1. الرئيسية
  2. /
  3. مکتبة
  4. /
  5. التألیفات
  6. /
  7. مواهب الرحمن فی تفسیر القرآن
  8. /
  9. سورة المائدة
  10. /
  11. الآيات 8 الى 14

يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَداءَ بِالْقِسْطِ وَ لا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلى‏ أَلاَّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوى‏ وَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ (۸) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَ أَجْرٌ عَظِيمٌ (۹) وَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَ كَذَّبُوا بِآياتِنا أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَحِيمِ (۱۰) يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَ اتَّقُوا اللَّهَ وَ عَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (۱۱) وَ لَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ بَنِي إِسْرائِيلَ وَ بَعَثْنا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً وَ قالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاةَ وَ آتَيْتُمُ الزَّكاةَ وَ آمَنْتُمْ بِرُسُلِي وَ عَزَّرْتُمُوهُمْ وَ أَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئاتِكُمْ وَ لَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ فَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذلِكَ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَواءَ السَّبِيلِ (۱۲)
فَبِما نَقْضِهِمْ مِيثاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَ جَعَلْنا قُلُوبَهُمْ قاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَواضِعِهِ وَ نَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ وَ لا تَزالُ تَطَّلِعُ عَلى‏ خائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَ اصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (۱۳) وَ مِنَ الَّذِينَ قالُوا إِنَّا نَصارى‏ أَخَذْنا مِيثاقَهُمْ فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنا بَيْنَهُمُ الْعَداوَةَ وَ الْبَغْضاءَ إِلى‏ يَوْمِ الْقِيامَةِ وَ سَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِما كانُوا يَصْنَعُونَ (۱٤)


الخطاب للمؤمنين يذكرهم عزّ و جلّ بأهمّ قضية من القضايا التي تمسّ حياتهم الدنيويّة و الاخرويّة، و الماديّة و المعنويّة، و هي من شؤون القضية الرئيسة في جميع الأديان الإلهيّة، و هي قضية: «لا إله إلّا اللّه»، التي آمنوا و أعطوا السمع و الطاعة بما تتضمّن من العهود و الأحكام و التوجيهات و الإرشادات و المعارف،التي تعدّهم إعدادا علميا لنيل الكمالات و الفوز بالسعادة، و هي التي تجعلهم خير امّة أخرجت للناس، يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر، و لا ريب أنّ هذه المنزلة العظيمة تستدعي أن يكون المؤمن مستعدا استعدادا متكاملا علميا و عمليا و خلقيا لذلك.
و هذه الآيات الشريفة تشتمل على جملة من التوجيهات و الإرشادات التي تهدي المؤمنين و تهيؤهم للوصول إلى تلك المنزلة التي أرادها اللّه تعالى لهم، فأمرهم عزّ و جلّ أوّلا بالقيام بوظائف العبوديّة و أداء حقوق الربوبيّة بالايتمار بأوامره و الانتهاء عن مناهيه، فإنّه أوّل المنازل، و الاستقامة عليه، و أحكم ذلك بالأمر بابتغاء العدل في جميع الأمور و مراعاته في كلّ الأحوال، و الشهادة بالقسط ليصلوا إلى تلك المنزلة العظيمة التي هي أقرب ما يمكن أن يصل به المؤمن إلى الكمال، و هي التقوى التي هي السبيل الأمثل في تصفية النفوس و تخليتها عن الرذائل و تحليتها بالمكارم و الفضائل، و أمر بالعدل و أكّد عليه تأكيدا شديدا، لأنّه الميزان الأقوم في تقويم الأعمال و تمييز صحيحها عن سقيمها.
ثمّ ذكر أحوال الأمم السابقة التي آمنت ثمّ نكصت عن إيمانها، فنكثت المواثيق التي أخذها اللّه تعالى منهم و أعطوا السمع و الطاعة عليها، فكان عاقبتهم البعد عن الكمال، و الشقاء و الخزي في الدنيا و العذاب في الآخرة، فكانت أحوالهم خير معين لتزكية النفوس و وقايتها من الوقوع في مهاوي الرذيلة و البعد عن الكمال.
كما ذكرهم بالنّعم العظيمة التي تستدعي دوام الشكر عليها و استدامة الطاعة و القيام بوظائف العبوديّة.
و قدّم عزّ و جلّ في هذه الآيات المباركة التحلية بفضيلة القيام للّه تعالى و الشهادة بالعدل، و العمل به، و التحلّي بالتقوى على التخلية عن الرذائل. مع أنّ الأمر الثاني مقدّم على الأوّل كما هو معلوم، لأنّ ما ذكره عزّ و جلّ في المقام هو العلّة التامّة للتخلية عن بعض الصفات الرذيلة التي تكون مانعة عن التحلّي بمكارم الأخلاق و نيل الكمالات.

قوله تعالى: يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ.
القوام من صيغ المبالغة، و المراد به كثرة القيام له عزّ و جلّ بالملازمة لأداء حقوقه، و الوفاء بعهوده، و الإخلاص في الأعمال ابتغاء لمرضاته عزّ و جلّ حتّى تصير عادة لكم، و خلقا كريما فيكم، فتكونوا مظهرا من مظاهر أسمائه المقدّسة، و لتكونوا دعاة إلى اللّه تعالى بأعمالكم و أقوالكم.
قوله تعالى: شُهَداءَ بِالْقِسْطِ.
القسط هو العدل، و تقدّم الكلام في اشتقاقه في قوله تعالى: ذلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَ أَقْوَمُ لِلشَّهادَةِ وَ أَدْنى‏ أَلَّا تَرْتابُوا [سورة البقرة، الآية: 282]، و سبق الكلام في معناه في آية- ۱۳٥ من سورة النساء.
و المعنى: كونوا شهداء بالعدل بابتغاء الحقيقة في الشهادة و أداء الواقع على ما هو عليه، بغير ميل و لا حيف اتباعا للهوى، و الآية المباركة تشابه الآية الكريمة التي وردت في سورة النساء يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَداءَ لِلَّهِ وَ لَوْ عَلى‏ أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوالِدَيْنِ وَ الْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيراً فَاللَّهُ أَوْلى‏ بِهِما فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوى‏ أَنْ تَعْدِلُوا وَ إِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كانَ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيراً (الآية: ۱۳٥)، فإنّهما تشتركان في جملة من الأمور:
منها: الأمر بالقيام بالوظائف العبودية، و الوفاء بعهود اللّه تعالى بتنفيذ أحكامه المقدّسة و الشهادة بالقسط بإخلاص، ابتغاء لوجه اللّه تعالى و رضائه، و طلبا لإقامة القسط و العدل، و بيان الواقع.
و منها: النهي عن اتّباع الهوى بالانحراف عن القسط في الشهادة، إما ميلا إلى أحد الأطراف، أو حيفا و ظلما عليه لسابق عداوة و بغضاء بينهما.
و منها: اتّحادهما في بيان أهميّة العدل و عظيم أثره في جميع العوالم و كلّ الشؤون في عالم الشهادة، فإنّ به تنظم حياة الإنسان الدنيويّة و الاخرويّة، و يصل كلّ فرد إلى جزاء عمله. و عليه تتوقّف استقامة الأمور، و هو القاعدة الرصينة المحكمة التي تعتمد عليها جميع الفضائل و به تتهذّب النفوس و تزول الرذائل، و قد عدّه بعض أعاظم فلاسفة اليونان أساس كلّ فضيلة، و ميزان كلّ عمل و عقيدة، و به يميز الصالح من الأعمال عن الطالح، فإذا انضم إليه القيام للّه تعالى، كان العمل زاكيا خالصا من كلّ ما يوجب الشين و الفساد، و صار الفرد مخلصا و دخل في زمرة عباد اللّه المخلصين الذين استثناهم الشيطان من غوايته، قال تعالى حاكيا عنه:
لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ. إِلَّا عِبادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ* [سورة الحجر، الآية: ٤۰].
و لكنهما تختلفان في الغرض الذي سيقت له الآيتان الشريفتان، فإنّ الغرض من آية النساء هو الردع عن الانحراف في الشهادة اتباعا للهوى بالتحيّز لأحد الأطراف، سواء كان قريبا أم بعيدا، ابتغاء للنفع، و لذلك أمر عزّ و جلّ بالشهادة للّه ابتغاء لرضائه، فنهى عن اتّباع الهوى، فقال تعالى: فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوى‏ أَنْ تَعْدِلُوا.
