1. الرئيسية
  2. /
  3. مکتبة
  4. /
  5. التألیفات
  6. /
  7. مواهب الرحمن فی تفسیر القرآن
  8. /
  9. سورة البقرة
  10. /
  11. الآيات 1 الى 5

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏
الم (۱) ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ (۲) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَ مِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ (۳) وَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَ ما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (٤) أُولئِكَ عَلى‏ هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَ أُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (٥) 


سميت هذه السورة المباركة ب (البقرة) لذكر قصتها في السورة و هي من أهم السّور القرآنية ففيها آيات من ذروة العرش بل من كنوزها، و من لباب المعارف الإلهية أسرارها و رموزها. و فيها أعظم آية في كتاب اللّه، و أجمع آية للكمالات الإنسانية و آخر آية نزلت على صاحب النبوة و فيها شرعت جملة من أركان الدين و جعلت الكعبة المقدسة قبلة للأنام و مطافا لهم يأتونها من كل فج عميق.
و بالجملة كمال السورة إن كان لاشتمالها على المعارف الربوبية فهي في رأسها، و إن كان لأجل اشتمالها على الأحكام التشريعية الفرعية فهي في مقدمتها، و إن كان لأجل اشتمالها على القصص القرآنية فهي في طليعتها، فحق أن تسمى سنام القرآن، و سنام كل شي‏ء ذروته و أعلاه.

قوله تعالى: الم: المعروف بين المفسرين أنّ هذه الحروف‏ المقطعة في أوائل السور القرآنية من المتشابهات و لا ريب في أنّ العلم بها مختص باللّه تبارك و تعالى أو بمن علّمه عزّ و جلّ لأنّ هذه الكلمات المقطعة قد أعيت العلماء على جهدهم عن الوصول الى آثارها فضلا عن العلم بكيفية تركيبها و الاطلاع على حقائقها و أسرارها.

و الظاهر أنّ ذكر الحروف المقطعة في القرآن العظيم يشير إلى أهمية الحروف الهجائية و كثرة عناية اللّه عزّ و جلّ بها لأنّها محور الشرايع السماوية و الكتب الإلهية بل بها تقوم الحياة الاجتماعية في الإنسان، و لأجل ذلك جعل تعالى البيان [أي النطق بها] في قبال خلق الإنسان فقال تبارك و تعالى: خَلَقَ الْإِنْسانَ عَلَّمَهُ الْبَيانَ [سورة الرحمن، الآية: ٤]. و على هذا يمكن أن يكون «ذلك الكتاب» مبتدءا مؤخرا و «الم» خبرا مقدما.

يعني: أنّ ذلك الكتاب العظيم هو هذه الحروف الهجائية التي تنطقون بها و لكنه بحسب النظم و الجمال و الكمال و المعارف شي‏ء خارج عن مقدوركم، و يكون من عالم الغيب و قد ظهر إلى عالم الشهادة مقرونا بالتحدي و التعجيز و إتماما للحجة، فكما أتم اللّه الحجّة عليهم بمن هو من أنفسهم أتمّ الحجّة عليهم أيضا بما هو من ألفاظهم.

ثم إنّ الحروف المقطعة في أوائل السور أسماء باتفاق أئمة أهل اللغة و ليست بحروف و هي تقرأ مقطعة بذكر أسمائها لا مسمياتها فيقال: ألف- لام- ميم- ساكنة الأواخر و السور التي فيها هذه الكلمات المقطعة تسع و عشرون سورة و أصل الحروف الهجائية أيضا كذلك بناء على عد الهمزة حرفا مستقلا.

و أما بناء على عدها مع الألف واحدة فثمان و عشرون، و جميع الأحرف المقطعة بعد حذف المكررات نصف الحروف الهجائية، و إنّما ذكر تبارك و تعالى نصفها استغناء بذلك عن الجميع و هذا من جهات البلاغة أيضا.

و لا ريب في أنّ هذه الحروف ليست من المهملات بل هي مستعملة في معان اختلف في فهم المراد منها، و قد تعددت أقوال المفسرين في ذلك ربما تبلغ إلى عشرة أو أكثر:

منها: أنّ المراد بها الإشارة إلى حساب الجمل الذي كان متداولا في العصور القديمة فاستخرجوا منها جملة من الحوادث و منها مدة حياة هذه الأمة، و استند بعضهم إلى حديث أبي لبيد المخزومي. و أصل هذا التفسير باطل لا دليل عليه من عقل أو نقل و الحديث ضعيف و دلالته مخدوشة و الحساب الواقع فيه غلط على كل تقدير فلا يمكن الاعتماد عليه.

و منها: ما عن جمع من مفسري الصوفيّة تفسيرها بالقطب و الولي و الأوتاد و غاية ما ادعوه في إثبات ذلك الكشف و الشهود.

و لكن التفسير بذلك باطل أيضا، و لا دليل عليه و ما ادعوه من الكشف مردود لا مجرى له في القرآن الكريم و السّنة الشريفة و الأحكام الإلهية و نصوصنا به متواترة.

و منها: إنّها إشارة إلى إعجاز القرآن فإنّ ما يستعمل في التكلم و التخاطب إنما هو المركبات دون المقطعات و مع ذلك فإن في هذه المقطعات لطافة لا تكون في غيرها و حلاوة لا توجد في ما سواها فإعجازها في الفصاحة و البلاغة نحو إعجاز خاص إلى غير ذلك من الوجوه التي يمكن إرجاعها الى الحكم و الفوائد المتصورة كما ستعرف و إلّا فلا يمكن القول بأنها معان لها.

و الحق أنّها بحسب المعنى من المتشابهات التي استأثر اللّه تعالى علمها لنفسه، كما تقدم. فلا يلزم على العباد الفحص عن حقيقتها و بذل الجهد في دركها و فهمها، بل لا بد من إيكال الأمر إليه تعالى، و قد وردت في ذلك روايات كثيرة عن نبينا الأعظم (صلّى اللّه عليه و آله) و الأئمة الهداة (عليهم السّلام). نعم يمكن أن يلتمس لتلك الحروف حكم و فوائد:

منها: أنّ استعمال الرموز بالحروف المقطعة كان شايعا عند العرب، و قد يعد ذلك من علم المتكلم و حكمته، و القرآن الكريم لم يتعدّ عن هذا المألوف فأشار بذكرها إلى أنّ القرآن الكريم هو من هذه الحروف و جامع لما هو المتعارف لديكم، و مع ذلك فقد أبدع إبداعا عجزت العقول من جمال لفظه فضلا عن كمال معناه.

و منها: أنّها ذكرت لأجل جلب استماع المخاطبين فإنّهم إذا سمعوها تهيئوا لاستماع البقية، فهي تشويق و تنبيه لاستعداد تفهم شي‏ء جديد.

و منها: إرشاد النّاس الى أنّ وراء كل ظاهر باطن فلا يكتفى بالجمود على الظاهر، بل لا بد من التأمل في بطون الكلمات القرآنية لأنّ في كل كلمة من كلمات القرآن بانفرادها دقيقة، كما أنّ في سائر جهاتها دقائق و لطائف.

و منها: أنّها تشير إلى بعض الحقائق و رموز الى بعض العلوم التي سترها اللّه تعالى عن العباد لما رآه من المصالح حتّى يظهر أهلها فيستفيد منها و تكون لغيره من مخفيات الكنوز فلها ربط بعلم الحروف.

