1. الرئيسية
  2. /
  3. مکتبة
  4. /
  5. التألیفات
  6. /
  7. مواهب الرحمن فی تفسیر القرآن
  8. /
  9. سورة المائدة
  10. /
  11. الآيات 27 الى 32

وَ اتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبا قُرْباناً فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِما وَ لَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قالَ إِنَّما يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (۲۷) لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي ما أَنَا بِباسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخافُ اللَّهَ رَبَّ الْعالَمِينَ (۲۸) إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَ إِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحابِ النَّارِ وَ ذلِكَ جَزاءُ الظَّالِمِينَ (۲۹) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخاسِرِينَ (۳۰) فَبَعَثَ اللَّهُ غُراباً يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ قالَ يا وَيْلَتى‏ أَ عَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هذَا الْغُرابِ فَأُوارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (۳۱)
مِنْ أَجْلِ ذلِكَ كَتَبْنا عَلى‏ بَنِي إِسْرائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّما قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَ مَنْ أَحْياها فَكَأَنَّما أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً وَ لَقَدْ جاءَتْهُمْ رُسُلُنا بِالْبَيِّناتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ بَعْدَ ذلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ (۳۲)


الآيات الشريفة تحكي قصة ابني آدم، اللذين قتل أحدهما الآخر ظلما و حسدا من القاتل، و أنّه ندم على فعلته الشنيعة- كما تبيّنه الآيات المباركة- و لما ينفعه الندم فأصبح من الخاسرين. و قد فقد صوابه فجهل ما يفعل بجسد أخيه، حتّى تعلّم من الغراب ما تمكّن أن يواري جسده في التراب، و يظهر من ذلك أنّه أوّل قتل وقع على وجه الأرض، فكان ظلما فظيعا و حدثا عظيما، كما تدلّ عليه الآيات الشريفة، فكان هذا الحدث سببا في أن يكتب عزّ و جلّ على بني إسرائيل أنّ من قتل نفسا محترمة من غير سبب شرعيّ، يكون ظلما على الناس جميعا، و أن من أحياها فكأنّما أحيى الناس جميعا. و قد أرسل جلّ شأنه الرسل بالبينات لهداية الناس، إلّا أنّهم أعرضوا عن التشريعات الإلهيّة و عصوا أوامرهم و أسرفوا في ذلك، فكانت النتيجة هي انتشار الفساد و خسران الإنسان.
و ممّا ذكرنا يظهر ارتباط هذه الآيات بسابقتها، من حيث أنّها تبيّن أنّ المنشأ لقتل ابن آدم أخاه هو الحسد الكامن في النفس، الذي له مظاهر مختلفة، فقد ظهر في ابني آدم فأوجب قتل أحدهما الآخر، و في بني إسرائيل له صور و مظاهر متعدّدة، التي أوجبت ابتعادهم عن الحقيقة و إبائهم عن الإيمان برسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و إعراضهم عن الحقّ استكبارا.
ثمّ إنّ هذه الآيات المباركة تمهيد لما سيأتي ذكره من بيان حكم المحاربة و بيان جنايات بني إسرائيل.

قوله تعالى: وَ اتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ.
خطاب لنبيّه الكريم صلّى اللّه عليه و آله بتلاوة الحقّ عليهم، إعلاما لهم بأنّ ما هو الموجود عندهم باطل، و إرشادا لهم بأنّه لا يمكن لأحد التقوّل في ذلك إلّا بوحي إلهيّ، فيكون حجّة عليهم، و تقدّم الكلام في مادة (تلو)، و قلنا: إنّها بمعنى تبع، و منها التلاوة، لمتابعة الكلمات بعضها تلو بعض. و لم تكد تستعمل إلّا في قراءة كلام اللّه تعالى المجيد، قال تعالى: يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ [سورة البقرة، الآية: 121]. أي: يقرءونه و يتّبعونه حقّ اتّباعه.
و النبأ: هو الخبر الذي له شأن من الفائدة و الجدارة بالاهتمام، فلا يقال لكلّ خبر نبأ.
و المراد ب (آدم) هو أبو البشر الذي ورد ذكره في القرآن الكريم بهذا الاسم.
و أبناه هما اللذان من صلبه، و المعروف في كتب التاريخ أنّهما هابيل الذي تقبّل اللّه تعالى قربانه المحسود عليه، و قابيل الحاسد و هو القاتل أخاه ظلما و عدوانا.
و ذكر بعضهم أنّ المراد بآدم رجل من بني إسرائيل تنازع ابناه في قربانه، فتقبّل من أحدهما دون الآخر، فقتل الذي ردّ قربانه أخاه الذي تقبّل منه قربانه، و لذلك قال تعالى بعد سرد القصة: مِنْ أَجْلِ ذلِكَ كَتَبْنا عَلى‏ بَنِي إِسْرائِيلَ.
و لكن هذا القول مردود من جهات، و يكفي فيه أنّه لم يقم دليل معتبر عليه، مع أنّ المتبادر من ذكر (آدم) في القرآن الكريم هو أبو البشر، و لم يرد غيره بهذا الاسم فيه.
كما أنّ ذيل الآية الشريفة يدلّ على ما ذكرناه، فإنّ أوّل قتل وقع على هذه البسيطة هو الذي حكاه عزّ و جلّ من ابني آدم، فكان قتلا فظيعا و حدثا عظيما، و كان سببا في تشريع قاعدة كلّية في مطلق القتل، و فيها من الحكمة ما يستفيد منها جميع الأمم كسائر المواعظ و الحكم، حيث لا تختصّ بامة دون اخرى.
و أما وجه كتابة هذه الحكمة على بني إسرائيل، إما لأنّ شريعتهم أوّل شريعة عامّة، أو لأجل أنّهم امّة العناد و اللجاج و الاستكبار، و تأريخهم معروف بالفتن و الحروب.
و سياق الآية الشريفة يدلّ على وعظهم و تحريضهم على الإيمان و نبذ العناد مع الرسول الكريم و اتّباع الحقّ.
و كيف كان، فقد ذكر المفسّرون و العلماء في المقام روايات غربية و حكايات عجيبة، لا يمكن الاعتماد عليها، و إنّما ذكر عزّ و جلّ القصة على وجه الإجمال في المقام لبيان الحقّ فيها، فإنّها لم تخل عن تحريف و تزييف فيها، فإنّها ذكرت في الفصل الرابع من سفر التكوين من التوراة، و فيها من القرائن كتجسّم الباري عزّ و جلّ. و لكشف غريزة البشر و إظهار أنّ الحسد كامن في نفوسهم، و هو الذي يؤدّي إلى التباغض و التباين و البغي و القتل، إلّا أن يهذبه الإنسان و يستفيد منه على الوجه السليم. و قد ذكرنا أنّ الحسد أمر غريزي في كلّ إنسان، و لا يمكن الاستغناء عنه في حياته، إلّا أنّه لا بدّ من الاستيلاء عليه و كبح جماحه، لئلّا يؤدّي إلى الفساد، و قد سنّت الشرائع الإلهيّة من الأحكام و التوجيهات و الإرشادات ما يجعله في الطريق الصحيح و الاستفادة منه على الوجه المطلوب، و من جملة تلك ما ورد في هذه الآيات الكريمة على ما ستعرف، فكانت في هذه القصة العبرة و الموعظة و التعريض ببني إسرائيل على ما فعلته من الجرائم و تحريضهم على الإيمان بالحقّ و نبذ الحسد و التباغض و العناد.
قوله تعالى: إِذْ قَرَّبا قُرْباناً.
القربان كفعلان، ما يتقرّب به إلى اللّه تعالى و غيره من ذبيحة و غيرها، و هو في الأصل مصدر، و يجمع على قرابين أيضا، و قد غلب استعماله عندنا في ذبائح النسك. و السياق يدلّ على أنّ كلّ واحد منهما قرّب قربانا يتقرّب به إلى اللّه تعالى، و تشهد به الروايات الآتية، و احتمال أنّهما قرّبا قربانا واحدا كانا شريكين فيه، ضعيف.
و لم تبيّن الآية الشريفة ماهيّة القربان و لا كيفيّة التقرّب به، فإنّ لكلّ قوم شأنا فيها، و القربان معروف عند أهل الكتاب إلى هذا اليوم.
قوله تعالى: فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِما وَ لَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ.
التقبّل هو القبول، لكن مع اهتمام بالمقبول و زيادة عناية به، فيكون أخصّا منه، و إنّما تقبّل من أحدهما لأنّه أخلص النيّة للّه تعالى و رضي بحكمه و عمد إلى أحسن ما عنده، و لم يتقبّل من الآخر، لأنّه لم يخلص النيّة في قربانه و سخط بحكم اللّه تعالى و لم ينل من التقوى شيئا.
و لم تبيّن الآية الشريفة كيفيّة القبول و لا طريق علمهما به، و لكن ورد في بعض الروايات أنّ القبول كان محسوسا، و ذلك بورود نار إلهيّ تأكل القربان، و يشهد له قوله تعالى: بِقُرْبانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ.
و كيف كان، فهو لا يضرّ بعد أن علما بالقبول.
قوله تعالى: قالَ لَأَقْتُلَنَّكَ.
توعيد بالقتل ممّن لم يتقبّل منه القربان و هو القاتل، لفرط الحسد الذي نشأ من قبول قربان أخيه و رفعة شأنه عند ربّه عزّ و جلّ، و الظاهر من الآية المباركة أنّ‏ الحسد هو السبب في القتل فقط، فلم يكن هناك سبب آخر غيره، لأنّ المقتول لم يجرم بحقّ أخيه جرما يستحقّ القتل.
قوله تعالى: قالَ إِنَّما يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ.
بيان لحقيقة من الحقائق الواقعيّة في قانون المجازاة و قبول الأعمال و العبادات، و هذه الحقيقة تبتني على قاعدتين مهمّتين، هما أساس قانون الجزاء في الإسلام.
الاولى: ثبوت المجازاة، الذي لا يتمّ إلّا بإيصال كلّ عامل إلى جزاء عمله و تقديره بميزان القسط و العدل، فيثاب المحسن بإحسانه و يعاقب المسي‏ء على إساءته، ليكون سببا لارتداع الظالم الذي يعدّ جزاء أعماله بنفسه، و يرغّب المحسن إلى الزيادة في الإحسان.
و هذه القاعدة لا تتمّ إلّا بنظام خاصّ متقن يقوم على العلم و القدرة و الحكمة المتعالية، و لذا كان من شؤون الربوبيّة العظمى لربّ العالمين، و قد تقدّم بعض الكلام في سورة الفاتحة فراجع.
الثانية: و هي أنّ قبول الأعمال مطلقا إنّما يدور مدار التقوى، التي هي أساس الكمالات، و لا يمكن تحصيلها إلّا بجهد شخصيّ مرير، و تدلّ عليها جملة من الأدلّة، منها هذه الآية المباركة التي ترمز إلى معنى دقيق يعدّ بنفسه من أسس قانون المجازاة الإلهيّة، و هو أنّ حرمان الإنسان من جزاء عمله إنّما يكون من تقصيره، و لا بدّ من السعي في إزالة ما يكون مانعا عن القبول، و لا يمكن ذلك إلّا بالتقوى، فلا بدّ من الاجتهاد في تحصيلها مهما أمكن، ليكون محظوظا عند ربّ العالمين، لا السعي في إزالة حظّه و نعمته، فإنّ ذلك يضرّه و لا ينفعه.
