1. الرئيسية
  2. /
  3. مکتبة
  4. /
  5. ماقیل حول السید
  6. /
  7. معجم الألفاظ قرآنیة
  8. /
  9. باب العين
ع ب د

أصل المادّة تنبئ عن الذلّ، والخضوع، والاستكانة، والانقهار، في أيّ هيأة استعملت، ومنها العبد والمملوك؛ فالمادّة تشمل العبوديّة التسخيريّة، والعبوديّة الاختياريّة والواقعيّة، والعبادات الباطلة الاعتقاديّة، نحو: قوله تعالى: أَ لَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يا بَنِي آدَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطانَ[1]. وقوله تعالى: إِنَّكُمْ وما تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ[2]، وقوله تعالى: إِنَّما تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثانًا[3].

وللعبد في القرآن دلالات:

الأولى: في مقابل الحر، وهو الذي يباع، ويشترى، كسائر الأمتعة، وله أحكام خاصة في الإسلام، مذكورة في الكتب الفقهيّة، قال تعالى: الْحُرُّ بِالْحُرِّ والْعَبْدُ بِالْعَبْدِ والْأُنْثى‏ بِالْأُنْثى‏[4].

الثانية: عبد الإيجاد، يعني خلقهم للعبوديّة، والخضوع له تعالى، نحو: قوله تعالى: إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّماواتِ والْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمنِ عَبْدًا[5].

الثالثة: المخلصون من عباده تعالى، الذين لهم مع اللّه جل جلاله حالات، وله عزّ، وجلّ معهم عنايات، ولهم في القرآن قصص، وحكايات، وهم الذين استثناهم الشيطان عن غوايته، فقال تعالى حكاية عنه: فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلَّا عِبادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ[6]، لأنّهم اتخذوا اللّه تعالى بذاته الأقدس معبودًا لأنفسهم، بتمام معنى العبوديّة الحقيقيّة، فاتّخذهم اللّه تعالى عبادًا لنفسه، ومدحهم بأبلغ المدائح، ولعلّ أرقّها قوله تعالى: وَعِبادُ الرَّحْمنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وإِذا خاطَبَهُمُ الْجاهِلُونَ قالُوا سَلامًا [7].

الرابعة: عبد للّه تعالى، ولكنّه يطيع الشيطان، ويتّبعه، قال تعالى حكاية عنه: لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبادِكَ نَصِيبًا[8]، سواء أكان مسبوقًا بالكفر، ثم آمن، أم لم يكن، والجميع عبيده عزّ وجلّ، لكثرة رأفته، وعنايته بخلقه، ويدلّ على ذلك قوله تعالى: نَبِّئْ عِبادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ[9]، وقوله تعالى:  وأَوْحَيْنا إِلى‏ مُوسى‏ أَنْ أَسْرِ بِعِبادِي إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ[10]، على الرغم من أنّهم كانوا من سحرة فرعون، فإنّ المنساق من هذه الآيات أنّ مجرّد الإيمان باللّه جلّت عظمته في مقابل الكفر به، يكفي في شمولها له، وهو مقتضى الرحمانيّة، والرحيميّة المطلقة، له عزّ، وجلّ.

والعباد: جمع عبد، ويختص استعماله بما إذا نسب الى اللّه تعالى، يقال: عباد اللّه؛ قال تعالى:  مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَادًا لِّي مِن دُونِ اللّهِ[11]، ولعلّه لأنّ العباد من العبادة، دون العبيد الذي هو من العبوديّة، التي لا تمتنع أن تكون لغير اللّه تعالى، يقال: عبيد فلان، ولا يقال: عباده.

والعبادة: الطاعة.

وهي خضوع خاص، ناشئ عن الإعتقاد بأنّ للمعبود عظمة، ولا يحيط بها العقل في المعبود الحقيقيّ، لعدم وصول الإدراك الى عظمته، فضلًا عن ذاته، وإن كان مُدرَكًا بالآثار، فإنّه أعلى، وأجلّ من أن يرقى إليه إدراك أحد، ولذا لا تصدق العبادة على الخضوع لغيره تعالى؛ وقد تطابق العقل، والنقل، على عدم جوازها لغيره تعالى، لأنّ حقيقتها الخضوع لمن هو في أعلى درجات الكمال، فلا كمال فوقه، وهو منحصر باللّه تعالى، وفي قوله تعالى: أَتَعْبُدُونَ ما تَنْحِتُونَ* واللَّهُ خَلَقَكُمْ وما تَعْمَلُونَ[12]، إشارة إلى ذلك، وأنّه لا تكون العبادة إلّا للخالق، ومفيض الحياة، والإطلاق بالنسبة إلى غيره تعالى اعتقاديّ باطل، لا واقعيّ حقيقيّ.

والعناوين الشايعة ثلاثة: العبادة، والطاعة، والانقياد.

فالعبادة: إتيان العمل بقصد التقرّب إلى اللّه تعالى، سواء كانت صحّة العمل في حدّ نفسه متوقفة على قصد القربة، نحو: الصّلاة، والصوم، والحجّ، فإذا أتى بها من دون قصد القربة يبطل أصل العمل، أو لم تكن كذلك، نحو: قضاء حوائج الإخوان، وأداء حقوق النّاس، أو مثل النظافة، فإذا كان للّه تعالى يثاب عليه مع حصول الطاعة، وإذا لم يكن له تعالى تحصل الإطاعة دون الثواب، فالإطاعة أعمّ من العبادة، والانقياد أعمّ من كلٍّ منهما، لإطلاقه عليهما، وعلى إتيان ما يحتمل أنه محبوب للّه تعالى، وترك ما يحتمل أنّه مبغوض له عزّ وجل، وإن لم يكن أمر، ونهي منه تعالى.

ثم إنّ العبادة هي التوجّه إلى المعبود في القيام بما جعله من الوظيفة، وإتيان المطلوب الذي أراده من العبد، ولمّا كان اللّه تعالى يطّلع على النوايا، كاطّلاعه على الأعمال، فلا بدّ من أن تكون النوايا القلبيّة متوجّهة إليه تعالى، ومنحصرة في العبوديّة له تعالى.

وبعبارة أخرى: كما أنّ العابد حاضر لدى اللّه تعالى، ولا يخفى منه على اللّه شي‏ء، وهو عالم السرّ، والخفيّات، بل وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ[13]، يعلم خطرات القلوب، وحركات الجوارح، ولحظات العيون، فلا بدّ من أن يكون توجّه العابد إلى مثل هذا المعبود كاملًا، وكذا في قلبه تامًّا، فلا يخطر في قلبه غيره، فإنّ ذلك يوجب النقص في العبادة، والعبوديّة، بل قد يوجب الطرد، والهجران، والإثم، والعصيان، “وروي أن النبيّ (صلّى الله عليه وآله وسلّم) سُئل عن الإحسان فقال: “أن تعبد الله تعالى كأنّك تراه، فإن لم تكن تراه فإنّه يراك[14].

والعبادة تارة: تسخيريّة، أي: تكوينيّة، وهي عامّة تلازم الخلق، وعالم الإمكان، قال تعالى: ولِلَّهِ يَسْجُدُ ما فِي السَّماواتِ وما فِي الْأَرْضِ[15]، وقال تعالى: يَتَفَيَّؤُا ظِلالُهُ عَنِ الْيَمِينِ والشَّمائِلِ سُجَّدًا لِلَّهِ[16]، وقال تعالى: أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّماواتِ ومَنْ فِي الْأَرْضِ[17]، ولا يترتّب على هذا القسم سوى الكمال الذاتيّ النفسيّ.

