1. الرئيسية
  2. /
  3. مکتبة
  4. /
  5. التألیفات
  6. /
  7. مواهب الرحمن فی تفسیر القرآن
  8. /
  9. سورة النساء
  10. /
  11. الآيات 77 الى 80

أَ لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَ أَقِيمُوا الصَّلاةَ وَ آتُوا الزَّكاةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتالُ إِذا فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللَّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً وَ قالُوا رَبَّنا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتالَ لَوْ لا أَخَّرْتَنا إِلى‏ أَجَلٍ قَرِيبٍ قُلْ مَتاعُ الدُّنْيا قَلِيلٌ وَ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقى‏ وَ لا تُظْلَمُونَ فَتِيلاً (77) أَيْنَما تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ وَ إِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَ إِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هذِهِ مِنْ عِنْدِكَ قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ فَما لِهؤُلاءِ الْقَوْمِ لا يَكادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثاً (78) ما أَصابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَ ما أَصابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ وَ أَرْسَلْناكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَ كَفى‏ بِاللَّهِ شَهِيداً (79) مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطاعَ اللَّهَ وَ مَنْ تَوَلَّى فَما أَرْسَلْناكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً (80)


بعد ما حثّ المؤمنين على الجهاد و أمرهم باتّخاذ الحذر من الأعداء، و ذكر حال المبطئين لضعف إيمانهم، و بيّن عزّ و جلّ نواياهم و فساد عقيدتهم، ثمّ أمر المؤمنين بالقتال في سبيله و إنقاذ المستضعفين.
تعقيبا لتلك الأوامر و التوجيهات الربوبيّة ذكر جلّ شأنه في هذه الآيات حال طائفة اخرى من ضعاف الإيمان الّتي بقيت من رواسب الجاهليّة في نفوسهم، فكانت تطفو و تظهر في بعض الأحيان، فلما دخلوا في الإيمان خمدت نفوسهم و استثقلوا القتال، و لم يكن عندهم حماسة له لخوفهم على ما كان عندهم من متاع الحياة الدنيا. و هذه الآيات المباركة تبيّن سبب ذلك، و هو حبّهم للدنيا و المتاع القليل المستحوذ على جميع مشاعرهم.
و في هذه الآيات توجيهات قيّمة لهؤلاء، و قد أمرهم عزّ و جلّ بجملة من الأمور الّتي تهذّب نفوسهم، و بيّن لهم بعض الحقائق الواقعيّة الّتي تصلح نفوسهم.
و لا يخفى ارتباط هذه الآيات بسابقتها.

قوله تعالى: أَ لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ.
الخطاب يقصد به الّذين لم يستقر الإيمان في قلوبهم، و هم فئة ضعيفة الإيمان، قد كانت تدفعها إلى القتال دوافع كانت معروفة في الجاهلية، من نزعة العصبيّة، و الحميّة، و الكبرياء و نحو ذلك، و هي نزعات سيئة جاهليّة بقيت عالقة في نفوسهم، لم يمحها الإيمان لعدم رسوخه في قلوبهم، فكانوا يطلبون القتال جريا على ما تعوّدوا عليه، فعند ما استقرّ بهم المقام في مدينة الرسول صلّى اللّه عليه و آله و طاب لهم العيش و ركنوا إلى الحياة الدنيا، فلم يعد لهم ذلك الحماس و كرهوا الجهاد، خوفا على ما حصلوه من المتاع، لئلّا يضيّعه القتال، فرضوا ما كتب عليهم من الجهاد.
و المراد بكفّ الأيدي الإمساك عن القتال و الاعتداء، و ربما يكون ذلك كناية عن ترك مطلق ما لا يكون مرضيّا للّه تعالى، و لعلّه لأجل ذلك ورد في تفسيره عن الصادق عليه السّلام: «كفّوا السنتكم»؛ لأنّ كفّ اللسان موجب لكفّ الأيدي، بل هو السبب التامّ في كفّ الأيدي.
و كيف كان، فالآية المباركة في مقام التعجيب من حالهم ابتداء؛ لأنّهم كانوا يستعجلون قتال الكفّار و يرفضون الإمساك. و ترشدهم الى ما هو الأصلح لهم و ما يوجب تمكين الإيمان في قلوبهم.
قوله تعالى: وَ أَقِيمُوا الصَّلاةَ وَ آتُوا الزَّكاةَ.
إرشاد لهم بالاشتغال بما يوجب زيادة الإيمان و استقراره في قلوبهم، و قد ذكر عزّ و جلّ أمرين هما من أهمّ الأمور في هذا الدين، أحدهما يهتمّ بما يرتبط بين العبد و خالقه- و هي الصلاة الّتي فيها الخشوع، و الخضوع، و العبادة للّه الواحد الأحد.
و الثاني يعتني بما بين أفراد المؤمنين، و هي الزكاة الّتي تزيد في تماسكهم، و تحتوي روح التعاون و التراحم بينهم. و هما من شعائر هذا الدين القويم تزيدان في إيمان المؤمنين و تمكّنه في قلوبهم، و بهما يشتدّ أمر الدين و يقوم صلبه، و تتهيّأ نفوسهم للقتال و مصارعة الباطل في ميدان الجهاد، و بدون ذلك ليس لهم أي استعداد للقتال، كما أنّه لولا ذلك لآل أمر الدين إلى الزوال و انفصمت عراه و انهدمت أركانه.
قوله تعالى: فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتالُ إِذا فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ.
تصوير لحالهم من داخل نفوسهم و إظهارها بأنّها لم تكن على استعداد للقتال.
و المراد من الناس هم الكفّار، أي أنّهم يخافون الكفّار لئلّا يقتلوهم، و هذا يكشف عن اشتغال نفوسهم و تعلّق قلوبهم بما أوجب تكاسلهم و تقاعسهم عن القتال، و هذا ما يبيّنه عزّ و جلّ في الآية التالية، و هو متاع الدنيا الفانية الزائلة.
قوله تعالى: كَخَشْيَةِ اللَّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً.
أي يخشون الكفّار كما يخشون اللّه تعالى بأن ينزل عليهم عذابه بتركهم أوامره و إعراضهم عن طاعته، و لما كان التساوي بين أمرين يقتضي الميل إلى أحدهما تارة والى الآخر اخرى، إلّا أنّهم رجّحوا خشية الناس، فكانت خشيتهم أشدّ من خشية اللّه تعالى؛ لأنّ الجبن قد تمكن في قلوبهم.
و (خشية) منصوب على الحاليّة أو على التمييز، كما سيأتي.
قوله تعالى: وَ قالُوا رَبَّنا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتالَ.
عطف على جواب (لمّا)، أي: فلما كتب عليهم القتال قالوا: ربنا لم كتبت علينا القتال، و يحتمل أن يكون عطفا على قوله: إِذا فَرِيقٌ مِنْهُمْ.
و كيف كان، فالآية الشريفة تحكي مقالتهم في تعبير دقيق ينبئ عن تقاعسهم و تكاسلهم الشديدين، حيث صدر عنهم هذا الاعتراض على حكمه تعالى، و الإنكار على إيجابه القتال، و هو دليل على ضعف إيمانهم، فإن من خلص إيمانه لا يعترض على حكمه عزّ و جلّ.
قوله تعالى: لَوْ لا أَخَّرْتَنا إِلى‏ أَجَلٍ قَرِيبٍ.
بيان لموقفهم المتثاقل المتلهّف على تأجيل القتال و لو كان الأجل قريبا، فهم إنّما يتمنّون التخفيف برفع القتال عنهم لمحض الهرب، حبّا منهم في البقاء.
فالآية الكريمة ببلاغتها و أسلوبها البديع فيها تصوير عجيب لنفسياتهم الضعيفة، و شدّة تكاسلهم. و ظاهرها أنّهم يطلبون الهرب و الاستزادة في كفّهم عن القتال و التخلّص عنه، و ليس المراد منها تأخيرهم إلى بلوغ أجلهم و موتهم حتف أنفهم، و لو كان أجلا قريبا- كما ذكره جمع من المفسّرين- لأنّهم إنّما يتمنّون رفع القتال لأجل البقاء و التمتع بالحياة الدنيا، فكيف يطلبون الموت العاجل.
قوله تعالى: قُلْ مَتاعُ الدُّنْيا قَلِيلٌ.
بيان للعلّة الحقيقيّة لهذا الموقف المتقاعس المتثاقل فيه إلى تأجيل القتال، لأنّ نفوسهم تعلّقت بالحياة الدنيا و أحبّوها حبّا استحوذ على أحاسيسهم، فتمنّوا الاستزادة في حياتهم إلى أقصى ما يمكن، فطلبوا منه عزّ و جلّ إمهالهم إلى وقت آخر.
و إنّما وصف عزّ و جلّ الحياة الدنيا بالمتاع القليل- و هو تعبير قرآني دقيق- لأنّه مهما طال بهم العمر و تمتّعوا بها فإنّها زائلة سريعة الانقضاء بالنسبة إلى الحياة الآخرة الّتي هي الباقية.