و من ذلك يعلم أنّ القصر في قوله تعالى: إِنَّما يَتَقَبَّلُ اللَّهُ قصر القلب، ردّا لما زعمه القاتل من قبول عمله حسبانا منه أنّ الأمر لا يدور مدار التقوى، و أنّ التقي و غير التقي في ذلك على حدّ سواء، إلّا أنّ الآية الشريفة قصرت القبول على المتقي فقط، فلا حظّ لغيره من عمله.
و الظاهر من الآية المباركة و ما ورد في تفسيرها عن المعصومين عليهم السّلام‏ و التأمّل في أحوال قابيل و ارتداده عن شريعة آدم عليه السّلام، أنّ المراد من التقوى هنا هو الموت على الإيمان، لا التقوى الخاصّ، فكيف بالأخصّ، فلا يصحّ التمسّك بهذه الآية الشريفة لعدم قبول أعمال فساق المؤمنين إن ماتوا على الدين الحقّ، و يمكن استظهار ذلك من جملة كثيرة من الأخبار، و من قوله تعالى: فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ. وَ مَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ [سورة الزلزلة، الآية: 7- 8].
و كيف كان، ففي الآية الكريمة العبرة و الموعظة للعاملين بأن لا يغترّوا بأعمالهم، إذ المناط كلّه هو التقوى، فما أنعى هذه الآية الشريفة على العاملين أعمالهم و هي ترشد المؤمنين إلى إزالة ما يكون مانعا عن قبول أعمالهم.
قوله تعالى: لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي ما أَنَا بِباسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ.
بيان لخلق كريم من مكارم الأخلاق التي تحثّ الشرائع الإلهيّة إليها، و تحرّض الناس على التحلّي بها، و هو يرشد إلى أصل من اصول الأديان السماويّة، و هو أصل احترام الدماء و النفوس، الذي يعدّ من القواعد المهمّة في الفقه الإسلامي، و فيه من الحكمة البالغة و الموعظة الحسنة ما يكون سببا في السعادة و الفلاح و نيل الكمالات، و يبيّن أنّه لا بدّ من نبذ روح الانتقام و عدم إضمار السوء و الشرّ بالنسبة إلى الآخرين، حتّى إذا أرادوا الشرّ له، لأنّ السبب في ذلك هو الخوف من اللّه تعالى، الذي هو من أسمى الغايات و أجلّها.
و من ذلك يعرف أنّ ذلك لا ربط له بمسألة وجوب الدفاع عن النفس و إن أدّى إلى القتل إذا توجّه الضرر إليها، لأنّ المسألة تبيّن حكما شرعيّا في ظروف خاصّة، في حين أنّ الآية المباركة تبيّن حكما أخلاقيّا يعدّ من الكمالات الواقعيّة، فإنّها تدلّ على أنّ أحد الأخوين أضمر السوء لأخيه و أخبره بأنّه يريد قتله ظلما و عدوانا، إلّا أنّ الأخ الآخر أظهر عدم إضمار السوء له، و لم يرد أن يقابل الجناية بمثلها، لا جبنا و لا خوفا منه، بل خوفا من اللّه تعالى فقط، فإنّه يرى سعادته في ذلك، فهو و إن كان يحقّ له دفع الظلم عن نفسه، لكنّه اختار شقاء أخيه باختياره‏ قتله لأن يسعد هو من دون أن يتلبّس بظلم، لأنّه ينافي التقوى، و لا يتّفق مع الخلق الكريم الذي يريد أن يتحلّى به، ليكون أقرب إلى الكمال، و قد أكّد ذلك كلّه ب (لام) القسم، و بجملة النفي الاسميّة المقرون خبرها بالباء، و ذكر الصفة (بباسط) دون الفعل، لأنّ نفي الصفة أبلغ من نفي الفعل، و لبيان التبري عن متمّمات الفعل فضلا عنه، كلّ هذا التأكيد للإعلام بأنّه لا يضمر السوء، و أنّه بعيد عن الانتقام، و أنّه يسعى إلى نيل الكمال، لا إعمال غريزة من الغرائز الإنسانيّة و نيل لذّة وقتية مباحة له من قبل الشرع، و ترك سعادة أبديّة و كمالا واقعيا، و هذه هي روح الشرائع الإلهيّة و أصل من اصول المعارف الدينيّة أراد الأخ العالم المتّقي أن يلقيه إلى أخيه الجاهل، ابتغاء مرضاة اللّه تعالى، فهو لم يستسلم لأخيه القاتل، و إلّا لقال: إنّك إن أردت أن تقتلني ألقيت نفسي بين يديك استسلاما لك، و إنّما قال: «لأقتلك»، أي: إذا أردت البغي و الظلم فلم أرد ذلك لا خوفا و لا جبنا، فكن في مأمن من قبلي، و يدلّ على ذلك ما في بعض الروايات أنّ قابيل كان يخاف من هابيل، و قد قتله غيلة، فلا يعارض بأنّ قابيل و إن أفرط في الظلم، و لكن هابيل قصّر في التصدّي عن الاعتداء و لم يقابله بالدفاع عن نفسه، فإنّه كما عرفت لم يرد القتل فقط، و لم يقل: إنّي لم أدافع عن نفسي.
و الآية المباركة تبيّن صفاء فطرة هابيل و طهارة طينته.
قوله تعالى: إِنِّي أَخافُ اللَّهَ رَبَّ الْعالَمِينَ.
تعليل للامتناع عن بسط يده ليقتله بألطف أسلوب و أبلغ موعظة و أحسن استعطاف، أي: لا أريد أن يراني اللّه تعالى باسطا يدي لقتل أخي و ظالما له، فإنّ ذلك من موجبات سخطه و عقابه، و هو ربّي و قد أحسن إليّ و أنعم عليّ بأنواع النعم، و ربّ العالمين الذي يربيهم بفضله و إحسانه، فلا ريب أنّ الاعتداء عليهم أعظم مفسدة و إخلال بالغرض.
و في الآية الشريفة: إرشاد إلى لزوم خشية اللّه تعالى على أتمّ وجه، فإنّه ربّ العالمين الذي يربيهم بالعدل، فيجازي المعتدي بالعذاب بما يغرس في نفوسهم‏ غريزة الخوف منه عزّ و جلّ، فلا يرتكبوا ظلما يوردهم مورد الهلكة و الخسران.
قوله تعالى: إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَ إِثْمِكَ.
تعليل آخر لامتناعه عن البسط و بيان له أيضا، و لذا ترك العطف بينهما، و المراد بالإرادة هنا هي اختيار أحد الأمرين عند دوران الأمر بين الخير و الشرّ، فإنّه قد اختار طريق الخير، و هو الموت مع السعادة و عدم تحمّل تبعات الإثم و آثاره السيئة، و إن استلزم شقاء أخيه باختياره السي‏ء الحياة مع الشقاء و الخسران و الدخول في سخط اللّه تعالى، فيتحمّل إثم فعلي لو فعلته، الذي تركته باختيار السعادة و ترك المقابلة بالمثل، و أثم فعله الشنيع أيضا.
و مادة (بوء) تدلّ على اللزوم، و منه أبوء بنعمتك، أو أبوء بذنوبي، أي: أقرّ و ألتزم، منه الرجوع، قال تعالى: فَقَدْ باءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ [سورة الأنفال، الآية: ۱٦]، أي: رجعوا إليه و التزموا به، و تقدّم الكلام فيه فراجع.
و ممّا ذكرنا يظهر وجه الضعف في ما قيل في المقام من أنّه ذكر إرادته لتمكين أخيه من قتله ليشقى بالعذاب حتّى يكون هو سعيدا، فإنّه لم يرد تمكين أخيه من قتله، لأنّه من التسبيب إلى ضلال أحد و شقائه، و هو ظلم محكوم بالفطرة، و إنّما هو أراد ذلك إن اختار أخوه قتله، و قد ذكرنا آنفا أنّه لم يمكّن نفسه من القتل أبدا، و إلّا اشتركا في الإثم، فالآية الكريمة بمجموعها تدلّ على أنّ هابيل لم يضمر الشرّ لأخيه أبدا، و لم يحدّث نفسه في التعدّي على أخيه، و إن أضمر أخوه الشرّ له، فإنّ ذلك لا يكون سببا في الهلاك و الخسران، فإذا اختار الأخ قتله، فإنّه يرجع إلى نفسه الشريرة، فهو يتحمّل تبعات فعله، لأنّه المباشر للقتل، و تبعات إثمي لو فعلته، فيحمّله إثم المقتول على تقدير قتله إيّاه.
أو أنّ المراد من الآية الشريفة أنّه لو اختار القتل فقتل أخاه، تحمّل جميع آثامه، لأنّه اعتدى على مظلوم لا يستحقّه، فيورث القاتل جميع آثام المقتول، الذي لو لم يقتله لجازاه اللّه تعالى بها، إلّا أنّه بقتله إيّاه أورثه اللّه تعالى إيّاها، و قد وردت ذلك في بعض الروايات.
قوله تعالى: فَتَكُونَ مِنْ أَصْحابِ النَّارِ.
الآية من قبيل ترتّب المسبّب على السبب، الذي هو اختيار طريق الشرّ، أو ارتكاب المآثم التي توجب النار و يكون من أصحابها، فيدرك ألمها و عذابها.
قوله تعالى: وَ ذلِكَ جَزاءُ الظَّالِمِينَ.
تقرير لما قبله، و فيه التعليل على كونه من أصحاب النار التي أعدت للظالمين. و في الآية المباركة الدلالة على أنّ تحمّل القاتل إثم المقتول إنّما هو لأجل التنبيه بالظلم، و لا ينافي ذلك قوله تعالى: أَلَّا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى‏ [سورة النجم، الآية: 38]، فإنّ ذلك صحيح بالنسبة إلى أصل القضية و طبع كلّ عامل.
و أما إذا كان هناك دليل من الخارج على تحمّل بعض إثم الآخرين، فلا إشكال حينئذ و العقل لا يحكم بقبحه، و بعبارة اخرى: أنّ مؤاخذة الإنسان بذنب غيره قبيح لو لم يكن سببا في تحمّله له، فإنّ الأسباب تتبّع المصالح، كما بالنسبة إلى أحكام العقل العمليّ التي تتبّع المصالح، فإذا اعتبر الشارع أو المجتمع الإنسانيّ أنّ الفعل الصادر عن أحد هو فعل صادر عن غيره، فيحكم بمؤاخذته به، كما ورد أنّ: «من سنّ سنّة سيئة كتب له وزرها و وزر من عمل بها»، لأنّه السبب في إيقاع غيره في الذنب، أو كان الذنب عظيما، له الأثر في إخلال الأمن في المجتمع و شيوع الفساد فيه، فإنّ المجتمع قد يسلب عن الباغي جميع حسناته و يؤاخذه بسيئات غيره، أو يعتبر أوزار المظلوم أوزارا للظالم، لأنّه بفعله قد تملّكها بسبب الظلم عليه، فهذه الآية الشريفة تبيّن وجه تحمّل قابيل إثم هابيل، و لا نحتاج بعد ذلك إلى أقوال المفسّرين، الذين لهم في تفسير هذه الآية وجوه لم يقم دليل على اعتبارها، و لا يساعد عليها ظاهر الآية المباركة.
