1. الرئيسية
  2. /
  3. مکتبة
  4. /
  5. التألیفات
  6. /
  7. مواهب الرحمن فی تفسیر القرآن
  8. /
  9. سورة النساء
  10. /
  11. الآيات 81 الى 84

وَ يَقُولُونَ طاعَةٌ فَإِذا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ بَيَّتَ طائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَ اللَّهُ يَكْتُبُ ما يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَ تَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَ كَفى‏ بِاللَّهِ وَكِيلاً (81) أَ فَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَ لَوْ كانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً (82) وَ إِذا جاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذاعُوا بِهِ وَ لَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَ إِلى‏ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَ لَوْ لا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَتُهُ لاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطانَ إِلاَّ قَلِيلاً (83) فَقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا تُكَلَّفُ إِلاَّ نَفْسَكَ وَ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَ اللَّهُ أَشَدُّ بَأْساً وَ أَشَدُّ تَنْكِيلاً (۸٤)


الآيات المباركة تحدّث عن تلك الطائفة الّتي تكون داخلة في صفوف المؤمنين، و الّتي تكلّم عنها عزّ و جلّ في ما سبق من الآيات الكريمة. و هي فرقة منافقة تظهر الطاعة و الولاء بمحضر الرسول صلّى اللّه عليه و آله، و لكنّها تنوي المخالفة و تتآمر ضدّ الإسلام و رسوله.
و الآيات الشريفة تطمئن الرسول صلّى اللّه عليه و آله بعدم إصابته آذاهم، و تأمره بالإعراض عنهم و التوكّل عليه، و سوف يحاسبهم على كلّ ما يصدر عنهم، و قد ألزمهم عزّ و جلّ الحجّة بالرجوع إلى القرآن و تعاليمه و آدابه و أحكامه، فإنّه لا اختلاف فيها من جهة من الجهات. و تأمر بالتفكّر في ما أنزله اللّه تعالى على رسوله ليملأ مشاعرهم و تتهذّب نفوسهم، فيتركوا النفاق و يخلص إيمانهم ثمّ يأمرهم بالرجوع إلى اللّه تعالى و الى الرسول في ما لم يعلموه من القرآن، و سوف يرشدهم الّذين يستنبطون الدقائق و الرموز من القرآن الكريم بما منحهم اللّه تعالى من الفهم‏ الثاقب و صفاء النفس، و هذا هو الفضل الكبير الّذي تفضّل اللّه تعالى علينا، و هو ذو الفضل العظيم.

قوله تعالى: وَ يَقُولُونَ طاعَةٌ.
بيان لصفة اخرى من صفاتهم الذميمة، و هي النفاق و التظاهر أمام الرسول صلّى اللّه عليه و آله بالطاعة و تبطين المخالفة، فهم يدرجون أنفسهم في المسلمين، و يقولون للرسول صلّى اللّه عليه و آله: إنّ شأننا الطاعة لأوامرك.
و إنّما جعل المصدر مكان اسم المفعول، أي: أمرك مطاع للمبالغة، فهم يدعون في حضرة الرسول الكريم كمال الطاعة و منتهى الانقياد، و التعبير ب «طاعة» لشدّة تظاهرهم بكمال الانقياد.
و «طاعة» على الرفع، و هي القراءة المعروفة خبر لمبتدأ محذوف، و قرأ بعضهم على النصب، أي نطيع طاعة.
قوله تعالى: فَإِذا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ بَيَّتَ طائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ.
مادة (ب ر ز) تدلّ على الظهور، و منها البراز بفتح الباء، و هو الفضاء من الأرض، و المراد به في المقام الخروج من مجلس الرسول صلّى اللّه عليه و آله منصرفين.
و مادة (بيت) تدلّ على التدبير و التقدير و الإبرام في الليل، يقال: أمر بيّت بليل، إذا أحكمه و دبّره في الليل، قال تعالى: إِذْ يُبَيِّتُونَ ما لا يَرْضى‏ مِنَ الْقَوْلِ وَ كانَ اللَّهُ بِما يَعْمَلُونَ مُحِيطاً [سورة النساء، الآية: 108]، و إنّما خصّ الليل بذلك؛ لأنّه وقت يصفو فيه الذهن و يتفرّغ فيه، و منه التبييت و البيات، و هو إتيان العدو ليلا، كما أنّ منه تبييت الصائم، أي: القصد إلى الصوم ليلا.
و المراد به في المقام هو عقدهم على مخالفة الرسول صلّى اللّه عليه و آله في الخفية، كالّذي يدبّر في الليل و الظلام، و بينما هم في تبييتهم و ظلامهم إذ القرآن يفاجئهم و يكشف عن نواياهم السيئة.
و المعنى: أنّهم إذا خرجوا من عندك عقدوا العزم على مخالفة ما قلته لهم من الأحكام و الأوامر، و يستلزم ذلك أنّهم خالفوا أنفسهم أيضا في ما أظهروه من الطاعة. و يحتمل إرجاع الضمير في «تقول» إلى الطائفة.
و إنّما اقتصر على ذكر مخالفة ما قاله الرسول صلّى اللّه عليه و آله للأهميّة و لبيان قبح ظلمهم، و إنّما عدل عزّ و جلّ عن الماضي في قوله تعالى: غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ؛ لبيان أنّ قصدهم الاستمرار على ذلك.
كما أنّ في إسناد ذلك إلى طائفة منهم دون الجميع؛ لأجل أنّ هؤلاء هم الرؤساء الّذين كانوا يتصدّون ذلك و الباقون أتباع لهم.
قوله تعالى: وَ اللَّهُ يَكْتُبُ ما يُبَيِّتُونَ.
توعيد لهم على قبح أفعالهم، الّتي هي ثابتة في علم اللّه تعالى، و أنّه يعلم مكرهم و يكتب في صحائفهم ما يضمرون من النوايا الفاسدة، و سيحاسبهم عليها في الدنيا أو الآخرة، أو فيهما معا. و الكلام كناية عن التوعيد و المجازاة.
قوله تعالى: فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَ تَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ.
إرشاد إلى الرسول الكريم صلّى اللّه عليه و آله بالإعراض عنهم و عدم الاكتراث بهم، و التوكّل عليه عزّ و جلّ و تفويض الأمر إليه.
و إنّما أظهر اسم الجلالة للإشارة إلى علّة الحكم، فإنّه المستجمع لجميع صفات الكمال، و هو القادر على كفاية أمر رسوله الكريم منهم، و إنّه جلّ شأنه يكفيك شرّهم و يبعد عنك كيدهم.
قوله تعالى: وَ كَفى‏ بِاللَّهِ وَكِيلًا.
لأنّه عالم بجميع الحقائق محيط بعباده و قادر على كلّ شي‏ء، فهو يحمي‏ رسوله من كلّ سوء و ضرر، و يكف أذى الأعداء عنه. و الآية المباركة تطمئن الرسول صلّى اللّه عليه و آله بأنّه لن يصيبه أذاهم.
قوله تعالى: أَ فَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ.
