1. الرئيسية
  2. /
  3. مکتبة
  4. /
  5. التألیفات
  6. /
  7. مهذب الأحكام
  8. /
  9. كتاب الأطعمة و الأشربة
  10. /
  11. خاتمة
في بعض الآداب المتعلّقة بالأكل و الشرب‏ فأما آداب الأكل فهي بين مستحبة و مكروهة، أما المستحبة فأمور: منها: غسل اليدين معا قبل الطعام و بعده مائعا كان الطعام أو جامدا (253)، و إذا كانت جماعة على المائدة يبدأ في الغسل الأول صاحب الطعام ثمَّ بمن على يمينه و يدور الى أن يتم الدور على من في‏ يسار صاحب الطعام ثمَّ دور إلى أن يختم بصاحب الطعام (25٤).

لنصوص مستفيضة منها قول علي عليه السّلام: «غسل اليدين قبل الطعام و بعده زيادة في العمر و إماطة للغمر من الثياب و يجلو البصر»1.

و منها قول أبي عبد اللّه عليه السّلام في خبر ابن القداح: «من غسل يده قبل الطعام و بعده عاش في سعة و عوفي من بلوى في جسده»2، إلى غير ذلك مما هو كثير، و المراد بالوضوء في جملة منها كقول أبي الحسن عليه السّلام: «الوضوء قبل الطعام و بعده يثبت النعمة»3، إنما هو غسل اليد فقط إذ لم يعهد من الفقهاء استحباب الوضوء المعهود قبل الطعام و بعده بل المعهود عدمه، و في خبر هشام بن سالم قال لي الصادق عليه السّلام: «و الوضوء هنا غسل اليدين قبل الطعام و بعده»4، و مقتضى إطلاق ما تقدم من الأخبار عدم الفرق بين كون الطعام مائعا أو جامدا كان الأكل باليد مباشرة أو بالآلات المتعارفة في هذه الأزمنة و سواء كان الأكل بيد واحدة أو بهما معا لأن هذا نحو تعظيم لنعمة اللّه و تجليل لها مضافا إلى مصالح اخرى ثمَّ ان الموجود في كلمات الفقهاء «غسل اليدين» و الموجود في‏ النصوص لفظ «اليد» و «اليدين» و «أيديكم» و «الوضوء» و يصح أن يراد بالأول الجنس فلا ينافي البقية، و قد مر أن المراد بالوضوء غسل اليدين فيرتفع تنافي الأخبار من البين.

ثمَّ انه إن كانت اليد نظيفة فلا يتأكد استحباب الغسل لقول أبي الحسن عليه السّلام: «من كانت يده نظيفة فلم يغسلها فلا بأس أن يأكل من غير أن يغسل يده»5.

لجملة من الأخبار منها قول أبي عبد اللّه عليه السّلام: «الوضوء قبل الطعام يبدأ صاحب البيت لئلا يحتشم أحد فإذا فرغ من الطعام بدأ بمن على يمين الباب حرا كان أو عبدا»6، و في حديث آخر: «يغسل أولا رب البيت يده ثمَّ يبدأ بمن على يمينه فإذا رفع الطعام بدأ بمن على يسار صاحب المنزل لأنه أولى بالصبر على الغمر»7.

أقول: و فيه فوائد أخرى كما لا يخفى.

و منها: المسح بالمنديل بعد الغسل الثاني و ترك المسح به بعد الغسل الأول (255).

لقول أبي عبد اللّه عليه السّلام: «إذا غسلت يدك للطعام فلا تمسح يدك بالمنديل فلا تزال البركة في الطعام ما دامت النداوة في اليد»8، و في خبر مرازم قال: «رأيت أبا الحسن عليه السّلام إذا توضأ قبل الطعام لم يمس المنديل و إذا توضأ بعد الطعام مس المنديل»9.

و منها: أن يسمّي عند الشروع في الأكل (256)، بل على كلّ لون على انفراده عند الشروع في الأكل منه (257)، و لا تعتبر العربية بل يكفي‏ التسمية بغيرها أيضا (258)، و لو كان على المائدة جمع و سمى واحد منهم أجزأ عن الجميع و إن كان الأفضل أن يسمى كل واحد منهم (259)، كما لا يعتبر أن تكون التسمية بخصوص البسملة المعهودة بل يجزي لفظ «بسم اللّه» فقط (260)، و لكن الأفضل الإتيان بها (261).

