1. الرئيسية
  2. /
  3. مکتبة
  4. /
  5. التألیفات
  6. /
  7. مواهب الرحمن فی تفسیر القرآن
  8. /
  9. سورة آل عمران‏
  10. /
  11. الآيات 152 الى 155

وَ لَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ حَتَّى إِذا فَشِلْتُمْ وَ تَنازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَ عَصَيْتُمْ مِنْ بَعْدِ ما أَراكُمْ ما تُحِبُّونَ مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيا وَ مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآخِرَةَ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ وَ لَقَدْ عَفا عَنْكُمْ وَ اللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ (۱٥۲) إِذْ تُصْعِدُونَ وَ لا تَلْوُونَ عَلى‏ أَحَدٍ وَ الرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْراكُمْ فَأَثابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ لِكَيْلا تَحْزَنُوا عَلى‏ ما فاتَكُمْ وَ لا ما أَصابَكُمْ وَ اللَّهُ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ (۱٥۳) ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعاساً يَغْشى‏ طائِفَةً مِنْكُمْ وَ طائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْ‏ءٍ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ ما لا يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كانَ لَنا مِنَ الْأَمْرِ شَيْ‏ءٌ ما قُتِلْنا هاهُنا قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلى‏ مَضاجِعِهِمْ وَ لِيَبْتَلِيَ اللَّهُ ما فِي صُدُورِكُمْ وَ لِيُمَحِّصَ ما فِي قُلُوبِكُمْ وَ اللَّهُ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (۱٥٤) إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطانُ بِبَعْضِ ما كَسَبُوا وَ لَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ (۱٥٥)


لما وعد اللّه المؤمنين النصر و الظفر على الأعداء و ذكر سبحانه و تعالى ما يوجب نيل هذا الفيض الالهي و هو التقوى و الصبر و الثبات و شدة العزيمة يبين عز و جل في هذه الآيات صدق وعده كما يبين السبب في الهزيمة التي لحقت بالمؤمنين، و هو عصيان امر الرسول (صلى اللّه عليه و آله) و التنازع في شؤون الحرب و عدم الثبات و الصدق في النية.
كما ذكر سبحانه و تعالى بعض خصوصيات تلك الهزيمة التي كانت لها الأثر الكبير على المؤمنين و وعد عز و جل بالعفو و المغفرة.
و هذه الآيات المباركة تبين جانبا آخر من الجوانب المتعددة في غزوة احد التي كانت درسا كبيرا للمؤمنين.

قوله تعالى: وَ لَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ.
مادة (حسس) تدل على وصول شي‏ء إلى الحاسة (إي الإدراك) فان كان بآفة فهو القتل و أمثاله و إلا فهو من مجرد الحس، و يستعمل هذه المادة في القتل على سبيل الاستئصال كما يقال «حسوهم بالسيف‏ حسا» اي استأصلوهم قتلا. و الحسيس هو القتيل وزنا و معنى.
اي: لما وعدكم اللّه تعالى النصر فقد وفى بوعده و اظهر مصداقه لما وفيتم بالشروط و هي الصبر و التقوى و الثبات كما عرفت، و كان هذا النصر أول الأمر في غزوة احد حين ظهروا على عدوهم و قتلوهم قتلا ذريعا و اجلوهم من مواقعهم و هزموهم باذن اللّه تعالى، إلا انهم لم يستمروا على الشروط فكان الفشل و الهزيمة و العتاب كما حكى عنهم عز و جل في الآيات التالية.
و انما قيد عز و جل القتل باذنه لبيان ان ذلك من مصاديق الوعد الذي وعدهم به.
قوله تعالى: حَتَّى إِذا فَشِلْتُمْ وَ تَنازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَ عَصَيْتُمْ.
بيان بأن الوعد بالنصر كان مستمرا من اللّه تعالى إلى ان تحقق منهم ما أوجب انقطاع ذلك الفيض، و قد ذكر عز و جل أمورا ثلاثة و هي الفشل، و التنازع في الأمر، و عصيان امر الرسول الكريم (صلى اللّه عليه و آله).
اما الفشل فقد ظهر منهم عند ما كر عليهم المشركون بعد فرارهم و المؤمنون لم يقدروا أن يملكوا أنفسهم عن الغنيمة فظهر الجبن و الجور عليهم.
و اما التنازع فقد حصل من الرماة عند ما رأوا ان اصحاب الرسول (صلى اللّه عليه و آله) بدءوا بجمع الغنائم فتنازعوا بينهم في ترك المكان حيث رغب أكثرهم في الغنيمة فقالوا ما بقاؤنا هاهنا و قد انهزم المشركون، و قال الآخرون لا نبرح من هذا المكان و لا نخالف امر الرسول.
و اما العصيان فقد كان في مخالفة أمر الرسول (صلى اللّه عليه و آله) بعدم ترك المكان مهما كان الأمر، كما انه حصل أيضا بالفرار عن رسول اللّه (صلى اللّه عليه و آله) كما يأتي في الآيات التالية.
و «حتى» للغاية و «إذا» بمعنى الوقت و الحين لا الشرط، و قيل انها للشرط و قد حذف الجواب ليذهب ذهن المخاطب في تقديره كل مذهب.
قوله تعالى: مِنْ بَعْدِ ما أَراكُمْ ما تُحِبُّونَ.
