1. الرئيسية
  2. /
  3. مکتبة
  4. /
  5. التألیفات
  6. /
  7. مواهب الرحمن فی تفسیر القرآن
  8. /
  9. سورة البقرة
  10. /
  11. الآيات 63 الى 74

وَ إِذْ أَخَذْنا مِيثاقَكُمْ وَ رَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا ما آتَيْناكُمْ بِقُوَّةٍ وَ اذْكُرُوا ما فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (٦۳) ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ فَلَوْ لا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَتُهُ لَكُنْتُمْ مِنَ الْخاسِرِينَ (٦٤) وَ لَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ (٦٥) فَجَعَلْناها نَكالاً لِما بَيْنَ يَدَيْها وَ ما خَلْفَها وَ مَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ (٦٦) وَ إِذْ قالَ مُوسى‏ لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قالُوا أَ تَتَّخِذُنا هُزُواً قالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجاهِلِينَ (٦۷) قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما هِيَ قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ لا فارِضٌ وَ لا بِكْرٌ عَوانٌ بَيْنَ ذلِكَ فَافْعَلُوا ما تُؤْمَرُونَ (٦۸) قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما لَوْنُها قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ صَفْراءُ فاقِعٌ لَوْنُها تَسُرُّ النَّاظِرِينَ (٦۹) قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشابَهَ عَلَيْنا وَ إِنَّا إِنْ شاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ (70) قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَ لا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لا شِيَةَ فِيها قالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوها وَ ما كادُوا يَفْعَلُونَ (71) وَ إِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيها وَ اللَّهُ مُخْرِجٌ ما كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (72) فَقُلْنا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِها كَذلِكَ يُحْيِ اللَّهُ الْمَوْتى‏ وَ يُرِيكُمْ آياتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (73) ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ فَهِيَ كَالْحِجارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَ إِنَّ مِنَ الْحِجارَةِ لَما يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهارُ وَ إِنَّ مِنْها لَما يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْماءُ وَ إِنَّ مِنْها لَما يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَ مَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (۷٤)


ذكر سبحانه و تعالى في هذه الآيات المباركة احتجاجاته بنعمه المترادفة على بني إسرائيل، و ذمائم أخلاق بني إسرائيل مثل نكثهم لعهود اللّه تعالى، و مواثيقه، و تعنتهم في إتيان أوامر اللّه تعالى كما فعلوا في ذبح البقرة، ثم وصفهم جل شأنه بضعف الإيمان و القساوة بعد ما رأوا من الآيات و المعجزات، و قد أورد سبحانه و تعالى هذه القصص و أحوال بني إسرائيل ليذكّرنا بما جرى فيهم فنعتبر بها، و يثير اليهود للإيمان بالنبي (صلّى اللّه عليه و آله).

قوله تعالى: وَ إِذْ أَخَذْنا مِيثاقَكُمْ وَ رَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ. الميثاق هو العهد المؤكد، و مواثيق اللّه تعالى عهوده مع عباده المؤكدة بحكم العقل‏ الفطري الدال على لزوم شكر المنعم، و قد تقدم في قوله تعالى: أَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ [سورة البقرة، الآية: ٤۰] بعض الكلام فراجع.
و المراد بالطور هو طور سيناء الجبل المعروف الذي كلم اللّه عليه موسى (عليه السلام).
و هذه الآية المباركة تفسير لقوله تعالى: وَ إِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ [سورة الأعراف، الآية: 171]. و النتق هو الجذب أو القلع، و هو يتصور على وجهين: الأول: أن يكون بسبب الزلزلة الحادثة في الأرض.
الثاني: أن يكون ذلك بنفسه معجزة من اللّه تعالى بلا واسطة سبب طبيعي من زلزلة و نحوها، و يمكن تأييد الثاني بظهور كونه معجزة مستقلة، و تأتي في سورة الأعراف بقية الكلام.
و ما يقال: من أن رفع الجبل نحو إكراه لهم على الإيمان و العمل بالتوراة، و هذا باطل عقلا و شرعا، غير صحيح لأنهم علموا أن هذا نحو إعجاز من اللّه تعالى، لا أن يكون إكراها على الإيمان به، لفرض بقاء اختيارهم بعد ذلك و أمرهم بالأخذ بالتوراة بقوة، و يستفاد ذلك من سياق الآية.
و هذه الآية الشريفة كانت بعد نزول التوراة، و أخذ الميثاق منهم لكي يعملوا بها بقوة و اجتهاد.
قوله تعالى: خُذُوا ما آتَيْناكُمْ بِقُوَّةٍ. أي: خذوا الكتاب الذي أنزلناه إليكم بعزيمة وجد و اجتهاد. و المراد بالقوة الأعم من الظاهرية الجسمانية و القوة النفسانية المعنوية بقرينة ذيل الآية الشريفة و سيأتي في البحث الروائي ما يدل على ذلك، و المورد و ان كان خاصا لكن الحكم عام لجميع أمم الأنبياء، و لا سيما خاتمهم الذي يكون دينه مبتنيا على الدوام و التأبيد.
قوله تعالى: وَ اذْكُرُوا ما فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ. المراد بالذكر هو حفظه علما و عملا لا مجرد الذكر اللساني، فإنه لا ينفع ما لم يكن مقرونا بالعمل كما في الروايات المستفيضة، و يدل على ذلك قوله تعالى فيها: لَعَلَّكُمْ‏ تَتَّقُونَ إذ التقوى لا تترتب إلّا على العمل بما يحصل منه التقوى، لا على مجرد التلاوة فقط، فيكون المقام من باب ترتب المعلول على العلة يعني: أن العمل به يوجب التقوى. و من جملة ما أمروا بتذكيره وصف النبي (صلّى اللّه عليه و آله) و الإيمان به.
و كلمة الترجي تدل على إيكال الموضوع إلى اختيارهم و محبوبية التقوى عند اللّه تعالى، لما مر مكررا من أن الترجي المستعمل في القرآن يؤتى به بداعي محبوبية متعلقه.
قوله تعالى: ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ. التولي: هو الإعراض و الإدبار عن الشي‏ء أي: أنهم أعرضوا عن التوراة من بعد ما أخذ منهم الميثاق على العمل بها.
قوله تعالى: فَلَوْ لا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَتُهُ لَكُنْتُمْ مِنَ الْخاسِرِينَ.
