1. الرئيسية
  2. /
  3. مکتبة
  4. /
  5. التألیفات
  6. /
  7. مهذب الأحكام
  8. /
  9. کتاب الصوم
  10. /
  11. فصل في الزمان الذي يصح فيه الصوم
باب المقدّمة في جزء من الليل في كلّ من الطرفين ليحصل العلم بإمساك تمام النّهار (۳)، و يستحب تأخير الإفطار حتّى يصلي العشاءين لتكتب صلاته صلاة الصائم (٤) إلا أن يكون هناك من ينتظره‏ للإفطار (٥)، أو تنازعه نفسه على وجه يسلبه الخضوع (٦) و الإقبال- و لو كان لأجل القهوة و التتن و الترياك- فإنّ الأفضل حينئذ الإفطار ثمَّ الصّلاة (۷) مع المحافظة على وقت الفضيلة بقدر الإمكان (۸).

للأدلة الثلاثة فمن الكتاب قوله تعالى‏ وَ كُلُوا وَ اشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيامَ إِلَى اللَّيْلِ‏۱. و من السنة قول أبي عبد اللَّه (عليه السلام): «إذا اعترض الفجر و كان كالقبطية البيضاء، فثم يحرم الطعام و يحل الصيام»۲. و من الإجماع إجماع المسلمين في الجملة، بل ضرورة من الدّين.

و أما حرمة صوم العيدين، فهو من ضروريات الدّين أيضا، و عن الصادق (عليه السلام) في وصية النبيّ (صلّى اللَّه عليه و آله) لعليّ (عليه السلام) قال: «يا عليّ صوم الفطر حرام، و صوم يوم الأضحى حرام»۳، و يأتي في الصوم المحذور تمام الكلام.

وجوب إتمام الصوم إلى الليل من ضروريات الدّين، و يدل عليه ما مرّ من الكتاب المبين، و النزاع بيننا و بين غيرنا صغرويّ لا أن يكون كبرويا، فنحن نقول بدخوله بذهاب الحمرة من المشرق. و هم يقولون: بغيبوبة الشمس و تقدم التفصيل في أوقات الصّلاة فراجع.

هذا الوجوب مقدميّ لحصول العلم بالامتثال في الجزء المشترك بين الليل و الفجر و الجزء المشترك بين النهار و الليل، و سيرة المتشرعة على الالتزام به في جميع موارد المقدمات العلمية، و تقتضيه قاعدة الاشتغال أيضا مع عدم إحراز أول الزمان و آخره بالدقة كما هو المعلوم.

لقول أبي عبد اللَّه (عليه السلام): «يستحب للصائم إن قوي على ذلك أن يصلي قبل أن يفطر»4، و عنه (عليه السلام) أيضا في صحيح الحلبي: «سئل عن الإفطار أقبل الصلاة أو بعدها؟ فقال (عليه السلام): إن كان معه قوم يخشى أن يحبسهم عن عشائهم، فليفطر معهم و إن كان غير ذلك فليصلّ ثمَّ ليفطر»٥ و المنساق منه بمقتضى سيرة الإمامية الذين يجمعون بين العشاءين استحباب تأخير الإفطار عن الصلاتين.

و أما مع التفريق كما هو المتعارف بين غيرنا، فيشكل استحبابه، بل عن المحقق، و صاحب الحدائق اختصاص الاستحباب بخصوص المغرب، لضيق وقت فضيلته، فيخاف فوته إن أفطر ثمَّ صلّى المغرب، و في خبر الدعائم:

«السنة تعجيل الفطر، و تأخير السحور، و الابتداء بالصلاة يعني: صلاة المغرب»٦، و لكن ينافي ذلك إطلاق قوله (عليه السلام): «و تكتب صلاتك و أنت صائم أحب إليّ»۷، و عن أبي جعفر (عليه السلام): «تصلي و أنت صائم فتكتب صلاتك تلك فتختم بالصوم أحبّ إليّ»۸، فإنّ إطلاقها يشمل صورة التفريق بين الصلاتين أيضا.

لما تقدم في صحيح الحلبي، و يقتضيه الأدب المجامليّ، و يشهد له إطلاق قول أبي عبد اللَّه (عليه السلام): «فطرك لأخيك المسلم و إدخالك السرور عليه أعظم أجرا من صيامك»۹ فإنّه من حيث التعليل بإدخال السرور يشمل المقام أيضا.

لأهمية الخضوع و الإقبال عن مثل ذلك، و قد تقدم في كتاب الصلاة [مسألة ۱۳] من (فصل أوقات الرواتب)، مضافا إلى المرسل: «و إن كنت ممن تنازعك نفسك للإفطار و تشغلك شهوتك عن الصلاة فابدأ بالإفطار ليذهب عنك وسواس النفس اللوامة غير أنّ ذلك مشروط بأنّه لا يشتغل بالإفطار قبل الصلاة إلى أن يخرج وقت الصلاة»۱۰، و إطلاقه يشمل جميع ما ذكره في المتن.

لما مرّ من صحيح الحلبي‏۱۱، و الظاهر خروج المجالس المنعقدة للإفطار عن ذلك، إذ لم تجر فيها السيرة على انتظار أحد لأحد، بل يفطر كلّ من يأتي من دون انتظار غيره، و لم تجر السيرة فيها على الانتظار للإفطار و لو جرت سيرة و عادة لذلك يشمله الصحيح حينئذ.

لأنّه حينئذ من الجمع بين الفضلين، و درك الخيرين.

(مسألة ۱): لا يشرع الصوم في الليل، و لا صوم مجموع الليل و النهار، بل و لا إدخال جزء من الليل فيه الا بقصد المقدمية (۹).

كل ذلك بضرورة من الفقه إن لم تكن من المذهب أو الدين و يأتي في الصوم المحظور ما ينفع المقام.

  1. سورة البقرة: ۱۸۷.
  2. الوسائل باب: 4۲ من أبواب ما يمسك عنه الصائم حديث: ۲.
  3. الوسائل باب: ۱ من أبواب الصوم المحرم و المكروه حديث: ۳.
  4. الوسائل باب: ۷ من أبواب آداب الصائم حديث: ۳.
  5. الوسائل باب: ۷ من أبواب آداب الصائم حديث: ۱.
  6. مستدرك الوسائل باب: ٦ من أبواب آداب الصائم.
  7. الوسائل باب: ۷ من أبواب آداب الصائم حديث: 4.
  8. الوسائل باب: ۷ من أبواب آداب الصائم حديث: ۲.
  9. الوسائل باب: ۸ من أبواب آداب الصائم حديث: ۱۲.
  10. الوسائل باب: ۷ من أبواب آداب الصيام حديث: ٥.
  11. الوسائل باب: ۷ من أبواب آداب الصيام حديث: ۳.
الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"