1. الرئيسية
  2. /
  3. مکتبة
  4. /
  5. التألیفات
  6. /
  7. مهذب الأحكام
  8. /
  9. کتاب الصلاة
  10. /
  11. فصل في الذكر
(مسألة ۱): يستحب (الذكر) ذكر اللّه تعالى في كلّ حال (۱)، بل يكره تركه (۲)، و يستحب إكثاره (۳)، و لا حدّ لكثرته (٤).

للإطلاقات، و قول الصادق عليه السلام: «ما من شي‏ء إلا و له حدّ ينتهي إليه إلا الذكر فليس له حدّ ينتهي إليه»۹.

لخبر السكوني عن أبي عبد اللّه عليه السلام: «أوحى اللّه عز و جل إلى موسى: يا موسى لا تفرح بكثرة المال، و لا تدع ذكري على كل حال فإنّ كثرة المال تنسي الذنوب، و إنّ ترك ذكري يقسي القلوب»٦.

لقوله تعالى‏ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً۷ و عن أبي عبد اللّه عليه السلام في رسالته إلى أصحابه قال عليه السلام: «و أكثروا ذكر اللّه ما استطعتم في كل ساعة من ساعات الليل و النهار، فإنّ اللّه أمر بكثرة الذكر، و اللّه ذاكر لمن ذكره من المؤمنين، و اعلموا أنّ اللّه لم يذكره أحد من عباده المؤمنين إلا ذكره بخير»۸، و الأخبار في هذا المعنى كثيرة جدا من الفريقين.

للإطلاقات، و قول الصادق عليه السلام: «ما من شي‏ء إلا و له حدّ ينتهي إليه إلا الذكر فليس له حدّ ينتهي إليه»۹.

(مسألة ۲): يستحب ذكر اللّه في الخلوة و الملاء (٥)، و في‏ البيت و المسجد (٦).

لما رواه أبو بصير عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال: «شيعتنا الّذين إذا خلوا ذكروا اللّه كثيرا»۱۰.

و في خبر بشير الدهان عنه عليه السلام أيضا: قال اللّه عزّ و جل يا ابن آدم اذكرني في نفسك أذكرك في نفسي، يا ابن آدم اذكرني في خلاء أذكرك في خلاء، يا ابن آدم اذكرني في ملإ أذكرك في ملإ خير من ملإك، و قال: ما من عبد ذكر اللّه في ملإ من الناس إلا ذكره اللّه في ملإ من الملائكة»۱۱.

و الذكر في النفس أفضل من الذكر علانية، لقول الصادق عليه السلام في صحيح زرارة:

«لا يكتب الملك إلا ما سمع، و قال اللّه عز و جل‏ وَ اذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَ خِيفَةً، فلا يعلم ثواب ذلك الذكر في نفس الرجل غير اللّه لعظمته»۱۲.

لقول أبي عبد اللّه عليه السلام: «عليكم بالدعاء فإنّكم لا تتقربون بمثله و لا تتركوا صغيرة لصغرها أن تدعوا بها، إنّ صاحب الصغار هو صاحب الكبار»4٦.

(مسألة ۳): لذكر اللّه تعالى مراتب أهمّها تذكّر عظمة اللّه تعالى عند الإشراف على مخالفته، ثمَّ الارتداع عنها (۷).

لجملة من‏ الأخبار: منها: قول أبي جعفر عليه السلام: «ثلاث من أشدّ ما عمل العباد:

إنصاف المرء من نفسه، و مواساة المرء أخاه، و ذكر اللّه على كلّ حال قلت:

أصلحك اللّه و ما وجه ذكر اللّه على كلّ حال؟ قال عليه السلام: و هو أن يذكر اللّه عزّ و جل عند المعصية يهمّ بها فيحول ذكر اللّه بينه و بين تلك المعصية»۱٥.

(مسألة ٤): سيد الأذكار و أفضلها الكلمة المباركة «لا إله إلا اللّه» (۸) و لكن قال أبو عبد اللّه عليه السلام في الصحيح: «من قال: لا إله إلا اللّه مخلصا دخل الجنة، و إخلاصه أن يحجزه لا إله إلا اللّه عما حرّم اللّه عليه» (۹).