لنصوص كثيرة منها قول أبي عبد اللّه عليه السّلام قال: «إذا وضع الغداء و العشاء فقل: بسم اللّه، فإن الشيطان يقول لأصحابه: اخرجوا فليس هاهنا عشاء و لا مبيت و إذا نسي ان يسمي قال لأصحابه: تعالوا فإن لكم هاهنا عشاء و مبيتا»10، و عنه عليه السّلام أيضا: «إن الرجل إذا أراد أن يطعم طعاما فأهوى بيده و قال: بسم اللّه و الحمد للّه رب العالمين غفر اللّه عز و جل له من قبل أن تصير اللقمة إلى فيه»11، و عنه عليه السّلام أيضا قال: «قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله إذا وضعت المائدة حفتها أربعة آلاف ملك فإذا قال العبد: بسم اللّه قالت الملائكة: بارك اللّه عليكم في طعامكم ثمَّ يقولون للشيطان: أخرج يا فاسق لا سلطان لك عليهم فإذا فرغوا فقالوا الحمد للّه قالت الملائكة: قوم أنعم اللّه عليهم فأدّوا شكر ربهم، و إذا لم يسموا قالت الملائكة للشيطان: ادن يا فاسق فكل معهم، فإذا رفعت المائدة و لم يذكروا اسم اللّه عليها قالت الملائكة قوم أنعم اللّه عليهم فنسوا ربهم»12، و عنه عليه السّلام أيضا في خبر أبي بصير: «إذا وضعت المائدة فقل: بسم اللّه فإذا أكلت فقل الحمد للّه أوله و آخره و إذا رفع فقل الحمد للّه»13، و عنه عليه السّلام أيضا: «قال أمير المؤمنين عليه السّلام: من ذكر اسم اللّه عند طعام أو شراب في أوله و حمد اللّه في آخره لم يسأل عن نعيم ذلك الطعام أبدا»14.

لقول أبي عبد اللّه عليه السّلام: «إذا اختلف الآنية فسمّ على كل إناء»15، و المنساق منه تعدد أواني ألوان الغذاء، و لا بأس بالتسمية رجاء على الأواني‏ المتعددة و لو مع وحدة الغذاء و لو قال: «بسم اللّه على أوله و آخره»16، لأجزأ عن التكرار لتحقق التسمية إجمالا بالنسبة إلى الجميع و لكن التكرار أفضل.

لإطلاق الأدلة و كون الاستحباب قابلا للمسامحة.

لقول أبي عبد اللّه عليه السّلام: «إذا حضرت المائدة فسمى رجل منهم أجزأ عنهم أجمعين»17.

لإطلاق الأدلة من غير ما يصلح للتقييد إلا دعوى الانصراف إليها و لكنه من الانصرافات البدوية.

لما مر من احتمال الانصراف إليها.

و منها: أن يحمد اللّه تعالى بعد الفراغ (262).

لنصوص كثيرة منها قول النبي صلّى اللّه عليه و آله: «ما من رجل يجمع عياله و يضع مائدته فيسمّون في أول طعامهم و يحمدون في آخره فترفع المائدة حتى يغفر لهم»18.

و منها ما عن أبي عبد اللّه عليه السّلام: «ما من شي‏ء إلا و له حد ينتهي إليه فجي‏ء بالخوان فقالوا: ما حده؟ قال: حده إذا وضع قيل بسم اللّه و إذا رفع قيل الحمد للّه»19.

و منها: الأكل باليمين (263).

لقول النبي صلّى اللّه عليه و آله: «إذا أكل أحدكم أو شرب فليأكل أو يشرب بيمينه‏ فإن الشيطان يأكل و يشرب بشماله»20، و لما مر في كتاب الطهارة من استحباب التيامن مطلقا بل يكره الأكل و الشرب و التناول باليسرى، قال أبو عبد اللّه عليه السّلام في خبر جراح المدائني: «كره للرجل أن يأكل بشماله أو يشرب بها أو يتناول بها»21، و عنه عليه السّلام أيضا في خبر أبي بصير: «لا تأكل باليسرى و أنت تستطيع»22.

و منها: أن يبدأ صاحب الطعام و أن يكون آخر من يمتنع (26٤).

تأسيا بالنبي الأعظم صلّى اللّه عليه و آله: «إذا أكل مع القوم طعاما كان أول من يضع يده و آخر من يرفعها ليأكل القوم»23، و مثله غيره.

و منها: أن يأكل بثلاث أصابع أو أكثر و لا يأكل بإصبعين و قد ورد أنه من فعل الجبارين (265).

لخبر أبي خديجة عن الصادق عليه السّلام: «أنه كان يجلس جلسة العبيد و يضع يده على الأرض و يأكل بثلاث أصابع، و إن رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله كان يأكل هكذا ليس كما يفعل الجبارون يأكل أحدهم بإصبعه»24، و في الحديث: «كان أمير المؤمنين عليه السّلام يستاك عرضا و يأكل هرثا، و الهرث ان يأكل بأصابعه جميعا»25.

و منها: أن يأكل مما يليه إذا كان مع جماعة على مائدة و لا يتناول من قدام الآخر (266).

