1. الرئيسية
  2. /
  3. مکتبة
  4. /
  5. التألیفات
  6. /
  7. مواهب الرحمن فی تفسیر القرآن
  8. /
  9. سورة آل عمران‏
  10. /
  11. الآيات 81 الى 85

وَ إِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ النَّبِيِّينَ لَما آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتابٍ وَ حِكْمَةٍ ثُمَّ جاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِما مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَ لَتَنْصُرُنَّهُ قالَ أَ أَقْرَرْتُمْ وَ أَخَذْتُمْ عَلى‏ ذلِكُمْ إِصْرِي قالُوا أَقْرَرْنا قالَ فَاشْهَدُوا وَ أَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ (81) فَمَنْ تَوَلَّى بَعْدَ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ الْفاسِقُونَ (82) أَ فَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَ لَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ طَوْعاً وَ كَرْهاً وَ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ (83) قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَ ما أُنْزِلَ عَلَيْنا وَ ما أُنْزِلَ عَلى‏ إِبْراهِيمَ وَ إِسْماعِيلَ وَ إِسْحاقَ وَ يَعْقُوبَ وَ الْأَسْباطِ وَ ما أُوتِيَ مُوسى‏ وَ عِيسى‏ وَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَ نَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (۸٤) وَ مَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَ هُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخاسِرِينَ (۸٥)


الآيات الشريفة من جلائل الآيات التي تبين دستور الإنسان و منهاجه في الدنيا و مصيره في الآخرة و هي عامة تشمل جميع أفراد الإنسان بما فيهم الأنبياء، و هي باسلوبها الخلاب نفيسا و اثباتا تقرر حقيقة من الحقائق، و هي عالم الميثاق و أخذ العهود المؤكدة من أفراد الإنسان بالإيمان باللّه تعالى و تصديق الأنبياء و نصرتهم، و دعوة كل نبيّ سابق‏ إلى نبيّ لاحق، و هي تدعو الناس باتباع الإسلام و الانقياد إلى اللّه تعالى و طاعته، و عدم الخروج عن طور العبودية له عز و جل، و هي تثبت نبوة نبينا الأعظم (صلى اللّه عليه و آله)، و تدحض حجج المخالفين، و تقطع اعذار المعاندين، و تبطل ما ادعاه أهل الكتاب في الأنبياء العظام و انكار نبوة خاتم الأنبياء، و ترجعهم إلى الفطرة التي تدعوهم إلى الوفاء بالعهد و التسليم للّه تعالى و الايمان بالأنبياء لا سيما خاتمهم، و نبذ كل ما يخالف ذلك العهد المأخوذ منهم. و الآيات لا تخلو عن الارتباط بالآيات السابقة التي تدعو أهل الكتاب إلى الإيمان و التسليم و الانقياد، و طرح كل مكر و خديعة، و الاجتناب عن الكذب و الافتراء على الأنبياء و في هذه الآيات يأمرهم عز و جل بالجري على الميثاق.

قوله تعالى: وَ إِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ النَّبِيِّينَ.
الآية تقرر عالما من العوالم الإلهية و هو عالم الميثاق الذي أخذ فيه من الإنسان العهود المؤكدة بالتسليم للّه و التصديق بالأنبياء و نصرتهم، و العمل بما انزل عليهم، و أودعه عز و جل في الفطرة الانسانية، فهي تدعو إلى اللّه تعالى كما تخبر عن أن هناك ميثاقا مأخوذا من أفراد الإنسان يجب الوفاء به بحكم العقل.
و تتجلى عظمة هذا الميثاق انه ذو أطراف عديده، فمن ناحية انه‏ بعضهم لبعض، بأن يبشر كل نبي سابق لنبي لاحق و يدعو الناس بالإيمان به و نصرته، كما أن كل نبي لاحق ينوّه بالنبي السابق و يدعو إلى الايمان به، كما قال تعالى «آمَنَ الرَّسُولُ بِما أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَ الْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَ مَلائِكَتِهِ وَ كُتُبِهِ وَ رُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ» البقرة- ۲۸٥. و ثالثة بينه تعالى و بين الأنبياء جميعا لسيد الأنبياء و خاتمهم، كما في قوله تعالى في ما يأتي «لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَ لَتَنْصُرُنَّهُ» و رابعة بين اللّه تعالى و جميع عباده مطلقا بالإيمان به، و العمل بما أنزله على الأنبياء و جميع هذه المواثيق متلازمة يتقوم بعضها ببعض.
و الميثاق الأول دليل اعتماد المعاهد (بالفتح) على نفسه من حيث انه مبعوث إلهي لا ينطق عن الهوى، كما يوجب زيادة اعتماده على من يصدر عنه لاتصاله بالحي القيوم.
و اما الثاني فلأن وحدة المعبود الحقيقي بالوحدة الحقة الحقيقة لا بد له من وحدة الداعي اليه، و التقدم و التأخر الزماني و تعدد الأفراد لا اثر له في ذلك، لأنه من لوازم هذا العالم المادي المبني على التكثر و التعدد. كما أن المرايا المتقابلات لشي‏ء واحد لا يوجب تكثر ذلك الواحد، و إن تكثرت المرايا.
و اما الثالث: فلأن الغاية مقدمة في العلم و إن كانت متأخرة في الوجود خصوصا في مثل هذا الكمال المطلق الذي هو أصل الكمالات بل هو مرآة الكمال المطلق الأتم الأرفع.
و أما الأخير فلإتمام الحجة و إيضاح المحجة، و قطع اعذار الناس لئلا يقولوا بانه لو كنا في غير هذا النحو من الوجود لآمنا باللّه تعالى و لإظهار كمال قدرته عز و جل على كافة مراتب الوجود، و جميع العوالم الممكنة، و عالم الميثاق من اظهر عوالمه و قد تجلّت فيه قدرة اللّه‏ عز و جل و لا يمكن الاحاطة به لغير علام الغيوب، و المطلع على السّر المكنون المحجوب، و سياتي في البحث القرآني تتمة الكلام.
و الميثاق هو العهد المؤكد المشدّد، و قد وردت هذه المادة في القرآن الكريم في عدة مواضع، و لكن تستعمل في الكتاب و السنة في موضوع خاص، و هو عالم الميثاق و قد جمع بعض المحدثين- رفع اللّه تعالى شأنهم- أحاديث هذا الموضوع الواردة في أبواب متفرقة في باب واحد، و سمّاه باب الطينة و الميثاق.
و قد ذكر المفسرون في المراد من هذا الميثاق وجوها كثيرة لم يقم دليل يصح الاعتماد عليه على اعتبارها، بل بعضها خلاف ظاهر الآية الشريفة، و هي قد بينت الميثاق العام المأخوذ من الأنبياء عن أممهم على ما عرفت تفصيله، و وجه الميثاق، و قررته بأسلوب لطيف لا غموض فيه.
و ذكر بعض المفسرين أن المروي عن الصادق (عليه السلام) أن المراد أمم النبيين على حذف المضاف. كما ذكر السيوطي و غيره عن سعيد بن جبير قال: «قلت لابن عباس: أن اصحاب عبد اللّه- يعني ابن مسعود- يقرءون و إذا أخذ اللّه ميثاق الذين أوتوا الكتاب و نحن نقرأ ميثاق النبيين. فقال ابن عباس: انما أخذ اللّه ميثاق النبيين على قومهم».