المراد من فضله تبارك و تعالى هو الإمهال، و عدم التعجيل في العقوبة، و الرحمة هي الإلهام بالتوبة و قبولها. و الخسران هو ذهاب رأس المال، و هو في الإنسان عبارة عن الحقيقة الإنسانية الجامعة لجميع الكمالات.
و المعنى: أنه لو لا إمهال اللّه تبارك و تعالى لكم، و جريان سنته على عدم التعجيل في الأخذ بالمعاصي، و قبول توبتكم بعد ذلك لكنتم من الخاسرين، أما الخسران بالنسبة إلى أصل الإيمان باللّه تعالى فمعلوم أنه مستند إلى اختياركم، و أما الخسران بالنسبة إلى أصل الإنسانية فلأنها متقومة بالإيمان به جلّ شأنه، فالخسران يتحقق حينئذ فيهم بالنسبة إلى النشأتين.
قوله تعالى: وَ لَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ. العلم هنا عبارة عن المعرفة الشخصية. و الاعتداء هو التجاوز عن الحد اللازم، فيشمل ارتكاب المحرمات العقلية- كأنحاء الظلم- و الشرعية كارتكاب المناهي الإلهية. و مادة (س ب ت) تدل على القطع، قال تعالى: وَ جَعَلْنا نَوْمَكُمْ سُباتاً [سورة النبأ، الآية: 9] أي: جعلنا النوم قطعا للحركات، و سببا للراحة و السكون. و يوم السبت معروف في أيام الأسبوع و هو عيد اليهود، و الأحد عيد النصارى، و الجمعة عيد المسلمين فذات هذه الأيام أعياد لهؤلاء، سواء قلنا بكونها اسماء لها من العهد القديم- كما يظهر من بعض الآثار- أو أنها حدثت بعد قرون كثيرة كما عن جمع.
و المعنى: و لقد عرفتم الذين تجاوزوا عما أمرهم اللّه تعالى و ارتكبوا ما نهاهم عنه في يوم السبت، و ذلك أن اللّه تعالى جعل لهم وظائف في هذا اليوم بالنسبة إلى الصيد وجهات أخرى فلم يعملوا بها، و سيأتي تفصيل القصة في سورة الأعراف.
قوله تعالى: فَقُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ. القردة جمع قرد و هو حيوان معروف. و خسأ بمعنى الطرد و الإبعاد عن مذلة و حقارة، و لذا يستعمل في طرد الكلب، و من يراد إهانته كقوله تعالى للمجرمين في جهنم: اخْسَؤُا فِيها وَ لا تُكَلِّمُونِ [سورة المؤمنون، الآية: 108] أي: ابتعدوا عن مذلة و سخط. و الأمر هنا تكويني كما في قوله تعالى: إِنَّما أَمْرُهُ إِذا أَرادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ [سورة يس، الآية: 82].
و صيرورتهم قردة بحسب القلب معلوم لا إشكال فيه، لأنه المتيقن من جميع ما ورد في المقام من النصوص و التفاسير إنما البحث في أنهم هل مسخوا إلى صورة القردة أيضا أولا؟ نسب الأول إلى جمهور المفسرين، و لا بأس به، لأن اللّه تعالى قادر على كل شي‏ء.
إن قلت: صيرورتهم بحسب الصورة قردة مخالفة لسنة اللّه تعالى في عباده لابتنائها على الإمهال في الأخذ بالعقوبة، مع أنه لو مسخوا قردة كيف يكون ذلك عبرة لغيرهم؟
قلت: أما الأول فلإمكان أن تكون المعصية على حد لا تليق بالإمهال فحكمته تعالى اقتضت الأخذ بها و هي غير معلومة لغيره عزّ و جل.
و أما الثاني: فلفرض بقاء التعرف الإجمالي بين الممسوخين و غيرهم فيصير ذلك عبرة للآخرين.
قوله تعالى: فَجَعَلْناها نَكالًا لِما بَيْنَ يَدَيْها وَ ما خَلْفَها وَ مَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ. النكال: بمعنى المنع، و تسمى العقوبة نكالا لأنها تمنع النّاس عن ارتكاب ما يوجبها. و المراد بما بين يديها الأقوام المحاذون لها الذين لم يعاقبوا بعقوبتهم. و ما خلفها الأمم اللاحقة لهم. و الوعظ التخويف بكل ما يفعل اللّه تعالى بالعصاة.
و إنما خص اللّه تعالى المتقين إما لأجل أنهم يعلمون بأن اللّه لا يفعل ذلك إلّا مع الحكمة و الاستحقاق. أو لأجل أن الموعظة تزيدهم بصيرة و ايمانا و تقدم بعض الكلام في قوله تعالى: هُدىً لِلْمُتَّقِينَ [سورة البقرة، الآية: 2].
و في سنخ هذه الآيات تسلية لنبينا الأعظم (صلّى اللّه عليه و آله) عما كان يقاسيه من رذائل أخلاق أمته في زمان حياته و ما يعانيه بعد ارتحاله فإنه (صلّى اللّه عليه و آله) شاهد يعلم بما يجري في أمته، و حكم هذه الآية عام فإنها تشتمل على ترتب سخط اللّه تعالى بمخالفته في الدنيا، و حصول المسخ و تعقيب ذلك بالنكال و الموعظة، ففيها دلالة واضحة على تعميم الحكم لجميع الأزمان و الأمم و لا تختص بأمة دون أخرى، لما ذكرنا غير مرة أن المورد لا يكون مخصصا. نعم إنّ اللّه تعالى قد يمهل لمصالح كثيرة و لكنه لا يهمل، و مسخ الصورة و إن لم يكن له موضوع في أمة خاتم النبيين (صلّى اللّه عليه و آله) إجلالا له (صلّى اللّه عليه و آله) و لكن حكم مسخ القلوب ممكن بحسب الأخبار الكثيرة و البراهين العقلية، و سيأتي البحث في ذلك إن شاء اللّه تعالى.
ثم إن بعض المفسرين استدل بهذه الآية المباركة على عدم جواز الحيلة في الأحكام الشرعية الإلهية مطلقا، لأن اليهود إنما استحقوا هذه العقوبة لأجل احتيالهم في الحكم الإلهي. و المناقشة في هذا الاستدلال واضحة، لأن معنى الحيلة الشرعية: اجتهاد الفقهاء في إخراج الموضوع المحرم عن انطباق عنوان الحرام عليه إما تخصيصا أو تخصصا إلى عنوان محلل يدل على حليته الدليل الشرعي، و هذا معنى‏ قول أبي جعفر الباقر (عليه السلام): «نعمت الحيلة الفرار من الحرام إلى الحلال» و قول الصادق (عليه السلام): «ما أعاد الصلاة قط فقيه يحتال فيها و يدبرها حتّى يصححها» و ذكرنا تفصيل البحث في موارد من الفقه.
