1. الرئيسية
  2. /
  3. مکتبة
  4. /
  5. التألیفات
  6. /
  7. مواهب الرحمن فی تفسیر القرآن
  8. /
  9. سورة البقرة
  10. /
  11. الآيات 118 الى 123

وَ قالَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ لَوْ لا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينا آيَةٌ كَذلِكَ قالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ تَشابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الْآياتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (118) إِنَّا أَرْسَلْناكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَ نَذِيراً وَ لا تُسْئَلُ عَنْ أَصْحابِ الْجَحِيمِ (119) وَ لَنْ تَرْضى‏ عَنْكَ الْيَهُودُ وَ لا النَّصارى‏ حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدى‏ وَ لَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْواءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ما لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَ لا نَصِيرٍ (120) الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ أُولئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَ مَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (121) يا بَنِي إِسْرائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَ أَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعالَمِينَ (122) وَ اتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئاً وَ لا يُقْبَلُ مِنْها عَدْلٌ وَ لا تَنْفَعُها شَفاعَةٌ وَ لا هُمْ يُنْصَرُونَ (123)


أورد سبحانه و تعالى في ما تقدم من الآيات المباركة بعض شبه الكافرين و المنكرين لوحدانيته و قدرته تعالى، و أقام الحجة على بطلان دعاويهم. و في هذه الآيات المباركة يذكر سبحانه المنكرين لنبوة رسوله (صلّى اللّه عليه و آله) غرورا، و عنادا، و يقيم الحجة عليهم، فذكر أولا من أنكر نبوته بكثرة السؤال عنادا و استخفافا بدين اللّه تعالى، ثم وجّه الكلام إلى الكفار فأمرهم بالإيمان و ان هدى اللّه أحق ان يتبع و ذكر أن طائفة منهم يرجى الإيمان منهم و هم الذين يتلون الكتاب حق تلاوته، تسلية لنبينا الأعظم (صلّى اللّه عليه و آله) ثم ذكّرهم بنعمه و ما يترتب على أفعالهم في يوم الآخرة.

قوله تعالى: قالَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ لَوْ لا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينا آيَةٌ. لو لا كلمة تستعمل على وجهين:
أحدهما: امتناع الشي‏ء لأجل الغير مثل قوله تعالى: لَوْ لا أَنْتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ [سورة سبأ، الآية: 31] و يلزمه حذف الخبر، لقيام الجواب مقامه.
الثاني: بمعنى «هلا» للعرض و الطلب، و يتعقبه الفعل كقوله تعالى: لَوْ لا أَرْسَلْتَ إِلَيْنا رَسُولًا [سورة طه، الآية: ۱۳٤]، و الفارق بينهما القرائن المحفوفة بالكلام، و في المقام تأتي بالمعنى الأخير. و المراد من الذين لا يعلمون هم الذين لا يعلمون حكمة اللّه تعالى، و لا يقرون بنبوة نبيّه مع دلالة الآيات الظاهرة لهم سواء كانوا من أهل الكتاب أو من المشركين.
و لعل التعبير بنفي العلم، و عدم إثبات الجهل لهم مماشاة معهم لئلا ينفروا عن رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) لا سيما أن جمعا من القائلين‏ كانوا من رؤساء القوم و كبرائهم.
و المعنى: هلا يكلمنا اللّه تعالى كما يكلم رسوله أو ينزل علينا الآيات الخاصة التي اقترحناها كما حكاها عنهم في قوله تعالى: وَ قالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعاً [سورة الإسراء، الآية: 90] و لم يكن ذلك منهم إلّا للعناد و الجحود، فإن في ما أنزل اللّه تعالى على نبيه دلالات واضحة، و معجزات باهرة.
قوله تعالى: كَذلِكَ قالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ أي: أن مثل هذه الاقتراحات الفاسدة قالها الذين من قبلهم في الأمم الماضية فقد اقترح اليهود و النصارى على أنبياء اللّه تعالى الآيات عتوا و استكبارا. و قد حكى تعالى جملة منها في ما تقدم من الآيات.
قوله تعالى: تَشابَهَتْ قُلُوبُهُمْ. التشابه هو التماثل أي: أن قلوبهم تماثلت في الضلال و الكفر و الجهل فإن الجهل و عدم العلم حقيقة واحدة و إن اختلفت مظاهرها، فإنهم جميعا يتشابهون في مكابرة الحق و إيذاء أنبياء اللّه تعالى.
