1. الرئيسية
  2. /
  3. مکتبة
  4. /
  5. التألیفات
  6. /
  7. مهذب الأحكام
  8. /
  9. کتاب الحج
  10. /
  11. فصل في استحباب زيارة أمير المؤمنين عليه السّلام‏
(مسألة ۱): يستحب مؤكّدا زيارة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السّلام، و يكره تركها (۱).

إجماعا من المسلمين، و نصوصا متواترة قال الصادق عليه السّلام في صحيح ابن مسلم: «ما خلق اللّه خلقا أكثر من الملائكة، و إنه لينزل كل يوم سبعون ألف ملك فيأتون البيت المعمور فيطوفون به فاذا هم طافوا به نزلوا فطافوا بالكعبة، فإذا طافوا بها أتوا قبر النبي صلّى اللّه عليه و آله فسلّموا عليه، ثمَّ أتوا قبر أمير المؤمنين عليه السّلام فسلموا عليه، ثمَّ أتوا قبر الحسين عليه السّلام فسلموا عليه، ثمَّ عرجوا فينزل مثلهم أبدا إلى يوم القيامة، و قال عليه السّلام من زار قبر أمير المؤمنين عارفا بحقّه غير متجبر و لا متكبر كتب اللّه له أجر مائة ألف شهيد، و غفر اللّه له ما تقدّم من ذنبه و ما تأخّر و بعث من الآمنين، و هوّن عليه الحساب و استقبلته الملائكة فإذا انصرف شيّعته إلى منزله فإن مرض عادوه و إن مات شيّعوه بالاستغفار إلى قبره- الحديث-»۱، و عن أبي وهب القصري قال: «دخلت المدينة فأتيت أبا عبد اللّه عليه السّلام فقلت له: أتيتك و لم أزر قبر أمير المؤمنين عليه السّلام فقال: بئس ما صنعت لو لا أنك من شيعتنا ما نظرت إليك ألا تزور من يزوره اللّه تعالى مع الملائكة و يزوره الأنبياء و يزوره المؤمنون؟ قلت: جعلت فداك ما علمت ذلك قال عليه السّلام:

فاعلم إن أمير المؤمنين عند اللّه أفضل من الأئمّة كلّهم و له ثواب أعمالهم، و على قدر أعمالهم فضّلوا»۲، و عنه عليه السّلام أيضا لابن مارد: «من زار جدّي عارفا بحقّه‏ كتب اللّه له بكل خطوة حجة مقبولة و عمرة مبرورة، و اللّه يا ابن مارد ما تطعم النار قدما تغبّرت في زيارة أمير المؤمنين عليه السّلام ماشيا كان أو راكبا، يا ابن مارد أكتب هذا الحديث بماء الذهب»۳ و في رواية ابن طلحة قال: «دخلت على أبي عبد اللّه عليه السّلام فقال: يا عبد اللّه بن طلحة ما تزور قبر أبي الحسين عليه السّلام؟ قلت: بلى إنا لنأتيه قال أ تأتونه في كل جمعة؟ قلت: لا قال: فتأتونه في كل شهر؟ فقلت: لا فقال عليه السّلام: ما أجفاكم إن زيارته تعدل حجة و عمرة و زيارة أبي علي عليه السّلام تعدل حجتين و عمرتين»4، و عنه عليه السّلام أيضا فضل زيارة قبر أمير المؤمنين عليه السّلام على زيارة الحسين عليه السّلام كفضل أمير المؤمنين عليه السّلام على الحسين عليه السّلام‏٥، و قال عليه السّلام أيضا: «إن أبواب السماء لتفتح عند دعاء الزائر لأمير المؤمنين فلا تكن عن الخير نواما»٦، و عنه عليه السّلام: «لا يلوذ بقبره ذو عاهة إلّا شفاه اللّه»۷ إلى غير ذلك من الأخبار.