و مقتضى الأخبار الكثيرة أنّ عند الأئمة الهداة شي‏ء كثير منه و هو مما اختصهم اللّه تعالى به فعلم فواتح السور من الأسرار المودعة لدى الإمام (عليه السّلام)، و يرشد إلى ذلك ما يستفاد من مواظبة الأئمة الهداة (عليهم السّلام) في حالاتهم الانقطاعية مع اللّه تعالى و توسلهم اليه عزّ و جلّ بفواتح السور، و أنّ لها شأنا من الشأن و منزلة عظيمة عند اللّه تعالى. و هذه قرينة معتبرة على سقوط كثير من احتمالات المفسرين و بذلك تخرج عن التشابه المطلق لأنّ ما ذكره الأئمة الهداة انما كان من الإفاضات الربوبية عليهم.

قوله تعالى ذلِكَ الْكِتابُ: فسر الأدباء «ذلك» للإشارة إلى البعيد- ذهنيا كان أو خارجيا، حسيا كان أو عقليا- و أنّ موارد استعمالاته في القريب إنّما تكون بالعناية، كقوله تعالى: فَذلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ [سورة يوسف، الآية: 32] و قوله تعالى: ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ [سورة الأنعام، الآية: 102] و المراد بالأولى بعد جمال يوسف (عليه السّلام) عن كل ما يتصورون فيه و بالثانية بعد حقيقته تعالى عن إحاطة العقول بها مطلقا.

و فيه: أنّ كل ذلك تكلّف مستغنى عنه فإن أرادوا الحقيقة و المجاز يعني أنّ استعمال «ذلك» في البعيد حقيقة و في غيره مجاز أو أنه من تعدد الوضع فالأصل ينفي كلا منهما؛ و إن أرادوا به مجرّد الاستحسان فهو مخالف للقاعدة التي أسسوها من أن اللغة لا تثبت بالاستحسان.

و حينئذ فإن قالوا بأنّ الموضوع له في أسماء الإشارة عام فهي كأسماء الأجناس لا فرق فيها بين القريب و البعيد و التفرقة بينهما ساقطة. و إن قالوا بأنّه‏ خاص و يكون «هذا» لخصوص القريب و «ذلك» لخصوص البعيد و لوحظت هذه الخصوصية في الوضع و الموضوع له، فأصالة عدم ملاحظة هذه الخصوصية مسلمة عند جميع الأدباء و غيرهم أيضا. و إن أرادوا أنّ الخصوصية حاصلة عند الاستعمال، فهو صحيح في الجملة لكن محققيهم لا يقولون بصحة أخذ ما حصل من الاستعمال في الموضوع له، و قد فصلنا القول في الأصول فليراجع تأليفنا فيه. هذا مع أنّ هذا البحث ساقط بالنسبة إلى ما ينزل منه عزّ و جل، إذ لا يتصور بعد و قرب بالنسبة اليه تعالى وَ هُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ [سورة الحديد، الآية: ٤]، و هو قريب في عين بعده و بعيد في عين قربه، و قد استعمل لفظ «هذا» بالنسبة إلى القرآن أيضا، قال تعالى: إِنَّ هذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي [سورة الإسراء، الآية: 9] مع أن القرب و البعد لهما مراتب متفاوتة في القرآن أيضا فهو قريب إلى الأذهان من حيث نظمه و أسلوبه الظاهري. و قصصه و بعيد عنها من حيث متشابهاته و دقائقه فيصح استعمال الإشارة القريبة و البعيدة اليه من جهتين، و عن علي (عليه السّلام): «إن القرآن ذو وجوه».

ثم إنّ هذه الجملة المباركة «ذلِكَ الْكِتابُ» في مقام التعظيم و الإجلال للقرآن الكريم عظمة لا نهاية لها كما ستعرف. و الكتاب قيل هو بمعنى الجمع لأنه مصدر من كتب يكتب إذا جمع.

و قيل: إنه بمعنى المكتوب و هو اسم جنس لما يكتب. و الظاهر أن مادة كتب بمعنى الثبوت و الوجوب. و يمكن إرجاع الأولين إليه أيضا فإن القرآن هو الثابت في جميع العوالم و الجامع لجميع المعارف و الكمالات.

و قد أطلق لفظ الكتاب على القرآن الكريم مقرونا بالتجليل و التعظيم، قال تعالى: كِتابٌ أَنْزَلْناهُ إِلَيْكَ مُبارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آياتِهِ وَ لِيَتَذَكَّرَ أُولُوا الْأَلْبابِ [سورة ص، الآية: 29]، و قال تعالى: كِتابٌ أَنْزَلْناهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ [سورة إبراهيم، الآية: 1]، و قال تعالى: أَنْزَلَ عَلى‏ عَبْدِهِ الْكِتابَ وَ لَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجاً قَيِّماً [سورة الكهف، الآية: 1- 2] إلى غير ذلك من الآيات المباركة.

و قد ثبت في الفلسفة الإلهية أنّ الإنسان من بدء وجوده إلى حين موته إنما يسعى و يستهدف في حياته تحصيل غاية و غرض مّا و هذا الغرض يختلف باختلاف أفراد الإنسان، و يمكن جمع تلك الأغراض المختلفة غير المحدودة في عنوانين كليين: الأغراض الواقعية العقلية، و الخيالية الوهمية، و ليس كل فرد يصل إلى غايته و غرضه لوجود موانع لا تعد و عوائق لا تحصى، و الحياة عبارة عن جلب الملائم و دفع العوائق و ثبت هذا بالفطرة أيضا.

و في الآية المباركة إشارة إلى أن الغاية العقلية التي لا بد من طلبها و الغرض الذي يجتهد في تحصيله ذلك الكتاب، لقوله تعالى: وَ نَزَّلْنا عَلَيْكَ الْكِتابَ تِبْياناً لِكُلِّ شَيْ‏ءٍ وَ هُدىً وَ رَحْمَةً وَ بُشْرى‏ لِلْمُسْلِمِينَ [سورة النحل، الآية: 89] فهلموا إليه و لا تذهبوا يمينا و شمالا فتضلوا السبيل.

و يمكن أن يكون المراد بالكتاب هو ذلك الكتاب الذي كان الأنبياء (عليهم السّلام) يطلبونه بالفطرة الاستكمالية عندهم لتكميل النفوس الإنسانية، و يدل عليه قوله تعالى: وَ أَنْزَلْنا إِلَيْكَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِما بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتابِ وَ مُهَيْمِناً عَلَيْهِ [سورة المائدة، الآية: ٤۸].

قوله تعالى: لا رَيْبَ فِيهِ. الريب و الريبة: هو الشك بل هو أدنى مراتبه و حذف المتعلق يفيد العموم أي: أن ذلك الكتاب لا شك فيه من أي جهة يمكن أن يتصور فيه الشك فهو مبرأ من كل عيب و شك، لأن نفي كل طبيعة يقتضي نفي جميع أفرادها المتصورة في تحققها، فنفي الريب بقول مطلق يقتضي نفيه في نظمه و بلاغته و في علومه و معارفه و تشريعاته و جميع الجهات المتصورة في كماله و معارفه و لا ريب في كونه كذلك، فليس لأحد أن يرتاب فيه بعد الاعتراف بأنه من الحكيم الخبير، و هذا حكم عقلي ذكره اللّه تبارك و تعالى في كتابه الكريم كسائر الأحكام العقلية، كقوله تعالى: أَ فِي اللَّهِ شَكٌّ فاطِرِ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ [سورة ابراهيم، الآية: 10].

