1. الرئيسية
  2. /
  3. مکتبة
  4. /
  5. التألیفات
  6. /
  7. مواهب الرحمن فی تفسیر القرآن
  8. /
  9. سورة آل عمران‏
  10. /
  11. الآيات 185 الى 189

كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ وَ إِنَّما تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فازَ وَ مَا الْحَياةُ الدُّنْيا إِلاَّ مَتاعُ الْغُرُورِ (۱۸٥) لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوالِكُمْ وَ أَنْفُسِكُمْ وَ لَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَ مِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذىً كَثِيراً وَ إِنْ تَصْبِرُوا وَ تَتَّقُوا فَإِنَّ ذلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (۱۸٦) وَ إِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَ لا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَراءَ ظُهُورِهِمْ وَ اشْتَرَوْا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ ما يَشْتَرُونَ (187) لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِما أَتَوْا وَ يُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِما لَمْ يَفْعَلُوا فَلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفازَةٍ مِنَ الْعَذابِ وَ لَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (188) وَ لِلَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ اللَّهُ عَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِيرٌ (189) 


رجوع إلى استنهاض الناس إلى الجهاد في سبيل اللّه تعالى و الصبر و المثابرة في ميدان القتال و ان المعركة مع اعداء اللّه تعالى حتمية لا بد منها و اثبات كلمة التوحيد مما لا يمكن التخلّي عنه و الموت الذي يصيب كل ذي حياة لا يمكن الفرار منه فلا بد ان لا يخاف منه و لا يكون حائلا عن تطبيق ذلك الهدف الأسمى و اللّه جلت عظمته يوفي الأجور في يوم يحتاج إليها الإنسان و ليست الدنيا محلها فإنها المتاع الذي يستمتع به الإنسان في ايام قلائل ثم يزول عنها، فهذه الآيات الشريفة تحرض‏ المؤمنين الى الجهاد بأبلغ أسلوب.
ثم ذكر سبحانه و تعالى ان السنة في هذه الحياة الفانية هي التمحيص و التمييز و الابتلاء و لا يمكن لاحد التخطي عن هذا الامتحان الالهي و هي سنة حتمية لا يمكن الفوز بالسعادة في الدنيا و الآخرة و نيل الأجر الحقيقي و العبودية الكاملة الا مع العبور على هذه القنطرة و الدخول في تلك السنة الربانية.
و قد ذكر عز و جل من الابتلاء ما يناله المؤمنون من اعداء اللّه تعالى من الأذى قولا و العدوان فعلا ثم وعدهم الحسنى ان هم صبروا و اتقوا و هما من عزائم الأمور التي يحتاج إليها كل فرد في مواجهة المشاكل و المكايد.
و أخيرا بين سبحانه و تعالى مفاسد اخلاق اهل الكتاب الذين أمرهم اللّه جلت عظمته ببيان الحق و أخذ عليه الميثاق منهم و لكنهم خالفوه و عاندوه فكتموه و حرفوه و أوعدهم النار و سوء العذاب.
كما بين سبحانه و تعالى ان ما سواه عز و جل هو ملك له يتصرف فيه بما يريد جلت عظمته و بما يشاء و هو على كل شي‏ء قدير لا يمنعه عن ارادته احد.

قوله تعالى: كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ.
قضية حقيقية طبيعية وجدانية، فان بناء هذا العالم على تجدد الأمثال و تبدل الأحوال، و ان دار الدنيا دار الكون و الفساد و مقتضى ذلك ان‏ التبدل و الموت و الفناء من مقومات حقيقة هذا العالم و لذا بدأ بالحكم العام المقضي له في حق كل ذي حياة و لا يستثنى من ذلك احد فاصل القضية وجداني لكل ذي حياة. نعم عامة الناس محرومون عن ترتيب الأثر على هذا الأمر الوجداني قال تعالى: «اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسابُهُمْ وَ هُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ» الأنبياء- 1 و في الحديث: «الناس نيام إذا ماتوا انتبهوا».
و الآية الشريفة تنبه الناس الى المصير المحتوم، و تزجرهم عن ما هم عليه من الغفلة و الذهول، و تحرض المؤمنين الى القتال مع اعداء اللّه تعالى، و تبين أن هذه المعركة حتمية فلا ينبغي الخوف لان كل نفس ذائقة الموت، فمن يقعد عن القتال لا ينجو من الموت فلا عذر في القعود، ثم هي توعد الكافرين و المنافقين الذين قعدوا عن القتال فان الموت لا بد منه و هو ملاقيهم و لا مفر منه قال تعالى: «قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلى‏ عالِمِ الْغَيْبِ وَ الشَّهادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ» الجمعة- 9 و ليست الدنيا إلا متاعا يستمتع به الإنسان ثم يزول مهما طال الزمن فهم لا بد لهم من الورود على اللّه عز و جل الذي يجازيهم على أعمالهم، فالآية المباركة تتضمن الوعد للمصدق و الوعيد للمكذب.
و هي تسلي النبي (صلى اللّه عليه و آله) و المؤمنين بأن حياة الظالمين منتهية لا محالة و سينتهي ما يلاقونه منهم من البلاء و العذاب، و ليس عليكم من أوزارهم شيئا.
و المراد بالنفس ما به الحياة و عمومها يشمل كل ذي حياة من الإنسان و الحيوان و النبات و الملائكة قال تعالى: «فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّماواتِ وَ مَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرى‏ فَإِذا هُمْ قِيامٌ‏ يَنْظُرُونَ» الزمر- ٦۸ و المنساق من الاستثناء خصوص فرد واحد و هو ملك الموت و لكنه يموت بعد ذلك بمشية الهية كما هو مفصل في الحديث.
و قد يقال ان الآية المباركة بعمومها تشمل الباري عز و جل لإطلاق النفس عليه قال تعالى حكاية عن عيسى بن مريم: «تَعْلَمُ ما فِي نَفْسِي وَ لا أَعْلَمُ ما فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ» المائدة- ۱۱٦. و لكنه فاسد لاختصاص لفظ النفس بالأجسام، و ان النفس التي تضاف اليه عز و جل ليست النفس الاصطلاحية المعروف فان مثل هذه النفس لا يعقل ذوق الموت بالنسبة إليها بل هي بمعنى الذات، و اطلاق النفس عليه جلت عظمته لحسن المشاكلة و مراعاة الفصاحة و البلاغة.