و الظاهر انه من تفسير الآية الشريفة لا كونه من القرآن، و سيأتي في البحث الروائي ما يتعلق بذلك أيضا.
و المراد بأخذه تعالى الميثاق هو الجعل و الإلزام ثم قبوله منهم على الإيمان باللّه تعالى و توحيده، و النصرة للنبيين و دعوتهم إلى خاتم الأنبياء.
و انما ذكر سبحانه ميثاق النبيين أولا لأن ميثاقهم هو الأصل في كل‏ ميثاق. و تشريفا لهم، و تعظيما لميثاقهم، و لكونه أشد و آكد بالنسبة إلى غيرهم، قال تعالى: «وَ إِذْ أَخَذْنا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثاقَهُمْ وَ مِنْكَ وَ مِنْ نُوحٍ وَ إِبْراهِيمَ وَ مُوسى‏ وَ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَ أَخَذْنا مِنْهُمْ مِيثاقاً غَلِيظاً» الأحزاب- 8، و لورود ذكرهم في الآية الشريفة السابقة.
قوله تعالى: لَما آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتابٍ وَ حِكْمَةٍ.
قرأ الجمهور (لما) بفتح اللام و التخفيف. و قرئ بالكسر.
و المعروف أن اللام هي الموطئة للقسم، لأن الميثاق كالعهد و النذر في دخول اللام على جوابه، نظير قوله تعالى: «وَ مِنْهُمْ مَنْ عاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتانا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ» التوبة- ۷٦. و قيل: (ما) شرطية، كما في قوله تعالى: «لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ» الأعراف- 17، و هي في موضع نصب مفعول أول ل (آتيت)، و المفعول الثاني الضمير المخاطب. و (من) بيانية.
و قيل: اللام ابتدائية، و (ما) موصوله، و آتيتكم صلته، و الضمير المحذوف يدل عليه قوله: من كتاب و حكمة، و الموصول في موضع رفع مبتدأ، و الخبر «لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ» الذي يكون اللام فيه لام القسم.
و الحق أن يقال: إن (ما) موصولة، كما هو المتفاهم العرفي و الجملة تتضمن معنى الشرط، فيكون فهم الشرطية منها سياقيا، لا أن يكون لفظيا دلاليا بالمطابقة، أو التضمن و أما الدلالة الالتزامية فقد تكون داخلة في الدلالات السياقية، و سيأتي في البحث الأدبي ما يتعلق بذلك أيضا.
و الخطاب للنبيين و أممهم بقرينة قوله تعالى: «أَ أَقْرَرْتُمْ وَ أَخَذْتُمْ‏ عَلى‏ ذلِكُمْ إِصْرِي».
و المعنى كلما آتيتكم يا أيها الناس- الأنبياء و الأمم- من كتاب يتضمن التشريعات السماوية، و المعارف الإلهية، و البشارات بنبوة خاتم الأنبياء و الأحكام الإلهية، و الدلائل الدالة على حكمة إرسال الرسل و بعث الأنبياء.
قوله تعالى: ثُمَّ جاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِما مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَ لَتَنْصُرُنَّهُ.
تقرير للميثاق المأخوذ من الأنبياء و اللام في (لتؤمنن به و لتنصرنه) جواب القسم، و الجملتان جواب القسم و الشرط معا إن جعلنا (ما) شرطية و الضمير في الموضعين راجع إلى الرسول، كما هو الظاهر.
و قيل: إن الضمير في «لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ» يرجع إلى ما أوتوا من كتاب و حكمة. و الضمير الثاني راجع إلى الرسول. و لكن الظاهر- كما عرفت- هو الأول، و يستفاد الثاني من السياق.
و التراخي الزماني المستفاد من إتيان (ثم) في الكلام لبيان الميثاق المأخوذ من النبي السابق و هو الدعوة بالإيمان بالنبي اللاحق و نصرته، كما أن كل نبي لاحق لا بد له من التنويه بالنبي السابق و الإيمان به.
و المراد بقوله تعالى: «مَعَكُمْ» هو المعية المعنوية المستكملة للنفوس الانسانية، لا خصوص المعية الجسمانية، فانه (صلى اللّه عليه و آله) أرسل بعد فترة من الرسل، و هو خاتمهم.
و الآية في مقام بيان حقيقة النبوات السماوية، و كيفية ارتباط بعضها مع بعض، و ارتباطها مع الخلق، و تفصيلها أولا ثم بيان مجملها بما هو منطو في خاتم رسله، لأن النبوّات السماوية متقومة بالبيانات الإلهية التي هي عبارة عن الكتاب و الحكم المودعة فيه.
و هي تشمل جميع المعارف الضرورية من المبدأ و المعاد، و كل ما يحكم به العقل السليم، و الفطرة المستقيمة التي قررتها الكتب السماوية، و هي الميثاق المأخوذ من الجميع، فالحكمة ترجع إلى الكتاب و هو يرجع إليها، و الفرق بينهما بالإجمال و التفصيل، كما أن الفرق بين جميع الأنبياء و خاتم النبيين أيضا كذلك، لأنه يبين حقيقة ما أوحي إليهم مع شي‏ء زائد، فلذلك كانت دعواتهم اليه (صلى اللّه عليه و آله) و لأجل ذلك فصّل سبحانه الدعوة اليه بقوله عز و جل: «ثُمَّ جاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِما مَعَكُمْ» اهتماما به، و إرشادا إلى علوّ درجته و سموّ مقامه.
قوله تعالى: قالَ أَ أَقْرَرْتُمْ وَ أَخَذْتُمْ عَلى‏ ذلِكُمْ إِصْرِي قالُوا أَقْرَرْنا.
خطاب للمأخوذ منهم الميثاق و الاستفهام تقريري. و الإقرار معروف و هو الإثبات و الإلزام. و الإصر هو العهد و الميثاق، سمي به، لأنه إما من الإصر و هو الثقل، لأن العهد فيه ثقل و تشديد. أو من الإصار، و هو ما يعقد به و يشدّ، لأن العهد يشد به، و تقدم في قوله تعالى: «رَبَّنا وَ لا تَحْمِلْ عَلَيْنا إِصْراً كَما حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنا» البقرة- ۲۸٦ بعض الكلام.
و إنما عدل سبحانه عن لفظ العهد إلى هذه الكلمة (إصري) للإرشاد إلى أن ناقضه محروم من الثواب و واقع في مأزق العقاب و شدة العذاب، فيكون مثل هذا العهد قد حبس صاحبه عن التهاون في التزامه، و التسامح فيه.
أي قال اللّه تعالى للنبيين: أ أقررتم بالميثاق المذكور آنفا و أخذتم‏ من الأمم العهد و بلغتموه إليهم. قال النبيون أقررنا بذلك و أخذنا من الأمم العهد و الإصر.
و انما ذكر جواب الأنبياء باعتبار انه كان جوابا عما أراد عز و جل تقريره منهم ابتداء، فيتضمن عهد الأمم و تقريرهم أيضا، فاكتفي بالأول. هذا ما يستفاد من ظاهر الآية الشريفة.