قوله تعالى: فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ.
الآية الشريفة في غاية الفصاحة و البلاغة تبيّن الصراع المرير داخل النفس الإنسانيّة بين قوى الخير و قوى الشرّ، و تغلّب النفس الأمّارة و انقيادها لتنفيذ الشرّ، و لا ريب أنّ ذلك لا بد أن يمرّ بمراحل و خطوات و همسات في النفس‏ و وساوس، فإن تغلّب إحدى القوّتين على الاخرى لا تكون بسهولة، إلّا إذا اعتادت النفس على إحداها، فتكون طوع إرادة الإنسان، و هذا ما تدلّ عليه كلمة «طوّعت»، التي هي أبلغ من (أطاعت) و نظيراتها، فإنّ الاولى تدلّ على الانقياد التدريجيّ، كما أنّ الإطاعة تدلّ على الدفعيّ، فيستفاد منها أنّ النفس لم تصل إلى الطوع و الانقياد إلّا بعد اقترابها إلى الفعل السي‏ء تدريجا، و في خطوات حثيثة، و يدلّ على ذلك سياق الآية المباركة، فإنّها تبيّن المراحل التي تقدّمت على الفعل، فابتدأت بإثارة النفس بقبول قربان هابيل دون قربان قابيل، و قد بيّن أوّل السبب في عدم قبول قربان الأخير و كان عليه إزالة المانع، إلّا أنّ الإثارة تلك تبدّلت إلى حسد رهيب في النفس استولى على مشاعره، فنشأت الإرادة إلى القتل، ثمّ الجزم إليه بعد انقياد النفس الأمّارة و استيلائها على العقل و الفطرة، فوقع القتل.
فالآية الشريفة من الآيات المعدودة التي تبيّن واقع النفس الإنسانيّة، و الصراع الواقع بين قوى الشرّ و قوى الخير، و لتجاذب الواقع بين دواعي الحكمة و الموعظة، و صوارف الفطرة و دواعي النفس الأمّارة.
و بالجملة: أنّ هذا التنازع يحسّ به كلّ إنسان عند إرادة ارتكاب جريمة، أو فعل شنيع، كما تدلّ عليه آيات أخر في مواضع متعدّدة من القرآن الكريم، و سيأتي مزيد بيان في الموضع المناسب إن شاء اللّه تعالى.
و قد اختلف المفسّرون في معنى «طوّعت»، فذكر بعضهم بأنّها تأتي بمعنى شجّعت، و آخرون بمعنى زيّنت، فيكون قوله تعالى: قَتْلَ أَخِيهِ مفعولا به.
و قيل: طاوعت أي: طاوعت له نفسه في قتل أخيه، فالقتل منصوب بنزع الخافض.
و الحقّ أن يقال: إنّ ذلك و إن كان صحيحا إلّا أنّ لها دلالتها الدقيقة، لا تظهر في الذي ذكروه في المقام كما عرفت، فقد انقادت له نفسه في قتل أخيه و أطاعت أمره بعد سلسلة من الصراع و التجاذب بين النفس الأمّارة و الفطرة و العقل، فكانت طاعة تدريجيّة بتذليلها، و هذا المعنى لا يظهر في ما ذكره المفسّرون.
قوله تعالى: فَقَتَلَهُ.
بعد أن لم تنفعه المواعظ و الزواجر و تغلّبت صوارف الفطرة و الحكمة و العقل، فانقادت له نفسه الأمّارة، فقتل أخاه ظلما و عدوانا.
قوله تعالى: فَأَصْبَحَ مِنَ الْخاسِرِينَ.
الذين خسروا كلّ ما يمكن أن ينال به الفوز و الفلاح، فقد خسر نفسه بإفساد الفطرة، و خسر دنياه إذ بقي مدّة عمره نادما محزونا، و خسر آخرته بارتكاب الظلم، فلعنه اللّه تعالى و لعنه اللاعنون، فلم يكن أهلا لنعيم الآخرة، لأنّها دار المتّقين.
قوله تعالى: فَبَعَثَ اللَّهُ غُراباً يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ.
إعلام لسقوط نفس قابيل عن قابلية الإلهام و الإفاضة عليها بلا واسطة من اللّه جلّ جلاله، أو من التعلّم من والده النبيّ المعصوم عليه السّلام بطريق السئوال مثلا على نحو الكلّية لا لخصوص الواقعة. ثمّ لا يخفى كمال رأفته تبارك و تعالى بالصالحين من عباده، حيث لم يرض عزّ و جلّ بأن يكون جسد عبده الصالح مورد افتراس السباع، فدبّر تعالى له كيفيّة دفنه بهذا التدبير الحسن.
و البحث التفتيش و الطلب عن شي‏ء، و سمّيت سورة التوبة بسورة البحث، لما تضمّنت من البحث عن أسرار المنافقين، و هو إثارتها و التفتيش عنها. و قيل: إنّ أصل استعماله إنّما هو في البحث في التراب، و المراد به هنا الحفر الحاصل من استمرار البحث و إطالته، كما يدلّ عليه الفعل المضارع.
و اللام في «ليريه» للتعليل، و الضمير المستكن فيه يعود إلى اللّه تعالى، أو للصيرورة و العاقبة إذا كان الضمير عائدا إلى الغراب، و الثاني هو الأقرب و إن كان المعنى صحيحا على التقديرين.
و جملة (كيف يواري) مفعول ثان (ليري)، و مادة «ورى» تدلّ على الستر، و منه التواري، أي: التستّر، و يطلق الوراء على ما هو خلف الشي‏ء. و المراد بالمواراة هو الدفن، بحيث يستر الجسد عن أعين الناس. و السوأة هي ما يكرهه الإنسان؛ و تطلق على العورة لما تسوء ناظرها، و المراد بها في المقام جميع الجسد.
و ظاهر الآية المباركة أنّ اللّه بعث غرابا إلى المكان الذي يراه القاتل، يبحث في الأرض برجليه و يفتش فيها مستمرا حتّى إذا أحدث حفرة، اهتدى قابيل كيف يواري جسد أخيه المقتول، بعد أن كان متحيّرا في كيفيّة التخلّص منه. هذا هو المعنى الظاهر من الآية الشريفة.
و يمكن أن يستفاد من قوله تعالى: لِيُرِيَهُ، أنّ قابيل كان بعيدا عن كلّ ما يمكن أن يتوصّل به إلى كيفيّة التخلّص من سوأة أخيه، لا سيما بعد ما ذكر أنّ ظلمه كان سببا لانقطاع الفيض عنه، و قد تعلّم ذلك من الغراب الذي بعثه اللّه تعالى لأجل هذه الغاية فقط، فلا بدّ أن يكون تعليمه له مستجمعا للخصوصيات التي توجب رفع الحيرة عنه، التي هي من أهمّ موجبات شذوذ الذهن و عدم اهتدائه إلى شي‏ء أيضا، فمن المحتمل أن يكون الغراب قد تنازع مع غراب آخر فاقتتلا، ثمّ بحث القاتل مستمرا في الأرض ليحدث حفرة يدفن فيها الغراب المقتول، فكان في ذلك النكاية و التقريع و الإرشاد و التعليم، و لعلّ ما ورد في بعض الروايات من ذكر بعض الخصوصيات إنّما هي مأخوذة من ظاهر الآية الشريفة.
و ذكر بعض المفسّرين أنّ القصد من بعث الغراب إنّما هو إراءة المواراة و كيفيّتها، و قد حصلت ببحث الغراب في الأرض ثمّ دفنه فيها شيئا. و ما ذكره صحيح، إلّا أنّه لم يتحقّق جميع تلك الغايات التي ذكرناها آنفا، مع أنّه لا يتّفق مع سذاجة الفهم و الحيرة التي كانت مستولية على قابيل، فكانت حالته تقتضي مزيدا من التعليم و الدقّة فيه.
و كيف كان، فقد بعث عزّ و جلّ الغراب بالخصوص، لما ذكر أنّ من عادته دفن بعض الأشياء في الأرض، الذي هو مظهر من مظاهر حيطته و حذره الشديد، فقد ورد في بعض الأخبار: تعلّموا من الغراب حذره.
قوله تعالى: قالَ يا وَيْلَتى‏ أَ عَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هذَا الْغُرابِ فَأُوارِيَ سَوْأَةَ أَخِي.
تحسّر و تلهّف و تأسّف على ما فاته من الفائدة، و ندم على إهماله التفكير في‏ الاستفادة ممّا عنده من الإمكانات في التماس الحيلة لمواراة سوأة أخيه حتّى تعلمه من الغراب بسهولة، و تقريع للنفس بالعجز أن يكون مثل الغراب في المواراة، و توبيخ لها في إيقاعها في الشقاء مدّة من غير سبب، و تأنيب للضمير في فعله الشنيع بإظهار الندامة عند ما عرف أنّه أهمل الأسباب المؤدّية إلى دفع المضرّة عن نفسه، و بيان تألّمه على حاله، كلّ ذلك يستفاد من ظاهر الآية الشريفة.
و كلمة «يا ويلتا» التي تدلّ على التحسّر و التلهّف تقال عند حلول الدواهي و العظائم، و الويلة كالويل الهلكة و البلية، و الألف في الكلمة بدل ياء المتكلّم.
و الأصل (يا ويلتي)، و النداء للويلة لإفادة ما فاته من السبب و الوسيلة، كما عرفت آنفا.
و الاستفهام للتعجّب من عجزه، و الخطاب مع نفسه كما هي العادة في مثل هذه الحالة، و فيه التعجّب من عجزه ممّا اهتدى إليه الغراب و كونه أشرف منه.
قوله تعالى: فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ.
بيان للحالة التي تعرض لكلّ إنسان عقب ما يصدر عنه من الخطأ و الفعل الشنيع و ارتكابه ما يكره أن يطّلع عليه الناس أو يرفضه المجتمع، و ربّما يكون الندم توبة إذا كان سببه الخوف من اللّه تعالى و التألّم من التعدّي على حدوده و ارتكاب ما لا يرضاه عزّ و جلّ، و في الحديث: «كفى بالندم توبة». و أما إذا كان سببه فوت منفعة أو حدوث مضرّة، فلا يكون الندم حينئذ توبة، كما هي العادة في ما إذا ظهر للإنسان بعد ارتكابه الفعل أنّه قصّر في تدبير أمره و اتخاذ الحيطة اللازمة عند ارتكابه الجريمة، و لذا لو عاد فإنّه يصلح ما فاته في المرّة الاولى، فلا يكون مثل هذا الندم توبة.
الظاهر من الآية المباركة أنّ ندامته من جهة عجزه عن مواراة سوأة أخيه، أو ندمه على أصل القتل قبل أن يتّخذ جميع الإجراءات، و قبل أن يعرف ما يصنع بجسد أخيه، فالندامة تأثير روحيّ خاصّ في الإنسان يعرض عند ارتكاب الخلاف، و لكن يختلف أسبابها، فقد يكون من اللّه تعالى، فتكون حميدة موجبة للتخفيف عن الظالم، كما يحدث كثيرا عند المجرمين عند حصول النقمة عليهم.