و أما آية المائدة فإنّ الغرض منها هو الردع عن الانحراف عن العدل في الشهادة استجابة للنزعة العصبية، بالحيف على من له سابق عداوة معه، فيقيم الشهادة على غير القسط و العدل انتقاما من المشهود عليه، و لذلك أمر عزّ و جلّ بالشهادة بالقسط، التي هي من مظاهر القيام للّه تعالى، و لذلك فرّعها عليه.
و يمكن أن يقال أيضا: إنّ آية النساء بمضمونها الرفيع، كالمقتضي لآية المقام، حيث أمر جلّ شأنه بالقيام بالقسط و الشهادة للّه عزّ و جلّ و النهي عن اتّباع الهوى، فإنّه المانع عن العدل الذي به تساس العباد و تقام أركان الحياة، و يساق الناس إلى يوم المعاد، و به يصل العبد إلى منزلة القيام للّه تعالى بتخليص نفسه من الرذائل‏ و الآثام، و طاعة اللّه و العمل بشرائعه و تكاليفه، و هذه المنزلة لا يمكن أن يصل إليها الإنسان إلّا بطي مراحل، منها: الخروج عن التكاليف الربانيّة و المواثيق الإلهيّة بسلام و أمان، و منها: إقامة الشهادة للّه تعالى و القيام بالقسط في جميع الأمور حبّا له عزّ و جلّ، لا يستفزه حبّ مال أو جاه أو شخص قريبا كان أم بعيدا، فتكون آية النساء كالمقتضي لآية المائدة و المعدّ لها.
و تجمع الآيتين رابطة محكمة قويمة و هي التقوى، لأنّها أساس الكمالات و روح كلّ عبادة و عمل صالح. و لذا أكّد عليها عزّ و جلّ و حذّر على تركها بقوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ.
قوله تعالى: وَ لا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلى‏ أَلَّا تَعْدِلُوا.
ردع عن الظلم في الشهادة و تحذير من عدم العدل فيها، و تقدّم الكلام في مادة (جرم) في آية- 2 من هذه السورة و الشنآن شدّة البغض و العداوة.
أي: و لا يحملنكم شدّة بغضكم لقومكم و عداوتكم لهم على أن لا تعدلوا في أمرهم، بأن لا تشهدوا لهم في حقوقهم بالعدل، فلا تظلموا أحدا حتّى لو كان عدوّا لكم.
قوله تعالى: اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوى‏.
تأكيد على مراعاة العدل في جميع الأمور، و في خصوص الشهادة على المشهود له و إن أبغضه، بأن لا تكون عداوته أو كفره مانعا عن العدل عليه، و الضمير (هو) يرجع إلى العدل الذي تضمّنه الفعل.
و يستفاد من الآية الشريفة أنّ العدل من الأسباب القريبة للتقوى، التي هي نهاية الطاعة و أسمى الكمالات و أساس المكارم و منها تنبثق سائر الفضائل، لأنّ العدل طاعة تناسب طاعة التقوى، و لهذا تحقّق القرب بينهما.
قوله تعالى: وَ اتَّقُوا اللَّهَ.
فإنّ التقوى هي الغاية من إرسال الرسل و إنزال الكتب و تشريع الأحكام، و فيه التأكيد الشديد على التقوى، و التنبيه على أنّها الغرض من تشريع تلك التوجيهات الربوبيّة و الأحكام التربويّة.
قوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ.
تحذير عن المخالفة و الإعراض عن الطاعة، فإنّ اللّه تعالى عالم بالخفايا و ما خطرت على قلوبكم فكيف بأعمالكم، فيجازيكم حسب أعمالكم و يحاسبكم بما استقرّت في نفوسكم من النوايا السيّئة.
قوله تعالى: وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ.
تأكيد لما سبق و بيان لقوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ، فذكر أوّلا جزاء المؤمنين الذي عملوا الصالحات، و هي التي تصلح أمر العباد في معاشهم و معادهم ممّا شرعه اللّه تعالى من الأحكام و الإرشادات، و منها ما تقدّم في الآية السابقة من العدل و التقوى اللذين هما أساس كلّ تكليف و روح العمل الصالح، كما عرفت آنفا.
و إنّما قدّم جزاء المؤمنين اهتماما بشأنهم و تعظيما لأجرهم، كما أنّه تعالى ذكر الإيمان و العمل كليهما، لبيان أنّ أحدهما غير كاف للفوز بالمغفرة الإلهيّة و نيل الجزاء العظيم، كما دلّت عليه آيات عديدة في مواضع متفرّقة، بل لم يذكر عزّ و جلّ في القرآن الكريم الإيمان إلّا مقرونا بالعمل الصالح، للدلالة على ذلك.
و عن بعض المفسّرين أنّ المراد من الإيمان هنا هو الحاصل بالبيعة مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله، و بالعمل الصالح البيعة مع علي عليه السّلام، و هذا تفسير بالمصداق الكامل، لأنّ العمل الصالح أعمّ ممّا ذكر، و أنّ المراد من الإيمان هو الإيمان باللّه العظيم، و إن استلزم ذلك الإيمان بنبيّنا الأعظم صلّى اللّه عليه و آله و سائر الأنبياء و الأوصياء.
قوله تعالى: لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَ أَجْرٌ عَظِيمٌ.
بيان لما وعد به عزّ و جلّ لهم، و هي جملة مستأنفة تدلّ على أهميّة الموعود و التأكيد عليه. و هذا الأسلوب أبلغ من تعلّق الوعد بالموعود، كما في قوله تعالى:
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَ أَجْراً عَظِيماً [سورة الفتح، الآية: 29]، لأنّه يدلّ على مزيد عناية، بتقريره و إنشاء الوعد صريحا من غير دلالة عليه ضمنا، بخلاف آية الفتح.
و المغفرة: الستر، أي أنّ إيمانهم و عملهم الصالح يوجبان غفران اللّه تعالى لهم بستر ذنوبهم و محو آثارها من نفوسهم. و أما الأجر العظيم، فهو الجزاء المضاعف الذي لا حدّ لعظمته، لأنّ المفاض منه كذلك.
قوله تعالى: وَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَ كَذَّبُوا بِآياتِنا أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَحِيمِ.
بيان لفرد آخر ممّن يعلمه اللّه تعالى، و من سنّته عزّ و جلّ في القرآن الكريم أن يقرن الوعد بالوعيد، و يذكر الطائفتين المؤمنة و الكافرة، إتماما للحجّة و إيضاحا للمحجّة و وفاء بحقّ الدعوة، و لأنّ الجمع بين الترغيب و الترهيب من الأساليب البديعة في الكلام.
و الجحيم اسم من أسماء النار- أعاذنا اللّه تعالى منها- و هو مأخوذ من الجحمة، و هي شدّة تأجّج النار، كما أنّه اسم لدرك من دركات النار.
و إنّما جمع عزّ و جلّ بين الكفر و تكذيب الآيات، إما لبيان أنّ الكفر كان عن عناد و استكبار، و لأجل الإعلام بأنّ كفرهم بلغ إلى حدّ إنكار الحقّ مع العلم بكونه حقّا، فيخرج من لم يبلغ كفره كذلك كما في كفر المستضعفين. أو الإيماء إلى أنّ كفرهم بلغ حدّ النكوص عن طاعة اللّه تعالى بالإعراض عن أنبيائه و تشريعاته.
و كيف كان، فقد ذكر عزّ و جلّ الحدّ بين الطاعة و الإعراض، و لكلّ منهما مراحل متعدّدة و منازل كثيرة، و على اختلافها تختلف درجات الثواب و العقاب.
قوله تعالى: يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ.
تذكير للمؤمنين بما أنعم عليهم من النصر و العزّة و الغلبة على الأعداء و المشركين، و حفظهم من مكائدهم و شرورهم، و الآية المباركة تشمل جميع ألطافه عزّ و جلّ على المؤمنين التي خصّهم بها في جميع الغزوات و الوقائع التي دارت بين‏ المسلمين و الكفّار، الذين كان همّهم الوحيد محو أثر الإسلام و القضاء على دين الحقّ، ممّن كان في عصر النزول و من هم بعده إلى يوم القيامة.
منها: تثبيت الهمم و ترسيخ العقيدة و الإيمان، و التأسّي بالسلف الصالح في تحمّلهم المشاقّ و حثّهم على تحمّل الجهد.