تحريض لهم بالتدبّر في القرآن الكريم و التأمّل في معانيه، لاستيعاب ما ورد فيه من الإرشادات و التوجيهات و الأحكام المستندة على المصالح و المفاسد و الدستورات المتكفّلة لسعادة الدارين، و أنّ العمل بها يوجب الفلاح و يثبت الإيمان في قلوبهم، فتخلص من شوائب الكفر و النفاق.
و إنّما أمروا بالتدبّر في القرآن لفساد زعمهم؛ لأنّهم كانوا يظنون أنّ الرسول صلّى اللّه عليه و آله كان يشرّع لهم من نفسه، و أنّ القرآن، إنّما هو من عنده، و من صنعه صلّى اللّه عليه و آله؛ و لذا أمرهم بالتدبّر في القران، الّذي هو مفتاح اليقين و الإخلاص، و الفائق في جميع تعبيراته و تنسيقاته على مستوى واحد غير متفاوت و في غاية الكمال، لا يمكن أن يكون من صنع البشر أو عمل مخلوق مهما بلغا من الشأن في عالم التفكّر و التنسيق اللفظي أو الأدبي أو المعنوي: قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَ الْجِنُّ عَلى‏ أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَ لَوْ كانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً [سورة الإسراء، الآية: 88]؛ لأنّ الطبيعة مهما بلغت من الكمال فهي مختلفة في المستويات و متفاوتة، فتكون نتاجها كذلك، كما أثبته علماء الفلسفة، فيستحيل أن يكون القرآن من عند غير اللّه تعالى، إلّا أنّه يحتاج إلى تدبّر و تفهّم، فإنّهم لو تدبّروا القرآن و تأمّلوا معانيه، لعلموا أنّه منه جلّت عظمته، و أنّه يهدي إلى الحقّ و لا يمكن أن يكون من عند غير اللّه تعالى- لما عرفت- و لكنّهم لم يتدبّروه، فعابهم عزّ و جلّ عليه، و السبب في ذلك ما ذكره سبحانه و تعالى في آية أخرى، قال تعالى: أَ فَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلى‏ قُلُوبٍ أَقْفالُها [سورة محمد، الآية: ۲٤]، فهم قد أقفلوا قلوبهم عن فهم معاني القرآن و نصائحه و إرشاداته، لتبطينهم النفاق و الكفر، و لإصرارهم على ارتكاب الآثام.
قوله تعالى: وَ لَوْ كانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً.
خصيصة من خصائص القرآن الكريم و مزيّة له امتاز بها على سائر الكتب، فإنّ بشرا على وجه هذه البسيطة لا يمكنه أن يخرج كتابا يسلم فيه من الاختلاف كهذا الكتاب العزيز، فهو معجز بجميع جهاته بأسلوبه و كلماته، و بفصاحته و بلاغته؛ و بأحكامه و آدابه، و بقصصه و إرشاداته و بأصوله و فروعه، و بحقائقه و واقعياته، و غير ذلك ممّا لا يبلغ حدّ الإحصاء، و يكفي في صدق ذلك أنّ الآية الكريمة تقرّر أنّه لو كان من عند غير اللّه لوجدوا فيه اختلافا كثيرا.
و المراد من الاختلاف الأعمّ من التناقض في المعنى، و نفي بعضه بعضا و التفاوت في النظم و الأسلوب، بخروج بعضه عن الفصاحة و البلاغة و نحو ذلك، و ليس المراد بالاختلاف خصوص التناقض كما يبدو لأوّل وهلة، فإنّ القرآن هدفه واضح، و هو إثبات الألوهية و عبادة اللّه الواحد الأحد المتّصف بجميع صفات الكمال، فهو لم يخرج عن وجهته هذه، و لكن الاختلاف أعمّ من ذلك، فهو يشمل جميع المستويات من غير استثناء، فإنّه يحوي من الإتقان و الإحكام في تعاليمه و نصائحه و إرشاداته ما لم يحوه كتاب آخر، و لو تدبّرت في أيّة ناحية من نواحي الحياة الّتي تمّت بصلة للإنسان، من التربويّة و النفسيّة- بجميع ميادينهما- و الاجتماعيّة و الطبيعيّة و ما وراءها، لوجدته يحوي تلك باتّفاق و لا اختلاف لجانب على جانب آخر، فهو معجزة من حيث كونه كتابا واحدا يحتاج إليه الإنسان في عصر نزوله، كما يحتاج إليه الإنسان في العصر الحاضر الّذي يرى نفسه أعقل و أكمل من أمس، فهو امتداد واحد في الوجود، و هذا ما لا يتّصف به كتاب آخر، فإنّ كلّ كتاب يخرج إنّما يفيد في برهة معيّنة من الزمن، ثمّ يأتي كتاب أفضل آخر، فتقلّ أهميّة الكتاب الأوّل، و هذا هو الناموس في السير التكاملي الّذي يسير عليه الإنسان.
ثمّ إنّ المنفي من القرآن الاختلاف بجميع وجوهه، و إنّما وصفه بالكثرة لأنّ الكلام مشتمل على جوانب متعدّدة، فلا بدّ أن يكون الاختلاف كثيرا، كما في كلّ كلام آدمي إذا كان مشتملا على وجوه متعدّدة، فليس المراد نفي الاختلاف الكثير دون الاختلاف القليل اليسير، و هذا واضح بأدنى تأمّل.
و المستفاد من الآية الشريفة أمور:
الأوّل:
أنّ القرآن ممّا يناله الفهم العادي، فلو لم يكن كذلك لما أمر سبحانه و تعالى الناس بالتدبّر و التأمّل فيه لمعرفة الحقّ، و أن التأمّل فيه يهدي صاحبه إلى كون القرآن من عند اللّه تعالى العليم بمصالح عباده الّذي يهديهم بما يصلح أمرهم.
الثاني:
أنّ ما اشتمل عليه القرآن الكريم ممّا تنادي به الفطرة و ملائمة للمصلحة؛ و لذا أوجب الكمال و الهداية.
الثالث:
أنّ القرآن الكريم كامل مكمّل من جميع الجهات، لا يقبل الاختلاف و لا التغيير و لا التحوّل و النسخ و لا الابطال و لا التهذيب و لا التكميل، فلا حاكم عليه أبدا؛ لأنّ ذلك كلّه من شؤون الاختلاف، فإذا كان منفيا عنه بالكلّية، فلا يقبل القرآن أيّا منها، و يستلزم ذلك أنّ ما فيه من الشريعة و الأحكام باقية و مستمرة إلى يوم القيامة، و هذا ما تؤكّده جملة من الآيات المباركة و السنّة الشريفة.
الرابع:
أنّ القرآن لما كان كاملا لا بدّ أن يكون نازلا من عند الكامل المستجمع لجميع صفات الكمال، الّذي لا يتصوّر النقص فيه أبدا؛ لأنّ ما نزل من عنده كامل، كما أنّه لا بدّ أن يكون من نزل عليه كاملا؛ لأنّه يتحمّل أعباء التفسير و التوضيح و الإبلاغ إلى الناس، و إلّا استلزم الخلف، و تدلّ عليه آيات كثيرة منها قوله تعالى: وَ إِنَّكَ لَعَلى‏ خُلُقٍ عَظِيمٍ [سورة القلم، الآية: ٤].