اي: ان كل ذلك حصل منكم من بعد ما رأيتم النصر و قتل المشركين و هزيمتهم. و فيه التنبيه على قبح ما صدر منهم، و عظم المعصية، و زيادة في التقريع لان الذي يرى توارد النعم عليه و إنجاز الوعد بالنسبة اليه لا بد ان يمتنع عن المعصية و لا يقدم على مخالفة المنعم و إلا كان كفرانا و سببا في سلب الإكرام و الفيض عنه و هذا ما جرى عليهم في أحد.
قوله تعالى: مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيا وَ مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآخِرَةَ.
تفصيل بعد إجمال و بيان لسبب التنازع الذي حصل منهم في ترك المكان فان من ترك فم الشعب و خالف امر الرسول (صلى اللّه عليه و آله) آثر الحياة الدنيا و الغنيمة على طاعة الرسول (ص) و الجهاد في سبيل اللّه و منهم من آثر الآخرة و امتثل امر الرسول (صلى اللّه عليه و آله) فثبت و جاهد حتى استشهد.
قوله تعالى: ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ.
بيان للأثر الذي ترتب على أفعالهم. و الجملة عطف على «صدقكم اللّه» اي ان اللّه تعالى صدقكم وعده و أيدكم بالنصر و من عليكم‏ بهزيمة الأعداء و لكن صرفكم عن المشركين بسبب ما صدر منكم من الفشل و التنازع و العصيان، فكان ذلك طبق السنة الإلهية من ايكال الأمر إلى الناس إذا صدر منهم العصيان. و الصرف هو الكف.
و المعنى: ثم كفكم عن المشركين و كان ذلك بانهزامهم بعد الظفر على المشركين و كان سبب ذلك ظهور الاختلاف في المسلمين بالفشل و التنازع و العصيان، و كل ذلك كان لأجل امتحانكم و اختباركم ليظهر صبركم أو رسوخ ايمانكم فيتميز المؤمن عن المنافق ليجزي اللّه تعالى المؤمنين بمراتب ايمانهم و يرفع درجات الصابرين المجاهدين.
قوله تعالى: وَ لَقَدْ عَفا عَنْكُمْ.
اي: و لقد عفا اللّه تعالى بفضله عنكم ببركة ايمانكم، أو كان هذا العفو بعد الاختبار و التمحيص. و قد ظهر أثر هذا العفو بعد ذلك عليهم و أنجز وعده لهم بالظفر على الأعداء بعد الهزيمة.
قوله تعالى: وَ اللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ.
تقرير لمضمون ما قبله و تأكيد لإنجاز الوعد، فهو يتفضل على المؤمنين بأنحاء النعم فلا يذرهم على ما هم عليه من الضعف و ياتي في الآيات اللاحقة بعض وجوه نعمه و تفضله عليهم. و انما ذكر «المؤمنين» تشريفا و لبيان العلة في الفضل و هي الايمان و التنوين في «فضل» للتفخيم.
قوله تعالى: إِذْ تُصْعِدُونَ وَ لا تَلْوُونَ عَلى‏ أَحَدٍ.
بيان للصرف اي صرفكم عنهم في الوقت الذي كنتم تنهزمون فيه و الإصعاد هو الدخول في الصعود الى الجبال و الابتعاد عن المواقع نظير انجد، و أبهم و قيل الإصعاد هو الدخول في السير في الأرض قال الشاعر: يبارين الاعنة مصعدات اي مقبلات و متوجهات نحوكم. و قال بعضهم: صعد بمعنى ذهب أينما توجه.
و مادة (لوي) تدل على الميل و الالتفات و الاعراض يقال: مرّ لا يلوي على أحد اي: لا يلتفت و لا يعطف او لا ينتظر و لا يبالي و قال في المجمع لا يستعمل الا في نفي فلا يقال: لويت على كذا.
و المعنى: ان اللّه تعالى صرفكم عن المشركين في الوقت الذي ابتعدتم عن مواقفكم منهزمين فرارا من القتل غير ملتفتين إلى احد سواء كان مؤمنا مسالما أو عدوا محاربا لشدة الدهشة و الخوف الذي وهمكم.
قوله تعالى: وَ الرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْراكُمْ.
الأخرى مقابل الاولى و أخر القوم الجماعة التي في آخرهم.
اي: و الرسول (صلى اللّه عليه و آله) من ورائكم يناديكم اليه.
و هو يدل على إمعان القوم في الفرار و ابتعادهم عن الرسول (صلى اللّه عليه و آله) حتى كان النداء و الدعاء في آخرهم و هم لا يبالون إلى دعائه و ندائه.
و قيل ان «فِي أُخْراكُمْ» حال من الفاعل في «يدعوكم» اي الرسول يدعوكم حال كونه في الجماعة التي ثبتت معه و هي في اخراكم و هم الذين وصفهم اللّه تعالى في الآيات السابقة بأنهم من الشاكرين.
قوله تعالى: فَأَثابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ.
مادة ثوب تدل على رجوع الشي‏ء إلى حالته الاولى حقيقة أو اعتبارا، و يسمى الثواب ثوابا لأنه بمنزلة رجوع العمل إلى عامله‏ قال تعالى: «فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ وَ مَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ» الزلزلة- 8 و تستعمل في الخير و الشر و ان كان في الاول اكثر قال تعالى: «فَآتاهُمُ اللَّهُ ثَوابَ الدُّنْيا وَ حُسْنَ ثَوابِ الْآخِرَةِ» آل عمران- ۱٤۸و من الثاني قوله تعالى: «هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ» المائدة- ٦۰و كذا المقام.