و ذوق النفس للموت باعتبار انفصال تدبيرات النفس عن البدن و مفارقة الروح عنه و لذا عبر سبحانه و تعالى بالذوق لأنه انما يكون عن شعور و هو يختص بالنفس و هي باقية ببقاء اللّه تعالى إما في زمرة السعداء أو في زمرة الأشقياء، و اما البدن فلا شعور و لا احساس له بعد انفصال الروح عنه بالموت و ان كان اصل المادة باقية، و اما الصور فهي تتبدل حسب مرور الدهور و الأيام إلى ان يحشر في يوم القيامة.
قوله تعالى: وَ إِنَّما تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ.
التوفية العطاء الكامل يقال وافاه اجره اي: أعطاه إياه تماما و لم ينقص منه شيئا و في الحديث: «انكم وفيتم سبعين امة أنتم خيرها» اي. تمت العدة بكم سبعين.
و المعنى: من ذاق الموت يوفى اجره تاما سعيدا كان أو شقيا لأن كلا منهما يستحق جزاء عمله و يوفى اجره اليه فنتائج الأعمال لا تنفك عن العامل.
قوله تعالى: يَوْمَ الْقِيامَةِ.
القيامة مصدر و يوم القيامة هو وقت قيام الناس لرب العالمين من القبور و الأجداث و انما خصه عز و جل بالذكر لبيان انه مهما نال الإنسان من الأجر فان التوفية انما تكون في ذلك الوقت و للاعلام بأن الأجور فيه هي الأجور الحقيقية التي يستحق الإنسان ان يسعى إليها دون ما يتمتع في الحياة الدنيا فإنها ناقصة فانية، فيستوفي الجميع أجورهم اما الكفار و المنافقون فيأخذون جزاء أعمالهم وافيا من دون عفو و مغفرة من اللّه تعالى و أما المؤمنون فإنهم يستوفون جزائهم في الأجر الذي يعطيهم اللّه تعالى كاملا و أما جزاء السيئات فهو في معرض المسامحة و الغفران.
قوله تعالى: فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فازَ.
تفصيل لتوفية الأجر بعد الإجمال. و الزحزحة تكرير الزح و هو الجذب بعنف و عجلة.
و هذه الآية الشريفة بعبارتها البليغة الموجزة و اسلوبها الجذاب لها الأثر العظيم في نفوس المؤمنين و الوقع الكبير عليهم فان عندها تسكب العبرات و تحل المخاطر و المهالك و تزل فيها أقدام الرجال و تحط دون الوصول إليها الرحال و يشيب في تصور معناها الصغير و يهرم الكبير، فهي تبين هول النار و شدتها و انها تجذب الإنسان إليها بعنف فيحتاج الى الجهد الكبير للابتعاد عنها و الفك من قيودها، و تستوقفنا كلمة (زحزح) فإنها تدل على شدة البلاء و الجهد الكبير و المشقة العظيمة التي لا بد منها في الابتعاد عن النار، فكأن لكل فرد جذورا عميقة في النار لا يمكن بسهولة قلعها إلا مع الزحزحة ببذل جهد عظيم، و الوجه في ذلك معلوم لان الإنسان محفوف بما يجذبه إلى النار من جهات فان جاذبية الشهوات و النفس الامارة بالسوء اللتين تشدان الناس إلى النار شدا. و الحجب الظلمانية التي حجبت النفس عن الكمال كل ذلك تسوق إلى النار و تدفعه إليها و هي تجذبه إليها جذبا عنيفا، و في الحديث «حفت الجنة بالمكاره، و حفت النار بالشهوات» فكل فرد من افراد الإنسان فيه الموجبات الكثيرة للدخول في النار قال تعالى: «وَ إِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وارِدُها كانَ عَلى‏ رَبِّكَ حَتْماً مَقْضِيًّا ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَ نَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيها جِثِيًّا» مريم- 72 بناء على رجوع الضمير إلى النار.
و لذلك لا بد من جهاد مرير و مشقة عظيمة للابتعاد عن دائرة جذبها و الانفلات من إسارها إلى ان يدخل في الجنة فان ذلك هو الفوز العظيم الذي لا نهاية لعظمته إذ لا اجر في الحقيقة غير ذلك و البقية خسران محض لان فيه السلامة من النار و النجاة منها و قد كاد ان يبقى فيها. و السلامة عن المكروه أهم ما يطلبه المرء في جميع الأحوال ناهيك انه يدخل الجنة و يفوز بنعيمها الدائم في دار الخلود.
و ليس الدخول في الجنة قيدا زائدا على الزحزحة عن النار، فانه لا واسطة بينهما، فان النجاة من النار ليس الا الدخول في الجنة كما يستفاد من الآيات الشريفة و السنة المباركة.
و لكن الآية الكريمة تبين معنى دقيقا آخر في الخروج من النار الذي هو مطلوب كل فرد و الدخول في الجنة الذي لا برفوقه فان التعبير بالمجهول في كل من «زحزح و أدخل» يوحى بأن الإنسان لا يتزحزح من قبل نفسه بل هناك أيد خفية تجذب الإنسان جذبا عنيفا لتزحزحه عن النار و تدخله الجنة و لولاها لبقي في النار و هذه الايدي قد مدت في دار الدنيا لتنقذ عباد اللّه من المهالك و المخاطر و من الدخول في النار.
و هي كثيرة كأيدي الرسل و الأنبياء (عليهم السلام)، و كتاب اللّه العظيم، و الاحكام الإلهية، و ايدي الملائكة الذين و كلوا للاستغفار لمن في الأرض و اعانتهم، و أهمها يد اللّه الرحيمة سبحانه و تعالى التي بسطت على جميع خلقه، و الشفاعة العظمى.
قوله تعالى: وَ مَا الْحَياةُ الدُّنْيا إِلَّا مَتاعُ الْغُرُورِ.
الدنيا مؤنث الأدنى صفة للحياة، و حياة الدنيا هي الحياة السفلى أو القربى و هي الحياة ما قبل الموت التي نعيش فيها و نتمتع بما فيها من الملذات، و قد وصفها اللّه تعالى في القرآن الكريم بأوصاف متعددة جميعها تدل على دنائتها بالنسبة إلى الحياة الآخرة منها انها متاع للغرور لأنها تغرّ صاحبها فيخدع لها فتشغله عن إعداد نفسه إلى الكمال الواقعي.
و المتاع ما يتمتع به الإنسان و ينتفع به، و الغرور هو الخداع، و متاع الغرور اي المتاع الذي يظهر بمظهر جميل ليغتر به المغترون، و الآية المباركة تبين حقيقة الواقع على ما هو عليه.