و إنّما أمر عزّ و جلّ نبيّه الكريم بالردّ عليهم؛ تزهيدا لهم عمّا يؤملونه؛ و تبيينا لهم خطأ رأيهم فيه، فإنّ المتاع الّذي يتمنّونه و يتطلعوا إليه إنّما هو قليل و متاع مشوب بالضياع، و هو في القلق الدائم من الحرمان منه، فلا يكون في هذه الحياة متاع خالص من المنغّصات و المكدّرات، ففي هذا التعبير أثر نفسي كبير لمن تعلّق حسّه بهذا العيش الدنيوي، فإنّه مهما طلب المزيد فإنّ هناك عيشا آخر أكبر ممّا بين يديه و أوسع و أشهى و أبعد من المنغّصات، و لا يكون مشوبا بالحرمان، و لمثل ذلك يزهد الإنسان عن هذه الحياة، و يرغب الأجر الدائم في الآخرة.
قوله تعالى: وَ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقى‏.
بيان للعلّة في نيل تلك الحياة الحقيقيّة و العيش الهني‏ء، و هي التقوى بالعمل بالتكاليف الإلهيّة، و ترك ما يوجب سخطه، و الابتعاد عن ما لا يرضاه.
و إنّما أطلق سبحانه و تعالى (خير) و لم يقيّده بشي‏ء؛ للبيان بأنّ التقوى خير من جميع الجهات و كلّ ما يخطر على البال، فهي خير في النوع، و خير في بعده عن المنغّصات و الكدورات، و خير في دوامه و بقائه، و خير بأنّه المستقرّ بعد التعب الشديد، و خير بأنّ فيه القرب إلى اللّه تعالى و التمتع برضوانه عزّ و جلّ، فلا ينبغي لهم ترك القتال و القعود عن الجهاد و التأخير إلى الأجل القريب لأجل التمتّع بالحياة الدنيا؛ إعراضا عن ذلك النعيم الأبدي الّذي هو خير من جميع الجهات.
و في الآية الشريفة كمال الترغيب إلى التقوى، فإنّها الوسيلة الوحيدة للوصول إلى رضوان اللّه تعالى و التمتّع بالحياة الحقيقيّة. و فيها التعريض بأنّهم ركنوا الى الداني و أعرضوا عن الخير الحقيقيّ.
قوله تعالى: وَ لا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا.
حقيقة من الحقائق الواقعيّة، فإنّ الّذي يحرم عن متاع من أمتعة الدنيا لأجل سبيل اللّه تعالى، لا يضيع جزاءه عند اللّه عزّ و جلّ، و أنّ الأجر محفوظ عنده بأضعاف مضاعفة، فلما ذا التحسّر؟! إذ لا خسران و لا ظلم هناك.
و الآية المباركة ترغيب إلى الجهاد في سبيل اللّه تعالى، و ردّ على من يحجم عنه خوفا على ما حصل من متاع الدنيا.
و الفتيل ما يكون في شقّ نواة التمر، أو ما يفتل بالأصابع من الوسخ على ما عرفت سابقا، و يكنّى به عن القلّة و الحقارة، يقال: «ما أغني عنك فتيلا»، أي شيئا بقدر الفتيل.
قوله تعالى: أَيْنَما تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ.
بيان لحقيقة اخرى من الحقائق الّتي يدركها جميع أفراد الإنسان، و هي أنّ الموت حتم لا مفرّ منه و لا مهرب عنه، و لو اتّخذ لنفسه ما يتّقي به كلّ مكروه فإنه واقع حسب سير التكوين، و أنّه مهما غفل عنه الإنسان أو تغافل عنه حسبانا منه أنّه بعيد، فإنّه ستجي‏ء اللحظة الّتي يتنبه فيها و يدرك تلك الحقيقة، و تكون فيها نهايته.
و الآية الشريفة بأسلوبها البديع توقظ الناس و ترشدهم إلى تلك الحقيقة و تجسّمها لهم، بحيث لا تدع أيّ مجال للشكّ و الارتياب، فتستقرّ في أنفسهم أنّ متاع الدنيا قليل.
و البروج: جمع البرج، و أصله التبرّج بمعنى الظهور، و منه تبرّجت المرأة إذا أظهرت محاسنها. و منه بروج النجوم لمنازلها المختصّة بها، قال تعالى: وَ السَّماءِ ذاتِ الْبُرُوجِ [سورة البروج، الآية: 1]، أي: الكواكب العظام سمّيت بها لظهورها، و قال تعالى: وَ لَقَدْ جَعَلْنا فِي السَّماءِ بُرُوجاً [سورة الحجر، الآية: ۱٦]، أي منازل للشمس و القمر.
و المراد منه هنا البناء المعمول، و هو الحصن، و البروج المشيّدة هي القصور المرتفعة الحصينة الّتي أحكمت و رفع بناؤها؛ ليأوي إليها الإنسان لدفع المكروه عنه من عدو و نحوه.
و يمكن أن يراد منها بروج النجوم، فيكون استعمال لفظ (المشيّدة) فيها على سبيل الاستعارة، فتكون الآية للمبالغة، و قد أشار إلى ذلك الشاعر:
و من هاب أسباب المنايا ينلنه و لو نال أسباب السماء بسلّم‏

و لكن سياق الآية المباركة يأبى ذلك.
و معنى الآية الكريمة: أنّ الموت أمر لا مفرّ منه، يأتيكم و لو كنتم متحصّنين في القصور المشيّدة و الملاجي المحكمة المتينة، فلا تعرضوا عن القتال في سبيل اللّه تعالى، و لا تتوهّموا أنّكم إن لم تشتركوا فيه و لم تشهدوه تكونوا في مأمن من الموت، فإنّ أجل اللّه آت و لا سبيل للهرب منه، فيلحقكم الموت و يحلّ بكم.
قوله تعالى: وَ إِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ.
بيان لحال طائفة أخرى أهمّتهم أنفسهم، لا يرضون بحكم اللّه فيهم، و الّتي حكي عنها عزّ و جلّ في آية أخرى، فقال تعالى: وَ طائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْ‏ءٍ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ ما لا يُبْدُونَ لَكَ [سورة آل عمران، الآية: ۱٥٤].
و في المقام يحكي عزّ و جلّ عنهم بعض نواياهم الفاسدة، و أمر نبيّه صلّى اللّه عليه و آله أن يجيبهم و يرشدهم إلى الحقيقة و الواقع. و إنّما أمر رسوله الكريم بالجواب؛ لأنّه واسطة الفيض، و لأنّهم كانوا يعتقدون أنّ السيئة الّتي تصيبهم إنّما هي من ناحية وجود الرسول صلّى اللّه عليه و آله فيهم.
و هذه الآية المباركة و إن كانت مع الآية الشريفة السابقة في سياق واحد تدلان على كراهيّة الطائفتين للقتال، إلّا أنّ الطائفة الأولى كرهت القتال و طلبت التأجيل، و هذه الطائفة تزعم أنّ السيئة الّتي تصيبهم إنّما لأجل وجود الرسول صلّى اللّه عليه و آله أو من ناحية أوامره و أحكامه. و ذكر جمع من المفسّرين أنّ الآية الكريمة تدلّ على أنّ هذه الطائفة هي الأولى، و لكن يمكن أن يستفاد من القرائن التعدّد كما عرفت.
و كيف كان، فإنّ مثل هذا الوهم قد تخيّله جمع من أقوام الأنبياء السابقين، قال تعالى حكاية عن قوم موسى: فَإِذا جاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قالُوا لَنا هذِهِ وَ إِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسى‏ وَ مَنْ مَعَهُ أَلا إِنَّما طائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ وَ لكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ [سورة الأعراف، الآية: 131].
و الحسنة ما يحسن عند صاحبه من الصحّة و الغنى و الرخاء و الخصب و نحوها، سواء كانت مادّية ظاهريّة أو باطنيّة، و السيئة ما يصيب الإنسان من مكروه و سوء، كالمرض و الفقر و الجدب و نحوها.
و هذا الكلام إنّما يصدر عمّن لم يستقرّ الإيمان في قلبه، قد أهمّته نفسه يدفع عنها كلّ مكروه و يجلب لها كلّ حسنة و رخاء، و يهتمّ لذلك كلّ اهتمام، فإذا أصابه المكروه و لم يجد لذلك حلّا لدفعه و استنفذ قواه، التمس لذلك سببا و لم يجد، و لضعف إيمانه يجعله على الرسول صلّى اللّه عليه و آله، أو المؤمن الّذي يريد له الصلاح و الكمال، و هو يغفل أو يتغافل أنّ السبب من عنده الّذي لم يؤمن باللّه القادر على كلّ شي‏ء.
و إنّما نسبوا الحسنة الّتي أصابتهم إلى اللّه تعالى غرورا و زعما منهم بأنّ اللّه أكرمهم بها عناية بهم، فلم ينسبوها إليه تعالى بشعور التوحيد و الإيمان الخالص.
أو لئلّا تنسب إلى الرسول الّذي هو واسطة الفيض، و قد أحاطهم برعايته فحباهم اللّه تعالى ببعض الحسنات، كما يراه المؤمنون.
قوله تعالى: وَ إِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هذِهِ مِنْ عِنْدِكَ.