و قيل: المراد من أخذ العهد هو القبول، و استشهد لذلك بقوله تعالى: «وَ لا يُؤْخَذُ مِنْها عَدْلٌ» البقرة- ٤٦، بقرينة قوله تعالى في موضع آخر «وَ لا يُقْبَلُ مِنْها عَدْلٌ» البقرة- 123. فيكون قوله: و أخذتم على ذلكم إصري عطف بيان لقوله: «أ أقررتم». و على هذا يكون الميثاق مختصا بالأنبياء لا يتعداهم إلى غيرهم من الأمم.
لكنه بعيد عن ظاهر الآية الشريفة. و الأخذ هو بمعناه المعروف و هو الاستيفاء. و يبعده أيضا قوله عز و جل: «قالَ فَاشْهَدُوا» لظهوره في كون الشهادة على الغير. و لكن يهون الخطب أن الميثاقين متلازمان يغني ذكر أحدهما عن الآخر، كما ذكرنا سابقا.
قوله تعالى: فَاشْهَدُوا وَ أَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ.
ظاهر السياق أن تكون الشهادة من النبيين و الأمم، أي شهادة الأنبياء على الأمم بأخذ العهد منهم، و شهادة الأمم عليهم بالتبليغ و المناصرة لهم، و إقرار منهم بالقبول. و أما شهادة خاتم النبيين فإنها تقوم على إمضاء شهادتهم و تقريرها باعتباره العلة الغائية للخلق، و أن شهادة النبيين كانت لأجله (صلى اللّه عليه و آله)، فكانّ شهادتهم لا تقبل إلا بشهادته (صلى اللّه عليه و آله).
و قيل: ان المراد من الآية شهادة الأنبياء بعضهم لبعض، و هذا و إن كان صحيحا في نفسه و لكنه تخصيص بلا موجب.
و قيل: الخطاب للملائكة أمروا بالشهادة على الأنبياء و الأمم، و قد وردت به رواية أيضا. و فيه: انه خلاف الظاهر.
و الحق أن الشهادة عامة، و هي من الأنبياء على الأمم و بالعكس من قبيل مقابلة الجمع بالجمع.
ثم إن هذه المحاورة التي وقعت في الآية الشريفة إنما هي لتأكيد الميثاق و تثبيته، و بيان أهميته، و ظاهرها الاخبار بوقوعها في ما مضى من الزمان لا أن يكون من مجرد التمثيل، و لكنها مجملة في تعيين زمان هذه المحاورة، فأصل السبق الزماني معلوم و أما تعيينه في انه كان في عالم الذر الأول، أو الثاني، أو انه كان في عالم المثال المعبر عنه بعالم الأشباح و الاظلة، أو انه كان في الأعيان الثابتة المسماة بالثابتات الأزلية- بناء على صحة هذا القول- أو انه من قبيل لوازم الماهيات الممكنة مطلقا و لو في هذا العالم، أو غير ذلك احتمالات، و لا يظهر من الآيات الشريفة، و الادلة العقلية و النقلية تعيين واحد منها.
قوله تعالى: فَمَنْ تَوَلَّى بَعْدَ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ الْفاسِقُونَ.
تأكيد للميثاق المذكور، أي من تولّى بعد أخذ الميثاق منه و إقراره به، فلا ريب في فسقه و خروجه عن طاعة اللّه تعالى، بحكم العقل و الفطرة، لأنهما يحكمان بوجوب الوفاء بالعهد. فان كان توليه عن أصل الايمان بالتوحيد و المعاد فهو كافر مضافا إلى فسقه، و إن كان توليه عن العمل بالاحكام فهو و إن كان فاسقا و لكنه ليس بكافر إن لم يحصل منه ما يوجب الكفر. و لأجل ذلك عبّر سبحانه بالفسق ليشمل الجميع، و لم يبين جهته، و لا ما يترتب على ذلك للتنبيه على‏ عظمة هذا الموضوع و كثرة اهميته.
قوله تعالى: أَ فَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ.
عطف على الآية السابقة، و تفريع على أخذ الميثاق من النبيين و الأمم، و توبيخ لمن اعرض عنه، و يدل على أن دين اللّه واحد و هو دين الإسلام، فانه تعالى بعد ما ذكر أخذ الميثاق من جميع افراد الإنسان، و اثبت انهم متفقون في الدين الذي أراده عز و جل منهم، و أخذ الميثاق من النبيين على الدعوة اليه. كما أخذ ميثاق كل نبي بالدعوة إلى النبي اللاحق، و التنويه بالنبي السابق، و أن على جميعهم الدعوة إلى الرسول الكريم خاتم النبيين، و التبشير به و التصديق به و نصرته فإذا تولى أحد عن هذا الميثاق، و لم يف بما عاهد عليه و أقر به، فليس هناك دين آخر يعتقد به. كيف و قد خرج عن الطاعة و دين الحق. و اعرض عن الدين الحقيقي الذي أمر العباد بالاعتقاد به و عانده فلا يرجى منه خير حيث لم يؤمن بدين الإسلام و لم يعترف بنبوة الرسول الكريم الذي يسوق الإنسان إلى دين الفطرة الذي أخذ عليه الميثاق.
و الهمزة في (أ فغير) للإنكار و التسفيه لمن تولى عن دين اللّه و نبذ العهد، و لها التصدير في الكلام، و لذا جاءت قبل حرف العطف بين المعطوف و المعطوف عليه.
قوله تعالى: وَ لَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ طَوْعاً وَ كَرْهاً.
جملة حالية مؤكدة، و هي في مقام الاحتجاج على كون الإسلام دين الفطرة. و الإسلام إما أن يراد به التسليم التكويني القهري للّه‏ تعالى، فيكون المراد من الطوع مقهورية الممكنات تحت إرادته عز و جل القهارة، و المراد من الكره قهارية إرادته عز و جل التامة بالنسبة إليها فيجتمع في كل شي‏ء الطوع و الكره معا، فانه من حيث الاضافة إلى ذات المخلوق يكون طوعا، و من حيث إضافته إلى الخالق و الجاعل يكون كرها، و لا محذور فيه. و يكون التعبير ب (من) المستعمل في ذوي العقول إما لأجل الفضل، أو الغلبة، كما يكون الواو في قوله تعالى: «طَوْعاً وَ كَرْهاً» لمطلق الجمع.
و إما أن يراد من الإسلام التشريعي الاختياري، فيكون المراد من الطوع هو إسلام من آمن باللّه تعالى لأنه وجده أهلا للعبادة فعبده، و لم يتعلق غرضه بغيره جل جلاله فوجد الذات ذاتا لا تليق الا للعبادة و الايمان بها. و المراد من الكره هو اسلام الذين آمنوا به عز و جل لأغراض زائدة على اهلية المعبود للعبادة، كدخول الجنة أو الخوف من النار أو غير ذلك.
و قد اختلف المفسرون في معنى الآية الشريفة، فقيل: المراد من الإسلام طوعا ما إذا حصل من الدليل و الفكر و الرويّة بخلاف الإسلام كرها و هو ما إذا حصل من السيف و الخوف.
و قيل: إن المراد بالإسلام طوعا ما إذا حصل من غير معارضة في النفس، و الإسلام كرها هو الانقياد مع معارضة النفس و الوساوس و التعلق بالوسائط.
و الحق ما ذكرناه، و يمكن أن يرجع الأخير اليه بالعناية.