لما عن الصادق عليه السّلام في خبر ابن القداح قال: «قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله:

إذا أكل أحدكم فليأكل مما يليه»26، و عنه عليه السّلام أيضا: «يأكل كل إنسان مما يليه و لا يتناول من قدام الآخر شيئا»27، إلى غير ذلك من الأخبار كما سيأتي.

و منها: تصغير اللقمة (267).

لما رواه الصادق عليه السّلام عن آبائه عن الحسن بن علي عليهم السّلام فيما يتعلق بآداب المائدة: «الأكل مما يليك و تصغير اللقمة»28، و مثله ما في وصية النبي صلّى اللّه عليه و آله لعلي عليه السّلام‏29.

و منها: تجويد المضغ (268).

لقول الحسن بن علي عليهما السّلام في آداب المائدة: «تجويد المضغ و قلّة النظر في وجوه الناس»30، و عن علي عليه السّلام في آداب المائدة: «المضغ الشديد و قلّة النظر في وجوه الناس و غسل اليدين»31.

و منها: طول الجلوس على الموائد و طول الأكل (269).

لما عن علي عليه السّلام في وصيته لكميل: «إذا أنت أكلت فطوّل أكلك يستوف من معك و ترزق منه غيرك»32، و عن الصادق عليه السّلام: «ما عذّب اللّه عز و جل قوما و هم يأكلون إن اللّه عز و جل أكرم من أن يرزقهم شيئا ثمَّ يعذّبهم عليه حتى يفرغوا منه»33، إلى غير ذلك من الأخبار.

و منها: لعق الأصابع و مصها و كذا لطع القصعة و لحسها بعد الفراغ (270).

أما الأول فلما ورد عن النبي صلّى اللّه عليه و آله: «كان إذا فرغ لعق أصابعه الثلاث التي أكل بها واحدة واحدة»34، و في وصيته صلّى اللّه عليه و آله لعليّ عليه السّلام في آداب المائدة: «أن‏ يأكل مما يليه و مص الأصابع»35، و قال الصادق عليه السّلام: «إني لألعق أصابعي حتى أرى إن خادمي يقول: «ما أشره مولاي»36، إلى غير ذلك من الأخبار.

و أما الثاني فعن الصادق عليه السّلام: «كان رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله يلطع القصعة و يقول:

من لطع القصعة فكأنما تصدق بثمنها»37.

و منها: الخلال بعد الطعام و أن لا يكون بعود الريحان و قضيب الرمان و الخوص و القصب (271).

أما استحباب الخلال فلجملة من الأخبار منها قول رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله لجعفر بن أبي طالب: «يا جعفر تخلل فإنه مصلحة للفم (للّثة) و مجلبة للرزق»38، و عنه صلّى اللّه عليه و آله أيضا: «رحم اللّه المتخلّلين، قيل: يا رسول اللّه و ما المتخلّلون؟ قال: المتخلّلون من الطعام فإنه إذا بقي في الفم تغير فأذّى الملك ريحه»39، و عن أبي الحسن عليه السّلام: «ملك ينادي في السماء: اللهم بارك على الخلّالين و المتخلّلين و هم الذين في بيوتهم الخل و الذين يتخلّلون»40.

و أما جوازه بكل عود فلإطلاق الأدلة و قول الصادق عليه السّلام: «كان رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله يتخلّل بكل ما أصاب ما خلا الخوص و القصب»41.

و أما الكراهة فلقول الصادق عليه السّلام: «نهى رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله أن يتخلّل بالقصب و الريحان»42، و عنه عليه السّلام أيضا: «من تخلّل بالقصب لم تقض له حاجة ستة أيام»43، و عنه عليه السّلام أيضا: «نهى رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله عن التخلّل بالرمان و الآس و القصب و قال: إنهن يحركن عرق الآكلة»44، و عن علي عليه السّلام: «التخلّل بالطرفاء يورث الفقر»45.

و منها التقاط ما يسقط من الخوان خارج السفرة و الطبق و أكله فإنه شفاء من كل داء إذا قصد به الاستشفاء و أنه ينفي الفقر و يكثر الولد (272)، و هذا في غير الصحراء و نحوها و أما فيها فيستحب أن يترك للطير و السبع بل ورد أن ما كان في الصحراء فدعه و لو فخذ شاة (273).

فعن الصادق عليه السّلام في خبر أبي بصير: «قال أمير المؤمنين عليه السّلام: كلوا ما يسقط من الخوان فإنه شفاء من كل داء بإذن اللّه لمن أراد أن يستشفى به»46، و عنه عليه السّلام أيضا «ينفي الفقر و يكثر الولد»47، و في خبر أبي الحر قال: «شكى إلى أبي عبد اللّه عليه السّلام رجل ما يلقى من وجع الخاصرة فقال: ما يمنعك من أكل ما يقع الخوان»48، و عن الرضا عن آبائه عليهم السّلام: «قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله: الذي يسقط من المائدة مهور حور العين»49.