وأخرى: اختياريّة، أي: لا جبر في البين، قال تعالى: إِنَّا هَدَيْناهُ السَّبِيلَ إِمَّا شاكِرًا وإِمَّا كَفُورا[18]، ولا بدّ في هذا القسم من التقرير الشرعيّ، ويترتّب عليها الكمالات المعنويّة، نحو: التقرّب إليه تعالى، والوصول إلى أعلى المقامات، والآثار الوضعيّة.

ومنشأ العبادة الشعور بالافتقار بأيّ مرتبة كان الشعور، وهو ما ثبت في الفلسفة الإلهيّة، فهو الدافع للعبوديّة له جلّ شأنه، ولذلك لا بدّ في المعبود من الصفات المتفرّد بها، ويكون هو في منتهى الكمال، وذلك مختصّ باللّه جلّت عظمته، وغيره لا يستحقّ العبادة لافتقاره إليه جلّ شأنه.

[1]  يس: 60

[2]  الأنبياء: 98

[3]  العنكبوت: 17.

[4] البقرة: 178

[5] مريم: 93

[6] ص: 83

[7] الفرقان: 63.

[8] النساء: 118

[9] الحجر: 49

[10] الشعراء: 52

[11] آل عمران : 79

[12]  الصافات: 95- 96

[13]  الحديد: 4

[14] مجمع البيان – ج 3 – ص 200

[15] النحل: 49

[16] النحل: 48

[17] الحج: 18

[18] الإنسان:3

ع ب ر

مادة (ع ب ر) تدلّ على المرور، والتجاوز من حال إلى حال، يقال: عبرت الطريق: إذا جاوزته، وقطعته من جانب إلى جانب، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ[1].

[1] النساء : 43

ع ج ب

العَجَب، والتعجّب: حالة تعرض على الإنسان عند الجهل بسبب الشي‏ء، لذا لا يُطلق على اللّه تعالى، لعدم إمكان تعقّل الجهل بالنسبة إليه جلّت عظمته.

ولهذه المادّة استعمالات كثيرة في القرآن الكريم بهيآت مختلفة قال تعالى: إِنَّا سَمِعْنا قُرْآنًا عَجَبًا[1]، وقال جلّ شأنه: وإِنْ تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ[2]، إلى غير ذلك من الآيات المباركة.

والعُجْب: من الصفات الرذيلة التي يجب الابتعاد عنها، ولذا قال عليّ (عليه السلام): “عجب المرء بنفسه أحد حسّاد عقله”[3]، والمراد به: استكثار العمل، والسّرور به من نفسه، ولنفسه، وفي الحديث: قال الله عزّ، وجلّ لداود (عليه السلام) يا داود بشّر المذنبين وأنذر الصدّيقين قال: كيف أبشّر المذنبين، وأنذر الصدّيقين؟ قال: يا داود بشّر المذنبين أنّي أقبل التوبة، وأعفو عن الذنب، وأنذر الصدّيقين ألّا يعجبوا بأعمالهم، فإنّه ليس عبد أنصبه للحساب إلّا هلك“.[4]

[1] الجن- 1

[2] الرعد- 5

[3] نهج البلاغة – ج 4 – ص 49

[4] الكافي – ج 2 – ص 314 , كتاب: الايمان والكفر , باب: العجب , الحديث 8.

ع ج ل

العِجل: ولد البقر، وفي قوله تعالى: وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ[1]، إنّما عبّر به إمّا لعجلة السامري في اتخاذه إلهًا، وعبادته له، أو لعجلة موسى في إفنائه دفعًا للشر، قال تعالى: لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا[2]، فكان جعله إلهًا، وافناؤه بالتعجيل.

والفرق بين العجلة، والمسارعة، أنّ المسارعة وصف للحركة، سواء أكانت بإرادة أم لا، أمّا العجلة فهي وصف للمتحرّك، أيّ استعجل في فعله، وحركته.

وعن جمع من اللغويّين، وبعض المفسّرين، أنّ الفرق بين السرعة، والعجلة، أنّ السرعة: التقدّم في ما ينبغي أن يُتقدَّم فيه، وهي محمودة، ونقيضها مذموم، وهو الإبطاء، والعجلة: التقدّم في ما لا ينبغي أن يُتقدَّم فيه، وهي مذمومة، ونقيضها محمود، وهو الإناءة؛ ولكن لا يمكن قبول ذلك على الإطلاق، لاستعمال العجلة بالنسبة اليه تعالى، قال جل شأنه: وَعَدَكُمُ اللَّهُ مَغانِمَ كَثِيرَةً تَأْخُذُونَها فَعَجَّلَ لَكُمْ هذِهِ وكَفَّ أَيْدِيَ النَّاسِ عَنْكُمْ ولِتَكُونَ آيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ ويَهْدِيَكُمْ صِراطًا مُسْتَقِيمًا[3].

[1] البقرة : 51

[2]  طه: 97

[3] الفتح: 20

ع د د

مادة (ع د د) تأتي بمعني جمع الآحاد، ولها استعمالات كثيرة في القرآن الكريم، قال تعالى: لَقَدْ أَحْصاهُمْ وعَدَّهُمْ عَدًّا[1]، وقال تعالى: ولِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ والْحِسابَ [2]، وقال تعالى: وإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوها[3].

وعِدّة: فِعلة من العدّ، وهي بمعنى المعدود، وفي قوله تعالى: فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ[4]، أي: عليه أيام معدودات مكان الأيام المعدودة التي فاتته، بسبب المرض أو السفر.

ومعدودات، ومعدودة: لم تستعملا في القرآن الكريم إلّا صفة للأيام، قال تعالى: واذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُوداتٍ[5]، وقال تعالى:  ذلِكَ بِأَنَّهُمْ قالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُوداتٍ وغَرَّهُمْ فِي دِينِهِمْ[6]، وقد ورد في قوله تعالى: دَراهِمَ مَعْدُودَةٍ[7]، ولكنّه كناية عن القلة.

ويمكن أن يراد بها في قوله تعالى: أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوعَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ [8]،  القلّة أيضًا، كما هو الشأن في الجمع بالألف والتاء غالبًا، أو عدم التغيير، والتبديل إلى الأبد، وقد بيّن العدد، ومحله في قوله تعالى بعد ذلك شَهْرُ رَمَضانَ.

وفي قوله تعالى: وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ[9]، المراد به: أيام التشريق، وهي اليوم الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من ذي الحجّة، وتسمّى أيام النّحر أيضًا.

والاعتداد: الجزاء بما يناسب الذنب من العقاب، قال تعالى: وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا[10].

[1] مريم: 94

[2] الإسراء: 12

[3] النحل: 18.

[4] البقرة : 184

[5] البقرة: 203

[6] آل عمران: 24

[7] يوسف: 20

[8] البقرة: 184

[9] البقرة : 203

[10] النساء : 37

ع د ل

العَدل: معروف، يطلبه كلّ ذي شعور، ولعلّه لوضوحه لم يذكر سبحانه وتعالى في القرآن الكريم إلّا ما يكون تطبيقًا عمليّا له، وأمّا المفهوم فقد أوكله الى الفطرة لوضوحه، ويرشد الى ذلك أنّ الأمر بالعدل مطلقًا، ورد في آيات السور المكيّة، قبل بيان الأحكام الشرعيّة، قال تعالى: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ والْإِحْسانِ[1]، وقال تعالى: اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوى‏[2]، وقال تعالى: فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُما بِالْعَدْلِ[3]، وقال تعالى: وَإِذا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا[4]، وهو يدلّ على عظم شأنه.

والعَدل: ماعادل الشيء، وساواه، وهو مصدر، وفي قوله تعالى: وَذَكِّرْ بِهِ أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللّهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَا[5]، يراد به: الفداء، لأنّ الفادي يعدل الفداء بمثله.

