1. الرئيسية
  2. /
  3. مکتبة
  4. /
  5. التألیفات
  6. /
  7. مهذب الأحكام
  8. /
  9. کتاب الحج
  10. /
  11. فصل في زيارة بقية الأئمة عليهم السّلام‏
(مسألة ۱): يستحب مؤكّدا زيارة موسى بن جعفر عليه السّلام و زيارته كزيارة قبر رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله، و قبر أمير المؤمنين عليه السّلام و قبر الحسين عليه السّلام (۱)، و لزائره الجنة (۲)، كما يستحب مؤكدا زيارة الإمام الجواد محمد بن علي عليه السّلام، فإن زيارته أعظم أجرا من زيارة الحسين عليه السّلام (۳)، و يستحب‏ مؤكّدا زيارة الإمام علي بن موسى الرضا عليه السّلام فإن زيارته تعدل عند اللّه ألف ألف حجّة (٤)، و سئل الجواد عليه السّلام عن زيارة الرضا عليه السّلام أفضل أو زيارة أبي عبد اللّه عليه السّلام فقال: زيارة أبي عليه السّلام أفضل (٥)، و يستحب زيارة الإمامين الهادي و العسكري عليهما السّلام، و زيارتهما كزيارة رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله (٦). و أما الامام المنتظر (عجل اللّه تعالى فرجه الشريف و جعلنا من كل سوء فداه) فلا ريب في تأكد استحباب زيارته في كل زمان و مكان (۷) و الدعاء بتعجيل فرجه، و تتأكد في السرداب بسامراء (۸). كما يستحب زيارة النبي صلّى اللّه عليه و آله و فاطمة و الأئمة عليهم السّلام من بعيد أيضا بمعنى الإيماء إلى قبورهم الشريفة بالسلام و التحية، و الأولى أن تكون على سطح الدار، أو فلاة من الأرض مع مراعاة جميع آداب الزيارة (۹) وفقنا اللّه تعالى لزياراتهم و منّ علينا بقبولها. تمَّ كتاب الحج- و الحمد للّه أولا و آخرا.

لرواية ابن القمي عن الرضا عليه السّلام قال: «من زار قبر أبي ببغداد كان كمن زار قبر رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و قبر أمير المؤمنين إلّا أن لرسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و لأمير المؤمنين عليه السّلام فضلهما»۱ و قريب منه رواية بشار الواسطي‏۲، و عنه عليه السّلام أيضا:

«زيارة قبر أبي عليه السّلام مثل زيارة قبر الحسين عليه السّلام‏۳، إلى غير ذلك من الأخبار.

لخبر أبي نجران قال: «سألت أبا جعفر عليه السّلام عمن زار رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله قاصدا قال عليه السّلام: له الجنة، و من زار قبر أبي الحسن عليه السّلام فله الجنة»4، و في رواية ابن سنان قال: «قلت للرضا عليه السّلام ما لمن زار أباك؟ قال عليه السّلام: الجنة فزره»٥.

لرواية ابن عقبة قال: «كتبت إلى أبي الحسن الهادي عليه السّلام أسأله عن زيارة أبي عبد اللّه الحسين عليه السّلام و عن زيارة أبي الحسن عليه السّلام و أبي جعفر عليه السّلام و عن الأئمة عليهم السّلام فكتب إليّ أبو عبد اللّه المقدم، و هذا أجمع و أعظم أجرا»٦.

لرواية أبي نصر البزنطي قال: «قرأت في كتاب أبي الحسن الرضا عليه السّلام أبلغ شيعتي أن زيارتي تبلغ عند اللّه عز و جل ألف حجة قال فقلت لأبي جعفر عليه السّلام: ألف حجة؟ قال إي و اللّه و ألف ألف حجة لمن زاره عارفا بحقه»۷ و مثله غيره.

كما في رواية ابن مهزيار قال: «قلت لأبي جعفر عليه السّلام جعلت فداك زيارة الرضا عليه السّلام أفضل أم زيارة أبي عبد اللّه الحسين عليه السّلام فقال عليه السّلام: زيارة أبي أفضل و ذلك أن أبا عبد اللّه عليه السّلام يزوره كل النّاس و أبي لا يزوره إلّا الخواص من الشيعة»۸ و قريب منه رواية عبد العظيم الحسني۹.