قوله تعالى: هُدىً لِلْمُتَّقِينَ. هدى مصدر و الهداية الدلالة إلى الصراط المستقيم و لها مراتب كثيرة تختلف باختلاف الاستعدادات و سائر الجهات اختلافا كثيرا، و تقدم ما يتعلق بها في سورة الفاتحة.

و المتقين: من الاتقاء، و الاسم التقوى و معناها الحجز و المنع و هي من أعلى الصفات التي اعتنى بها اللّه تبارك و تعالى، كما أنها من أجلّ المقامات الإنسانية و أرفعها، و التقوى تدور مدار الإيمان و العمل الصالح.

و القرآن العظيم كما أنه مقتض لحدوث التقوى للعاملين به كذلك مقتض لبقائه فيهم أيضا، و لا ريب في أن العمل بالقرآن ملازم للتقوى فكأنه قال تعالى: هدى للعاملين به، و إنما ذكر المتقين إشعارا بعظمة التقوى و أهمية مقامها و ذكر أحد المتلازمين و ارادة الملازم الآخر شايع في كلام الفصحاء. و قد وصف اللّه تبارك و تعالى الكتاب في آيات أخرى بأنه هدى للمتقين، كقوله تعالى: هذا بَيانٌ لِلنَّاسِ وَ هُدىً وَ مَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ [سورة آل عمران، الآية: 138] كما وصفه تعالى بأنه هدى للمسلمين، قال تعالى: نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَ هُدىً وَ بُشْرى‏ لِلْمُسْلِمِينَ [سورة النحل، الآية: 102]. و للناس أيضا، كقوله تعالى: أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ [سورة البقرة، الآية: ۱۸٥]، فهو هاد للمتقين و العلماء العاملين به و سواد النّاس و ذلك لعدم تناهي معارفه و عدم إمكان الإحاطة بعلومه لغيره عزّ و جل فكل يستفيض منه بقدر قابليته.

و ليس المراد بالمتقين خصوص من بلغ المرتبة القصوى في إيمانه و تقواه لأن القرآن نافع و هاد لجميع المراتب بل و جميع النّاس كما عرفت، و لا تختص هداية القرآن بالمتقين فقط لأن الوصف لا يدل على المفهوم خصوصا مع التصريح بالعموم في آيات كثيرة على ما تقدم.

ثم إنّ التقوى استعملت في القرآن الكريم بهيئاتها الكثيرة و جميعها تشعر بعظمة مقامها و رفعة شأنها و انها توجب محبة اللّه للمتصفين بها و محبة النّاس لهم كقوله تعالى: إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقامٍ أَمِينٍ [سورة الدخان، الآية: ٥۱] و قال تعالى: أُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ [سورة ق، الآية: 31] و قال تعالى: إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ [سورة التوبة، الآية: 7]، و سيأتي التفصيل في الآيات المناسبة إن شاء اللّه تعالى. و قد استعملت منسوبة إليه عزّ و جل في قوله تعالى: وَ إِيَّايَ فَاتَّقُونِ [سورة البقرة، الآية: ٤۱]، و قال‏ تعالى: وَ اتَّقُونِ يا أُولِي الْأَلْبابِ [سورة البقرة، الآية: 197]، و قال تعالى: وَ اتَّقُوا اللَّهَ [سورة الحشر، الآية: 18] و اتقاؤه يعني اتقاء عذابه و عقابه، و الا فلا وجه لنسبة الاتقاء الى ذاته و لا قدرته تعالى. و عقاب اللّه إما دنيوي أو أخروي أو هما معا، و اتقاء عقابه إنما يتحقق بالإيمان الصحيح و العمل الصالح؛ و أدنى مرتبة التقوى التي يكون المدار عليها في الكتاب و السنة هي إتيان الواجبات و ترك المحرمات و فوق ذلك مراتب و درجات كما وردت في خطبة علي (عليه السّلام) في وصف المتقين و هي من جلائل خطبه و نفائسها.

و التقوى فوق الإيمان بدرجة، لقوله تعالى: يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقاناً وَ يُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئاتِكُمْ [سورة الأنفال، الآية: 29]. و قد وردت في جملة من الأخبار أيضا، فعن الرضا (عليه السّلام):  «الإيمان فوق الإسلام بدرجة و التقوى فوق الإيمان بدرجة، و اليقين فوق التقوى بدرجة، و ما قسم في النّاس شي‏ء أقل من التقوى» و يعضد ذلك اللغة و العرف أيضا، فإن أهل التقوى عند النّاس أخص من المؤمنين، و قد جعل الإيمان موضوعا للتقوى في جملة من الآيات الكريمة، منها قوله تعالى: وَ لَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَ اتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ [سورة البقرة، الآية: 103]، و قوله تعالى: وَ اتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ [سورة المائدة، الآية: 88]، و قال تعالى: يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ [سورة المائدة، الآية: ۳٥]. نعم قدم التقوى على الإيمان في جملة أخرى من الآيات كقوله تعالى: إِذا مَا اتَّقَوْا وَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ ثُمَّ اتَّقَوْا وَ آمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وَ أَحْسَنُوا وَ اللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ [سورة المائدة، الآية: 93].

و يمكن أن يكون هذا التقديم و التأخير باعتبار المراتب و الثبات عليها لا باعتبار أصل الإيمان فانه موضوع التقوى، فما عن بعض المفسرين من أن التقوى في المقام هو الإيمان و أصر عليه مردود و يأتي التفصيل إن شاء اللّه تعالى.

قوله تعالى: الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ. الإيمان من الأمن سمي به‏ لكونه موجبا لأمن المؤمن من العقاب في الآخرة قال تعالى: فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلا يَخافُ بَخْساً وَ لا رَهَقاً [سورة الجن، الآية: 13] أو لأمان النّاس به في الدنيا. و في الحديث «لأنه يؤمن على اللّه فيجيز أمانه» و هو- كما في جملة من الأخبار- الإعتقاد بالجنان و العمل بالأركان و الإقرار باللسان فليس الإيمان مجرد الإقرار بل العمل بالوظيفة جزؤه فهو في اللغة و الشرع بمعنى واحد و هو التصديق الجازم.

و يستعمل لازما و هو كثير في القرآن، قال تعالى: وَ إِذا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَما آمَنَ النَّاسُ [سورة البقرة، الآية: 13]. و متعديا بكلمة (الباء) و (اللام) و هو أيضا كثير، قال تعالى: وَ لكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ [سورة البقرة، الآية: 177]، و قال تعالى: فَما آمَنَ لِمُوسى‏ إِلَّا ذُرِّيَّةٌ مِنْ قَوْمِهِ [سورة يونس، 83].

و يكشف من ورود متفرعات هذه المادة في مواضع كثيرة من القرآن عن أهمية الإيمان و أنّه الأصل في الكمالات الإنسانية مطلقا، بل جعل تعالى العقل- الذي هو من أعظم مواهبه- دائرا مداره، فقال عزّ و جل: فَاتَّقُوا اللَّهَ يا أُولِي الْأَلْبابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْراً [سورة الطلاق، الآية: 10] حيث خص أولي الألباب بالمؤمنين.

و قرن العمل بالصالحات مع الإيمان في كثير من الآيات، قال تعالى: وَ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ [سورة البقرة، الآية: 82]، و في النصوص الكثيرة أن الإيمان مبثوث على الجوارح جميعها و يدل على ذلك الإعتبار أيضا فإنّ من التزم بشي‏ء و لم يعمل بما التزم به لا يعد من أهل ذلك الملتزم به إلّا بالعناية و المجاز.