بالأدلة الأربعة:

فمن الكتاب الآيات المشتملة على هذه اللفظة المباركة أو ما يراد منها و هي كثيرة كقوله تعالى‏ (اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْماءُ الْحُسْنى)‏۱٦ و قوله تعالى:

(حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ)۱۷.

و من العقل: إنّها مظهر التوحيد الذي هو أعظم الأشياء.

و من الإجماع: إجماع المسلمين، بل جميع الموحدين.

و من السنة: نصوص مستفيضة من الفريقين:

منها: قول أبي جعفر عليه السلام: «ما من شي‏ء أعظم ثوابا من شهادة أن لا إله إلا اللّه، إنّ اللّه عزّ و جل لا يعد له شي‏ء و لا يشركه في الأمور أحد»۱۸.

و عن النبيّ صلّى اللّه عليه و آله: «خير العبادة قول: لا إله إلا اللّه»۱۹.

و قول الصادق عليه السلام: «قول لا إله إلا اللّه ثمن الجنة»۲۰.

و عن أبي جعفر عليه السلام قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله: «ليس شي‏ء إلا و له شي‏ء يعدله إلا اللّه فإنّه لا يعدله شي‏ء، و لا إله إلا اللّه فإنّه لا يعد لها شي‏ء»۲۱. و عن الصادق عليه السلام: «سيد كلام الأولين و الآخرين: لا إله إلا اللّه»۲۲.

إلى غير ذلك من الأخبار.

أقول: و في مثله تزل أقدام الرجال، و تحطّ فيه الرحال و من اللّه الاعتصام في كلّ حال. و يمكن أن يكون معنى المستفيضة بين الفريقين عن النبيّ صلّى اللّه عليه و آله عن اللّه تعالى: «لا إله إلا اللّه حصني- الحديث-»۲۳ ذلك أيضا، أي حصني في عدم مخالفة تكاليفي لا سيّما بعد ما ورد من الرضا عليه السلام: «بشرطها و شروطها»۲4.

هذا قليل من كثير مما يتعلق بالمقام، و لنختم المقال في ذلك فإنّ البحث في ذلك كلّه خارج عن الفقه.

(۱) سورة غافر: ٦٥.

(۲) الوسائل باب: ۱ من أبواب الذكر حديث: 4.

(۳) الوسائل باب: ۱ من أبواب الذكر حديث: ٥.

(٥) الوسائل باب: ۱ من أبواب الذكر حديث: ۱.

(٦) الوسائل باب: ۲ من أبواب الذكر حديث: ۱.

(۷) سورة الأنبياء: ۹۰.

(۸) الوسائل باب: ٥ من أبواب الذكر حديث: ۷.

(۹) الوسائل باب: ٥ من أبواب الذكر حديث: ۲.

(۱۰) الوسائل باب: ٦ من أبواب الذكر حديث: ۱.

(۱۱) الوسائل باب: ۷ من أبواب الذكر حديث: 4.

(۱۲) الوسائل باب: ۱۱ من أبواب الذكر حديث: ۱.

(۱۳) الوسائل باب: ۱٦ من أبواب قراءة القرآن حديث: ۱.

(۱٤) الوسائل باب: ۸ من أبواب الذكر حديث: ۱.

(۱٥) الوسائل باب: ۲۳ من أبواب جهاد النفس حديث: ۱٥.

(۱٦) سورة طه (۲۰) الآية: ۱۸.

(۱۷) سورة التوبة (۹) الآية: ۱۲۹.

(۱۸) الوسائل باب: 44 من أبواب الذكر حديث: ۱.

(۱۹) الوسائل باب: 44 من أبواب الذكر حديث: ۸.

(۲۰) الوسائل باب: 44 من أبواب الذكر حديث: ۱۱.

(۲۱) الوسائل باب: 44 من أبواب الذكر حديث: ٥.

(۲۲) مستدرك الوسائل باب: ۳٦ من أبواب الذكر حديث: ۳.

(۲۳) مستدرك الوسائل باب: ۳٦ من أبواب الذكر حديث: ۱۳.

(۲٤) مستدرك الوسائل باب: ۳٦ من أبواب الذكر حديث: ۹.

الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"