْ إِلَىَ بَعْضٍ قَالُواْ أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا فَتَحَ اللّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَآجُّوكُم بِهِ عِندَ رَبِّكُمْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ[4] المراد بـ بِمَا فَتَحَ اللّهُ عَلَيْكُمْ: ما كان مبينا في التوراة؛ ويفاد منه: أنّهم كانوا يزعمون أنّ ذلك سرّ لهم خاصّة.
وفي قوله تعالى : وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ[5], مفاتح الغيب: إمّا جمع (مِفتح) بكسر الميم, وهو كمفتاح: آلة الفتح, وقيل: إنّه جمع مفتاح, كما في محراب, ومحاريب, ويؤيده القراءة الشاذّة (مفاتيح)؛ أو جمع مَفتح (بفتح الميم), وهو: المخزون, ويؤيّده ورود كلمة خزائن في سبعة مواضع من القرآن الكريم, نحو قوله تعالى : قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ[6], وقوله تعالى : وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ[7], وقوله تعالى : وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ[8], وقوله تعالى : أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ[9], وقوله تعالى : أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ[10].
والظاهر أنّهما متلازمان, فإنّ من عنده مفاتح الخزائن, وهو عالم بما فيها, قادر على التصرّف فيها, يكون كمن عنده الخزائن نفسها, وهو مالك لها.
وَعِنْدَهُ مَفاتِحُ الْغَيْبِ, أي: عنده ما يفتح به أبواب الرحمة على الخلق, وكلّ نبيّ فاتح لأمّته أبواب المعارف الإلهيّة, ويبيّن الأحكام للناس، ومنه: إطلاق الفاتح على الحاكم, والفتح على الحكم, والقضاء, والفتّاح على القاضي.
[1] الأعراف: 89
[2] السجدة: 28
[3] سبأ: 26
[4] البقرة : 76
[5] الأنعام : 59
[6] الأنعام : 50
[7] الحجر : 21
[8] المنافقون : 7
[9] ص : 9
[10] الطور : 37