نعم؛ الإيمان أمر تشكيكي و انه كسائر الصفات النفسانية التي لها مراتب كثيرة كمالا و نقصا و شدة و ضعفا كما سيأتي و يختلف باختلاف متعلقه من القلب و اللسان و عمل الجوارح و أعلى مراتبه ما بينه تعالى في قوله: وَ لكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ وَ الْمَلائِكَةِ وَ الْكِتابِ وَ النَّبِيِّينَ وَ آتَى الْمالَ عَلى‏ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبى‏ وَ الْيَتامى‏ وَ الْمَساكِينَ وَ ابْنَ السَّبِيلِ وَ السَّائِلِينَ وَ فِي الرِّقابِ وَ أَقامَ‏ الصَّلاةَ وَ آتَى الزَّكاةَ وَ الْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذا عاهَدُوا وَ الصَّابِرِينَ فِي الْبَأْساءِ وَ الضَّرَّاءِ وَ حِينَ الْبَأْسِ أُولئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَ أُولئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ [سورة البقرة، الآية: 177].

و من ذلك يعلم أن الإيمان على أنحاء أربعة: (الأول): الإيمان الانتسابي فقط بأن يرى الشخص نفسه في بلاد المسلمين منسوبا إليهم بلا اعتقاد و لا عمل. (الثاني): الإيمان الاعتقادي فقط من دون عمل. (الثالث): العمل الظاهري من دون الاعتقاد. (الرابع): الاعتقاد القلبي و العمل على طبق ما اعتقد، و ما يصدق عليه الإيمان حقيقة هو الأخير و هو النافع للنفس الإنساني في طريق استكماله و عوالمه الأخروية و سائر الأقسام إنما أطلق عليها الإيمان بالعناية للتسهيل. نعم لا يطلق عليه الكافر إلّا إذا انتفى منه الإعتقاد و العمل و الإقرار، و مع انتفاء العمل بالأركان فقط يكون فاسقا إن لم يكن منكرا لضروري من ضروريات الدين فمن ترك واجبا و ارتكب محرما فهو ليس بمؤمن من هذه الجهة و إن كان مؤمنا من جهة أخرى‏، قال النبي (صلّى اللّه عليه و آله): «لا يزني الزاني حين يزني و هو مؤمن» ، و عن الصادق (عليه السّلام): «فأما الرشا في الأحكام فهو الكفر باللّه العظيم».

و من ذلك يظهر بطلان إشكال جمع من المفسرين و غيرهم بأنه إن كان العمل بالشريعة المقدسة جزءا من الإيمان لزم عطف الجزء على الكل في الآيات الكثيرة المشتملة على عطف عمل الصالحات على الإيمان، كقوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ [سورة البقرة، الآية: 277] أو اشتراط الشي‏ء بنفسه و كلاهما باطل.

و وجه الدفع أنّ عطف الجزء على الكل إذا كان لفائدة و خصوصية لا بأس به بل هو من شؤون البلاغة و الفصاحة كما صرح به أئمة العربية و أي فائدة أحسن من كون الإيمان بالشريعة يدور مدار العمل بها، قال (صلّى اللّه عليه و آله): «لا قول إلّا بالعمل و لا عمل إلّا بإصابة السنة». و ليس المقام من اشتراط الشي‏ء بنفسه بل من اشتراط الشي‏ء بأهم شروطه، كما في قوله (صلّى اللّه عليه و آله): «لا صلاة إلّا بطهور».

قوله تعالى: بِالْغَيْبِ. الغيب هو خلاف الحضور و الشهود فكلما لم يكن حاضرا في المدارك الجسمانية و مشهوداتها يكون من الغيب و لكنه ثابت في الواقع بتمام معنى الثبوت و التحقق. و الإيمان بالغيب هو الإعتقاد بما غاب عن النّاس من الموجودات و العوالم كعالم الملائكة و عالم البرزخ و عالم الآخرة و جميع ما أنزله اللّه تبارك و تعالى من الأحكام بل نفس القرآن لأنه و ان كان مشهودا للناس لكنه من الغيب من حيث معارفه و علومه، و يمكن أن يكون مشهودا من جهة و من الغيب من جهة أخرى كالصّلاة فإنها عمل حاضر و لكنها- من حيث أن حافتي الصراط الصلاة و صلة الرحم- من الغيب. و كذا الحجر الأسود فإنه مستلم الحجيج ظاهرا فهو مشهود، و لكن من حيث كونه يمين اللّه في الأرض يصافح بها مع عباده- كما في الحديث- من الغيب إلى غير ذلك.

و المراد بالغيب هنا هو اللّه تبارك و تعالى و كل ما أوحى إلى نبيه (صلّى اللّه عليه و آله) و الدار الآخرة و ما فيها من النشر و الحشر و الحساب و الثواب و العقاب، و قد أشار عزّ و جل إلى ذلك في ذيل الآية «وَ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ».

و إنما حثّ اللّه عباده على الإيمان بالغيب و عدم اقتصارهم على المحسوسات لأنه الأصل في الكمالات الإنسانية الباقية، و بالإيمان به يسهل على الإنسان كلفة العمل فكأنه يرى فعلا ثمرة عمله بخلاف المقتصر على الحسن فإنّه و ان بلغ الى غاية مراده لكن كماله الظاهري منحصر بالماديات فقط.

و الغيب يستعمل في القرآن الكريم بمعان.

الأول: ما ذكر في هذه الآية المباركة و سائر الآيات المرغبة للإيمان.

الثاني: ما أضافه اللّه تعالى إلى نفسه مثل عالم الغيب و الشهادة، قال تعالى: عالِمُ الْغَيْبِ وَ الشَّهادَةِ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ [سورة التغابن، الآية: 18]، و قوله تعالى: وَ لِلَّهِ غَيْبُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ [سورة هود، الآية: 123]، و: أَنَّ اللَّهَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ [سورة التوبة، الآية: 78] إلى غير ذلك من الآيات الكثيرة و المراد بهذا الغيب جميع ما سوى اللّه تعالى من حقائق المجردات‏ و الماديات و الجواهر و الأعراض و خواصها و مباديها و ما يصير إليها أمرها و ارتباط بعضها مع بعض و المضادة بينها، و ما يتعلق بالإنسان حدوثه و بقائه و مصيره و العوالم التي يرد عليها إلى غير ذلك مما هو مستور.

الثالث: ما ينبغي ستره و حفظه، كما في قوله تعالى: فَالصَّالِحاتُ قانِتاتٌ حافِظاتٌ لِلْغَيْبِ [سورة النساء، الآية: ۲٤] و قوله تعالى: ذلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ [سورة يوسف، الآية: ٥۲].

الرابع: ما حدث و مضى، كقوله تعالى: ذلِكَ مِنْ أَنْباءِ الْغَيْبِ [سورة يوسف، الآية: 102] مع أن قصة يوسف (عليه السّلام) وقعت في الخارج ثم حكاها اللّه تعالى لنبيه (صلّى اللّه عليه و آله). و الجامع لتلك المعاني هو الاستتار.

قوله تعالى: وَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ. استعملت مادة (ق و م) في القرآن العظيم بكثير من هيئاتها المختلفة بالنسبة إلى الصّلاة تعظيما لها و اهتماما بشأنها. و الإقامة بمعنى الإستواء و الاعتدال و الجمع. و معنى إقامة الصلاة إتيانها بحدودها و قيودها على ما أمر اللّه تعالى به و التوجه بها إلى اللّه عزّ و جل.