والعدول: في قوله تعالى: الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِم يَعْدِلُونَ[6]، إمّا بمعنى: المساواة، أو بمعنى: الإعراض عن الإيمان به سبحانه، وعن حمده، على الرغم من استحقاقه للعبوديّة، والحمد، وتفسيره بكلا المعنيين صحيح، بل يمكن القول بتلازم المعنيين، فإنّ العدول عن طاعة من يستحقّ الطاعة، وكذا عن حمد من  يستحقّه، الذي أنعم بالنعم الجسام العظام، لا يمكن أن يصدر ممّن استغرق في تلك النعم، فكيف يتأتّى من الكافرين العدول الذي ينبئ عن الإعراض عنه، وكيف يعبدون سواه مع تلك الفواضل، وهم في قبضته، والسموات والأرض مطويّات بيمينه، فتسوية غيره ـــ عزّ، وجلّ به، إنكار للعبوديّة التي استحقّها، والحمد الذي أختصّ به، فكلّ واحد من الإنكارين يلازم الآخر

[1] النحل: 90

[2] المائدة: 8

[3] الحجرات: 9

[4] الانعام: 152

[5] الأنعام : 70

[6] الأنعام : 1

ع د و

مادة (ع د و) تأتي بمعنى: التجاوز عن الحدّ المعيّن في الشي‏ء، وللتجاوز موارد كثيرة، فإذا كان التجاوز في الميل القلبيّ يطلق عليه: العداوة، والمعاداة، وفي الاقتصاد في المشي، يطلق عليه العدو، وفي المرض، يطلق عليه: العدوى، وفي المعاملات، يطلق عليه: العدوان، والتعدّي، والاعتداء، إلى غير ذلك من موارد استعمالاته في المحاورات.

وقد ذكرت هذه المادّة في القرآن الكريم بجملة كثيرة من متفرّعاتها، وهي بالمعنى الحقيقي ممتنعة بالنسبة إليه عزّ، وجل، إذ لا يعقل التجاوز بالنسبة إلى من هو غير متناه من حيث القدرة، والغلبة، والقهاريّة؛ نعم، يصحّ بالمعنى الاعتقاديّ، وهو يرجع إلى مخالفته في الاعتقاد، والعمل،  وإن أرجعنا عداوته إلى عداوة أنبيائه، وأوليائه، يصحّ بالمعنى الحقيقيّ أيضًا، وكذلك إن أرجعناها إلى عقابه.

وفي قوله تعالى: مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ[1]، إنّما أضاف سبحانه وتعالى العداوة إلى نفسه، تشريفًا لملائكته، ورسله، وأوليائه، وفي الحديث: “من أهان لي وليًّا فقد بارزني بالمحاربة”[2].

والاعتداء، والعدوان: التجاوز عن الحدّ اللازم، سواء كان في القول، أو الفعل، أو المال، أو غيره؛ وسواء أكان جائزًا ممدوحًا نحو: القصاص، أم محظورًا مذمومًا، نحو: قتل النفس المحترمة ابتداء، وهو من أقبح الصفات المذمومة المكروهة عند اللّه تعالى، ويشمل ارتكاب المحرمّات العقليّة، نحو: أنحاء الظلم، والشرعيّة، نحو: ارتكاب المناهي الإلهيّة، قال تعالى: وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ [3].

وقد وردت هذه المادّة في القرآن الكريم في ثمانية مواضع، قال تعالى: تَظاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالْإِثْمِ والْعُدْوانِ[4]، وقال تعالى: أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلا عُدْوانَ عَلَيَّ[5]، وقال تعالى: فَلا عُدْوانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ[6]، وقال تعالى: وَتَعاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ والتَّقْوى‏ ولا تَعاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ والْعُدْوانِ [7].

وفي قوله تعالى: وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيرًا[8]، المراد به:التعدّي على حدود اللّه تعالى، بقرينة مقارنته للظلم، فيكون الظلم هو الفعل المُتعدَّى به عن الحقّ.

[1] البقرة : 98

[2] الكافي – ج 2 – ص 352, كتاب: الايمان والكفر , باب: من اذى المسلمين واحتقرهم , الحديث 3

[3] البقرة : 65

[4]  البقرة: 85

[5]  القصص: 28

[6]  البقرة : 193

[7]  المائدة: 2

[8] النساء: 30

ع ذ ب

العذاب: الحبس، والمنع، ومنه: ماء عَذْب، أي: يمنع عن اختلاط شي‏ء آخر، أو لأنّه يقمع العطش، ويمنعه، وهو في القرآن: اسم لما يؤلم، ويمنع النفس عن جميع مشتهياتها من الخير،  أي: الإيجاع، سواء أكان دنيويًّا، أم أخرويًّا، روحيًّا، أم جسميًّا.

وفي قوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الِّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ[1]، العذاب مطلق، يشمل الدنيويّ منه والأخرويّ، وفيه دلالة على شمول الغضب لهم، واحتوائهم السخط .

وفي قوله تعالى: فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ[2]، العذاب:الحدّ، وهو هنا الجلد دون الرجم، لأنّه لا يقبل التنصيف.

[1] آل عمران: 21

[2] النساء: 25

ع ر ش

العرش: كلّ مرتفع أظلّ الإنسان، من سقف، أو بيت، أو كرم، قال تعالى: أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا[1]؛ والتعريش: جعل الخشب تحت الكرم، بل كلّ بناء عرش؛ وعريش مكة: أبنيتها، والعُرش: عرق في أصل العنق.

وفي قوله تعالى: وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ[2]، المعروشات: الممسوكات على العرائش فترفع أغصانها بعضًا على بعض، بدعائم، والمراد بها: بساتين الكرم، ونحوها. و(غير المعروشات): التي أشجارها قائمة على أصولها من غير دعائم .

[1] البقرة: 259

[2] الأنعام : 141

ع ر ض

الإعراض: الميل، والانحراف عن الشي‏ء. وفي قوله تعالى: وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا[1]، للنشوز، والإعراض مظاهر مختلفة متفاوتة، ولا يمكن الأخذ، والحكم شرعًا، بكلّ مظهر إلّا إذا ورد من قِبَل الشارع، أنّه نشوز، أو إعراض؛ والمتّفق عليه: أنّ النشوز يتحقّق بترك المضاجعة، والنفقة، والإعراض بترك الكلام، والأنس، والانحراف بالوجه عن الزوجة، وسوء المعاشرة.

وفي قوله تعالى : وَمَا تَأْتِيهِم مِّنْ آيَةٍ مِّنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلاَّ كَانُواْ عَنْهَا مُعْرِضِينَ[2]، المراد بالإعراض: تركهم النظر فيه، غير ملتفتين إليه، قال تعالى في موضع آخر:  وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ [3]

والتعريض: قسم من الكناية التي هي أبلغ من التصريح، ولكنّه خلافها، قال تعالى: وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاء أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ[4]، فالكلام إمّا ظاهر في المعنى المقصود، أو صريح فيه، أو تعريض به، والجميع مستعمل في المحاورات العرفيّة، ويترتّب الأثر عند المتعارف؛ فقول: إنّي أريد أن أنكحك، صريح في المطلوب؛ وقول: إنّي أريد معاشرتك، ظاهر فيه؛ وقول: كم راغب فيك، تعريض، ففي التعريض يكون المعنى المقصود غير ما عرّض به، وفي الكناية لا يقصد من اللفظ غير المكنّى عنه.