قوله تعالى: وَ إِذْ قالَ مُوسى‏ لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً. شروع في بيان قصة البقرة، و بها سميت هذه السورة. البقرة واحدة البقر اسم جنس، الأنثى و الذكر فيه سواء. و قيل البقرة اسم للأنثى و الثور اسم للذكر، كالرجل و المرأة، و الجمل و الناقة. و مادة (بقر) تأتي بمعنى الشق و التوسع لأنه يشق الأرض و يوسعها للزراعة. و سمي الرابع من أولاد رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) باقرا لأنه يشق العلم شقا، و في الحديث: «نهى النبي (صلّى اللّه عليه و آله) عن التبقر في المال» أي التوسع فيه.
و المنساق من مجموع الآيات المباركة أن قوله تعالى: وَ إِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيها [سورة البقرة، الآية: 72] مقدم على قوله تعالى: وَ إِذْ قالَ مُوسى‏ لِقَوْمِهِ تقدم العلة على المعلول، و إنما أخّر في ظاهر الكلام لمراعاة الفنون الأدبية المحاورية التي منها: الاهتمام بذكر المقدم و تهيئة النفوس للإصغاء اليه فيكون أدعى للبحث عن معرفة السبب، و جعله كلاما مستقلا في توجيه الأسماع و الأذهان، و اشتياق السامع اليه و مثل ذلك في القرآن كثير.
و منها: توجيه الخطاب ابتداء إلى نبينا الأعظم (صلّى اللّه عليه و آله) لعدم ذكر البقرة في التوراة فلم يكونوا مأنوسين به.
قوله تعالى: قالُوا أَ تَتَّخِذُنا هُزُواً. الهزء: السخرية و اللعب و الاستخفاف- و هذا القول دليل على جهلهم بقدرة اللّه تعالى، و عدم درك عقولهم بحياة المقتول بضرب بعض البقرة به- و فسقهم بعدم الاعتناء بأحكام اللّه تعالى فإن الواجب عليهم تنفيذ أوامره جل شأنه.
و هيئة الهزء كهيئة الكفؤ تقرأ بوجوه أربعة: بضم الوسط، أو سكونه، و كل منهما إما مع الهمز أو بدونه، و جميعها لغات صحيحة تصح القراءة بها، لكن الأرجح أن يقرأ بالهمزة مع ضم الوسط، و الأدون مع الواو و إسكان الوسط، و المعروف ترك الهمزة مهما أمكن كما تقدم. و المسألة فقهية مذكورة في بحث القراءة من الصّلاة فراجع كتابنا [مهذب الأحكام‏].
قوله تعالى: قالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجاهِلِينَ. العوذ و العياذ هو الالتجاء عما يخاف من شرّه و استعمال هذا اللفظ في القرآن كثير، و هو إما قولي أو حالي أو عملي أو بالجميع، و التجاء الأنبياء و الأولياء من القسم الأخير، لشدة انقطاعهم اليه عزّ و جل، و لعل من أشده قول مريم ابنة عمران: إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا [سورة مريم، الآية: 18]، و قال تعالى: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ ما خَلَقَ [سورة الفلق، الآية: 1] إلى غير ذلك من الآيات المباركة فالالتجاء إلى اللّه تعالى لا بد أن يكون حاليا و عمليا، لا أن يكون من مجرد القول فقط.
و الجهل تارة يطلق على ما يقابل العقل، و أخرى: على فعل ما لا ينبغي فعله إلّا من الصغير و بعض مراتب الشبان، و منه قوله تعالى: هَلْ عَلِمْتُمْ ما فَعَلْتُمْ بِيُوسُفَ وَ أَخِيهِ إِذْ أَنْتُمْ جاهِلُونَ [سورة يوسف، الآية: 89] و هو ملازم للمعنى الأول.
و يمكن أن يستدل بمثل هذه الآية المباركة على عصمة الأنبياء لأن الاستهزاء و السخرية قبيحان لا ينبغي صدورهما منهم خصوصا إذا كانا في مورد أحكام اللّه تعالى.
قوله تعالى: قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما هِيَ. الدعاء في هذه الآيات بمعنى طلب الحاجة و يجوز في ضمير البقرة كل من التذكير و التأنيث.
و قد سألوا من موسى (عليه السلام) ان يسأل ربه ان يبين صفات البقرة.
قوله تعالى: قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ لا فارِضٌ وَ لا بِكْرٌ عَوانٌ بَيْنَ ذلِكَ. الفارض المسنة. و البكر ما لم يستفحله الفحل، و ضربة بكر أي قاطعة.
و عن ابن فارس: «كانت ضربات علي (عليه السلام) أبكارا إذا اعتلى قد، و إذا اعترض قط».
و العوان النصف و هو التوسط بين السنين أي: ان البقرة متوسطة في السن ليست بكبيرة لا تحمل، و لا صغيرة لم تحمل.
و قوله تعالى: فَافْعَلُوا ما تُؤْمَرُونَ. تأكيدا للأمر الأول و فيه من التنبيه على ترك التعنت.
قوله تعالى: قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما لَوْنُها قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ صَفْراءُ فاقِعٌ لَوْنُها تَسُرُّ النَّاظِرِينَ. الفاقع صفة كمال للصفرة كما يدل عليه ذيل الآية الشريفة أي: خلصت صفرته يقال: أسود حالك، و أحمر قانئ، و أبيض ناصع، و أخضر ناضر، و أصفر فاقع. و كلها صفات مبالغة لهذه الألوان. و قد نقل أن الصفرة الشديدة توجب السرور، و تجلي البصر، و عن الصادق (عليه السلام): «من لبس نعلا صفراء لم يزل مسرورا حتّى يبليها».
قوله تعالى: قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشابَهَ عَلَيْنا وَ إِنَّا إِنْ شاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ. تشديد آخر منهم على أنفسهم،و عن نبينا الأعظم (صلّى اللّه عليه و آله): «إنهم أمروا بأدنى بقرة، و لكن شددوا على أنفسهم فشدد اللّه عليهم و ايم اللّه لو لم يستثنوا ما اهتدوا إليها أبدا».
و المنساق من هذه الآية المباركة أنها في مقام بيان صفات فعلها، و الآية السابقة في مقام بيان صفات جسمها.