و المعنى: اي رجع إليكم غما مقابل غم اوقعتموه على المشركين، فيكون هذا مبينا لما تقدم في قوله تعالى: «إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ» و هذه هي المداولة المذكورة في قوله تعالى: «وَ تِلْكَ الْأَيَّامُ نُداوِلُها بَيْنَ النَّاسِ» فيكون متعلق الغمين متعددا كما تقدم في القرحين.
و يحتمل ان يكون متعلقهما واحدا بالنسبة إلى المسلمين فقط، فالغم الاول إشراف المشركين و الغم الثاني وقوع الهزيمة و يشهد له بعض الروايات.
و يحتمل وجه ثالث و هو ان يكون الغم الثاني مؤكدا للغم الاول اي غما متصلا و شديدا و منشأ الشدة توارد الهموم عليهم، فالغم الاول هو غم الهزيمة و الثاني غم الندامة و الحسرة و ذلك شايع في كل مقاتل انهزم حيث يتوارد عليه الغموم. و هناك وجوه اخرى ذكرها المفسرون لا طائل في ذكرها و الخدشة فيها.
و كيف كان فيكون تفريع هذه الآية المباركة على الآية السابقة من قبيل ترتب المسبب على السبب، فان الاختلاف، و عدم الاعتناء بقول الرسول (صلى اللّه عليه و آله) اقتضى ان يقعوا في غم و لكن اللّه سبحانه و تعالى تفضل عليهم بان جعل هذا الغم مقابل الغم الذي أوقعه على المشركين، فتكون هذه الجملة مبينة لجهات فضله تعالى عليهم كما بينه عز و جل في الآية اللاحقة أيضا.
قوله تعالى: لِكَيْلا تَحْزَنُوا عَلى‏ ما فاتَكُمْ.
بيان لقوله تعالى: «فَأَثابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ» و هو عدم الحزن على ما فاتكم من الظفر بعدوكم و النصر التام عليه أو الغنيمة و الغلبة.
قوله تعالى: وَ لا ما أَصابَكُمْ.
بسبب إثم المخالفة و العصيان فانه كان لهما الأثر الكبير في الانكسار و الهزيمة و الخوف و الرعب. و المعنى: ان اللّه تعالى أثابكم غما بغم لأجل التسلية و عدم تراكم الغموم عليكم و لأجل ان تذهلوا عن الحزن الذي أصابكم من الهزيمة و غلبة العدو، و هذه حكمة الهية يختبر بها عباده المؤمنين و يعلمهم الصبر في الشدائد و يرزقهم الثبات في الايمان و للتمييز بين المؤمن و المنافق و لتكميل الفضائل و مكارم الأخلاق و هي سنة الهية قال تعالى: «ما أَصابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَ لا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها إِنَّ ذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلى‏ ما فاتَكُمْ وَ لا تَفْرَحُوا بِما آتاكُمْ» الحديد- 23.
قوله تعالى: وَ اللَّهُ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ.
اي و اللّه لا يخفى عليه أعمالكم و نياتكم و هو محيط بكم و قادر على مجازاتكم.
و الخبير: من اسماء اللّه الحسنى و هو بمعنى العليم و لكن العلم إذا أضيف إلى الأمور الخفية سمى خبرة و كان صاحبها خبيرا.
و في الآية المباركة الترغيب في الطاعة و الزجر عن المعصية.
قوله تعالى: ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعاساً يَغْشى‏ طائِفَةً مِنْكُمْ.
الغم معروف و هو حالة تعرض على الإنسان عند المصائب و الحزن و مادة غمم تدل على الستر و الخفاء فكأن هذه الحالة تستر الفرح و السرور و تخفي أسارير الوجه و تضيق الصدر.
و الأمنة بالتحريك مصدر، كالمنعة و هو بمعنى الأمن و في حديث نزول المسيح بعد ظهور الحجة (عجل اللّه تعالى فرجه الشريف):
«و تقع الأمنة في الأرض» اي تمتلئ الأرض بالأمن فلا يخاف احد من الناس و الحيوان.
و النعاس ما يتقدم على النوم من فتور و يظهر اثره على العين ابتداء و هو بدل اشتمال من أمنة الذي هو مفعول «انزل» و قيل غير ذلك في اعرابهما. و الغشيان الاحاطة.
و المعنى: ان اللّه تبارك و تعالى رأفة بكم أنزل عليكم من بعد الغم الذي أصابكم ما يشغلكم عن خوفكم و يغفلكم عن ذلك الغم بأن سلط عليكم النعاس الذي أصاب طائفة منكم و أحاط بهم و كانت هذه الحالة بمنزلة الأمن لكم. و هذه الطائفة هي التي اصابها الغم الشديد و تراكم عليهم من عدة وجوه كالخوف من اللّه تعالى و غم المخالفة و غم الهزيمة و غم الندم على الذنب، و كانت هذه نعمة كبرى عليهم و سكينة إلهية و عناية خاصة بهم في هذه الحالة التي سلبت عنهم لبهم و ازداد غمهم فكان النعاس لهم راحة للأجسام بعد الضعف و الفتور، و اطمينان للقلب الذي اصابه الغم و التسليم لقضاء اللّه و قدره. و هؤلاء هم الذين رجعوا إلى النبي (صلى اللّه عليه و آله) و احتفوا به و نصروه.
قوله تعالى: وَ طائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ.