(مسألة ۲): يستحب زيارة الحسين عليه السّلام عند رأس أمير المؤمنين عليه السّلام (۲) كما يستحب في حرمة الأقدس زيارة آدم، و نوح، و إبراهيم عليهم السّلام (۳)، بل و زيارة هود، و صالح في جواره و يظهر من الأخبار أنّ في الحرم المطهر محل منزل القائم (عجل اللّه فرجه) و منبره (٤).

لقول أبي عبد اللّه عليه السّلام في رواية ابن أسباط: «إنك إذا أتيت الغري رأيت قبرين: قبرا كبيرا و قبرا صغيرا: و أما الكبير فقبر أمير المؤمنين عليه السّلام و أما الصغير فرأس الحسين عليه السّلام‏۸، و في رواية ابن تغلب صلّى أبو عبد اللّه عليه السّلام ركعتين عند موضع رأس الحسين عليه السّلام قرب موضع قبر أمير المؤمنين عليه السّلام‏۹ إلى غير ذلك من الروايات.

أقول: في مدفن رأس الحسين عليه السّلام اختلاف كثير و يمكن صدق الجميع‏ بأن كان المدفن مدة خاصة في محل معين ثمَّ ردّه اللّه تعالى إلى محل آخر لمصالح حتى ألحقه بالجسد و ليس ذلك من فضل اللّه تعالى ببعيد مقابلة لفعل الأعداء بالضد حيث أرادوا أن يطفؤا نور اللّه فأظهره اللّه تعالى في مظاهر شتّى، و يشهد له قول أبي عبد اللّه عليه السّلام في رواية ابن ظبيان: «فصيره اللّه عند أمير المؤمنين عليه السّلام فدفن، فالرأس مع الجسد و الجسد مع الرأس»۱۰.

لقول أبي عبد اللّه عليه السّلام في رواية مفضل: «إذا زرت أمير المؤمنين عليه السّلام فاعلم أنّك زائر عظام آدم و بدن نوح، و جسم علي بن أبي طالب عليه السّلام»۱۱، و عنه عليه السّلام أيضا: «الكوفة روضة من رياض الجنة فيها قبر نوح، و إبراهيم و قبور ثلاثمائة نبي و سبعين نبيا و ست مائة وصي و قبر سيد الأوصياء أمير المؤمنين عليه السّلام»۱۲.

و أما ما ورد من أنه عليه السّلام أوصى أن يدفن في قبر أخيه هود و صالح‏۱۳ أو في قبر نوح‏۱4 فيمكن حمله على القرب منه أو على التعمية في محلّ القبر، مع أن في سنده قصور.

قال الصادق عليه السّلام- بعد ما صلّى ست ركعات-: «الركعتين الأوليين موضع قبر أمير المؤمنين، و الركعتين الثانيتين موضع رأس الحسين عليه السّلام و الركعتين الثالثتين موضع منبر القائم (عجل اللّه تعالى فرجه الشريف)»۱٥ ، و في رواية ابن تغلب قال: «كنت مع أبي عبد اللّه عليه السّلام فمرّ بظهر الكوفة فنزل فصلّى‏ ركعتين ثمَّ تقدم قليلا فصلّى ركعتين ثمَّ سار قليلا فنزل فصلّى ركعتين ثمَّ قال عليه السّلام: هذا موضع قبر أمير المؤمنين عليه السّلام فقلت: جعلت فداك و الموضعين الذين صليت فيهما؟ فقال عليه السّلام: هذا موضع رأس الحسين عليه السّلام و موضع منزل القائم عليه السّلام»۱٦.

(مسألة ۳): يستحب في كيفية التشرف بحضرته عليه السّلام ما قاله الصادق عليه السّلام (٥): «قصّر خطاك، و ألق ذقنك إلى الأرض- الحديث-» و ينبغي أن تكون مع السكينة و الوقار (٦).و الوداع عند الخروج منه (۷).