و المعنى: إنّ وجوه البقرة تتشابه فأرادوا زيادة التمييز، و قوله تعالى: إِنَّا إِنْ شاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ استثناء منهم، و هذا هو المراد من‏ قوله (صلّى اللّه عليه و آله): «لو لم يستثنوا و يقولوا إن شاء اللّه لما تبينت لهم إلى آخر الأبد».
قوله تعالى: قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَ لا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لا شِيَةَ فِيها. الذلول من البهيمة ما كانت منقادة و معتادة للعمل أي: صعبة ليست معتادة لعمل إثارة الأرض، و لا تطاوع لأن يسقى بها الزرع أو يستقى عليها و المراد بالمسلّمة أي: سلمها اللّه تعالى من العيوب. و «لا شِيَةَ فِيها» أي لونها متحد ليس فيه اختلاف و تعدد كما في بعض الأبقار و أصله من الوشي و هو خلط اللون باللون.
قوله تعالى: قالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ. أي: إنك بينت الحق، لظهور الأوصاف التي بيّنها موسى (عليه السلام) في ما وجدوها من البقرة.
قوله تعالى: فَذَبَحُوها وَ ما كادُوا يَفْعَلُونَ. لكثرة ثقل ذلك التكليف عليهم بما شددوا على أنفسهم، أو لغلاء ثمنها- كما في بعض الروايات على ما يأتي في البحث الروائي- أو خوفا للفضيحة و كيف كان فهو يدل على امتهانهم لأوامر اللّه تعالى، و إنما أمروا بالذبح دون ضرب الحي لئلا يقعوا في الضلالة أكثر.
قوله تعالى: وَ إِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيها. هذه الآية المباركة مقدمة معنى و إن تأخرت في اللفظ لما عرفت و «ادّارأتم» أصله تدارأتم أي: اختلفتم و تنازعتم، فأدغمت الياء في الدال، لأنهما من مخرج واحد، و زيدت الف الوصل حذرا من الابتداء بالساكن كقوله تعالى: حَتَّى إِذَا ادَّارَكُوا فِيها [سورة الأعراف، الآية: 38]، و كذا قوله تعالى: إِذا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ [سورة التوبة، الآية: 38]، و قوله تعالى: وَ هُمْ يَخِصِّمُونَ [سورة يس، الآية: ٤۹].
و مادة درأ تأتي بمعنى الدفع، و منه قوله تعالى: وَ يَدْرَؤُنَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ [سورة القصص، الآية: 54]، و تأتي بمعنى الجلب و الملائمة، و منه قول نبينا الأعظم (صلّى اللّه عليه و آله): «رأس العقل بعد الإيمان باللّه مداراة الناس»، و كذا قوله (صلّى اللّه عليه و آله): «أمرت بمداراة النّاس كما أمرت بأداء الفرائض».
و يمكن أن يكون من الدرء بمعنى الدفع أي: يدفع الإنسان عن أخيه ظلما يوجب التفرقة بينهما و يحمله على الإلفة و الموافقة.
و معنى الآية المباركة: إنّ بعضكم قتل نفسا فتخاصمتم و تدافعتم في شأنه فصار كل واحد يدفع عن نفسه التهمة. و قد نسب القتل إلى اليهود في عصر النبي (صلّى اللّه عليه و آله) لأنهم من نسلهم، و تصح في المحاورات النسبة إلى اللاحقين بفعل السابقين.
قوله تعالى: وَ اللَّهُ مُخْرِجٌ ما كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ. أي: أنه تعالى يظهر جميع ما تكتمونه من أسراركم و تهمة بعضكم لبعض.
قوله تعالى: فَقُلْنا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِها. يعني: اضربوا المقتول ببعض البقرة المذبوحة. و لم يعين سبحانه و تعالى هذا البعض فيكتفى بضرب أي جزء كان، و لكن للمفسرين في تعيينه تفاصيل غير مستندة إلى مدرك صحيح، و لا دليل صريح، فالأولى الإغماض عن التعرض لها.
و إنما أمرهم بالضرب من دون أن يضرب موسى (عليه السلام) بنفسه، لأن الفعل إذ كان صادرا منهم فهو أبين لقطع النزاع كما يظهر من ذيل الآية الشريفة.
قوله تعالى: كَذلِكَ يُحْيِ اللَّهُ الْمَوْتى‏. أي: كما أنه أحيى المقتول بعد موته كذلك يحيي كل ميت. و هذا من تنظير الكلي المعقول على الجزئي المحسوس، و إثبات للمدعى الكلي بإحساس بعض جزئياته، إذ الكليات إنما تستكشف عند عامة النّاس من الجزئيات، و لذا اشتهر «من فقد حسا فقد علما».
قوله تعالى: وَ يُرِيكُمْ آياتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ. أي: أنه فعل ذلك من الاحياء بعد الإماتة، و ما ترتب على ذلك من فصل الخصومة و إظهار القاتل لعلكم تفقهون و تدركون أنّ اللّه تعالى قادر على إحياء مطلق الأموات حيوانا كان أو نباتا كما قال تعالى: اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها [سورة الحديد، الآية: 17] فتدبروا في آيات اللّه تعالى فاعتبروا بها و امنعوا أنفسكم من العصيان، و اتباع الأهواء و الشهوات.
قوله تعالى: ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ القسوة الصلابة و الشدة و الرداءة و الغلظة، و لم تستعمل في القرآن الكريم غالبا إلّا مضافة إلى القلب، فيكون المعنى الغلظة و الصلابة عما من شأنه أن يكون رقيقا، قال تعالى: فَوَيْلٌ لِلْقاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ [سورة الزمر، الآية: 22].
و قسوة القلب من أشد الأمراض النفسية الروحية بل أصلها و أمها، فعن نبينا الأعظم (صلّى اللّه عليه و آله): «لا تكثروا الكلام بغير ذكر اللّه، فإن كثرة الكلام لغير ذكر اللّه تقسي القلب، و إنّ أبعد الناس من اللّه القلب القاسي»،و القلب المتصف بالقساوة كمرآة عليها حجاب غليظ لا يرى فيها صورة أصلا، و سيأتي تفصيل المقال فيه إن شاء اللّه تعالى.
و قوله تعالى: مِنْ بَعْدِ ذلِكَ أي: من بعد أن رأيتم الآيات و المعجزات و دلائل التوحيد و الرسالة و عرفتم الحق.