السيئة ما يسوء الإنسان من شدّة أو بلاء أو فقر أو مرض أو قتل أو جدب و نحو ذلك من الضرر الدنيوي، الّذي كان يستقبلهم بعد ما أتاهم النبيّ صلّى اللّه عليه و آله و شيد أركان هذا الدين و أمرهم بالأوامر الّتي ترشدهم إلى ما هو الأصلح لهم، فكانوا ينسبونها إلى وجود الرسول فيهم أو بسبب تعليماته و أوامره، و كانوا يعتقدون أنّه لو لا ذلك لما أصابتهم السيئات و أراحهم اللّه تعالى منها.
و هذه المقالة تصدر عن كلّ من ضعف الإيمان في قلبه، و لا تختصّ بهذه‏ الأمّة، فقد صدرت من اليهود و غيرهم، قال تعالى: كَذلِكَ قالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ تَشابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الْآياتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ [سورة البقرة، الآية: 118].
و المعنى: و إن تصبهم بلية كالمرض و القحط و غيرهما يتشاءمون بك يا رسول اللّه؛ لجهلهم و ضعف عقيدتهم بك.
قوله تعالى: قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ.
بيان لحقيقة من الحقائق الواقعيّة الّتي أمر عزّ و جلّ رسوله الكريم صلّى اللّه عليه و آله بتبليغها إلى أولئك، و هي أنّ كلّ ما يحدث في هذا العالم لا يحدث إلّا بقدر اللّه تعالى و قضائه، و يدخل في نظام كوني دقيق متقن، و كلّ ما يصيب الإنسان من حسنة أو سيئة هو من عنده جلّت عظمته، لا من غيره، فهو عزّ و جلّ يقبض و يبسط ما يشاء.
و هذه الحقيقة تملأ مشاعر المخلصين المؤمنين، و لا بدّ أن تستقرّ في أفكار غيرهم حتّى يكمل إيمانهم و يستقرّ في قلوبهم و ترتاح خواطرهم و تطمئن نفوسهم، و لكن ليعلم أنّ هذه الحقيقة لا تنافي قانون الأسباب و المسبّبات، و لا تمنع الإنسان من اتخاذ الأسباب، كما ذكرنا ذلك في أحد مباحثنا السابقة.
قوله تعالى: فَما لِهؤُلاءِ الْقَوْمِ لا يَكادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثاً.
تنديد لهؤلاء الّذين يظنّون ظنّ الجاهلية بأسلوب يقرع سمعهم و يوبخهم باستفهام ينكر عليهم مقالتهم، و يصفهم بأنّهم لا يفقهون حديثا على الإطلاق؛ لأنّه غابت عنهم تلك الحقيقة الكبرى الّتي يدركها كلّ من رجع إلى نفسه و الى ما يحيط به من الحوادث، فماذا أصاب عقولهم من فهمها، و لما ذا خمدت فطنتهم و تاهت فطرتهم؟! و قد نبّههم الرسول الكريم صلّى اللّه عليه و آله بتلك الحقيقة، و الّتي بها يزيل عنهم كلّ شكّ و ريب، و لكنّهم أعرضوا عن ذلك و شغلوا فكرهم بمتاع الحياة الدنيا، حتّى عدّوا كالبهائم الّتي لا فهم لها بما يحيط بها من صروف الدهر.
قوله تعالى: ما أَصابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَ ما أَصابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ.
شرح لتلك الحقيقة و بيان لها ببيان واضح جلي. و ردّ على مقالة تلك الطائفة الّتي ينسب الشرّ إلى الرسول الكريم صلّى اللّه عليه و آله تطيّرا منهم به، أو لأغراض اخرى خبيثة مثل تنفير الناس عنه، أو التجريح في قيادته و نحو ذلك.
و قد أعرض عزّ و جلّ في هذه الآية الكريمة عن خطابهم لسقوط فهمهم، كما أنّها تصحّح و توضّح لهم معالم تفكيرهم، فإذا ضممنا هذه الآية الشريفة إلى سابقتها، تبيّن القاعدة العريضة في الإسلام في نسبة الحوادث الكونيّة مطلقا إلى اللّه تعالى والى الإنسان، فإنّ الآية الأولى تبيّن أنّ كلّ ما يقع من الحوادث الحسنة و السيئة إنّما هي بتقدير اللّه تعالى و قضائه، و هذه الآية الكريمة تبيّن أنّ كلّ حسنة و خير يصيب الإنسان من عافية أو نعمة أو أمن أو رفاهية و غيرها، فإنّما هي من اللّه تعالى و بفضل منه جلّ شأنه، الّذي سخّر لنا الأرض و ما عليها، و هيّأ لنا أسباب الانتفاع منها، و منح لنا القدرة على ذلك. و أما السيئات فإنّما هي آثار الأعمال الّتي يعملها الإنسان، و قد وضع قانونا متينا يوضح لنا المنهج، فهو تعالى يعلم الخير و خصوصياته كما يعلم الشرّ و أسبابه، و يعلم أين يكمن كلّ واحد منهما، و بمقتضى علمه الأتم وضع لنا منهجا ربانيّا يوضح لنا طريقا يحقّق لنا خير الدنيا و الآخرة، فمن اتبع هذا المنهج فقد جلب الخير لنفسه و تحقّق مقصده، و أمّا من خالف و أعرض عن ذلك فقد جلب الشرّ لنفسه، و يكون من عند نفسه لعدم اتباعه شريعة اللّه تعالى و منهجه القويم، و من ذلك يتّضح ما في هذه الآية الشريفة من دلالة حكيمة، فهي تبيّن أنّ الحسنة من اللّه جلّ شأنه، و السيئة من عند الإنسان، فلا تعارض بين هذه الآية و سابقتها، فإنّ الجميع إنّما يكون بمشيئة اللّه تعالى، و يبيّن ذلك قوله تعالى: وَ ما أَصابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِما كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ‏ وَ يَعْفُوا عَنْ كَثِيرٍ [سورة الشورى، الآية: 30]، و سيأتي في الموضع المناسب تفصيل ذلك إن شاء اللّه تعالى.
قوله تعالى: وَ أَرْسَلْناكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا.
خطاب للرسول الكريم، و لكن المقصود بيان الأمر للناس كافّة، و تنزيه لمقام الرسول صلّى اللّه عليه و آله عن ما وصمه المنافقون و ضعاف الإيمان، فلا يتّصف الرسول صلّى اللّه عليه و آله إلّا بما وصفه اللّه تعالى به، و هو أنّه رسول للناس كافّة، يبلغ عن اللّه تعالى الشريعة، فليس له من الأمر شي‏ء حتّى يوصم بالشؤم و نحوه، كما يزعمه هؤلاء، و إنّما أراد عزّ و جلّ من إرسال الرسول الخير للناس، و أمر بتبليغ منهج ربانيّ قويم، فمن اتبعه فقد جلب الخير لنفسه، و من أعرض عنه فقد جلب الشرّ لنفسه، و هو تعالى شهيد على ذلك، و هذه الآية المباركة تأكيد لما ورد في سابقتها.
قوله تعالى: وَ كَفى‏ بِاللَّهِ شَهِيداً.
تعليل لما سبق و تأييد منه عزّ و جلّ على ثبوت تلك الحقائق المتقدّمة، فإنّه تعالى شهيد على إرساله صلّى اللّه عليه و آله نبيّا و رسولا للناس كافّة. و كفى باللّه تعالى شهيدا، لأنّه عالم بجميع الحقائق، قيوم عليها، فلا ينبغي بعد ذلك أن يخرج أحد عن طاعة الرسول.
قوله تعالى: مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطاعَ اللَّهَ.
بعد أن أثبت عزّ و جلّ رسالته و أيّدها بالشهادة، كان وجه الخطاب في هذه الآية الكريمة مع الناس لإعلامهم بلزوم طاعة الرسول، و أنّه لا عذر لهم في تركها، و أنّ طاعة الرسول صلّى اللّه عليه و آله طاعة اللّه تعالى؛ لأنّه يبلغ عن ربّه و لا يأمر و لا ينهى من عند نفسه، و اللّه تعالى هو الآمر و الناهي، فهو الّذي يطاع في الحقيقة؛ لأنّه ربّ العالمين، و إلههم عالم بصالحهم، فالآية المباركة بمنزلة التعليل لما ورد في الآية المتقدّمة و تثبيت لمضمونها.
و في الآية الكريمة إيحاء شديد في النفس بتوقير الرسول؛ لإنّ طاعته هي الطريق الموصل إلى رضاء اللّه تعالى، و يظهر ذلك بوضوح بعد ما وصمه أعداؤه من المنافقين و غيرهم بما حكاه عزّ و جلّ منهم في الآية السابقة.
قوله تعالى: وَ مَنْ تَوَلَّى فَما أَرْسَلْناكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً.
تأكيد لوجوب طاعة الرسول، فإنّ لزوم طاعته يستلزم عدم جواز التولّي عنها، فمن أعرض عن طاعته الّتي هي من طاعة اللّه تعالى، فإنّه لا يضرّ إلّا نفسه؛ لأنّ مهمّة الرسول هي التبليغ عن اللّه تعالى، و ليس له سلطان على الناس يقهرهم على ترك المعاصي و الآثام، بل الإيمان و الطاعة من الأمور الاختياريّة الّتي تتبع قناعة النفس و ميلها، قال تعالى: إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَ لكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشاءُ وَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ [سورة القصص، الآية: ٥٦] فالهداية من اختصاص اللّه تعالى و توفيقه الّذي يتفضّل بها على من يختاره لها؛ لأنّه العالم بمصالح عباده.
