1. الرئيسية
  2. /
  3. مکتبة
  4. /
  5. التألیفات
  6. /
  7. مهذب الأحكام
  8. /
  9. کتاب الحج
  10. /
  11. فصل في مكروهات الإحرام‏
(مسألة ۱): يكره الإحرام في الثياب السود (۱)، و كذا ما يوجب الشهرة (۲).

لقول الصادق عليه السّلام في موثق ابن مختار: «لا يحرم في الثوب الأسود و لا يكفن به الميت»۱ المحمول على الكراهة إجماعا.

لخبر أبان: «سأل أبا عبد اللّه عليه السّلام أخي و أنا حاضر عن الثوب يكون مصبوغا بالعصفر ثمَّ يغسله ألبسه و أنا محرم؟ فقال عليه السّلام: نعم، ليس العصفر من الطيب، و لكن أكره أن تلبس ما يشهرك بين الناس»۲.

و في خبر ابن جذاعة: «سأل أبا عبد اللّه عليه السّلام عن مصبغات الثياب يلبسها المحرم؟ قال عليه السّلام: لا بأس به إلا المقدم المشهور»۳.

و المقدم: الثوب المصبوغ بالحمرة صبغا مشبعا هذا مع أنّ حال الإحرام يناسب الشعث الغبر كما في الحديث‏4 و لا يناسب الألوان المشبعة المستعملة للزينة- و إطلاقه يشمل كل ما أوجب الشهرة سواء كان للونه أو غيره بل و لو كان لونا خفيفا يوجب الشهرة.

و عن بعض احتمال أنّ المراد بالشهرة الشهرة في المذهب في مقابل‏ العامة.

و فيه: أنّه خلاف ظاهر الإطلاق. و عن العلامة: «لا بأس بالمعصفر من الثياب، و يكره إذا كان شبعا و عليه علماؤنا- و قال رحمه اللّه أيضا- و لا يكره إذا لم يكن شبعا عند علمائنا و الظاهر أنّ المشبع من كل لون يوجب الشهرة بقرينة خبر ابن جذاعة.

و أما خبر خالد: «رأيت أبا جعفر عليه السّلام و عليه برد أخضر و هو محرم»٥، و خبر أبي بصير عن أبي جعفر عليه السّلام: «سمعته و هو يقول: كان عليّ عليه السّلام محرما و معه بعض صبيانه و عليه ثوبان مصبوغان، فمر به عمر بن الخطاب، فقال: يا أبا الحسن عليه السّلام ما هذان الثوبان المصبوغان؟ فقال له عليّ عليه السّلام: ما نريد أحدا يعلّمنا السنة إنّما هما ثوبان صبغا بالمشق»٦– و المشق: طين أحمر يصبغ به الثوب- فيمكن الحمل على أنّه لم يكن مشبعا، أو على بيان الجواز فقط، فإنّهم عليهم السّلام ربما يفعلون بعض المكروهات لمصالح كثيرة، و في خبر ابن جعفر عن أخيه عليه السّلام:

«يلبس المحرم الثوب المشبع بالمعصفر؟ فقال عليه السّلام: إذا لم يكن فيه طيب فلا بأس»۷ و هو دليل نفي الحرمة كما زعمها بعض العامة.

(مسألة ۲): يكره للمحرم النّوم على الفراش الأصفر، و المرفقة الصفراء (۳).

على المشهور و الظاهر أنّ مرادهم ما كان فيه نوع ترفه بما لا يناسب كون المحرم أشعث أغبر، و في خبر أبي بصير عن أبي جعفر عليه السّلام: «يكره للمحرم أن ينام على الفراش الأصفر، و المرفقة الصفراء»۸ و نحوه خبر المعلّى عن الصادق عليه السّلام‏۹ و الأولى الاجتناب عن كل فراش و مرفقة يناسب الترفه‏ و التزين و المرفقة: المخدّة.

(مسألة ۳): يكره الإحرام في الثياب الوسخة و إن كانت طاهرة (٤)، و لو عرض الوسخ في الأثناء أخّر غسله إلى أن يحلّ (٥). و يكره للمحرم لبس الثياب المعلمة (٦).

لصحيح ابن مسلم عن أحدهما عليهما السّلام: «الرجل يحرم في ثوب وسخ قال عليه السّلام: لا، و لا أقول: إنّه حرام و لكن تطهيره أحبّ إليّ و طهوره غسله»۱۰.

لقول أحدهما عليهما السّلام في صحيح ابن مسلم: «لا يغسل الرجل ثوبه الذي يحرم فيه حتى يحلّ و إن توسخ إلا أن تصيبه جنابة أو شي‏ء فيغسله»۱۱ المحمول على الكراهة إجماعا.

لقول الصادق عليه السّلام في صحيح معاوية: «لا بأس أن يحرم الرجل في الثوب المعلم و تركه أحبّ إليّ إذا قدر على غيره»۱۲. و أما صحيح الحلبي عنه عليه السّلام أيضا: «الرجل يحرم في ثوب له علّم؟ فقال عليه السّلام: لا بأس به»۱۳ فهو دليل أصل الجواز و لا ينافي غيره، كما أنّه لا تنافي بين صحيح المرادي عنه عليه السّلام أيضا:

«عن الثوب المعلم هل يحرم فيه الرجل؟ قال عليه السّلام: نعم، إنّما يكره الملحم»۱4 لأنّه محمول على شدة الكراهة فيه جمعا بينه و بين غيره و المعلم: الثوب المشتمل على لونين بالحياكة، أو بالصبغ و الملحّم ما كان بالحياكة.

و يظهر من بعض الأخبار اختصاص الكراهة بالرجل، ففي خبر سماعة عن الصادق عليه السّلام: «أما الخز و العلم في الثوب فلا بأس أن تلبسه المرأة و هي‏ محرمة»۱٥.