و منها: الحثّ على الصبر على البلاء و المحن في سبيل اللّه تعالى.
و منها: ترغيبهم إلى الشكر، فإنّه السبب في إدامة النعمة و زيادتها، قال تعالى: لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ [سورة إبراهيم، الآية: 7]، و غير ذلك من المصالح قوله تعالى: إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ.
الهمّ هو القصد، و البسط هو المدّ، و يختلف باختلاف متعلّقه، فإذا استعمل في اليد كان المراد به هو البطش بها بالقتل و الإهلاك، و في اللسان هو الشتم و السباب.
و في تقديم الجار و المجرور على المقول الصريح، لبيان أنّ ضرر البسط راجع إليهم، و حملا للمؤمنين على الاعتداد بنعمة دفعه. و الجملة بيان لبعض أفراد النعمة التي أنعم تعالى بها على المؤمنين.
قوله تعالى: فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ.
الفاء للتعقيب المفيد لتمام النعمة و كمالها و تحقّقها بعد الهم بلا فصل، و إظهار الأيدي «أيديهم» لزيادة التقرير.
و المعنى: أنّه منع أيديهم أن تصل إليكم و عصمكم منها بعد أن أرادوا بسطها عليكم، و في ذلك مزيد العناية و اللطف و كمال النعمة كما لا يخفى، حيث لم يجعلها أن تمتد إليكم بالأذى.
قوله تعالى: وَ اتَّقُوا اللَّهَ.
تأكيد على مراعاة التقوى في عموم الأحوال، لا سيما في ما ذكره عزّ و جلّ آنفا بأداء حقوق تلك النعمة و رعايتها، و يستفاد من الأمر بالتقوى التحذير الشديد عن تركها، لأنّ لها الأهميّة العظمى في الشريعة و تهذيب النفوس و تكميلها.
قوله تعالى: وَ عَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ.
أمر بالتوكّل على اللّه تعالى خاصّة دون غيره من الأسباب، استقلالا و مشاركة معه عزّ و جلّ. و إنّما قدّم التقوى للإعلام بأنّ التوكّل على اللّه تعالى كذلك لا يمكن أن يحصل إلّا بعد معرفته عزّ و جلّ و إتيان جميع السبل الموصلة إليه تعالى و ترك ما لا يرضيه، فمن أعرض عن الطاعة و تنكّب عن سنّة اللّه تعالى و خالف شريعته، لا يسمّى متوكّلا عليه عزّ و جلّ، و تقدّم في قوله تعالى: وَ عَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ [سورة آل عمران، الآية: ۱٦۰] بحث في التوكّل يتضمّن جوانب عديدة فيه فراجع، و الآيتان متشابهتان في النسق و التعبير.
و إطلاق الآية المباركة هنا يشمل جميع الأمور التشريعيّة و التكوينيّة، بأن يوكلوا أمر الدين عليه عزّ و جلّ و يكفّوا عن إبداء الرأي فيه، فإنّ عليهم الطاعة في ما أنزله تعالى من التشريعات من دون تصرّف فيها، و عليه الكلاءة لهم في جميع أمورهم، فإنّه القادر وحده على صرف ما يريده الأعداء من السوء.
و الآية المباركة تحذّر المؤمنين من ترك التقوى و ترك التوكّل عليه عزّ و جلّ، لما له من الأثر السي‏ء، و يظهر ذلك بوضوح فإنّه عزّ و جلّ ذكر ذلك بعد سرد أحوال أهل الكتاب، لا سيما اليهود منهم خاصّة الّذين أخذ منهم الميثاق و أعطوا السمع و الطاعة ثمّ نقضوه و أعرضوا عن الطاعة، فابتلاهم اللّه تعالى بأنواع البلاء و المحن و لعنهم لعنا وبيلا، كما حكى عزّ و جلّ أحوالهم في ما تقدّم، فكان ذلك داعيا للمؤمنين بالتمسّك بحبل اللّه و إعطاء السمع و الطاعة و متابعة الرسول، حتّى لا يقعوا في ما وقع فيه أهل الكتاب، فكان المقام يقتضي تحذيرهم عن مخالفة التقوى و ترك التوكّل على اللّه عزّ و جلّ، و إن كان ظاهر الكلام بصورة الأمر فإنّه ادعى للتحذير، و للاعتبار بأحوال الماضين.
قوله تعالى: وَ لَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ بَنِي إِسْرائِيلَ.
كلام مستأنف لمزيد التقرير على ذكر النعمة و شكرها و مراعاة حقّ الميثاق، و تحذير المؤمنين من نقضه، و تذكير لهم بما حلّ على بني إسرائيل من صنوف البلاء و المحن و العذاب جراء نقضهم المواثيق الإلهيّة، فتكون أحوالهم داعية للاعتبار بها، كما عرفت آنفا.
و إنّما ذكر عزّ و جلّ أسلوب القسم و أظهر الاسم الجليل، لإفادة التأكيد و تفخيم الميثاق و تهويل الخطب في نقضه.
قوله تعالى: وَ بَعَثْنا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً.
تذكير آخر للمؤمنين بما جرى على بني إسرائيل من أحكام دينهم و تثبيت أمرهم. و الجملة تدلّ على كمال الاهتمام و التشويق لما في الالتفات في الكلام و تقديم المفعول.
و مادة (نقب) تدلّ على الأثر الحاصل في الشي‏ء و الذي له عمق، و منه النقب في الحائط أو الجلد، أي: الثقب فيهما، و منه النقب في الجبل، أي: الطريق فيه، يقال:
سلك الرجل المناقب، أي: سار في طرق الجبال، كما يقال: فلان حسن النقبة، أي:
جميل الخلقة، و منه النقيب بمعنى مطلق التفتيش، قال تعالى: فَنَقَّبُوا فِي الْبِلادِ [سورة ق، الآية: ۳٦]، و في الحديث عن نبيّنا الأعظم صلّى اللّه عليه و آله: «إنّي لم أؤمر أن أنقب عن قلوب الناس»، أي أفتش و اكشف عنها.
و النقاب مصدر يطلق على العالم بالأشياء الكثيرة الباحث عن الأمور.
النقيب: الشريف و السيد الباحث عن أحوال القوم، باعتبار كونه أمينا و كفيلا عليهم و يفتش عنهم و يعرف مناقبهم.
و تدلّ الآية الشريفة على أنّ النقباء في بني إسرائيل كانوا من عند اللّه تعالى، بعثهم عليهم لمراعاة أحوالهم و كفالة أمورهم و إقامة شعائر دينهم.
قوله تعالى: وَ قالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ.
إيذان بالمراقبة و الحفظ و المعونة و النصر، و ذلك مشروط بالطاعة و حفظ المواثيق، كما تدلّ عليه الآية التالية. و هذا القول منه عزّ و جلّ لموسى عليه السّلام مخاطبا به‏ بني إسرائيل، و كان الأنبياء يبلّغونهم ذلك و يذكّرونهم بحفظ المواثيق و يحذّرونهم من نقضها و يوعدونهم عليها، كما فعله موسى عليه السّلام لقومه.
قوله تعالى: لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاةَ وَ آتَيْتُمُ الزَّكاةَ.
بيان للشرط و هو مركّب من الإيمان و العمل الصالح، و إنّما قدّم عزّ و جلّ الأخير، لأنّهم كانوا مؤمنين باللّه و رسوله و معترفين بنبوّة موسى عليه السّلام، و لبيان أهميّة العمل الصالح، مع علمه تعالى بأنّهم يعرضون عن الطاعة، و لذا أكّده سبحانه و تعالى حيث أتى بأسلوب القسم، و جمع بين فردين من أفراد الطاعة، أحدهما تطهّر النفوس و تزكّيها و هي الصلاة و الإقامة عليها بإتيانها تامّة جامعة للشرائط، و الثانية تطهّر الأموال و تزكّيها، و إن كانت تطهّر النفوس من رذيلة البخل و الشحّ أيضا.
قوله تعالى: وَ آمَنْتُمْ بِرُسُلِي وَ عَزَّرْتُمُوهُمْ.