[1] النساء: 128

[2] الأنعام : 4

[3] القمر : 2

[4] البقرة : 235

ع ر ف

عرفات: علم للمكان المخصوص المعروف، قال تعالى: فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ[1]، وهي في معنى الجمع، وليس بجمع شي‏ء، وما في بعض الأخبار: “الحجّ عرفة”[2]، إنّما هو باعتبار الزمان، لا باعتبار كون عرفة: مفرد عرفات، وتنوينه تنوين المقابلة لا تنوين التمكين؛ وسمّي الزمان، والمكان بها، لتحقّق تعرّف في البين، إمّا لأجل أنّ خليل الرحمن (عليه السلام) عرف صدق رؤياه، أو لأجل أنّ جبرائيل عرّفه مشاعر الحرام في هذا المكان، أو لأنّ اللّه ـــ عزّ، وجلّ ــــ يتجلّى لأهل عرفات، أو لأجل أنّ في هذا المكان يعرّف العباد أنفسهم إلى اللّه تعالى بالدعاء، والثناء، أو لأجل أنّ الناس في هذا المكان يعرف بعضهم بعضًا، أو لأجل ارتفاع المحلّ ارتفاعًا ظاهريًّا، أو معنويًّا.

والمعروف: خلاف المنكر، وهو: اسم لكلّ ما يعترف العقل بحسنه، ولم يردع عنه الشرع، أو اعترف الشرع بحسنه: فعلًا كان، أو قولًا،، فيشمل الفطريّات، والمحسّنات العقليّة، وبناء العقلاء، فإنّ جميعها حسن، ومعروف، وإن كان الفرق بينها بالاعتبار، والشرع حاكم ومسلّط عليها جميعًا، فإنّه يتمّمها؛ وهو في مقابل ما تكرهه النفوس، سواء أكان مشتملًا على رجحان، أم لا، فيعمّ الواجب، والمندوب، وغيرهما، ممّا يدخل في الحسن.

وفي قوله تعالى: قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ[3]، المراد به: الردّ الجميل المستحسن.

[1] البقرة : 198

[2] عوالي اللآالي – ج 2 – ص 93 , الحديث 247, والحديث للنبيّ (ص)

[3] البقرة : 263

ع ر و

العُروة: مقبض الإناء، ونحوه، ويطلق على التعلّق بشي‏ء، ولو بالحبل المتين، قال تعالى: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ[1].

[1] البقرة : 256

ع ز ر

مادة (عزر) تدلّ على المنع، والذبّ، ومنه: العزر، كالأزر، وهما القوّة، فإنّ في التقوية منعًا لمن قوّيته عن غيره، ومنه: التعزير في الشرع، وهو ما كان دون الحدّ، لأنّه ردع، ومنع عن ارتكاب القبائح، والفحشاء، فالتعزير تارة: يكون بالردّ عن المرء ما يسوؤه، ويضرّه، وأخرى: ما يكون بردّه عمّا يضرّه، فالأوّل: تعزير الرسل والأنبياء، والثاني: تعزير مرتكبي القبائح.

وفي قوله تعالى: وَقَالَ اللّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاَةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا[1]، المراد به: النصرة مع التعظيم، أي: ونصرتموهم، فإنّها نصرة دين اللّه تعالى، وتقدّس.

[1] المائدة : 12

ع ز ز

العِزّة: حالة تعرض للإنسان مانعة من أن يُغلَب، وأصلها: القوّة، وفي الحديث: “إنّ المؤمن أعزّ من الجبل[1]، أي: أصلب منه.

وبهذه العناية يطلق على الشي‏ء النادر الوجود، أنّه عزيز، وفي المأثور: “إذا عزّ أخوك فهن”، أي إذا غلبك ولم تقاومه، فلِن له، وقال تعالى: لَقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ ما عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُفٌ رَحِيمٌ[2]، عزيز عليه: صعب، وشديد عليه، وقال تعالى: وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ[3]، أي: غلبني.

والعِزّة أعمّ من الملك، وقد تكون حقيقيّة، وهي التي يمنحها اللّه تعالى لعباده المخلصين، وأوليائه المقرّبين، قال تعالى: ولِلَّهِ الْعِزَّةُ ولِرَسُولِهِ ولِلْمُؤْمِنِينَ[4]، وقد تكون وهميّة، خياليّة، تابعة للملك، والسلطنة، وهي إن كانت عزّة ظاهرًا، ولكنّها ذلّة في الحقيقة، والواقع، قال تعالى:  أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا[5].

ويفاد من قوله تعالى: قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ[6]، تلازم العزّة، والذلّة خارجًا، لأنّ عزّة كلّ فرد تلازم ذلّة آخر، كالعكس أيضا، وهو ما نراه بالعيان.

ثم إن العزّة، والذلّة، لا تختصّان بمورد واحد، فقد تكون العزّة في أشياء كثيرة، والذلّة كذلك، فربّ عزيز من جهة، ذليل من أخرى، وربّ ذليل من ناحية، عزيز من أخرى، وإعطاء العزّة، والذلّة، لعباده من شؤون ربوبيّته العظمى، وكذا بالنسبة إلى جهاتها غير المحدودة بحدّ.

ويصحّ أن يقال: إنّ الممكن في حدّ ذاته الإمكانيّة ذليل، أي: ليس فيه أيّ حظّ من الخير إلّا ما يمنحه اللّه تعالى.

والعزيز: هو الذي يَغلُب، ولا يُغلَب، وقوله تعالى: وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ[7]، أي: حملته قوته التي يراها لنفسه على المخالفة، وقد اكتسب العزّة من الإثم، والنفاق، والتفاف المنافقين حوله، لأنّ كلّ منافق مغرور بقوّته، وعزّته، وهذه هي الحميّة الجاهليّة المذمومة، وهذا هو شأن كلّ مغرور بما لديه من القوّة، والغلبة، عند إرشاده إلى ما فيه صلاحه.

 والعزيز: القدير الذي لا يُغلَب، وهو من أسمائه الحسنى، وقد أطلق عليه تعالى في القرآن الكريم في ما يقرب من ثمانين موردًا، معقّبا غالبا بالحكيم، أو الرّحيم، أو العليم، أو الحميد، أو الكريم، وغيرها؛ ولعلّ وجه إتباعه بهذه الأسماء الحسنى المقدّسة، أنّه يطلق مجرّدًا على غيره تعالى، نحو قوله سبحانه: حكاية عن بني يعقوب: يا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنا وأَهْلَنَا الضُّرُّ وجِئْنا بِبِضاعَةٍ مُزْجاةٍ[8]، وقال تعالى حكاية عن أخوة يوسف: قالُوا يا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنا مَكانَهُ إِنَّا نَراكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ[9]، وقد استعمل في غيره تعالى موصوفًا أيضًا، نحو: قوله عز وجل: ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ[10]، لكنّه للتهكم.

والمُعزّ: من أسمائه تعالى، أي واهب العزّة لمن يشاء من عباده.

[1] الكافي – ج 5 – ص 63, كتاب: الجهاد , باب: كراهة التعرض لما لا يطيق , الحديث1.

[2]  التوبة: 128

[3]  ص: 23

[4]  المنافقون: 8

[5]  النساء: 139

[6] آل عمران : 26

[7] البقرة : 206

[8] يوسف: 90

[9] يوسف: 80

[10] الدخان: 49

ع ز م

العزم، والعزيمة: عقد القلب على إمضاء الشي‏ء، وهذه المادّة كثيرة الاستعمال في القرآن الكريم، قال تعالى: فَإِذا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ[1]، وقال تعالى: إِنَّ ذلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ[2]، وقال تعالى: فَاصْبِرْ كَما صَبَرَ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ[3]، أي: الذين لهم قدم ثابت، وراسخ في هذا المقام، الذي تزلّ فيه الأقدام، حتّى من الأنبياء العظام.

وفي السنّة المقدسة: “خير الأمور عوازمها”[4]، أي: ما وكّدت نفسك عليه في مرضاة اللّه تعالى.