و كيف كان، فإنّ ندم قابيل لا يفيده لما ارتكبه من الفعل الشنيع الذي لا يغفر بمجرّد الندم، لما عرفت في بحث التوبة من عدم كفاية الندم في رفع آثار الذنب في بعض الجرائم الموبقة.
قوله تعالى: مِنْ أَجْلِ ذلِكَ كَتَبْنا عَلى‏ بَنِي إِسْرائِيلَ.
تشديد في أمر القتل و تأكيد على حرمة إراقة الدم من غير سبب شرعيّ، و بيان إلى أنّ قتل النفس المحترمة يستعقب الغضب الربوبيّ و السخط الإلهيّ.
و مادة (أجل) تدلّ على الجرّ، و منه الأجل و هو الوقت الذي يجرّ إليه الأمر المتقدّم، و الآجل نقيض العاجل، و أجل بمعنى نعم، لأنّه انقياد إلى ما جرّ إليه، و الإجل للقطيع من بقر الوحش، لأنّ بعضه ينجرّ إلى بعض، كما أنّ منه قولهم:
فعلت ذلك من أجل كذا (بفتح الهمزة)، أو من إجلاك، و قد أحل عليهم أجلا (بفتح الهمزة و قد تكسر)، أي: جني و جرّ عليهم، فتطلق الأجل على الجناية لأنّها تجرّ على مرتكبها الوبال لما يخاف من أجلها.
و كيف كان، فقد استعملت الكلمة في التعليل، و غالب استعمالها في الردي‏ء و الشرّ، و اسم الإشارة (ذلك) إلى قصة ابني آدم، و الجرم الذي أجراه أحد الأخوين على الآخر ظلما و عدوانا، فأوجبت تلك الجناية أن كتب اللّه على بني إسرائيل هذه الحقيقة الاجتماعيّة، التي بها تستقيم الحياة الإنسانيّة، و التي تعدّ من أهمّ الأحكام التي تنظم العلاقات بين الأفراد، و تستقيم أمورهم الدنيويّة التي تقتضي جلب السعادة و الفوز بالفلاح.
و يستفاد من الآية المباركة التشديد في هذا القضاء الإلهيّ، لما في طباعهم من الاستهزاء بأحكام اللّه تعالى و التعنّت و اللجاج، و قد عرفوا بسفك الدماء و إثارة الغضب الإلهيّ، كما حكى عزّ و جلّ أحوالهم في القرآن الكريم، إلّا أنّها عامّة تشمل جميع الأمم، فإنّها من التوجيهات الربوبيّة القيّمة التي تشدّد في هذا الأمر و تعطي له أهميّة خاصّة، و يثبت للإنسان قيمته الواقعيّة من بين الموجودات.
و ذكر بعضهم أنّ اسم الإشارة يرجع إلى قوله تعالى: فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ، أي: كان ذلك سببا لندامته، و لكنّه بعيد كما هو معلوم، فإنّ ندامته لم تغيّر الواقع، و إنّ جنايته هي التي سببت ندامته، فكانت فاجعة عجيبة و سببا للكتابة على بني إسرائيل.
قوله تعالى: أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ.
استثناء من قتل النفس المحرّم، و هو ما إذا كان قتل النفس مقابل نفس اخرى، أي القود و القصاص، الذي أثبته عزّ و جلّ في قوله الآتي: وَ كَتَبْنا عَلَيْهِمْ فِيها أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ، و قد أباحه في قوله تعالى: كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصاصُ فِي الْقَتْلى‏ [سورة البقرة، الآية: 178].
و الباء للمقابلة، أي: من قتل نفسا بغير قتل نفس يوجب القصاص و القود، كما ذكرنا التفصيل في الفقه، و من شاء فليرجع إلى كتابنا (مهذب الأحكام).
قوله تعالى: أَوْ فَسادٍ فِي الْأَرْضِ.
أي: بغير فساد، و هو عام يشمل كلّ ما يقابل الصلاح. و قد ورد بعض المصاديق في الكتاب و السنّة، منها ما يذكره عزّ و جلّ في الآية التالية: إِنَّما جَزاءُ الَّذِينَ يُحارِبُونَ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ وَ يَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَساداً.
و منها: الشرك و قطع الطريق و الخروج على الإمام المعصوم عليه السّلام، و نحو ذلك ممّا ستعرف.
و منها: القتل بغير سبب من تلك الأسباب التي أذن بها الشارع، فالقتل كذلك يكون فسادا في الأرض.
قوله تعالى: فَكَأَنَّما قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً.
لأنّ الفعلين يشتركان في الفظاعة و هتك حرمة الدماء و عصيان اللّه تعالى، و لأنّ الواحد بمنزلة النوع، فمن استحلّ دم أحد بغير حقّ، فقد استحلّ دم غيره و هانت عليه المآثم و ارتكاب المحرّمات و هتك الحرمات بلا وازع ديني أو غيره.
قوله تعالى: وَ مَنْ أَحْياها فَكَأَنَّما أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً.
أي: و من كان سببا لحياة نفس محترمة بانقاذها من الهالك و موجبات‏ الموت بوجه من الوجوه، كانقاذ الغريق و فكّ الأسير و نحو ذلك، فكأنّما أحيا الناس، لأنّ الإنسانيّة حقيقة واحدة في جميع الأفراد، و يشترك فيها الفرد كما يشترك فيها الأفراد، و لازم ذلك أنّ قتل نفس واحدة بمنزلة قتل الجميع و إحيائها بمنزلة إحياء الناس جميعا، و أنّ الباعث في الصورة الأخيرة هو احترام الإنسانيّة و معرفة قيمة الحياة، و نزعة الشفقة و الرحمة التي هي من صفات الباري عزّ و جلّ، فيكون إحياء نفس واحدة احتراما للإنسانيّة و قياما بحقوقها.
يضاف إلى ذلك أنّ الآية الشريفة ترمز إلى معنى أدقّ، و هو الإشارة إلى الطبع الإنسانيّ المشتمل على الهوى، و الحسد، و نزعة التقلّب، و حبّ التسلّط على الغير، فإذا كبح جماح هذه النزعة و جعلها تحت زمام الحكمة و العقل، تحقّقت السعادة و الصلاح، و وصل الفرد و المجتمع إلى الكمال المنشود، و صارا من مظاهر الخالق و المعبود. و أما إذا اقترن الطبع الإنسانيّ مع الهوى و الحسد، حملاه على المنازعة و التباغض و هتك الحرمات، و قتل النفس المحترمة، فإنّ في ذلك الفساد و إبطالا للغرض الإلهيّ الذي من أجله خلق اللّه تعالى الإنسان، لأنّه يستدعي سلب الأمان و بعث روح الانتقام و الفناء و الإفناء.
و هذا ما يشير إليه قول ابن آدم المقتول: ما أَنَا بِباسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخافُ اللَّهَ رَبَّ الْعالَمِينَ، لأنّه علم بأنّ القتل بغير الحقّ منازعة لربّ العالمين و ضدّ الغرض الالهي، فلأجل سدّ جميع أبواب العدوان، و لئلّا يحمل الإنسان أيّ سبب واه على التعدّي و القتل و الظلم، ممّا ذكره عزّ و جلّ في الآيات المباركة السابقة من الحسد، و الكبر، و اتّباع الهوى، و جحد الحقّ الذي طالما اتّصف اليهود بها، و كانت الأسباب في صدور الفجائع و القبائح عنهم، كما قصّ تعالى قصصهم، و لأجل كلّ ذلك كتب عزّ و جلّ عليهم أنّ النفس الواحدة بمنزلة الجميع، فيكون قتلها بمنزلة قتل الجميع، و إحياؤها بمنزلة إحياء الجميع، لتقوّمه بالافراد، و لأن صلاح الفرد صلاح المجتمع.
و ممّا ذكرنا يظهر فساد ما استشكل به في المقام من أنّ التنزيل يفضي إلى‏ نقص الغرض، الذي هو بيان عظمة قتل النفس من حيث الإثم و الأثر، فكلّ ما زاد عدد القتل ازدادت الأهميّة، و هذا التنزيل يفضي إلى خلاف ذلك، فإذا كان قتل الواحد بمنزلة قتل الجميع، يستلزم أن لا يقع بإزاء الزائد على الواحد شي‏ء، لأنّ الواحد مقابل الجميع و يبقى الباقي و ليس بإزائه شي‏ء، و لأنّ قتل الواحد إذا كان بمنزلة قتل الجميع، فإن أريد به قتل الجميع الذي يشتمل على هذا الواحد، كان لازمه مساواة الواحد مجموع نفسه و غيره، و هو باطل، و إن أريد قتل الجميع باستثناء هذا الواحد، كان معناه: من قتل نفسا فكأنّما قتل غيرها من النفوس، و هو بعيد عن سياق الآية الشريفة و باطل في نفسه.
و الجواب عن جميع ذلك بأنّ الآية المباركة لا تنظر إلى هذا التنزيل العددي منه، بل تشير إلى معنى دقيق كما عرفت، فتنزل الواحد منزلة الجميع من حيث الحقيقة الإنسانيّة، كما عرفت آنفا.
و هذه الآية الشريفة من الآيات المعدودة في القرآن الكريم التي تعطي الأهميّة للإنسانيّة، و تثبت حقوق الإنسان التي تنادي بها الجاهلية المعاصرة، تجاهلا منها بالحقيقة الإنسانيّة، و سيأتي مزيد بيان إن شاء اللّه تعالى.
قوله تعالى: وَ لَقَدْ جاءَتْهُمْ رُسُلُنا بِالْبَيِّناتِ.
تقرير لما كتب آنفا و تأكيد له، و تشديد عظيم للأمر، و تجديد للعهد، و الجملة عطف على صدر الآية الشريفة، أي: و لقد جاءتهم رسل اللّه تعالى بالآيات الواضحة يحذّرونهم القتل و ما يترتّب عليه من الفساد و الدمار.
و التأكيد بالقسم لكمال العناية بمضمون الآية المباركة، كما أنّه تبارك و تعالى قال: وَ لَقَدْ أَرْسَلْنا*، تصريحا بوصول الرسالة إليهم و تناهيهم في العتو و الاستكبار.
قوله تعالى: ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ بَعْدَ ذلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ.
تأكيد آخر لما تقدّم، و يستفاد منه عظيم منزلة ما ورد في الآية الشريفة من مجي‏ء اسم الإشارة الذي وضع موضع الضمير، للإيذان بكمال تميّزه و انتظامه‏ لسلوكه مسلك الأمور المشاهدة، و إتيان (ثمّ) الدالّ على التراخي في الرتبة و الاستبعاد، و للدلالة أيضا على أنّه متمّم للكلام السابق.
و المعنى: لقد جاءتهم رسلنا بالبراهين الواضحة، و بيّنوا لهم آثار سفك الدماء و قتل النفس المحترمة، و حذّروهم من عواقبها، و لكنّهم أصرّوا على الاستكبار و أسرفوا في الأرض بالقتل، و فرّطوا في شأن الأحياء، و هتكوا المحارم و سفكوا الدماء و جاوزوا الحقّ، فلم تغن عنهم تلك السيئات، و لا اهتدت نفوسهم و لم تتهذّب عقولهم.