لقول أبي الحسن الرضا عليه السّلام في خبر معمّر بن خلاد: «من أكل في منزله طعاما فسقط منه شي‏ء فليتناوله، و من أكل في الصحراء أو خارجا فليتركه للطير و السبع»50، و في خبر أبي الوليد قال: «أكلت بين يدي أبي جعفر الثاني حتى إذا فرغت و رفع الخوان ذهب الغلام يرفع ما وقع من فتات الطعام، فقال له:

ما كان في الصحراء فدعه و لو فخذ شاة، و ما كان في البيت فتتبعه و التقطه»51، و الفتات بالضم ما وقع من الشي‏ء.

و منها: الأكل غداء و عشيا و عدم الأكل بينهما (27٤).

لخبر شهاب بن عبد ربه قال: «شكوت إلى أبي عبد اللّه عليه السّلام ما القي من الأوجاع و التخم فقال لي: تغد و تعش و لا تأكلن بينهما شيئا فإن فيه فساد البدن أما سمعت اللّه تبارك و تعالى يقول: لهم رزقهم فيها بكرة و عشيا»52.

و منها: أن يستلقي بعد الأكل على قفاه و يجعل رجله اليمنى على اليسرى (275).

لقول أبي الحسن الرضا عليه السّلام في خبر أبي نصر: «إذا أكلت فاستلق على قفاك وضع رجلك اليمنى على اليسرى»53.

أقول: وضع الرجل اليمنى على اليسرى راجح في الجلوس أيضا بخلاف العكس فإنه مرجوح من غير عذر و تقدم في الجلوس في الصلاة ما ينفع المقام.

و منها: الافتتاح بالملح و الاختتام به فقد ورد أن فيه «المعافاة عن اثنين و سبعين من البلاء» و في خبر آخر «ابدؤا بالملح في أول طعامكم فلو يعلم الناس ما في الملح لاختاروه على الترياق المجرب» (276).

لما عن الصادق عليه السّلام قال: «قال أمير المؤمنين عليه السّلام: ابدأوا بالملح في أول طعامكم فلو يعلم الناس ما في الملح لاختاروه على الترياق المجرب»54، و في وصية النبي صلّى اللّه عليه و آله لعلي عليه السّلام: «يا علي افتتح بالملح و اختتم بالملح فإن فيه شفاء من اثنين و سبعين داء»55، إلى غير ذلك من الروايات، و في بعض الأخبار ورد الابتداء بالخل‏56، و يمكن أن يحمل على التقية أو على الابتداء الإضافي فالابتداء الحقيقي يستحب أن يكون بالملح ثمَّ بعده بالخل مع عدم الضرر في‏ كل واحد منهما.

و منها: حضور البقل و الخضروات على المائدة و كراهة ترك ذلك (277).

لقول الصادق عليه السّلام في خبر حنان: «إن أمير المؤمنين عليه السّلام لم يؤت بطبق إلا و عليه بقل قلت: و لم؟ قال: لأن قلوب المؤمنين خضرة فهي تحن إلى شكلها»57، و عن أبي الحسن الماضي عليه السّلام أنه جي‏ء بالمائدة لم يكن عليها بقل فأمسك يده ثمَّ قال للغلام: أما علمت اني لا آكل على مائدة ليس فيها خضرة فأتني بالخضرة فذهب الغلام فجاء بالبقل فألقاه على المائدة فمد يده فأكل»58.

أقول: و قد أثبت العلم الحديث أن مادة الحياة الجسمانية تكثر في الخضروات و البقول إذا أكلت نيا من غير طبخ لها.

و منها: الأكل من جوانب الغذاء لا من وسطه و ذروته بل يكره ذلك (278).

لما عن أبي الحسن الرضا عن آبائه عليهم السّلام: «إذا أكلتم الثريد فكلوا من جوانبه فإن الذروة فيها البركة»59، و عن الصادق عليه السّلام: «قال أمير المؤمنين عليه السّلام: لا تأكلوا من رأس الثريد و كلوا من جوانبه فإن البركة في رأسه»60.

و منها: رفع الصوت بالتحميد (279).

لوصية أمير المؤمنين عليه السّلام إلى كميل: «يا كميل إذا استويت على طعامك فاحمد اللّه على ما رزقك و ارفع بذلك صوتك ليحمده سواك فيعظم بذلك أجرك، يا كميل لا توقر معدتك طعاما ودع فيها للماء موضعا و للريح مجالا»61.

و منها: غسل الثمار بالماء قبل أكلها ففي الخبر: «إن لكل ثمرة سما فإذا أتيتم بها اغمسوها في الماء يعني اغسلوها» (280).