اي و طائفة اخرى مقابل الطائفة الاولى الذين لم يكونوا أهلا لهذه المنحة الربانية و اللطف الالهي بهم فلم يكن لهم هم الاحفظ أنفسهم و حطام الدنيا فلم يهتموا بحفظ النبي (صلى اللّه عليه و آله) و دين الحق بشي‏ء أصلا. و انما كان شغلهم الشاغل أنفسهم لما اعتراهم الخوف و هم الضعفاء في الايمان الذين لم يثقوا بوعد اللّه تعالى و لم يرسخ الايمان في قلوبهم يميلون مع كل ريح. و لا تختص هذه الطائفة بخصوص المنافقين كما ذكره بعض المفسرين بل يجرى في كل من كان ضعيف الايمان.
و يستفاد من الآية الشريفة شدة الخوف و استيلائه عليهم بحيث سلب النعاس عنهم فلم يكن لهم همّ الا نجاة أنفسهم فيكون المراد بالنعاس في الآية السابقة النوم الطبيعي الذي يعرض على الإنسان و يوجب الراحة في الجملة له و كان ذلك بفضل اللّه تعالى عليهم و الندم على ما فعلوه بحيث حصل لهم الطمأنينة بوعد اللّه عز و جل.
قوله تعالى: يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجاهِلِيَّةِ.
بيان لقوله تعالى: «قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ» لان شغل اهل الجاهلية لم يكن إلا الاهتمام بالنفس و حفظها فقط فلا محالة تنتفي عنهم الثقة باللّه تعالى و تعرض جهات الخوف على النفس فيظنون باللّه ظنا باطلا كظن اهل الجاهلية، و المراد بالظن هنا الاعتقاد، و سيأتي في الآيات اللاحقة ذكر بعض ما اعتقدوه كقوله تعالى: حكاية عنهم: «لَوْ كانُوا عِنْدَنا ما ماتُوا وَ ما قُتِلُوا» و قوله تعالى: «هَلْ لَنا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْ‏ءٍ».
و من الظنون الباطلة ان من آمن باللّه تعالى لا بد ان يحفظ من جميع انواع البلايا و يسعد في الدنيا لفرض انه على دين الحق و هو لا يغلب.
و هذا الظن باطل لان الايمان به تعالى لا بد و ان يجري على المجرى الطبيعي، و قد حكى عز و جل في ما تقدم من الآيات ابتلاء المؤمنين و اختبارهم و تمحيصهم، و لا يخرج كل ذلك عن قانون الأسباب و المسببات. نعم للّه تعالى عنايات خاصة لهم يظهر أثرها بين حين و آخر حتى تظهر دولة الحق.
قوله تعالى: يَقُولُونَ هَلْ لَنا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْ‏ءٍ.
بيان لظنهم الباطل و هذا القول سواء كان خطابا للرسول (صلى اللّه عليه و آله) أو كان في ما بينهم. و يحتمل ان يكون القول بمعنى الاعتقاد اي يتردّدون في اعتقادهم و هو يكشف عن عدم ثبات الايمان في قلوبهم و تشكيكهم في الدين و استحكام روح الشرك و الكفر.
و الاستفهام انكاري، و المراد من الأمر إما الحق أو النصر و الظفر أو ان الأمر هنا هو الأمر في قوله تعالى: «لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْ‏ءٌ» الذي يكشف سبحانه فيه حقيقة الدين و هي ان العبد مطلقا لا يملك من الأمر شيئا سوى التسليم لأمر اللّه تعالى و هو المؤثر فقط إلا انه اقتضت حكمته ان تجري الأمور بأسبابها.
و المعنى: انهم يقولون ليس لنا من الحق أو النصر و الظفر نصيب و اللّه تعالى لا ينصر رسوله كما نصره في بدر و ذلك لأنهم اعتقدوا ان الدين و النصر متلازمان و لم يعلموا ان اللّه تعالى جعل الأمر مداولة بين الناس و اختبارا للمؤمنين و تمحيصا لهم.
قوله تعالى: قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ.
خطاب للرسول الكريم بالتبليغ لهم لأنه واسطة الفيض بان ازمة الأمور كلها بيده عز و جل و تجري الأمور وفق سنة محكمة متقنة بها انتظم نظام الدنيا و الآخرة و سينصر اللّه تبارك و تعالى المؤمنين المتقين على ما يشاء و يريد دون ما يعتقدون.
قوله تعالى: يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ ما لا يُبْدُونَ لَكَ.
تأكيد لظنهم الباطل و توصيف لهم بأشد مما وصفهم أولا، و هم يضمرون امرا لا يبدونه لك لرسوخ النفاق و الشقاق فيهم كما كانوا في الجاهلية.
اي: و ان أظهروا ظنهم الباطل في صورة السؤال و كان ذلك كاشفا عن شكهم و عدم ثبات ايمانهم إلا انهم يضمرون في أنفسهم اكثر من ذلك فهم يكذبون الحقيقة و ينكرون الحق و يكفرون بالدين و لكنهم لا يبدونه لك.
قوله تعالى: يَقُولُونَ لَوْ كانَ لَنا مِنَ الْأَمْرِ شَيْ‏ءٌ ما قُتِلْنا هاهُنا.
اي: يقولون في أنفسهم أو في ما بينهم أو يعتقدون ذلك دون ان يبدونه للنبي لأنه يشتمل على الكفر، و هذا القول يحتوي على الإنكار في صورة البرهان بزعمهم و هو لو كان الأمر لنا كما وعد به رسول اللّه (صلى اللّه عليه و آله) لما وقع القتل فينا و انما قالوا ذلك زعما منهم بأنهم مهما كانوا من اصحاب النبي (صلى اللّه عليه و آله) بأي اعتقاد كانوا ينصرهم اللّه تعالى و هم غافلون عن حقيقة الدين و قد امر اللّه تعالى نبيه الكريم ببيان الأمر لهم.