الخامس:
أنّ المنفي عن القرآن الكريم جميع وجوه الاختلاف، كالاختلاف في الوصف و اللفظ أو المعنى، بتناقض الأخبار أو الوقوع على خلاف المخبر به و عدم‏ المطابقة للواقع أو اشتماله على ما لا يلائم و لا يلتئم مع الفطرة و العقل السليم، كما أنّه لا يقبل المعارضة، كما تحدّى به الرسول الكريم بالإتيان بمثله أو بعشر سور من مثله.
السادس:
أنّ القرآن الكريم كتاب هداية و تربية و توجيه، و قد أنزله اللّه تعالى لتربية هذه الأمّة و إنشائها و إعدادها إعدادا كاملا؛ لتكون أمّة صالحة، فلا بد أن يكون جامعا و حاويا لجميع ميادين التربية في حياة الإنسان، فهو كتاب توحيد خالص من شوائب الشرك و الإلحاد، و كتاب حكمة و معارف حقّة، و كتاب تربية الروح و العقل، و تزكية النفس و تربية الجسد، و كتاب تربية الفرد و الاجتماع، و سوق كلّ منهما إلى منتهى الكمال، و كتاب أخلاق يحتوي على جميع الفضائل العامّة الإنسانيّة.
كما أنّه كتاب يوازن بين مطالب الجسد و مطالب الروح، و بين الدنيا و الآخرة، بلا اختلاف يتداخل فيه جميع الشؤون المرتبطة بالإنسانيّة على نحو الاعجاز في كلّ جانب، فهو كتاب كما وصفه عليّ عليه السّلام: «ظاهره أنيق، و باطنه عميق، لا تفنى عجائبه و لا تنقضي غرائبه، لا تكشف الظلمات إلّا به» فهدفه اعداد الإنسان الصالح و ترقيه من حضيض الرذيلة إلى أوج الشرف و الكمال.
السابع:
ان مثل هذا الكتاب لا يمكن ان يصدر من عند غير اللّه تعالى، سواء كان إنسانا أو ملكا أو مخلوقا آخر، لأنّ غيره قرين النقص و الاختلاف، فلا يمكن أن يصدر منه ما ليس فيه الاختلاف، و أنّ الكمال مهما بلغ من الشأن في المخلوق محدود، و القرآن بعجائبه و غرائبه غير محدود، فهو المعجزة الخالدة، يخضع له العلماء و جهابذة الفكر و المرتبطون باللاهوت السرمدي الأبدي، و المتّصلون بالمبدأ الحيّ القيوم في جميع العصور غاية الخضوع، و يستنيرون عقولهم منه، و يعجبون به أشدّ الإعجاب.
قوله تعالى: وَ إِذا جاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذاعُوا بِهِ.
سجيّة اخرى لتلك الطائفة الّتي اتّصفت بالنفاق، و يمكن أن تكون الآية المباركة في مقام بيان طائفة اخرى من طوائف المجتمع الإسلامي، الّتي تكون ضعيفة في التنظيم تقبل كلّ أمر يرد عليها، سهلة الانقياد للإشاعة، تبثّ كلّ ما تسمعه دون تحفّظ و تدبّر، فلا انتظام لها في شؤونها، فكانت تذيع كلّ ما يرتبط بالأمن أو الخوف و نحوهما، ممّا يرتبط بشئون الأمّة و المجتمع المسلم.
و إنّما اقتصر على الأمن أو الخوف لأهمّيّتهما، فيشيعون بالأخبار الكاذبة ما يوجب تزلزل الأمن في موضع الاستعداد و الأهبة، فتزول عنهم هذه الحالة، أو يشيعون ما يوجب الخوف فيستعدون لمنازلة العدو و هم في غنى عنه، فكم من إشاعة تلحق الضرر بالأمة.
و الآية الكريمة في مقام التعيير و الذمّ لهذه الطائفة في فعلتهم هذه، و إن كانت حسنة النيّة فيما تفعل و لم تقصد إلى هذه النتيجة السيئة الّتي تترتّب على الإشاعة، و هي الاضطراب و الخلخلة في الصفوف.
و يستفاد من الآية الكريمة أنّ ما أشيع به لا حقيقة له، بل هو من الأراجيف الّتي كان يبثّها أعداء الإسلام في صفوف الأمة المتراصّة؛ لا يجاد الوهن في عزائمها، و لعلّ هذه الحالة كانت موجودة في أكثر من واقعة، فتنطبق على واقعة بدر الصغرى الّتي تقدّم الكلام فيها في سورة آل عمران، كما ذكرها المفسّرون.
قوله تعالى: وَ لَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَ إِلى‏ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ.
الضمير في (ردّوه) راجع إلى الأمر الشائع من الأمن أو الخوف، و ردّ الشي‏ء ارجاعه و إعادته، و يتضمّن معنى التفويض أيضا.
و أما أولو الأمر، فقد اختلفوا فيهم كاختلافهم في المراد بهم في قوله تعالى: أَطِيعُوا اللَّهَ وَ أَطِيعُوا الرَّسُولَ وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ [سورة النساء، الآية: ٥۹]، فقيل: هم أهل الرأي و المعرفة بالأمور العامّة و القدرة على الفصل فيها، و قيل: هم‏ أهل الحلّ و العقد، الّذين تثق بهم الأمّة في سياستها و إدارة أمورها. و قيل: هم أمراء السرايا و الولاة. و قيل: هم العلماء و حملة الفقه و الحكمة، و قيل: هم كبار الصحابة، و قيل: هم الخلفاء الراشدون، و قيل غير ذلك.
و الحقّ أنّه لا دليل على كلّ واحد من تلك الأقوال، و يكفي في وهنها تعارضها في ما بينها و عدم مناسبتها للآية الشريفة، يضاف الى ذلك أنّ بعضها حدث بعد عصر نزول القرآن بزمان كثير، فكيف يصحّ سلخ الآية الشريفة عن معناها و تطبيقها على مورد يتحقّق بعد نزولها.
فالصحيح هو القول بأنّ أولي الأمر في المقام هم أنفسهم في قوله تعالى: أَطِيعُوا اللَّهَ وَ أَطِيعُوا الرَّسُولَ وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ [سورة النساء، الآية: ٥۹]، و هم الأئمة المعصومون الّذين يستنبطون من القرآن و يعرفون الحلال و الحرام بما وهبهم اللّه تعالى من الذهن الثاقب و الذوق الرفيع و اختارهم لهداية الناس، فراجع تلك الآية الشريفة.
و لم يذكر سبحانه و تعالى في المقام الردّ إلى اللّه تعالى كما ذكره في الآية السابقة: فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَ الرَّسُولِ؛ لأنّ الردّ في المقام لا يتضمّن حكما مولويا شرعيّا، بخلاف الردّ في الآية السابقة، فإنّه ردّ الحكم الشرعي، و لا سلطة لأحد فيه إلّا اللّه تعالى و الرسول.
قوله تعالى: لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ.
المراد من العلم هو معرفة الحقّ و الصدق ممّا أشيع، و تمييزهما من الباطل و الكذب. و الاستنباط هو الاستخراج، مأخوذ من استنبطت الماء إذا استخرجته، و النبط هو الماء المستنبط و أوّل ما يخرج من ماء البئر، و سمّي النبط نبطا؛ لأنّهم كانوا يستخرجون ما في الأرض من الماء، و استنباط الحكم هو بذل الجهد في الحصول على الحكم من الأدلّة الشرعيّة.