و الإسراف في كلّ شي‏ء هو التجاوز عن حدّ الاعتدال مع عدم المبالاة به، قال تعالى في شأن نهي ولي المقتول عن تجاوز حدّ القصاص: فَلا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ [سورة الإسراء- 33]، و الغالب في استعماله في مورد الإنفاق، قال تعالى: وَ الَّذِينَ إِذا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَ لَمْ يَقْتُرُوا وَ كانَ بَيْنَ ذلِكَ قَواماً [سورة الفرقان، الآية: ٦۷].

(إذ) في قوله تعالى: إِذْ قَرَّبا قُرْباناً، ظرف منصوب بقوله تعالى: نَبَأَ و جوّز بعضهم أن يكون متعلّقا بمحذوف وقع حالا منه، و أشكل عليه بوجوه مذكورة في الكتب المطوّلة.
و قيل: إنّه بدل من النبأ على حذف المضاف، أي: اتل عليهم النبأ نبأ ذلك الوقت.
و ردّ بأنّ (إذ) لا يضاف إليها إلّا الزمان، نحو: يومئذ و حينئذ، و النبأ ليس بزمان. و أجيب عنه بالمنع بأنّه لا فرق بين نبأ ذلك الوقت و نبأ (إذ).
و قال الزمخشري: يقال: قرّب صدقة و تقرّب بها، لأنّ تقرّب مطاوع قرب.
و ردّ بأنّ تقرّب ليس من مطاوع قرب، لاتّحاد فاعل الفعلين، و المطاوع يختلف فيه الفاعل، فيكون من أحدهما فعل و من الآخر انفعال، نحو: كسرته فانكسر، فليس قربت صدقة و تقرّبت بها من هذا الباب.
و يجاب عن ذلك بأنّ حقيقة المطاوعة إنّما هي تجاوز الفعل عن الفاعل، سواء كان هناك فعل آخر أم لم يكن، ففي الحديث: «من عادى وليّا لي فقد بارزني بالمحاربة»، و ما ذكره المستشكل هو الغالب، لا أن تتقوّم حقيقة المطاوعة به، فافهم.
و تقدّم الكلام في قوله تعالى: ما أَنَا بِباسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ، و نزيد هنا أنّ المعروف في علم النحو أنّه إذا اجتمع قسم و شرط، كان الجواب للسابق منهما إذا لم يتقدّمهما ذو خبر، و في المقام يمكن أن تكون الجملة جوابا للقسم، و عرفت أنّ الجملة في غاية الفصاحة و البلاغة، فقد تضمّنت المبالغة في نفي أنّه ليس من شأنه القتل و لا ممّن يتّصف به، بل تبرّأ عن مقدّمات القتل، فضلا عنه.
و قوله تعالى: فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ من التطوّع، و هو الانقياد، و أصله طاع، أي: انقاد، ثمّ عدّي بالتضعيف، فصار الفاعل مفعولا، و قرئ فطاوعت، بمعنى فعل، و (له) لزيادة الربط، و لا يتمّ الكلام و الربط بدونه.
و (أصبح) في قوله تعالى: فَأَصْبَحَ مِنَ الْخاسِرِينَ، بمعنى صار، و لم يدلّ على الوقت، و الجملة تدلّ على المبالغة على خسرانه، إذ لم يقل سبحانه: «فأصبح خاسرا».
و الغراب طائر معروف، و يجمع في القلّة على أغربة، و في الكثرة على غربان، و قيل: إنّه مشتقّ من الاغتراب.
و «كيف» في قوله تعالى: كَيْفَ يُوارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ، منصوب بقوله: «يواري»، و الجملة استفهاميّة في موضع مفعول ثان ل «يريه».
و الاستفهام في قوله تعالى: يا وَيْلَتى‏ أَ عَجَزْتُ، للتعجّب من عجز نفسه، و المعروف (يا ويلتا) بألف منقلبة عن الياء، و قرئ (يا ويلتى) على أصل ياء المتكلّم.
و ما في قوله تعالى: فَكَأَنَّما في الموضعين كافّة مهيّئة لوقوع الفعل بعدها، و «جميعا» حال من «الناس»، أو تأكيد.

تدلّ الآيات الشريفة على امور:
الأوّل‏:
يدلّ قوله تعالى: وَ اتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ على أهميّة هذا النبأ و عظمته، و لا غرو في ذلك فإنّه أوّل قتل وقع على هذه البسيطة، و أوّل حدث يكشف عن غريزة البشر التي جبلت على التباين و الاختلاف و التحاسد، المفضي إلى البغي و الظلم و القتل و ما يترتب على ذلك من آثار، و أوّل موضوع بيّن وجه الحكمة في ما شرّعه اللّه تعالى من الأحكام على البغاة و الظالمين و القتلة من الأفراد و الجماعات و الشعوب و القبائل، و أوّل حادثة بيّنت احتياج الإنسان إلى الأحكام‏ و التشريعات و التوجيهات، و أوّل فعل كشف عن حرية الإرادة و الاختيار في الإنسان على هذه الأرض.
و لعلّ ذكر الحقّ في المقام، لبيان تلك الوجوه و غيرها ممّا لم نذكره، و للإشارة إلى أنّه قد ذكر فيه ما لم يستند إلى دليل معتمد، و أنّ بني إسرائيل هم الذين حرّفوا هذا الموضوع و ادخلوا فيه بعض الأباطيل.
الثاني‏:
يدلّ قوله تعالى: إِذْ قَرَّبا قُرْباناً فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِما وَ لَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ، على مشروعيّة تقديم القرابين، بل هو من الفطريات، و لم تخلو شريعة من الشرائع السماويّة منها، و إن اختلفت في بعض الخصوصيات، إلّا أنّها اتّفقت على أن يكون القربان خالصا لوجهه الكريم، و لا يختصّ بنوع خاصّ، فيشمل كلّ ما يصحّ التقرّب به إليه عزّ و جلّ.
الثالث‏:
يدلّ قوله تعالى: إِنَّما يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ، على حقيقة واقعيّة تدعو إليها الفطرة المستقيمة، و قد أخبر بها هابيل في وقت لم تنطمس الفطرة بالحجب و الموانع.
و يستفاد من الحصر أنّ القبول يدور مدار التقوى التي لها مراتب متفاوتة جدا، و تختلف درجات القبول مدارها، و من المعلوم أنّ التقوى التي كانت مطلوبة في زمان ابني آدم، غير التقوى المطلوبة في الشرائع المتأخّرة، و العظمى من تلك المراتب ما عليه في شريعة الإسلام التي حوت من الكمالات أسماها و من مراتب التقوى أكملها و أغلاها، فكان الجزاء عظيما على قدر عظمة التشريعات فيها، و سيأتي في البحث الكلاميّ ما يرتبط بالمقام.
الرابع‏:
يدلّ قوله تعالى: إِنِّي أَخافُ اللَّهَ رَبَّ الْعالَمِينَ، على أنّ الخوف منه جلّت عظمته هو من أعظم الحواجز عن ارتكاب المحرّمات، و أهمّ المعدات لنيل ملكة التقوى، و العلّة الوحيدة التي يمكن أن تكبح الشهوات و النفس الأمّارة و تقويمها بمكارم الأخلاق و تزيينها بمحامد الصفات، و قد تقدّم الكلام في الخوف، و ذكرنا أنّه من الصفات السيئة، إلّا الخوف من اللّه تعالى، فإنّه صفة حميدة، و لم ينلها إلّا من بلغ مرتبة من العلم و العمل الصالح.
الخامس‏:
يدلّ قوله تعالى: إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَ إِثْمِكَ، على أنّ بعض المعاصي ممّا يوجب كسب مظالم الغير و تحمّل آثامه، لشناعتها و فظاعتها، و ممّا يعتبرها العرف و العقل موجبا لتحمّل آثامه و تبعات من وقع عليه الظلم، كالقتل العمديّ و البغي على الآخرين، فإنّه يوجب انتقال إثم المقتول ظلما إلى قاتله، مضافا إلى إثمه، و يدلّ أيضا على أنّ المظلوم ممّن ينتصر اللّه تعالى له إن عاجلا أو آجلا.
السادس‏:
يدلّ قوله تعالى: فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ، على حقيقة من الحقائق الواقعيّة التي يدركها الإنسان عند ما يهمّ بالمعصية و ارتكاب الآثام.
و المستفاد منه أنّ النفس يصعب عليها ارتكاب المعصية، لا سيما القتل؛ فإنّه مستصعب عظيم على النفوس، و لا يصل الفرد إلى حدّ الارتكاب إلّا بعد صراع بين القوى الداخليّة، فتردّه النفس الأمّارة بالسوء طائعا منقادا، حتّى يوقع صاحب هذه النفس في الموبقات و المهالك، و قد ذكرنا ما يتعلّق بذلك فراجع.
السابع‏:
يستفاد من قوله تعالى: فَبَعَثَ اللَّهُ غُراباً يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ، إمكان انتفاع الإنسان بالحسّ و تعيين خواصّ الأشياء من ناحية الحسّ الحاصل من التجربة، و بعد ذلك يتوصّل الإنسان إلى الكلّيات من التفكّر في ما حصله من التجربة و الحسّ.
و تعتبر هذه الآية الشريفة من أهمّ الآيات القرآنيّة الحاكية عن حال الإنسان من حيث علومه و معارفه، و ما يفضي به البحث العلمي المبتني على الحسّ، ثمّ الاستنتاج و التفكّر و تنظيم القواعد و الكلّيات ممّا يحسّه الإنسان من الجزئيات، و بذلك اختلفت نظرية المعرفة الإسلاميّة عن غيرها ممّا تقصر المعرفة على واحد من تلك المنابع، إما الحسّ أو التذكّر أو العلم الفطريّ أو غيرها، فإنّ الإسلام لا ينكر هذا الجانب أيضا، و يقول بتعدّد ينابيع المعرفة، و لا يهمل الجانب الحسيّ أبدا، و لكن لا يعدّه المنبع الوحيد في المعرفة الإنسانيّة حتّى يستلزم إشكالات متعدّدة ذكروها في الكتب الفلسفيّة، و اعتبر تلك المنابع المتعدّدة هي وحدة متكاملة يكمل أحدها الآخر، فصارت للمعرفة مصادر متعدّدة لا يمكن‏ الاعتماد على واحد منها مع غضّ النظر عن المصادر الاخرى، و يدلّ على ما ذكرناه قوله تعالى: وَ اللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَ جَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَ الْأَبْصارَ وَ الْأَفْئِدَةَ [سورة النحل، الآية: 78]، و آيات اخرى وردت في مواضع متفرّقة، و بسبب هذه النظرية الشاملة اتّسعت المعرفة الإنسانيّة و شملت جميع الأمور، حتّى ما وراء الحسّ، و عليها ابتنت مسألة التوحيد التي هي أبعد المسائل عن الحسّ، و لكن استثنت هذه النظرية بعض المسائل عن المعرفة أو خصّصتها ببعض الطرق و الينابيع، كما هو الشأن في استنباط الأحكام الشرعيّة و تشخيصها، فخصّ العلم بها بالوحي و الفطرة و ما ورد في الكتاب و السنّة الشريفة، و كذا في التفكّر و التذكّر، فخصّهما بما إذا لم يكن فيه إبطال للسلوك العلميّ الفكريّ، أو مخالفا للتقوى، و البحث نفيس يأتي في الموضع المناسب تفصيل الكلام فيه إن شاء اللّه تعالى.