و إنّما قال عزّ و جلّ: حَفِيظاً، أي: مبالغا في الحفظ دون حافظ؛ لأنّ الرسالة لا تنفكّ عن الحفظ؛ لأنّ الأحكام الإلهيّة تحفظ الإنسان المؤمن بها عن ارتكاب المعاصي و الآثام.

(لمّا) في قوله تعالى: فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتالُ حرف وجوب، لوجوب لا ظرف بمعنى حين، فإنّه لو كانت كذلك لكان لها عامل، و إذا الفجائية لا يعمل ما بعدها في ما قبلها، كما هو معروف في علم النحو.
و (أشد) في قوله تعالى: أَوْ أَشَدَّ على الحاليّة من قوله تعالى: خَشْيَةً الّتي هي منصوبة على التمييز، أي: يخشون الناس خشية مثل خشية اللّه أو خشية أشدّ خشية من خشية اللّه، فأشدّ أفعل التفضيل، و المفضل عليه محذوف و تقديره من خشية اللّه.
و جوّز بعضهم أن يكون هذا العطف من عطف الجمل، أي: يخشون الناس كخشية اللّه أو يخشون أشدّ خشية، على أن يكون الأوّل مصدر و الثاني حالا.
و أورد عليه بأنّ حذف الجمل بعيد، و أنّ حذف المضاف أهون منه.
و قيل: إنّ التمييز بعد اسم التفضيل قد يكون ما انتصب عنه، نحو: فَاللَّهُ خَيْرٌ حافِظاً، فإنّ الحافظ هو اللّه تعالى، كما لو قلت: اللّه خير حافظ بالجر، فلا مانع على هذا أن تكون الخشية نفس الموصوف من أن يكون للخشية خشية أخرى، كأن يقال: أشدّ خشية بالجرّ، و المسألة مفصّلة في علم النحو.
و «أو» في قوله تعالى أَوْ أَشَدَّ بمعنى بدل، و قيل: للتفريع، و قيل: للتخيير.
و جملة: أَيْنَما تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ، قيل: إنّها لا محلّ لها من الإعراب، و قيل: إنّها داخلة في حيز القول المأمور به، فمحلّها النصب، و ذكر جمع من العلماء أنّ ما تقدّم على هذه الجملة جواب لقولهم: «لم كتبت علينا القتال»، فالجواب: «قل متاع الدنيا»، و هذه الجملة جواب لقولهم: «لو لا أخرتنا».
و اختلف في تخريج الرفع في «يدرككم»، فقيل: إنّها على حذف الفاء، و قيل: إنّه على تقدير مبتدأ معها، أي: «فأنتم يدرككم»، و قيل: هو مؤخّر من تقديم و جواب الشرط محذوف، أي: يدرككم الموت أينما تكونوا يدرككم.
و أشكل عليه بوجوه، و المسألة محرّرة في كتب النحو، فمن شاء فليراجعها.
و المعروف قراءة: «مشيدة» بالتشديد، و قرأ بعضهم بالتخفيف و فتح الميم، كما في قوله تعالى: وَ قَصْرٍ مَشِيدٍ [سورة الحج، الآية: ٤٥]، و قرأ آخر بكسر الياء على التجوّز، كقوله تعالى: عِيشَةٍ راضِيَةٍ* [سورة القارعة، الآية: 7].
و «أين» في قوله تعالى: أَيْنَما تَكُونُوا ظرف مكان، و تأتي شرطا فيزاد «ما» بعدها، و قد تخلو عن «ما» و تكون استفهاما، و لم يسمع زيادة «ما» بعدها، و «لو» وصليّة، لا أن تكون شرطية.
و قوله تعالى: لا يَكادُونَ يَفْقَهُونَ بليغ جدا؛ لأنّ نفي المقاربة أبلغ من نفي الفعل، كما هو واضح.
و نصب «رسولا» في قوله تعالى: وَ أَرْسَلْناكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا على الحال المؤكّدة للجملة الّتي هي: «و أرسلناك».

يستفاد من الآيات الشريفة أمور:
الأوّل:
يستفاد من قوله تعالى: أَ لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَ أَقِيمُوا الصَّلاةَ وَ آتُوا الزَّكاةَ الحالة النفسانيّة لبعض المؤمنين الّذين يندفعون في ابتداء الأمر إلى الإيمان اندفاعا لم يكن على استقرار و ثبات، و إنّما كان لأجل أمور وقتيّة، فلما يأتي الاختبار الإلهي إذا هم يحجمون عن العمل بالتكاليف، و القرآن إنّما يريد من المؤمن أن يكون على ثبات و استقرار، يتبع أوامر اللّه تعالى بدقّة و إتقان، و إنّما يكون كذلك إذا كان مستسلما للّه تعالى عاملا بشريعته، فإنّ للعمل و الطاعة الأثر الكبير في استقرار الإيمان في القلب و الثبات عليه؛ و لذا كانت الأحكام الإلهيّة اختبارات واقعيّة لبيان درجات الإيمان عند المؤمنين، تبعا لشدّة إخلاصهم و ضعفه.
و هذا لا يختصّ بالإسلام، بل هو أمر طبيعي في كلّ دين و ملّة، خالقيّة كانت أم خلقيّة، فإنّه لا بدّ من الاختبار ليعرف مدى استقامة الشخص و ثباته عليه.
و تعدّ هذه الآية الشريفة من الآيات المعدودة الّتي تشرح تلك النفوس الضعيفة الّتي آمنت بالإسلام و لم يكن بعد قد استقرّ في القلوب؛ و لذا كانت على خوف من اللّه تعالى لعلمهم بأنّه سيؤاخذهم على كلّ صغيرة و كبيرة. و على خوف من الناس؛ لأنّ الجبن قد تمكّن في نفوسهم، فهي لا تقدر أن تقابلهم في ميدان القتال، و هم على خوف من القتل، فكانوا يطلبون التأخير ليضمنوا لأنفسهم الأمرين، أي عدم وقوعهم في مخالفة اللّه تعالى، و النجاة من القتل. و الآية المباركة تبيّن أنّ المطلوب منهم غير ذلك، و هو الثبات و الاستقامة لا الترويغ و المناورة، فالدين ليس اندفاعا شخصيّا أو جماعيّا لأجل أمر قد يتوهّم أنّه الصالح لهم، و ليس هو من مقاييس البشر النفعيّة، بل الدين تابع لمقاييس ربّانيّة حكيمة موضوعة لصالح الناس، و لا بد أن يكون الدين مأخوذا من صاحب الشرع؛ لأنّه أعلم بمصالحهم، و قد نبّه عزّ و جلّ في هذه الآية الشريفة أنّ الأصلح لهم في ابتداء الأمر بترويض نفوسهم بالطاعة و العمل بالصلاة و أداء الزكاة، فإنّ لهما الأثر الكبير في ذلك، ثمّ انتظار ما يقضي به اللّه تعالى من الأحكام، فإنّ الدين هو الطاعة للّه و لرسوله.
الثاني:
يستفاد من قوله تعالى: قُلْ مَتاعُ الدُّنْيا قَلِيلٌ وَ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقى‏ إنّ العلّة في الإعراض عن الطاعة هي التوجّه إلى الدنيا و التطلّع على متاعها و حبّها، فإنّ ذلك هي العلّة التامّة للوقوع في المخالفة.
و ربّما يكون التوصيف بالقليل؛ لأنّه مقابل الآخرة الّتي لها الدوام و التأبيد، ففي الحديث عن نبيّنا الأعظم صلّى اللّه عليه و آله: «مثلي و مثل الدنيا كراكب قال قيلولة تحت شجرة ثمّ راح و تركها».
و الآية الكريمة بأسلوبها البليغ لها الإيحاء النفسيّ بأن الانهماك في طلب هذا المتاع و الانقطاع إلى الحياة الدنيا و عدم الإحساس بالاستكفاء، بل لطلب المزيد أيضا، لا بدّ أن يكون له حدّ، و أنّه يتوقّف في زمن ما، و أنّ الّذي استحوذ عليه قليل، و أنّ هناك ما هو أكبر و أشهى و ألذ و أمتع و أدوم، فيحسّ بالنقصان و الضياع و القلق الدائم من الحرمان منه، و لذا نرى أنّه لا يصفو للإنسان في الأرض متاع خالص من المنغّصات، و أنّ ذلك قد ارتكز في قرار النفس الإنسانيّ، فتكون لهذه الآية المباركة الأثر التربويّ و النفسيّ على الإنسان؛ ليحسّ بما وراء هذه الحياة الفانية الزائلة و يعمل له، و ينحصر الطريق إليه بالتقوى الّتي تجلب للإنسان الطمأنينة من جميع الجهات، و هي الّتي ترفع نكد العيش في هذه الحياة، فتكون حياة آمنة مطمئنة لا ظلم فيها و لا بخس، و إنّ كلّ متاع حرم منه هذا الشخص في الدنيا لا يضيع عند اللّه عزّ و جلّ، فلا تكون هناك خسارة حتّى يتحسّر الإنسان عليها، هذه هي التوجيهات الإلهيّة في هذا الميدان الّذي يتطلّب ثبات النفس و استقرارها و علمها بعدم الحرمان و الخسارة.