قوله تعالى: قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلى‏ مَضاجِعِهِمْ.
البروز: الظهور و البراز الصحراء و الأرض المستوية. و المضاجع‏ جمع المضجع و هو في المقام المصرع الذي قدر القتل فيه.
أي: قل لهم يا محمد جوابا عما أخبره اللّه تعالى بما هو مكنون في قلوبهم و ما يعتقدونه ان القتل تابع للتقدير و القضاء ابتلاء للمؤمنين و تمحيصا لهم و تمييزا بين الصابر المجاهد و المنافق الكاذب فإذا تعلقت ارادته بموت أحد لخرج بسبب من الأسباب من بيته إلى مضجعه فيلقى مصرعه من دون دخل ارادته فيفوز السعيد و يشقى الشقي و يستفاد من الآية الشريفة امور:
الاول: ابطال زعمهم بأن الحق لا بد ان لا يغلب و ان المؤمن لا بد ان يكون حليفه النصر دائما فان مقادير الأمور و تدبيراتها كلها بيد اللّه عز و جل و ان النصر و الظفر كسائر الأمور انما تدخل تحت سنة الهية و هي جريان الأمور بأسبابها.
الثاني: ان من قتل في المعركة انما كان بتقدير اللّه تعالى و قضائه و ليس قتله كان لأجل عدم كونه على الحق و عدم الأمر له، بل لان القضاء الالهي إذا تعلق بذلك فلا راد لقضائه و لا مناص من وقوعه فلو لم يخرج احد من بيته لبرز من تعلق قضاؤه بمصرعه إلى مضجعه بل لو لم يخرجوا إلى القتل و كتب اللّه عليهم القتل و الموت لماتوا و قتلوا و هم في بيوتهم لفرض تعلق القضاء و القدر بذلك.
الثالث: ان تلك سنة إلهية محكمة تتعلق بالإنسان لأجل الاختبار و الامتحان و التمحيص و تمييز الحق عن الباطل.
قوله تعالى: وَ لِيَبْتَلِيَ اللَّهُ ما فِي صُدُورِكُمْ.
بيان لإحدى وجوه الحكمة في ما حل بهم. و الواو هنا مقحمة و يحتمل ان يكون حرف عطف على غاية مقدرة.
اي: ان كل ذلك يقع لأجل اختبار اللّه تعالى ما في قلوبكم بذلك و ليظهر مكنونها من الطاعة و النفاق.
قوله تعالى: وَ لِيُمَحِّصَ ما فِي قُلُوبِكُمْ.
اي: و لأجل تخليص ما فيها من سوء الاعتقاد و وساوس الشيطان و يطهرها من النفاق و الشرك و تمييز المؤمن الصابر المجاهد الثابت و اظهار ما في قلبه من النيات الحسنة و مكارم الصفات عن غيره.
قوله تعالى: وَ اللَّهُ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ.
لإحاطته القيوميّة بجميع الممكنات إيجادا و إبقاء و إفناء و لا يعقل تلك الاحاطة إلا بالاحاطة العلمية. و اللّه عليم بنياتهم و مكنونات ضمائرهم و في الآية الشريفة التحذير عن سوء النية و مخالفة الفعل للنية.
قوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطانُ بِبَعْضِ ما كَسَبُوا.
المراد من الذين تولوا هم الذين انهزموا من المعركة و فروا من أماكنهم إلى الجبال و غيرها كما حكى عنهم عز و جل في الآيات السابقة «إِذْ تُصْعِدُونَ وَ لا تَلْوُونَ».
و المراد بالجمعين: هما جمع المؤمنين و جمع المشركين لما التقيا في يوم أحد.
و الاستزلال: هو الوقوع في الزلل الذي هو الخطيئة و الانحراف و يستفاد من هذه الكلمة الوقوع في الذنب تدريجا قال الراغب:
«استجرهم الشيطان حتى زلوا فان الخطيئة الصغيرة إذا ترخص الإنسان فيها تصير مسهلة لسبيل الشيطان على نفسه» و في الحديث: «فازله الشيطان فلحق بالكفار».
و المعنى: ان الذين انهزموا و ولّوا الدبر من المعركة يوم التقى الجمعان في أحد انما أوقعهم الشيطان في تلك الخطيئة الكبيرة و هي الهزيمة و الاعراض عن الرسول الكريم (صلى اللّه عليه و آله) بسبب انقيادهم للشيطان بما كسبوه من سوء النية و السيئات التي سهلت لهم الوقوع في الذنب الكبير و كان ذلك سببا في تمكين الشيطان ان يغويهم و يزلهم و يوقعهم في الهلكة. و ذلك لان الإنسان إذا اقترف الإثم و الخطيئة تأثرت نفسه و هانت عليها فتميل إلى اكتساب الخطيئة و تندرج من الصغيرة إلى الكبيرة، فان الذنب يجر الذنب و يدعوا إلى الخطيئة و ارتكاب الآثام.
و من ذلك يستفاد ان الباء في «ببعض ما كسبوا» هي للسببية فيكون الكسب متقدما على الاستزلال و الوقوع في الذنب العظيم و هو التولي.