وفي قوله تعالى: فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ[5]،  عزم قلبه (صلى اللّه عليه وآله) إنّما يكون بنور اللّه تعالى، وتسديده له.

وعزم: في قوله تعالى: وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ[6]، مصدر بمعنى المعزوم، يقال: عزم الأمرَ بالنصب على المفعوليّة، وقيل: عزمتُ على الأمر أيضًا.

وعزائم الأمور: محكماتها، ومتقناتها، التي لا تصدر إلّا من ذوي الألباب، الذين وصفهم اللّه تعالى بأحسن أوصاف، وصاحب العزم: الثابت في الإرادة، والكمال، والفضيلة، قد اتّصف بالفضل، والكمال، حتى نال آخر مقامات الانسانيّة الكاملة، ولو عبّر عنه بآخر مقام الوفاء بالعهد، وأوّل مرتبة التفاني في مرضاة المعبود، لكان حسنًا، وجديرًا، ولذا صار الأنبياء العظام من أولي العزم.

[1] آل عمران: 159

[2] لقمان: 17

[3] الأحقاف: 35

[4] النهاية في غريب الحديث – ج 3 – ص 231

[5] آل عمران : 159

[6] آل عمران : 186

ع س ي

وفي قوله تعالى: فَأُوْلَـئِكَ عَسَى اللّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللّهُ عَفُوًّا غَفُورًا[1] ، ذكر كلمة الإطماع (عسى) منه تعالى حتم، ولا سيّما بعد تعقيبه بقوله عزّ وجلّ: وَكَانَ اللّهُ عَفُوًّا غَفُورًا .

وفي قوله تعالى:  قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُواْ[2]، المراد بـ (عسيتم): الإشفاق في المكروه، أي: هل أتوقّع منكم الجبن، والتولّي في القتال، إذا كُتب عليكم.

[1] النساء : 99

[2] البقرة : 246

ع ش ر

المعشر: الجماعة أمرهم واحد، وقال الطبرسيّ[1]: الجماعة التامة من القوم التي تشمل على أصناف الطوائف، ومنه العشرة، لأنّها تمام العقد. ويؤيده ما ذكر الراغب في (مفرداته)[2]، ولذلك سمّي الجنّ والإنس معشرًا، في قوله تعالى :  وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا [3]، أو باعتبار كونهم جماعة من عقلاء الخلق، ويؤكّد ذلك أنّه ذكر لفظ المعشر مع الجنّ دون الإنس، لأنّ الإغواء كثيرًا ما يقتضي التظاهر، والتعاون، وفي المعشر نوع إيماء فيه. والجنّ إذا أطلق يراد به: المقابل للإنس المعروف عندهم، إلّا إذا قام دليل على إرادة كلّ مستتر نحو: الملائكة وغيرها.

[1] مجمع البيان: 4/ 464

[2] مفردات ألفاظ القرآن: 567 (عشر)

[3] الأنعام : 128

ع ص ر

الإعصار: ريح شديدة تنبعث من الأرض نحو السّماء، عموديًّا، تسمّيه العامّة (الزوبعة)، قال تعالى: فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ [1].

[1] البقرة : 266

ع ص م

العصمة: المنع، والإمساك، ويلازمه الحفظ، والوقاية، يقال: عصم عن الشي‏ء، أي: منعه، وأمسكه. ومنه قوله تعالى حكاية عن ابن نوح: سَآوِي إِلى‏ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْماءِ قالَ لا عاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ[1]، أي: يمنعني منه.

وقد وردت هذه المادة في القرآن الكريم في أربعة عشر موضعًا.

والعِصام: ما يُعتصَم به، أي: يمتنع به، ويُشد.

والمعصوم: الممتنع، الممسك نفسه عن جميع محارم الله، بلا إلجاء واضطرار، حتّى ينافي الاختيار، وإلّا كان العادل أحسن من المعصوم، وبعبارة أخرى: إنها عناية خاصة، وتوفيق من اللّه تعالى لبعض عباده، لعلمه الأزليّ بصفاء طينتهم، وجوهرهم، من دون أن يكون ذلك من العلّة التامّة، كسائر عناياته، وتوفيقاته عزّ، وجلّ، بالنسبة إلى عباده، فقد يوفّق عبدًا لصلاة الليل مثلا، أو فعل الخيرات، وقضاء الحاجات، أو الاتّصاف بالأخلاق الفاضلة، ونحو ذلك، لا على وجه القهر، والإلجاء، والضرورة، بل على نحو إيجاد الداعي إليها.

ثم إنّهم استدلّوا بأدلة كثيرة على عصمتهم مطلقًا، لا يخلو بعضها عن المناقشة، أو رجوع بعضها إلى الآخر.

وأحسن تلك الأدلّة أمران:

الأول: أنّ حجيّة القول، والفعل، والتقرير، وهو المفروض، تنافي ارتكاب المنهيّ عنه عند اللّه تعالى، وعند العباد، فيكون ذلك خلفًا باطلًا بالضرورة؛ هذا فضلًا عن أنّ صدور المعصية، يوجب تنفّر الطباع منهم، ويصغر شأنهم في أعين الناس، ويسهل اعتراضهم عليهم، ممّا ينافي حكمة بعث الأنبياء والرسل (عليهم السلام)، بلا فرق بين صدور المعصية قبل البعثة، أو بعدها، وهو المشاهد في من وصل إلى مرتبة من العدالة.

الثاني: الآيات القرآنيّة الدالّة على طهرهم، وقداستهم، وتأييدهم بروح القدس، واتّصافهم بجميع الأخلاق الفاضلة، ممّا يجعلهم القدوة الحسنة، والمثل الأعلى، لجميع الناس، قال تعالى: أُولئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُداهُمُ اقْتَدِهْ[2]، وقال تعالى: وجَعَلْناهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنا وأَوْحَيْنا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْراتِ وإِقامَ الصَّلاةِ وإِيتاءَ الزَّكاةِ وكانُوا لَنا عابِدِينَ[3]، وقال تعالى: إِنَّهُمْ كانُوا يُسارِعُونَ فِي الْخَيْراتِ ويَدْعُونَنا رَغَبًا ورَهَبًا[4]، وغير ذلك من الآيات المباركة.

وبناء على ما تقدّم لا بدّ من تأويل ما ورد في القرآن الكريم، والسنّة الشريفة، ممّا يوهم ظاهره خلاف العصمة.

وفي قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ[5]، المراد بها: منعه من وصول إيذاء الناس إليه، وحفظه من الشرور، والمكاره، التي تمنعه من إنجاح مهمته العظمى، والمراد من الناس: عمومهم، لاخصوص الكفار، على ما ادّعاه بعضهم.

ومن عموم العصمة يُفاد شمولها لكلّ الشؤون: قولًا، وفعلًا، سواء مايتعلّق بنفسه الشريفة، أو ما يتعلّق بالتبليغ، والشريعة، ولا سيّما الأمر الذي أمر بتبليغه الى الناس، فإنّ به يقام عمود الدين، ويبقى، ويدوم، وحفظه إنّما يكون بدفع ما يوجب تقويض معالم الدين، وأعلامه.

والاعتصام: التمسّك بما يعصم، ويحفظ، مأخوذ من (العصام)، وهو الحبل الّذي تشدّ به القربة، والإداوة، لتحمل به، قال تعالى: فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللّهِ وَاعْتَصَمُواْ بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا[6]، فالاعتصام به عزّ وجلّ: الأخذ بكتابه عزّ وجلّ، واتّباع رسوله الكريم (صلّى اللّه عليه وآله)، فمن أطاعه ـــ عزّ وجلّ ـــ فيهما فقد اعتصم به تعالى، وحصّن نفسه من زيغ الشيطان، ومكائده، وشبهات أهل الضلال وأكاذيبهم.