و الدنيا تضاف تارة الى اللّه و اخرى تلحظ بحسب نفسها، و ثالثة بحسب الأعمال التي تقع فيها.
و الاولى: محمودة لأنه لا يصدر من الخير المحض إلا الخير كما هو معلوم و هذه قاعدة فلسفية أسسها الفلاسفة جميعهم- الطبيعيون منهم و الإلهيون- خصوصا بناء على ملاحظة السنخية بين العلة و المعلول، و لكنا أثبتنا بطلان ذاك بالنسبة إلى الفاعل المختار في احد مباحثنا المتقدمة.
و اما الثانية: فهي أيضا حسنة لا نقص فيها لأنها دار عبادة اللّه تعالى و محل أوليائه و أنبيائه، و مهبط نزول الكتب الإلهية، و مقام إظهار مكارم الأخلاق و تربية الإنسان و إعداد المؤمن نفسه للكمال الذي لا يكون شي‏ء أعز منه في الدارين.
و اما الثالثة: فان الأعمال تارة تكون من المؤمنين السعداء و هي‏ حسنة و تعد من مفاخر الدنيا و الآخرة و اما من الأشقياء فلا شبهة في مبغوضية أعمالهم السيئة و الدنيا من حيث الاضافة إليها مبغوضة أيضا و بتعبير آخر: الدنيا من هذه الجهة اما ان تكون من النعيم الاخروي يظهر في الدنيا بالوجود المناسب لها و اما من الجحيم، و من هذه الجهة تكون متاع الغرور و بذلك يمكن الجمع بين ما ورد في مدح الدنيا و ما ورد في ذمها.
و كيف كان فانه يستفاد من الحصر الوارد في الآية الشريفة «وَ مَا الْحَياةُ الدُّنْيا إِلَّا مَتاعُ الْغُرُورِ» ان كل فعل و عمل في هذه الدنيا سواء صدر من الأخيار أو من الفساق الفجار فانه لا محالة محدود لا بقاء له هذا إذا جعلنا عمل الخير من متاع الدنيا، و اما إذا جعلنا من الآخرة في الدنيا كما تقدم آنفا فالحصر مختص بعمل الشر، فالآية المباركة تبين ان الدنيا لا بد ان لا تغر الإنسان بمظاهرها الخلابة فتمنعه عن ذكر اللّه تعالى و الايمان به و العمل الصالح و تكميل نفسه بمكارم الأخلاق و لا يصح ان يجعل متاع الدنيا غاية تمنعه عن الكمال، كأنه لا نهاية له بل هي وسيلة لطلب السعادة و زيادة الأجر، لان الأجر الحقيقي هو ما ذكره عز و جل من الزحزحة عن النار و الدخول في الجنة فلا سعادة وراء ذلك و لا بد من السعي إليها، كما ان الأجر الحقيقي ليس هو أياما في هذه الدنيا يستمتع فيها ثم يزول فيرد على عذاب ابدي لا خلاص منه و ذلك هو الخسران المبين.
قوله تعالى: لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوالِكُمْ وَ أَنْفُسِكُمْ.
بعد ما ذكر عز و جل جريان سنة البلاء و الابتلاء في المؤمنين و ما يوجب الوهن في عزيمتهم، يبين سبحانه و تعالى في هذه الآية الكريمة ان ذلك الابتلاء مستمر و سيتكرر من الكافرين و المنافقين و سيلقون منهم الأذى بكل ما يمكنهم، و انما أعلمهم عز و جل به قبل وقوعه ليوطنوا أنفسهم على احتماله فتستعد نفوسهم و يتقبلوا الابتلاء بصبر و عزيمة و رضى فلا يحزنوا على ما يفوتهم من متاع الدنيا، فيكون ترتب هذه الآية الشريفة على سابقتها من قبيل ترتب المعلول على العلة أو المقتضى (بالفتح) على المقتضي (بالكسر) لان من لوازم متاع الغرور الابتلاء بالنسبة الى من هو مؤمن و ليس من اهل الاغترار فلا بد من التمييز و اظهار الثابت على الحق و المطيع عن غيرهما، بل يمكن ان يعد وجود من يهتم بإصلاح نفسه و يطلب وجه اللّه تعالى و الآخرة في دار الغرور ابتلاء و في الحديث: «ان أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل» و على هذا يكون ما ورد في هذه الآية الشريفة من قبيل القضايا الحقيقية.
و كيف كان ففي الآية المباركة التسلية للنبي (صلى اللّه عليه و آله) و المؤمنين بعد التسلية بقوله تعالى: «كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ».
و البلاء و الابتلاء بمعنى واحد و هو الاختبار بما يصعب تحمله أو فعله و يأتي في الخير و الشر قال تعالى: «وَ بَلَوْناهُمْ بِالْحَسَناتِ وَ السَّيِّئاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ» الأعراف- ۱٦۸ و قال تعالى: «كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ وَ نَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَ الْخَيْرِ فِتْنَةً وَ إِلَيْنا تُرْجَعُونَ» الأنبياء- ۳٥ و قال تعالى: «فَأَمَّا الْإِنْسانُ إِذا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَ نَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ وَ أَمَّا إِذا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهانَنِ» الفجر- ۱٦ و الابتلاء في الأموال و الأنفس هو الوقوع في تكاليف خاصة حسب المصالح، و مثال الاول هو التكاليف الآمرة ببذل الأموال في الصدقات و قضاء الحوائج و ما يتطلبه الدعوة على المؤمن من بذل المال، و ما يفقد في أثناء الحروب و القتال. و الثاني مثل التكليف ببذل النفس و من يحب من الأهل و الأولاد في سبيل اللّه تعالى و يدخل فيه التسليم للامراض و الآفات.
و انما قدم عز و جل الأموال إما لان الابتلاء فيها اكثر من الأنفس أو لأجل ان تحمل الرزايا فيها أصعب و أشد و في الحديث عن علي (عليه السلام): «ينام الإنسان على الثكل و لا ينام على الحرب» أو على سبيل الترقي إلى الأشرف.
و يدخل في النفس الرزايا في الأولاد و الأهل و من يحبه الإنسان من الأصدقاء. و التأكيد بالقسم المحذوف «لتبلون» للاعلام بان ذلك سنة حتمية لا مفر منها و قد تقدم ما يدل على ذلك في الآيات السابقة.
قوله تعالى: وَ لَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَ مِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذىً كَثِيراً.
ابتلاء آخر بالأقوال بعد الابتلاء بالافعال و قد ذكره بالخصوص لأهميته. و بيان أن الابتلاء بالعدوان صادر من طائفة خاصة و هم الذين أوتوا الكتاب من قبلكم- اليهود و النصارى- و من الذين أشركوا.