و قيل ان الباء للآلة اي: ان الزلل الذي أوقعهم الشيطان فيه و دعاهم اليه هو التولي فيتحد ما كسبوا و التولي. و لكنه بعيد عن ظاهر الآية الشريفة.
و مما يهون الخطب ان التولي لم يكن حدثا آنيا بل كانت له مقدمات أوجبت هذه النتيجة المذلة و هذه المقدمات هي بعض ما كسبوا فحينئذ لا فرق بين ان تكون الباء للسببية أو للآلة.
و انما ذكر عز و جل بعض ما كسبوا دون الجميع إما لان في كسبهم ما هو طاعة للّه عز و جل أو لان العقوبة انما كانت ببعض ما كسبوا دون الجميع فإنها تستدعى ان تكون اكبر إلا ان اللّه تعالى منّ عليهم بالعفو عن كثير.
قوله تعالى: وَ لَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ.
اي: لقد عفى عن جميع المؤمنين الذين حضروا في أحد و المنهزمين و من تولوا عن الجهاد ببركة الرسول الكريم و ما اظهروه من الندم و انما كانت عقوبة الهزيمة للاختبار و التمحيص و تربيتهم تربية عمليا.
قوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ.
الجملة في موضع التعليل لما تقدم اي عفا عنهم لأنه غفور لجميع الذنوب و من يحسن التوبة حليم لا يعجل بالعقوبة.
ثم إن المنساق من الآيات الشريفة ان هذه الطائفة هم ضعفاء المؤمنين الذين لم يثبت الايمان في قلوبهم و لم يترسخ الدين في نفوسهم فلم تطهر قلوبهم من رذائل الجاهلية فظنوا باللّه الظنون الباطلة و ابدوا بعض ما في صدورهم و اخفوا الكثير منه على ما حكى عنهم عز و جل. و لا يقدح ان يكون بعضهم من المنافقين الذين كانوا يتربصون بالمؤمنين الدوائر و هم لا يعتقدون باللّه العظيم لا ان يظنون به الظن الباطل و سيذكرهم اللّه تعالى في الآيات التالية.
هذا و لكن المعروف بين جمهور المفسرين ان المراد بهؤلاء هم المنافقون الذين كانت تهمهم أنفسهم و يظنون باللّه ظن الجاهلية و يخفون ما في أنفسهم من الكفر و لكنهم يعتذرون بألسنتهم عن أنفسهم احتجاجا على النبي (صلى اللّه عليه و آله).
و فيه ان المنساق من الآيات المباركة غير هؤلاء فان الخطاب للمؤمنين و ارجاعه إلى المنافقين يستلزم التفكيك في الآيات الشريفة و هذا ينافي بلاغة القرآن الكريم مضافا إلى ان الكلام في المنافقين يأتي في ما بعد. و لكن ذكرنا آنفا انه لا ينافي ان يتفق هؤلاء الذين وصفهم‏ اللّه تعالى بأوصاف تدل على ضعف العقيدة و الايمان باللّه تعالى مع المنافقين في بعض الأقوال و الأفعال.
و لا ينقضي العجب من بعض المفسرين حيث احتمل ان يكون الخطاب للمؤمنين و ان اللّه تعالى يحكي عن كمال ايمانهم و ثقتهم بان الأمور كلها بيده عز و جل و تحت مشيته و انهم كانوا يظنون ان النصر و الظفر لهم كما كان في بدر.
و بطلان هذا الاحتمال أوضح من ان يخفى فانه لو كان الأمر كذلك فكيف يجعله تعالى من الظنون الجاهلية التي ذكرها عز و جل في جملة من الآيات الشريفة قال تعالى: «سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شاءَ اللَّهُ ما أَشْرَكْنا وَ لا آباؤُنا وَ لا حَرَّمْنا مِنْ شَيْ‏ءٍ كَذلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذاقُوا بَأْسَنا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ» الانعام- 148 و احتمال ورود مثل هذه الآيات في المخلصين من المؤمنين و من رسخ الايمان في قلوبهم بعيد عن ادب القرآن بالنسبة إليهم.

يستفاد من الآيات الشريفة امور:
الاول:
يدل قوله تعالى: «وَ لَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ» ان اللّه تعالى وعد المؤمنين وعدا حسنا بالنصر و الظفر، و قد تكرر في القرآن الكريم ذكره و وعد به النبي (صلى اللّه عليه و آله) أصحابه في عدة منها في الآيات السابقة و هي الطاعة و الثبات، و الصبر و الاستقامة فإذا تحققت تلك الشروط فلا محالة ينزل الفيض الالهي و الإمداد الربوي و على قدر الخلوص و الإخلاص يتقدر الجزاء و الفيض كما يدل عليه قوله تعالى: «مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيا وَ مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآخِرَةَ» و يؤكد ذلك نصر المؤمنين و هزيمة المشركين أول الأمر و قتل المسلمين لهم قتلا ذريعا حتى أجلوهم عن مواقعهم و أخرجوهم عن ميدان المعركة، و توقف الإمداد الربوي عند ما ظهر الفشل و العصيان. فظهر صدق وعده عز و جل و تبين ان الإمداد كان محدودا بحد معين و هو تحقق الشروط و ما عدى ذلك لا يستحقون العناية الخاصة و يكفي ذلك عبرة للمؤمنين و درسا لهم يجعلونه محط نظرهم و موعظة لهم يستفيدون منها في المواقع الحرجة إلى يوم الحشر.