لعل هذه الرواية62، موافقة للعلم الحديث أيضا.

و أما المكروه: فمنها الأكل على الشبع (281). و منها: التملي من الطعام ففي الخبر: «ما من شي‏ء أبغض إلى اللّه من بطن مملوّ»، و في خبر آخر: «أقرب ما يكون العبد إلى اللّه إذا خفّ بطنه و أبغض ما يكون العبد إلى اللّه إذا امتلئ بطنه»، و في خبر آخر: «لو أن الناس قصدوا في المطعم لاستقامت أبدانهم»، بل ينبغي الاقتصار على ما دون الشبع ففي الخبر «أن البطن إذا شبع طغى»، و في خبر آخر عن مولانا الصادق عليه السّلام: «إن عيسى بن مريم قام خطيبا فقال يا بني إسرائيل لا تأكلوا حتى تجوعوا و إذا جعتم فكلوا و لا تشبعوا فإنكم إذا شبعتم غلظت رقابكم و سمنت جنوبكم و نسيتم ربكم» (282).

إلى غير ذلك من الأخبار64.

لشهادة الاعتبار و للمستفيضة من الأخبار منها قولهم عليهم السّلام: «الأكل على الشبع يورث البرص»63، إلى غير ذلك من الروايات.

و منها: النظر في وجوه الناس عند الأكل على المائدة (283).

تقدم ما يدل عليه‏65.

و منها: أكل الحار (28٤).

لجملة من الأخبار منها قول أبي عبد اللّه عليه السّلام قال: «إن النبي صلّى اللّه عليه و آله أتى بطعام حار جدا فقال صلّى اللّه عليه و آله: ما كان اللّه ليطعمنا النار أقرّوه حتى يمكّن فإنه طعام‏ ممحوق البركة و للشيطان فيه نصيب»66.

و منها: النفخ على الطعام و الشراب (285).

لقول الصادق عليه السّلام في حديث المناهي عن النبي صلّى اللّه عليه و آله: «و نهى أن ينفخ في طعام أو شراب أو ينفخ في موضع السجود»67، و ما يدل على الجواز68، لا ينافي الكراهة و تشتد الكراهة إذا كان الطعام مشتركا بينه و بين غيره‏69.

و منها: انتظار غير الخبز إذا وضع الخبز (286).

فلما عن الصادق عليه السّلام قال: «قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله: أكرموا الخبز، قيل: يا رسول اللّه و ما إكرامه؟ قال: إذا وضع لا ينتظر به غيره»70.

و منها: قطع الخبز بالسكين (287).

لجملة من الأخبار منها قول الرضا عليه السّلام: «لا تقطعوا الخبز بالسكين و لكن اكسروه باليد»71، و ما ورد عن الصادق عليه السّلام: «أدنى الإدام قطع الخبز بالسكين»72، و إن عليا عليه السّلام: «إذا لم يكن عنده أدم قطع الخبز بالسكين»73، محمول على الضرورة و نحوها.

و منها: أن يوضع الخبز تحت إناء و وضع الإناء عليه (288).

لقول الصادق عليه السّلام: «لا يوضع الرغيف تحت القصعة»74، و كذا يكره شم الخبز، لما عن الصادق عليه السّلام قال: «قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله: إياكم ان تشموا الخبز كما يشمه السباع فإن الخبز مبارك أرسل اللّه له السماء مدرارا و له أنبت اللّه‏ المرعى و به صلّيتم و به صمتم و حججتم بيت ربكم»75.

و منها: المبالغة في أكل اللحم الذي على العظم (289).

لقول السجاد عليه السّلام: «لا تنهكوا العظام فإن للجن فيها نصيبا فإن فعلتم ذهب من البيت ما هو خير من ذلك»76، و ما دل على الخلاف‏77، يراد منه بعض مراتب النهك لا المبالغة فيه.

و منها: تقشير الثمرة (290).

لما عن الصادق عليه السّلام: «انه كان يكره تقشير الثمرة»78.

و منها: رمي بقية الثمرة قبل الاستقصاء في أكلها (291).

لخبر نادر الخادم قال: «أكل الغلمان يوما فاكهة فلم يستقصوا أكلها و رموا بها فقال أبو الحسن عليه السّلام: سبحان اللّه إن كنتم استغنيتم فإن ناسا لم يستغنوا أطعموه من يحتاج إليه»79.

أما المندوبة فمنها أن يشرب الماء مصا لا عبا فإنه كما في الخبر «يوجد منه الكباد» يعني وجع الكبد (292).