و الصلاة بمعنى الدعاء و العطف و الرحمة قال تعالى: هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَ مَلائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ وَ كانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً [سورة الأحزاب، الآية: ٤۳] أي يرحمكم و يعطف عليكم و قال تعالى: وَ صَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ [سورة التوبة، الآية: 103]، و قال تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَ مَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَ سَلِّمُوا تَسْلِيماً [سورة الأحزاب، الآية: ٥٦] أي ينزل الرحمة و العناية الخاصة عليه (صلّى اللّه عليه و آله)، و استعمل لفظ الصّلاة في ما هو المعهود من الأعمال في الشريعة الإسلامية لوجود الدعاء و طلب الرحمة فيها.

و هذه العبادة الخاصة كانت معهودة لدى الأنبياء السابقين و أتباعهم في الشرايع القديمة بل كانت توجد عند الحنفاء في الجاهلية. و قد أحكمها اللّه تعالى في هذه الشريعة في أفضل هيئة و أتم عبادة، و هي أول ما علمها اللّه‏ تعالى لنبيه الأعظم (صلّى اللّه عليه و آله) مباشرة من وراء الغيب ليلة المعراج كما في الحديث. و أول ما ينظر إليها اللّه تعالى من أعمال العباد يوم القيامة  «إن قبلت قبل ما سواها و ان ردت رد ما سواها» و جعلها النبي (صلّى اللّه عليه و آله) عمود الدين كل ذلك لما فيها من الأثر العظيم في تهذيب النفوس و العروج بها إلى الملكوت. و قد ذكر اللّه تعالى من عظيم أثرها في قوله: إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهى‏ عَنِ الْفَحْشاءِ وَ الْمُنْكَرِ [سورة العنكبوت، الآية: ٤٥]، و لذلك أمر اللّه تعالى بإقامتها و المحافظة عليها و الخشوع فيها و أدائها في أوقاتها.

و ليس المراد بإقامتها مجرد الإتيان بها صورة من قيام و ركوع و سجود خالية من روح العبادة و التوجه إليه تعالى و إلّا فهو مضيع لها و قد توعد اللّه فاعلها بالويل فقال جل شأنه: فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ ساهُونَ [سورة الماعون، الآية: ٤] فهو و ان سمي مصليا لكنه منعوت بالسهو عن حقيقتها فتقول الصلاة له: «ضيعك اللّه كما ضيعتني» كما ورد في الأثر و لأجل ذلك لم يستعمل لفظ الإتيان بالصّلاة في القرآن العظيم إلّا مقرونا بالذم غالبا كقوله تعالى: وَ لا يَأْتُونَ الصَّلاةَ إِلَّا وَ هُمْ كُسالى‏ وَ لا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَ هُمْ كارِهُونَ [سورة التوبة، الآية: ٥٤].

قوله تعالى: وَ مِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ. الرزق: هو العطاء الخاص في مقابل الحرمان و يشمل الماديات- كالمال و الولد- و المعنويات كالعلم و التقوى و الجاه. و بالجملة: كل جهة إمكانية تحققت بالنسبة إلى الإنسان و أفاض اللّه تعالى عليه فهو رزق منه تعالى إليه قال عزّ و جل: وَ لَقَدْ كَرَّمْنا بَنِي آدَمَ وَ حَمَلْناهُمْ فِي الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ وَ رَزَقْناهُمْ مِنَ الطَّيِّباتِ [سورة الإسراء، الآية: 70].

إن قلت: إثبات أنّ الإنسان بجميع جهاته- من ذاته و وجوده و عوارضه- رزق و مجعول منه تعالى مناف للنزاع المعروف بين الفلاسفة و المتكلمين من أن الوجود مجعول منه تعالى، فتكون الماهية ليست كذلك أو الماهية مجعولة منه تعالى فالوجود ليس كذلك، فلا كلية في ما ادعيت من أن الإنسان مجعول منه تعالى.

قلت: لا ريب في أن الجميع- الوجود و الماهية و عوارضها- مجعول منه تعالى إما تبعا أو استقلالا فمن يقول باستقلالية الجعل بأحدهما يكون الآخر مجعولا بالتبع فالكل مجعول منه تعالى و مرزوق منه جل شأنه.

و الإنفاق: هو الإخراج من اليد و المراد به هو الإعطاء الخاص المرغّب اليه شرعا و الممدوح عقلا و هذا وصف آخر للمؤمنين بالغيب فإن من كان مؤمنا بما وراء الماديات و يعتقد بأنّ مرجعها إلى الزوال و الفناء و ان ما يملكه هو رزق من اللّه تعالى يجد في نفسه ميلا إلى بذله ابتغاء رضوان اللّه و رحمة لبني نوعه و يكون من المتقين الذين لهم القابلية لهدى القرآن، فقوله تعالى: وَ مِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ أجمع كلمة نافعة للإنسان و أعظم ما يتحفظ به النظام لأن جميع مواهب اللّه تعالى على الإنسان رزق منه لا بد و ان ينفق بنحو ما اذن اللّه له و هذا هو الاستكمال و الاستنماء لنفس الموهبة الإلهية في الدنيا و الآخرة و هو من الأمداد الغيبي الذي يصل منه تعالى إلى المنفقين، و فيهم نزل قوله تعالى: مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَ اللَّهُ يُضاعِفُ لِمَنْ يَشاءُ [سورة البقرة، الآية: ۲٦۱].

كما أن فيهم نزل أيضا: مَنْ جاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثالِها [سورة الأنعام، الآية: ۱٦۰]. و ليست الحسنة مختصة بالمال بل تشمل كل خير يوصل إلى الغير لينتفع به و يسمى صدقة أيضا و سيأتي في البحث الروائي ما ينفع المقام.

ثم إن الإنفاق أقسام:

الأول: الإنفاق الواجب كالزكاة المفروضة و الخمس و الكفارات و النفقات الواجبة و ما أوجب الإنسان على نفسه بالنذر و نحوه، و من الإنفاق أيضا انفاق الواجبات النظامية على ما فصل في الفقه.

الثاني: الإنفاق المندوب الذي حث القرآن اليه في آيات كثيرة كما سيأتي، و كل ما اشتد حب الإنسان لشي‏ء يشتد ثواب إنفاقه للّه تعالى قال جل شأنه: لَنْ تَنالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ [سورة آل عمران، الآية: 92].

الثالث: الإيثار على النفس الذي هو من أجلّ مقامات الأولياء و فيهم نزلت الآية المباركة: وَ يُؤْثِرُونَ عَلى‏ أَنْفُسِهِمْ وَ لَوْ كانَ بِهِمْ خَصاصَةٌ [سورة الحشر، الآية: 9]. و سيأتي تفصيل ذلك في الآيات المناسبة له.

و من ذلك يعرف أنه لا وجه لتخصيص الرزق بالنفقة الواجبة على الأهل و الولد أو الزكاة المفروضة أو صدقة التطوع، أو الحقوق الواجبة العارضة في الأموال- ما عدا الزكاة- و كذا ليس المراد به خصوص العلم- كما يأتي في البحث الروائي- بل هو عام يشمل كل إنفاق و لو كان معنويا يبتغي فيه سبيل اللّه تعالى فإنه ربما يكون الإنسان مصليا و صائما و لكنه متى ما عرض عليه ما يقتضي به بذل شي‏ء شحت نفسه و أمسك عن الإعطاء.