و لعمري، إنّه لو اجتمع جميع العلماء لإرساء قاعدة واحدة من تلك القواعد في ميدان الجهاد و القتال، من دون الاعتماد على الوحي الإلهيّ، لعجزوا عن ذلك، قال تعالى: قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَ الْجِنُّ عَلى‏ أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَ لَوْ كانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً [سورة الإسراء، الآية: 88].
الثالث:
يستفاد من قوله تعالى: قُلْ مَتاعُ الدُّنْيا قَلِيلٌ نظرية الإسلام في هذه الحياة، فإنّها لا تدعو إلى الانصراف عنها و تركها و الرضا بكلّ عيش نكد و شديد، بل حتّى الرضا بالظلم و العذاب في الدنيا لأجل التنعّم في الآخرة، فإنّ ذلك‏ ليس من الإسلام، بل هو يدعو إلى التمتّع بالدنيا في حدود الأسس الّتي يضعها الإسلام، و هي أن لا تكون موجبة للصدّ عن اللّه تعالى و آياته، أو تكون محرّمة، و إلّا أورد صاحبها الهلاك.
و القرآن لا يذمّ الدنيا إلّا في هذين الموردين، الأوّل: ما إذا كانت موجبة للصدّ عن ذكر اللّه تعالى.
و الثاني: ما إذا كانت محرّمة على صاحبها، أو بالتعبير القرآني الّذي ينهي عن الفتنة بمتاع الدنيا، قال تعالى: قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبادِهِ وَ الطَّيِّباتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَياةِ الدُّنْيا خالِصَةً يَوْمَ الْقِيامَةِ كَذلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ [سورة الأعراف، الآية: 32]. و هذه الآية المباركة لم تذمّهم على تمتعهم بما في الدنيا، بل لأنّها صارفة عن الطاعة و العمل بأحكام اللّه تعالى، و سيأتي تفصيل الكلام في الآيات المناسبة إن شاء اللّه تعالى.
الرابع:
يدلّ قوله تعالى: أَيْنَما تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ على أنّ الموت واقع على الإنسان على كراهيّة منه، و أنّه يطارده حتّى يدركه في أي مكان كان، كمطاردة الأسد فريسته حتّى يدركه. كما يستفاد من قوله تعالى: يُدْرِكْكُمُ أنّ الموت يتربّص بالإنسان، يحوك حوله الدوائر حتّى يوقعه في شباكه فيدركه، و أنّه إذا لم يدركه فلا موت و إن طلب الإنسان لنفسه جميع أسبابه، فلا اختيار له في دفعه، فإذا انقضت الآجال فلا بدّ من الموت و مفارقة الروح الجسد بأيّ سبب كان، كالقتل أو شرب سم أو مرض و كلّ ما جرى عادته عزّ و جلّ يزهقها به.
و هذه الآية الكريمة ردّ على كثير من مزاعم بعض الفلاسفة و المتكلّمين في الموت و الآجال، منهم القدريّة في الآجال، و المعتزلة في قولهم: إنّ المقتول لو لم يقتله القاتل لعاش، و يردّه قوله تعالى: قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلى‏ مَضاجِعِهِمْ.
و لا يخفى أنّ في تعقيب هذه الآية الشريفة بقوله تعالى: وَ إِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هذِهِ مِنْ عِنْدِكَ قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ من اللطف، فإنّه يستفاد منه أنّ الحسنة و السيئة اللتين تصيبان الإنسان لا دخل للاختيار فيهما أيضا، فإنّ ذلك خاضع لإرادة البارئ عزّ و جلّ و مشيئته، و إن كانت لأعمال الإنسان المدخليّة في تحقيق موضوعهما، و سيأتي في الموضع المناسب تفصيل ذلك إن شاء اللّه تعالى.
الخامس:
يستفاد من قوله تعالى: فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ جواز اتّخاذ الحصون و القلاع و البلاد و نحو ذلك، ليتمتع بها و يحفظ فيها الأموال و النفوس، و هي من سنن اللّه تعالى في عباده، هذا لا ينافي التوكّل على اللّه تعالى كما عرفت في بحث التوكّل، فإنّ من حقيقته اتّخاذ الأسباب ثمّ ترك النتيجة إلى إرادة الباري عزّ و جلّ، و هذه الآية المباركة ردّ لمن زعم أنّ التوكّل يكون بترك الأسباب.
السادس:
يدلّ قوله تعالى: فَما لِهؤُلاءِ الْقَوْمِ لا يَكادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثاً أنّ لبعض الاعتقادات و الأقوال الأثر في سلب فهم الإنسان و تكون سببا في منع وصوله إلى الحقيقة و الواقع، فلا بد حينئذ من الرجوع إلى من يرشده إليها، و هم الأنبياء و المرسلون. و يدلّ على ذلك ذيل الآية الكريمة، قوله تعالى: وَ أَرْسَلْناكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا، فإنّ الرسول يرفع الجهل بما يبلغه عن الباري عزّ و جلّ و يزيل الغشاء عن الفهم.
السابع:
يستفاد من قوله تعالى: ما أَصابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَ ما أَصابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ منظما مع قوله تعالى: قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ، أنّ هنا حقيقتين لا بدّ من الالتفات إليهما و الاهتمام بهما، و إلّا اتّصفنا بسوء الفهم و شملنا قوله تعالى: فَما لِهؤُلاءِ الْقَوْمِ لا يَكادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثاً، و الحقيقتان هما:
الأولى: أنّ كلّ شي‏ء من اللّه تعالى؛ لأنّه خالق الأشياء و ربّ العالمين، يعلم خصوصيات الأشياء و آثارها، و قد وضع نظاما دقيقا متقنا للوصول إليها، و لا بدّ للإنسان أن يسعى لمعرفتها، و بدون ذلك لا فائدة في سعيه و يلحقه الضرر و الأذى، و قد كانت الحسنة من اللّه تعالى لأنّه عزّ و جلّ تفضّل علينا بجميع الوسائل و الأسباب للوصول إلى ما نبتغيه من الحسنات.
الثانية: أنّ الإنسان لا يقع في السوء و الضرّاء إلّا بفعل نفسه و تقصير منه؛ لأنّه أهمل طريق الوصول إلى الأشياء و أعرض عن استخدام الأسباب، و جهل استعمال السنن، فالسوء إنّما يعرض للأشياء بفعل الإنسان نفسه و تصرّفه.
و يستفاد من الآية المباركة أنّ السيئة لا تكون وصفا ذاتيا للأشياء، و إنّما تأتي من ناحية الإنسان و يستند إليه، و لا ينافي هذا ما ذكرناه آنفا من أنّ جميع الأشياء تنسب إليه عزّ و جلّ؛ لأنّ اللّه تعالى خلقها و وضع لها أسبابا و قواعد و نظاما معيّنا للأسباب و المسبّبات، و لكن السيئة تستند إلى الإنسان لأنّه أهمل ذلك النظام، فحصل السوء من فعله، و للتوضيح نذكر مثالا نأخذه من القرآن الكريم، و هو ما أصاب المسلمين في غزوة أحد من السوء و الضرر نتيجة تقصيرهم في تنفيذ أوامر الرسول صلّى اللّه عليه و آله، حيث ترك الرماة موقعهم عند الجبل، و إلّا كان الفوز و الظفر حليفهم، فتركوا هذا الأمر الإلهي الّذي كان يرشدهم إلى الحسنة و الفوز بالظفر و الغلبة.
و بالجملة: أنّ كلّ ما يجده الإنسان من لذّة و فرح و سرور و حسنة، سواء كانت حسيّة أم عقليّة روحيّة، فهو من الفضل الّذي ساقه اللّه تعالى إليه و اختاره له عزّ و جلّ للتخلّق بالخلق الأفضل؛ ليكونوا سعداء بما وهب اللّه تعالى لهم من أنواع النعم، و أمّا ما يجده من السوء و الضرر فمن نفس الإنسان، و لو أمعن النظر في ما أصابه من الحزن لكان فرحه به مثل فرحه بالسار. و هذا بحث دقيق سوف نتعرّض له إن شاء اللّه تعالى.
الثامن:
يستفاد من قوله تعالى: مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطاعَ اللَّهَ أنّ من أسباب النعم و الفوز بالحسنة الطاعة للّه و الرسول، و أنّ عصيانهما يجلب السيئة و النقمة، و أنّ الإنسان لا يعرف مواطن الخير و لا يميّز الخير من الشرّ؛ لأنّه يقصر نظره، فقد يختار ما هو خير لنفسه و هو في الواقع شرّ لها، قال تعالى: وَ عَسى‏ أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَ عَسى‏ أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَ هُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَ اللَّهُ يَعْلَمُ وَ أَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ [سورة البقرة، الآية: ۲۱٦]، و لا يقدر الإنسان أن يميّز الخير من الشرّ إلّا بإطاعة اللّه و طاعة رسوله، و من تولّى عن ذلك يقع في السوء و السيئات، و لا يكون إلّا من سوء اختياره؛ لأنّه أعرض عن نظام الأسباب و المسبّبات الّذي جعله اللّه عزّ و جلّ وسيلة لنيل الخير و الحسنات. و الرسول صلّى اللّه عليه و آله ليس له سلطان على ردعه عن ذلك و إكراهه على الوصول في الطاعة، فإنّ ذلك ليس من سنّة اللّه تعالى في النظام التشريعيّ، فكانت هذه الآية المباركة بمنزلة الشرح للآية الكريمة السابقة، فسبحان من أحكم آياته.