بيان للفرد الآخر من الشرط المزبور، و هو الإيمان بجميع الرسل السابقين منهم و اللاحقين و التصديق بهم. و مادة (عزر) تدلّ على المنع و الذبّ، و منه العزر كالارز، و هما القوة، فإنّ في التقوية منعا لمن قويته عن غيره، كما أنّ منه التعزير في الشرع، و هو ما كان دون الحدّ، لأنّه ردع و منع عن ارتكاب القبائح و الفحشاء، فالتعزير تارة يكون بالردّ عن المرء ما يسوؤه و يضرّه، و اخرى ما يكون بردّه عمّا يضرّه، فالأول هو تعزير الرسل و الأنبياء، و الثاني هو تعزير مرتكبي القبائح.
و المراد به في المقام هو النصرة مع التعظيم، أي: و نصرتموهم، فإنّها نصرة دين اللّه تعالى و تقدّس.
قوله تعالى: وَ أَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً.
أي: و أنفقتم في سبيل اللّه تعالى بالمعروف من دون أن يتبعه منّا و لا أذى، و هو عامّ يشمل الإنفاق بالمال و غيره، و قد تقدّم ما يتعلّق بذلك في قوله تعالى:
مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضاعِفَهُ لَهُ أَضْعافاً كَثِيرَةً [سورة البقرة، الآية: ۲٤٥].
و الجملة في غاية الفصاحة و البلاغة، فهو استعارة عن وعده الجميل و جزائه العظيم بذكر القرض الذي يقضى بمثله، و إنّما ذكره عزّ و جلّ في المقام و أخذ عليه الميثاق لأهمّيّته في ترويض النفوس و شدّ الأزر و التعاون بين أفراد المجتمع و سدّ الحاجة، و لأنّهم عرفوا بالشحّ و البخل فأراد سبحانه و تعالى تطهيرهم منهما، فإنّ الشحّ رذيلة مهلكة.
قوله تعالى: لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئاتِكُمْ.
التكفير هو الستر و التغطية، و تقدّم ما يتعلّق باشتقاق هذه المادة، و الجملة جواب للقسم، أي: إن وفيتم بالعهد و الميثاق، بالعمل بتلك الحسنات الخمس، لأسترن عليكم سيئاتكم بمحوها و رفع آثارها من نفوسكم فتطهر بتلك الحسنات، فإنّها تذهب السيئات كما اقتضت سنّته عزّ و جلّ.
قوله تعالى: وَ لَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ.
ترتّب هذا على سابقه من قبيل ترتّب المعلول على العلّة التامّة، فإنّ العلّة في الدخول في جنّات تكون في غاية البهاء و النضرة و الجمال، إنّما يكون بتطهير النفوس من الذنوب و ستر العيوب، ضرورة تقدّم التخلية على التحلية، فلا يدخلها إلّا من هو طاهر النفس.
قوله تعالى: فَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذلِكَ مِنْكُمْ.
بعد بيان الوعد الجميل و ما يوجب نيل الجزاء العظيم، ذكر تعالى حكم من كفر بما هو داخل في حيّز الشرط المزبور المستلزم للكفر باللّه تعالى أيضا، تقوية للترغيب و الترهيب، فتكون الفاء للترتيب، و المراد بقوله تعالى: بَعْدَ ذلِكَ، أي:
بعد أخذ العهد و الميثاق على العمل بما شرطه و وعده عزّ و جلّ، و جي‏ء به لبيان أنّ الكفر منهم إنّما يكون عن عناد و لجاج، و بعد تماميّة الحجّة عليهم.
و لعلّ تغيير الخطاب في الموردين حيث لم يقل: (و إن كفرتم)، لإسقاط من كفر عن رتبة الخطاب، أو لإسقاط احتمال كفر الجميع عن حيز الاحتمال.
قوله تعالى: فَقَدْ ضَلَّ سَواءَ السَّبِيلِ.
أي: من كفر كفرا واضحا لا شبهة فيه و لا عذر معه، خرج به عن السّبيل السوي الذي يوصل سالكه إلى الكمال المنشود و السعادة التي تصلح بهما دينهم و دنياهم و آخرتهم، و يجعله أهلا لمورد الإفاضة و حبّه عزّ و جلّ و جواره في تلك الجنّات الخالدات، و من خرج عن سواء السّبيل يدخل في إحدى السبل الباطلة الموبقة التي تفسد الفطرة و ينتهي سالكها إلى سوء العاقبة، و يدنس النفس، و يورد صاحبها إلى الجحيم، بخلاف الكفر قبل ذلك، فإنّه قد يكون معه شبهة و عذر، فيأتي الامتحان و الاختبار لكشف الحقيقة و إظهار الواقع.
قوله تعالى: فَبِما نَقْضِهِمْ مِيثاقَهُمْ.
تفصيل بعد إجمال، فإنّه تعالى بعد ذكره جزاء الكفر بالميثاق الذي أخذ منهم و هو الضلال، ففي هذه الآية الشريفة يبيّن تفصيلا لما يوجب الضلال، كتحريف الكلم عن مواضعه، أو نسيان الحظّ الذي أوتوه، و نقض المواثيق، و أنواع النقم، كاللعن و قساوة القلوب و غيرهما.
و الباء في قوله تعالى: «فبما» للسببيّة، و «ما» للتأكيد، أي: بسبب نقضهم لميثاقهم، و كفرهم باللّه جلّت عظمته، و إعراضهم عن الطاعة، حلّت البلايا و الرذائل عليهم.
و الآية المباركة تدلّ على أنّ النقض هو السبب الوحيد في ما حلّ بهم من أنواع البلاء و ما استحقّوه من الجزاء لا غيره، لا استقلالا و لا انضماما.
و المراد من الميثاق هو ما ذكره عزّ و جلّ في ما سبق من الآيات، و هو الإيمان باللّه تعالى و رسله، و نصرتهم، و تنفيذ أحكامه المقدّسة، و قد ذكر عزّ و جلّ أنواعا من الآثار المترتبة على الضلال، بعضها يتعلّق بالدنيا، و الاخرى بالجزاء الاخروي، و ثالثة بالنفوس.
قوله تعالى: لَعَنَّاهُمْ.
اللعن هو الطرد عن الرحمة الإلهيّة التي هي السبب الوحيد في السعادة و التوفيق للاستكمال و الوصول إلى مقام القرب و الدخول في النعم الأبديّة، و اللعن إنّما يتعلّق بمن انهمك في العصيان و نقض المواثيق على الدوام، و أفسد فطرته بارتكاب الآثام و هتك حرامات اللّه تعالى، و قسى قلبه بالتعدّي على حدود الرحمن، فلم تنفعه آيات اللّه تعالى و مواعظه، و لذلك اتّخذها هزوا و لعبا.
قوله تعالى: وَ جَعَلْنا قُلُوبَهُمْ قاسِيَةً.
أي: صلبة غليظة لا تنفعل عن الآيات و النذر، و لا تخضع للحقّ، كما لا تخشع لآيات السماء، و لا تتأثّر برحمته عزّ و جلّ، قال تعالى: أَ لَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَ ما نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَ لا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ مِنْ قَبْلُ فَطالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَ كَثِيرٌ مِنْهُمْ فاسِقُونَ [سورة الحديد، الآية: ۱٦]، و هي مأخوذة من قسوة الحجارة، أي: صلابتها، بحيث لا يؤثّر فيها الماء و لا ينبت عليها الزرع و النبات.
و إنّما جعل قلوبهم كذلك، لأنّهم انهمكوا في الطغيان بسبب نقضهم الميثاق و ما يترتب عليه من الكفر و المعاصي و ارتكاب الآثام، فأثّرت تلك في نفوسهم فأبعدتهم عن الرحمة الإلهيّة و فضله العظيم، و أقست قلوبهم حتّى لا تؤثّر فيها حجّة و لا موعظة، و لا تكاد تركن إلى الحقّ، و هذا معنى جعله عزّ و جلّ قلوبهم قاسية، فإنّه حصل بفعلهم، و من سنّته عزّ و جلّ تأثير الأعمال و السجايا و الأخلاق في القلوب و النفوس، إلّا من أدركته الرحمة الإلهية، و لعلّه لذلك قدّم سبحانه و تعالى اللعن على القسوة، فإنّ الأوّل هو المقتضي للثاني.
قوله تعالى: يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَواضِعِهِ.
بيان لبعض آثار قسوة القلب، فإنّها توجب انتهاك حرمات اللّه تعالى و عدم تعظيم شعائره، فلا مرتبة أعظم من الاجتراء على كلام اللّه تعالى بتحريفها بما لا يرضاه عزّ و جلّ و الافتراء عليه، و قد عرفوا بالتحريف، و لعلّه لذلك أتت الجملة على صيغة المضارع لاستحضار تلك الصورة و لبيان استمرارهم عليه.