و يستفاد من إسناد الرزق إلى اللّه تعالى أن الإنسان مهما جدّ في تحصيل ما يتملكه كان كله من اللّه جل شأنه و أنه هو الرزاق فلا يكترث بما يصيبه و لا يبخل عما يطلب منه، و إن الإنفاق بشي‏ء له تعالى ليس من فقد الشي‏ء عن الباذل بل حقيقته تحويل شي‏ء عن معرض الزوال و الفناء إلى خزائن اللّه تعالى التي لا يتصور فيها الفناء و الزوال و في قوله تعالى: وَ ما أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْ‏ءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ [سورة سبأ، الآية: 39] و قوله تعالى: وَ ما تُنْفِقُوا مِنْ شَيْ‏ءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَ أَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ [سورة الأنفال، الآية: ٦۰] إشارة إلى ما ذكرناه. و سيأتي التفصيل.

كما أنه يستفاد من قوله تعالى: مِمَّا رَزَقْناهُمْ أن المطلوب منه النفقة ببعض مما يملك لا جميعه كما نبه عليه في آية أخرى: وَ لا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلى‏ عُنُقِكَ وَ لا تَبْسُطْها كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً [سورة الإسراء، الآية: 29].

عن العسكري (عليه السّلام) أنّه قال: «الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ يعني بما غاب عن حواسهم من الأمور التي يلزمهم الإيمان بها كالبعث و النشور و الحساب و الجنّة و النار و توحيد اللّه و سائر ما لا يعرف بالمشاهدة و إنما يعرف بدلائل قد نصبها اللّه تعالى دلائل عليها».
و عن الصادق (عليه السّلام): «الذين يؤمنون بالغيب يصدقون البعث و النشور و الوعد و الوعيد».
و عنه (عليه السّلام) أيضا: «الذين يؤمنون بالغيب أي آمن بقيام القائم (عليه السّلام) إنه حق».
أقول: الغيب شامل لكل ما لم يكن محسوسا و يكون داعيا إلى اللّه تعالى فإيمان المسلمين في هذا الزمان بنبينا الأعظم (صلّى اللّه عليه و آله) و سائر أنبياء اللّه تعالى من الإيمان بالغيب، و كذا كل حجة منه تعالى تدعو إليه، فما ذكر في الخبر صحيح لا ريب فيه، لأنه من باب أحد المصاديق و من باب التطبيق.
و أما ما فسره جمع برجال الغيب أيضا و فصلوا القول فيه فليس ذلك إلّا من مجرد الدعوى، و لم يقم دليل على صحته لا عقلا و لا نقلا، كجملة كثيرة من أقوالهم في الركن و الولي و المرشد و الأوتاد و نحو ذلك.
و عن الصادق (عليه السّلام): «فطر النّاس جميعا على التوحيد».
و عنه (عليه السّلام) أيضا: «فطرهم على المعرفة قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) كل مولود يولد على الفطرة يعني على المعرفة بأن اللّه تعالى خالقه».
أقول: يستفاد من ذلك أن الإيمان بالغيب مودع في الفطرة و من مصاديقه الإيمان باللّه، كما يأتي في الآيات المباركة.
و عن الصادق (عليه السّلام) في قوله تعالى: وَ مِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ أي: «مما علمناهم ينبئون و ما علمناهم من القرآن يتلون».
أقول: هذا يدل على ما قلناه من أن الإنفاق لا يختص بالمال بل يشمل كل ما ينفع الغير و لا اختصاص لقوله (عليه السّلام) بعلم الشريعة بل يشمل كل علم ينتفع به الغير في دينه أو دنياه- ما لم يكن منهيا عنه شرعا- كعلم‏ الطب و غيره مما يقوم به نظام المجتمع الذي لا ينافي وجوب إنفاقه أخذ الأجرة عليه، كما بيناه في الفقه،
و عنه (عليه السّلام) أيضا حيث سئل في كم تجب الزكاة؟ فقال له: «الزكاة الظاهرة أم الباطنة تريد؟ فقال: أريدهما جميعا فقال: أما الظاهرة ففي كل ألف خمسة و عشرون و أما الباطنة فلا تستأثر على أخيك بما هو أحوج إليه منك».
و في ذلك روايات أخرى يأتي بيانها في موردها إن شاء اللّه تعالى.

ذكرنا أنّ الإيمان هو التصديق، و اختلفوا في أن التصديق بسيط أو مركب و كان هذا الاختلاف بين الفلاسفة و لكنه سرى الى غيرهم. و قد أثبتنا في محله سقوط أصل النزاع رأسا لأن مثل التصديق الذي هو من الصفات النفسانية إن لوحظ باعتبار مبادئ حصوله، فهو مركب عند الجميع. و ان لوحظ باعتبار نفسه، فهو بسيط كذلك فالنزاع بينهم لفظي.
لكن في الإيمان نزاع آخر قديم بينهم و هو أنّ العمل على طبق الوظيفة الشرعية جزء مقوّم لحقيقة الإيمان بحيث إن من لم يعمل بالوظيفة الشرعية لا إيمان له و ان كان له التصديق القلبي الجازم بأصول الدين، أو أن العمل بالوظيفة الشرعية شي‏ء خارج عن أصل التصديق القلبي فيكون من كان معتقدا بأصول الدين و لا يعمل بالوظيفة مؤمنا و لكنه فاسق.
و المتحصل من مجموع الآيات المباركة المشتملة على جملة «الذين آمنوا و عملوا الصالحات» و السنّة المقدسة المسوقة في هذا السياق أنّ للإيمان كمالا و نقصا و شدة و ضعفا، و يختلف متعلقه- كما تقدم- قلبا و عملا و لسانا فيكون ايمان كل شي‏ء بحسبه فإيمان القلب بالاعتقاد و ايمان اللسان بالإقرار و ايمان الجوارح بالعمل فإذا تحقق الجميع يثبت الإيمان الكامل و إذا تحقق بالنسبة إلى البعض فهو إيمان ناقص يثبت بالنسبة إلى ما تحقق و ينتفي بالنسبة إلى ما لم يتحقق و يثبت الكفر مكانه.
و الكفر له مراتب كمراتب الإيمان من حيث الشدة و الضعف و من حيث الكمال و النقص، و يتحقق بالنسبة إلى الإعتقاد و اللسان و عمل‏ الجوارح، فيمكن أن يكون شخص مؤمنا اعتقادا و لسانا و لكنه كافر عملا لا اعتقادا و لا إقرارا و هذا معنى الأثر الذي تقدم من أنّ‏ «الإيمان اعتقاد بالجنان و إقرار باللسان» فإيمان كل شخص مبثوث على الجوارح، فالإيمان و الكفر كالنور و الظلمة فقد يكون النور في كل مورد و قد يكون في مورد دون آخر، و لا ريب في انه متى ما انتفى النور يحل محله الظلمة لا محالة و لا واسطة بينهما، و هذا معنى ما تقدم من الأخبار من‏ قوله (صلّى اللّه عليه و آله): «لا يزني الزاني حين يزني و هو مؤمن» الى غير ذلك مما ورد فإذا اجتمع الإيمان باللّه قلبا و الإقرار باللسان و العمل بما أمر اللّه و ترك ما نهى عنه يكون مؤمنا، و إذا لم يتحقق الإيمان قلبا و تحقق لسانا و عملا يكون منافقا، و إذا تحقق قلبا و لسانا و لم يتحقق عملا يكون فاسقا و هو لا ينافي إطلاق الكفر العملي عليه أيضا كما في قوله (عليه السّلام): «أما الرشا في الأحكام فهو الكفر باللّه العظيم».
فكل من جهل شيئا من أمور دينه ينقص من إيمانه بقدر جهله، و كل من أنكر ما يجب عليه تصديقه في الشريعة فله حظ من كفر الجحود إلى أن يصل إلى الجحود المطلق و كل من أظهر بلسانه ما لا يعتقده بقلبه بغير عذر شرعي فله حظ من النفاق إلى أن يصل إلى النفاق المطلق، و كل من كتم حقا شرعيا بعد معرفته فله حظ من التهود إلى أن يصير كذلك مطلقا، و كل من استبد برأيه و لم يتبع الشريعة فله حظ من الضلالة إلى أن تتم فيه، و كل من ارتكب حراما أو ترك واجبا فله حظ من كفر الاستخفاف إلى أن يصل إلى الكفر المطلق إن لم يتدارك ذلك بالتوبة. و لكن من أسلم وجهه للّه تعالى و اتبع الشريعة المقدسة في جميع ما جاء به و تدارك ذنبه بالتوبة فهو المؤمن حقا.
هذه خلاصة ما يستفاد من الكتاب و السنة بعد رد المجمل إلى المفصل و المتشابه إلى المحكم، و سيأتي البحث عن ترتب الجزاء على كل واحد مما ذكر.