الثامن‏:
يدلّ قوله تعالى: مِنْ أَجْلِ ذلِكَ، على أنّ هذه القصة التي ذكرت بهذا التصوير الرائع للطبع الإنسانيّ ليست هي الوحيدة في نوعها، فإنّ الطبع يقضي باتّباع الهوى و الحسد، فيأتي بما يماثلها، فيحمله على ارتكاب المآثم إن وافقته الأسباب على المنازعة و إبطال غرض الخلقة بارتكاب جريمة القتل، فكانت هذه القصة هي السبب في تشريع حكم إلهيّ يحفظ الأفراد من مثل هذه الجريمة، فاعتبر الإنسان أفراد نوع واحد و أشخاصا لحقيقة متّحدة، يحمل الفرد الواحد من الإنسانيّة ما يحمله الكثيرون و النوع، فجعل الاعتداء على الواحد كالاعتداء على النوع، و الإحياء له إحياء للنوع، لما فيه من حفظ الكرامة الإنسانيّة و تحقيق الغرض الإلهيّ من خلقة هذا النوع.

في الكافي بإسناده عن أبي حمزة الثماليّ، عن أبي جعفر عليه السّلام قال: «إنّ اللّه‏ تبارك و تعالى عهد إلى آدم عليه السّلام أن لا يقرب هذه الشجرة، فلما بلغ الوقت الذي كان في علم اللّه أن يأكل منها فأكل منها، و هو قول اللّه تعالى: وَ لَقَدْ عَهِدْنا إِلى‏ آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَ لَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً، فلما أكل آدم من الشجرة اهبط إلى الأرض، فولد له هابيل و أخته توأم، و ولد له قابيل و أخته توأم، ثمّ إنّ آدم أمر هابيل و قابيل أن يقرّبا قربانا، و كان هابيل صاحب غنم، و كان قابيل صاحب زرع، و قرّب هابيل كبشا من أفاضل غنمه، و قرّب قابيل من زرعه ما لم ينق، فتقبّل قربان هابيل و لم يتقبّل قربان قابيل، و هو قول اللّه عزّ و جلّ: وَ اتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبا قُرْباناً فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِما وَ لَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ، و كان القربان تأكله النار، فعمد قابيل إلى النّار فبنى لها بياتا، و هو أوّل من بنى بيوت النار، فقال:
لأعبدنّ هذه النار حتّى تتقبّل منّي قرباني، ثمّ إنّ إبليس (لعنه اللّه) أتاه و هو يجري من ابن أدم مجرى الدم في العروق، فقال: يا قابيل! قد تقبّل قربان هابيل و لم يتقبّل قربانك، و إنّك إن تركته يكون له عقب يفتخرون على عقبك و يقولون: نحن أبناء الذي تقبّل قربانه، فاقتله لئلّا يكون له عقب يفتخرون على عقبك، فقتله، فلما رجع قابيل إلى آدم عليه السّلام قال: يا قابيل أين هابيل؟ فقال: اطلب حيث قرّبنا القربان، فانطلق فوجد هابيل قتيلا، فقال آدم عليه السّلام: لعنت من أرض كما قبلت دم هابيل، و بكى آدم على هابيل أربعين ليلة».
أقول: يستفاد من هذه الرواية امور:
الأوّل: يحتمل أن يكون المراد من العهد الوارد في الآية المباركة وَ لَقَدْ عَهِدْنا إِلى‏ آدَمَ مِنْ قَبْلُ [سورة طه، الآية: ۱۱٥]، العهد التكوينيّ، أي: الذي ركز في عقل آدم عليه السّلام بأن لا يقرب الشجرة الخاصّة التي تميّزت ببعض الصفات التي تنفر عنها العقل، و أنّ ما ترتّب على مخالفة ذلك العهد من الآثار الوضعيّة- من الخروج عن الجنّة، و السير الطبيعيّ الاستكماليّ في هذه الدنيا، و الخلود في الجنّة و النّار، و غيرها- كانت في الأزل مقرّرة، و أنّ إرادته تعالى تعلّقت بذلك.
و بناء على هذا، يسقط النزاع في أنّه كيف صدر من آدم عليه السّلام المعصية؟ فإنّ‏ العهد لم يكن مولويّا صرفا، و يدلّ على ما ذكرنا قوله عليه السّلام: «فلما بلغ الوقت الذي كان في علم اللّه أن يأكل منها»، و أما وسوسة الشيطان لم يكن لأجل إغواء آدم عليه السّلام و التسلّط عليه، و إنّما كان لأجل إغواء ذرّيته و التسلّط عليهم، و سيأتي في الآيات المناسبة تقييم هذا الاحتمال و دفع ما يطرأ عليه من الشبهات.
الثاني: أنّ أصل النسيان في البشر من لوازم وجوده و طبيعته. نعم للنسيان مراتب متفاوتة، و تختلف حسب درجات الإيمان، و حسب سير الطبيعة، و قد يكون النسيان من الشرور التي يقرب الشيطان الإنسان إليها، كما يأتي تفصيل ذلك في الآيات المناسبة إن شاء اللّه تعالى.
الثالث: أنّ تقديم القربان إليه جلّت عظمته من لوازم الإيمان و العبوديّة للّه تعالى، سواء كانت هناك شريعة و منهج إلهيّ أو لا، لأنّه ممّا يستحسنه العقل و يعترف به.
و لا يختصّ القربان بالذبح و النحر- و إن كان أفضله- بل يتحقّق بتقديم كلّ شي‏ء حتّى الزرع الذي لم ينظف، و إنّ القبول حسب مراتب الإخلاص و الكمال في الشي‏ء.
ثمّ إنّه قد ورد في كثير من الروايات أنّه كانت علامة قبول القربان من اللّه جلّ شأنه أن تأتي نار من السماء و تأكله. و لعلّه كان ذلك لأجل الترغيب إلى إصلاح النفس و تهذيبها- و لا يكون ذلك من المعجزة، و إن كان مقتضى عموم رحمته و عدم تحديده بشي‏ء، و أنّه يظهر الجميل و يستر القبيح، أن لا يظهر قبح من لم يتقبّل قربانه في هذه الدنيا. نعم عن بعض العرفاء أنّ للقبول آثارا معنويّة تظهر على النفس، و أنّ سترها- خوفا من العجب- من أسمى الكمالات.
الخامس: ظاهر الرواية أنّ عمل قابيل لم يكن خالصا لوجهه تعالى، و من أثر ذلك صدر منه المعصية الشنيعة، و كان غرضه السمعة و الشهرة.
السادس: أنّ بناء قابيل بيتا للنار و عبادته لها، لا تدلّ على أنّه كان مجوسيّا، و إنّما كان ذلك عن حبّ للسمعة، كما يعبد أهل الدنيا الماديات، و إلّا كانت‏ الفطرة المستقيمة ترشد إلى الخالق الأزليّ، خصوصا في أوّل بدأ الخلقة.
السابع: جريان إبليس مجرى الدم في عروق الإنسان، لا يدلّ على نفي الاختيار عنه، بل المراد السيطرة عليه في جميع مشاعره و أحاسيسه لإغوائه، و يقابله بعث الرسل و الأنبياء.
الثامن: يستفاد من الرواية أهميّة النسل و العقب للإنسان، و أنّهم يفتخرون بمجد الآباء، فإنّ ذلك صار سببا لإغواء قابيل.
التاسع: يستفاد من الرواية تصارع قوى الخير و الشر من بدء الخلقة، و أنّ الشرّ قد يغلب الخير، و لكن ذلك لا ينافي الحكم و المصالح، و قد ثبت في محلّه أنّ الشرّ قد يعقب خيرا و أنّ الخير قد يعقب شرّا، و في إخفاء المصالح على البشر مصالح.
العاشر: يستفاد من هذه الرواية و غيرها من الروايات الكثيرة أنّ الأرض قد تكون شريرة و ملعونة، و قد تكون خيّرة و مقدرة، كالإنسان، بل الزمان أيضا كذلك، كما في غير واحد من الروايات، و الأسباب في ذلك مخفيّة علينا، و تعيين تلك الصفات إما بواسطة الأنبياء و الرسل، أو التجربة بالآثار الوضعيّة، و عن بعض العلماء أنّه جرّب في بعض الحيوانات و بعض البيوت.
الحادي عشر: أنّ بكاء آدم عليه السّلام و سائر الأنبياء و الأولياء على فقد عزيز لهم أو ما يرد عليهم من المصاب، لا ينافي التوكّل و الإخلاص و الرضا بالقدر و القضاء، و ذلك إما أنّه لأجل الحزن الذي يرد على طبيعة البشر و أنّهم بشر، بل عن بعض الفلاسفة أنّ الهموم و الغموم تعمّ الموجودات كلّها ما سواه تعالى، و تبرز آثارها فيها حسب وجودها.
أو لأجل الخوف منه تعالى، لئلّا يسلب منهم جزاء النعمة التي أنعمها عليهم من القرب إليه جلّ شأنه أو المحبّة، أو اللطف بهم.
أو لأجل الطمع في التقرّب إليه أكثر و الرجاء في الثواب، إلى غير ذلك من الوجوه.
و في تفسير علي بن إبراهيم بإسناده عن أبي حمزة الثمالي، عن ثوير قال: «سمعت علي بن الحسين عليهما السّلام يحدّث رجالا من قريش، قال: لما قرّب ابنا آدم القربان، قرّب أحدهما أسمن كبش كان في صيانته، و قرّب الآخر ضغثا من سنبل، فتقبّل من صاحب الكبش و هو هابيل، و لم يتقبّل من الآخر، فغضب قابيل فقال لهابيل: «و اللّه لأقتلنك»، فقال هابيل: إِنَّما يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ* لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي ما أَنَا بِباسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخافُ اللَّهَ رَبَّ الْعالَمِينَ* إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَ إِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحابِ النَّارِ وَ ذلِكَ جَزاءُ الظَّالِمِينَ* فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ، فلم يدر كيف يقتله حتّى جاء إبليس فعلّمه، فقال: ضع رأسه بين حجرين ثمّ اشدخه، فلما قتله لم يدر ما يصنع به، فجاء غرابان فأقبلا يتضاربان حتّى اقتتلا فقتل أحدهما صاحبه، ثمّ حفر الذي بقي في الأرض بمخالبه و دفن فيه صاحبه، قال قابيل: قالَ يا وَيْلَتى‏ أَ عَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هذَا الْغُرابِ فَأُوارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ، فحفر له حفيرة و دفنه فيها، فصارت سنّة يدفنون الموتى، فرجع قابيل إلى أبيه فلم ير معه هابيل، فقال له آدم عليه السّلام: أين تركت ابني؟ قال له قابيل: ارسلتني عليه راعيا، فقال آدم: انطلق معي إلى مكان القربان، و أوجس قلب آدم بالذي فعل قابيل، فلما بلغ مكان القربان استبان له قتله، فلعن آدم الأرض التي قبلت دم هابيل، و أمر آدم أن يلعن قابيل، و نودي قابيل من السماء: تعست كما قتلت أخاك، و لذلك لا تشرب الأرض الدم، فانصرف آدم يبكي على هابيل أربعين يوما و ليلة، فلما جزع عليه شكا ذلك إلى اللّه، فأوحى اللّه إليه أنّي واهب لك ذكرا يكون خلفا عن هابيل، فولدت حواء غلاما زكيا مباركا، فلما كان يوم السابع أوحى اللّه إليه: يا آدم إنّ هذا الغلام هبة منّي لك فسمّه هبة اللّه، فسمّاه آدم عليه السّلام هبة اللّه.