التاسع:
يستفاد من قوله تعالى: مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطاعَ اللَّهَ شأن نبيّنا الأعظم صلّى اللّه عليه و آله و منزلته عند اللّه تبارك و تعالى، حيث لم يفصل بين طاعة الرسول صلّى اللّه عليه و آله و طاعة نفسه جلّت عظمته، فجعل طاعته إطاعة لنفسه عزّ و جلّ، و لم يرد مثل هذا الشأن و المنزلة في سائر الأنبياء.
العاشر:
يدلّ قوله تعالى: وَ مَنْ تَوَلَّى فَما أَرْسَلْناكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً على نظرية الإسلام في الطاعة و الإيمان، فإنّها تنفي الطاعة عن القهر و الإكراه، و لا تؤمن إلّا بالإيمان الصادر عن الاختيار و رضاء النفس، و يستفاد من قوله تعالى: حَفِيظاً، أن إحساس الشخص بكونه مراقبا و حفيظا عليه- يجبره على الإيمان و الطاعة- يجعله ذليل النفس و يخمد وجدانه عن الإحساس بالمسؤوليّة و التكليف عنده، ففي الإسلام لا يكون الرسول صلّى اللّه عليه و آله حفيظا حتّى لا يشعر الفرد بذلك، و هذا ما أثبته علماء التربية في العصر الحديث، و قد سبقهم الإسلام بقرون كثيرة، فقالوا إنّ الطاعة الصادرة عن الحرية و الاختيار ترفع طبع الإنسان، و أمّا الإذعان الناشئ عن القهر يحطّه و يستلزم إخماد الوجدان في نفسه، لا سيما إذا طال أمد القهر، فإنّه‏ يشعر بأنّه لا يحتاج إلى الرجوع إلى وجدانه و استفتاء قلبه و ميل فكره مادام هناك جبر و إلزام بالامتثال.
و على أية حال، فنظرية الإسلام في هذا المجال تدلّ على أنّه لا جبر على الإيمان و الطاعة من الأنبياء و المرسلين، و لم يبعث اللّه الرسول حفيظا و مراقبا على الناس ليراقب أفعالهم فيشعروا بالذلّ و الهوان و فقدان الإحساس.
نعم، لا بدّ من إعلامه بأنّ المخالفة تستتبع العقاب حتّى ينبع الوازع الديني من وجدان الشخص و نفسه، لا من الخارج.

في الكافي بإسناده عن الفضيل عن أبي جعفر عليه السّلام قال: «يا فضيل، أما ترضون أن تقيموا الصلاة و تؤتوا الزكاة و تكفّوا ألسنتكم و تدخلوا الجنّة، ثمّ قرأ هذه الآية: أَ لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَ أَقِيمُوا الصَّلاةَ وَ آتُوا الزَّكاةَ أنتم و اللّه أهل هذه الآية».
أقول: الأسباب الّتي ذكرها عليه السّلام لدخول الجنّة لا بدّ من توفّر الشروط فيها من الإيمان و الولاية و الصحّة و غيرها، كما ذكرت في روايات أخرى مفصّلة، و إنّما خصّ عليه السّلام الأسباب المذكورة لأهمّيّتها.
و أما تفسير الأيدي بالألسن كما ورد في رواية الحلبيّ عن الصادق عليه السّلام أيضا في قول اللّه عزّ و جلّ: أَ لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ، قال: يعني كفّوا ألسنتكم»، لأنّ كفّ الألسن أو الحرب باللسان مقدّمة لكفّ الأيدي، كما مرّ في التفسير، فإنّ كفّت الألسن عن الحقّ أو الدين أخذ كلّ منهما مكانه و اشتدّ قوامه و كثر أعوانه.
و عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر عليه السّلام قال: «و اللّه الّذي صنعه الحسن بن‏ عليّ عليه السّلام كان خيرا لهذه الأمّة ممّا طلعت عليه الشمس، و اللّه لفيه نزلت هذه الآية: أَ لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَ أَقِيمُوا الصَّلاةَ وَ آتُوا الزَّكاةَ إنّما هي طاعة الإمام عليه السّلام، فطلبوا القتال فلما كتب عليهم القتال مع الحسين عليه السّلام قالوا: ربّنا لم كتبت علينا القتال؟! لولا أخّرتنا إلى أجل قريب، و قوله: رَبَّنا أَخِّرْنا إِلى‏ أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَ نَتَّبِعِ الرُّسُلَ أرادوا تأخير ذلك إلى القائم».
أقول: الروايات في ذلك متضافرة متقاربة في المعنى، و أنّها من باب التطبيق و ذكر المصداق، لما تقدّم من أنّ الآيات المباركة تنطبق على جميع العصور و الأزمان، و لا تختصّ بعصر النبيّ صلّى اللّه عليه و آله، و أنّ طاعة الإمام عليه السّلام هي طاعة النبيّ صلّى اللّه عليه و آله.
و عن علي بن إبراهيم: «أنّها- الآية المباركة- نزلت بمكّة قبل الهجرة، فلما هاجر رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله الى المدينة و كتب عليهم القتال فنسخ هذا، ففزع أصحابه من هذا، فأنزل اللّه تعالى: أَ لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ بمكّة كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ، لأنّهم سألوا رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله بمكّة أن يأذن لهم في محاربتهم، فأنزل اللّه: كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَ أَقِيمُوا الصَّلاةَ وَ آتُوا الزَّكاةَ، فلما كتب عليهم القتال بالمدينة: وَ قالُوا رَبَّنا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتالَ لَوْ لا أَخَّرْتَنا إِلى‏ أَجَلٍ قَرِيبٍ، فقال اللّه: قُلْ لهم يا محمد: مَتاعُ الدُّنْيا قَلِيلٌ وَ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقى‏ وَ لا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا الفتيل القشر الّذي في النواة، ثمّ قال تعالى: أَيْنَما تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ يعني: الظلمات الثلاث الّتي ذكرها اللّه، و هي المشيمة و الرحم و البطن».
أقول: لا تختصّ الآيات المباركة بمورد النزول فقط، بل تعمّ غيره كما تقدّم، و تفسير البروج بالمشيمة و الرحم و البطن تفسير بأحد المصاديق و الأفراد؛ لأنّ الموت يصيب الإنسان حتّى لو حفظته الطبيعة في محلّ مأمون عن الكوارث و الحوادث.
البيهقي في سننه عن ابن عباس: «انّ عبد الرحمن بن عوف و أصحابا له أتوا النبيّ صلّى اللّه عليه و آله فقالوا: يا نبي اللّه، كنّا في عزّ و نحن مشركون، فلما آمنّا صرنا أذلّة، فقال: إنّي أمرت بالعفو، فلا تقاتلوا القوم، فلما حوّله اللّه إلى المدينة أمره اللّه بالقتال فكفّوا، فأنزل اللّه تعالى: أَ لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَ أَقِيمُوا الصَّلاةَ وَ آتُوا الزَّكاةَ».
أقول: المراد من العزّة- في حال الشرك و حالة البعد عن الصفات الحسنة كما قاله ابن عوف- هي العزّة الوهميّة، لا العزّة الواقعيّة الدائميّة؛ لأنّ العزّة كذلك لا تكون إلّا بالإسلام، و الذلّة في حال الإسلام، أي: الذلّة في الشعور و الخيال، و لعلّ عفو رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله كان لمقالة ابن عوف.
و كيف كان، فالرواية من باب التطبيق لا التخصيص.
و في الدرّ المنثور عن قتادة قال: «كان أناس من أصحاب النبيّ صلّى اللّه عليه و آله و هم يومئذ بمكّة قبل الهجرة يسارعون إلى القتال، فقالوا للنبيّ صلّى اللّه عليه و آله: ذرنا نتّخذ معاول فنقاتل بها المشركين- و ذكر لنا عبد الرحمن بن عوف- كان فيمن قال ذلك- فنهاهم نبيّ اللّه صلّى اللّه عليه و آله عن ذلك قال: لم أومر بذلك، فلما كانت الهجرة و أمروا بالقتال، كره القوم ذلك و صنعوا فيه ما تسمعون، قال اللّه تعالى: قُلْ مَتاعُ الدُّنْيا قَلِيلٌ وَ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقى‏ وَ لا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا».
أقول: يستفاد منها أنّ إصرارهم على القتال في مكّة كان لأجل الغنيمة الدنيويّة، و لم يكن لوجه اللّه عزّ و جلّ.
و فيه- أيضا-: عن هشام قال: «قرأ الحسن: قُلْ مَتاعُ الدُّنْيا قَلِيلٌ قال: رحم اللّه عبدا صحبها على ذلك، ما الدنيا كلّها من أوّلها إلى آخرها إلّا كرجل نام نومة فرأى في منامه بعض ما يحبّ، ثمّ انتبه فلم ير شيئا».