لا ريب أنّ الإنسان مركب من جزئين بهما قوامه، و هما الروح و البدن‏ فلا فعل للروح إلّا بالبدن كما لا أثر للبدن إلّا بالروح الإنساني. و اتفق جميع الفلاسفة على أنّ الأول من عالم المجردات و الثاني من عالم المادة. و هذا يحتاج إلى تفصيل سيأتي إن شاء اللّه تعالى.
نعم، قد اختلفوا في خصوصيات هذين التوأمين حتّى وصل الحد بجمع منهم إلى الاعتراف بالقصور عن درك حقيقتهما و خصوصياتهما. و كيف كان فالروح نزلت من مقام شامخ- على ما يأتي- إلى حضيض المادة. و البدن مستعد إلى العروج من مرتبة الحضيض إلى أوج الروح فصار الإنسان جامعا للكمالين و مركبا من النشأتين فهو بفطرته لا يمكنه إنكار ما وراء المادة.
و قد يوجب أنه بالمادة و الماديات انتقاله عن ما ورائها، و لذا ترى يرجع إلى فطرته في حين و آخر، فالإيمان بالغيب الذي حث اللّه تعالى إليه هو إرجاع الإنسان و سوقه الى فطرته و التوجه بمقام روحانيتهم بما أودع اللّه فيه من استعداده لدرك المعارف و اكتساب الكمالات بعد إتمام الحجة عليه و عدم تدنيس ذلك المقام الرفيع باتباع الأهواء المضلة و الآراء الباطلة.
و قد اتفق الفلاسفة على أنّ منشأ الإدراكات المعنوية و العلوم الكلية في الإنسان هو العقل و لا ينافي ذلك حصول علوم جزئية من غير طريقه. و العقل حجة في جميع إدراكاته بعد تمامية مقدمات الإدراك و من جملتها الإيمان بالغيب، و جميع التشريعات السماوية، و ان تكون المقدمات حاصلة مما أمر به اللّه تعالى الذي هو الجاعل و المشرع، فلا بد و أن يكون مجعوله و مشروعه تحت سلطنته و اختياره. و الا لبطل النظام و اختلت الأحكام. فكل إيمان بالغيب لم يحصل من طريق ما أمر اللّه تعالى به و أذن فيه، فهو باطل لا اعتبار به، بل يمكن أن يعاقب صاحبه سواء أ كان ذلك في كيفية الإدراك أم خصوصيات المدرك، و يأتي التفصيل في محله.
قوله تعالى: وَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ هذه الآية كالبيان للإيمان بالغيب جي‏ء بها اهتماما و تأكيدا، و يمكن أن يقال: إنهم قسم آخر من المتقين و أعيد لفظ «الذين» لتحقيق التمايز بين القسمين و هذا القسم أرقى من القسم الأول لأن أوصافه تقتضي الأوصاف التي أجريت على القسم الأول مع الزيادة فالقرآن يكون لهم هدى بالأولى.
و المراد «بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ» القرآن و سائر ما أوحي اليه (صلّى اللّه عليه و آله) كما أن المراد بالإنزال الوحي و سيأتي التفصيل في الآيات المناسبة إن شاء اللّه تعالى.
قوله تعالى: وَ ما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ المراد الكتب السماوية السابقة المنزلة على الأنبياء.
و في تقديم القرآن بقوله تعالى «بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ» إشارة إلي فضيلته و جامعيته و كماله، كما أن قوله تعالى: وَ ما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ تفصيل لقوله تعالى: «بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ»، لأن الإيمان بما أنزل اليه (صلى اللّه عليه و آله) مشتمل اجمالا على الايمان بما انزل على من قبله (صلى اللّه عليه و آله) من الأنبياء و المرسلين فإن الشريعة الإسلامية تحتوي على أصول جميع الشرايع السماوية من أصول الدين و أمور استكمالية أخرى، فهذه الآية عبارة أخرى عن قوله تعالى: «و المؤمنون كل آمن باللّه و ملائكته و كتبه و رسله لا نفرق بين أحد من رسله» [سورة البقرة، الآية: ۲۸٥].
كما أنّ في تقديم قوله تعالى: وَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ على قوله تعالى: وَ ما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ دلالة أيضا على أن إيمان أهل الكتاب بموسى و عيسى (عليهما السّلام) و كتبهما لا أثر له ما لم يؤمنوا بالقرآن، و ما أنزل على خاتم النبيين لأنه من غير المعقول للإنسان أن يدع الإيمان بما هو كامل أبدي و يلتزم بما كان كاملا في وقته و زمانه فإن الشرايع السماوية تتفاوت في الكمال حسب تفاوت استعداد الإنسان و ترقيه في درجات الاستكمال هذا في غير أصول الدين. و أما فيها فالجميع سواء، إذ لم يختلف الأنبياء في دعوة أقوامهم إلى التوحيد و نبذ الشرك و الإيمان بالآخرة فهم في هذه الجهة كنبي واحد و إن جميع الكتب السماوية تجمعها وحدة المبدأ و الغرض، فالإيمان باللّه و بما أنزله تعالى لا تبعيض فيه و إلّا فيخرج المؤمن بسببه عن حقيقة الإيمان، و يستفاد ذلك من قوله تعالى: يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَ رَسُولِهِ وَ الْكِتابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلى‏ رَسُولِهِ وَ الْكِتابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ وَ مَنْ‏ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَ مَلائِكَتِهِ وَ كُتُبِهِ وَ رُسُلِهِ وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا بَعِيداً [سورة النساء، الآية: ۱۳٦].
فالناس في زمان ظهور دعوة النبي كانوا على أقسام:
الأول: من كان مشركا فأسلم، فهو من المهتدين، و من أصحاب الجنّة.
الثاني: من بقي على شركه و لم يسلم، فهو كافر، و من أصحاب النار.
الثالث: من أظهر الإسلام و أبطن الشرك، فهو منافق، و من أصحاب النار.
الرابع: من كان من أهل الكتاب و آمن بالنبي (صلّى اللّه عليه و آله) و كان مؤمنا بكتابه غير المنحرف أيضا، فهو مؤمن، و من أهل الجنّة.
الخامس: من بقي على كتابه و لم يؤمن، فهو كافر و من أهل النار.
السادس: من آمن بخاتم الأنبياء (صلّى اللّه عليه و آله) و القرآن و كفر بكتابه السماوي غير المنسوخ في هذه الشريعة، فهو كافر و من أهل النّار لأن الإسلام و القرآن يدعوان إلى الكتب السماوية و هي تدعو إلى القرآن و الإسلام و لا اختلاف بينهما في الأصول كما عرفت.
قوله تعالى: وَ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ: المراد من الآخرة هو عالم جزاء الأعمال و الحساب و الثواب و العقاب و قد يعبر عنها ب (الدار الآخرة) أيضا في مقابل الدار الدنيا.
و اليقين هو مرتبة خاصة من العلم أي: الإعتقاد الجازم المطابق للواقع في الشريعة، فإنّ للعلم مراتب منها اليقين، كما قاله تعالى: كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ [سورة التكاثر، الآية: ٥- ٦]. و سيأتي بقية مراتبه إن شاء اللّه تعالى. و اليقين بالآخرة هو أعلى مراتب كمال النفس الإنسانية و به ينتظم حال المؤمن في الدنيا و الآخرة، و يظهر أثر ذلك في أفعاله و أعماله و أقواله لأنّ اليقين باعث و زاجر.
و إنما ذكر تعالى الضمير المنفصل (هم) تثبيتا لهذه الصفة الخاصة لقسم خاص من المؤمنين إذ ليس كل مؤمن من أهل اليقين بالآخرة.
و يدل على ذلك قوله تعالى: الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَ يُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَ هُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ* أُولئِكَ عَلى‏ هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَ أُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [سورة لقمان، الآية: ٤- ٥] فأكد سبحانه و تعالى من حيث تكرار نفس الآية و تكرار الضمير «هم» فيها تأكيدا بليغا كاشفا عن أهمية المورد.
قوله تعالى: أُولئِكَ عَلى‏ هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَ أُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ.
الفلح: الشق و القطع. و أصل الفلاح الظفر بالمقصود و الفوز بالمطلوب بعد الكد و الاجتهاد فكأنه قد قطع المصاعب حتّى نال مقصوده و لا يطلق إلّا في الخير، فالمفلحون هم الذين أدركوا و أمنوا مما منه فزعوا في الدنيا و الآخرة كما هو مقتضى الإطلاق.
و الآية في مقام بيان حال المتقين فإنّ اتصافهم بالصفات المذكورة يقتضي فوزهم بالهداية و الفلاح، و كل من الهدايتين بتوفيق من اللّه تعالى الأولى بالنسبة إلى الحدوث و الثانية بالنسبة إلى البقاء، أو أن الأولى بالنسبة إلى بعض المراتب و الأخرى بالنسبة إلى ما فوقها. و عليه يكون المشار إليه به «أولئك» في الموضعين واحدا و هم المتقون. و قد رتب الفلاح على التقوى في آيات كثيرة، قال تعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ يا أُولِي الْأَلْبابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [سورة المائدة، الآية: 100]، و قال تعالى: وَ اتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [سورة آل عمران، الآية: 200]، و قال تعالى: قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى [سورة الأعلى، الآية: ۱٤] إلى غير ذلك من الآيات المباركة.
و تكرير الإشارة و ذكر ضمير الفصل «هم» للدلالة إلى رفعة مقام المفلحين و إعلانا لعظمة شأنهم.
و ذكر حرف الاستعلاء في قوله جل شأنه «على هدى» إشارة إلى استيلائهم على الهداية و رسوخها فيهم و شدة تمكنهم منها، و لا ريب في ذلك فإن المواظبة على شي‏ء و القيام به كما هو حقه يوجب اتصاف النفس به و ارتسامه فيها فيصير طبيعة ثانوية ربما تغلب الطبيعة الأولية كما هو المشاهد في بعض النفوس.
كما أن تنكير لفظ «هدى» يفيد العظمة و عدم محدودية الهداية بحد لأنها مفاضة من ربهم عليهم‏.