ذكر ذلك في رواية صفوان الجمال قال: «لما وافيت مع جعفر بن محمد الصادق عليه السّلام الكوفة نريد أبا جعفر المنصور قال لي: يا صفوان أنخ الراحلة فهذا قبر جدّي أمير المؤمنين عليه السّلام، فأنختها ثمَّ نزل فاغتسل و غيّر ثوبه و تحفّى، و قال لي: افعل كما أفعل، ثمَّ أخذ نحو الذكوات ثمَّ قال لي: قصّر خطاك و ألق ذقنك إلى الأرض يكتب لك بكل خطوة مائة ألف حسنة و تمحى عنك مائة ألف سيئة و ترفع لك مائة ألف درجة- إلى أن قال- ثمَّ مشى و مشيت معه و علينا السكينة و الوقار نسبّح و نقدّس و نهلّل إلى أن بلغنا الذكوات- إلى أن قال- و أعطاني دراهم و أصلحت القبر»۱۷ و يظهر منه أنّ الصادق عليه السّلام هو أول من أصلح القبر بمباشرة صفوان الجمّال.

كما تقدم في رواية صفوان الجمال، و قال أبو عبد اللّه عليه السّلام في رواية ابن ظبيان «إذا أردت زيارة قبر أمير المؤمنين عليه السّلام فتوضأ و اغتسل و امش على هنيئتك و قل- الحديث-»۱۸، و في تعليم الصادق عليه السّلام محمد بن مسلم رحمه اللّه:

«اغتسل غسل الزيارة و البس أنظف ثيابك، و شمّ شيئا من الطيب و امش و عليك السكينة و الوقار»۱۹.

و يستحب زيارته عليه السّلام في الأوقات المخصوصة كيوم الغدير و مولد النبي صلّى اللّه عليه و آله، و المبعث و سائر الأوقات المضبوطة في كتب المزار، كما يستحب صلاة الزيارة ركعتان أو أربع، أو ست، أو ثمانية، أو اثنتا عشرة كل ذلك مروي و محمول على مراتب الفضل، و قد فصّل ذلك في كتب الأدعية و المزار و من شاء فليراجع إليها.

كما ورد عن أبي الحسن الثاني عليه السّلام: «إذا أردت أن تودع فقل:

السّلام عليك و رحمة اللّه و بركاته أستودعك اللّه و أسترعيك و أقرأ عليك السلام- الدعاء-»۲۰ مذكور في كتب المزار.

  1. الوسائل باب: ۲۳ من أبواب المزار حديث: ۱.
  2. الوسائل باب: ۲۳ من أبواب المزار حديث: ۲.
  3. الوسائل باب: ۲۳ من أبواب المزار حديث: ۳.
  4. الوسائل باب: ۲٥ من أبواب المزار حديث: ۱ و ۲.
  5. الوسائل باب: ۲٥ من أبواب المزار حديث: ۱ و ۲.
  6. الوسائل باب ۲۳ من أبواب المزار حديث: ٥ و ۱۱.
  7. الوسائل باب ۲۳ من أبواب المزار حديث: ٥ و ۱۱.
  8. الوسائل باب: ۳۲ من أبواب المزار حديث: ۷.
  9. الوسائل باب: ۳۲ من أبواب المزار حديث: 4.
  10. الوسائل باب: ۳۲ من أبواب المزار حديث: ۸.
  11. الوسائل باب: ۲۷ من أبواب المزار حديث: ۱ و ٦.
  12. الوسائل باب: ۲۷ من أبواب المزار حديث: ۱ و ٦.
  13. الوسائل باب: ۳۱ من أبواب المزار حديث: ۱ و ۲
  14. الوسائل باب: ۲۷ من أبواب المزار حديث: 4 و غيره.
  15. الوسائل باب: ۳۲ من أبواب المزار حديث: ۱.
  16. الوسائل باب: ۳۲ من أبواب المزار حديث: 4.
  17. الوسائل باب: ۲۹ من أبواب المزار حديث: ۷ و ۱.
  18. الوسائل باب: ۲۹ من أبواب المزار حديث: ۷ و ۱.
  19. الوسائل باب: ۲۹ من أبواب المزار حديث: ٦.
  20. كامل الزيارات باب: ۱۲ من أبواب المزار حديث: ۱.
الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"