أقول: الفرق بين الروايتين بسيط، و يستفاد من الرواية الثانية أنّ العلوم مطلقا إلهاميّة- و إن كان يختلف سبب الإلهام- و لكن بعضها يرجع إلى الحسّ، و لعلّ المعصية التي ارتكبها قابيل كانت سببا لعدم قابليته للإلهام، و في بعض‏ الروايات: «مسخ اللّه عقله و خلع فؤاده تائها حتّى مات»، و لذا الهم الغراب بذلك دون قابيل. نعم إنّ ما اقتضته الفطرة غير قابل للجهل، كما ورد في بعض الروايات: «مهما أبهموا لا يبهموا عن ثلاث: خالقهم، و محلّ رزقهم، و محلّ سفادهم».
و أنّ فعل الغراب كان منحصرا بالفرد و لم تكن من طبيعته كذلك كما قيل، و إن ذكر بعضهم أنّ نوعا منه يدفن موتاه وراثيا، و منه ذلك الغراب.
كما يستفاد منها أنّ تنبؤ آدم عليه السّلام قتل ولده هابيل كان من الإلهام، و لم يكن من الوحي، لقوله عليه السّلام: «لما أوجس في نفسه من ذلك»، و هذا قد يعرض على الإنسان خصوصا الأخيار منهم.
و أمّا عدم شرب الأرض الدم، فله أسباب عديدة و حكم كثيرة، لعلّ منها بقاء أثر دم المظلوم و عدم زواله.
و أما أمر آدم عليه السّلام لعن قابيل لأجل ما صدر منه من الفعل الشنيع باختياره، و أنّ نداءه في السماء بواسطة بعض الملائكة، للدلالة على بعده عن رحمته تعالى لأجل ما صدر منه.
و في تفسير العياشي بإسناده عن أبي حمزة الثمالي، عن أبي جعفر عليه السّلام قال: «لما أكل آدم من الشجرة اهبط إلى الأرض، فولد له هابيل و أخته توأم، ثمّ ولد قابيل و أخته توأم- إلى أن قال:- ثمّ إنّ آدم عليه السّلام سأل ربّه ولدا، فولد له غلام فسمّاه هبة اللّه، لأنّ اللّه و هبه له و أخته توأم، فلما انقضت نبوّة آدم عليه السّلام و استكمل أيامه أوحى اللّه إليه أن يا آدم قد قضيت نبوّتك و استكملت أيامك، فاجعل العلم الذي عندك و الإيمان، و الاسم الأكبر، و ميراث العلم، و آثار علم النبوّة في العقب من ذرّيتك عند هبة اللّه ابنك، فإنّي لم اقطع العلم و الإيمان و الاسم، و آثار علم النبوّة في العقب من ذرّيتك إلى يوم القيامة، و لن ادع الأرض إلّا و فيها عالم يعرف به ديني، و يعرف به طاعتي، و يكون نجاة لمن يولد فيما بينك و بين نوح، و بشّر آدم عليه السّلام بنوح و قال: إنّ اللّه باعث نبيّا اسمه نوح، فإنّه يدعو إلى اللّه و يكذّبه قومه فيهلكهم اللّه تعالى بالطوفان، و كان بين آدم و نوح عشرة آباء، كلّهم أنبياء.
و أوصى آدم عليه السّلام إلى هبة اللّه أن من أدركه منكم فليؤمن به و ليتبعه و ليصدق به، فإنّه ينجو من الغرق، ثمّ إنّ آدم مرض المرضة التي مات فيها فأرسل إلى هبة اللّه، فقال له: إن لقيت جبرئيل و من لقيت من الملائكة فاقرأه منّي السلام و قل له: يا جبرئيل! إنّ أبي يستهديك من ثمار الجنّة، فقال جبرئيل: يا هبة اللّه! إنّ أباك قد قبض و ما نزلنا إلّا للصلاة عليه فارجع، فرجع فوجد آدم عليه السّلام قد قبض، فأراه جبرئيل كيف يغسّله، فغسّله حتّى إذا بلغ الصلاة عليه قال هبة اللّه: يا جبرئيل! تقدّم فصلّ على آدم، فقال له جبرئيل: إنّ اللّه أمرنا أن نسجد لأبيك آدم و هو في الجنّة، فليس لنا أن نؤم شيئا من ولده، فتقدّم هبة اللّه فصلّى على أبيه آدم و جبرئيل خلفه و جنود الملائكة، و كبّر عليه ثلاثين تكبيرة فأمره جبرئيل فرفع من ذلك خمسا و عشرين تكبيرة، و السنّة اليوم فينا خمس تكبيرات، و قد كان صلّى اللّه عليه و آله يكبّر على أهل بدر سبعا و تسعا. ثمّ إنّ هبة اللّه لما دفن آدم أتاه قابيل فقال: يا هبة اللّه! إنّي قد رأيت أبي آدم عليه السّلام قد خصّك من العلم بما لم يخصني به أنا، و هو العلم الذي دعاه به أخوك هابيل فتقبّل منه قربانه، و إنّما قتلته لكي لا يكون له عقب يفتخرون على عقبي يقولون: نحن أبناء الذي تقبّل منه قربانه و أنتم أبناء الذي ترك قربانه، و إن أظهرت من العلم الذي اختصّك به أبوك شيئا قتلتك كما قتلت أخاك هابيل، فلبث هبة اللّه و العقب من بعده مستخفين بما عندهم من العلم و الإيمان و الاسم الأكبر و ميراث العلم و آثار علم النبوّة، حتّى بعث اللّه نوحا و ظهرت وصية هبة اللّه في ولده حين نظروا في وصية آدم عليه السّلام فوجدوا نوحا نبيّا قد بشّر به أبوهم آدم، فآمنوا به و اتّبعوه و صدقوه، و قد كان آدم عليه السّلام أوصى إلى هبة اللّه أن يتعاهد هذه الوصية عند رأس كلّ سنة، فيكون يوم عيدهم يتعاهدون بعث نوح و زمانه الذي يخرج فيه، و كذلك في وصية كلّ نبي، حتّى بعث اللّه محمّدا صلّى اللّه عليه و آله.
أقول: يستفاد من هذه الرواية امور:
الأوّل: أنّ المواريث المعنويّة الموجودة عند الأنبياء عليه السّلام في عالم الشهادة لا تزول بموت النبيّ أو الوصيّ، و إنّما تنتقل من نبيّ أو وصيّ، خصوصا الاسم الأعظم منها، فإنّه موجود عند الحجّة بن الحسن (عجل اللّه تعالى فرجه الشريف).
الثاني: لعلّ بشارة آدم عليه السّلام بنوح، لأنّه الأب الثاني للبشريّة كما هو الأب الأوّل لهم، فله من الأهميّة ما لم تكن في غيره من الأنبياء، كما أنّه بشّر بمحمد، لأنّه الغاية من الخلق، و هو أشرف الخلائق.
الثالث: أنّ تعليم الشرائع الإلهيّة كما يكون بالإلهام بواسطة الأنبياء عليهم السّلام، كذلك قد يكون بواسطة الملائكة في هذه الدنيا.
الرابع: تدلّ زيادة التكبيرات على شرفه و تقرّبه إلى اللّه تعالى، و لذلك كان رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله يزيد فيها في صلاته على الشهداء، و ذلك لا ينافي الفرض الذي هو خمسة عندنا، و أقلّ عند غيرنا، و أنّ ما رفع جبرئيل منها كان نفلا لا فرضا.
و عن هشام بن الحكم قال: «قال أبو عبد اللّه عليه السّلام: لما أمر اللّه آدم أن يوصي إلى هبة اللّه، أمره أن يستر ذلك، فجرت السنّة في ذلك بالكتمان، فأوصى إليه و ستر ذلك».
أقول: لعلّ السرّ في كتمان الأمور التي لها شأن- كما حثّ عليه في كثير من الروايات- هو كونه أحفظ من مكائد الشيطان، كالتحريف و التضييع و غيرها.
ثمّ إنّ هناك روايات أخرى تتعلّق بالقصة، و في بعضها نوع من الخلل فلا بدّ من التأويل، فإنّ الحال و الزمان لا يدعان مجالا لذكرها و تأويلها و اللّه العالم.
و في الكافي بإسناده عن محمّد بن مسلم قال: «سألت أبا جعفر عليه السّلام عن قول اللّه عزّ و جلّ: مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّما قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً؟ قال: له في النّار مقعد، لو قتل الناس جميعا لم يرد إلّا ذلك المقعد».
أقول: و مثله غيره من الروايات، و تقدّم في التفسير أنّ التنزيل في الآية المباركة حقيقيّ لما ارتسمت في نفس القاتل من الصفات السيئة، و لا تنافي ذلك زيادة العذاب لو قتل أكثر من واحد، كما دلّت عليه رواية حمران عن الباقر عليه السّلام:
«فإن قتل آخر؟ قال عليه السّلام: يضاعف عليه».
و في الكافي أيضا بإسناده عن سماعة، عن الصادق عليه السّلام قال: «قلت له: قول اللّه عزّ و جلّ: مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّما قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَ مَنْ أَحْياها فَكَأَنَّما أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً، قال: من أخرجها من ضلال إلى هدى فكأنّما أحياها، و من أخرجها من هدى إلى ضلالة فقد قتلها».
أقول: المراد من الحياة و الممات في الرواية الحياة المعنويّة و الممات المعنويّ، كمن أخرجها من الكفر إلى الإيمان، و تقدّم سابقا أنّهما أفضل من الحياة الجسميّة، كما تدلّ عليه الآيات المباركة و الروايات المستفيضة، و الرواية من باب التطبيق على أكمل الأفراد و أجلاها، أو من باب التأويل الأعظم كما في بعض الروايات، و لا تنافي النجاة من الحرق و الغرق و غيرهما، لشمول الإحياء له كما هو المعلوم.
و في الكافي بإسناده عن معاوية بن عمار، عن الصادق عليه السّلام قال: «من يسقي الماء في موضع يوجد فيه الماء، كان كمن أعتق رقبة، و من سقى الماء في موضع لا يوجد فيه الماء، كمن أحيا نفسا، و من أحياها فكأنّما أحيا الناس جميعا».
أقول: الرواية من باب ذكر بعض الأفراد و المصاديق.