ورد في فضل الماء روايات فعن الصادق عليه السّلام قال: «قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله: سيد شراب الجنة الماء»80، و عن علي عليه السّلام: «الماء سيد الشراب في الدنيا و الآخرة»81، و عن الصادق عليه السّلام: «طعم الماء طعم الحياة»82، و في خبر ابن القداح عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال: «قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله: مصوا الماء مصا و لا تعبوه‏ عبا فإنه يوجد منه الكباد»83.

و منها: أن يشرب قائما بالنهار (293)، فإنه «أقوى و أصح للبدن و يمرئ الطعام».

قال الصادق عليه السّلام: «شرب الماء من قيام بالنهار يمرئ الطعام، و شرب الماء بالليل من قيام يورث الماء الأصفر»84، و عنه عليه السّلام أيضا: «شرب الماء من قيام بالنهار أدرّ للعرق و أقوى للبدن»85، و عنه عليه السّلام أيضا: «الشرب قائما أقوى و أصح»86، و هناك مطلقات كثيرة دالة على النهي عن شرب الماء قائما كقول علي عليه السّلام: «لا تشربوا الماء قائما»87، فلا بد من حملها على ما إذا كان بالليل كما تقدم.

و منها: أن يسمي عند الشروع و يحمد اللّه بعد ما فرغ (29٤).

لجملة من الأخبار منها: قول الصادق عليه السّلام: «قال أمير المؤمنين عليه السّلام من ذكر اسم اللّه على طعام أو شراب في أوله و حمد اللّه في آخره لم يسئل عن نعيم ذلك الطعام أبدا»88، و عن أبي جعفر قال: «قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله: إن المؤمن ليشبع من الطعام و الشراب فيحمد اللّه فيعطيه اللّه من الأجر ما لا يعطي الصائم، إن اللّه شاكر عليم يحب أن يحمد»89.

و منها: أن يشرب بثلاثة أنفاس (295).

لجملة من الأخبار منها قول الصادق عليه السّلام: «ثلاثة أنفاس في الشرب أفضل من نفس واحدة»90، و عنه عليه السّلام أيضا: «كان أمير المؤمنين عليه السّلام يكره النفس‏ الواحد في الشرب و قال ثلاث أنفاس أو اثنين»91.

و منها: التلذذ بالماء ففي الخبر: «من تلذذ بالماء في الدنيا لذذه اللّه من أشربة الجنة». و منها: أن يذكر الحسين عليه السّلام و أهل بيته بعد شرب الماء فعن داود الرقي قال: «كنت عند أبي عبد اللّه عليه السّلام إذ استسقى الماء فلما شربه رأيته قد استعبر و اغرورقت عيناه بدموعه ثمَّ قال لي يا داود- إلى أن قال- فما أنغص ذكر الحسين عليه السّلام للعيش إني ما شربت ماء باردا إلا ذكرت الحسين عليه السّلام، و ما من عبد شرب الماء فذكر الحسين عليه السّلام و أهل بيته- إلى أن قال- إلا كتب اللّه عز و جل له مائة ألف حسنة و حط عنه مائة ألف سيئة و رفع له مائة ألف درجة و كأنما أعتق مائة ألف نسمة و حشره اللّه يوم القيامة ثلج الفؤاد».
و أما المكروهة فمنها الإكثار في شرب الماء فإنه كما في الخبر: «مادة لكل داء»، و كان مولانا الصادق عليه السّلام يوصي رجلا فقال له: «أقل شرب الماء فإنه يمد كل داء و اجتنب الدواء ما احتمل بدنك الداء»، و عنه عليه السّلام: «لو أن الناس أقلّوا من شرب الماء لاستقامت أبدانهم». و منها: شرب الماء بعد أكل الطعام الدسم فإنه كما في الخبر يهيج الداء، و عن الصادق عليه السّلام قال: «كان رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله إذا أكل الدسم أقل شرب الماء فقيل له يا رسول اللّه إنك لتقل شرب الماء قال هو امرئ لطعامي». و منها: الشرب باليسار (296). و منها: الشرب من قيام في الليل فإنه كما في الخبر «يورث الماء الأصفر».و منها: أن يشرب من عند كسر الكوز إن كان فيه كسر و من عند عروته (297).

لخبر جراح المدائني: «كره أبو عبد اللّه عليه السّلام إن يأكل الرجل بشماله أو يشرب بها أو يتناول بها»92.

لقول الصادق عليه السّلام: «قال أمير المؤمنين عليه السّلام لا تشربوا الماء من ثلمة الإناء و لا من عروته فإن الشيطان يقعد على العروة و الثلمة»93، و عنه عليه السّلام أيضا:

«لا تشرب من اذن الكوز و لا من كسر إن كان فيه فإنه مشرب الشياطين»94.