قوله تعالى: وَ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ.
حجة أخرى على لزوم الرجوع إلى الدين الحق و التسليم للّه تعالى و الانقياد له، و قبح التولي عن الميثاق. لأن جميع من في السموات و الأرض مرجعهم اليه عز و جل فيجزيهم على معتقداتهم و أعمالهم، رجوعا قهريا لا دخل للإرادات مطلقا و إن بلغت ما بلغت فيه، فاللازم هو الرجوع إلى ما بينه المعبود الحقيقي، و الالتزام بالدين الحق و الرجوع إلى ما أخذ عليه الميثاق.
و يمكن أن يكون هذا قرينة على أن المراد من الكره هذا المعنى في الآية السابقة. فان من كان مرجعه اليه بلا اختيار منه و لا إرادة كيف يعقل أن يتخذ إلها غير اللّه تعالى الذي ترجع اليه الأمور، و هو مرجع العباد، فيقبح منه التخلّي عن الميثاق المأخوذ منه، و التولي عن دين الحق.
قوله تعالى: قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَ ما أُنْزِلَ عَلَيْنا.
أمر للرسول الكريم بالجري على الميثاق المأخوذ منه و دعوة منه به و هو الميثاق الذي أخذ منه (صلى اللّه عليه و آله) بالإيمان باللّه تعالى و التنويه بالأنبياء السابقين و الايمان بهم، و بالقرآن الكريم المشتمل على جميع المعارف الحقة، و قد بين سبحانه هذا الميثاق بعد أن أشار اليه في الآيات السابقة، و بين الميثاق المأخوذ من الأنبياء بالإيمان بالرسول الكريم خاتم النبيين و التبشير به و الدعوة إلى نصرته.
و انما قدم سبحانه المنزّل عليه (صلى اللّه عليه و آله) على المنزل عليهم اشارة إلى علوّ منزلته، و لأنه واسطة الفيض، و هو الوجود الجمعي للكل.
و قد عبر عز و جل في المقام (علينا)، و في غيره (إلينا)، و لا فرق بينهما، إلا انه إذا لوحظ المنزل من اللّه عز و جل باعتبار انه محيط بالجميع و مستول عليهم، فتكون فيه جهة العلو من جميع الجهات فيصبح التعبير ب (على) حينئذ. و اما إذا لوحظ المنزل عليه فيعبر حينئذ (إلينا).
قوله تعالى: وَ ما أُنْزِلَ عَلى‏ إِبْراهِيمَ وَ إِسْماعِيلَ وَ إِسْحاقَ وَ يَعْقُوبَ وَ الْأَسْباطِ.
الأسباط جمع السبط و هم القبائل من أبناء يعقوب الاثني عشر و الإنزال عليهم باعتبار الإنزال على أنبيائهم بقرينة ذكر الأنبياء المنزل عليهم قبلهم و بعدهم. و هم كثيرون، كداود و سليمان و يونس و غيرهم.
و انما خص عز و جل هؤلاء بالذكر باعتبار اعتراف أهل الكتاب بنبوتهم جميعا، و قبول ما انزل عليهم، و المراد بما انزل عليهم الصحف.
قوله تعالى: وَ ما أُوتِيَ مُوسى‏ وَ عِيسى‏ وَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ.
من التوراة و الإنجيل و سائر الكرامات الباهرات، و انما ذكر النبيين بعد ذكر آحادهم للتعميم ليشمل جميع الأنبياء، و قد خصّ موسى و عيسى بالذكر تشريفا لهما و تعظيما لما انزل عليهما، و لأن الكلام مع اليهود و النصارى.
و انما ذكر سبحانه الرب لبيان كمال العناية بهم، و لأنه الرب الرءوف بالعباد نزّل عليهم الكتاب لتكميل النفوس المستعدة.
قوله تعالى: لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ.
تأكيد بالإيمان بجميع الأنبياء، فان الميثاق قد أخذ منهم بالإيمان بجميعهم من دون تبعيض، و فيه التعريض باليهود و النصارى الذين يؤمنون ببعض دون بعض تبعا لأهوائهم الفاسدة. و ما تمليه عليهم العصبية البغيضة.
قوله تعالى: وَ نَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ.
اي نحن جميعا منقادون للّه تعالى مطيعون له في جميع ما أنزله عز و جل على الأنبياء و ما أراده عز و جل.
في التعبير بالإسلام كمال التذلل و الانقياد، أي مستسلمون لكل ما هو في الميثاق.
و فيه اشارة إلى أن الايمان لا يتم و لا يكمل إلا بالاستسلام و الانقياد من كل جهة قوله تعالى: وَ مَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ.
بعد ما بين عز و جل أن الأيمان المطلوب هو الإسلام دون غيره، و به أخذ الميثاق، و انه الجامع لجميع الأديان الإلهية، و الكمالات الانسانية، فيكون الإسلام للّه تعالى هو الجامع بين جميع الأديان السماوية ذكر هنا أن غيره باطل لا أثر له و لا يهدي الإنسان الى الكمال المنشود بل يوجب بطلان الانسانية و مقامها الرفيع.
و في التعبير بالابتغاء الإشارة الى أن الإنسان و ان اجتهد في ما ابتغاه و ارتاض‏ فيه كمال الجهد و الرياضة لا يقبل منه.
قوله تعالى: وَ هُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخاسِرِينَ.
دليل على أن الأعمال مع غير الإسلام تكون فاسدة و مفسدة للآخرة فإنها هي المحل الأتم لظهور مقام الانسانية الكاملة. فمن ذهب من العرفاء و عظماء الفلاسفة إلى وحدة الوجود و الموجود إن كان نظره إلى ذلك فلا بأس، و تشهد له الادلة الكثيرة، و إلّا فلا يرجع إلى محصل. و هذه الآية الشريفة تشتمل على الإثبات و النفي بطريق برهاني علمي، و هو ترتب المعلول على العلة التامة.

(إذ) في قوله تعالى: «وَ إِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ النَّبِيِّينَ» منصوب بفعل مقدر، أي و اذكر إذا أخذ اللّه … كما في غير هذا المورد.
و قيل: انه مقول لقوله تعالى في ما يأتي: «قالَ أَ أَقْرَرْتُمْ». و أورد عليه بعضهم أن خطاب أ أقررتم إنما كان بعد أخذ الميثاق. و لكن فساده واضح. و قد تقدم الكلام في نظير هذه الآية فراجع.
و الميثاق كالنذر و القسم في دخول اللام على جوابه. لأنه يتضمن العهد الذي يؤخذ من المعاهد (بالكسر) للمعاهد (بالفتح). و هي‏ لتلقي القسم و نحوه، كما انها هي التي يؤتى بها مع الشرط تثبيتا لدخول الشرط على حيز القسم و العهد تقوية لتلقيهما بالجواب.
و اللام في قوله تعالى: «لَما آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتابٍ وَ حِكْمَةٍ» بالفتح و التخفيف على قراءة الجمهور. و قرأ حمزة بالكسر. و قرأ غيره بالفتح و التشديد. و الأول هو المتبع. و هي اللام الموطئة- كما ذكرنا- و قد اختلف الأدباء في اعراب هذه الآية الكريمة بحيث عدوّها من مشكلات القرآن إعرابا.