و عموم التحريف يشمل الحذف و التبديل و الزيادة و التغيير و التقديم و التأخير، و تحريف الألفاظ و المعاني بحمل اللفظ على غير ما أريد منه، و قد حصل كلّ ذلك منهم في كلام اللّه تعالى، كما حكي عنهم في غير موضع من القرآن الكريم، و أثبتته كتب التواريخ، فراجع كتب شيخنا البلاغي (رحمة اللّه عليه)، فإنّه قد كفانا مؤنة النقل، جزاه اللّه تعالى خير جزاء العاملين.
قوله تعالى: وَ نَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ.
أي: بسبب تحريفهم لكلام اللّه تعالى أن فاتتهم حقائق واقعيّة و معارف ربوبيّة و توجيهات و إرشادات إلهيّة من الدين التي لم تكن إلّا حظا سعيدا لهم، فأفسدوا سعادتهم بسبب هذا النسيان و الضياع، فلا يكون عقابها إلّا الشقاء و الحرمان.
و قد حكى تبارك و تعالى في القرآن الكريم جملة ممّا تركوه، كقولهم بالتشبيه، و تحريمهم للطيبات، و الإعراض عن الإيمان بخاتم الأنبياء صلّى اللّه عليه و آله و عصيانه و غير ذلك، و نظير هذه الآية الشريفة قوله تعالى: أَ لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتابِ يُدْعَوْنَ إِلى‏ كِتابِ اللَّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ وَ هُمْ مُعْرِضُونَ [سورة آل عمران، الآية: 23]. و هذا من جملة الملاحم القرآنيّة التي تنبّه المؤمنين إلى لزوم الطاعة و اتّباع كتاب اللّه تعالى و عدم الوقوع في ما وقع فيه أهل الكتاب، و إلّا أصابهم بمثل ما أصابهم.
قوله تعالى: وَ لا تَزالُ تَطَّلِعُ عَلى‏ خائِنَةٍ مِنْهُمْ.
الخائنة بمعنى الخيانة، كالكاذبة، و اللاغية، و القائلة، فتكون مصدرا على وزن فاعلة، و قد يعبّر بصيغة الفاعل بالمصدر و بالعكس أيضا.
و قيل: إنّها وصف لمحذوف إما مذكر و الهاء للمبالغة، كما في راوية لكثير الرواية. و إما مؤنّث بتقدير موصوف مؤنّث كالفرقة، و الطائفة و نحوهما.
و الخطاب للرسول صلّى اللّه عليه و آله، أي: أنّ الخيانة عادة مستمرة فيهم، فلا تزال تطلع‏ على الخيانة منهم، أو على طائفة خائنة منهم، فلا تكن في مأمن من مكرهم و خيانتهم، فإنّهم قوم لا أمان لهم مع ما هم عليه من نقض المواثيق و قساوة القلب و اللعن و التحريف.
قوله تعالى: إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ.
تقدّم الكلام في مثل هذا الاستثناء، و هو لا ينافي ثبوت اللعن و العذاب للمجموع من حيث هو مجموع، و لا يختصّ بمن سبق إيمانه. بل يشمل كل من تشمله العناية الإلهية، فيدخل في الإيمان و يصير كواحد من المؤمنين.
قوله تعالى: فَاعْفُ عَنْهُمْ وَ اصْفَحْ.
بعد إعلامه صلّى اللّه عليه و آله بأنّ في أهل الكتاب- لا سيما اليهود منهم- على خائنة يتربّصون بدين الحقّ و برسوله و المؤمنين الدوائر، و يضمرون السوء و العدوان، و تحذّره صلّى اللّه عليه و آله منهم.
و في هذه الآية المباركة يرشده إلى عدم المبادرة إلى العقوبة و التريث في التوبيخ و المؤاخذة، و يأمره بالعفو عنهم و الستر على مظالمهم، و الصفح عن مسيئهم، لعلّهم يرجعون إلى دين الحقّ و يهتدون بهدي الإسلام، و يقتدوا بالرسول الكريم صلّى اللّه عليه و آله، فينبذون العداء و يتركون البغضاء.
قوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ.
تعليل للأمر السابق، و إرشاد إلى أنّ العفو من باب الإحسان، و يتضمّن الوعد الجميل بمعاملتهم بالإحسان الذي يحبّه اللّه تعالى، و الرسول أحقّ الناس أن يتبع ما يحبّه اللّه تعالى.
و الآية الشريفة من الآيات التربويّة الإصلاحيّة التي تهذّب النفوس و تروضها على العفو و الإحسان، و تظهر أهميّة مضمونها أنّها ذكرت في آخر الآيات التي تبيّن حقيقة تلك النفوس المريضة التي اعتادت على جميع سبل الشرّ، و القلوب القاسية التي ما برحت على هتك حرمات اللّه تعالى.
و من ذلك يعرف أنّه لا وجه للقول بنسخها، أو أنّ المراد بها الذين تابوا أو دخلوا في الإسلام، فإنّه لا دليل عليهما، مع أنّ التوبة و الإسلام يجبّان ما قبلهما، فلا مؤاخذة حينئذ حتّى يأمره بالعفو و الصفح، هذا مع أنّ عموم الآية المباركة و إطلاقها يدلّان على ما ذكرناه.
قوله تعالى: وَ مِنَ الَّذِينَ قالُوا إِنَّا نَصارى‏ أَخَذْنا مِيثاقَهُمْ.
بيان حال النصارى بعد بيان نبذة من أحوال اليهود و قبائحهم ملزيد العبرة، و النصارى اسم لاتباع عيسى بن مريم عليهما السلّام، و لعلّ ذكره عزّ و جلّ له في المقام لمزيد التشنيع و التوبيخ، فإنّ من يدّعي نصرة اللّه تعالى و يتسمّى بهذا الاسم، لا بدّ و أن يعمل بموجبه و يلتزم بما يتعهّد و لا ينقض المواثيق، فهم في الواقع ليسوا بنصارى و إن قالوا إنا نصارى.
و إنّما أخذ عزّ و جلّ منهم الميثاق لنصرة دين اللّه تعالى بشريعته، و الإيمان بالرسول الذي يأتي من بعد عيسى عليه السّلام.
قوله تعالى: فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ.
أي: أنّهم بسبب انهماكهم في نقض الميثاق و الإقبال على الدنيا و ملاذها، نسوا النصيب الوافر من العلم و المعرفة التي ترشدهم إلى سعادتهم، ممّا ذكرهم به عيسى بن مريم عليه السّلام الذي كان نبي الرحمة و العطف، و التآلف، و الصلح، و الوئام، فقد بدّلوا كلّ ذلك إلى أضدادها، كما حكي عزّ و جلّ عنهم، و ساروا في السبل التي تبعّدهم عن الأخلاق السامية، و الفضائل الرفيعة، و الأوصاف النبيلة و غيرها ممّا كانت هدف الأنبياء عليهم السّلام و بنيّة المجتمع الراقي و محور الإنسانيّة، و لذلك فشت الصفات الرذيلة بينهم كما ذكره جلّ شأنه.
قوله تعالى: فَأَغْرَيْنا بَيْنَهُمُ الْعَداوَةَ وَ الْبَغْضاءَ إِلى‏ يَوْمِ الْقِيامَةِ.
مادة (غرى) تدلّ على اللصوق، و منه الغراء، و هو ما يلصق به و يتّخذ من أطراف الجلود و السمك، و هو بالمدّ أو القصر، و أغريت فلانا بكذا إذا ألهجته فلصق‏ به، و غريت بالرجل غرى أو غراء بالمد إذا لصقت به، و الفاء للسببيّة.
و المعنى: كان نسيانهم الحظّ العظيم الذي ذكرهم به نبيّهم، سببا لوقوعهم في معادات في الأفعال و مباغضة في القلوب، لصقت بهم حتّى صارت من سجاياهم و صفاتهم المرتكزة في نفوسهم، فاختلفوا من حين رفع المسيح عليه السّلام إلى أهواء متشعّبة و فرق متعدّدة، تبغض كلّ فرقة أختها و تلعنها، فبدّلوا نعمة اللّه نقمة و وبالا عليهم و الهدي ضلالا.