قوله تعالى: قَدْ بَيَّنَّا الْآياتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ. اليقين أخص من مطلق العلم، يقال: علم اليقين، و حق اليقين، و عين اليقين، و في الحديث: «لم يقسّم اللّه شيئا بين الناس أقل من اليقين» و يأتي الفرق بينهما بعد ذلك، و المراد به من يطلب العلم و اليقين مما يوجبه من الآيات و لديهم الاستعداد لذلك.
و المعنى: إنّا أظهرنا الآيات مع رسولنا بدلالات واضحة و كافية بما لا يدع مجالا للشك و الريب إلّا من كان من أهل الأهواء و العناد و الضلال. و قد أعرض سبحانه و تعالى عن جوابهم إما لأجل أنهم ليسوا من أهل العلم و المعرفة، أو لأجل أن سؤالهم لا يليق بالجواب. و لو فرض أن الآيات جرت على حسب أهوائهم و مقترحاتهم، فإنه مضافا إلى كون بعضها من المستحيلات عقلا كسؤال رؤية اللّه تعالى و نزوله جل شأنه لصارت أمورا عادية ليس فيها أي دلالة على المعجزة و الحجية، فلا بد من مراعاة النظام‏ الأحسن و التدبير الأتم الأكمل في كل عصر بالنسبة إلى جميع أفراد الإنسان بما يوافق الحكمة البالغة كما أشار اليه سبحانه و تعالى في الآية التالية.
قوله تعالى: إِنَّا أَرْسَلْناكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَ نَذِيراً. البشير المخبر بالخير و تستعمل المادة في الشر أيضا قال تعالى: فَبَشِّرْهُمْ بِعَذابٍ أَلِيمٍ [سورة الإنشقاق، الآية: ۲٤]. و النذير المخبر بما فيه خوف، و كلاهما يتحققان في أنبياء اللّه و أوليائه الناطقين عنه سبحانه المبشرين بثوابه و المنذرين عن عقابه.
و المراد بالحق هو القرآن و جميع التشريعات السماوية النازلة على نبينا الأعظم (صلّى اللّه عليه و آله) الموجبة لسعادة الدنيا و الآخرة، و يمكن أن يكون المراد به الأعم من كون نفس الإرسال بالحق و المرسل له أيضا كذلك للملازمة بينهما كما هو المعلوم.
يعني: إنا أرسلنا النبي الأعظم (صلّى اللّه عليه و آله) بالحق و في الحق، و الحكمة في هذا الإرسال أن يكون بشيرا بالرحمة و الثواب لمن يتبع الحق و نذيرا بالعقاب لمن خالف.
قوله تعالى: وَ لا تُسْئَلُ عَنْ أَصْحابِ الْجَحِيمِ. الجحيم هي النار إذا اضطرمت و شب وقودها و قد أعدها اللّه تعالى في الآخرة للغاوين قال تعالى: وَ بُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغاوِينَ [سورة الشعراء، الآية: 81] أي لا تسئل عن أصحاب الجحيم الذين استحقوها بسوء اختيارهم لم اختاروا الجحيم؟ و لا يضرك تكذيبهم فلا يضيق صدرك عليهم بعد أن قمت بالوظيفة، و أتممت الحجة عليهم، قال تعالى: لَيْسَ عَلَيْكَ هُداهُمْ وَ لكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشاءُ سورة البقرة، الآية: 272] و في ذلك تسلية للنبي (صلّى اللّه عليه و آله).
و هذه الآية الشريفة و ما في سياقها مطابقة للعقل الفطري من تحقق الإختيار في الفاعل المختار، فإن اللّه تعالى إنما بعث رسله مبشرين و منذرين و على الإنسان أن يأخذ العلم الذي يهديه و ماله دخل في استكماله‏ و ما يوجب سعادته في الدارين، فباختياره يصعد إلى الدرجات كما أن به ينزل إلى الدركات، و المعلم غير مسئول عن ذلك بعد بذل جهده في التربية و التعليم، و هذا أمر قد جرت عليه السيرة العقلائية في التعليم و التعلّم الدائرين بينهم.
قوله تعالى: وَ لَنْ تَرْضى‏ عَنْكَ الْيَهُودُ وَ لَا النَّصارى‏ حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ. الرضاء من المبينات العرفية، و يستعمل بين الخالق و المخلوق، و بين المخلوقين بعضهم مع بعض قال اللّه تعالى: رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَ رَضُوا عَنْهُ [سورة المجادلة، الآية: 22]، و قال تعالى: فِيما تَراضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ [سورة النساء، الآية: ۲٤] و هو من أهم ما يقوم به النظام.