و الاستنباط في الآية الكريمة إمّا وصف للرسول صلّى اللّه عليه و آله و أولي الأمر، أو يكون‏ وصفا للرادّين، أي: أنّ الّذين أشاعوا الأخبار الكاذبة- حداث البلبلة و الفوضى في صفوف المؤمنين- لو ردّوا تلك الأخبار إلى الرسول صلّى اللّه عليه و آله و الى أولي الأمر من المؤمنين بدلا من إشاعته لعرفوا حقيقته من دون الوقوع في الإشاعة و الآثار السيئة المترتّبة عليها، لأنّ قيادتهم يعرفون الحقّ و الصدق فيها بحكم ما اكتسبوه من التجارب، و ما أفاضه البارئ عليهم، أو يكون المعنى لعرف الرادّون الأخبار الصحيحة و استخرجوها من الأخبار الكاذبة.
قوله تعالى: وَ لَوْ لا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطانَ إِلَّا قَلِيلًا.
بيان لرعايته عزّ و جلّ لهذه الأمة، فإنّها هي الّتي تبعث الأمل فيهم و تحفظهم من الانهيار و الضياع و تصونهم من الآثار المترتّبة على كيد المنافقين و زيغهم و أباطيلهم.
و فضل اللّه تعالى إن كان المراد منه الرسول الكريم و القرآن المجيد، فالمراد من الشيطان أولياء الضلال، كأبي سفيان و نحوه، و إن كان المراد به ظاهر الإسلام فالمراد بمتابعة الشيطان العود إلى الكفر و الجاهلية الأولى.
و على أي تقدير، فالمقصود بالمتابعة المنفية هي المتابعة في ظاهر الإسلام، لا المتابعة في الأحكام العمليّة و فروع الدين، فإنّ أكثر الناس متابعون الشيطان إلّا النادر كما هو المعلوم، و منه يظهر وجه الاستثناء من غير حاجة إلى تكلّف.
و ممّا ذكرنا يظهر الوجه في الاستثناء، فيكون المعنى: لو لا فضل اللّه عليكم في الهداية و التوفيق للمتابعة، لا تبعتم الشيطان و خرجتم عن الصراط المستقيم إلّا قليلا منكم، و هم الّذين أخلصوا في إيمانهم و سلّموا أمرهم للّه تعالى و الرسول صلّى اللّه عليه و آله.
و مضمون الآية الكريمة عامّ يمكن أن يشمل جميع الموارد، و لها مظاهر مختلفة، فلا تختصّ بمورد خاصّ و إن كان نزولها في أمر خاص، و تشير إلى قصة بدر الصغرى و بعث أبي سفيان نعيم بن مسعود الأشجعي إلى المدينة لبسط الخوف‏ و الوحشة بين الناس و تحريضهم إلى عدم الخروج إلى بدر، لما أخبرهم بأنّ أبا سفيان قد جمع الجموع و جهّز الجيوش، كما أخبر عزّ و جلّ في القرآن الكريم.
و قد ذكر المفسّرون للاستثناء وجوها، فقيل: إنّ ظاهر الآية الشريفة أنّه امتنان خاص في أمر قد انقضى.
و فيه: أنّه لا ينافي الأخذ بالعموم لتشمل الجميع، فتكون للّه تعالى توفيقات خاصّة على المؤمنين، و أنّ له فضلا كبيرا عليهم.
و قيل: إنّ الآية الكريمة على ظاهرها، فإنّ المؤمنين سواء المخلصون منهم أم غير المخلصين، يحتاجون إلى فضله و رحمته، و إن كان غير المخلصين يحتاجون إلى عناية زائدة.
و فيه: أنّه خلاف ظاهر الآية الشريفة.
و قيل: إنّ المراد بالفضل و الرحمة القرآن و النبيّ صلّى اللّه عليه و آله.
و قيل: إنّ المراد بهما الفتح و الظفر، فيكون وجه الاستثناء بناء عليهما واضحا.
و قيل: إنّ الاستثناء إنّما هو في اللفظ دون الواقع، نظير الاستثناء في قوله تعالى: سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسى‏* إِلَّا ما شاءَ اللَّهُ [سورة الأعلى، الآية: ٦- 7]، فإنّ الاستثناء يفيد عموم الحكم بنفي النسيان، و في المقام الاستثناء يفيد الجمع و الإحاطة.
و جميع هذه الوجوه بعيدة عن سياق الآية المباركة.
قوله تعالى: فَقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ.
توجيه تربويّ آخر يهمّ الرسول القائد صلّى اللّه عليه و آله أكثر من غيره، فيوجّه سبحانه و تعالى الأمر له ليعطي درسا للقدوة الواقعيّة، و يبيّن تلك الطائفة المؤمنة الّتي خلصت لربّها في إيمانها، و سلمت من الأوصاف الّتي وصف بها جلّ شأنه تلك الطوائف المنافقة الضعيفة في الإيمان، فقد أمره عزّ و جلّ بالتحريض للقتال.
و الفاء في «فقاتل» للتفريع، و الأمر بالقتال متفرع على المتحصّل من الآيات السابقة. و يحتمل أن يكون تفريعا على قوله تعالى: وَ مَنْ يُقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً، أى: من أجل ذلك فقاتل في سبيل اللّه تعالى.
و يحتمل أن يكون تفريعا على قوله تعالى: وَ ما لَكُمْ لا تُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، أي: فقاتل إعلاء لكلمة اللّه و استنصر اللّه تعالى عليهم للمستضعفين، و لا بأس بذلك.
و لكن الأولى هو الأوّل، فإنّه بعد أن أمر المؤمنين بالقتال و بيّن مواقفهم المتقاعسة و المتخاذلة، و بيّن أنّما بعث لا بلاغ الرسالة، و ليس شأنه الرقابة و الجاءهم الى الطاعة. ففي هذه الآية الكريمة يأمره سبحانه و تعالى بتنفيذ التكليف و القتال في سبيل اللّه تعالى- لأنّه القدوة في كلّ مجال- و أنّك الرقيب على نفسك، و لا يضرّك تثاقلهم في القتال و إحجامهم عن تنفيذ أوامر اللّه تعالى، و إنّما عليك التوجيه و التحريض لغيرك.
و قوله تعالى: لا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ، إمّا بمعنى لا تكلّف بشي‏ء إلّا أنّ تكلّف نفسك، فالأوّل مجهول و الثاني معلوم. و «تكلّف» مرفوع؛ لأنّه مستقبل، و لم يجزم؛ لأنّه ليس علّة للأوّل. و قرئ بالجزم على أن (لا) ناهية و الفعل مجزوم بها، أي: لا تكلّف أحدا إلّا نفسك، و «نفسك» منصوب على أنّه مفعول لفعل معلوم مقدّر يفسّره الفعل المجهول الظاهر.
قوله تعالى: وَ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ.
التحريض الحثّ على الشي‏ء، أي: حثّهم على القتال بالترغيب و الوعظ و الوعد في الطاعة و التوعيد على المخالفة.