(مسألة ٤): يكره للمحرم دخول الحمام، و تدليك الجسد فيه أو في غيره (۷).

و يدل عليهما- مضافا إلى الإجماع- خبر ابن خالد عن الصادق عليه السّلام:

«المحرم يدخل الحمام؟ قال عليه السّلام: لا يدخل»۱٦، و صحيح ابن شعيب عنه عليه السّلام أيضا: «المحرم يغتسل؟ قال عليه السّلام: نعم، يفيض الماء على رأسه و لا يدلكه»۱۷ المحمولان على الكراهة إجماعا، و لقوله عليه السّلام في صحيح ابن عمار: «لا بأس أن يدخل المحرم الحمام و لكن لا يتدلك»۱۸ و ذيله محمول على الكراهة بالإجماع.

(مسألة ٥): يكره له تلبية من يناديه (۸)، و يكره استعمال الرياحين التي ليست بطيب عرفا (۹).

لقول الصادق عليه السّلام في صحيح حماد: «ليس للمحرم أن يلبّي من دعاه حتى يقضي إحرامه قال: قلت: كيف يقول؟ قال عليه السّلام: يقول يا سعد»۱۹ المحمول على الكراهة بقرينة قوله عليه السّلام أيضا: «يكره للرجل أن يجيب بالتلبية إذا نودي و هو محرم»۲۰، مع أنّ ذلك يشهد له الاعتبار أيضا، لأنّه في مقام تلبية الخالق فلا ينبغي أن يلبّي المخلوق.

لقول الصادق عليه السّلام في صحيح ابن سنان: «لا تمس ريحانا و أنت محرم»۲۱، و قوله عليه السّلام في خبر حريز: «لا يمس الحرم شيئا من الطيب و لا الريحان، و لا يتلذذ و لا بريح طيبة»۲۲ المحمول على الكراهة جمعا بينه و بين قوله الآخر في صحيح معاوية: «لا بأس أن تشمّ الإذخر، و القيصوم، و الخزامي، و الشيح، و أشباهه و أنت محرم»۲۳.

(مسألة ٦): يكره للمحرم الاحتباء، و كذا في المسجد الحرام، و كذا تكره المصارعة، و رواية الشعر و إن كان شعر حق (۱۰).

على المشهور قال الصادق عليه السّلام: في خبر ابن عثمان: «يكره الاحتباء للمحرم، و يكره في المسجد الحرام»۲4، و عنه عليه السّلام أيضا في خبر حماد: «يكره رواية الشعر للصائم، و المحرم، و في الحرم، و في يوم الجمعة، و إن يروي بالليل قال: قلت: و إن كان شعر حق؟ قال عليه السّلام: و إن كان شعر حق»۲٥، و عن عليّ بن جعفر عن أخيه عليه السّلام: «سألته عن المحرم يصارع هل يصلح له؟ قال عليه السّلام: لا يصلح له مخافة أن يصيبه جراح أو يقع بعض شعره»۲٦ و اللّه تعالى هو العالم.

  1. الوسائل باب: ۲٦ من أبواب الإحرام حديث: ۱.
  2. الوسائل باب: 4۰ من أبواب تروك الإحرام حديث: ٥.
  3. الوسائل باب: 4۰ من أبواب تروك الإحرام حديث: ۱.
  4. الوسائل باب: ۱ من أبواب وجوب الحج حديث: ۱۱.
  5. الوسائل باب: ۲۸ من أبواب الإحرام حديث: ۱
  6. الوسائل باب: 4۲ من أبواب تروك الإحرام حديث: ۲.
  7. الوسائل باب: 4۰ من أبواب تروك الإحرام حديث: 4.
  8. الوسائل باب: ۲۸ من أبواب تروك الإحرام حديث: ۲.
  9. الوسائل باب: ۲۸ من أبواب تروك الإحرام حديث: ۱.
  10. الوسائل باب: ۳۸ من أبواب تروك الإحرام حديث: ۱.
  11. الوسائل باب: ۳۸ من أبواب تروك الإحرام حديث: ۱.
  12. الوسائل باب: ۳۹ من أبواب تروك الإحرام حديث: ۳.
  13. الوسائل باب: ۳۹ من أبواب تروك الإحرام حديث: 4.
  14. فروع الكافي ج: 4 صفحة: ۳4۲ و الفقيه ج: ۲ صفحة: ۲۱٦. و لكن في الوسائل باب: ۳۹ من أبواب تروك الإحرام:« إنّما يحرم الملحم».
  15. الوسائل باب: ۳۹ من أبواب تروك الإحرام حديث: ٥.
  16. الوسائل باب: ۷٦ من أبواب تروك الإحرام حديث: ۲.
  17. الوسائل باب: ۷٥ من أبواب تروك الإحرام حديث: ۱.
  18. الوسائل باب: ۷٦ من أبواب تروك الإحرام حديث: ۱.
  19. الوسائل باب: ۹۱ من أبواب تروك الإحرام حديث: ۱.
  20. الوسائل باب: ۹۱ من أبواب تروك الإحرام حديث: ۲.
  21. الوسائل باب: ۱۸ من أبواب تروك الإحرام حديث: ۳.
  22. الوسائل باب: ۱۸ من أبواب تروك الإحرام حديث: ٦.
  23. الوسائل باب: ۲٥ من أبواب تروك الإحرام حديث: ۱.
  24. الوسائل باب: ۹۳ من أبواب تروك الإحرام حديث: ۱.
  25. الوسائل باب: ۹٦ من أبواب تروك الإحرام حديث: ۱.
  26. الوسائل باب: ۹4 من أبواب تروك الإحرام حديث: ۲.
الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"