[1] هود: 43

[2]  الأنعام: 90

[3]  الأنبياء: 72

[4]  الأنبياء: 90

[5] المائدة : 67

[6] النساء : 175

ع ض ل

مادة (عضل) تأتي بمعنى: الشدّة، والضيق، والحبس، والمنع، فهي بمنزلة الجنس لهذه الأنواع، وتُستعمَل في الجميع، فتكون من متّحد المعنى، لوجود الجنس القريب بين جميع الأنواع، ولا يشترط في الجامع القريب، أن يكون معلومًا من جميع الجهات، بل يكفي صحّة الانطباق على الأنواع المستعمل فيها اللفظ عرفًا، وربّما يكون هذا سببًا في تعدّد الموضوع له في جملة كثيرة ممّا حكم أهل اللغة بالتعدّد فيها.

لم تُستعمَل هذه المادة في القرآن الكريم إلّا في موردين، كلاهما بالنسبة إلى النساء، أحدهما: قوله تعالى: وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ[1]، والآخر: قوله تعالى: ولا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ ما آتَيْتُمُوهُنَّ[2].

[1] البقرة : 232

[2] النساء: 14

ع ص و

العِصيان: خلاف الطاعة، قال تعالى: يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَعَصَوُاْ الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ وَلاَ يَكْتُمُونَ اللّهَ حَدِيثا [1].

[1] النساء : 42

ع ظ م

 العظيم: ضد الحقير، ويراد به العظمة من كلّ جهة، كمًّا، وكيفًا، وزمانًا، ومكانًا، والعذاب العظيم في قوله تعالى: خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ [1]، يشمل عذاب الدنيا، والآخرة، قال تعالى: لَهُمْ عَذابٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا ولَعَذابُ الْآخِرَةِ أَشَقُ‏[2].

[1] البقرة : 7

[2]  الرعد: 34

ع ق ب

مادة (ع ق ب) تشتمل على معنى التأخّر في الجملة، ومنه إطلاقها على مؤخّر الرجل، إذا كان بفتح الأوّل وكسر الثاني، وعلى الأولاد، والأحفاد، لتأخّرهم بالنسبة إلى الآباء ممن تقدّمهم، قال تعالى: وجَعَلَها كَلِمَةً باقِيَةً فِي عَقِبِهِ[1]، ولها استعمالات كثيرة في القرآن الكريم، والجميع كناية عن الإدبار، والإعراض.

وعاقبة الشيء: ماينتهي إليه، وقيل: إنها مصدر كالعُقبى. وفي قوله تعالى : قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُواْ عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدِّارِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ[2]، عاقبة الدار: كناية عن العاقبة المحمودة، بمعنى: التمكّن من قصده، والنجاح في سعيه. أي: فسوف تعلمون علم اليقين بعد انكشاف الحقائق من هو السعيد الذي ينجح في عمله.

[1]  الزخرف: 28

[2] الأنعام : 135

ع ق د

العُقدة من العقد، بمعنى: الشدّ محكمًا، حتّى يصعب انفصال أحد الأطراف عن الآخر، وتُستعمَل في الأمور المحسوسة، نحو: عقد الحبل، وعقد البناء، وغير المحسوسة، نحو عقود المعاملات من البيع، والإجارة، والصلح، ومنها عقد النكاح، وفي دعاء الصحيفة الملكوتيّة: “وأسألك بمعاقد العزّ من عرشك”[1]، أي: بالصفات الّتي استحقّ بها العرش المجد، والعزّ، فيها انعقد، وبوجودها تشرّف، فلا يمكن الانفصال بينهما، ولعلّ تلك الخصال، أو الصفات، تجليات خاصّة من ربّ العزّة، استحقّ العرش بها المجد والعظمة.

والعقد، والشدّ، والعهد، بمعنى واحد، وفي قوله تعالى: وَلاَ تَعْزِمُواْ عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىَ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ [2]، استعارة بليغة، إذ شبّه عقد النّكاح بالعقدة التي يعقد بها أحد الحبلين بالآخر، وجعلها أمرًا قلبيًّا لبيان أنّ هذه الأمور من الاعتبارات العقلائيّة التي يقوم عليها نظام المجتمع.

[1] الصحيفة السجادية – ص 552

[2] البقرة : 235

ع ق ر

العقر: عدم الحمل، ويطلق على الرجل الأبتر الذي لا ولد له أيضًا، وفي قوله تعالى على لسان زكريّا (عليه السلام): وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ[1]، عاقر: ذات عقر، وحينئذ لا فرق بين المذكّر، والمؤنّث.

[1] آل عمران : 40

ع ق ل

العقل: من العقال، لأنّه يربط صاحبه عن ارتكاب القبائح، ويحرّضه على إتيان المحاسن، وهو ضدّ الجهل، وله إطلاقات كثيرة في السنّة، وفي اصطلاح الفلاسفة، ومفهوم العقل من أبده الأشياء، ولكنّ كنهه في غاية الخفاء، فهل هو جوهر مجرّد روحانيّ، متعدّد الأفراد، بحسب تعدّد أفراد العقلاء، يقبل الشدّة، والضعف، أو أنّه عرض قائم بغيره، أو أنّه من مراتب وجود النفس الإنسانيّ، أو أنّ له وجودًا, واحدًا, فرديًّا, كالشمس، إلّا أنّ له إشراقات على النفوس، أو أنّه إشراق حاصل للنفس من عالم آخر غير عالم الجواهر، والأعراض، أو أنّ جميع ذلك صحيح بحسب اختلاف النفوس، ومراتبها، أو أنّ كلّ ذلك باطل، ولا يحيط به الناس، بل العلم به منحصر باللّه تعالى، وغاية ما يُدرَك أنّه القوّة المميّزة بين الحسن، والقبح، ولم يزل الموضوع مورد البحث منذ وجود العاقل على وجه البسيطة، ولا يزال كذلك، والقدر المسلّم به: أنّه موجود، ومتعقّل خارجيّ، وقع مورد جعل اللّه تبارك وتعالى، وإرادته، وخطابه.

ع ك ف

العكوف: الإقبال على الشي‏ء, وملازمته على سبيل التعظيم.

وفي الشرع: ملازمة المسجد، والمكث فيه، على سبيل القربة للعبادة.

وتستعمل المادّة في مطلق الحبس أيضًا, قال تعالى: سَواءً الْعاكِفُ فِيهِ والْبادِ[1]، وقال تعالى: فَنَظَلُّ لَها عاكِفِينَ[2]، وقال تعالى: فَأَتَوْا عَلى‏ قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلى‏ أَصْنامٍ لَهُمْ[3]، وقال تعالى: والْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ[4].

وحالة الاعتكاف في المسجد, هي حالة القرب إلى اللّه تعالى، بخلاف حالة الجنابة، فإنّها حالة البعد عنه عزّ, وجلّ، فلا تجتمعان، ولذلك نهى الشارع عنها، فقال تعالى: وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ [5].