فقيل: إن اللام هي الموطئة للقسم و (ما) شرطية، و هي في موضع نصب ب (آتيت) و المفعول الثاني ضمير المخاطب و من بيانية كما عرفت في التفسير. و اعترض عليه بأن حمل (من) على البيانية شايع بعد الموصولة دون الشرطية فانه يحتاج إلى النقل. و لذا قال بعضهم انها زائدة، و قال آخر انها تبعيضه ذكرت لبيان (ما) الشرطية.
و قيل: أن (ما) موصولة، و اللام الداخلة عليها هي لام الابتداء و (ما) مبتدأ و الخبر (لتؤمنن به) مع القسم المقدّر. أو يكون الخبر (من كتاب و حكمة) و النكرة هنا بمنزلة المعرفة. أو يكون مقدرا. و الهاء محذوف من آتيتكم، تقديره للذي آتيتكموه من كتاب و حكمة.
و أورد عليه أولا: بأن الميثاق كالقسم مما يعتني بربطه بالجواب و تلقيه بروابط القسم، و هما ينتقضان بلام الابتداء التي لها الصدارة في الكلام فتقطعه.
و يمكن الجواب عنه بأن مجموع الكلام مرتبط بعضه مع بعض من دون أن يضره لام الابتداء و صدارتها.
و ثانيا: إذا جعلنا (لتؤمنن) خبرا لقوله تعالى: «لَما آتَيْتُكُمْ» و كذا (لَتَنْصُرُنَّهُ) فما هي اللام فيهما، فإنها حينئذ لا تصلح أن تكون رابطة لجواب العهد و الميثاق، و لا مزحلقة لأنها مختصة بخبر (إن) و الجواب عنه يظهر مما سبق. و ثالثا: إن الضمير في (به) إن عاد على المبتدأ- كما هو الظاهر- كان الميثاق هو ايمانهم بما آتاهم، و لكن المقصود من الآية أخذ الميثاق بالإيمان بالرسول (صلى اللّه عليه و آله) و نصرته. و إن عاد على الرسول- كالضمير الثاني المنصوب العائد عليه مطلقا- خلت الجملة عن العائد.
و أجيب عنه بأن الجملة المعطوفة لما كانت مشتملة على ما هو بمعنى المبتدأ الموصول استغني عن الضمير، فيكون ضمير (به) راجعا للرسول مع ملاحظة (مصدق لما معكم) القائم مقام الضمير العائد على (ما) فاكتفي بذلك عن الضمير في خبرها لارتباط الكلام بعضه مع بعض.
و فيه: إن التكلف ظاهر فيه، و قد ذكر في التفسير ما يرتبط بذلك أيضا. و رابعا: أنه لو كان الأمر كذلك يلزم أن يكون للذي آتيتكم من كتاب و حكمة لتؤمنن به فردا، و جملة (ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتنصرنه)، فردا آخر.
و فيه ما لا يخفى، مع انه فرض يجلّ القرآن الكريم عن مثله لأنه تعقيد للكلام، و إخراج له عن الأسلوب الفصيح المرغوب فيه. هذا كله بناء على القراءة المعروفة.
و أما بناء على قراءة حمزة فان (ما) مصدرية، و اللام للتعليل متعلقة ب (لتؤمنن) أي لأجل اتياني إياكم بعض الكتاب ثم مجي‏ء رسول مصدق له.
و اعترض عليه بانه يستلزم إعمال ما بعد لام القسم في ما قبلها.
و يمكن الجواب عنه بانه لا يضرّ، و بعض العلماء يقول بجواز ذلك.
و الحق أن يقال: أن كل ذلك تطويل بلا طائل تحته، بل قد يضرّ بعض تلك الأقوال و الاحتمالات بفصاحة القرآن الكريم و بلاغته مع ان فيه من التكلّف و التعسف ما لا يخفى، و مقتضى المتفاهم العرفي الذي هو الأصل في فهم الآيات الشريفة ما ذكرناه في التفسير من أن كلمة (ما) موصولة، و الجملة بتمامها متضمنة لمعنى الشرط، فيكون فهم الشرطية سياقيا لا أن يكون دلاليا، و ما ذكروه في وجه بطلان ذلك كله لا يمكن المساعدة عليه، و قد أجبنا عن بعض ذلك.
و قرئ (تبغون) بالتاء الفوقانية، و عليه يكون في قوله تعالى: «وَ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ» التفات.
و طوعا و كرها في قوله تعالى: «وَ لَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ طَوْعاً وَ كَرْهاً» مصدران في موضع الحال أي طائعين و كارهين و الطوع مصدر طاع يطوع، و الإطاعة مصدر أطاع يطيع، و هو بمعنى الانقياد.
و (كرها) بفتح الكاف من الكره بقرينة المقابلة للطوع، نظير قوله تعالى: «لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّساءَ كَرْهاً» النساء- 23 أي إكراها. و قيل من الكراهية أي كارهين. و دينا في قوله تعالى: «وَ مَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِيناً» منصوب على التمييز من غير، و هو مفعول (يبتغ)، و قيل: دينا مفعول (يبتغ)، و غير صفة قدمت فصارت حالا و هو الأصح.

يستفاد من الآيات الشريفة أمور:
الأول:
قد أكد سبحانه و تعالى الميثاق المأخوذ من جميع افراد الإنسان، لأنه أصل العهود، و به تتم الوحدة، و عنه ينتزع الكل و هو بمنزلة البذرة و الأعمال نتائجها و ثمراتها، و قد ذكرنا في التفسير أنواعه، و يستفاد اهمية هذا الميثاق من الآية الكريمة أن نسب عز و جل الأخذ إلى نفسه المقدسة، و أخذ الإقرار من المعاهد (بالكسر)، و شهادة الأنبياء، و خاتم النبيين عليه، فيكون هذا الميثاق أصل الانسانية الكاملة التي خلق الإنسان لأجلها، و القرآن الكريم و سائر الكتب الإلهية شرح لهذا الميثاق.
الثاني:
يستفاد من الآيات الشريفة أن هذا الميثاق يقوم على وحدة الدين بين جميع أفراد الإنسان الأنبياء و الأمم على السواء- لأن مبدأ الممكنات جل جلاله واحد بالوحدة البسيطة الحقيقية، و الرجوع و المعاد إنما يكون إلى واحد لأنه أتم مظهر للعدل فلا بد أن يكون الدين واحدا لأنّه أتم تجلّ للواحد الحقيقي الظاهر في عبادة واحد، و لا محالة يكون غيره باطلا محضا و خسرانا صرفا، فمن ذهب من العرفاء، و عظماء الفلاسفة إلى وحدة الوجود و الموجود في عين الكثرة إن كان نظره إلى ما قلناه فهو و إلا فلا دليل على صحته.
الثالث:
تدل الآيات الشريفة على أن حقيقة الميثاق هي الايمان بالمبدأ و المعاد، و التصديق بالأنبياء و ما أنزل عليهم، و البشارة بخاتم النبيين، و يصح أن يكون الميثاق مأخوذا على الكليات لا بالنسبة إلى الجزئيات و إن شملها لا محالة.
الرابع:
ذكر بعض المفسرين أن من اللطائف الواقعة في هذه الآية الشريفة أن الميثاق مأخوذ من النبيين للرسل على ما يعطيه قوله تعالى:
«وَ إِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ النَّبِيِّينَ- إلى قوله: ثُمَّ جاءَكُمْ» فيكون الميثاق مأخوذا من مقام النبوة لمقام الرسالة من غير عكس للفرق بين المقامين.