و المراد بالمؤمنين هم تلك الطائفة المخلصة الصادقة في إيمانها، و الخالصة عن تلك الأوصاف الّتي وصف بها سبحانه و تعالى الطوائف الزائفة.
قوله تعالى: عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا.
المعروف أنّ (عسى) من الإنسان للترجّي، و من اللّه تعالى الحتم؛ لأنّ الترجّي الحقيقي محال عليه عزّ و جلّ المحيط بكلّ شي‏ء، و لكن ذكرنا غير مرّة أنّ (عسى) و غيرها من أدوات الترجّي و التمنّي تستعمل في معانيها الحقيقيّة الإنشائيّة، فهي إبراز المقصود و المطلوب بدواع مختلفة، كالترجّي و التمنّي و نحو ذلك، بلا فرق بين أن تكون تلك المعاني قائمة بنفس المتكلّم أو المخاطب أو بمقام التخاطب، فيكون مفهوم (عسى) في الخالق و المخلوق على حدّ سواء، بلا ارتكاب مجاز في الأوّل.
و المراد ب الَّذِينَ كَفَرُوا هم مشركو قريش و طواغيت الباطل، و البأس القوّة و النجدة.
و الآية الشريفة تزيد في تحريض المؤمنين على القتال و استعدادهم له، فإنّ العامل النفسي له الأثر المهم في الحروب، فإذا اطمئن العدو أنّ المؤمنين على أتمّ استعداد، و قد وطّنوا أنفسهم على القتال في سبيل اللّه تعالى، و كان الباعث على ذلك هو الإيمان و الاعتقاد الجازم بالنصرة الإلهيّة لهم، من دون أن يكون إلزام و سيطرة خارجيّة عليهم، صاروا أشدّ بأسا و أتمّ استعدادا للقاء العدو، و لذلك التأثير الكبير في وهن العدو و خوفه.
و من ذلك يعلم أنّ هذه الآية المباركة من الآيات المعدودة الّتي نزلت في القتال و راعت الجانب المعنويّ و النفسيّ في هذا المجال.
قوله تعالى: وَ اللَّهُ أَشَدُّ بَأْساً وَ أَشَدُّ تَنْكِيلًا.
التنكيل من النكال و هو العذاب و العقاب بما يكون عبرة لغيره. و أصله من التعذيب بالنكل، و هو القيد، فعمّم لكلّ عذاب مع هذه الخصوصية.
و في الآية الكريمة كمال التشجيع ببعث الرأفة و الاطمينان في نفوس المؤمنين، بأنّ اللّه تعالى القادر على كلّ شي‏ء هو أشدّ قوّة من الأعداء و أشدّ تعذيبا لهم، هو الّذي ينصرهم على أعدائهم، فهو عزّ و جلّ يمنعهم من أعدائهم.
كما أنّ فيها كمال التهديد للأعداء و بعث الرعب فيهم و التقريع لهم، و يستفاد ذلك من إظهار اسم الجلالة، و تعليل الحكم، و استقلال الجملة، و تذكير الخبر.

يستفاد من الآيات الشريفة أمور:
الأوّل:
يستفاد من قوله تعالى: وَ يَقُولُونَ طاعَةٌ فَإِذا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ بَيَّتَ طائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ منزلة من منازل الإيمان، و هي ما إذا لم يستقر الإيمان في القلب، و لم يستوعب المشاعر، و هي المنزلة الضعيفة الّتي يكون فيها الفرد المؤمن قد اكتفى من الإيمان بالاسم، و في اللسان فقط يتظاهر بالطاعة، و أما حالته النفسيّة فهي على تذبذب و نفاق، يعطى الموافقة اللسانيّة و يضمر المخالفة، و سرعان ما يظهر عدم موافقته على ما أبداه أمام الرسول القائد صلّى اللّه عليه و آله، و يدلّ قوله تعالى: فَإِذا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ على سرعة المخالفة و إضمار الشرّ ضدّ الإيمان و المؤمنين.
الثاني:
يدلّ قوله تعالى: فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَ تَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ على أنّ تلك الطائفة المنافقة و غيرها من ضعفاء الإيمان و أصحاب الشرّ و الفساد لا تأثير لهم في الإسلام، و لن يصيبوا الرسول صلّى اللّه عليه و آله و المؤمنين أذى و مكروها؛ و لذا أمر عزّ و جلّ رسوله الكريم بالإعراض عنهم و التوجّه إليه تعالى، فإنّه جلّ شأنه يتولّى جزائهم و يكفي المؤمنين أذاهم، قادر على حماية الرسول صلّى اللّه عليه و آله و المؤمنين باللّه تعالى.
الثالث:
يستفاد من قوله تعالى: أَ فَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَ لَوْ كانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً، أنّ للقرآن الكريم الأثر الكبير في إصلاح النفوس المريضة، و أنّ الكتاب التكوينيّ كالكتاب التشريعيّ لا اختلاف فيهما، فإذا كان التدبّر في القرآن العظيم موجبا لرفع الشكّ و التردّد، كذلك له الأثر في رفع شكوك النفوس و تثبيتها على الإيمان. و يستفاد من الآية السابقة الدالّة على اختلاف الجنان مع اللسان، و من تعقيبها بهذه الآية الدالّة على أنّ التدبّر في القرآن‏ الموجب لرفع الشكّ و جلب اليقين في عدم اختلافه، أنّ الرجوع إلى القرآن و التدبّر فيه و التفكير في معانيه و العمل بما ورد فيه، توجب رفع الشكّ و اختلاف النفوس و ضعف الإيمان، و تورث ثبات القلوب و استقامتها، و الطاعة التامّة للّه و الرسول.
الرابع:
يدلّ قوله تعالى: أَ فَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَ لَوْ كانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً على لزوم النظر في الجملة في الحجج و الأمارات و بطلان التقليد في أصول المعارف الإلهيّة، كما أثبتوه في علم الكلام.
الخامس:
ذكرنا أنّ الآية الكريمة المتقدّمة تدلّ على أنّ القرآن ممّا يناله الفهم، و هذا لا ينافي ما ورد أنّ للقرآن بطنا لا يمكن الوصول إليه إلّا بتفسير المعصوم عليه السّلام، فإن للقرآن ظاهرا يناله الفهم العادي و عليه تدور المحاورات و استفادة الأحكام الشرعيّة.
السادس:
يدلّ قوله تعالى: لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً على معجزة القرآن، فإنّه مضافا إلى كونه لا اختلاف فيه من جانب واحد، كذلك لا اختلاف فيه من حيث اجتماعه على جميع الجوانب المتّصلة بالإنسان في الحياة الدنيا و الحياة الآخرة، و لا اختلاف في توجيهه لجانب مع توجيهه لجانب آخر، و تحتاج معرفة ذلك إلى التدبّر دون القراءة المسترسلة أو بقلوب مطموسة، فلا يتبيّن له ما فيه الحقّ الّذي لا اختلاف فيه، فيكون القرآن معجزة خالدة فيها الدلالة الواضحة على صدق من جاء به، و هو الرسول الكريم خاتم الأنبياء سيد المرسلين صلّى اللّه عليه و آله.