و عنه بإسناده أيضا عن حمران قال: «قلت لأبي عبد اللّه عليه السّلام: اسألك أصلحك اللّه تعالى؟ فقال: نعم، فقلت: كنت على حال و أنا اليوم على حال أخرى، كنت ادخل الأرض فأدعو الرجل و الاثنين و المرأة، فينقذ اللّه من يشاء أن اليوم لا ادعو أحدا؟ فقال: و ما عليك أن تخلي بين الناس و بين ربّهم، فمن أراد اللّه أن يخرجه من ظلمة إلى نور أخرجه، ثمّ قال: و لا عليك إن أنست من أحد خيرا أن تنفذ إليه الشي‏ء ابتداء، قلت: أخبرني عن قول اللّه عزّ و جلّ: وَ مَنْ أَحْياها فَكَأَنَّما أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً، قال: من خرق أو غرق، ثمّ سكت، ثمّ قال: تأويلها الأعظم إن دعاها فاستجابت له».
أقول: ورد في كثير من الروايات أنّ دعاء المؤمن لأخيه في ظهر الغيب لا يردّ، و أنّ تأخير الآثار لا ينافي ذلك. و تبدّل الحالات النفسانيّة في الإنسان كثير، مؤمنا كان أو كافرا، و الرواية من باب التطبيق، و لعلّ المراد من التأويل الأعظم‏ ذكر أجلى المصاديق و أكملها للآية المباركة، و هو المراد من ذلك في كلمات الأئمة عليهم السّلام.
و في الدرّ المنثور عن علي عليه السّلام: «انّ النبي صلّى اللّه عليه و آله قال: بدمشق جبل يقال له قاسيون، فيه قتل ابن آدم أخاه».
أقول: على فرض صحّة الرواية، فإنّها لا تنافي أن يكون الدفن في محلّ آخر، لما في بعض الروايات: «مكث يحمل أخاه في جراب على رقبته سنة».
و في الدرّ المنثور عن البراء بن عازب قال: «قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله: ما قتلت نفس ظلما إلّا كان على ابن آدم القاتل الأوّل كفل من دمها، لأنّه أوّل من سنّ القتل».
أقول: و قريب منه غيره، و إنّها مطابقة لقاعدة: «من سنّ سنّة سيئة فله وزر من عمل بها»، و لعلّ هذا هو المراد من ذيل الآية المباركة: فَكَأَنَّما قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً، فتأمّل جيدا.
و عن ابن عباس في قوله تعالى: أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّما قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَ مَنْ أَحْياها فَكَأَنَّما أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً قال: «من قتل نبيّا أو إمام عدل، فكأنّما قتل الناس جميعا».
أقول: الآية المباركة مطلقة، و ما ذكره ابن عباس من باب أكمل الأفراد و أجلى المصاديق أو الأولويّة، لا من باب التخصيص.
و في الدرّ المنثور بإسناده عن الحسن قال: «قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله: إنّ اللّه لا يقبل عمل عبد حتّى يرضى عنه».
أقول: رضاء اللّه تعالى عن عبده يلازم التقوى و هي المناط، لأنّ غيرها لا يقبل، و لا يدور الإخلاص إلّا عليها، و لكنّ الواعظين بها كثيرون و العاملين بها قليلون، و للتقوى مراتب مختلفة و درجات كثيرة، كما أنّ رضاه تعالى كذلك.
و اعلم: أنّ هناك روايات ذكرها السيوطي في الدرّ المنثور تدلّ مضامينها على ذمّ الانقياد و الجلوس بترك الدفاع، و أنّ هابيل ترك الدفاع عن نفسه، فوقع القتل عليه.
و هذه الروايات لا بدّ من حملها على ما إذا لم يستلزم تضييع الحقّ و لا التعدّي على حرمات اللّه تعالى، و إلّا فإنّ الدفاع عن النفس، و انتصار الحقّ، و كشف الكرب عن المظلوم بردع الظالم، و حفظ مشاعر الدين عن المعتدين بالجهاد و غيرها، من الواجبات العقليّة النظاميّة، أكد عليها الشرع.
و من المحتمل أنّ الروايات صدرت عن أشخاص أرادوا منها جوانب خارجية، لعلّ منها صرف المسلمين عن الحرب مع علي عليه السّلام ضدّ معاوية أو الخوارج أو طلحة و الزبير، أو تجميد دوافعهم التي كانت تؤيّد الحقّ و تسانده.
و كيف كان، فلا بدّ من حمل الروايات و إلّا فتطرح.
و هناك روايات اخرى تتعلّق بقصة قابيل و مجازاته، ذكرها أرباب التفاسير- كالسيوطي و غيره- لا يقبلها العقل، و هي أشبه بالقصص الوهميّة أو الخرافات الخياليّة، فلا بدّ من طرحها أيضا و اللّه العالم.

وردت كلمة التقوى في القرآن و السنّة- بل في الكتب السماويّة- كثيرا، و حثّت عليها الشرائع الإلهيّة و رغّبت إليها. و هي صفة- أو حالة نفسانيّة- تعرض على الإنسان الملتزم بالدين، و قد تزول عنه حسب العوامل النفسيّة و المكائد الشيطانيّة، فهي من الأمور الإضافيّة، تختلف حسب درجات الإيمان و الثقة بالمبدأ عزّ و جلّ.
و هي في اللغة: جعل النفس في وقاية ممّا يخاف. بل جعل نفس الخوف تقوى، من باب تسمية مقتضي الشي‏ء باسم مقتضاه.
و قد عرّفت في الشرع بتعاريف متعدّدة، و لعلّ أسلمها: حفظ النفس عمّا يؤثم. و ذلك بترك المحظور، و يتحقّق باجتناب بعض المباحات، أي التنزّه عن الحلال مخافة الوقوع في الحرام، لما روي: «الحلال بيّن و الحرام بيّن، و من رتع حول‏ الحمى فحقيق أن يقع فيه»، و غيره من الروايات قال اللّه تعالى: فَمَنِ اتَّقى‏ وَ أَصْلَحَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَ لا هُمْ يَحْزَنُونَ [سورة الأعراف، الآية: 35].
و قيل: إنّها صفة راسخة في النفس توجب الاجتناب عن المأثم و المشتبهات، و هذا التعريف يرجع إلى الأوّل، و إنّما الاختلاف في التعبير.
و قيل: هي الامتناع عن الردي‏ء باجتناب ما يدعو إليه الهوى، و هذا أعمّ ممّا تقدّم.
و كيف كان، فإنّه لا يمكن تحقيق التقوى إلّا بترك المشتبهات، فضلا عن المحرّمات، ففي رواية يونس عن الصادق عليه السّلام في قوله تعالى: اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ: «أرشدنا للزوم الطريق المؤدّي إلى محبّتك و المبلغ إلى جنّتك من أن نتبع أهواءنا فنعطب، و نأخذ بآرائنا فنهلك، فإنّ من اتّبع هواه و أعجب برأيه كان كرجل سمعت غناء الناس تعظّمه و تصفه، فأحببت لقائه من حيث لا يعرفني، لأنظر مقداره و محلّه، فرأيته في موضع قد أحدقوا به جماعة من غثاء العامّة، فوقفت منتبذا عنهم متغشّيا بلثام، انظر إليه و إليهم، فما زال يراوغهم حتّى خالف طريقهم و فارقهم، و لم يقر، فتفرّقت جماعة العامّة عنه لحوائجهم، و تبعته أقتفي أثره، فلم يلبث أن مرّ بخباز فتغفّله فأخذ من دكانه رغيفا مسارقة، فتعجّبت منه، ثمّ قلت في نفسي: لعلّه معاملة، ثمّ مرّ بعده بصاحب رمّان، فما زال به حتّى تغفّله فأخذ من عنده رمانتين مسارقة، فتعجّبت منه ثمّ قلت في نفسي: لعلّه معاملة، ثمّ أقول: و ما حاجته إذا إلى المسارقة، ثمّ لم أزل اتّبعه حتّى مرّ بمريض فوضع الرغيفين و الرمّانتين بين يديه و مضى، و تبعته حتّى استقرّ في بقعة من صحراء، فقلت له: يا عبد اللّه لقد لحقت بك و أحببت لقاءك فلقيتك، لكنّي رأيت منك ما شغل قلبي، و إنّي سائلك عنه ليزول به شغل قلبي، قال: ما هو؟ قلت: رأيتك مررت بخباز و سرقت منه رغيفين ثمّ بصاحب الرمّان فسرقت منه رمّانتين، فقال لي: قبل كلّ شي‏ء حدّثني من أنت؟ قلت: رجل من ولد آدم من أمّة محمّد صلّى اللّه عليه و آله، قال: حدّثني ممّن أنت؟ قلت: رجل من أهل بيت رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله، قال: أين بلدك؟ قلت: المدينة، قال: لعلك جعفر بن محمّد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، قلت: بلى، قال لي: فما ينفعك شرف أصلك مع جهلك بما شرّفت به و تركك علم جدّك و أبيك، لأنّه لا ينكر ما يجب أن يحمد و يمدح فاعله، قلت: و ما هو؟ قال: القرآن كتاب اللّه، قلت: و ما الذي جهلت؟ قال: قول اللّه عزّ و جلّ: مَنْ جاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثالِها، و قال تعالى: وَ مَنْ جاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزى‏ إِلَّا مِثْلَها، و إنّي لما سرقت الرغيفين كانت سيئتين، و لما سرقت الرمانتين كانت سيئتين، فهذه أربع سيئات. فلما تصدّقت بكلّ واحد منها كانت أربعين حسنة، انقص من أربعين حسنة أربع سيئات، بقي ست و ثلاثون. قلت: ثكلتك امّك، أنت الجاهل بكتاب اللّه، أما سمعت قول اللّه عزّ و جلّ: إِنَّما يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ، إنّك لما سرقت رغيفين كانت سيئتين، و لما سرقت الرمانتين كانت سيئتين، و لما دفعتها إلى غيرها من غير رضا صاحبها كنت إنّما أضفت أربع سيئات و لم تضف أربعين حسنة إلى أربع سيئات. فجعل يلاحيني فانصرفت و تركته». و يستفاد من هذه الرواية أنّ القبول مطلقا يدور مدار التقوى، و لولاها فالأعمال مجرّد صور لم يكن لها لبّ. نعم لكلّ منهما مراتب و درجات. و التقوى هي المسلك المهمّ للوصول إلى ساحة قربه و لاستقرار حبّه تعالى في القلب. و قد ذكر علماء السير و السلوك أنّ مقامات الرقي هي مراتب التقوى، و قسّموها إلى تقوى العوامّ و تقوى الخواصّ، و تقوى أخصّ الخواصّ. ثمّ إنّ المراد من التقوى في الآية المباركة: إِنَّما يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ، هو مجرّد التقرّب إليه عزّ و جلّ مع تقريره به، لا التقوى المصطلح، لتناسب ذلك لبدء التشريع و تلائمه مع بثّ النسل، و لم تكمل الحجّة بتمام جهاتها. و لكن تقدّم أنّ للتقرب إليه تعالى مراتب و درجات، و أنّه لم يرد مثل هذا التعبير القرآني إلّا في هذه الآية فقط.

الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"