1. الرئيسية
  2. /
  3. الأسئلة و الأجوبة
  4. /
  5. مسائل متفرقة تتعلق بطاعة الوالدين

سؤال1: إذا ادّعى‏ الوالد الفقر وأنكر الولد فقر أبيه، فهل يجب على الولد الإنفاق على الوالد، وماذا لو كانت المسألة معكوسة، الولد مدعي الفقر، والوالد منكر ذلك؟.

جواب: من علم بكذب دعواه الفقر أو كان مسبوقاً بحال الغنى عند الفريق الآخر، لا تعتبر دعواه، وإنْ كان في شك وجب إنفاقه عليه، إذا كان من أحد الفريقين بالنسبة إلى الآخر.

سؤال2: هل يجوز الردّ على الوالدين الردّ المقنع في حال الدخول في الشؤون الحياتية؟.

جواب: يجوز ولا يجب إقناعهما، إلا أنْ يكون شأناً لا يناسبهما فيتأذيّانِ.

سؤال3: إذا كان الوالدان مسلمين مخالفين، فهل يجوز الإستغفار أو الدعاء لهما؟.

جواب: لا مانع ما لم يكونا ناصبيين.

سؤال4: ما هي الحدود الواجبة في طاعة الوالدين، وفي أي الأمور يجوز مخالفتهما؟.

جواب: الواجب هو المعاشرة معهما بالمعروف، وعدم إيذائهما بقول أو فعل.

سؤال5: إذا أمرت الوالدة ولدها بتطليق زوجته، فهل يجب عليه إطاعتها، وما الحكم لو قالت له‏: (إنْ لم تطلّق زوجتك فأنت عاق).

جواب: لا تجب إطاعتها فيه -ولو قالت تلك المقولة-.

سؤال6: ما العقوق المحرَّم على الولد فعله تجاه أبويه؟.

جواب: هو ما يوجب إهانة لهما أو زجرهما.

سؤال7: هل تجب أو هل من الراجح إطاعة الوالدين في الأوامر الإعتباطية؟.

جواب: الواجب هو المصاحبة بالمعروف معهما من الولد بما لا يؤذيهما، وأما بما يؤذيهما فمحَّرم بنصّ الكتاب العزيز والسنة الشريفة.

سؤال8: قد يتفق أنَّه يُهدى بإسم المولود الجديد بعض الهدايا؛ كالنقود والذهب، فهل تعتبر هذه ملكاً للمولود أو لأبويه، بحيث يتم التصرف بها كما يشاؤون؟.

جواب: الهدايا مختلفة في شواهد الحال؛ فمنها من شؤون البيت بمقتضى الإستعمال في مناسباته كأدوات كهربائية تستعمل لحوائج البيت. ومنها النقود؛ فللأب أنْ يصرفها في محاويج الولد المولود فعلاً ممّا يحتاج إليه. وأما الذهب؛ فإنْ كان من نوع الزينة فيناسب الأم ولها أنْ تختص به، والمشكوك التام يكون الأولى صرفه للمولود أو حفظه له.

سؤال9: هل يجوز للوالدين التصرف في مال ولدهما بما لا يعود له بالمصلحة؟ أم يجب عليهما حفظه له وتسليمه له بعد البلوغ؟.

جواب: إذا كان الولي غنياً فليستعفف، وإنْ كان فقيراً فليأكل بالمعروف فهذه وصية من الله تعالى لأولياء القاصرين في أموالهم التي تحت أيدي الأولياء.

سؤال10: في حالة تعارض طلب العلم مع رغبة والديه، فأيهما يختار؟.

جواب: تجب إطاعة الوالدين.

سؤال11: مخالفة الوالدين في الذهاب إلى المسجد أو في مدافعة الظلم أو في فعل بعض الواجبات، إذا كان ذهاب الولد إلى المسجد مثلاً عاملاً في تقوية دينه واستمراره على التديّن والإستمرار بالإلتزام هل هو جائز شرعاً؟.

جواب: نعم جائز؛ في الواجب فقط، وأما المندوب؛ فما لم يوجب العمل إيذاءً لهما، ولم يكن بواجب أهم عليه يكون جائزاً، وإلا فلا يجوز.