و فيه: إن ذلك و إن كان حسنا في نفسه، و لكنه يستلزم تقديم الفرع على الأصل و هو خلاف مقام المشهود عليه، لما يستفاد من‏ الآية التلازم بين أخذ الميثاق و الشهادة، فالحق ما ذكرناه في التفسير.
الخامس:
قد ذكر سبحانه و تعالى ما يتعلق بنقض الميثاق و التولي عنه، و اعتبر الناقض فاسقا و لكن لم يذكر هنا ما يتعلق بالوفاء بالميثاق و التعهد به، و لعله لأجل انه لاحد لعظمة هذا المقام و جلالته، فأهمله تعالى ليذهب ذهن السامع أيّ مذهب أمكن، و يصح أن يقال إن ذكر النبي و الرسول إشارة إلى رفعة ذلك المقام و علوّه، و أن العمل به و الوفاء به يوجب الالتحاق بدرجة الأنبياء و المرسلين.
السادس:
يستفاد من قوله تعالى: «وَ مَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِيناً …» أن الميثاق ليس من العلة التامة في شي‏ء، بل هو من المقتضيات المحضة، و إلا لزمت أمور كثيرة لا يقول بها أحد منهما بطلان الاختيار، و زوال الثواب و العقاب و غير ذلك.
السابع:
يدل قوله تعالى: «وَ مَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ» على أن المنهاج السليم للإنسان هو التسليم للّه تعالى و الانقياد له عز و جل، و أن دستوره في الحياة هو الطاعة للّه تعالى، و العمل بما أنزله على أنبيائه المرسلين، و في غير ذلك بطلان الانسانية و الحط من مقامها الرفيع و لأجل ذلك كان في الآخرة من الخاسرين، لأن الآخرة المحل الأتم لظهور مقام الانسانية الكاملة و الخاسرة.
الثامن:
يستفاد من قوله تعالى: «طَوْعاً وَ كَرْهاً» أن جميع من في السموات و الأرض لا يخرج عن أحد هذين الأمرين هما الإسلام طوعا و الإسلام كرها، بل يمكن أن يكون كلا الأمرين في فرد واحد باعتبارين، و قد ذكرنا إن العبادة و التسليم إن كانا للذات و بالذات يكونان طوعا، و إن كانا لجهات خارجية يكونان كرها، و لكنه ليس بإكراه، بلا فرق بين أن يكون الإسلام تكوينيا أو تشريعيا، و لا يستفاد من لفظ (أسلم) الدال على المضي و التحقق خصوص التسليم التكويني لأمر اللّه تعالى. لأن المراد منه تحقق الإسلام أما الزمان فهو خارج عن مفهوم اللفظ.
التاسع:
الآيات الشريفة تدل على صحة نبوة نبينا الأعظم (صلى اللّه عليه و آله) بل يستفاد منها أن التبشير به من اصول الدعوات الإلهية و الرسالات السماوية.
العاشر:
انما قدم سبحانه الايمان بما انزل علينا على الايمان بما انزل على من قبلنا في قوله تعالى: «قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ … وَ ما أُنْزِلَ عَلى‏ إِبْراهِيمَ …» مع أن الثاني اسبق زمانا، لأن الايمان بما انزل علينا هو غاية الرسالات السماوية، و الغاية متقدمة في التعلم و إن كانت متأخرة في الزمان، مع انه الأصل في معرفة السابق علينا، و الطريق لإثباته.
الحادي عشر:
من اللطائف الواقعة في هذه الآيات أن اللّه تعالى افتتحها بذكر الايمان و اختتمها بالإسلام، لبيان أن الايمان بدون الأخير لا ثمرة فيه، و للاعلام بأن الإسلام هو الدستور في الحياة، و المنهج في الدنيا، و غيره باطل لا ثمرة فيه.
الثاني عشر:
انما نفى عز و جل القبول بصيغة المجهول في قوله تعالى: «فَلَنْ يُقْبَلَ» للاشارة إلى أن غير الإسلام لا يفيد في النظامين التكويني و التشريعي، و لعل هذا هو السر أيضا في إتيان (لن) في النفي الدالة على التأبيد فيه.

في تفسير القمي في قوله تعالى: «وَ إِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ النَّبِيِّينَ لَما آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتابٍ وَ حِكْمَةٍ». قال: فان اللّه أخذ ميثاق نبيه، أي محمد (صلى اللّه عليه و آله) على الأنبياء أن يؤمنوا به و ينصروه، و يخبروا أممهم بخبره.
أقول: و ذلك لأن محمدا (صلى اللّه عليه و آله) العلة الغائية لخلق العالم من النبيين و غيرهم، و شريعته أكمل الشرائع و أفضلها، فيجب الاهتمام به بأخذ الميثاق من كل النبيين على كل الأمم، و هذه الروايات شارحة لمعنى الميثاق الوارد في الآية الشريفة.
و في المجمع عن أمير المؤمنين (عليه السلام) في الآية «إن اللّه أخذ الميثاق على الأنبياء قبل نبينا أن يخبروا أممهم بمبعثه و نعته و يبشروهم به، و يأمروهم بتصديقه».
و في الدر المنثور أخرج ابن جرير عن علي بن أبي طالب (رضي اللّه عنه) قال: لم يبعث اللّه نبيا آدم فمن بعده الا أخذ عليه العهد في محمد لئن بعث و هو حي ليؤمنن به و لينصرنّه، و أمره بان يأخذ العهد بذلك على قومه، ثم تلا: «وَ إِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ النَّبِيِّينَ لَما آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتابٍ وَ حِكْمَةٍ- الآية-».
و في المجمع، و الجوامع عن الصادق (عليه السلام) في الآية ما معناه: «و إذ أخذ اللّه ميثاق أمم النبيين كل أمة بتصديق نبيها، و العمل بما جاءهم به، فما وفوا به، و تركوا كثيرا من شرايعهم‏ و حرّفوا كثيرا».
أقول: الميثاق من الأمور الاضافية، من النبيين على الأمم.
و من الأمم للنبيين على العمل بما جاءوا به، و الروايات تشرح بعض جهات الميثاق و تبين بعض المصاديق، و لكن الآية شاملة للنبيين على الأمم، و بالعكس، و قد تقدم في التفسير ما يشير الى الرواية الاخيرة أيضا، فراجع.
و في تفسير العياشي عن زرارة قال: «قلت لأبي جعفر (عليه السلام): أ رأيت حين أخذ اللّه الميثاق الذر في صلب آدم فعرضهم على نفسه كانت معاينة منهم له؟ قال (عليه السلام): نعم يا زرارة ذرّ بين يديه و أخذ عليهم بذلك الميثاق بالربوبية و لمحمد (صلى اللّه عليه و آله) بالنبوة، ثم كفّل لهم بالأرزاق، و أنساهم رؤيته، و اثبت في قلوبهم معرفته، فلا بد من ان يخرج اللّه الى الدنيا كل من أخذ عليه الميثاق، فمن جحد مما أخذ عليه الميثاق لمحمد (صلى اللّه عليه و آله) لم ينفعه إقراره لربه بالميثاق، و من لم يجحد ميثاق محمد نفعه الميثاق لربه».