[1] الحج: 25

[2] الشعراء: 71

[3] الأعراف: 138

[4] الفتح: 25

[5] البقرة : 187

ع ل م

العلم، والقدرة، والحكمة، وإن كانت مفاهيم مختلفة، لكنّها بالنسبة إليه تعالى ترجع إلى شي‏ء واحد، لأنّ علمه ــــ جلّ شأنه ـــ عين ذاته الأقدس، وقدرته العليا ترجع إلى علمه، وكذا الحكمة، وأما إرادته فإنّها عين فعله، والفعل منبعث عن العلم، والحكمة، فيرجع الجميع إلى شي‏ء واحد، والفرق بينها في القرآن العظيم يفاد من القرائن

والْعالَمِينَ: في قوله تعالى: الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ[1]: جمع عالم، وهو جمع، لا واحد له من لفظه, كالقوم، والرهط، والنفر، واشتقاقه من العلامة, بمعنى: الدلالة، فكلّ ما هو مخلوق علامة، وآية, كاشفة عن خالقه، كما أنّ كل معلول، أو مصنوع، علامة للعلة، أو الصانع؛ والممكن علامة عقليّة للواجب بالذات، فكلّ ممكن عالم من عوالمه ـــــ عزّ, وجلّ ـــــ بذاته، وكذا كلّ ما يتعلّق من عوارضه، وآثاره، وخواصه، من أدنى الموجودات إلى أرقاها، فجميع الموجودات عوالمه، وجميع عوالمه آياته.

وعن جمع: أنّ العالم لا يطلق إلّا على كلّ جماعة متمايزة، لأفرادها صفات تقرّبها من العقلاء، وإن لم تكن منهم، لأنّ هذه العوالم هي التي يظهر فيها معنى التربيّة، وهو فاسد، لأنه إن كان المراد به التغليب فله وجه، وإن كان المراد عدم الصدق الحقيقيّ على ما لا يعقل، فهو مخالف لصحّة إطلاق عالم التكوين، فإن إطلاقه يشمل الجمادات أيضًا، وإنّ أثر التربيّة يظهر في كل ما يسمّى شيئًا، قال تعالى: وهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْ‏ءٍ[2]، فلا اختصاص للتربية بمن يعقل؛ ثم إنّ معنى العالم، ومدلوله، وسيع جدًا، وغير محدود بحدّ، بل غير متناه, فمن أقرب العوالم إلى الإنسان، عالم التراب، الذي يكون محسوسًا له، وهو عظيم لم يتمكّن الإنسان من إدراك خصائصه، وجهاته جميعًا، على الرغم من أنه من أجلّ العوالم نفعًا، وكذا بالنسبة إلى عالم الإنسان، الذي كلّ من أراد فهمه لا يزداد إلّا تحيّرًا فيه، وهكذا غيرهما من العوالم، فليس للإنسان إلّا الاعتراف بالعجز، والقصور أمام جلال عظمته، تبارك، وتعالى.

والعوالم مرّة: مترتّبة في نفسها، منظّمة، بأن يكون كل سابق مقتضيًا للاحقه، فيصحّ أن يقال: أوّل ما خلق اللّه العقل في عالم الروحانيّين، والمجردات، وهو ما جاء في الحديث؛ وأوّل ما خلق اللّه تعالى في عالم المادّيّات الماء، وهو عن علي (عليه السّلام)؛ وأوّل ما خلق اللّه في عالم الأعراض الحروف، وهو في بعض الأخبار؛ إلى غير ذلك ممّا ورد في أوّليّات خلق عوالمه تعالى، وللفلاسفة من الأقدمين، ومن المسلمين، مباحث علميّة في بيان العوالم المترتّبة طوليًّا، وقد أثبتوا ذلك بالبرهان.

وثانية: لا ترتّب بينها، بل ينشأ جمع من تلك العوالم عن مبدأ واحد، في عرض واحد، ونشاهد ذلك في عالم الطبيعة.

وثالثة: مركّبة من القسمين، وهو المحسوس في عالم النطفة، في صلب الرجال، ثم مسيرها إلى الرحم، ومجيؤها إلى هذا العالم، وكذا كلّ ما هو في مسير الاستكمال، والارتقاء، وتسمّى هذه العوالم: الطوليّة، وفي عرض ذاك عوالم أخرى إن لوحظت مع نظيرها، وهناك عوالم طوليّة أخرى يمرّ الإنسان عليها، وهي عالم الدنيا، وعالم البرزخ، وعالم النشر، والحشر، وعالم الخلود.

نعم هنا بحث وهو أنّ العوالم هل هي متعددة حقيقة، أو أنّ تعدّدها اعتباريّ محض؟ عن بعض المحقّقين من المتألّهين أنّ العالم واحد، وهو عالم الدنيا، وغيره من عوالم البرزخ، والحشر، والنشر، والخلود من تبعاتها، وشؤونها، فتكون الدنيا كالمادّة للجميع، السارية فيها، فيكون العالم واحدًا حقيقة.

وكلّ ما تقدّم من العوالم، بشؤونها، وأصنافها، غير متناهية بجميع مراتبها، وأنّها مخلوقة بأحسن خلق، وأكمل نظام، وجميع تلك الأصناف غير المتناهية مورد ربوبيّته العظمى، وقيمومته المطلقة، وله المعيّة (الإحاطة) التدبيريّة بكلّ ما سواه من العالم، ولكن تلك المعيّة في العباد لا توجب سلب اختيارهم، لأنّ الاختيار فيهم ثابت لفرض وجود التربية التشريعيّة، وهي لا تعقل من دون الاختيار؛ وأمّا تربيته التكوينيّة فهي منحصرة بإرادته واختياره تعالى.

والعلم: في قوله تعالى: وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ[3]: المعرفة الشخصيّة.

[1] الفاتحة: 2

[2]  الأنعام: 164

[3] البقرة : 65

ع ل و

في قوله تعالى :  وَجَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُواْ لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ [1]، المراد بالعلوّ, والتعالي: البعد عما لا يليق بساحته، فإنّ كلّ ما ميّزه الإنسان به, مردود عليه, ومخلوق له.

[1] الأنعام : 100

ع م د

التعمّد: القصد إلى الفعل بالعنوان الّذي له عن علم به، يقال: فعله عمدًا، أي: قصدًا، لا خطاء، ولا عن طريق الاشتباه، بل كان عن التفات ويقين، قال تعالى: وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا[1].

[1] النساء : 93

ع م ر

مادة (ع م ر) تستعمل لعمارة البدن في الحياة الدنيا، أو عمارة الدنيا للكون فيها، أو عمارة الآخرة للارتحال إليها، أو عمارة الجميع, وهي أفضلها.

وبفتح العين وسكون الميم، يختصّ بالقسم, قال تعالى: لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ [1].

العمرة: عبادة معروفة أيضا، وهي على قسمين: عمرة مفردة، وعمرة التمتّع.

وواجباتها: الإحرام، والطواف، وصلاته، والسعي بين الصفا, والمروة.

ولكلّ واحد منهما أجزاء وشروط وآداب وردت في السنة الشريفة، وقد شرح أبو عبد اللّه جعفر الصادق (عليه السلام) خصوصيّات هذين العملين بما لا مزيد عليه، حتى نسب إلى أبي حنيفة أنّه قال: “لولا جعفر بن محمد ما علم الناس مناسك حجهم”[2].

[1]  الحجر: 72

[2] من لا يحضره الفقيه – ج 2 – ص 519, باب: نوادر الحج , الحديث 3112 .

ع ن ب

الأعناب: جمع عنب، وهو ثمر الكرم، وإنّما خصّهما بالذكر في قوله تعالى: أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ[1]، لجمال منظرهما، وكثرة نفعهما.

[1] البقرة : 266

ع ن ت

هذه المادة تدلّ على المشقّة، والشدّة، ومنه: أكمة عنوت، أي: صعبة المرتقى، وفي الحديث: “أيما طبيب تطبّب ولم يعرف فأعنت، فهو ضامن”[1]، أي: أفسد، وأوقع المريض في المشقّة، والشدّة.

وقد وردت هذه المادّة في القرآن الكريم في مواضع خمسة، كلّها تدلّ على المشقّة والجهد.

وفي قوله تعالى: فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ[2]، فسّر جمع من المفسّرين العَنَت بـ (الزنا)، لأنّه نتيجة وقوع الإنسان في مشقّة الشبق، وجهد شهوة النكاح؛ وقيل: إنّه الإثم، لأنّه لا ضرر أعظم من مواقعة المآثم, بارتكاب أفحش القبائح.