قوله تعالى: وَ سَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِما كانُوا يَصْنَعُونَ.
أي: عند ما يحاسبهم اللّه تعالى في يوم القيامة سوف ينبّئهم اللّه تعالى بحقيقة حالهم و ما هم عليه من الضلال، و يجازيهم على كلّ ما صنعوه في الدنيا بالعقاب و العذاب.
و كلمة «سوف» لتأكيد الوعد، و التعبير عن العمل بالصنع للإعلام برسوخهم فيه، كما أنّ التعبير بالإنباء لبيان أنّهم لا يعلمون حقيقة حالهم، فيكون في ذلك الوقت كشف الحقيقة لا إخبار عنها. و الكلام مسوق للتوعيد و التهديد.

تقديم الجار و المجرور على المفعول الصريح في قوله تعالى: إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ، لبيان رجوع ضرر البسط و غائلته إليهم، كما أنّ تقديم المفعول الصريح على الجار و المجرور في قوله تعالى: فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ، و إن كان هو على الأصل، إلّا أنّه لزيادة التأكيد، و إظهار الأيدي عليكم بعصمتكم منهم و منع أيديهم أن تصل إليكم.
و قوله تعالى: وَ عَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ، في أعلى درجات الفصاحة و البلاغة، حيث اشتمل على الحكم و علّته و بعض الخصوصات، فتضمّن جملة من الأمور التي أوجبت كونها في غاية الفصاحة.
منها: أن يكون التوكّل على اللّه جلّت عظمته خاصّة دون غيره مطلقا، و ذلك بتقديم الجار و المجرور الدال على الحصر.
و منها: اشتمال الآية الشريفة على ما يدعو إلى الامتثال، و البعد عن الإخلال، كما يقتضيه إيثار صيغة الأمر الغائب و إسنادها للمؤمنين.
و منها: أنّها تدلّ على وجوب التوكّل على المخاطبين بطريق برهانيّ، كما هو مقتضى سياقها.
و منها: انّها تشمل على علّة الحكم، و ذلك بتقديم الجار و المجرور و إظهار الأمر الجليل.
و منها: أنّها و إن كانت جملة تذييليّة، إلّا أنّها تضمّنت من الأمور ما يدلّ على استقلالها.
و اللام في قوله تعالى: لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاةَ، موطئة للقسم المحذوف.
و (قرضا) في قوله تعالى: قَرْضاً حَسَناً، يحتمل المصدر و مفعول مطلق.
و قوله تعالى: لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئاتِكُمْ، قيل: إنّه دال على جواب الشرط المحذوف و ساد مسدّه معنى، و قيل: إنّه جوابه، و قيل: إنّه جواب للقسم لما تقرّر في محلّه أنّه إذا اجتمع شرط و قسم، أجيب السابق منهما إلّا أن يتقدمه ذو خبر، و الكلّ صحيح لا يضر بالمعنى.
و قرأ بعضهم (قسيّة) في قوله تعالى: وَ جَعَلْنا قُلُوبَهُمْ قاسِيَةً، و هي إما مبالغة قاسية، لكونه على وزن فعيل، أو بمعنى ردية من قولهم (درهم قسي) إذا كان مغشوشا. و قيل: إنّ قسي غير عربي بل معرب، و لكنّه ليس بشي‏ء.
و يشمل قوله تعالى: وَ مِنَ الَّذِينَ قالُوا إِنَّا نَصارى‏، على الإطناب غير المخلّ بالفصاحة، إيماء إلى أنّهم على دين النصرانيّة بزعمهم، و لكنّهم على خلافها لعدم العمل بموجبها.
و الضمير في «بينهم» في قوله تعالى: فَأَغْرَيْنا بَيْنَهُمُ، إما راجع إلى النصارى، أو إلى اليهود و النصارى، و لا ضير في ذلك، فإنّه تعالى قد أخبر في غير هذا الموضع أنّهم على خلاف و عداوة بينهم.

تدلّ الآيات الشريفة على شدّة العناية بأهل الإيمان و كمال العطف و الرحمة بالمؤمنين، فقد ذكّرهم عزّ و جلّ بالنعمة لإدامة الطاعة بالشكر، و بيّن عطفه عليهم أن صرف عنهم ما أراده الكفار من السوء لشخص الرسول الكريم الذي هو واسطة الفيض و به حييت قلوب المؤمنين، فكانت حياتهم متعلّقة بحياته.
و ترشد الآية الشريفة إلى أهمّ أمر في هذا الدين المبين، و هو شدّة المخالطة بين الرسول صلّى اللّه عليه و آله و المؤمنين، فكأنّهم مجموعون في شخص واحد و أعضاء جسد متحد، و ما أراده الأعداء من السوء لشخص الرسول الكريم، إنّما كان يرجع إلى المؤمنين أيضا، و ما صرفه عزّ و جلّ من البلاء عنه صلّى اللّه عليه و آله، إنّما صرفه عن المؤمنين، و لا بدّ و أن تكون الحال كذلك، لأنّ الإيمان وحدة جامعة لجميع الكمالات، و بوتقة فيها تنصهر جميع الأغيار و ما يوجب التفرقة و النفرة.
و في الآية الشريفة درس عمليّ للمؤمنين، باتّخاذ الحذر من الأعداء، و الرجوع إلى الإيمان و تعاليمه و اجتماعهم فيه، فإنّه الحافظ لهم، و لا يحصل ذلك إلّا بالتقوى، التي هي أهمّ الكمالات و أساس كلّ خير و صلاح، و التوكّل على اللّه تعالى، فإنّه عزّ و جلّ الكافي لعباده و الناصر للمؤمنين المتوكّلين، يمدهم بعونه و يفيض عليهم من رحمته و عطفه.
و من عنايته جلّ شأنه بالمؤمنين أن سرد جملة من أحوال أهل الكتاب من اليهود و النصارى، ليكونوا على معرفة بأحوال الماضين عن صدق، و يتّخذوها دروسا و عبرا لهم، لا يحيدون عنها فيقعوا في ما وقع فيه تلك الأمم و يصيبهم ما أصابهم، فبيّن أنّه أخذ الميثاق من بني إسرائيل و أرسل عليهم النقباء ليرشدوهم إلى ما يصلحهم و يسعدهم، و عدّد المواثيق التي أخذها منهم في المقام، و هي جامعة لجميع الفضائل و حاوية لكلّ الكمالات، بها تتطهّر النفوس، و تتزكّى القلوب، و يسعد الفرد و المجتمع و يصلان إلى الكمال المنشود، و هي الصلاة التي هي قربان كلّ تقي، و الزكاة المطهّرة للأموال و النفوس، و الإيمان بجميع الرسل وسائط الفيض و الأدلاء على اللّه تعالى، الذي هو الهدف الأسمى في حياة العباد بالرجوع إلى اللّه عزّ و جلّ و الاعتماد عليه، فلا بدّ من دليل يرشد إليه، و ليس هو إلّا الأنبياء، و لا يمكن الاستغناء عنهم في الحياة، سواء كانت مادّية أم معنويّة، فكأن الإيمان بهم شرط في إحراز كلّ كمال، و لا يجوز التفرقة بينهم في الإيمان، فإنّ نصرتهم إنّما تكون بالإيمان بجميعهم و تنفيذ تعاليمهم و احترامهم بما يليق بشأنهم، فإنّ احترامهم احترام لمن أرسلهم و نصرتهم نصرته، فكان ذلك قرضا حسنا منهم يقرضونه إلى اللّه‏ تعالى فيوفيه بأحسن وجه.
و حذّر تعالى من الكفر و ترك الطاعة، بعد ما أخذ عليهم المواثيق و أعطوا السمع و الطاعة، فإنّ الكفر حينئذ إنّما يكون عن عناد و لجاج، و هو يستوجب العذاب الشديد، فليس له بعد ذلك سبيل يوصله إلى الحقّ و يهديه إلى الخير و السعادة.
و عدّد سبحانه و تعالى جملة ممّا حلّ بهم جراء نقضهم المواثيق، حيث خرجوا عن ربقة الإنسانيّة، و طردوا عن رحمة اللّه تعالى التي هي السبب في حياة الإنسان، بل هي الحياة لوحدها و غيرها من شؤونها و لوازمها، فتراهم قد قست قلوبهم و أحلّوا كلّ ما حرّمه اللّه تعالى، و هتكوا حرماته عزّ و جلّ، و اعتادت أنفسهم على الخيانة حيث خانوا عهد اللّه تعالى، فكان البغض و العداوة نتيجة حتمية لتلك الخيانة، فلم تبق لهم وليجة بعد قطع كلّ أواصر المودّة و الرحمة، يتنافرون في الأعمال و الأقوال لفقد الثقة بينهم.