أقول: هو مأخوذ من قول نبيّنا الأعظم صلّى اللّه عليه و آله: «الناس نيام إذا ماتوا انتبهوا».
و أخرج ابن أبي حاتم عن ميمون بن مهران، قال: «الدنيا قليل، و قد مضى أكثر القليل و بقي قليل من قليل».
أقول: المراد من القليل في مقابل الآخرة.
العياشي عن صفوان بن يحيى، عن أبي الحسن عليه السّلام قال: «قال اللّه تبارك و تعالى: يا ابن آدم، بمشيئتي كنت أنت الّذي تشاء و تقول، و بقوتي أدّيت إليّ فريضتي، و بنعمتي قويت على معصيتي، ما أصابك من حسنة فمن اللّه، و ما أصابك من سيئة فمن نفسك، و ذاك أنّي أولى بحسناتك منك، و أنت أولى بسيئاتك مني، و ذاك أنّي لا اسئل عمّا افعل و هم يسألون».
أقول: ما ورد في الرواية من القدسيات و تقدّم في المباحث السابقة مكرّرا أنّ كلّ شي‏ء من اللّه تبارك و تعالى؛ لأنّه الربّ و الخالق و العالم و المدبّر. و قد جعل للإنسان الاختيار ليميّز الخبيث من الطيب بعقله، فإذا سلك الإنسان الطريق الفاسد كان باختياره و هو المسؤول، و إذا سلك الطريق الصحيح فمنه تعالى؛ لأنّه تفضّل علينا بخلقه و إرائته، بل أنّه تعالى أنعم علينا بالاختيار لما نختار، فهو تعالى لا يسأل عمّا يفعل، لأنّ أفعاله لا تصدر إلّا عن مصلحة و حكمة، و لكن العباد يسألون لما اختاروا.
و في الدرّ المنثور أخرج ابن أبي حاتم من طريق علي عليه السّلام عن ابن عباس في قوله تعالى: قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ يقول: «الحسنة من عند اللّه، أمّا الحسنة فأنعم اللّه بها عليك، و أمّا السيئة فابتلاك اللّه بها». و في قوله تعالى: ما أَصابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ قال: «ما فتح اللّه عليه يوم بدر، و ما أصاب من الغنيمة و الفتح».
وَ ما أَصابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ قال: «ما أصابه يوم أحد أن شجّ في وجهه و كسرت رباعيته».
أقول: المراد من الابتلاء الامتحان، و الرواية موافقة للروايات الصادرة عن الأئمة الهداة عليهم السّلام كما تقدّم.
و عن قتادة في قوله تعالى: وَ ما أَصابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ قال: عقوبتك بذنبك يا ابن آدم، قال: و ذكر لنا أنّ نبيّ اللّه صلّى اللّه عليه و آله كان يقول: «لا يصيب‏ رجلا خدش عود، و لا عثرة قدم، و لا اختلاج عرق إلّا بذنب، و ما يعفو اللّه عنه أكثر».
أقول: المراد من قول نبيّنا الأعظم صلّى اللّه عليه و آله إنّ ما يعرض على الإنسان من المكاره في هذه الدنيا إنّما هو جزاء ما اختاره من الأعمال السيئة، فيكون نحو كفّارة، و تقدّم تفصيل ذلك.
عن الحسن بن علي الوشا، عن أبي الحسن الرضا عليه السّلام في قوله تعالى: وَ إِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هذِهِ مِنْ عِنْدِكَ قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ قال تعالى: «و أنت أولى بسيئاتك منّي عملت المعاصي بقوتي الّتي جعلت فيك».
و هناك روايات كثيرة جدا تدلّ على أنّ البلاء يختصّ المؤمن حسب مراتب إيمانه حتّى ورد في بعضها: «أن اللّه إذا أحبّ عبدا غثّه (غمسه) بالبلاء غثّا»، و في بعضها الآخر يتعاهده بالبلاء كما يتعاهد الرجل أهله بالهدية من الغيبة، فكلّ ذلك إمّا أن تكون هذه البلايا حسنات له مثل زيادة الأجر، كما عن نبيّنا الأعظم صلّى اللّه عليه و آله: «لو كان المؤمن على جبل لقيّض اللّه عزّ و جلّ له من يؤذيه ليأجره على ذلك».
أو كفّارة لما صدر عنه من المعاصي، فتكون البلية من نفسه.
أو لأجل الاختبار و الامتحان حتّى يعرف مدى حبّه للّه و رسوله صلّى اللّه عليه و آله و أوليائه و رسوخ قدمه في الإيمان.
أو لأجل التذكية و تخفيف الشدائد في عالم البرزخ أو الآخرة.
أو لأجل رفع الدرجة؛ و لذا قد يكون البلاء مستمرا. و لا بدّ في البلاء ما يكون مجانسا للمؤمن و حسب شأنه، و إلّا أوجب انخرام قاعدة التناسب الّتي تقدّم الكلام فيها.
و في الكافي بإسناده عن زرارة، عن أبي جعفر عليه السّلام قال: «ذروة الأمر و سنامه و مفتاحه و باب الأشياء و رضى الرحمن، طاعة الإمام و معرفته، إنّ اللّه عزّ و جلّ يقول: مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطاعَ اللَّهَ وَ مَنْ تَوَلَّى فَما أَرْسَلْناكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً،
أما لو أنّ رجلا قام ليله و صام نهاره و تصدّق بجميع ماله و حجّ جميع دهره، و لم يعرف وليّ اللّه فيواليه و يكون جميع أعماله بدلالته، ما كان له على اللّه حقّ في ثوابه و لا كان من أهل الإيمان، ثمّ قال: المحسن منهم يدخله الجنّة بفضل منه».
أقول: المراد من معرفة وليّ اللّه هو معرفة الرسول و العمل بأوامره مع العقيدة الكاملة، و أن معرفة أوليائه يستلزم معرفة النبيّ صلّى اللّه عليه و آله، و كذا العكس، و لو لم يعرف وليّ اللّه فيواليه لا يكون أعماله وفق النظام الصحيح الكامل و المنهج الربّاني المنزّل على رسوله الكريم صلّى اللّه عليه و آله، فلا يستحق الثواب كما في الصحيح عن أبي جعفر عليه السّلام: «كلّ من دان اللّه عزّ و جلّ بعبادة يجهد فيها نفسه و لا إمام له من اللّه، فسعيه غير مقبول و هو ضالّ متحيّر».
و ذيل الرواية متعلّق بصدرها، أي: الّذين عرفوا الإمام عليه السّلام، المحسن منهم يدخل الجنّة، و في تفسير الصافي: «أنّه صلّى اللّه عليه و آله قال: من أحبّني فقد أحبّ اللّه، و من أطاعني فقد أطاع اللّه، فقال المنافقون: لقد قارف الشرك و هو ينهى عنه، ما يريد إلّا أن نتخذه ربّا كما اتّخذت النصارى عيسى، فنزلت الآية».
أقول: إنّ إطاعة الرسول من إطاعة اللّه تعالى؛ للتلازم العقليّ بينهما، فإنّه صلّى اللّه عليه و آله في الحقيقة و الواقع مبلّغ له، فالآمر و الناهي هو اللّه جلّ شأنه، فإطاعة أوامره و عصيانها هو إطاعة اللّه و عصيانه، و لا يمكن التفكيك بينهما، و لا يرضى سبحانه و تعالى العمل إلّا عن طريق رسوله صلّى اللّه عليه و آله و بما بيّنه، و إنّ شأن الأنبياء كلّهم ذلك.
و في الدرّ المنثور أخرج ابن المنذر و الخطيب عن ابن عمر قال: «كنّا عند رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله في نفر من أصحابه، فقال: يا هؤلاء، ألستم تعلمون أنّي رسول اللّه إليكم؟ قالوا: بلى. قال: ألستم تعلمون أنّ اللّه أنزل في كتابه أنّه من أطاعني فقد أطاع اللّه؟ قالوا: بلى نشهد أنّه من أطاعك فقد أطاع اللّه، و أن من طاعته طاعتك، قال: فإنّ من طاعة اللّه أن تطيعوني، و أنّ من طاعتي أن تطيعوا أئمتكم و إن صلّوا قعودا فصلّوا قعودا أجمعين».
أقول: الرواية في مقام وجوب اتّباع الأئمة الهداة المنصوص عليهم في لسان النبيّ صلّى اللّه عليه و آله، و عدم جواز التخطّي عن نهجهم، و الروايات من الفريقين في ذلك كثيرة جدا، فعن أبي إسحاق النحوي قال: «سمعت أبا عبد اللّه عليه السّلام يقول: إنّ اللّه أدّب نبيّه على محبّته، فقال: وَ إِنَّكَ لَعَلى‏ خُلُقٍ عَظِيمٍ. قال: ثمّ فوّض الأمر إليه فقال: ما آتاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَ ما نَهاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا، و قال: مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطاعَ اللَّهَ. و إنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله فوّض إلى عليّ عليه السّلام و الأئمة، فسلمتم و جحد الناس، فو اللّه لنحبّكم أن تقولوا إذا قلنا و أن تصمتوا إذا صمتنا، و نحن فيما بينكم و بين اللّه. و اللّه ما جعل لأحد من خير في خلاف أمره».