و الأذى: اسم جمع يأتي بمعنى الضرر و العدوان و منه الحديث «ادنى الصدقة إماطة الأذى عن الطريق» و هو ما يؤذي فيها كالشوك و الحجر و النجاسة و غيرها و عن نبينا الأعظم (صلى اللّه عليه و آله) «كل مؤذ في النار» و هو وعيد لمن يؤذي الناس في الدنيا بعقوبة النار في الآخرة.
و ما ورد في الآية الشريفة من القضايا الفطرية فان من ذكر فيها هم الأعداء للحق و المؤمنين، و ما يلاقيه كل فرد من عدوه من‏ الأذى معلوم.
و انما ذكر عز و جل «مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ» تعريضا بهم بأن من أوتي الكتاب لا ينبغي ان يصدر منه ذلك فانه لا بد ان يكون زاجرا له و يؤكد ذلك ذكر «مِنْ قَبْلِكُمْ» و أما ما صدر منهم من الأذى بحق الرسول الكريم (صلى اللّه عليه و آله) و الدين الحق و المؤمنين فهو معلوم و لا يزال يصدر ذلك منهم على مر العصور.
قوله تعالى: وَ إِنْ تَصْبِرُوا وَ تَتَّقُوا.
بيان لاهم ما ينتظم به نظام الدين و الدنيا و هو الصبر على الشدائد و الأهوال و ما يرد عليهم من المكاره و الآفات في الأنفس و الأموال و لو كانت من ناحية التكاليف و المقادير الإلهية.
و التقوى للّه تعالى بالطاعة له عز و جل و باجتناب نواهيه و ما يوجب سخطه، و بهما تستعد النفوس لتلقى الأهوال و الأذى الكثير و العصمة من الوهن و الفشل. كما ان بهما تنال الدرجات العالية و الثواب العظيم فلو تجسم الصبر لكان في احسن مثال و أتم حال كما انه لو تجسمت التقوى في الدنيا لكانت في أفضل نعيم الآخرة. و انما قرن عز و جل بين الصبر و التقوى لما ذكرناه و لبيان ان العمل لا بد و ان ينبعث عن القلب فيكون من عزم الأمور.
قوله تعالى: فَإِنَّ ذلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ.
عزم مصدر بمعنى المعزوم يقال: عزم الأمر بالنصب على المفعولية و قيل عزمت على الأمر ايضا. و هو يرجع الى عقد القلب، و الجزم في العمل لما فيه من كمال الشرف و المزية. و عزائم الأمور محكماتها و متقناتها التي لا تصدر الا من ذوى الألباب الذين وصفهم اللّه تعالى‏ بأحسن أوصاف. و في الحديث: «خير الأمور عوازمها»، و صاحب العزم هو الثابت في الارادة و الكمال و الفضيلة قد اتصف بالفضل و الكمال بحيث نال آخر مقامات الانسانية الكاملة و لو عبر عنه بآخر مقام الوفاء بالعهد و أول مرتبة التفاني في مرضات المعبود لكان حسنا و جديرا و لذا صار الأنبياء العظام من اولي العزم.
و المعنى: ان الصبر و التقوى لهما من الكمال و المزية ما لا يمكن اقتناؤهما بسهولة و يسر بل لا بد من عقد القلب و جزم الارادة عليهما و بصيرة بهما فلا بد من عزيمة لمواجهة كيد الأعداء و المكابرة.
و انما أشار سبحانه و تعالى إليهما بالإشارة البعيدة إيذانا بعلو درجتهما و بعد منزلتهما كما انه عز و جل اتى بالمفرد «ذلك» لبيان انهما متلازمان فلا يتحقق أحدهما بدون الآخر، فان الصبر في الدين للدين يلازم التقوى كما ان التقوى تلازم الصبر و في الحديث: «ان الصبر من الايمان بمنزلة الرأس من الجسد».
قوله تعالى: وَ إِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَ لا تَكْتُمُونَهُ.
رجوع الى اليهود و النصارى. و الميثاق- كما تقدم- هو العهد المؤكد و قد تقدم اشتقاق الكلمة في قوله تعالى: «وَ إِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ النَّبِيِّينَ» آل عمران- 81 و المراد من الذين أوتوا الكتاب هم اليهود و النصارى، و يحتمل ان يكون اليهود، و انما خصهم بالذكر لأنهم عرفوا بالعناد و كتمان الحق، و انما ذكر إيتاء الكتاب تقبيحا لأفعالهم و تذكيرا لهم بأنهم أهل الكتاب فلا ينبغي ان يصدر منهم ذلك و قد تقدم ما يتعلق بأخذ الميثاق فراجع.
قوله تعالى: فَنَبَذُوهُ وَراءَ ظُهُورِهِمْ.
النبذ: الطرح و النبذ وراء الظهر كناية عن الإهمال و عدم الاعتناء لترك العمل، بل هو أشد من الكتمان، و ضده «نصب العين» الذي يكنى به عن الاعتناء بالشي‏ء و الاهتمام به.
و انما نبذوه قضاء لأطماعهم الشريرة و نواياهم الفاسدة و ليكونوا مطلقي العنان في فعلهم و كيدهم فلا يقاومهم احد و لا يستنكر عليهم فلذلك كتموه و اهملوه لئلا يحكم به عليهم.
قوله تعالى: وَ اشْتَرَوْا بِهِ ثَمَناً قَلِيلًا.
لأنهم آثروا الحياة الدنيا فباعوا الحياة الآخرة بها فهي ممن قليل بالنسبة الى الجزاء الذي أعد لمن بين الكتاب و الحق. و فيه من الذم و التوعيد ما لا يخفى.
و الضمير في (به) يرجع الى الحق الذي وجب بيانه.
قوله تعالى: فَبِئْسَ ما يَشْتَرُونَ.
تقبيح لهم و تسفيه لعقولهم فإنهم جعلوا الفاني الزائل بدلا عن النعيم الدائم الباقي، و قد ذكر سبحانه و تعالى في عدة مواضع من القرآن الكريم كتمان الحق و تبديله بالثمن القليل.
قوله تعالى: لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِما أَتَوْا.
بيان لبعض الصفات الذميمة التي اتصف بها الذين ذكرهم اللّه تعالى في الآية المتقدمة و هي الفرح بما فعلوه من التحريف و التدليس و كتمان الحق و الظن السوء بأن ذلك شرف لهم و قد من اللّه به عليهم و هو من الفرح‏ بالباطل، فانه يكشف عن استحكام رذيلة العجب في نفوسهم و الغرور بالفعل، و انما حكى عز و جل هذه الخصلة الباطلة لتحذير المؤمنين منها فإنهم عرضة لذلك.