السابع:
يدلّ قوله تعالى: وَ إِذا جاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذاعُوا بِهِ على ذمّ إذاعة الأنباء و نشر الأخبار الّتي لم يتأكّد الإنسان من حقيقتها، أو تكون موجبة لإشاعة البلبلة في صفوف المؤمنين، و قد ورد في الحديث: «كفى بالمرء كذبا أن يحدّث بكلّ ما سمعه»، بل يستفاد منه أنّ ذلك من سبل الشيطان الّذي يريد إيقاع المؤمنين في التعب و المشقّة، و قد بيّن عزّ و جلّ أنّ المنهج القويم في مثل تلك الحالات هو الإرجاع إلى الرسول القائد، و من يكون على معرفة من‏ الأمور بحقائقها، و هم الصفوة من الأمّة الّذين وهبهم اللّه تعالى الذهن الثاقب و ألهمهم فهم الكتاب المبين، و هم الأئمة المعصومون عليهم السّلام قرناء القرآن العزيز، الّذين ما أن تمسّك بهم أحد لن يضل أبدا.
الثامن:
إنّما ذكر سبحانه و تعالى الأمن و الخوف لأهمّيّتهما بالنسبة إلى حفظ الأمّة و كيانها و استقلالها و استعدادها للقاء العدو، و لأنّ الآية الشريفة تشير إلى قضية بدر الصغرى و تذكّر المؤمنين بما جرى عليهم من المحن في غزوة احد إثر إشاعة الخوف و تخاذل الناس عن الرسول صلّى اللّه عليه و آله، و قد تقدّم في سورة آل عمران عند قوله تعالى: الَّذِينَ اسْتَجابُوا لِلَّهِ وَ الرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ ما أَصابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَ اتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ [الآية: 172].
و يمكن أن يتعدّى من مورد الآية المباركة إلى كلّ ما يوجب انهيار كيان الأمّة، و ما يوجب البلبلة في الصفوف و الرعب و التخاذل عن الحقّ و التخويف و نحو ذلك.
التاسع:
يستفاد من قوله تعالى: وَ لَوْ لا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطانَ إِلَّا قَلِيلًا، أنّ المؤمن لا بد أن يكون على استعداد لتلقّي الفيض الإلهي و الفضل الربوبيّ بالعمل بالشريعة و اتّباع الرسول، و ترك الاعتماد على النفس الأمّارة و ما يوجب البعد عن اللّه تعالى.
و قد ذكر عزّ و جلّ جملة من ذلك في الآيات السابقة، منها إذاعة الخوف أو الأمن و ترك الايتمار بأوامر اللّه عزّ و جلّ و الرسول و التثاقل في تنفيذها.
العاشر:
يستفاد من قوله تعالى: فَقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ شدّة التعبير من اللّه سبحانه للمتثاقلين الّذين أعرضوا عن القتال و احتالوا في تركه، كما حكى عزّ و جلّ عنهم في الآيات السابقة، فقد أمر جلّ شأنه الرسول الكريم بتنفيذ هذا الحكم الإلهي بنفسه و القيام بالقتال لوحده و الإعراض عن المتثاقلين، فإنّه صلّى اللّه عليه و آله ليس له إلّا التبليغ و التحريض، فمن أطاع فقد أطاع و من عصى فقد عصى، و لا يضيق صدره من ذلك فليس له إلّا تكلّف الجهاد بنفسه.
الحادي عشر:
يستفاد من قوله تعالى: فَقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ أنّ اللّه تعالى إنّما كلّف نبيّه الكريم صلّى اللّه عليه و آله بمباشرة القتال وحده مع الكافرين لما أعطاه من القوّة و الشجاعة ما لم يعط أحدا من العالمين، و سيرته صلّى اللّه عليه و آله تدلّ على ذلك، قال علي عليه السّلام: «كنّا إذا اشتدّ البأس اتقينا برسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله».
كما يستفاد من الآية الشريفة أهميّة التحريض العملي، أي: فقاتل أنت امتثالا لأمر اللّه تعالى، و حرّض بعملك المؤمنين على ذلك و حثّهم على الجهاد و قتال الأعداء.

في تفسير علي بن إبراهيم في قوله تعالى: وَ يَقُولُونَ طاعَةٌ فَإِذا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ بَيَّتَ طائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَ اللَّهُ يَكْتُبُ ما يُبَيِّتُونَ، أي: يبدلون».
أقول: المراد من التبديل التغيير، و أنّ ذلك من شعب النفاق.
و في الدرّ المنثور عن ابن عباس في قوله تعالى: وَ يَقُولُونَ طاعَةٌ فَإِذا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ بَيَّتَ طائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَ اللَّهُ يَكْتُبُ ما يُبَيِّتُونَ، قال: «هم أناس كانوا يقولون عند رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله: آمنا باللّه و رسوله، ليأمنوا على دمائهم و أموالهم، فإذا برزوا من عند رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله بَيَّتَ طائِفَةٌ مِنْهُمْ خالفوهم إلى غير ما قالوا عنك، فعابهم اللّه فقال: بَيَّتَ طائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ، قال:
يغيّرون ما قال النبيّ صلّى اللّه عليه و آله».
أقول: إنّهم كانوا يغيّرون ما يقوله النبيّ صلّى اللّه عليه و آله و يبدّلون ما عهدوا إلى النبيّ صلّى اللّه عليه و آله؛ لأجل النفاق الكائن في نفوسهم القابل للإزالة.
و في الكافي بسنده عن سليمان الجعفري قال: «سمعت أبا الحسن عليه السّلام في قول اللّه تبارك و تعالى: إِذْ يُبَيِّتُونَ ما لا يَرْضى‏ مِنَ الْقَوْلِ قال: يعني فلانا و فلانا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَ تَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَ كَفى‏ بِاللَّهِ وَكِيلًا».
أقول: مراد الإمام عليه السّلام من كان من أهل النفاق في أي عصر كان و في أي مكان، و ذكر المصداق لا يوجب التخصيص.
و في الدرّ المنثور في قوله تعالى: أَ فَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَ لَوْ كانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً، أخرج ابن جرير و ابن المنذر و ابن أبي حاتم عن الضحّاك و عن قتادة أيضا: «إنّ قول اللّه لا يختلف، و هو حقّ ليس فيه باطل، و إنّ قول الناس يختلف».
أقول: لا يمكن الاختلاف في القرآن بجميع أقسامه؛ لأنّه الميزان لتمييز الحقّ عن الباطل، و أنّه من الحقّ و الى الحقّ و في الحقّ، و ما هو كذلك لا يتصوّر فيه الاختلاف، و إنّما ينشأ الاختلاف من ناحية اختلاف العقول و تفاوت الاستعدادات، و تقدّم كلام عليّ عليه السّلام في وصف القرآن.
و في الكافي بسنده عن عبد اللّه بن عجلان قال: سمعت أبا عبد اللّه عليه السّلام يقول: «إنّ اللّه عيّر أقواما بالإذاعة في قوله عزّ و جلّ: وَ إِذا جاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذاعُوا بِهِ، فإيّاكم و الإذاعة».
أقول: المراد من الإذاعة الإشاعة الّتي توجب الخوف و الرعب أو الترهيب في النفوس و إفشاء الباطل و الفساد، سواء كانت في حالة الحرب أو في حالة السلم؛ لأنّ ذلك من شعب النفاق أو من ضعف الإيمان.