تذييل في الكافي بإسناده عن أبي حمزة الثمالي عن أبي جعفر عليه السّلام: «من سقى مؤمنا من ظمأ سقاه اللّه من الرحيق المختوم»، و عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال: «قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله من سقى مؤمنا شربة من ماء من حيث يقدر على الماء أعطاه بكل شربة سبعين ألف حسنة و إن سقاه من حيث لا يقدر على الماء فكأنما أعتق عشر رقاب من ولد إسماعيل»، و في الأمالي بإسناده عن الصادق عليه السّلام عن آبائه عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله قال: «من أطعم مؤمنا من جوع أطعمه اللّه من ثمار الجنة و من كساه من عرى كساه اللّه من استبرق و حرير، و من سقاه شربة من عطش سقاه اللّه من الرحيق المختوم، و من أعانه أو كشف كربته أظله اللّه في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله». و في المحاسن قال: «سأل رجل أبا جعفر عليه السّلام عن عمل يعدل عتق رقبة فقال لأن أدعو ثلاثة نفر من المسلمين فأطعمهم حتى يشبعوا و أسقيهم حتى يرووا أحب إليّ من أن أعتق نسمة و نسمة حتى عدّ سبعا أو أكثر» (298).

إلى غير ذلك من الأخبار المتواترة95.

و هناك آداب مندوبة و مكروهة أخرى ذكرها الشهيد في الدروس و لكن الأصحاب اكتفوا بما تقدم و من أراد التفصيل فيها فليراجع الدروس.

و اللّه الموفق و المستعان و صلى اللّه على محمد و آله الطيبين الأطهار.