ولا دليل على كون المراد الزنا، أو الإثم، فالصحيح هو الأخذ بالمعنى العامّ، وهو الشدّة، والمشقّة الحاصلة بسبب العزوبة، وترك التزويج بالإماء.

[1] النهاية في غريب الحديث – ج 3 – ص 307 (عنت)

[2] النساء : 25

ع ه د

العَهْد: حفظ الشي‏ء، ومراعاته، حالًا بعد حال، والاهتمام به، والتزامه، وهو من الصفات الإضافيّة، له تعلّق بالعاهد، والمعهود اليه، والمعهود به، إلّا أنّ في الأوّل يكون من الإضافة الى الفاعل، وفي الثاني كذلك، إذا كان مع العوض، ويكون من الإضافة الى المفعول أيضًا، قال تعالى: يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ [1].

والعهد إما بين اللّه تعالى، وبين خلقه، وهو كثير، ومنه قوله تعالى: أَ لَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يا بَنِي آدَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطانَ[2]، وكل ما بيّنه رسوله الباطنيّ، وهو العقل، من حسن الإحسان، وقبح الظلم، وجميع ما بيّنه أنبياؤه، ورسله الظاهريّة، بوساطة الوحي السماويّ، من عهود اللّه تبارك، وتعالى على عباده.

وإمّا ما بين العباد بعضهم مع بعض، وهي المعاملات التي يقوم بها النظام، وجميع هذه الأقسام واجب الوفاء بها عقلًا، وشرعًا.

والعهد في قوله تعالى: وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ[3]، بمعنى: التثبّت المشدّد مع عناية خاصة، وهي ظهور احترام المعهود اليه بالوفاء بما عهد اليه، وظهور كون الموضوع مما يعتنى به كثيرًا.

وفي قوله تعالى: بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ[4]، المراد بالعهود: ما عاهده اللّه تعالى على عباده بوساطة أنبيائه من: الإيمان به، وعبادته، والتصديق برسله، والعمل بما أنزله ـــــ عزّ, وجلّ، من مكارم الأخلاق, وغيرها.

[1] البقرة : 40

[2]  يس: 60

[3] البقرة : 125

[4] آل عمران : 76

ع و ذ

العوذ، والعياذ: الالتجاء عمّا يُخاف من شرّه، واستعمال هذا اللفظ في القرآن كثير، وهو إمّا  قوليّ، أو حاليّ، أو عمليّ، أو بالجميع، والتجاء الأنبياء، والأولياء من القسم الأخير، لشدّة انقطاعهم إليه ــــ عزّ, وجلّ، ولعلّ من أشدّه قوله تعالى حكاية عن مريم بنت عمران: إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا[1]، وقال تعالى: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ ما خَلَقَ[2]، إلى غير ذلك من الآيات المباركة، فالالتجاء إلى اللّه تعالى، ومنه قوله تعالى: وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً قَالُواْ أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ[3]، لا بدّ من أن يكون حاليًّا وعمليًّا، لا أن يكون من مجرّد القول فقط.

[1]  مريم: 18

[2] الفلق: 1 ــــ 2

[3] البقرة : 67

ع و ل

العول: الميل، وفي قوله تعالى: ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ[1]، أي: تميلوا الى الجور.

[1] النساء : 3

ع و م

مادّة (ع و م) تأتي بمعنى: السباحة، يقال: عامت السفينة في البحر، وسمّي العام عامًا، لأنّ القطعات الزمانيّة، نحو: الأيام، والليالي، كأنّها تسبح في الزمان، والفرق بينه وبين السنة، أنّ العام يُطلَق غالبًا على ما فيه الخصب، والرخاء، والسنة تطلق على ما فيه الشدّة، والجدب، وفي حديث حليمة السعديّة: “خرجنا نلتمس الرضعاء بمكة في سنة سنهاء أي لا نبات بها، ولا مطر[1].

[1] النهاية في غريب الحديث – ج 2 – ص 413

ع و ن

الاستعانة: طلب العون، والاستعانة باللّه تعالى إمّا اختياريّة، أو تكوينيّة بلسان الحال, والاستعداد؛ والثانية من لوازم الإمكان، لا تنفكّ عنه في جميع العوالم؛ فإنّ المخلوق محتاج في حدوثه، وبقائه إلى الخالق، ومستعين به، بل كلّ معلول مستعين كذلك من علّته، وقد ثبت بالبراهين العقليّة، والنقليّة، أنّ مناط الحاجة الإمكان دون الحدوث، فجميع ما سواه مستعين به ذاتًا، وقد تجتمع الاستعانتان، نحو: ما في المؤمنين باللّه تعالى، فإنّ فيهم الاستعانة التكوينيّة، والاختياريّة، وكلّما تجلّت عظمة المستعان في قلوبهم، اشتدّت استعانتهم به، فالاستعانة به تعالى تتفاوت شدّة، وضعفًا.

وفي قوله تعالى: وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ[1]، المراد بها: جعل الصبر، والصّلاة، وسيلة لإفاضة اللّه تعالى عليهم ما يهمّهم من المقاصد، وتدلّ الآية المباركة على أنّ الاستعانة بهما، توصل إلى كل خير: نوعيًّا كان، أو شخصيًّا، كلّيًّا أو جزئيًّا.

والعوان: النصف، وهو في قوله تعالى: قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لّنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُواْ مَا تُؤْمَرونَ[2]: التوسّط بين السنين, أي: أنّ البقرة متوسّطة في السنّ، ليست بكبيرة لا تحمل، ولا صغيرة لم تحمل.

[1] البقرة : 45

[2] البقرة : 68

ع ي ث

العيث: شدّة الفساد، أي: لا تبالغوا في الفساد في الأرض.

وفي قوله تعالى: كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ[1]  إيماء الى أنّ كل فساد في الأرض عظيم وشديد، أو أنّ الفساد يجب أن يتحرّز حتّى عن موهومه، فضلًا عن مظنونه، ومعلومه.

[1] البقرة : 60

عيسى

عيسى: معرّب يسوع بالعبرانيّة، وفي كتب العهدين: ايشوع، ومعناه السيّد.

وذكر بعض المفسّرين أنّ تفسيره بـ (يعيش)، هو الأنسب من جهة تسمية ابن زكريا بيحيى، لما بين هذين النبيّين من المشابهة التامّة، وهو وجه حسن، لكنّ إثبات المشابهة التامّة حتى من هذه الجهة مشكل، لأنّه إذا ورد في القرآن الكريم وصف لنبيّ من الأنبياء، فإن أفيد من القرائن الداخليّة، أو الخارجيّة، اختصاص ذلك النبيّ بذلك الوصف فهو، وإلا فيجري في جميع الأنبياء، فما اختصّ به عيسى بن مريم هو لقب المسيح، وبعض الخصوصيّات، لا تجري في غيره، وإن كان يحيى الذي بينه وبين عيسى المشابهة الكبيرة، والأنبياء يتشابهون في أغلب الصفات، والعلامات، ولكن لا يلزم من ذلك التشابه التامّ.

وفي قوله تعالى: إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ[1]، إنّما نسب سبحانه وتعالى عيسى إلى أمّه مريم، للتنبيه على أنّه مخلوق من غير أب، وردًّا على من يسمّيه: ابن اللّه، وللإعلام بأنّه وأمّه شريكان في كونهما آية اللّه تعالى، قال عزّ وجلّ: وجَعَلْناها وابْنَها آيَةً لِلْعالَمِينَ[2].

[1] آل عمران : 45

[2]  الأنبياء: 91

الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"