أقول: الرواية تشتمل على جهات من الكلام. أما قوله (عليه السلام): «حين أخذ الميثاق الذر في صلب آدم» فانه ظاهر في أن الميثاق كان في عالم الذر، و لكن لا يظهر من الحديث اختصاصه بهذا العالم.
و أما قوله (عليه السلام): «كانت معاينة منهم له» فانه ليس المراد المعاينة الحسية، بل المراد المعاينة المعنوية بأن أفاض عز و جل عليهم ما يدركون به أنه خالقهم و مبدأهم و معيدهم.
و أما قوله (عليه السلام): «ذر بين يديه» أي بين يدي اللّه‏ تعالى، و يحتمل أن يكون المراد بين يدي آدم، أي قداّمه بحيث انه (عليه السلام) يراهم بوجودهم الجمعي، كما في بعض الروايات.
و أما قوله (عليه السلام): «الميثاق بالربوبية، و لمحمد (صلى اللّه عليه و آله) بالنبوة». فقد تقدم وجه ذلك، و أن أخذ الميثاق بالنبوة لمحمد (صلى اللّه عليه و آله) يرجع إلى أخذ الميثاق لجميع النبيين، كما عرفت في التفسير.
و أما قوله (عليه السلام): «ثم كفّل لهم بالأرزاق» فان الرزق أعم من المادي و المعنوي، و كل ما يكمل به الإنسان روحا و جسما.
و أما قوله (عليه السلام): «و أنساهم رؤيته» فانه لأجل توارد الصور الجسمانية عليهم، و توغلهم في الماديات، فنسوا ذكر اللّه تعالى و يمكن أن يراد به الإنساء لأنهم لو كانوا متوجهين اليه تعالى في كل طرفة عين و آن لاختلّ نظامهم الجسماني في الدنيا، و في بعض الآثار بمعصية ابن آدم عمرت العالم.
و أما قوله (عليه السلام): «و أثبت في قلوبهم معرفته» فان المراد به الفطرة التي فطر الناس عليها، و تظهر بعد ارتفاع الحجب الجسمانية، و الاغشية الظلمانية.
و أما قوله (عليه السلام): «فلا بد من أن يخرج كل من أخذ عليه الميثاق». فلأن عهد اللّه غير قابل للتغيير و التبديل.
و يستفاد من قوله (عليه السلام): «فمن جحد مما أخذ عليه الميثاق لمحمد (صلى اللّه عليه و آله) أن الميثاق المأخوذ بالتوحيد، و الميثاق المأخوذ بالنبوة واحد» لفرض أن الثاني شارح و مبيّن للأول.
و في تفسير القمي عن ابن مسكان عن أبي عبد اللّه (عليه السلام) قال: «ما بعث اللّه نبيا من ولد آدم هلم جرا إلا و يرجع إلى الدنيا و ينصر أمير المؤمنين (عليه السلام)، و هو قوله «لتؤمنن به» يعني رسول اللّه (صلى اللّه عليه و آله). «و لتنصرنه» يعني أمير المؤمنين (عليه السلام)، ثم قال لهم في الذر: «أَ أَقْرَرْتُمْ وَ أَخَذْتُمْ عَلى‏ ذلِكُمْ إِصْرِي» أي عهدي «قالوا أقررنا» قال اللّه للملائكة:
«فَاشْهَدُوا وَ أَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ».
أقول: و في سياق ذلك جملة من الأخبار، و هي تدل على تحقق الرجعة، و يأتي شرحها مفصلا إن شاء اللّه تعالى. و يمكن أن تحمل الرواية على مرتبة من مراتب التأويل، و هو شي‏ء، و ظاهر الآية الشريفة شي‏ء آخر، و يدل على ما ذكرناه ما رواه العياشي عن سلام ابن المستنير عن أبي عبد اللّه (عليه السلام) قال: لقد تسمّوا باسم ما سمى اللّه به أحدا إلا علي بن أبي طالب و ما جاء تأويله. قلت:
جعلت فداك متى يجي‏ء تأويله؟ قال (عليه السلام): إذا جاء جمع اللّه أمامه النبيين و المؤمنين حتى ينصروه، و هو قول اللّه: وَ إِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ النَّبِيِّينَ لَما آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتابٍ وَ حِكْمَةٍ- إلى قوله- وَ أَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ».
و في المجمع عن أمير المؤمنين (عليه السلام) في قوله تعالى: «أَ أَقْرَرْتُمْ وَ أَخَذْتُمْ عَلى‏ ذلِكُمْ إِصْرِي». قال (عليه السلام): أ أقررتم و أخذتم العهد بذلك على أممكم. قالوا اي الأنبياء و أممهم: أقررنا بما أمرتنا بالإقرار به، قال اللّه: فاشهدوا بذلك على أممكم، و أنا معكم من الشاهدين عليكم و على أممكم».
و في الدر المنثور أخرج ابن جرير عن علي بن أبي طالب في قوله تعالى: «فَاشْهَدُوا». يقول: فاشهدوا على أممكم بذلك، و أنا معكم من الشاهدين عليكم و عليهم، فمن تولى عنك يا محمد بعد هذا العهد من جميع الأمم فأولئك هم الفاسقون، هم العاصون بالكفر».
أقول: الروايتان تدلان على أن المخاطب في الآية الشريفة هم النبيون، و رواية القمي المتقدمة تدل على أن المخاطب الملائكة، و لا منافاة بينهما لتعميم الخطاب بالنسبة إلى الجميع، و الآية ليست في مقام الحصر.
و في التوحيد روى الصدوق عن ابن بكير عن أبي عبد اللّه (عليه السلام) قال: «سمعته و هو يقول في قوله عز و جل: «وَ لَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ طَوْعاً وَ كَرْهاً». قال (عليه السلام). هو توحيدهم للّه عز و جل».
أقول: روى مثله العياشي أيضا، و الحديث يدل على أن المراد بالإسلام التوحيد الأعم من التكويني و الاختياري، لأن الجميع مجبولون على التوحيد فطرة.
و في المجمع في الآية: إن معناه إكراه أقوام على الإسلام، و جاء أقوام طائعين. قال: كرها، أي فرقا من السيف».
و في تفسير القمي في قوله تعالى: «طَوْعاً وَ كَرْهاً» أي فرقا من السيف».
أقول: قد تقدم في التفسير ما يستفاد ذلك أيضا.
و في الدر المنثور في قوله تعالى: «وَ مَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِيناً الآية-» أخرج أحمد، و الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة قال:
قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و آله): «تجي‏ء الأعمال يوم القيامة، فتجي‏ء الصلاة، فتقول: يا رب أنا الصلاة، فيقول: إنك على خير، و تجي‏ء الصدقة، فتقول: يا رب أنا الصدقة، فيقول: إنك على خير، ثم يجي‏ء الصيام، فيقول: أنا الصيام، فيقول: إنك‏ على خير، ثم تجي‏ء الأعمال كل ذلك يقول اللّه: إنك على خير، بك اليوم آخذ، و بك أعطي، قال اللّه في كتابه: «وَ مَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَ هُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخاسِرِينَ».

