1. الرئيسية
  2. /
  3. الأسئلة و الأجوبة
  4. /
  5. باب آلات اللهو والموسيقى والقمار

سؤال1: ما حكم اللعب بألعاب إلكترونية تظهر على التلفاز بواسطة جهاز يسمى الأتاري ويلعب بواسطة أزرار، وهي للتسلية؟.

جواب: يحرم اللعب والنظر إليها كما لو كانت أعيانها لديه؛ إذا كانت الآلات معدّة للعب القمار عرفاً، وإلا فلا يحرم؛ إلا إذا كانت مراهنة فيها.

سؤال2: هناك آلات موسيقية مثل الطبل والمزمار والضرب بالأوتارمن ضمنها العود والبيانو، هل هذه آلات لهوية، وهل صُنِعت للّهو؟.

جواب: نعم؛ هي من أبرز آلاتها المحرمة.

سؤال3: ما الحكم في استخدامها في المجالس والتعزياتوالمواكب الحسينية؟.

جواب: لا يجوز ذلك.

سؤال٤: آلات الموسيقى كلّها بطبيعة الحال معدَّة فيما يبدو للّهو في هذا الزمان،فلو فرض أنَّ الموسيقى الصادرة عن هذه الآلات ليست ممّا يتعاطاه أهل والفسوق والفجور جزماً، فهل تكون محلّلة، وإذا كانت محرَّمة فهل أنَّ صنع أمثال هذه الآلات بقصد الإقتصار في استعمالها على خصوص ما لا ينطبق عليه عنوان (ما يتعاطاه أهل الفسق والفجور) هل يغيّر الحال فيجيز الصنع والإستعمال والسماع؟.

جواب: لا اختصاص للصدق بالتعارف في زمان دون زمان، بل تابع لصدق العنوان لأي زمان كان.

سؤال5: الطبل إذا استعمل في الشعائر الحسينية في موردمن مواردها، كتمثيل واقعة الطف أمام الجمهور وذلك بمجرد إظهار ما كانت عليه في السابق أصوات طبول الحرب، هل يبقى على الحرمةِ والإشكال.

جواب: الأحوط هو الترك.

سؤال6: قبل وفاة الإمام الراحل رضي الله عنه أصدر فتواه بتحليل وجواز لعب الشطرنج، فنرجو إيضاحاً حول مسألة مهمة وهي أنّكم تعتبرونها من الكبائر،بينما الإمام رضي الله عنه جوّازها؟.

جواب: كل ما أُعِدَّ للمراهنة يحرم الّلعب بها ولا تدور مدار اسم خاص ولا قصد الرهان بها.

سؤال7: هنا في لبنان لعبة تسمى (الدومنا)؛وهي عبارة عن مربعات ترسم على قطعة خشبية أو غيرها وكلّ من اللّاعبين يحمل بيده عدداً من هذه القطع الخشبية ثم تبدأ اللعبة، فمن يحصل على أكبر عدد من القطع هو الرابح، فهل هذه اللعبة حلال أم لا؟.

جواب: كما بيّنا لك أنَّ الحكم لا يدور مدار الإسم الخاص بل يدور مدار الصفة.

سؤال8: كثرت الردود المختلفة عنكم بحسب ما ينقل عنكم حول الدامة والبرجيس حيناً ينقل عنكمبالإباحة، وحيناً بالإحتياط وحيناً بالحرمة فما آخر ما تقولونه، مع العلم أنَّ لعبة الدامة والبرجيس لعبتان يمارسهما غالباً الشعب المسلم في لبنان للتسلية لا للقمار، ويكاد يكون مطلق العرف بأنّهما ليستا عند الناس من أدوات القمار؟.

جواب: كما بيّنا لك أعلاه.

سؤال9: هناك بعض الماكينات الغربية الصنع تسمى بـ(الفليبرز)؛وهي عبارة عن ماكينات أُعِدّت للتسلية لا للقمار، توضع فيها قطعة من النقود وتتحرك الماكنة كهربائياً ثم يلعب بطاباتها الصغيرة، ولكن أنَّ المشكلة إنَّ وجودها في الأماكن العامة للتسلية التي يرتادها الفاسقون غالباً فلا يكون مريحاً بجوّه العام بالنسبة إلى المؤمن، فهل يجوز اللعب بها أم لا؟.

وثانياً: هل يجوز اللعب بها في تلك الأماكن التي توجد فيها الماكينات على فرض الجواز؟.

جواب: المعتبر هو صدق آلة اللّهو أو القمار.

سؤال10: عدد أوراق اللعب (52)ورقة تبدأ من واحد إلى عشرة أرقاماً مضاعفة مع أوراق صورة شاب وملك وملكة وهو المسمى بورق اللعب، وله عدة ألعاب تحت مختلف التسميات، لعبة الـ 14 ولعبة الـ 400 ولعبة الليخا ونحو ذلك، ويلعب بها أحياناً للتسلية وأحياناً برهان وغالباً ما يلعب به في المقاهي، فمن يلعب به دون رهان من المؤمنين يعتبروه أنّه ليس من الآلات المعدّة للقمار، ومن لا يلعب به يعتبروه منها، أو على الأقلّ يجتنبه حذراً من الوقوع في الحرام، لإعتبار البعض أنّه من الآلات المعدّة للقمار، حيث يلعب به برهانٍ غالباً عند أهل الفسوق، وبعض المؤمنين يقولون أنّكم تفتون بجواز اللعب إذا لم يكن من الآلات المعدةّ للقمار، فما رأيكم بذلك بعد هذا الإيضاح، هل يجوز اللعب بلا رهان أو لا يجوز؟.

جواب: الحكم تابع لموضوع اللّهو أو القمار، أو أيّ موضوع محرم آخر، وصدقها غير خافٍ عند أهلها.

الرئیسیة
السیرة
المکتبة
القائمة
بحث
× Add a menu in "WP Dashboard->Appearance->Menus" and select Display location "WP Bottom Menu"