و مادة (م ل ل) تأتي بمعنى الإملاء و الإثبات، قال تعالى: وَ لْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ [سورة البقرة، الآية: 282] فالملة إنما هي الشريعة التي أثبتها اللّه لعباده على ألسنة رسله و أنبيائه، و هي و الشريعة سيان و أما مع الدين فهما واحد مصداقا، و أعم في الاستعمال، يقال: دين اللّه تعالى، و دين محمد (صلّى اللّه عليه و آله) و دين زيد، و لا يقال في الملة ذلك إلّا ملة اللّه تعالى، و يصح نسبتها إلى النبي المشرع، قال تعالى: مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْراهِيمَ و قال تعالى: دِيناً قِيَماً مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً [سورة الأنعام، الآية: ۱٦۱]، و لعل السر في ذلك أنه روعي في إطلاق لفظ الملة إبلاغ التشريعات الإلهية السماوية، و هذا يختص بالنبي دون غيره ثم اتسعت حتّى استعملت في الأديان الباطلة أيضا، و كاد المجاز أن يغلب الحقيقة، فقيل: «الكفر ملة واحدة».
و الآية ظاهرة في اليأس عن إيمانهم بعد أن كان النبي (صلّى اللّه عليه و آله) يطمع في إسلامهم، بل كان يرجو مبادرتهم إلى الإيمان، لأن الإسلام دين التوحيد و دين الفطرة فيوافق ما هم عليه في الجملة. و لذلك كبر على النبي (صلّى اللّه عليه و آله) إعراضهم و جحودهم، و كان سبب ذلك أنّهم كانوا يعتبرون دينهم هو الهدى فقط، و ما سواه باطل، فهم أحق بهذا الأمر من غيره فلا بد من اتباع ملتهم، أو كان السبب أنهم كانوا يزعمون أنهم‏ أبناء اللّه و أحباؤه فلا يعقل اتباع غيرهم مع الاختلاف في الملة، أو أنهم كانوا يرون أنفسهم أصحاب قوة و منعة، و جاه و ثروة و غيرهم على ضعف و رفض القوي لما يدعو إليه الضعيف- و لو كان حقا- أمر مركوز في النفوس، و كل ذلك من مظاهر عتوهم و استكبارهم و لذا رد اللّه تعالى عليهم.
قوله تعالى: قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدى‏. لأنّ اللّه تبارك و تعالى هو العالم بالهداية و طرقها و القادر على جزاء متبعيها، و ليست الهداية من المقترحات النفسانية، فلا بد و أن تنتهي اليه تعالى علما و جزاء و تقدم معنى الهداية فراجع سورة الفاتحة.
قوله تعالى: وَ لَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْواءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ. قضية شرطية، و من المعلوم أن صدق القضية الشرطية إنما هو بصدق الملازمة، لا بتحقق الموضوع، و انطباق الجزاء على الشرط المذكور فيها بالنسبة إلى مورد الخطاب أو المخاطب، فيكون مفاد القضية أن متابعة الهوى و الآراء الباطلة توجب الخذلان من اللّه تعالى فالآية المباركة نظير قوله تعالى: لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ [سورة الزمر، الآية: ٦٥]. أي أن الشرك يوجب حبط العمل، فإتيان الجملة بصورة الشرطية تفيد معنى خاصا.
مادة (ه و ي) تأتي بمعنى السقوط و تستعمل في ميل النفس إلى الأمور و الشهوات الباطلة فتهوي بصاحبها الى كل داهية في الدنيا، و إلى النار في الآخرة، و قد تقدم ما يتعلق بها أيضا.
و المعنى: لئن اتبعت أهواءهم و عقائدهم الفاسدة بعد ما جاءك من العلم بالحق يترتب عليك الجزاء الذي أوعد به اللّه تعالى.
