1. الرئيسية
  2. /
  3. مکتبة
  4. /
  5. التألیفات
  6. /
  7. مهذب الأحكام
  8. /
  9. كتاب الطهارة
  10. /
  11. فصل في مكروهات الكفن
و هي أمور: (أحدها): قطعه بالحديد (۱). (الثاني): عمل الأكمام و الزرور له إذا كان جديدا، و لو كفن في قميصه الملبوس له حال حياته قطع أزراره، و لا بأس بأكمامه (۲). (الثالث): بلّ الخيوط التي يخاط بها بريقه (۳). (الرابع): تبخره بدخان الأشياء الطيبة الريح، بل تطيبه و لو بغير البخور (٤). نعم يستحب تطيبه بالكافور و الذريرة، كما مرّ.(الخامس): كونه أسود (٥). (السادس): أن يكتب عليه بالسواد (٦). (السابع): كونه من الكتان و لو ممزوجا (۷). (الثامن): كونه ممزوجا بالإبريسم (۸)، بل الأحوط تركه إلّا أن يكون خليطه أكثر. (التاسع): المماكسة في شرائه (۹).(العاشر): جعل عمامته بلا حنك (۱۰). (الحادي عشر): كونه وسخا غير نظيف (۱۱). (الثاني عشر): كونه مخيطا، بل يستحب كون كلّ قطعة منه وصلة واحدة بلا خياطة (۱۲) على ما ذكره العلماء و لا بأس به.

لقول الشيخ في التهذيب: «سمعناه مذاكرة من الشيوخ و كان عليه عملهم». و يكفي ذلك في الكراهة للتسامح فيها.

لخبر ابن سنان: «قلت للصادق عليه السّلام: الرجل يكون له القميص أ يكفّن فيه؟ فقال عليه السّلام: اقطع أزراره، قلت: و كمه؟ قال عليه السّلام: لا إنّما ذلك إذا قطع له و هو جديد لم يجعل له كما، و أما إذا كان ثوبا لبيسا فلا يقطع منه إلّا الأزرار»۱.

للشهرة الفتوائية و العملية بين الأصحاب، و هي تكفي للكراهة.

لقول أمير المؤمنين عليه السّلام: «لا تجمروا الأكفان و لا تمسحوا موتاكم بالطيب، فإنّ الميت بمنزلة المحرم»۲.

و تقدم ما عن بلد الأمين من كتابة الجوشن بالكافور، أو المسك.

لقول الصادق عليه السّلام: «لا يكفن الميت في السواد»۳.

و ظاهرهم الإجماع على الكراهة.

نسب ذلك إلى المشهور، و لا دليل له غير ذلك.

لإطلاق قول الصادق عليه السّلام: «الكتان كان لبني إسرائيل يكفنون به و القطن لأمة محمد»٤.

الشامل للكتان المحض و الممزوج.

لا دليل عليه إلّا فتوى جمع من الفقهاء بالكراهة.

لقول أبي جعفر عليه السّلام: «لا تماكس في أربعة أشياء: في الأضحية، و الكفن، و ثمن النسمة، و الكراء إلى مكة»٥.المحمول على الكراهة إجماعا.

لقول الصادق عليه السّلام: «و إذا عمّمته، فلا تعمّمه عمامة الأعرابي»٦.

و فسّرت بما لا حنك فيها.

لكراهة الوساخة في كلّ حال، و استحباب النظافة في جميع الأحوال.

للشهرة و السيرة. ثمَّ إنّ بعض ما تقدم من الأخبار و إن كان ظاهرا في الحرمة، لكنّه محمول على الكراهة، جمعا و إجماعا.

(۱) الوسائل باب: ۲۸ من أبواب التكفين حديث: ۲.

۲)) الوسائل باب: ٦ من أبواب التكفين حديث: ٥.

(۳) الوسائل باب: ۲۱ من أبواب التكفين حديث: ۱.

(٤) الوسائل باب: ۲۰ من أبواب التكفين حديث: ۱.

(٤) الوسائل باب: ۳٦ من أبواب التكفين حديث: ۲.

(٦) الوسائل باب: ۱٦ من أبواب التكفين حديث: ۲.

الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"