إنما ذكر الإيمان بالغيب ابتداء، لأنه أصل كل إيمان و أساس كل اعتقاد و عمل كما عرفت ثم عقبه تعالى بالصلاة، لأنها أهم أركان الدين و انها الرابطة بين العبد و معبوده؛ ثم ذكر الإنفاق لأنه أعظم صلة بين أفراد الإنسان و به يحصل التعاون بينهم و تطهر أموالهم، فالآية باختصارها جمعت بين الأصول الاعتقادية و أهم الأعمال الجوارحية و أعظم الأمور الاجتماعية و هذا من إعجاز القرآن.
كما أنه ذكر تعالى المتقين في مفتتح القرآن العظيم إعلاما بأنّ التقوى هي الأصل الذي تدور عليه الكتب السماوية خصوصا القرآن و ما يدعو اليه جميع الأنبياء و المرسلين لا سيما خاتم النبيين (صلّى اللّه عليه و آله) فذكر المتقين من باب ذكر المعلول إجمالا و تفصيل علته بعد ذلك و العلة إنما أجملت بقوله تعالى: الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ و فصلت ثانية في الآيات التالية.
ثم إنه تعالى ذكر وَ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ مع أن الآخرة من أفراد الغيب الذي ذكر في أول الآية و ذلك لأجل التأكيد و الأهمية بالنسبة إلى الآخرة فإن عماد النشأتين- الدنيا و الآخرة- هو الإيمان بالمعاد بعد الإيمان باللّه تعالى و به تنتظم حياة الإنسان الفردية و الاجتماعية. و أيضا إنّ الإيمان بالغيب إجمالا قد لا يكون كافيا في حث الإنسان على العمل الصالح و ردعه عن عمل المنكر بخلاف من كان مؤمنا بالآخرة تفصيلا فإن أثره يظهر على أعماله فيكون مراقبا لنفسه و من ذلك يظهر الوجه في ذكر اليقين في الآية الأخيرة.
و اليقين بالآخرة يحصل تارة: بإخبار المعصوم بعد أن قامت الأدلة على عصمته، و أخرى: بالنظر الصحيح و التفكر و التدبر في آيات اللّه تعالى و خلق الإنسان و أنّ الدار الدنيا التي هي دار الكون و الفساد لا يمكن أن تكون دار النعيم للأبرار أو الجحيم للأشرار فحينئذ يحكم العقل بأنّ وراء هذه الدار الفانية المتغيرة دار أخرى فيها يثاب المحسن و يعاقب المسي‏ء. و يسمى هذا البرهان في الفلسفة الإلهية ب (البرهان الإنّي).
و ثالثة: يحصل من المواظبة على عبادة اللّه تعالى كما هو حقه و ترك مخالفته، و يشير إليه قوله تعالى: وَ اعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ [سورة الحجر، الآية: 99]، فإن المراد باليقين إن كان هو اليقين بالآخرة فيدل على ما ذكرناه بالمطابقة و ان كان المراد به الموت فيدل عليه بالملازمة. و سيأتي التفصيل في محله.
و أما اليقين الحاصل من غير هذه الطرق فإن طابق المتيقن به الشريعة الإسلامية فصحيح و إلّا فلا اعتبار به.

الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"