و في الدرّ المنثور عن ابن عباس في قوله تعالى: وَ إِذا جاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذاعُوا بِهِ قال: «هذا في الإخبار، إذا غزت سرية من المسلمين خبّر الناس عنها، فقالوا: أصاب المسلمين من عدوهم كذا و كذا، و أصاب العدو من المسلمين كذا و كذا، فأفشوه بينهم من غير أن يكون النبيّ صلّى اللّه عليه و آله هو يخبرهم به».
أقول: هذا من باب ذكر أحد المصاديق، لا من باب الحصر و التخصيص.
و في الكافي بسنده عن عبد الحميد بن أبي الديلم، عن الصادق عليه السّلام قال: قال اللّه تعالى: أَطِيعُوا اللَّهَ وَ أَطِيعُوا الرَّسُولَ وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ، و قال عزّ و جلّ: وَ لَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَ إِلى‏ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ، فردّ أمر الناس إلى أولي الأمر منهم، الّذين أمر بطاعتهم و الردّ إليهم».
أقول: إنّها تفسّر الآية بآية اخرى، فإنّ القرآن يفسّر بعضه بعضا.
و في الدرّ المنثور عن ابن عباس في قوله تعالى: وَ إِلى‏ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ: «أولي الفقه في الدين و العقل».
أقول: ينحصر ذلك في من له ارتباط كامل معه سبحانه و تعالى، و أفاض عليه العصمة.
و في تفسير العياشي عن عبد اللّه بن عجلان عن أبي جعفر عليه السّلام في قوله تعالى: وَ لَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَ إِلى‏ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ قال: هم الأئمة.
أقول: الرواية من باب التفسير بالمصداق الحقيقيّ للآية الشريفة و الحصر فيهم واقعي؛ لأنّهم يعرفون الحلال و الحرام، و هم حجّة اللّه على خلقه، و هم الصفوة. و قد روي هذا التفسير في روايات اخرى، و تقدّم في الآية الشريفة: وَ أَطِيعُوا الرَّسُولَ وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ما يتعلّق بذلك.
و عن عبد اللّه بن جندب عن أبي الحسن الرضا عليه السّلام في كتاب كتبه إليه في أمر الواقفيّة: «إنّ اللّه يقول في محكم كتابه: وَ لَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَ إِلى‏ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ يعني آل محمد، و هم الّذين يستنبطون من القرآن و يعرفون الحلال و الحرام، و هم الحجّة للّه على خلقه».
أقول: قريب منه ما رواه المفيد في الاختصاص عن إسحاق بن عمار عن الصادق عليه السّلام في حديث مفصّل، و جميعها تدلّ على ما تقدّم؛ لأنّهم يعرفون الحقيقة و الحقيقة تعرفهم، و هم الّذين يفهمون الكتاب و الكتاب يعنيهم.
و في الدرّ المنثور عن ابن عباس في قوله تعالى: وَ لَوْ لا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطانَ قال: فانقطع الكلام، و قوله تعالى: إِلَّا قَلِيلًا، فهو أوّل الآية يخبر عن المنافقين. قال: وَ إِذا جاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذاعُوا بِهِ قليلا، يعني بالقليل المؤمنين».
أقول: يستفاد منه أنّ في الآية الكريمة تقديما و تأخيرا، و هو بعيد عن سياق الآية المباركة كما مرّ في التفسير. إلّا أن يراد منه المعنى، أي: لو لا فضل اللّه عليكم و رحمته لأغواكم الشيطان إلّا قليلا، كالّذين أخلصوا دينهم للّه تعالى و توجّهوا إليه سبحانه، و هم الصفوة من الخلق كالأنبياء و المعصومين عليهم السّلام، و هذا له وجه، و تدلّ على ذلك آيات كثيرة كما يأتي التعرّض لها.
و في تفسير العياشي عن زرارة عن أبي جعفر عليه السّلام قال: «وَ لَوْ لا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَتُهُ قال: فضل اللّه رسوله، و رحمته ولاية الأئمة».
و فيه أيضا عن محمد بن الفضيل عن أبي الحسن عليه السّلام في قوله تعالى: وَ لَوْ لا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَتُهُ قال: «الفضل رسول اللّه، و رحمته أمير المؤمنين».
أقول: في مضمون ذلك روايات كثيرة، و جميعها من باب ذكر المصداق الحقيقيّ؛ لأنّ بهما تتحقّق العدالة الاجتماعيّة و تظهر آثارها، و تتنعّم البشرية بنعم الدنيا و نعيم الآخرة و تطمئن نفوسها، و أمّا أنّه صلّى اللّه عليه و آله فضل؛ لأنّه واسطة في الفيض و المبلّغ لما فيه التهذيب و الرقي، فهو السبب للكمال. و أمّا عليّ عليه السّلام رحمته، فلأنّه واسطة في الإفاضة و سبب الدوام و البقاء و النهج العمليّ للوصول إلى الكمال. و قد يطلق الرحمة على رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله الفضل على أمير المؤمنين عليه السّلام كما عن العبد الصالح عليه السّلام في رواية محمد بن الفضيل قال: «الرحمة رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و الفضل علي بن أبي طالب»، و المراد من الرحمة فيها هي الرحمة الرحيميّة، و قد سماّه اللّه تعالى في كتابه الكريم بالرحمة فقال: وَ ما أَرْسَلْناكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعالَمِينَ [سورة الأنبياء، الآية: 107]، و قد يطلق الفضل على القرآن أيضا.
في الكافي بإسناده عن مرازم قال الصادق عليه السّلام: «إنّ اللّه كلّف رسول اللّه ما لم يكلّف به أحدا من خلقه، ثمّ كلّفه أن يخرج على الناس كلّهم وحده بنفسه و إن لم يجد فئة تقاتل معه، و لم يكلّف هذا أحدا من خلقه قبله و لا بعده، ثمّ تلا هذه الآية: فَقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ، ثمّ قال: و جعل اللّه له أن يأخذ ما أخذ لنفسه، فقال عزّ و جلّ: مَنْ جاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثالِها، و جعل الصلاة على الرسول بعشر حسنات».
أقول: في مضمونها روايات اخرى، و هي تدلّ على كمال قربه صلّى اللّه عليه و آله إليه تعالى و شرفه على سائر الأنبياء، حيث لم تكن لهم هذه المزيّة و سائر المزايا الّتي له صلّى اللّه عليه و آله.
و في الدرّ المنثور أخرج ابن سعد عن خالد بن معدان: «انّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله قال: بعثت إلى الناس كافّة، فإن لم يستجيبوا لي فإلى العرب، فإن لم يستجيبوا لي فإلى قريش، فإن لم يستجيبوا لي فإلى بني هاشم، فإن لم يستجيبوا فإليّ وحدي».
أقول: الرواية نصّ في أنّه صلّى اللّه عليه و آله حجّة على أهل الدنيا كافّة، و أنّ رسالته لم تختصّ بقوم دون قوم و بعصر دون آخر؛ لأنّ دينه و رسالته السابقة توافق الفطرة الخالصة المستقيمة، فإذا ظهر اعوجاج فيها و انحرفت عن استقامتها، بعدت عن الإيمان به، و قد تختصّ رسالته لنفسه؛ لأنّ عنده الفطرة المستقيمة و اللبّ الكامل، و تدلّ على ذلك كثير من الآيات الشريفة، مثل قوله تعالى: وَ ما أَرْسَلْناكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيراً وَ نَذِيراً [سورة سبأ، الآية: 28].