  1. الوسائل باب: 49 من أبواب آداب المائدة الحديث: 6.
  2. الوسائل باب: 49 من أبواب آداب المائدة الحديث: 5.
  3. الوسائل باب: 49 من أبواب آداب المائدة الحديث: 8.
  4. الوسائل باب: 49 من أبواب آداب المائدة الحديث: 16.
  5. الوسائل باب: 64 من أبواب آداب المائدة الحديث: 10.
  6. الوسائل باب: 50 من أبواب آداب المائدة الحديث: 1.
  7. الوسائل باب: 50 من أبواب آداب المائدة الحديث: 3.
  8. الوسائل باب: 52 من أبواب آداب المائدة الحديث: 1.
  9. الوسائل باب: 52 من أبواب آداب المائدة الحديث: 2.
  10. الوسائل باب: 56 من أبواب آداب المائدة الحديث: 2.
  11. الوسائل باب: 56 من أبواب آداب المائدة الحديث: 1.
  12. الوسائل باب: 57 من أبواب آداب المائدة الحديث: 1.
  13. الوسائل باب: 57 من أبواب آداب المائدة الحديث: 2.
  14. الوسائل باب: 57 من أبواب آداب المائدة الحديث: 5.
  15. الوسائل باب: 61 من أبواب آداب المائدة الحديث: 1.
  16. الوسائل باب: 58 من أبواب آداب المائدة.
  17. الوسائل باب: 58 من أبواب آداب المائدة.
  18. الوسائل باب: 57 من أبواب آداب المائدة الحديث: 6.
  19. الوسائل باب: 57 من أبواب آداب المائدة الحديث: 3.
  20. سنن أبي داود كتاب الأطعمة باب الأكل باليمين الحديث: 3776.
  21. الوسائل باب: 10 من أبواب آداب المائدة الحديث: 2.
  22. الوسائل باب: 10 من أبواب آداب المائدة الحديث: 3.
  23. الوسائل باب: 41 من أبواب آداب المائدة.
  24. الوسائل باب: 68 من أبواب آداب المائدة: 1 .
  25. الوسائل باب: 68 من أبواب آداب المائدة: 2.
  26. الوسائل باب: 66 من أبواب آداب المائدة.
  27. الوسائل باب: 66 من أبواب آداب المائدة.
  28. الوسائل باب: 12 من أبواب آداب المائدة الحديث: 1.
  29. الوسائل باب: 12 من أبواب آداب المائدة الحديث: 2.
  30. الوسائل باب: 112 من أبواب آداب المائدة الحديث: 1.
  31. الوسائل باب: 112 من أبواب آداب المائدة الحديث: 2.
  32. الوسائل باب: 14 من أبواب آداب المائدة الحديث: 30.
  33. الوسائل باب: 14 من أبواب آداب المائدة الحديث: 1.
  34. الوسائل باب: 112 من أبواب آداب المائدة الحديث: 2.
  35. الوسائل باب: 112 من أبواب آداب المائدة الحديث: 12.
  36. الوسائل باب: 67 من أبواب آداب المائدة الحديث: 5.
  37. الوسائل باب: 67 من أبواب آداب المائدة الحديث: 1.
  38. الوسائل باب: 104 من أبواب آداب المائدة الحديث: 7.
  39. الوسائل باب: 104 من أبواب آداب المائدة الحديث: 8.
  40. الوسائل باب: 104 من أبواب آداب المائدة الحديث: 11.
  41. الوسائل باب: 105 من أبواب آداب المائدة الحديث: 4.
  42. الوسائل باب: 105 من أبواب آداب المائدة الحديث: 3.
  43. الوسائل باب: 105 من أبواب آداب المائدة الحديث: 2.
  44. الوسائل باب: 105 من أبواب آداب المائدة الحديث: 5.
  45. الوسائل باب: 105 من أبواب آداب المائدة الحديث: 7.
  46. الوسائل باب: 76 من أبواب آداب المائدة الحديث: 3.
  47. الوسائل باب: 76 من أبواب آداب المائدة الحديث: 4.
  48. الوسائل باب: 76 من أبواب آداب المائدة الحديث: 5.
  49. الوسائل باب: 76 من أبواب آداب المائدة الحديث: 7.
  50. الوسائل باب: 72 من أبواب آداب المائدة الحديث: 1.
  51. الوسائل باب: 72 من أبواب آداب المائدة الحديث: 2.
  52. الوسائل باب: 45 من أبواب آداب المائدة حديث: 1.
  53. الوسائل باب: 74 من أبواب آداب المائدة.
  54. الوسائل باب: 95 من أبواب آداب المائدة الحديث: 3 .
  55. الوسائل باب: 95 من أبواب آداب المائدة الحديث:
  56. الوسائل باب: 96 من أبواب آداب المائدة.
  57. الوسائل باب: 103 من أبواب آداب المائدة.
  58. الوسائل باب: 103 من أبواب آداب المائدة.
  59. الوسائل باب: 65 من أبواب آداب المائدة.
  60. الوسائل باب: 65 من أبواب آداب المائدة.
  61. الوسائل باب: 13 من أبواب آداب المائدة الحديث: 4.
  62. الوسائل باب: 80 من أبواب الأطعمة المباحة.
  63. الوسائل باب: 2 من أبواب المائدة الحديث: 7.
  64. راجع الوسائل باب: 1 و 2 من أبواب آداب المائدة.
  65. راجع صفحة: 194.
  66. الوسائل باب: 91 من أبواب آداب المائدة الحديث: 5.
  67. الوسائل باب: 92 من أبواب آداب المائدة الحديث: 1 و 2.
  68. الوسائل باب: 92 من أبواب آداب المائدة الحديث: 1 و 2.
  69. الوسائل باب: 92 من أبواب آداب المائدة الحديث: 1 و 2.
  70. الوسائل باب: 83 من أبواب آداب المائدة الحديث: 1.
  71. الوسائل باب: 84 من أبواب آداب المائدة الحديث: 1.
  72. الوسائل باب: 84 من أبواب آداب المائدة الحديث: 4.
  73. الوسائل باب: 84 من أبواب آداب المائدة الحديث: 3.
  74. الوسائل باب: 81 من أبواب آداب المائدة الحديث: 1.
  75. الوسائل باب: 85 من أبواب آداب المائدة.
  76. الوسائل باب: 94 من أبواب آداب المائدة الحديث: 1.
  77. الوسائل باب: 94 من أبواب آداب المائدة الحديث: 2.
  78. الوسائل باب: 80 من أبواب آداب الأطعمة المباحة الحديث: 2.
  79. الوسائل باب: 69 من أبواب آداب المائدة الحديث: 1.
  80. الوسائل باب: 1 من أبواب الأشربة المباحة الحديث: 4.
  81. الوسائل باب: 1 من أبواب الأشربة المباحة الحديث: 5.
  82. الوسائل باب: 1 من أبواب الأشربة المباحة الحديث: 6.
  83. الوسائل باب: 3 من أبواب الأشربة المباحة.
  84. الوسائل باب: 7 من أبواب الأشربة المباحة الحديث: 2.
  85. الوسائل باب: 7 من أبواب الأشربة المباحة الحديث: 7.
  86. الوسائل باب: 7 من أبواب الأشربة المباحة الحديث: 5.
  87. الوسائل باب: 7 من أبواب الأشربة المباحة الحديث: 12.
  88. الوسائل باب: 10 من أبواب الأشربة المباحة الحديث: 8.
  89. الوسائل باب: 10 من أبواب الأشربة المباحة الحديث: 3.
  90. الوسائل باب: 9 من أبواب الأشربة المباحة الحديث: 17.
  91. الوسائل باب: 9 من أبواب الأشربة المباحة الحديث: 12.
  92. الوسائل باب: 25 من أبواب الأشربة المباحة الحديث: 1.
  93. الوسائل باب: 14 من أبواب الأشربة المباحة الحديث: 1.
  94. الوسائل باب: 14 من أبواب الأشربة المباحة الحديث: 2.
  95. الوسائل باب: 11 من أبواب الأشربة المباحة.
الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"