قوله تعالى: ما لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَ لا نَصِيرٍ. أي: أنه يوجب الخذلان من اللّه تعالى فليس لك ولي يتولى شؤونك في الدنيا و الآخرة و لا نصير ينصرك من عذاب اللّه تعالى كما قال جلّ شأنه في آية أخرى: وَ لَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْواءَهُمْ بَعْدَ ما جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ما لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَ لا واقٍ‏ [سورة الرعد، الآية: 37] و الخطاب و إن كان موجها إلى رسوله (صلّى اللّه عليه و آله). و لكن يراد به أمته، لأنه تعالى يعلم بأنه (صلّى اللّه عليه و آله) لا يفعل ذلك فيكون إرشادا للإنسان إلى أن متابعة الهوى توجب الحرمان عن نعمه تعالى و إفاضاته، فلا بد من متابعة الحق و لا تأخذه فيها لومة لائم، لأنه يعلم بأنّ اللّه هو ولي أمره و ناصره، و إلّا لم يكن لائقا بعبوديته تعالى فيستحق أشد العذاب.
و في الآية المباركة إشارة إلى أن جميع المعارف الحقة- أصولا و فروعا- لا بد أن تستند اليه تعالى و ما سواها يكون من الأهواء الفاسدة و المفسدة فيجب طرحها و عدم متابعتها.
قوله تعالى: الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ أُولئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ. مادة (تلى) تأتي بمعنى المتابعة و لها مراتب و درجات ترتقي من القول فقط إلى أقصى درجات المتابعة في القول و الفعل و الوجود و سائر الجهات. و المراد بحق التلاوة هي التي توجب فهم الكتاب و التفقه فيه و اتباع احكامه و قد وردت روايات كثيرة في أن المراد بها ترتيل آياته و التفقه به و العلم بأحكامه» و سيأتي في البحث الروائي ذكرها دون مجرد الترتيل مع المخالفة العملية و إلّا فهو استهزاء به و استخفاف باللّه تعالى و لذا قال نبينا الأعظم (صلّى اللّه عليه و آله): «رب تال القرآن و القرآن يلعنه» و الآية تتضمن قاعدتين عقليتين قررتهما الكتب السماوية.
الأولى: أنّ الاعتقاد بالحق، و العمل به يوجبان كمال النفس و ارتقاءها إلى المقامات المعنوية، و الفوز بالدرجات الأخروية.
الثانية: أنّ الكفر بالحق، و ترك العمل به يوجبان الخسران.
و في الآية المباركة إعلام للنبي (صلّى اللّه عليه و آله) بأنه ربما يكون في أهل الكتاب من يرجى إيمانهم و هم الذين يتلون التوراة و الإنجيل حق التلاوة فيتدبرون آياتهما و يتعلمون أحكامهما.
قوله تعالى: وَ مَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ. أي: من يكفر بالنبي (صلّى اللّه عليه و آله) من بعد علمه بالحق فهو الذي خسر السعادتين‏ الدنيوية و الأخروية و ذلك هو الخسران المبين.
قوله تعالى: يا بَنِي إِسْرائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَ أَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعالَمِينَ. إرجاع ختم الكلام إلى بدئه و هو من محسنات البيان فقد سبق أن ذكّر سبحانه و تعالى بني إسرائيل أنواع نعمه، و هنا ختم بتذكيرهم لها أيضا لتتم الحجة عليهم أو غير ذلك من المصالح، و ما عن بعض المفسرين من إنكار التكرار في القرآن فسيأتي البحث عنه في مستقبل الكلام، و قد تقدم تفسير الآية الشريفة في آيتي ٤۰و ٤۷فراجع.
و نزيد هنا أنه قد ورد في قوله تعالى مخاطبا لأمة محمد (صلّى اللّه عليه و آله): فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَ اشْكُرُوا لِي وَ لا تَكْفُرُونِ [سورة البقرة، الآية: ۱٥۲] و ذكر تعالى في خطابه لبني إسرائيل: اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ فمن اختلاف التعبير يستفاد علوّ منزلة المسلمين عن غيرهم فإن الذكر تعلق بهم بالذات الأقدس الربوبي، و هو أعلى المقامات، بخلاف بني إسرائيل. فإن الذكر تعلق فيهم بالنعمة، و ذلك لكثرة انغمارهم في الجهات المادية، و إعراضهم عن الحق فورد الخطاب على ما ارتكزت عليه نفوسهم، و كم فرق بين من تعلقت نفسه بنعمة المنعم و بين من تعلقت نفسه بذات المنعم.