قوله تعالى: وَ يُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِما لَمْ يَفْعَلُوا.
صفة اخرى من صفاتهم الذميمة اي: انهم يحبون ان يمدحهم الناس على الذي لم يفعلوه و هو الوفاء بالميثاق و اظهار الحق فإنهم لم يفعلوا شيئا من ذلك و انما فعلوا نقيضه من كتمان الحق و تحريف الكتاب بما يوافق أهواءهم الباطلة.
و هذه الصفة اكثر ما تكون في العلماء غير العاملين بعلمهم كالرهبان و حفاظ الكتاب فإنهم يحبون ان يحمدوا بالدين و الفضل و حفظ الكتاب و لكنهم في الحقيقة مراءون و لم يفعلوا شيئا مما يرضي اللّه تعالى.
و يستفاد من الآية الشريفة ان حب المحمدة بما لم يفعل باطل و من الصفات الذميمة فانه يكشف عن الغرور و العجب و الرياء و سوء الأخلاق. و أما إذا كان بالحق فهو خلق حسن بل من الأمور الفطرية فان الإنسان يحب المحمدة على الفعل النافع و قد ورد في الكتاب و السنة ما يدل على ذلك قال تعالى محكيا عن نوح: «قالَ يا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلالَةٌ وَ لكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعالَمِينَ أُبَلِّغُكُمْ رِسالاتِ رَبِّي وَ أَنْصَحُ لَكُمْ وَ أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ» الأعراف- ٦۲. و قال تعالى حكاية عن هود: «قالَ يا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفاهَةٌ وَ لكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعالَمِينَ أُبَلِّغُكُمْ رِسالاتِ رَبِّي وَ أَنَا لَكُمْ ناصِحٌ أَمِينٌ» الأعراف- ٦۸.
و في هذه الآية الشريفة استعمل لفظ الحمد في غير اللّه تعالى، و هذا هو المورد الوحيد في القرآن الكريم، و قد ذكرنا في سورة الفاتحة انه لم يرد استعمال مادة الحمد في غيره عز و جل إلا في هذا الموضع و تقدم الجواب عن ذلك فراجع.
و نزيد هنا انه يمكن ان يكون لأجل انهم جعلوا أنفسهم حفاظ الشريعة و القائمين بأمور الدين و ورثة الأنبياء فأحبوا لأنفسهم حمد الناس و هذا من مجرد الزعم الباطل و قد ذمهم اللّه تعالى على ذلك حيث لم يصدر منهم فعل اللّه تعالى حتى يستحقوا المدح و الثناء.
و في الآية المباركة التنبيه العجيب للعلماء و إنذار لهم بالاحتراز عما يوجب انطباق مضمون هذه الآية عليهم.
قوله تعالى: فَلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفازَةٍ مِنَ الْعَذابِ.
بيان لسوء عاقبتهم بعد بيان خستهم في الدنيا، و انما أعاد عز و جل كلمة «فَلا تَحْسَبَنَّهُمْ» للتأكيد.
و المفازة مصدر ميمي بمعنى الفوز و النجاة و التاء ليست للوحدة و سمي موضع المخاوف مفازة على جهة التفاؤل. و احتمل بعضهم ان يكون المفازة اسم مكان اي محل فوز فيكون «مِنَ الْعَذابِ» صفة له لان اسم المكان لا يعمل فيقدر المتعلق خاصا أو عاما.
و لكنه بعيد.
و المعنى: انهم ليسوا بناجين من العذاب بل ليس لهم عذاب محدود. و انما لم يبين عز و جل نوع العذاب لأنه اما ان يكون بما يطابق سجاياهم الفاسدة و ملكاتهم الخسيسة او يكون عذابا إليها ناشئا عن سخطه عز و جل لأنه لا ولاية للحق عليهم بعد ما تعلقت نفوسهم بالباطل و فسدت أخلاقهم.
قوله تعالى: وَ لَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ.
تأكيد في التوعيد بالعذاب في الآخرة جزاء كفرهم و عنادهم للحق و التنكير في العذاب و وصفه بكونه أليما، لبيان انه لا أمد له و لا نهاية لشدته.
قوله تعالى: وَ لِلَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ.
تعليل لجميع ما ورد في الآيات السابقة، و احتجاج على من عاند الحق و نسب الفقر اليه تبارك و تعالى.
أي: له تعالى وحده ملك جميع العالم- ما سواه- يتصرف فيه بما يشاء و يريد إيجادا و افناء، و رحمة و عذابا، و هو الذي يملك امر عباده فيدبرهم وفق حكمته المتعالية.
قوله تعالى: وَ اللَّهُ عَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِيرٌ.
فلا يعجزه شي‏ء، و لا يقهره احد. و من قدرته انه يجازي كل انسان حسب عمله و يعذب الظالمين بظلمهم.

كل نفس في قوله تعالى: «كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ» مبتدأ، و الابتداء بالنكرة جائز هنا لما فيه العموم، و «ذائِقَةُ الْمَوْتِ» خبر. و «كل» إذا أضيف الى نكرة كان الحكم في الخبر و الإضمار لتلك النكرة، كقوله تعالى «ذائِقَةُ الْمَوْتِ»، و قوله عز و جل «كُلُّ امْرِئٍ بِما كَسَبَ رَهِينٌ» الطور- 21، و قوله تعالى: «يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ» الإسراء- 71. و كل رجلين قاما، و كل امرأتين قامتا، فالتذكير و التأنيث و الإفراد و التثنية و الجمع بحسب النكرة التي أضيف إليها كل.
و قرئ «ذائِقَةُ الْمَوْتِ» بالتنوين و نصب الموت على الأصل و قرئ «ذائِقَةُ الْمَوْتِ» بطرح التنوين مع النصب.
و عزم الأمور في قوله تعالى: «مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ» من اضافة المصدر الى فاعله.
و انما لم يؤكد «وَ لا تَكْتُمُونَهُ» بالنون كما في «لتبيننه» للاكتفاء بالتأكيد في الاول.
و قوله تعالى: «لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ» الفاعل هو الضمير المخاطب سواء كان الرسول الكريم أو من له أهلية الخطاب. و «الَّذِينَ» المفعول الأول و المفعول الثاني محذوف لتهويل الأمر، فيقدره المخاطب بما يليق بهم من العذاب و الذم لدلالة مفعولي «تحسبنهم» الآتي عليه.
