1. الرئيسية
  2. /
  3. الأسئلة و الأجوبة
  4. /
  5. مسائل متفرقة في مجهول المالك

سؤال1: الإستفادة من‏ الخدمات‏ الإستهلاكية والممتلكات مجهولة الملكية؛ كالمكالمة التليفونية واستخدام السيارة وغيرهما؛ هل يكفي إعطاء مبلغ رمزي للفقراء عن تلك التصرفات والممتلكات؟.

جواب: لا يجوز التصرف فيها إلا بمراجعة الحاكم الشرعي أو وكيله.

سؤال2: هل يجوز تملك الأدوات المجهولة ملّاكها ودفع ثمنها للفقراء؟.

جواب: لا يجوز إلا بعد الفحص ثم مراجعة الحاكم الشرعي أو وكيله في التملك.

سؤال3: كيف يتمكن المكلف من تقدير القيمة العوضية عن التصرفات في ممتلكات مجهولة المالك، وذلك في فريضة عدم التمكن من حصرها عدداً وحجماً؟.

جواب: يأخذ بالقدر المتيقن ثم الرجوع إلى الحاكم الشرعي أو وكيله.

سؤال4: من جراء جهل المكلف بوجوب استئذان الحاكم الشرعي في التصرف في ممتلكات مجهولة المالك، تكاثر على أثر ذلك مصالحات للفقراء بمبالغ كبيرة لا يمكنه دفعها مرة واحدة، وهو في عوز لتلك المبالغ، فهل من إجازة في إرجاء الدفع لحين‏ رفع الحاجة؟.

جواب: يجوز له التأخير لحين رفع الحاجة إذا لم يتمكن من دفع الأقساط.

سؤال5: هل يحوز التصرف بالمال المجهول مالكه في بناء مسجد من مساجد؟ وإذا كان الجواب بالجواز فهل من الممكن استخدامه لبناء مسجد وقد طلب على حساب مسجد آخر عندما يكون المسجد الذي طلب من أجل اكتمال تجديده قد اكتمل؟.

جواب: لا بُدَّ من مراجعة الحاكم الشرعي أو وكيله والاستئذان منه.

سؤال6: البيوت الخاصة بالإسكان المعمولة بأموال مجهولة الملكية، هل تجوز الصلاة فيها؟ مع العلم أنَّها مؤجرة على المواطنين على شكل أقساط شهرية يتم تمليكها لهم حين إنتهاء تلك الأقساط؟.

جواب: إنْ علم بأموالها من مجهولة الملكية فلا بُدَّ من الاستئذان من الحاكم الشرعي أو وكيله، وأما إذا بنيت من أموال الدولة فهي ليست مجهولة الملكية.

سؤال7: كثير من‏ العمال‏ يشتغلون‏ في شركات أو مؤسسات تتعامل في أموال مجهولة المالك، فما هو الحكم بالنسبة لما يلي:

  1. الصلوات السابقة وكذا اللّاحقة؟.
  2. العمل في هذه الشركات أو المؤسسات المذكورة، وكذلك إجازة التصرف في الراتب، وهل الإجازة خاصة بمن يرجع إليكم أم هي لعامة المؤمنين؟.

جواب: لا بُدَّ أنْ يعلم بأنَّ أموال البنوك والشركات والدولة في رأينا ليست مجهولة مالكها، ولكن يحتاج التصرف في أموالها إلى إذنٍ من جهة أخرى، وقد أذنا للمؤمنين بالتصرف مع مراعاة كون العمل مباحاً ولا يصرف ما يأخذه في الحرام ويكون ملتزماً بدينه. هذا بالنسبة إلى الموظفين وعمال البنوك والشركات والمؤسسات، وأما الذين يعملون في أماكن يعلم بأنَّ أموالها من مجهول المالك، فهم يحتاجون إلى إذن خاص.

سؤال8: ما رأيكم‏ في‏ المال‏ المقبوض عن الإجازة السنوية بدون عمل مقابل، وذلك بالنسبة للموظف الذي يعمل في شركة أو مؤسسة تتعامل في أموال مجهولة المالك؟.

جواب: لا بُدَّ من استرضاء صاحب الشركة أو المؤسسة -إنْ أمكن- وإلا فيرجع إلى حاكم الشرع أو وكيله بعد بيان الأمر.

الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"