لرواية زيد الشحام قال: «قلت لأبي عبد اللّه عليه السّلام ما لمن زار واحدا منكم؟ قال عليه السّلام: كمن زار رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله»۱۰.

للضرورة المذهبية، و السيرة العملية بين الإمامية منذ الغيبة الكبرى إلى زماننا هذا، مضافا إلى العمومات الدالة على استحباب زيارتهم- كقول أبي عبد اللّه عليه السّلام في صحيح الشحام المتقدم: «قلت له ما لمن زار واحدا منكم؟

قال عليه السّلام: كمن زار رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله» الذي يكون صاحب الأمر داخلا فيهم بل هو أفضلهم كما في بعض الأخبار۱۱، و لخصوص التوقيع الشريف‏۱۲ المذكور في كتب المزار مفصّلا.

لأنه المتيقن مما تبرك بمقدمه الشريف، و كذا في غيره من المشاهد المشرفة خصوصا في المساجد الثلاثة.

لقول أبي عبد اللّه عليه السّلام في موثق هشام: «إذا بعدت بأحدكم الشقّة و نأت به الدار فليصعد على منزله فليصل ركعتين، و ليؤم بالسلام إلى قبورنا فإن ذلك يصل إلينا»۱۳، و في رواية ابن عمير قال أبو عبد اللّه عليه السّلام: «إذا بعدت بأحدكم الشقة و نأت به الدار فليعل على منزله و ليصل ركعتين، و ليؤم بالسلام إلى قبورنا فان ذلك يصل إلينا و لتسلم على الأئمة من بعيد كما تسلم عليهم من قريب غير أنك لا يصح أن تقول أتيتك زائرا بل تقول موضعه: قصدتك بقلبي زائرا إذا عجزت عن حضور مشهدك و وجهت سلامي لعلمي بأنه يبلغك صلّى اللّه عليك فاشفع لي عند ربّك عز و جل. و تدعو بما أحببت»۱4 إلى غير ذلك من‏ الأخبار. هذا و قد فصّل آداب الزيارة و زمانها و أمكنتها في كتب المزار و ليس هذا الكتاب موضوعا له و المقصود مجرد الإشارة تيمّنا و تبرّكا.

و الحمد للّه رب العالمين و صلّى اللّه على محمد و آله الطاهرين و سلم تسليما كثيرا مباركا زاكيا ناميا و طيبا.

  1. الوسائل باب: ۸۰ من أبواب المزار حديث: ۲ و 4 و ۹ و ۸ و ۳.
  2. الوسائل باب: ۸۰ من أبواب المزار حديث: ۲ و 4 و ۹ و ۸ و ۳.
  3. الوسائل باب: ۸۰ من أبواب المزار حديث: ۲ و 4 و ۹ و ۸ و ۳.
  4. الوسائل باب: ۸۰ من أبواب المزار حديث: ۲ و 4 و ۹ و ۸ و ۳.
  5. الوسائل باب: ۸۰ من أبواب المزار حديث: ۲ و 4 و ۹ و ۸ و ۳.
  6. الوسائل باب: ۸۹ من أبواب المزار حديث: ۱.
  7. الوسائل باب: ۸۷ من أبواب المزار حديث: ۳.
  8. الوسائل باب: ۸٥ من أبواب المزار حديث: ۱ و ۳.
  9. الوسائل باب: ۸٥ من أبواب المزار حديث: ۱ و ۳.
  10. الوسائل باب: ۹۰ من أبواب المزار حديث: ۱.
  11. راجع كتاب الغيبة للنعماني باب: 4 حديث: ۷ صفحة: ٦۷.
  12. مستدرك الوسائل باب: ۷۰ من أبواب المزار.
  13. الوسائل باب: ۹٥ من أبواب المزار حديث: ۱.
  14. الوسائل باب: ۹٥ من أبواب المزار حديث: ۲.
الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"