الثاني:
يستفاد من قوله تعالى: «إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ» كمال العناية بالمؤمنين و ان اللّه تعالى قد اذن لهم بقتل المشركين و أمدهم بعناياته الخاصة مع قلة عددهم و عدتهم و لم يكلهم إلى أنفسهم.
الثالث:
يدل قوله تعالى: «ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ» على ان العناية الخاصة التي منحها عز و جل لهم انما كانت لأجل غاية حميدة و هي التربية تربية حقيقية واقعية، فان الإسلام قد اهتم بهذه الجهة اهتماما بليغا حتى جعلها عز و جل من جملة غايات بعث الرسل و الأنبياء قال تعالى: «هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِهِ وَ يُزَكِّيهِمْ وَ يُعَلِّمُهُمُ الْكِتابَ وَ الْحِكْمَةَ وَ إِنْ كانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ» الجمعة- 2 و من سنن هذه التربية اسناد بعض الأمور اليه عز و جل لأنه تعالى ولي المؤمنين يؤيدهم بنصره و اسناد بعضها الآخر إلى أنفسهم قال تعالى: «ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ» باعتبار تحقق‏ الأسباب الداعية إلى تحقق المسببات من عند أنفسهم، فان قانون الأسباب و المسببات يدعو إلى ذلك ثم يأتي العفو و الغفران و هذه هي التربية العلمية و فيها الفضل الكبير على المؤمنين، و لذا ختم عز و جل هذه الآيات بقوله «وَ اللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ» و قد ظهر اثر هذه التربية في عدة مواطن بعد أحد، و نرجو ان يهتم المسلمون لهذه الجهة حتى يظهر اثر فضل اللّه عليهم.
الرابع:
يدل قوله تعالى: «إِذْ تُصْعِدُونَ وَ لا تَلْوُونَ عَلى‏ أَحَدٍ وَ الرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْراكُمْ» على شدة الابتلاء و عظم المعصية فإنهم بسبب الفشل و العصيان اعدوا لأنفسهم هذه الهزيمة التي أثرت في نفوسهم و كابدوا مرارتها برهة من الزمن و تعرضوا للنكاية بها، و يستفاد من الآية الشريفة عظم الهزيمة فقد تفرقوا في كل وجه حتى انهم خرجوا عن موقع القتال، لشدة الدهشة و الذعر الكبير الذي حل بهم فلم يبالوا بالرسول (صلى اللّه عليه و آله) و هو واسطة الفيض و كان يجب عليهم ان يتأسوا به (صلى اللّه عليه و آله) و يبقوا معه في موقع القتال و كان عليهم الصبر و فيهم واسطة الفيض.
و في ذكر الرسول في الآية الشريفة كمال التقريع و العتاب لهم و لذا كانت النكاية كثيرة حيث جازاهم اللّه تعالى بالغم الشديد الذي بقي اثره في نفوسهم و استمر زمانا و يكفي في ذلك انه نزل فيهم التقريع و التوبيخ الربوبي و لم يأمنوا من العذاب بعد ما كانوا مطمئنين منه، و يدل على ذلك قوله تعالى: «وَ اللَّهُ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ» فانه يدل على اضطراب أحوالهم و عدم استقرارهم فإنهم كانوا يلتمسون الاعذار لما فعلوه و لم يعاقبهم عز و جل لان فيهم رسول اللّه (صلى اللّه عليه و آله).
و الآية المباركة تدل على ان عدم اعتنائهم بدعوة الرسول (ص) إلى الثبات و المقاومة لشيوع خبر قتله و انتشاره بينهم.
الخامس:
يستفاد من قوله تعالى: «فَأَثابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ» على ان للمعاصي و الذنوب آثارا خاصة تؤثر في النفس و توجب الهموم و الغموم و ان لكل ذنب الأثر الخاص به كما ستعرف.
السادس:
يدل قوله تعالى: «ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعاساً» على ان نزول النعاس كان معجزة خاصة للطائفة المؤمنة و ان اللّه تعالى اظهر قدرته و عنايته بهم في إنزال ما يوجب السكون و الطمأنينة و الأمن في حال تقتضي الحركة و الاضطراب و لا يتصور فيها السكون فضلا عن النعاس فالمعجزة تظهر في جعل الفائدة و الأثر في الأمر المضاد لتلك الحالة ظاهرا.
و يمكن ان يكون المراد من النعاس حالة الراحة و الاسترخاء و السكون الموجبة للأمن. و المعروف انه كان المؤمن منهم بعد إنزال النعاس ينام حتى تحت ترسه كأنه آمن بخلاف غيره فانه أهمتهم أنفسهم فلم يكرمهم اللّه تعالى بهذه المكرمة. و نظير هذه النعمة نزلت في غزوة بدر قال تعالى: «إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعاسَ أَمَنَةً مِنْهُ» الأنفال- 12 إلا ان الفرق بينهما ان في أحد كانوا أحوج إلى الأمن من يوم بدر لشدة الدهشة و الذعر فاقتضى تقديم الأمن في هذه الآية المباركة بخلاف غزوة بدر فابدل اللّه تعالى حالة الذعر و الخوف إلى حالة الأمنة و الطمأنينة.