و أما قوله تعالى: «فَلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفازَةٍ مِنَ الْعَذابِ» فقد ذكر فيه المفعول الثاني فالأول (الهاء و الميم)، و الثاني هو «بمفازة» لبيان نوع العذاب الذي حذف في الاول فيكون الفاء للتفريع.

يستفاد من الآيات الشريفة أمور:
الاول‏:
يدل قوله تعالى: «كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ» على تجرد النفس و انها غير البدن فهي لا تموت بموته لان الذوق لا يكون الا عن شعور.
و في ذكر هذه الآية الشريفة بعد حكاية احوال المنافقين و الكافرين و المشركين و تكذيبهم للرسل و أذاهم في الفعل و القول التسلية العظيمة و للإرشاد الى تذكر الموت مما يزيل الهموم و الأشجان الدنيوية و لذا أمرنا بزيارة القبور إذا غلبت علينا الغفلة قال تعالى: «أَلْهاكُمُ التَّكاثُرُ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقابِرَ» التكاثر- 2. و في الحديث «أكثروا ذكر هادم اللذات فانه ما ذكر في كثير إلا قلله و لا في قليل الا كثره» فان ذكر الموت و التفكر فيه يهون كل خطب.
الثاني‏:
عموم قوله تعالى: «كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ» يدل على ان كل ذي نفس لا بد لها من ذوق الموت سواء كانت النفس حيوانية أو نباتية أو من الملائكة، فكل حي لا بد ان يموت إلا اللّه تعالى فانه حي لا يموت و هو الأول و الآخر.
و هذه الآية الشريفة وردت في القرآن الكريم في مواضع متعددة قال تعالى: «كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ وَ نَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَ الْخَيْرِ فِتْنَةً وَ إِلَيْنا تُرْجَعُونَ» الأنبياء- ۳٥. و قال تعالى: «كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنا تُرْجَعُونَ» العنكبوت- ٥۷. و تختلف الآية الكريمة التي تقدم‏ تفسيرها عن الآيات الاخرى في انها قد ذكر فيها توفية الأجر و نوعه و كيفيته فتكون كالتفسير لتلك الآيات المباركة لأنه عز و جل اكتفى بكونه مرجعا للعباد فقال «إِلَيْنا تُرْجَعُونَ»*.
الثالث‏:
انما عبر سبحانه و تعالى بالذوق في قوله تعالى: «كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ» لبيان ان الموت يسري في جميع البدن كما يسري المذوقات فيه كما إذا شرب سما، و للكناية عن الاحساس بمرارة خروج الروح، و للاعلام بان ذوق الموت شي‏ء و ذات الموت شي‏ء آخر، و لذا ورد في بعض الاخبار ان المقتول يرجع ليذوق الموت و قد تقدم في قوله تعالى: «يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَكُونُوا كَالَّذِينَ كَفَرُوا وَ قالُوا لِإِخْوانِهِمْ إِذا ضَرَبُوا فِي الْأَرْضِ أَوْ كانُوا غُزًّى لَوْ كانُوا عِنْدَنا ما ماتُوا وَ ما قُتِلُوا لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ وَ اللَّهُ يُحْيِي وَ يُمِيتُ وَ اللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ» آل عمران- ۱٥٦.
الرابع‏:
يستفاد من قوله تعالى: «وَ إِنَّما تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فازَ وَ مَا الْحَياةُ الدُّنْيا إِلَّا مَتاعُ الْغُرُورِ» على إيجازه البليغ المعجز ان لكل نفس جزاء معينا إما خيرا أو شرا. و نوعية الجزاء و انها إما الجنة أو النار، و كيفيته و هي هول النار و شدتها، و راحة الجنة و النجاة فيها.
و انما ذكر عز و جل ذلك عقيب ذلك الحكم الكلي العام المقضي في حق كل نفس للاعلام بأن وراء الموت حياة اخرى يتميز فيها المحسن عن المسي‏ء و يرى كل منهما جزاء عمله، فان العلم بذلك يهون كل خطب و يسهل كل صعب.
الخامس‏:
يستفاد من قوله تعالى: «إِنَّما تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ» ثبوت حياة البرزخ و ان الأرواح فيها إما ان تكون معذبة أو متنعمة فان التوفية انما تكون في ما إذا سبق بعض العطاء، و ان في يوم القيامة العطاء الوافي الكامل و في الحديث: «القبر إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النيران».
السادس‏:
يدل قوله تعالى: «فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فازَ» على عظمة الموقف و شدة الهول، فان لكل انسان موقفا في النار لا يمكن إزاحته عنه إلا بعد الزحزحة و مقاساة الشدائد و الأهوال و الصبر عليها حتى يتحقق الفوز و الدخول بالجنة.
و حذف المتعلق في الفوز يفيد العظمة و التعميم، فانه فوز عن كل مكروه و سلامة من كل شدة و نجاة من النار، كما انه الفوز بالمحبوب و الدخول في الجنة و ان فيها النعيم الدائم.
السابع‏:
يستفاد من قوله تعالى: «وَ مَا الْحَياةُ الدُّنْيا إِلَّا مَتاعُ الْغُرُورِ» على خسة هذه الحياة في مقابل الحياة الاخرى، و ان في هذه الحياة يتعين مصير الإنسان في العقبى، ففي هذه الحياة تتحقق الزحزحة عن النار و الدخول في الجنة، و في الآية الشريفة الترغيب الى العمل الذي يوجب ذلك و الاعراض عن زخارف الدنيا و مباهجها التي تبعد الإنسان عن كل خير و سعادة فإنها تغره و تلقيه في الشقاء و الخسران.
الثامن‏:
يستفاد من قوله تعالى: «لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوالِكُمْ وَ أَنْفُسِكُمْ» ان الزحزحة عن النار و الفوز بالجنة و النعيم الدائم لا يتحققان إلا بالبلاء و الابتلاء و الصبر على البلايا و الرزايا و الأذى الكثير و تقوى اللّه تعالى و أن في الصبر و التقوى النجاة فتعتبر هذه الآية الشريفة كالعلة بالنسبة الى الآية السابقة مضافا الى ان الآية المباركة ترغب المؤمنين الى الصبر و التقوى، فإنهما الأساس لكل سعادة.