سؤال13: هل يجوز للوالدين التصرف في مال ولدهما غير البالغ بما لا يعود له بالمصلحة؟ أم يجب عليهما حفظه له وتسليمه له بعد البلوغ؟.

جواب: إذا كانا في غنىً منه، فلا يحوز لهما التصرف المنافي لحفظه.

سؤال12: هل تجب طاعة الوالدين في كلّ شيء لم ينه الشارع عنه، حتى في مثل الأمر بطاعة الغير، كأنْ يقول يا بني اسقِ أخاكَ ماءً؟، وعلى تقدير عدم الوجوب، هل يكون مستحباً؟.

جواب: لا تجب في مفروض السؤال طاعتهما، ما لم توجب المخالفة إيذاءهما وإنْ كانت الطاعة راجحة في غير ما هو مخالف للشرع.

سؤال14: أنا شاب أرغب في الدراسة الدينية والتوجّه بأعمالي جميعها إلى الله تعالى، ولكن رغبة والدي يحثني على الأعمال الدنيوية والدراسة الدنيوية، فهل يا تُرى إنْ بقيت على هذا المسلك هل يمكن أنْ آتِ يوم القيامة مبيض الوجه بين يدي الله تعالى وأنا لا أعرفه كمعرفة أهل الدين له؟.

جواب: إعلم أنَّ للإنسان حياتين لا محيص له من أنْ يعيش تلكما الحياتين بما اعدّه الله تعالى له من مقوَماتهما، فإحداهما ظرفها هذه الدنيا والأخرى ظرفها الآخرة، ومقومات تلكما الحياتين موجودة أيضاً في هذه الدنيا، مع العلم إنَّ الحياة الأولى فقط وسيلة ومقدمة لمعرفة كيف تهنأ له الحياة الأخرى مع مساويها ومحاسنها، فكما أنَّ الحياة الآخرة تحتاج إلى ما يعيش به مرفهاً غير منكوب في إكتساب معيشة الآخرة التي محل إكتسابها هذه الحياة، فالله تعالى أكمل له حواساً ظاهرية نفسية على إستطراق طريق المعيشة وأودع فيه قدرات كافية كما وهب له العقل لتدبير ما يهتم من تحملٍ به يديم هذه الحياة من أنحاء التكسبات، فأول ما يلزم الإنسان أنْ يعرف طريق معاشه مقروناً بما علّمه من حالات ما لا بُدَّ أنْ يأخذ منهجاً مبروراً ليكون له مهنةً، ثم منهجاً مبروراً لتحصيل معاشه الأخروي الذي هو أحرى بالدقّة في لطافته ونزاهته، فلا تكسل في إنتخاب مهنةٍ تعينك على راحتك لتتمحض في تحصيل مقوّمات حياتك الأخرى التي لا بُدَّ أنْ تعيش بها، فالأنبياء الذين هم مصلحوا البشر ومعلموهم لإرشاد الحياة الأخرى كانوا ذوي مهنة ليستريح فكرهم للإرشاد وتعليم العباد، فالفوز كلّ الفوز أنْ يتقن عيشاً حلالاً وزاداً مباحاً ويتفرغ في خلال ذلك في تدبير ما يتوجب عليه من أعمالٍ هي زادٌ للحياة الآخرة، وقد وفّر الله تعالى إمكانيات مقررات ومقومات تلكما الحياتين اللّتين أولاهما مقدمة للثانية، ولا غنى للعاقل أنْ يأخذ حظه منهما بما أوضح له من مباديهما ومشاريعهما مهتماً بحقهما ومجتنباً عن باطلهما لئلا يبتلى بالحسرات وقد قال علیه السلام: اعْمَلْ‏ لِدُنْيَاكَ‏ كَأَنَّكَ تَعِيشُ أَبَداً وَاعْمَلْ لآِخِرَتِكَ كَأَنَّكَ تَمُوتُ غَداً[1]، أي لا تسلك في حياتك إلا ما يقيد بكل حكمة وقرار وتعمل بتبيّن وإخلاص للآخرة بما فرض عليك لتحيا حياة سعيدة مع الأبرار، فإنَّها غاية منى المؤمنين الأخيار.

[1]. وسائل الشيعة (ط. آل البيت b)؛ ج‏17 ص76.

الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"