و في تفسير العياشي عن سليمان بن خالد قال: «قلت لأبي عبد اللّه عليه السّلام: قول الناس لعليّ عليه السّلام إن كان له حقّ فما منعه أن يقوم به؟ قال: فقال: إنّ اللّه لا يكلّف هذا الإنسان وحده إلّا رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله، قال: فَقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ وَ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ فليس هذا إلّا للرسول، و قال لغيره: إِلَّا مُتَحَرِّفاً لِقِتالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلى‏ فِئَةٍ، فلم يكن يومئذ فئة يعينونه على أمره».
أقول: يستفاد منه أنّ إقامة الحقّ و تثبيت قوائمه في المجتمع النائي عنه لا يتمّ‏ إلّا بالإعانة و الاستعانة مع الآخرين، و هذا لا ينافي التوكّل عليه تعالى و التفويض إليه جلّ شأنه، كما ثبت في محلّه، و إن لم يظهر له أعوان ينبغي حفظ صاحب الحقّ حقّه بما يراه من الطرق حتّى يفيقوا من غيّهم و يستعدوا للانقياد للحقّ و يتقرّبوا إليه.
و أخرج ابن منذر عن أسامة بن زيد أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله قال لأصحابه ذات يوم: «ألا هل مشمر للجنّة، فإنّ الجنّة لا خطر لها، هي و ربّ الكعبة نور تتلألأ و ريحانة تهتز، و قصر مشيد، و نهر مطرد، و فاكهة كثيرة نضيجة، و زوجة حسناء جميلة و حلل كثيرة في مقام أبدا، في خير و نضرة و نعمة، في دار عالية سليمة بهيّة.
قالوا: يا رسول اللّه، نحن المشمرون لها. قال: قولوا: إن شاء اللّه، ثمّ ذكر الجهاد و حضّ عليه».
أقول: ما ذكره صلّى اللّه عليه و آله جملة من صفات الجنّة إمّا لأجل الترغيب و التحريض للجهاد أو للموعظة، و إمّا أنّ المخاطب ليس له استعداد للتلقي بأكثر منه، فيكون من باب: «إنّا معاشر الأنبياء أمرنا أن نكلّم الناس على قدر عقولهم»، و إلّا فصفات الجنّة لا تعدّ و لا تحصى، كما يأتي شرح ذلك في الآيات المناسبة إن شاء اللّه تعالى.
و في تفسير العياشي عن أبان عن الصادق عليه السّلام: «لما نزلت على رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله: لا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ قال: كان أشجع الناس من لاذ برسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله».
أقول: و من تلك يعرف مقدار تضحيته للإسلام و تفديه للّه تعالى بعد إعراض الناس عنه صلّى اللّه عليه و آله.
و فيه- أيضا-: عن أبي حمزة الثمالي عن عيص، عن الصادق عليه السّلام قال: «إنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله كلّف ما لم يكلّف أحد أن يقاتل في سبيل اللّه وحده، و قال: حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتالِ، و قال: إنّما كلّفتم اليسير من الأمر، أن تذكروا اللّه».
أقول: الرواية في مقام الامتنان؛ لأنّه تعالى كلّفه بالتحريض.
و في تفسير العياشي عن جعفر بن محمد عليه السّلام قال: «ما سئل رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله شيئا قط؟ فقال: لا، إن كان عنده أعطاه، و إن لم يكن عنده قال: يكون إن شاء اللّه، و لا كافئ بالسيئة قط، و ما لقي سرية مذ نزلت عليه: فَقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ إلّا وليّ بنفسه».
أقول: ما ورد في هذه الرواية من كمال الأدب الّذي خصّه اللّه تعالى به، حيث قال صلّى اللّه عليه و آله: «أدّبني ربّي فأحسن تأديبي»، و قد سار على هذا النهج آله الطاهرون و العلماء العاملون و العرفاء الشامخون، بل المؤمنون المتوجّهون.

قد ثبت في الفلسفة الإلهيّة- و غيرها- أنّ كلّ ما في عالم الشهادة- و غيرها- من المسبّبات و المعلولات تتبع في كمالاتها و رقيّها- بل في تجرّدها و بساطتها- أسبابها و عللها، فكلّ ما في العلّة أو السبب من الكمال و الرقي و الشرف و العلو، كان للمعلول أو للمسبّب نصيب منها حسب اللياقة و النسبة، و قد جعلوا ذلك قاعدة مسلّمة عندهم غير قابلة للاخترام- كما هي شأن جميع القواعد الفلسفيّة مطلقا- لأنّ التخلّف عنها يستلزم سقوط التناسب و العلاقة بين الأسباب و المسبّبات و العلل و المعلولات، فيوجب الخلف أو الانفكاك بينهما لفرض التفكيك.
و لا تنافي بين هذه القاعدة و بين قوله تعالى: يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَ يُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ [سورة الروم، الآية: 19]، لأنّهما من الأمور الإضافيّة، و لكلّ منهما مراتب متفاوتة و درجات مختلفة.
و قد مثّلوا للقاعدة في العلل المادّية بقولهم: «كلّ اناء بما فيه ينضح»، و تجري هذه القاعدة: «قاعدة التناسب» في جميع أقسام المسبّبات و المعلولات، بلا فرق فيها.
نعم، إنّ الكمال متفاوت و له مراتب شدّة و ضعفا، حقيقة و مجازا، مادّيا و معنويّا، أو قد يكون خفيّا مستورا، و قد يكون ظاهرا.
و تجري هذه القاعدة في المجرّدات أوّليّة كانت أو ثانويّة- و عليها بنوا أنّ الصادر الأوّل من المبدأ الفياض الأزلي لا بدّ و أن يكون فيه الكمال المطلق- بل عن بعضهم هو عين الكمال المطلق- و هو العقل الأوّل الّذي هو جامع لجميع ما يليق به من الكمال، و منه ينحدر بقية العقول العشرة حتّى يصل إلى العقل المادّي الفعال.
حتّى أنّ بعضهم بنوا على هذه القاعدة اختلاف رتب الملائكة، و إن كان في ذلك بحث عندنا، كما سيأتي في محلّه.
و على هذه القاعدة لا يمكن نقص- من الاختلاف في البيان أو الموضوع أو غيرهما- في القرآن الكريم؛ لأنّه الصادر من الحيّ القيوم الأزلي، و كذا سائر الكتب السماويّة إن لم تمسّه يد التحريف، و القرآن مصون منه بالأدلّة الكثيرة، كما يأتي بيانها في المورد المناسب لها.
و لذا يكون كمال القرآن بذاته و لذاته صادر عن الحقّ بلا واسطة، و إنّ إعجازه فيه و به و منه جلّ شأنه بلا فصل، فيمكن أن تكون الآية المباركة: أَ فَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَ لَوْ كانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً إرشادا إلى ذلك.

الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"