قوله تعالى: فَهِيَ كَالْحِجارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً. كلمة «أو أشد» يصح أن تكون بمعنى التنويع أي: أن بعض القلوب كالحجارة و بعضها الآخر أشد منها، أو باعتبار الحالات ففي بعض الحالات يكون القلب كالحجارة، و في بعضها الأخرى يكون أشد فحينئذ يصح الكلام بالنسبة إلى المتكلم و السامع.
كما يجوز أن تكون بمعنى الترديد، أو بمعنى بل، و الكلام حينئذ سيق مساق فهم السامع.
قوله تعالى: وَ إِنَّ مِنَ الْحِجارَةِ لَما يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهارُ وَ إِنَّ مِنْها لَما يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْماءُ وَ إِنَّ مِنْها لَما يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ. الأنهار جمع نهر بسكون الهاء و فتحه كما في قوله تعالى: إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَ نَهَرٍ [سورة القمر، الآية: ٥٤] و الفتح أفصح، و لذا لم يستعمل في القرآن مفرد الأنهار إلّا مفتوحة العين، و لم يرد بسكونها فيه. و تقدم معنى الإنفجار في قوله تعالى: فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتا عَشْرَةَ عَيْناً [سورة البقرة، الآية: ٦۰] و «يشقق» أصله (يتشقق) أدغمت التاء في الشين.
ذكر سبحانه و تعالى أنّ الحجارة ينفجر منها الأنهار كالعيون في الجبال فتعود منفعته على الحيوان و النبات. و أن بعض الحجارة يتشقق فيخرج منها الماء، كالأحجار التي ينبع منها الماء قليلا كان أو كثيرا، و أن منها لما يهبط من خشية اللّه تعالى، لأن جميع الموجودات مسخرة تحت إرادته و قدرته عزّ و جل، قال تعالى: يُسَبِّحُ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَ ما فِي الْأَرْضِ [سورة الجمعة، الآية: 1]، و قال تعالى: وَ يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَ الْمَلائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ [سورة الرعد، الآية: 13].
و الخشية هي الخوف و لكنها أعم منه موردا، لاطلاقها على الجمادات أيضا، و أخص منه مفهوما لأنها الخوف المشوب بالتعظيم، بخلاف مطلق الخوف. و للخشية و الخوف منه تعالى مراتب كثيرة جدا و بعض مراتبها يختص بالعلماء باللّه تعالى‏ قال أبو عبد اللّه (عليه السلام) في قوله تعالى: إِنَّما يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبادِهِ الْعُلَماءُ: «يعني بذلك من يصدّق فعله قوله، و من لم يصدّق قوله فعله فليس بعالم و إن شق الشعر في المتشابهات»
هذا بالنسبة إلى الفاعل المختار، و أما بالنسبة إلى سائر الموجودات من الجماد و النبات و الحيوان فحيث أن الخشية منه عزّ و جل من لوازم ربوبيته العظمى و قيمومته فتتصف جميع تلك الموجودات بالخشية منه تعالى، قال جلّ شأنه: لَوْ أَنْزَلْنا هذَا الْقُرْآنَ عَلى‏ جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ [سورة الحشر، الآية: 21] و لم يدل دليل عقلي أو نقلي على أن مفاهيم الألفاظ لا بد و ان تختص بعالم الإنسان و بما نتعقله من المعاني، بل هي عامة لجميع العوالم كل على حسب وجوده، بل الأدلة العقلية و النقلية تدل على الخلاف، و يأتي التفصيل في الآيات المناسبة إن شاء اللّه تعالى.
و قد حدث في بني إسرائيل جميع ما تقدم من الآيات فقد انفجر الماء من الحجارة و اندك الجبل و رفع فوقهم كأنه ظلة. و في ذلك كله توبيخ و تحقير عجيب لهم و لمن يكون قاسي القلب، فإنه مع رؤية جميع تلك الآيات الباهرات و دلائل الحق و التوحيد لا تؤثر في قلبه فقد جعلوا القلب الذي له المحل الأعلى في مصاف أخسّ الأشياء بمساوئ الأخلاق و رذائلها فلا تجدي فيه المواعظ و الحكم.
إن قيل: بعد قدرة اللّه تعالى على تسخير الحجارة و ما هو أصلب منها فهو قادر على تسخير القلوب أيضا. (يقال): تسخير القلوب تكوينا تحت إرادته تعالى بلا إشكال، و لكن اختياره لا بد و أن يكون تحت إرادة صاحب القلب ليتم بذلك نظام التشريع و الجزاء كما تقدم.
قوله تعالى: وَ مَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ. مادة (غ ف ل) تأتي بمعنى ذهاب التوجه الفعلي الحاصل للنفس عن الشي‏ء بعد حصول العلم به في الجملة، و تستعمل في مورد السهو و النسيان أيضا، و قد استعملت هذه المادة في القرآن الكريم بهيئات كثيرة، و قد ورد في آيات كثيرة قال تعالى: وَ ما رَبُّكَ بِغافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ [سورة الأنعام، الآية: 132]، و قال جلّ شأنه: وَ لا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ [سورة إبراهيم، الآية: ٤۲].
و الغفلة إما من الخلق عن اللّه تعالى، أو عنه تعالى عن خلقه. و الثاني مستحيل إذ كيف تعقل الغفلة عمن كان ذاته بذاته العلم و الحياة، و القيمومة المطلقة على ما سواه، إلّا إذا رجعت الغفلة فيه تعالى إلى عدم التعجيل في الجزاء و إمهاله في العقاب، و هذا صحيح و قد دلت الأدلة العقلية و النقلية عليه، و قد اشتهر: «إن من أفضل أخلاق الكرام تغافلهم عما يعلمون من مساوئ‏ غيرهم» فهذا تغافل ممدوح. و لكن إطلاقه على اللّه تعالى غير مأذون فيه شرعا.
و أما الأول و هو غفلة النّاس عن اللّه تعالى، و هذا القسم معلوم لكل من رجع إلى نفسه، بل يمكن أن يرجع بعض مراتبها إلى الكفر.
ثم إنّه لا ريب في اتصاف الإنسان بالسهو و النسيان و الغفلة، و لكن هل يتصف الحيوان بها؟ فيه بحث عند الفلاسفة و العلماء و لنا فيه كلام سيأتي في محله إن شاء اللّه تعالى.
فالاعتقاد بحضوره تعالى و شهوده مع عمل كل عامل و علمه الأزلي بجميع الخصوصيات يقتضي أن تكون الحالة غير ما نرى و العمل غير ما نعمل.