قوله تعالى: وَ اتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئاً وَ لا يُقْبَلُ مِنْها عَدْلٌ وَ لا تَنْفَعُها شَفاعَةٌ وَ لا هُمْ يُنْصَرُونَ. تقدم تفسيرها في آية 48 إلّا أنّ الأولى مغايرة مع الثانية في تقديم قوله تعالى: وَ لا يُقْبَلُ مِنْها عَدْلٌ وَ لا تَنْفَعُها شَفاعَةٌ. و الوجه في ذلك أن مورد الأولى في مقام تحلية النفس بالفضائل النفسانية أولا ثم أمر الغير بها ثانيا. و مورد الثانية إنكارهم لنبوة النبي (صلّى اللّه عليه و آله) إلّا باتباعه لهم و قد ختم سبحانه و تعالى الكلام مع اليهود بذلك.

عن الشيخ الطوسي في قوله تعالى: وَ لَنْ تَرْضى‏ عَنْكَ الْيَهُودُ وَ لَا النَّصارى‏: «إنّ النبي (صلّى اللّه عليه و آله) كان مجتهدا في طلب ما يرضيهم ليقبلوا إلى الإسلام و يتركوا القتال. فقال اللّه تعالى له: دع ما يرضيهم فإنهم لن يرضوا عنك».
أقول: تقدم ما يدل على ذلك.
العياشي عن أبي بصير عن الصادق (عليه السلام) في قول اللّه عزّ و جل: يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ قال (عليه السلام): «الوقوف عند الجنّة و النار».
أقول: و هو حق لا ريب فيه، لأن حق التلاوة عبارة عن العلم بالمتلو و العمل به كما يأتي في الرواية الآتية.
و عن الديلمي في الإرشاد عن الصادق (عليه السلام) في قوله تعالى: يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ قال (عليه السلام) يرتلون آياته و يتفقهون به، و يعملون بأحكامه، و يرجون وعده، و يخافون وعيده و يعتبرون بقصصه، و يأتمرون بأوامره، و ينتهون بنواهيه. ما هو و اللّه حفظ آياته و درس حروفه، و تلاوة سوره، و درس أعشاره و أخماسه، حفظوا حروفه، و أضاعوا حدوده.
و إنما هو تدبر آياته و العمل بأحكامه قال تعالى: كِتابٌ أَنْزَلْناهُ إِلَيْكَ مُبارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آياتِهِ.
و عن الكليني و العياشي عن أبي ولاد عن الصادق (عليه السلام) في قوله تعالى: الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ أُولئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ قال (عليه السلام): «هم الأئمة».
أقول: لأن العلم بحقيقة القرآن و العمل بجميعه إنما يتحقق فيهم و بهم، و هذا من باب التطبيق كما مر.

المستفاد من مجموع الآيات المباركة الواردة في ذم اليهود و النصارى و غيرهما أنه ليس لذاتهم بل لأفعالهم الاختيارية الشنيعة، و قد اتفق جميع الفلاسفة بل و غيرهم على أن السعادة و الشقاوة ليستا ذاتيتين للإنسان كذاتية النطق له، كما أنهما ليستا من لوازم الذات كذاتية الزوجية للأربعة، بل هما من لوازم وجوده الخارجي التي تحصل بالاختيار. نعم للقضاء و القدر الإلهي دخل فيهما بنحو الاقتضاء لا العلية التامة كدخلهما كذلك في أكثر- بل جميع- ما يتعلق بالإنسان فبالعمل يصير الإنسان سعيدا مستحقا للثواب، كما أن به يصير شقيا مستحقا للعقاب، و هذا هو المستفاد من مجموع ما ورد في هذا الباب بعد رد بعضه إلى بعض، و سيأتي مزيد بيان لهذا البحث في الموضع المناسب إن شاء اللّه تعالى.
فالشقاوة التي لحقت باليهود و النصارى إنما حصلت من أفعالهم الشنيعة مما أوجبت قساوة قلوبهم كما حكى اللّه تعالى عنهم في الآيات المباركة السابقة و الذم تعلق بهم لأجل هذه الجهة فإذا وجدت في أي طائفة أوجبت شقاوتهم و بعدهم عن ساحة الرحمن بلا فرق بين اليهود و النصارى و المسلمين، بل هي من المسلم أقبح فإن نبيهم (صلّى اللّه عليه و آله) أفضل الأنبياء و أمته أفضل الأمم، و لأنّ السير التكاملي في الإنسان يقضي أن يأخذ بعبر الماضين فلا يفعل ما فعلته الأمم السابقة مما أوجب شقاوتها و هلاكها، و لذا كان جرائم المسلمين و مذام صفاتهم أقبح عند اللّه من جرائم غيرهم من سائر الأمم، كما أن أفعالهم الحسنة أفضل.
و الحمد للّه أولا و آخرا.

الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"