و ما عدّده عزّ و جلّ في هذه الآيات المباركة، هي أمهات الرذائل التي تسلب كلّ سعادة و تضلّ عن سواء السبيل الذي يرشدنا إلى الكمال، فيكفي في ذلك عبرة لمن اعتبر.
ثمّ إنّه‏
يستفاد من الآيات الشريفة الأمور التالية
: الأول‏
: يدلّ قوله تعالى: فَقَدْ ضَلَّ سَواءَ السَّبِيلِ، على أنّ ما بيّنه عزّ و جلّ من الخصال الخمس، إنّما هو سواء السبيل الذي يورد سالكه إلى النعيم المقيم، و هو الصراط المستقيم الذي ينبغي طلب الهداية من اللّه تعالى إليه، و يجب العمل على مقتضاه.
الثاني‏
: يدلّ قوله تعالى: وَ نَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا، على أنّ بعض المعاصي يوجب نسيان العلم و الخروج عن حقيقته، و تدلّ عليه جملة من الآيات الشريفة و الروايات، و في ذلك قول الشافعي:
شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي‏
و أخبرني بأنّ العلم نور و نور اللّه لا يهدي لعاصي‏

الثالث‏
: يستفاد من قوله تعالى: وَ اتَّقُوا اللَّهَ وَ عَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ، على أنّ التوكّل على اللّه تعالى منضما إلى تقوى العبد التي هي عمله و من كسبه، هو السبب في كمال العبد و الوصول إلى المقامات العالية، و أنّه لا يمكن للمؤمن الاستغناء عن توفيقه عزّ و جلّ في الهداية و العمل بالميثاق.
و إنّما قدّم عزّ و جلّ «التقوى»، لأنّها من عمل العبد، و بدونه لا يمكن أن يتحقّق التوكّل، فإنّ تركه و الاعتماد على التوكّل لا يسمّى توكّلا، بل هو من الأماني التي حذّرنا اللّه تعالى منها، و هي من سبل غواية الشيطان.
و من هذه الآية المباركة نستفيد جملة من شروط التوكّل التي تقدّم الكلام فيه، منها العمل و الاعتماد عليه وحده دون غيره من الأسباب، لا استقلالا و لا اشتراكا، راجع بحث التوكّل في ضمن الآية المباركة: وَ عَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ [سورة آل عمران، الآية: ۱٦۰].
الرابع‏
: يستفاد من الآيات الشريفة أنّ من أهمّ ثمرات العمل بالمواثيق هي معيّة اللّه تعالى للعاملين، رعاية و حفظا و تربيبا و هداية دنيا و آخرة، و هي من أعظم الأمور في حياة المؤمن الماديّة و المعنويّة.

في المجمع للطبرسي عن أبي الجارود، عن أبي جعفر عليه السّلام في قوله تعالى:
وَ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَ مِيثاقَهُ الَّذِي واثَقَكُمْ بِهِ: «انّ المراد بالميثاق ما بيّن لهم في حجّة الوداع، من تحريم المحرّمات و كيفيّة الطهارة و فرض الولاية».
أقول: الرواية من باب ذكر أجلى المصاديق و أكملها، لأنّ ما بيّنه صلّى اللّه عليه و آله في حجّة الوداع من إكمال الدين الذي يوجب السعادة و الوصول إلى الكمال المنشود في‏ الدينا و الآخرة، و قد أخذ العهد المؤكّد منهم على ذلك.
و المراد من تحريم المحرّمات، التخلية عن الرذائل مطلقا، كما أنّ المراد من الطهارة، الأعمّ من الظاهريّة و المعنويّة، و بها تتحقّق التحلية، و المراد من الولاية المفروضة على العباد، الطريق الصحيح الواقعي الذي يوصل سالكه إلى الحقيقة و يبعّده عن السبل الفاسدة، و لم يتمكن أحد من بيانه إلّا من كان مرتبطا بالوحي ارتباطا كاملا، و ينحصر ذلك في نبيّنا الأعظم صلّى اللّه عليه و آله، ثمّ خلفائه المعصومين عليهم السّلام، لما أودع عندهم من معالم الدين و أسرار الشرع المبين، و لذلك كان أخذ الولاية لعلي عليه السّلام فرضا عقليّا لبقاء الدين و علّة مبقية له، و لا ينافيه الامتنان كما تقدّم مكرّرا. و قريب من هذه الرواية غيرها.
و في تفسير علي بن إبراهيم في تفسير الآية المباركة قال: «لما أخذ رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله الميثاق عليهم بالولاية، قالوا: سمعنا و أطعنا، نقضوا ميثاقه».
أقول: المراد من الميثاق العهد المؤكّد، و نقضوا ذلك كما نقض غيرهم من الأمم السالفة التي أغواهم الشيطان، فحلّت بهم البلايا و المحن.
و في تفسير علي بن إبراهيم في قوله تعالى: اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ، يعني: «أهل مكّة من قبل أن يفتحها، فكفّ أيديهم بالصلح يوم الحديبية».
أقول: الرواية من باب التطبيق و ذكر بعض المصاديق.
و في الدلائل للبيهقي بإسناده عن جابر بن عبد اللّه: «انّ النبيّ صلّى اللّه عليه و آله نزل منزلا فتفرّق الناس في العضاة يستظلّون تحتها، فعلق صلّى اللّه عليه و آله سلاحه بشجرة، فجاء أعرابي إلى سيفه فأخذه فسلّه ثمّ أقبل على النبيّ صلّى اللّه عليه و آله، فقال: من يمنعك مني؟ فقال صلّى اللّه عليه و آله:
اللّه. قال الأعرابي مرّتين أو ثلاثا: من يمنعك مني؟ و النبيّ يقول: اللّه، فشام الأعرابي السيف فدعا النبي صلّى اللّه عليه و آله أصحابه فأخبرهم بصنيع الأعرابي، و هو جالس إلى جنبه».
أقول: قريب من هذه الرواية ما أخرجه الحاكم و صحّحه، و الرواية كما قبلها من باب التطبيق. و العضاة الشجر الكبير الذي له شوك، و شام الأعرابي السيف، أي: أغمده و خبّأه، و الرواية تبيّن أثر الحقيقة، و أنّ الحقّ لا تحجبه السواتر مهما كانت، و أنّ الأعرابي تأثّر بالحقّ و جذبته الحقيقة.
و عن علي بن إبراهيم في قوله تعالى: فَبِما نَقْضِهِمْ مِيثاقَهُمْ يعني: «نقض عهد أمير المؤمنين عليه السّلام، و جعلنا قلوبهم قاسية يحرّفون الكلم عن مواضعه».
أقول: الرواية من باب التطبيق، و قساوة القلب المستلزم للمعاصي المختلفة كثيرة، منها تحريف الكلم عن مواضعه، و هو من الآثار الوضعيّة لنقض الميثاق.
و المراد من التحريف، تغيير أحكام اللّه تعالى عن واقعها المعلوم و تبديلها، بما يوجب النفع الدنيويّ المزعوم.
و في تفسير علي بن إبراهيم أيضا في قوله تعالى: وَ جَعَلْنا قُلُوبَهُمْ قاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَواضِعِهِ، قال: «من نحّى أمير المؤمنين عليه السّلام عن موضعه، و الدليل على أنّ الكلمة أمير المؤمنين، قوله تعالى: وَ جَعَلَها كَلِمَةً باقِيَةً فِي عَقِبِهِ يعني الإمامة».
أقول: الرواية من باب التطبيق أيضا، و الكلمة هي الشي‏ء الثابت التي لها امتيازها الخاصّ، و لذلك فسّرت بالإمامة في الرواية. و عن ابن عباس تفسير الكلمة بحدود اللّه تعالى، و هو من باب التطبيق كما هو واضح.
و في الدّر المنثور للسيوطي عن ابن عباس في قوله تعالى: فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ، قال: «نسوا الكتاب».
أقول: و في بعض الروايات: «نسوا الولاية»، و لا فرق بينهما، لأنّ أحدهما يستلزم الآخر ثبوتا.