يستفاد من مجموع هذه الآيات المباركة الواردة في قصة البقرة أمور:
الأول: استهزاؤهم بأوامر اللّه تعالى، و امتهانهم لما جاء به الأنبياء (عليهم السلام) و لقد كان الواجب عليهم التسليم بما جاء به موسى (عليه السلام) و كان جزاؤهم أن شدد اللّه تعالى عليهم و نسبهم إلى الجهل و شبّه قلوبهم بالحجارة.
الثاني: مرجوحية كثرة السؤال و المداقة بالنسبة إلى الأحكام، بل إنها توجب التشديد في الأحكام، و قد يوجب العقاب و غضب اللّه تعالى، قال عزّ من قائل: يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْئَلُوا عَنْ أَشْياءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ [سورة المائدة، الآية: 101]، و ورد عن نبينا الأعظم (صلّى اللّه عليه و آله): «إن اللّه كره لكم قيل و قال، و إضاعة المال، و كثرة السؤال»
و غير ذلك من الروايات.
الثالث: إنّما أمروا بذبح البقرة دون غيرها من الأنعام و الحيوان إما اختبارا لهم ببقاء حب العجل و تعظيمهم له، أو تحقيرا لهذه الدابة لأن البقرة كانت من جنس معبودهم فأراد سبحانه و تعالى أن يبين أنها لا تقدر أن تدفع عنها السوء فضلا عن العابدين لها، أو لأجل أنهم كانوا يعدون البقرة من أعظم القربات حتّى أنهم جعلوا لها بيتا لا يدخله إلّا خيارهم بكيفية خاصة فأمرهم اللّه تعالى بذلك تقريرا لعادتهم في ما يتقربون عند حوائجهم اليه تعالى.
الرابع: إن ما ورد من التخصيصات في البقرة كما تقدم في الآية الشريفة لأجل أن منشأ الحياة- و لو كان جسمانيا- لا بد أن لا يتخصص سوى الإضافة إلى اللّه تعالى، و أن لا يدعي أحد في القرون التالية أن ما يملكه من البقرة من نسل تلك البقرة التي أحيي بها الموتى فهذه البقرة كانت منفية الصفات و الخصوصيات كما تقدم.
الخامس: التنبيه على تمام قدرته تعالى، فإن من أوضح الواضحات أنه لا يمكن إحياء ميت بتلاقي جسمين لا حياة فيهما، فلا بد و أن تكون الحياة في القتيل بعد ضربه ببعض البقرة من عالم الغيب المحيط بعالم الشهادة، كما يدل عليه قوله تعالى: كَذلِكَ يُحْيِ اللَّهُ الْمَوْتى‏ في ذيل الآية المباركة، حيث حصر الإحياء بذاته الأقدس فكان الإحياء من المعجزات.
السادس: ما ورد من الآيات المباركة في هذه القصة الإعتبار العظيم، و التسلية لنبينا الأعظم (صلّى اللّه عليه و آله) لما كان يلقاه من يهود عصره (صلّى اللّه عليه و آله) و مشركي قريش، و تكفي في إتمام الحجة عليهم لنبوة خاتم الأنبياء لاعترافهم بأنها ليست من تعليم بشري و إنما هي من وحي سماوي. و لكن جَحَدُوا بِها وَ اسْتَيْقَنَتْها أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً [سورة النحل، الآية:۱٤] فاستحقوا بذلك العذاب الأليم.
ثم إنه يمكن أن يكون في قوله تعالى: لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ إشارة إلى العزوف عن حطام الدنيا و زخارفها، و لا يتحقق ذلك إلّا بالاستيلاء على الشهوات النفسانية التي هي أقوى من البقرة، و لا تصل النفس الإنسانية إلى أسرار عالم الغيب و الشهادة إلّا بإماتة تلك الشهوات، و كيف يعقل أن تنكشف الأسرار و تتجلى الأنوار مع وجود تلك الحجب،
و قال نبينا الأعظم (صلّى اللّه‏ عليه و آله): «لو لا أن الشياطين يحومون حول قلوب بني آدم لنظروا إلى ملكوت السموات» و ستأتي بقية البحث في الآيات المناسبة إن شاء اللّه تعالى.

العياشي عن إسحاق بن عمار قال: «سألت أبا عبد اللّه (عليه السلام) عن قول اللّه تعالى: خُذُوا ما آتَيْناكُمْ بِقُوَّةٍ أ قوة في الأبدان أم قوة في القلوب؟ قال (عليه السلام): فيهما جميعا».
أقول: المراد بالقوة في القلوب رسوخ ملكة الإيمان في قلبه بحيث تمنعه عن المحارم، و قد تقدم ما يتعلق بالرواية أيضا.
عن القمي في قوله تعالى: وَ إِذْ أَخَذْنا مِيثاقَكُمْ وَ رَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ قال: «ان موسى (عليه السلام) لما رجع إلى بني إسرائيل و معه التوراة لم يقبلوا منه فرفع اللّه جبل طور سيناء عليهم و قال لهم موسى: لئن لم تقبلوا ليقعن الجبل عليكم و ليقتلنكم فنكّسوا رؤوسكم».
أقول: لا يخفى انه معجزة من معاجزه (عليه السلام) و هي في مقام تخويفهم، و لا ينافي ذلك بقاء اختيارهم في الإيمان فاستسلموا اختيارا.
عن العياشي عن الحلبي في قوله تعالى: وَ اذْكُرُوا ما فِيهِ قال (عليه السلام) «اذكروا ما فيه و اذكروا ما في تركه من العقوبة».
أقول: في الحديث اشارة إلى ما في الامتثال من الثواب، و في المخالفة من العقاب.
عن زرارة عن أبي جعفر و أبي عبد اللّه (عليهما السّلام) في قوله تعالى: فَجَعَلْناها نَكالًا لِما بَيْنَ يَدَيْها وَ ما خَلْفَها وَ مَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ قال (عليه السلام): «لما معها، ينظر إليها من أهل القرى. و لما خلفها، قال (عليه السلام): و نحن، و لنا فيها موعظة».
أقول: المراد من‏ قوله (عليه السلام): «و نحن، و لنا» ليس خصوص الإمام (عليه السلام)، بل جميع من تتلى عليه هذه الآيات.
و عن العياشي عن ابن فضال قال سمعت أبا الحسن (عليه السلام) يقول. «إنّ اللّه أمر بني إسرائيل أن يذبحوا بقرة، و إنما كانوا يحتاجون الى ذنبها فشدد اللّه عليهم».