أقول: المراد من التفويض الوارد فيها هو ما كان في إبلاغ المشروع لا في أصل الشرع و الجعل؛ لأنّه الرسول فيتبع ما يوحى إليه، و ذكرنا ذلك مفصّلا في محلّه، كما أنّ المراد من التفويض إلى الأئمة عليهم السّلام التفويض في بيان الأحكام و إقامة الحقّ و تمييزه عن الباطل؛ لأنّهم الأدلاء إلى اللّه تعالى.
و كيف كان، فالرواية تدلّ على أنّ اتّباعهم تقرّب إلى اللّه جلّ شأنه، و أنّه اتّباع للرسول الكريم.
و في الدرّ المنثور عن ابن زيد أنّه سئل عن قوله تعالى: فَما أَرْسَلْناكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً، قال: «هذا أوّل ما بعثه، قال: إنّ عليك إلّا البلاغ، ثمّ جاء بعد هذا يأمره بجهادهم و الغلظة عليهم حتّى يسلموا».
أقول: للغلظة مراتب متفاوتة، و لا إِكْراهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ.
و فيه- أيضا-: عن ربيع بن خثيم قال: حرف و أيما حرف مَنْ يُطِعِ‏ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطاعَ اللَّهَ، فوّض إليه فلا يأمر إلّا بخير.
أقول: هذا يؤيّد ما قدّمناه.

كانت مسألة الموت و الحياة على بساط الجدل بين الفلاسفة من زمان بعيد، فذهب كلّ جيل إلى مذهب، بل كلّ فيلسوف إلى رأي، حتّى أن ظهرت الأديان السماويّة و حلتها بما جاء عن خالق الموت و الحياة، و بيّنت حقيقة الموت بأنّه ليس فناء و أمرا عدميا فحسب، و إنّما هو انتقال الروح من عالم الشهادة، إلى عالم البرزخ و الآخرة في الإنسان، و في غيره كما تقدّم في البحث الفلسفي في آية ۱۸٥- ۱۸۹ من سورة آل عمران. و اتّفقت في ذلك، و قد اتّجهت الأجيال و الفلاسفة إلى ما قرّرته الأديان السماويّة، و ليس هنا موضع لتفصيل آراء الفلاسفة السابقين بعد ما اتّفقت الأديان كلّها و أجمعت على أنّه انتقال الروح من هذا العالم إلى عالم آخر بعد أن تتجرّد من هذا الثقل الجسمي.
حقيقة الموت و مظهره
الموت هو مفارقة الحياة و نهاية كلّ حي- ما سواه تعالى- في هذا الوجود حتّى أنّ المجرّدات الّتي لها الحياة كالملائكة مصيرهم إلى الموت في وقت معين.
و أنّ المتّفق عليه في حقيقته هو انتقال الروح من الهيكل البدني- عند ما يصبح غير مؤهّل لبقاء الروح فيه- إلى عالم وراء هذا العالم، و ينقطع عن هذا العالم بالمرّة و إن بقي له نوع علاقة بهذا العالم، حسب الروايات الواردة كما يأتي في البحث الروائي في الآيات الآتية.
و مظهره: خمود الشعور و دخول الجسد الحيوانيّ إلى حالة التحلّل و الاستحالة إلى الأصول الّتي تكوّن منها، و إن كان في نظرية الإسلام بل الأديان الإلهيّة كلّها، أنّ هذه الاستحالة و التحلّل لم يكن دائما و إنّما يكون دورا خاصّا و محدّدا بزمن معين، ثمّ يرجع الهيكل الّذي كان يعيش به في عالم الشهادة و يتشخّص في يوم الجزاء به، و يسأل منه ما صدر عنه من الأفعال، على ما أثبته الفلاسفة في البحث عن المعاد الجسمانيّ في آية 8- 9 من سورة آل عمران.
الحذر من الموت
يدرك كلّ حيّ- مهما كان شعوره و درجته الحيوانيّة- بثقل الموت و شناعته و جزعه منه، قال تعالى: قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ [سورة الجمعة، الآية: 8]، فتراه يهرب منه بتمام جهده و يدافعه بكلّ ما عنده من الوسائل إلّا أولياء اللّه تعالى و من كان مرتبطا بصلة خاصّة مع مبدئ الحياة و خالقه حتّى أنّه يحنّ أيضا، و لكن من ألم فراق التقرّب إليه جلّ شأنه بالموت و إن كان هو آنس بالموت من الطفل بثدي أمّه. و الآية الشريفة: أَيْنَما تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ. تبيّن السبب من الحذر و الخوف من الموت و هو حبّ البقاء الموجود في نفس كلّ كائن حيّ، و يكشف هذا الحبّ عن خلود الروح، كما أثبته كثير من الفلاسفة، إذ لو لم يكن الخلود مقدّرا للروح لما شعر الإنسان- أو الكائن الحي- به و مالت النفس إليه، فإنّ الشعور مهما كان جزافا- و الجزاف مستحيل في صنع اللّه تبارك و تعالى، بل مستحيل في صنع النواميس الكونيّة الّتي تقود هذا الوجود و تربط بعضها مع بعض- لا يستطيع أن يصنع هذا الميل الشديد و ذعرها العظيم من الفناء.
فلا معنى للقول بأنّ الخلود هوى من أهواء النفس، كما ذهب إلى ذلك بعض‏ الفلاسفة المادّيين، لما عرفت من أنّ حبّ الخلود لا يكون عبثا، بل مستندا إلى خلق، و أنّ هوى النفس لا تستطيع أن تكون منشأ لذلك الذعر العظيم و الحبّ الواقعي.
و هذا الحبّ و الذعر من الموت لا يتغيّر و لا يختلف في أدوار العمر الّذي يمرّ على الإنسان- الّذي هو أوسع فكرا و إحساسا من بقية الكائنات الحيّة- فإنّه مهما بلغ من الشيخوخة يخاف الموت و يحبّ البقاء، و إن كانت الدواعي مختلفة.
نعم، قد يكون في الموت جانب من الراحة، فيتمنّى الإنسان الموت كما يتمنّى التعبان الراحة، و لكن ذلك لأجل عامل خارجي، كفقد الإحساس و سيطرة المرض أو غير ذلك، قال الشاعر:
و إذا الشيخ قال أف فما ملّ حياة و إنّما الضعف ملّا
آلة العيش صحّة و شباب فإذا وليا عن المرء ولى‏

و لكن أولياء اللّه تعالى الّذين تقرّبوا إلى الملأ الأعلى و ذاقوا طعم الحياة الأبديّة و العيش السرمديّ، و وصلوا إلى الروح و الراحة يستوحشون من هذا العالم و لا يهابون الموت، فإنّهم علموا أنّ ما عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِلْأَبْرارِ [سورة آل عمران، الآية: 198]، و إن كانوا يحزنون من الاستكمال المعنويّ في هذه الدنيا.
و قد كتب ابن مسكويه رسالة في علاج الخوف من الموت لغير أولياء اللّه تعالى و من شاء فليرجع إليها، و تقدّم في البحث العرفاني في آية- 175 من سورة آل عمران ما يرتبط بالمقام.
أنواع الموت
الموت يقع حسب أنواع الحياة: فمنها إرادي و هو إماتة الشهوات و ترك التعرّض لها، كما أنّ الحياة الإراديّة ما يسعى لها الإنسان في الحياة الدنيا من المآكل و المشارب و غيرهما للعيش.
و منها: الموت الطبيعي، و هو ما تقدّم من استرجاع الروح الكائن في الحي، كما أنّ الحياة الطبيعيّة هي بقاء النفس السرمديّة باستكمالها من العلوم و التبرّؤ من الجهل؛ و لذا أوصى أفلاطون طلاب الحكمة: «مت بالإرادة تحيى بالطبيعة».
و منها: زوال القوّة العاقلة، كقوله تعالى: أَ وَ مَنْ كانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْناهُ [سورة الانعام، الآية: 122] أي: رفعنا عنه الجهالة بحياة العلم.
و منها: الحزن و الخوف المنغص من الحياة و المكدرات للعيش، كقوله تعالى: وَ يَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكانٍ وَ ما هُوَ بِمَيِّتٍ [سورة إبراهيم، الآية: 17].
و قد يستعار الموت للأحوال الشاقّة و المتعبة، كالفقر و السؤال و الذلّ و الهرم و غير ذلك.
و لعروض الموت و انتقال الروح المأنوسة بالجسد إلى عالم الآخرة، تمرّ حالات شاقّة على الإنسان إلّا أنّها تخفّ و تسهل حسب اطمينان النفس باللّه تعالى و الإيمان به، قال الصادق عليه السّلام: «الموت للمؤمن كأطيب ريح يشمّه فيغص لطيبه فينقطع التعب و الألم كلّه عنه، و للكافر كلسع الأفاعي و لدغ العقارب و أشدّ»، و تستمر الحالات في عالم البرزخ على ما فصّل في محلّه، بل لعروض الموت على الحيوان فيه نوع مشقّة له؛ لأنّ الروح كان مأنوسا بالجسد، و للبحث تتمّة تأتي في محلّها المناسب إن شاء اللّه تعالى.

الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"