التاسع‏:
يدل قوله تعالى: «فَإِنَّ ذلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ» على‏ ان عزائم الأمور هي التي تنجي الإنسان و تهيئه لنيل السعادة و الفوز بالأجر العظيم و قد اهتم سبحانه و تعالى بها فذكرها في مواضع متعددة من القرآن الكريم و جعلها من صفات الأنبياء العظام، فلهذه الأمور التي لا بد فيها العزم منزلة عظيمة و شأن كبير. و قد رغب القرآن الكريم إليها و هي من أهم السبل الى سعادة الإنسان.
العاشر:
يستفاد من قوله تعالى: «إِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَ لا تَكْتُمُونَهُ» ان بيان الحق و ما أنزله اللّه تعالى في الكتب الإلهية مما أخذ اللّه عليه الميثاق بلا اختصاص له بقوم خاص و ملة معينة و في الحديث عن علي (عليه السلام): «ما أخذ اللّه على اهل الجهل ان يتعلموا حتى أخذ على أهل العلم ان يعلموا» و بمضمون ذلك وردت أحاديث كثيرة.
و انما أكد سبحانه و تعالى على وجوب البيان بعدم الكتمان لرفع كل التباس من البين، فتشمل الآية الشريفة كل شبهة و تحريف و نفاق، و تزييف فانه قد يتصور متصور انه من البيان للكتاب إذا كان فيه تحريف و تزييف؛ و لكن الآية الشريفة تضع الحد الفاصل في جميع ذلك و تعتبر ان البيان و اظهار الكتاب لا بد ان يكون واضحا و جليا من دون التباس و تحريف.
الحادي عشر:
يستفاد من قوله تعالى: «لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِما أَتَوْا» ذم الفرحين بأفعالهم التي لا تطابق الواقع مع بعدهم عن الحق و يدل على انه رذيلة تنطوي تحتها مساوئ من الأخلاق، فان الفرح الذي لا يكون عن حق و في حق ينبئ عن الغرور و العجب و التجري على المولى و كل ذلك مذموم بل من المهالك.
و أما إذا كان الفرح عن حق فلا ذم فيه، ففي الحديث: «من‏ سرته حسنة و سائته سيئة فهو مؤمن» و الآية الشريفة لا تختص بطائفة خاصة بل هي تشمل كل من كان فعله مخالفا للواقع إذا فرح بما فعل.
الثاني عشر:
يستفاد من قوله تعالى: «وَ يُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِما لَمْ يَفْعَلُوا» ان حب محمدة الناس أمر فطري لا يسع لاحد إنكاره، و ان المذموم منها هو ما إذا لم يكن عن سبب و منشأ صحيح عقلائي في البين فانه يكشف عن غرور صاحبه و جهله بالواقع و اعتماده على النفس الامارة، و يستفاد من قوله تعالى: «بِما لَمْ يَفْعَلُوا» ان كل فعل إذا لم يكن مرضيا للّه تعالى و لم يكن مطابقا لقواعد الشرع، فلا أثر يرجى منه و لا فائدة فيه. فلا موجب للمحمدة بالنسبة اليه فما يصدر من الكافرين و المنافقين و أصحاب الأهواء الباطلة و غيرهم من الأفعال و لم تكن مطابقة للشريعة المطهرة و مرضية عند اللّه تعالى فان حب المحمدة من الناس عليها باطل و لا وجه لها، لأنه لم يصدر منهم شي‏ء يستحق عليه المحمدة و أما إذا كان ذلك بالحق و في الحق، فلا ذم فيه. و في الحديث: «من لم يشكر المخلوق لم يشكر الخالق» و هو يدل على ان مطلق الثناء على الأفعال الحسنة ممدوح بل هو من حمد اللّه تعالى، و يمكن ان يكون هذا وجها آخر في استعمال لفظ الحمد في المقام حيث اعتبروا حمدهم من حمد اللّه تعالى و هو عز و جل أبطل مزاعمهم و بيّن انه إذا كان بالحق و في الحق فانه من حمده عز و جل.
الثالث عشر:
يدل قوله تعالى: «فَلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفازَةٍ مِنَ الْعَذابِ» على ان الخصال المذمومة و الملكات الرذيلة سبب للدخول في العذاب و عدم نجاتهم منه فلا بد للإنسان من السعي لتهذيب النفس عنها و جعلها مرآة لمكارم الأخلاق لتجلى اخلاق اللّه تعالى فيها فان في ذلك الفوز و السعادة.

في الكافي عن الصادق (عليه السلام) انه قال: «يموت اهل الأرض حتى لا يبقى احد ثم يموت اهل السماء حتى لا يبقى أحد إلا ملك الموت و حملة العرش و جبرائيل و ميكائيل قال: فيجي‏ء ملك الموت حتى يقوم بين يدي اللّه عز و جل فيقال له من بقي- و هو اعلم- فيقول يا رب لم يبق إلا ملك الموت و حملة العرش و جبرائيل و ميكائيل، فيقال له قل لجبرائيل و ميكائيل فليموتا، فيقول الملائكة عند ذلك يا رب رسولاك و اميناك فيقول: إني قد قضيت على كل نفس فيها الروح الموت، ثم يجي‏ء ملك الموت حتى يقف بين يدي اللّه عز و جل فيقال له: من بقي- و هو اعلم- فيقول يا رب لم يبق إلا ملك الموت و حملة العرش فيقول: لحملة العرش فليموتوا ثم قال يجي‏ء كئيبا حزينا لا يرفع طرفه فيقال له من بقي- و هو اعلم- فيقول يا رب لم يبق إلا ملك الموت فيقال له: مت يا ملك الموت فيموت ثم يأخذ الأرض بيمينه، و يقول: اين الذين كانوا يدعون معي شريكا؟
أين الذين كانوا يجعلون معي إلها آخر».
أقول: مثل هذا الحديث كثير و هي تدل على ان كل كائن حي لا بد و ان تنقضي حياته في دار الإمكان لأنه كتب الفناء على الجميع بل لا معنى للإمكان إلا ذلك فتنحصر الحياة في ما هو حي بالذات، و عموم الآية الشريفة «كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ» يدل على ذلك أيضا.
و في تفسير العياشي عن زرارة عن ابي جعفر (عليه السلام) في‏ قوله تعالى: «كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ» قال (ع): «لم يذق الموت من قتل، و قال: لا بد من ان يرجع حتى يذوق الموت».
أقول: يستفاد من ذلك أمران: الاول: ان ذات الموت شي‏ء و القتل شي‏ء آخر و ان كان القتل سببا له و قد تقدم في الآية الشريفة «وَ لَئِنْ مُتُّمْ أَوْ قُتِلْتُمْ لَإِلَى اللَّهِ تُحْشَرُونَ» آل عمران- ۱٥۸ ما يرتبط بالمقام.