أقول: هذا مطابق للقاعدة و هي تحقق الإجزاء بمطلق الامتثال للمأمور به، و يأتي في الرواية الثانية ما يؤيده. و أما تعيين الذنب فلأنه من أجزاء البقرة، و لكن الظاهر من الحديث أن فيه موضوعية خاصة.
و في الدر المنثور قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): «لو لا أنّ بني إسرائيل قالوا: و إنا إِنْ شاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ ما أعطوا أبدا و لو انهم اعترضوا بقرة من البقر فذبحوها لأجزأت منهم و لكنهم شددوا فشدد اللّه عليهم».
و روى العياشي عن أحمد بن أبي نصر البزنطي قال: «سمعت أبا الحسن الرضا (عليه السلام) يقول: «إنّ رجلا من بني إسرائيل قتل قرابة له ثم أخذه و طرحه على طريق أفضل سبط من أسباط بني إسرائيل، ثم جاء يطلب بدمه، فقالوا لموسى (عليه السلام): إن سبط آل فلان قتلوا فلانا فأخبر من قتله؟ قال: ايتوني ببقرة قالُوا أَ تَتَّخِذُنا هُزُواً قالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجاهِلِينَ. و لو أنهم عمدوا إلى بقرة أجزأتهم و لكن شددوا فشدد اللّه عليهم قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما هِيَ قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ لا فارِضٌ وَ لا بِكْرٌ عَوانٌ يعني: لا صغيرة و لا كبيرة عَوانٌ بَيْنَ ذلِكَ. و لو أنهم عمدوا إلى أي بقرة أجزأتهم، و لكن شددوا فشدد اللّه عليهم، قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما لَوْنُها قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ صَفْراءُ فاقِعٌ لَوْنُها تَسُرُّ النَّاظِرِينَ، و لو أنهم عمدوا إلى بقرة أجزأتهم و لكن شددوا فشدد اللّه عليهم قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشابَهَ عَلَيْنا وَ إِنَّا إِنْ شاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَ لا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لا شِيَةَ فِيها قالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فطلبوها فوجدوها عند فتى من بني إسرائيل، فقال: لا أبيع إلّا بمل‏ء مسك ذهبا، فجاؤا إلى موسى (عليه السلام)، و قالوا له ذلك، فقال: اشتروها، فاشتروها و جاؤا بها فأمر بذبحها، ثم أمر أن يضربوا الميت بذنبها، فلما فعلوا ذلك حيي المقتول، و قال: يا رسول اللّه إن ابن عمي قتلني‏ دون من يدّعى عليه قتلي، فعلموا بذلك قاتله، فقال لرسول اللّه موسى (عليه السلام) بعض أصحابه: إن هذه البقرة لها نبأ، فقال (عليه السلام) ما هو؟ قالوا: إن فتى من بني إسرائيل كان بارا بأبيه و إنه اشترى بيعا فجاؤا إلى أبيه و الأقاليد (مقاليد) تحت رأسه فكره أن يوقظه فترك ذلك البيع فاستيقظ أبوه فأخبره، فقال له أحسنت هذه البقرة فهي لك عوضا لما فاتك، قال: فقال له رسول اللّه موسى (عليه السلام): «أنظر إلى البر ما بلغ لأهله».
أقول: مقتضى إطلاق الآية المباركة- كما هو صريح الأخبار- و إن كان هو الاكتفاء في ذبح البقرة بكل ما يسمى بقرة كما هو مقتضى القاعدة في مطلق الخطابات التي سيقت هذا المساق. و لكنه مشكل بل ممنوع إلّا فيما إذا أحرز أن المتكلم في مقام بيان ماله دخل في مراده من كل جهة، و لا وجه لاحراز ذلك في المقام، بل هو محرز العدم أما بالنسبة إلى اللّه تعالى فلعلمه جل شأنه بأنه سترد على هذه البقرة قيود تصيّرها منحصرة في الفرد و أما بالنسبة إلى المخاطبين فلبنائهم على التشكيك و التدقيق في مطلق أمورهم العادية فكيف بمثل هذا الأمر الذي هو من أهم الأمور الخارقة للعادة و القاطعة للخصومة فالتقييد و الانحصار في الفرد ظاهر من سياق حال أصل التكليف و أحوال المكلفين و التمسك بالإطلاق في مثل هذا النحو من البيان غير مأنوس في المحاورات العقلائية بل مأنوس العدم.
إن قيل: كيف و هذا مصرح به في الروايات من أنهم لو عمدوا إلى ذبح أي بقرة لكفى؟ (يقال): أولا: إنّها غير نقية السند. و ثانيا: إنّها ليست في مقام بيان خصوصيات القضية، بل في مقام بيان مذمة التعمق و المداقة في خصوصيات التكليف، و يأتي في قوله تعالى: يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْئَلُوا عَنْ أَشْياءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ [سورة المائدة، الآية: 101].
و يمكن الجمع بين الأخبار و رفع المنافاة بينها أنهم لو عمدوا و ذبحوا مطلق البقرة نسخ الحكم الأول عنهم لمصلحة المبادرة إلى الامتثال و ترك المداقة، و منه يظهر ما في جملة من التفاسير من التطويل.
و في تفسير القمي عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: «إن رجلا من خيار بني إسرائيل و علمائهم خطب امرأة فيهم فأنعمت له و خطبها ابن عم لذلك الرجل و كان فاسقا رديا فلم ينعموا له فحسد ابن عمه الذي أنعموا له فقعد له فقتله غيلة، ثم حمله إلى موسى (عليه السلام) فقال: يا نبي اللّه هذا ابن عمي قد قتل قال موسى: من قتله؟ قال: لا أدري و كان القتل في بني إسرائيل عظيما جدا فعظم ذلك على موسى (عليه السلام) فاجتمع اليه بنو إسرائيل فقال: ما ترى يا نبي اللّه؟ و كان في بني إسرائيل رجل له بقرة، و كان له ابن بار و كان عند ابنه سلعة فجاء قوم يطلبون سلعته و كان مفتاح بيته تحت رأس أبيه و كان نائما و كره ابنه أن ينبهه و ينغّص عليه نومه، فانصرف القوم و لم يشتروا سلعته، فلما انتبه أبوه قال له: يا بني ماذا صنعت في سلعتك؟ قال: هي قائمة لم أبعها، لأن المفتاح كان تحت رأسك فكرهت أن أنبهك و انغص عليك نومك، قال له أبوه: قد جعلت هذه البقرة لك عوضا عما فاتك من ربح سلعتك و شكر اللّه لابنه ما فعل لأبيه، و أمر بني إسرائيل أن يذبحوا تلك البقرة».
