1. الرئيسية
  2. /
  3. مکتبة
  4. /
  5. التألیفات
  6. /
  7. مهذب الأحكام
  8. /
  9. کتاب الصلاة
  10. /
  11. فصل في الترتيب
يجب الإتيان بأفعال الصلاة على حسب ما عرفت من الترتيب (۱) بأن يقدم تكبيرة الإحرام على القراءة، و القراءة على الركوع و هكذا. فلو خالفه عمدا بطل ما أتى به مقدّما، و أبطل من جهة لزوم الزيادة، سواء كان ذلك في الأفعال أو الأقوال، و في الأركان أو غيرها. و إن كان سهوا فإن كان في الأركان بأن قدم ركنا على ركن، كما إذا قدم السجدتين على الركوع فكذلك، و إن قدم ركنا على غير الركن كما إذا قدم الركوع على القراءة، أو قدم غير الركن على الركن، كما إذا قدم التشهد على السجدتين، أو قدم غير الأركان بعضها على بعض كما إذا قدم السورة- مثلا- على الحمد فلا تبطل الصلاة إذا كان ذلك سهوا. و حينئذ فإن أمكن التدارك بالعود بأن لم يستلزم زيادة ركن وجب. و إلا فلا. نعم، يجب عليه سجدتان لكلّ زيادة أو نقيصة تلزم من ذلك.

الترتيب معروف في الكتب الفقهية الاستدلالية و الفتوائية بل المجامع الحديثية، فيبدأون في بيان أحكام الصلاة بالتكبيرة و يختمون بالتسليمة. و الترتيب من ضروريات المذهب، بل الدّين في الجملة بين المسلمين، و لعلّ عدم التعرض لذكره مستقلا في الكتب الاستدلالية لوضوحه بعد التعرض لما يجب فيه الترتيب مفصّلا، و يأتي تفصيل الكلام في مبحث الخلل إن شاء اللّه تعالى.

ثمَّ إنّ وجوب الترتيب و الموالاة ليس نفسيا، بل و لا غيريا، و لا قصديا التفاتيا، و إنّما هو نحو وجوب من باب الوصف بحال المتعلق، أي إتيان العمل جامعا لما اعتبر فيه من غير تخلل مانع في البين، و خلاف الترتيب، إما بتقديم غير الركن على غير الركن، أو بتقديم الركن عليه، أو بتقديم غير الركن على الركن، أو بالعكس، و الكلّ أما عمدي أو سهوي أو مع الجهل، فهذه اثنتا عشرة قسما، و يمكن التصوير أكثر من ذلك من صور الاختلاف، و يأتي التعرض لها في محلّه إن شاء اللّه تعالى.

(مسألة ۱): إذا خالف الترتيب في الركعات سهوا كأن أتى بالركعة الثالثة في محلّ الثانية، بأن تخيل بعد الركعة الأولى أنّ ما قام إليه ثالثة فأتى بالتسبيحات الأربع و ركع و سجد، و قام إلى الثالثة و تخيل أنّها ثانية فأتى بالقراءة و القنوت لم تبطل صلاته، بل يكون ما قصده ثالثة ثانية، و ما قصده ثانية ثالثة قهرا، و كذا لو سجد الأولى بقصد الثانية، و الثانية بقصد الأولى (۲).

كلّ ذلك لأنّ الأولية و الثانوية انطباقية قهرية لا أن تكون قصدية، بل الظاهر عدم البطلان لو تعمد ذلك مع عدم تحقق الإخلال بشي‏ء من الواجبات و لو تحقق التشريع، لأن يجاب مثل هذا التشريع للبطلان ممنوع، بل مقتضى أصالة عدم المانعية عدم البطلان.

الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"