السابع:
ترشد الآية الكريمة «وَ طائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ» إلى ان في كل أمة طائفتان الأقوياء في الايمان الثابتون فيه المعتقدون بحدوده و أحكامه العاملون بها الذين قد فوضوا أمرهم إلى اللّه تعالى فمنحهم سعادة الدنيا و الآخرة. و الطائفة الثانية هم الضعفاء في الايمان الذين يعتقدون ان مجرد الانتساب إلى الدين و انتحال اسمه يكفي في فوزهم‏ بكل ما وعده اللّه تعالى في الدنيا و الآخرة و قد جعلوا اسم الدين سبيلا لنيل مقاصدهم يستدرون به حيث ما درت معايشهم، و إذا لم يسعدهم الحظ انقلبوا على أعقابهم، و قد وصفهم اللّه تعالى بأوصاف بعضها ترجع إلى عقيدتهم و نفوسهم المريضة و هي الظن باللّه تعالى الظنون الباطلة كالشك و إضمار ان اللّه تعالى و كل إليهم امر النصر و وعدهم الظفر و هو لا يرضى بظهور أعدائه. و قد أبطل سبحانه و تعالى مزاعمهم و اظهر عقائدهم الفاسدة و لا تختص الآية المباركة بعصر النزول بل انها جارية إلى يوم القيامة.
الثامن:
يتضمن قوله تعالى: «قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ» دستورا الهيا و حقيقة من الحقائق الواقعية التي يشهدها الإنسان في الحياة و هي ان كل امر في هذا النظام الكياني يجري تحت ارادته و مشيته و وفق قانون محكم و سنة منتظمة لا يمكن التخلف عنها فان اللّه تعالى خالق كل شي‏ء و بيده ملكوت كل شي‏ء و خلقه انما يكون تحت ارادة حكيمة و وفق تدبير ربوبي، و الاعتقاد بهذا الأمر يخفف عن الإنسان كثيرا من الهموم و يذلل له جملة من الصعاب و قد ذكر سبحانه و تعالى هذه الحقيقة في مواضع كثيرة من القرآن الكريم و جعلها من جملة الأمور التي يجب على المؤمن الاعتقاد بها و في الآيات التالية يبين عز و جل بعض مظاهر هذه الحقيقة.
التاسع:
يستفاد من قوله تعالى: «وَ لِيَبْتَلِيَ اللَّهُ ما فِي صُدُورِكُمْ وَ لِيُمَحِّصَ ما فِي قُلُوبِكُمْ» ان الابتلاء و الاختبار و التمحيص من غايات قتل من يبرز إلى مضجعه بارادة اللّه تعالى و مشيته، فان ذلك سنة لا يمكن التخلف عنها. و ان السعادة و الشقاوة لا تظهران إلا بهذه السنة الإلهية. و قد ذكر عز و جل في المقام ان الابتلاء انما كان لإظهار ما في الصدور و تمحيص ما في القلوب.
و قد اطلق سبحانه في الآية المتقدمة «وَ لِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَ يَمْحَقَ الْكافِرِينَ» لان المقام اظهار لما في القلوب بعد ما ان ظنوا باللّه الظنون الباطلة و ما اضمروا في أنفسهم اكثر مما أبدوه بأفواههم بخلاف الآية المتقدمة.
و لا يدل قوله تعالى: «قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلى‏ مَضاجِعِهِمْ» بشي‏ء من الدلالات على الجبر كما يدعيه بعض فانه بمعزل عن ذلك و الآية المباركة في مقام بيان كون الأمر كله بيد اللّه تعالى و لا ينافي ذلك تطبيقه على قانون الأسباب و المسببات.
العاشر:
يدل قوله تعالى: «بِبَعْضِ ما كَسَبُوا» على ان المصائب و المتاعب التي تعرض عليهم سواء الفردية منها أو الاجتماعية انما هي آثار طبيعية لبعض أعمالهم، و ان لكل ذنب أثره الخاص به و تترتب عليه عقوبة خاصة، و تترك الذنوب و المعاصي آثارا خاصة في النفس و تكدر صفائها و هذا ما يؤكده جلّ شأنه في القرآن الكريم قال تعالى: «وَ لَوْ يُؤاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِما كَسَبُوا ما تَرَكَ عَلى‏ ظَهْرِها مِنْ دَابَّةٍ وَ لكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلى‏ أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذا جاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كانَ بِعِبادِهِ بَصِيراً» الفاطر- ٤٥و توجب تلك الآثار بعدها عن بارئها حسب كبر الذنب و صغره و شدته و ضعفه إلا إذا انمحت بالتوبة فيعفو اللّه تعالى عنها و يمحي آثارها.
الحادي عشر:
يستفاد من قوله تعالى: «إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ» ان الغفران سبب العفو فان اللّه تعالى يستر الذنب ظاهرا ثم يمحي اثره عن النفس و هما يزيلان المانع و يرفعان المنافي المضاد في رضوان اللّه تعالى و اطلاق قوله سبحانه يشمل جميع الآثار الوضعية و التشريعية اي يرفع العقاب و ما يمنع السعادة و سيأتي في الموضع المناسب تفصيل الكلام.

في اسباب النزول للواحدي في قوله تعالى: «وَ لَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ ..» الآية-» قال محمد بن كعب القرظي: «لما رجع رسول اللّه (صلى اللّه عليه و آله) إلى المدينة و قد أصيبوا بما أصيبوا يوم أحد قال ناس من أصحابه: من اين أصابنا هذا و قد وعدنا اللّه تعالى نصره؟
فانزل اللّه عز و جل: «وَ لَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ»- إلى قوله جل شأنه- «مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيا» يعني الرماة الذين فعلوا ما فعلوا يوم أحد».
أقول: على فرض صحة الرواية انها من باب التطبيق و اللّه العالم.

الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"