الثاني: الرجعة كما يأتي الكلام فيها مفصلا ان شاء اللّه تعالى.
و في الدر المنثور في قوله تعالى: «كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ وَ إِنَّما تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ» اخرج ابن أبي حاتم عن علي بن أبي طالب قال: «لما توفى النبي (صلى اللّه عليه و آله) و جاءت التعزية جاءهم آت يسمعون حسه و لا يرون شخصه فقال: السلام عليكم يا اهل البيت و رحمة اللّه و بركاته «كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ وَ إِنَّما تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ» إن في اللّه عزاء من كل مصيبة، و خلفا من كل هالك و دركا من كل ما فات، فباللّه فثقوا، و إياه فارجوا، فان المصاب من حرم الثواب، فقال علي (عليه السلام): هذا الخضر».
أقول: لا عجب في حضور الخضر للتسلية بعد حضور سادات الملائكة لأجل ذلك.
و في الكافي عن الصادق (عليه السلام): «خياركم سمحاؤكم و شراركم بخلاؤكم، و من خالص الايمان البر بالإخوان و السعي في حوائجهم و ان البار بالإخوان ليحبه الرحمن و في ذلك مرغمة الشيطان و تزحزح عن النيران و دخول الجنان».
أقول: الحديث يبين بعض مصاديق الزحزحة عن النار و الدخول في الجنة.
و في الدر المنثور اخرج ابن مردويه عن سهل بن سعد قال: «قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و آله): لموضع سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا و ما فيها ثم تلا هذه الآية: فمن زحزح عن النار و ادخل الجنة فقد فاز».
أقول: يبين (صلى اللّه عليه و آله) بعض مراتب الفوز و إلا فهي غير متناه.
و في العلل عن الرضا (عليه السلام) في قوله تعالى: «لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوالِكُمْ وَ أَنْفُسِكُمْ» قال (عليه السلام): «في أموالكم بإخراج الزكاة و في انفسكم بالتوطين على الصبر».
أقول: ما ورد في الحديث من باب ذكر احد المصاديق.
و في تفسير القمي عن أبي جعفر (عليه السلام) في قوله تعالى: «وَ إِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ» قال (عليه السلام): «في محمد (صلى اللّه عليه و آله) «لتبيّننه للناس» إذا خرج و لا تكتمونه «فنبذوه وراء ظهورهم» يقول نبذوا عهد اللّه وراء ظهورهم».
أقول: لا فرق في رجوع الضمير إلى العهد أو الكتاب لتلازم كل منهما مع الآخر.
و في تفسير القمي أيضا في قوله تعالى: «بِمَفازَةٍ مِنَ الْعَذابِ» عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: «ببعيد من العذاب».
أقول: لا بأس به لان معنى المفازة النجاة من العذاب و هو يحصل بالبعد عنه.

الحياة و الموت أمران وجدانيان لكل ذي حياة و لكن الكلام في حقيقة الحياة التي لم تكتشف بعد و ان بذل العلماء غاية الجهد في دركها و معرفة حقيقتها و خصوصياتها مع ان آثارها مشاهدة بالحس و درك أصلها وجداني لكل ذي حياة.
كذلك حقيقة الموت فانه و ان كان معلوما لكل ذي حياة سواء كان الموت نباتيا أو حيوانيا أو انسانيا. نعم الذي تدل عليه الكتب السماوية و اقوال المحققين من الفلاسفة ان موت الإنسان ليس انعداما لروحه، بل هو نقل الروح من عالم إلى عالم آخر يرى فيه نتائج اعماله و آثار أفعاله و أقواله هذا بالنسبة إلى موت الإنسان.
و اما بالنسبة إلى موت الحيوان و النبات فهل هو من انتقال الروح إلى عالم آخر من سنخه أو انعدامها كما ينعدم نور السراج باطفائه، أو من قبيل تبدل صورة إلى صورة اخرى مناسبة جوهرا كانت أو عرضا أو غير ذلك. كل ذلك محتمل و لم يرد في الفلسفة القديمة و لا الحديثة شي‏ء يروي الغليل و يشفي العليل، و يمكن اختيار الاحتمال الأخير و القول بالتبدل لما عليه من الشواهد النقلية و التجربية بل العقلية أيضا و يأتي في الموضع المناسب تتمة الكلام ان شاء اللّه تعالى.

يمكن ان يكون المراد من عن النار في قوله تعالى: «فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فازَ» نار الشهوات المادية الجسمانية التي هي اصل النار الكبرى و مادتها. و يراد بالجنة جنة التفاني في مرضات اللّه تعالى التي هي أعلى من جنة عدن بمرات كثيرة قال تعالى «وَ رِضْوانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ» التوبة- 72 فانه لا فوز أعظم من ذلك و ان جميع الممكنات دونه نزر يسير. فتكون الآية الشريفة في مقام بيان حقيقة اولياء اللّه تعالى الذين أماتوا أنفسهم بالاختيار، و استخرجوا النفس الامارة من جحيم الشهوات ففازوا بلقاء اللّه تعالى و شربوا من عيون الحياة المعنوية و استشرقوا بشوارق الأنوار الازلية، و جعلوا متاع الغرور تحت اقدامهم فابتهجوا بابتهاجات غير متناهية في المدة و العدة كما ابتهج العرش الأعلى بوجودهم.
و الآيات الشريفة المتقدمة من آيات السير و السلوك إلى اللّه تعالى فإنها ترشد الإنسان إلى الكمال و تبين ان الوصول اليه صعب المنال فلا بد من الصبر و التقوى و خلع النفس الامارة بالسوء التي لها منابت في النار.
كما انها ترشد المؤمنين إلى التحلي بمكارم الأخلاق و تذكرهم فيها ببعض مساوي الأخلاق التي تبعدهم عن الواقع و توقعهم في المهالك و الردى.

من أحسّ الرذائل النفسانية حب الثناء و المحمدة بل يعتبره علماء الأخلاق أم الفساد و اصل المهلكات و قد ورد في ذمه شي‏ء كثير من الأحاديث ففي الحديث «احثوا في وجوه المداحين التراب» لان مدح الناس يوجب الغرور و صرف النفس عن نيل الكمال، و لذا ورد انه يستحب ان يقول الممدوح عند سماع المدح: «اللهم اجعلني فوق ما يظنون و اغفر لي ما لا يعلمون» هذا إذا كان منشأ المدح موجودا في الإنسان و الا فالخطب أعظم و الرزء أكبر.

الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"