أقول تقدم البحث عنه في الخبر السابق.

لم ترد قصة البقرة بهذا التفصيل في التوراة و إنما ورد فيها حكم كلي فقد جاء في سفر التثنية الإصحاح الحادي و العشرين ما هذا لفظه: «إذا وجد قتيل في الأرض التي يعطيك الرب إلهك لتمتلكها واقعا في الحقل لا يعلم من قتله يخرج شيوخك و قضاتك و يقيسون إلى المدن التي حول القتيل، فالمدينة القربى من القتيل يأخذ شيوخ تلك المدينة عجلة من البقر لم يحرث عليها لم تجر بالنير، و ينحدر شيوخ تلك المدينة بالعجلة إلى واد دائم السيلان لم يحرث فيه و لم يزرع، و يكسرون عنق العجلة في الوادي ثم يتقدم الكهنة بنو لاوي لأنه إياهم اختار الرب إلهك ليخدموه و يباركوا باسم الرب و حسب قولهم تكون كل خصومة، و كل ضربة و يغسل جميع شيوخ تلك المدينة القريبين من القتيل أيديهم على العجلة المكسورة العنق في الوادي و يصرحون و يقولون أيدينا لم تسفك هذا الدم، و أعيننا لم تبصر به اغفر لشعبك بني إسرائيل الذي فديت يا رب، و لا تجعل دم بري‏ء في وسط شعبك إسرائيل‏ فيغفر لهم الدم فتنزع الدم البري من وسطك إذا عملت الصالح في عيني الرب» و الظاهر من ذلك أنه كان من بقايا قصة معلومة مبينة عندهم دخلتها يد التحريف و التضييع و كم لهم من هذه التحريفات و قد صحح القرآن هذه القصة بالكيفية المذكورة ثم شرحتها الأخبار الواردة عن نبينا الأعظم (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم) و الأئمة الهداة (عليهم السلام) كما تقدم في البحث الروائي.

تضمنت الآية الشريفة عقوبة من العقوبات التي حلت على بني إسرائيل فقد مسخهم اللّه تعالى على صورة القردة و الخنازير، و تقدم ما يتعلق بها.
و المسخ هو من أقسام التناسخ الذي كان مورد البحث بين الفلاسفة امتناعا و جوازا منذ القدم. و قد أثبت الممتنعون- و هم أكابر الفلاسفة- استحالته، سواء كان صعوديا [من مطلق الحيوان إلى الإنسان‏] أو نزوليا أو عرضيا، و لكن استدل المجوزون بأدلة عقلية و نقلية من الكتاب الكريم و السنة الشريفة، فاستدلوا بمثل هذه الآية المباركة فَقُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ و ما سيقت مساقها كقوله تعالى: وَ جَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَ الْخَنازِيرَ [سورة المائدة، الآية: ٦۰] و النصوص الكثيرة الواردة في الأبواب المختلفة، مثل‏ ما ورد في صلاة الجماعة: «أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول اللّه تعالى رأسه رأس حمار» بل قيل إنه ما من مذهب إلّا و للتناسخ فيه قدم راسخ.
و الحق أن يقال: إنّ هنا موضوعين لا ربط لأحدهما بالآخر
أحدها: التناسخ و هو عبارة عن انتقال نفس من بدن- كان بينهما اتحاد في مدة من الزمان، قليلة كانت أو كثيرة- إلى بدن آخر و حصول الاتحاد بينهما. و له أقسام صعودي و نزولي و عرضي كما مر.
الثاني: تجسم الملكات و ظهورها عن كل نفس في بدن يناسب تلك الملكات، و الصفات النفسانية في الخارج بصور تناسبها. و لا ربط لأحد الموضوعين بالآخر.
و الذي ينفيه أكابر الفلاسفة و أجمع المسلمون على نفيه إنما هو التناسخ‏ لا تجسم الملكات، و ما أثبته جمع بالبرهان إنما هو الثاني و ادعى أهل العرفان فيه الشهود و العيان، و السنة المقدسة مشحونة به لا سيما في أبواب المعاد، فقوله تعالى: فَقُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ أو قوله تعالى: وَ جَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَ الْخَنازِيرَ [سورة المائدة، الآية: ٦۰] قول و جعل تكويني في جعل ملكاتهم و صفاتهم السيئة التي تكون في نفوسهم، و نشأت عليها أبدانهم في قالب هذه الحيوانات المناسبة لفعالهم و ملكاتهم، فالروح و الملكات عين ما كانت في السابق لكن اقتضت الحكمة الإلهية ظهورها في قالب الإنسان مدة ثم ظهورها في قالب يناسب تلك الصفات و الملكات في مدة أخرى، فالحقيقة واحدة و المظاهر مختلفة بإرادة اللّه تعالى و جعله.
و من ذلك يظهر أن تجسم النفس بصور صفاتها و أخلاقها لا ربط له بمسألة التناسخ، و بطلان الثاني لا يستلزم بطلان الأول.
ثم إنّ أساس مذهب التناسخ يدور مدار أحد أمور ثلاثة: إما قدم النفوس، أو كون النفوس المجردة كالماديات التي تعتورها التغييرات و التبدلات، أو النقص في قدرة اللّه تعالى و تضييقها بقدر عقولهم. و الكل باطل، فلا تناسخ لا في عالم الدنيا، و لا في عالم الغيب أي دار السعادة و الشقاوة، و لا في عالم العقول المحضة، و يأتي تفصيل ذلك كله إن شاء اللّه تعالى.
و على فرض تحقق المسخ الاصطلاحي فما هو الموجود من القردة و الخنازير ليس من نسل المسوخ لما دل من النصوص على أن المسوخ لا بقاء لها بعد ثلاثة أيام و ما هو الموجود- و يطلق عليه المسوخ- إنما يكون مثلهم لا أن يكون من نسلهم و مما اتفق عليه المسلمون أنه ليس في القردة و الخنازير من هو من أولاد آدم (عليه السلام).
و خلاصة الكلام: المسخ إما في الظاهر أو في الباطن أو فيهما معا و كل هذه الأقسام إما في هذا العالم أو في عالم الآخرة أو فيهما معا و ما كان في الدنيا إما أن يكون نسله مثله بعد المسخ أو يكون مثله قبل المسخ فيكون آدميا أو ينقطع نسله بالمرة بل يهلك نفسه بعد قليل من زمان مسخه و لكل من هذه الأقسام تفصيلات ربما نتعرض لها في ضمن الآيات المستقبلة.

الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"