و عن علي بن إبراهيم في تفسير قوله تعالى: وَ لا تَزالُ تَطَّلِعُ عَلى‏ خائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَ اصْفَحْ، قال: منسوخة بقوله تعالى: فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ.
أقول: المراد من النسخ التخصيص، فإنّ قوله تعالى: فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ، عامّ و قوله تعالى: فَاعْفُ عَنْهُمْ وَ اصْفَحْ، خاصّ، و كذا الجمع بينه و بين قوله تعالى: قاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَ لا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ، و إطلاق النسخ على التخصيص شائع عند المفسّرين.
و في تفسير علي بن إبراهيم في قوله تعالى: وَ مِنَ الَّذِينَ قالُوا إِنَّا نَصارى‏ أَخَذْنا مِيثاقَهُمْ، قال: «قال علي عليه السّلام: إنّ عيسى بن مريم عبد مخلوق، فجعلوه ربّا، فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ».
أقول: نسيان عهد اللّه تعالى ضياعه، و عدم المبالاة بتكاليفه، كما أنّ عهوده تعالى، لطائفه التي لا تقبل الأعمال إلّا بها.
ثمّ إنّه ورد في تفسير قوله تعالى: فَأَغْرَيْنا بَيْنَهُمُ الْعَداوَةَ وَ الْبَغْضاءَ إِلى‏ يَوْمِ الْقِيامَةِ، روايات دالّة على أنّه تعالى أغرى بعضهم بعضا بالخصومات و الجدال في الدين و اتباع الأهواء المختلفة، و كلّ ذلك باختيارهم، و لذلك أنّهم تأثّروا بالبعد عن الحقّ و إخفاء الحقيقة و التيه في الظلمات الماديّة، كما نشاهد في عالمنا المعاصر.

معيّة اللّه تعالى مع العباد، معيّة علم و قدرة، أي: يسمع كلامهم و يرى أعمالهم و يعلم ضمائرهم، فيجازي العباد حسب علمه جلّ شأنه، سواء كان في عالم الشهادة أم في عالم الآخرة.
و أما المؤمنون الكمّل من عباده، فلهم مزيّة على تلك المعيّة، و هي المظهريّة لأسمائه و صفاته جلّت عظمته، حسب تقرّبهم إلى ساحته عزّ و جلّ، كما في كثير من الروايات، منها روايات النوافل، فإنّ المؤمن الواقعيّ مظهر من مظاهر أسمائه أو صفاته تعالى، لأنّ به ظهرت الصفات السامية و الكمالات الخلقيّة و المكارم النبيلة الرفيعة، و قد اجتمع فيه جوانب متعدّدة و مظاهر متنوّعة- سواء كانت لنفسه أو لغيره، كما قال صلّى اللّه عليه و آله: «بهم ترزقون، و بهم تمطرون، و بهم يدفع اللّه البلاء»، فهو الجامع لاسمي الصفات و نبل الكمالات، و هذا ممّا لا شكّ فيه، كما دلّت عليه البراهين العقليّة و النقليّة.
و لكن هذه المناقب أو المنازل بل الرتب السامية، لم تكن وليدة الطينة و الطبيعة فقط، بل لا بدّ لها من أسباب و شرائط تؤهّل العبد لنيل تلك المقامات و الوصول إلى تلك المنازل و القمم، و هي كما قال جلّ شأنه في كتابه الكريم: إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاةَ وَ آتَيْتُمُ الزَّكاةَ وَ آمَنْتُمْ بِرُسُلِي وَ عَزَّرْتُمُوهُمْ وَ أَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً، و إنّما قدّم الصلاة على غيرها، لأهمّيّتها، و أنّ صلاة العارفين لا يوازيها شي‏ء- و هي ليست كصلاة الغافلين- فإنّها الصلاة الدائمة بين الخالق و العبد، و أنّها الرابطة القويّة بين الباري جلّ شأنه و المؤمن، و بها تكشف الظلم، و تزول الأستار، و ترفع الحجب.
و هي لا تختصّ بطائفة دون اخرى، فتعمّ الطبقات كلّها، و لها درجات حسب معرفة العبد و إيمانه، لأنّها المعراج إلى الحقّ، فيستمر العروج و يدوم إلى أن تظهر الحقيقة في نشآتها، و يتجلّى الحقّ كما تجلّى يوم الميثاق.
و لها مراتب حسب أهلية العبد و انقطاعه إلى اللّه تعالى و بعده عن المادة و الماديات، و تقدّم في أحد مباحثنا السابقة أنّ السير إلى الكمال و الترقي بالمنازل و الرقي إلى المقام، لها مراتب و حظوظ و أنواع، و لكلّ منها أسباب و شرائط، و الصلاة جامعة لها.
و لعلّ تركّبها من الطهور و الركوع و السجود- كما ورد في بعض الروايات- إيماء إلى ذلك، فبالطهارة ترتفع الخاصيّة التي توجب الحجاب عن مشاهدة الحقّ، لأنّ بها تزال الأدناس الظاهريّة و المعنويّة، كما بالقيام نحوه تعالى تزال الصفات الماديّة المتعلّقة بالنفس، كالشهوات بأنواعها.
و بالركوع تزال الأنانيّة و التكبّر، و به تسير النفس من أوّل خطوة إلى أرقاها، فيخضع للّه عزّ و جلّ و لمن تجلّى فيه أسمائه و صفاته جلّت عظمته.
و بالسجود تزال الأطماع البشريّة الكائنة في النفس و المرغّبة إلى الأهوية النفسانيّة، و به ترغم أنوف الشياطين و تبعّدهم، كما بالتشهد ترتفع العلاقة المتعلّقة بما سواه تعالى، فإذا تخلّص العبد من سبل الشيطان و رقى إلى تلك الدرجات مناجيا به جلّت عظمته و شاهدا له- كما قال صلّى اللّه عليه و آله: «اعبد اللّه كأنّك تراه، فإن لم تكن تراه فإنّه يراك»- حصلت المعيّة مع المظهريّة، و بانت القاعدة المشهورة لدى العرفاء الشامخين: «قرّة العين بالشهود على قدر المعرفة بالمشهود».
و أما إيتاء الزكاة، فإنّه إيثار لوجهه عزّ و جلّ، لجلب رضاه و التقرّب لساحته ببذل ما تعلّق به النفس، و لرفع حاجة المؤمن حتّى يسود العدل الاجتماعيّ الواقعي بين الأفراد.
مع أنّ كلّ ذلك لا بدّ و أن يكون مستندا إلى العقيدة الخالصة المتعلّقة بالمبدأ جلّ شأنه، و ذلك لا يتحقّق إلّا بالإيمان بالرسل كلّهم و جميعهم، فمثل هذه العقيدة لها الدخل الكبير في إتيان العمل منزّها عن الشوائب و الرذائل، فإنّ الإيمان الصحيح الجامع للشرائط و المانع عن الأغيار و النقائص، لا يكون إلّا كما قال تعالى:
وَ آمَنْتُمْ بِرُسُلِي وَ عَزَّرْتُمُوهُمْ، و الإيمان برسله تعالى يستلزم نصرتهم و تقويتهم بتطبيق شرائعهم و سنّتهم، حتّى تصفو النفس و تليق بالصلة مع اللّه الواحد الأحد، فحينئذ يقترض اللّه قرضا حسنا منه، لأنّه تعالى شهد بعبوديّة مخلوقه، و أنّ المولى الرءوف الرحيم لا يأنف أن يقترض من عبده، بعد ما تخلّى بتكفير سيئاته، و تحلّى بالمكارم في عالم الشهادة و في عالم الآخرة، بالدخول في الجنّات التي تجري من تحتها الأنهار بالارتواء منها، و هي نهر المعرفة، و نهر الوصال، و نهر الإشراق، أو نهر التحلّي، و نهر التقرّب، و نهر الأنوار و غيرها، كما سيأتي المراد منها و من الجنّات.
و أما من زال عن تلك الدرجات و كفر بالرسل و لم يؤمن باللّه العظيم، فقد هلك و ضلّ و بعد عن الفطرة المستقيمة، و نقض الميثاق، و لم ينل تلك الدرجات المعدّة للمؤمن، و ردّ إلى أسفل السافلين، فصار قلبه قاسيا لم تؤثّر فيه آيات السماء و لا عجائب الأرض، و إلى ذلك تشير الآية المباركة و اللّه العالم.

الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"