الآيات الشريفة التي تقدم تفسيرها من جملة الآيات الكثيرة التي دلت على ثبوت عالم العهد و الميثاق، و هي من جلائل الآيات التي وردت في هذا الموضوع فقد تكفلت و لو على سبيل الإيجاز لبيان العهد و المأخوذ منه العهد، و من أخذ له العهد، و الغاية منه، و أثره على الإنسان، و تأثيره في بقية العوالم التي يرد عليها الإنسان، و قد وردت أحاديث في السنة الشريفة، تبين بعض الجوانب التي نتعلق بهذا العالم الذي هو من العوالم الربوبية المتعددة.
و لكن لم يعلم ان أخذ العهد كان في عالم الذر الأول، أو في عالم الذر الثاني، كما لا يعلم الزمان و المكان الذي أخذ فيه الميثاق، و لذلك اختلف العلماء فيه فبعضهم عبر عنه بالثابتات الازلية و آخر يقول انه الأعيان الثابتة، و ثالث انه عالم المثل الأفلاطونية، و رابع اعتبر انه عالم المثال المنفصل، و خامس انه عالم الأشباح و الاظلة، و الجميع يريدون التوصل إلى معرفة هذا العالم الذي أقصى ما يمكن القول فيه انه من الغيب و لا يمكن الاطلاع عليه إلا لذوي النفوس القدسية الزكية التي يفاض عليها من عالم الغيب بقدر الاستعداد.
و يرجع الميثاق إلى المعارف اللائقة للإنسان التي لا بد أن يتلقاها في‏ جميع النشئات التي يمكن أن يرد عليها إتماما للحجة، و إيضاحا للمحجة و الآخذ للميثاق هو اللّه تعالى و المأخوذ منه الإنسان في أي عالم ممكن أن يرد عليه، و المأخوذ هو حقائق الكتاب و الحكمة و أصول المعارف الحقة التي يجب أن يتحلى بها الإنسان الكامل، و بعبارة أخري المأخوذ هو الحق المطلق الذي يكون غاية خلق العالم بروحانياته و جسمانياته، و لأجل عظمة هذا العهد المأخوذ اهتم به سبحانه لأنه مرآة الكمال المطلق، و قد أظهره سبحانه في كتابه الكريم لمصالح كثيرة.
و غاية ما يمكن أن يقال انه حادث مسبوق بالعدم، و لكنه أبدي دائم بدوام اللّه تعالى، تتبدل صوره بحسب تبدل النشئات، فان العلم الازلي الأتم الأكمل الذي هو عين ذاته الأقدس من جملة مراتبه، حيث يكون الكل فيه واحدا، و مجردا عن الزمان و المكان.
و له مراتب كثيرة ففي مرتبة يكون في مقام العلم بالنظام الأحسن و في مرتبة اخرى عهد و عمل، و في مرتبة ثالثة جنة و رضوان، كما انه الغاية من بعث الأنبياء و الرسل، و خلق الجنة و التحذير عن النار، و يصح أن يعبر عنه بالفلسفة العملية المعروفة بين الفلاسفة الإلهيين، كما انه التجلي الجلالي و الجمالي، و عالم الجمع مقابل عالم التفريق- و هو العالم الذي نحن فيه- إذا لوحظ الجمع و التفريق بالمعنى الاضافي النسبي و هو الفطرة التي فطر اللّه عليها و الوجوه الجامعة بين جميع الأديان الإلهية، فيكون التخلي عنها خروجا عن الفطرة و فيه فساد العالم، و خسران بني آدم، فلا يفيد الإنسان شيئا آخر غيره، كما قال تعالى في آخر الآيات المتقدمة «وَ مَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَ هُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخاسِرِينَ».

لا ريب في أن الإنسان أشرف الموجودات بل هو اجلّها و أعظمها فهو النوع الأتم الأكمل لسائر الأنواع الممكنة، و كيف لا يكون كذلك و قد تباهي اللّه عز و جل به على سائر المخلوقات في قوله تعالى «فَتَبارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخالِقِينَ» في نظام خلقه الجسماني فضلا عن روحانيته المقدسة التي خرّت الاملاك ساجدة لها، فهو مظهر جميع النشئات الممكنة في عالمي الغيب و الشهادة، و في مثل هذه الأعجوبة التي حارت العقول فيها لا بد أن يتجلى اللّه تعالى لها في كل نشئاته، فان المعية التي أثبتها سبحانه و تعالى للإنسان في قوله: «وَ هُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ» ليس المراد بها المعية الزمانية أو المكانية في عالم الدنيا فقط، بل المعية المطلقة في كل العوالم، فان للّه تعالى أطوارا من التجليات منها عالم الميثاق، و منها عالم الذر، و عالم الشهادة، و قد حصلت من هذه التجليات جذبة روحانية للإنسان الى اللّه تعالى، فهو عز و جل محبوبه في تمام حالاته و جميع نشئاته، و لكن الحجب الجسمانية الظلمانية تحجبه عن الوصول الى المحبوب، و في عالم الميثاق تجلى اللّه تعالى فيه و أخذ عز و جل من الإنسان العهود المؤكدة بالنسبة الى معرفة خالقه و توحيده، و الايمان برسله و ما ينزل عليهم، ليكون على معرفة في جميع العوالم التي يرد عليها عارفا لمبدئه و معاده، و منهجه في الحياة و عاقبته، و يصح للعارف المطلع على الأسرار أن يعبّر عن عالم الميثاق بالتجلي الجمالي و الجلالي للّه تعالى، و لكن الحجب الظلمانية المانعة عن‏ مشاهدة عالم الميثاق، و حجب الابتعاد عن ما عوهد عليه الإنسان كثيرة تختلف قلة و كثرة بالنسبة إلى النفوس، ففي نفس تكون لأجل عدم فعالية القوى المدركة، و الاختصاص بالآلات الجسمانية فإنها نحو حجاب ظلماني بالنسبة إلى درك ذلك العالم. و من انسلخ عن هذه المرتبة، فقد أزال عن نفسه حجابا من الحجب، كما أن التقرب إلى ساحة الحبيب، و الدخول في تجلياته عز و جل لا يكونان إلا بالعبودية الخالصة و الخلوص لديه، و قد ذكرنا أن عالم الميثاق من مظاهر تجلياته عز و جل و الاشتغال بالوفاء بما أخذ منه العهود من آثار هذا التجلي الالهي.
ثم ان عموم قوله تعالى: «وَ مَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَ هُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخاسِرِينَ» يشمل جميع المفتعلات التي ليست على طريقة الإسلام و هديه تماما فيشمل كل ما ينسب إلى الدين و لو مع الواسطة ان لم يطابق الظواهر المقدسة الشرعية، و لعله لذا ورد النهي عن التعمق في الدين، بل عدّ في بعض الروايات من جنود الجهل و النفاق فان التسليم و الاستسلام لما أنزله اللّه تعالى شي‏ء و التعمق شي‏ء آخر.
و الآية المباركة تنفي كل المذاهب المنسوبة إلى الطوائف الصوفية و جميع اعمال المرتاضين الذين يرتاضون على غير ظاهر الإسلام.
و بالجملة: فإنها بعمومها تنفي كل مذهب و دين غير الإسلام الذي كان عليه سيد الأنبياء (صلى اللّه عليه و آله) و ما بينه القرآن الكريم.

الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"